برميل النفط يقترب من حاجز 88 دولارا... والإيرادات الخليجية ترتفع

توقع تقرير اقتصادي صدر في السعودية ارتفاع إجمالي إيرادات النفط في دول مجلس التعاون الخليجي إلى نحو خمسة تريليونات دولار خلال الربع قرن المقبل، في وقت قفزت أسعار النفط مرة أخرى الأمس الثلاثاء مسجلة رقماً قياسياً جديداً بعد تجاوز السعر حاجز 88 دولاراً للبرميل في التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك وسنغافورة ولندن. ويأتي هذا الارتفاع، ليغذي الأموال المتدفقة على الخليج من بيع النفط، وقال تقرير الذي أصدرته مؤسسة "غولدمان ساك غلوبال" أنه إذا ما استمر النمو الاقتصادي الحالي في دول مجلس التعاون، فإن حصة الفرد من الدخل القومي ستزيد على نظيرتها في الدول الصناعية السبع.

وأكد استفادة دول الخليج من الارتفاع الحالي لإيرادات النفط، حيث ارتفع الفائض في الحساب الجاري والميزانيات العامة إلى ما بين 23 و30% من الناتج الإجمالي عام 2006 فضلا عن تسجيل دول المجلس معدل نمو اقتصادي قدره 7% العام الماضي، ليبلغ إجمالي الناتج الخليجي 735 مليار دولار. وأوضح التقرير أنه رغم المكاسب الكبيرة التي حققتها دول المجلس إلا أن الباب لا يزال مفتوحا بشكل كبير لتحقيق المزيد من الانجازات والمكاسب خاصة أنها تملك احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وهما يشكلان ما نسبته 3.4% من الاحتياطي العالمي للنفط و23% من احتياطي الغاز.

وواصل النفط ارتفاعه المدوي هذه السنة، ولامس بالأمس حاجز 87 دولار، مدفوعاً بمخاوف حيال عدم كفاية الإمدادات خلال فصل الشتاء، وكذلك الاضطرابات الأمنية بين تركيا وإقليم كردستان العراقي، وبالتالي إرباك إمدادات النفط في المنطقة، وساهم انخفاض قيمة الدولار وتدني مخزون النفط الاستراتيجي في الولايات المتحدة وزيادة المشتريات في دعم الأسعار العالية.

ومن جهتها، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنها لن ترفع إنتاجها من النفط لتتعدى الزيادة البسيطة التي أعلن عنها في أيلول الماضي، على الرغم من قلق المنظمة بشأن الزيادة الحالية للأسعار. وقال المحلل الاقتصادي في مؤسسة ASTMAX للصفقات الآجلة في طوكيو، تيتسو إيموري "إن سعر 86 دولاراً للبرميل يعتبر سعراً تاريخياً.. والعديد من الناس يرون هذا المستوى من الأسعار للمرة الأولى، لذلك من الصعوبة بمكان التنبؤ بما سيحدث لاحقاً."

ورغم المكاسب التي حققها النفط، إلا أن الأسعار تظل أقل من مستوى التضخم في الأسعار الذي تحقق في أوائل العام 1980، رغم أن سعره بلغ آنذاك 38 دولاراً للبرميل، وهي تعادل ما بين 96 و101 دولاراً بالأسعار الحالية. وشهدت بورصات النفط عمليات شراء واسعة، الأمر الذي ساهم في ارتفاع سعر الخام الطبيعي، والذي تعزز بانخفاض القيمة الحقيقية للدولار أمام العملات الصعبة الأخرى، ذلك أن سعر النفط أصبح أقل من سعره عند الشراء بالعملات الأخرى.

أوراسكوم المصرية تفوز بمشاريع بناء قيمتها 89 مليون دولار في الجزائر

حصلت شركة "أوراسكوم" المصرية على عقود بناء قيمتها 89 مليون دولار من قبل وزارة الإسكان الجزائرية وشركة التبغ الجزائرية الإماراتية "ساتيم". وستعمل الشركة على بناء مُجمعين جديدين للمدرسة الفرنسية الدولية وكلية وطنية جديدة للحقوق بالإضافة إلى توسيع مصنع التبغ القائم في الجزائر. وتبلغ قيمة عقد بناء المدرسة الدولية الفرنسية 18 مليون دولار ويُنتظر أن يُصبح جاهزا للعمل بنهاية 2008. في حين تبلغ قيمة عقد بناء كلية الحقوق 49 مليون. أما العقد الثالث الممنوح من قبل شركة ساتيم لتوسيع مصنعها القائم لصناعة التبغ فتبلغ 22.4 مليون دولار.

عز" تنشئ مصنع الصلب بالجزائر باستثمارات 700 مليون دولار

وقعت مجموعة "عز" الصناعية المصرية مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة الجزائرية لإنشاء مصنع لإنتاج الصلب والحديد باستثمارات تبلغ 700 مليون دولار في مرحلته الأولى. وقال مصطفى مكاوي المستشار التجاري المصري في الجزائر "أن المصنع سيوفر 1200 فرصة عمل مباشرة إلى جانب فرص العمالة المساعدة". ومن المتوقع أن يغطى المشروع حاجة السوق المحلية الجزائرية إضافة للتصدير إلى الأسواق المجاورة في مرحلة لاحقة.

موريتانيا تحل شركة الطيران الوطنية وتعلن عن شركة مساهمة

قررت حكومة موريتانيا حل شركة الطيران الوطنية بعد إخفاقها في دفع ديونها التي بلغت2.7 مليون دولار. من جانبه أعلن الوزير العام للرئاسة الموريتانية عن انطلاق الشركة الموريتانية التونسية للطيران "موريتانيا اير ويز" في غضون ثلاثة أسابيع وبرأس مال قدره عشرة ملايين دولار، وتملك الخطوط الجوية التونسية51 % من رأسمال الشركة الجديدة بينما يملك رجل الأعمال الموريتاني السيد محمد ولد بوعماتو 39% وتملك الدولة الموريتانية 10% فقط.

منحة أميركية لإسرائيل لتسهيل حركة البضائع مع الأراضي الفلسطينيةة

أعلن وزير الزراعة الإسرائيلي أن السفير الأميركي في إسرائيل أبلغه بأن الولايات المتحدة ستحول لإسرائيل مبلغ 15 مليون دولار لشراء أجهزة فحص من اجل تسهيل حركة البضائع بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية. معلناً أن اجتماعاً قريباً سيعقد بينه وبين نظيره الفلسطيني محمد الهباش من اجل البحث في التعاون بهذا الشأن.

عين المستوردين الأتراك فتحت على الأبقار

بعد أن بات سمح باستيراد المواشي في تركيا بشكل قانوني باتت أعين كبار الموردين مفتوحة على هذا القطاع الاقتصادي المغري وبدأت الإجراءات والطلبات للحصول على تراخيص استيراد، وفي أولى هذه الطلبات طلبية لشركة سانكاك غروب التي أبرمت عقداً لاستيراد 1600 رأس بقر في مرحلة أولى من مشروع يهدف لاستيراد 4800 رأس بقر قبل نهاية 2008 وتلتها شركة ياوا غروب التي أعلنت عن استيرادها لـ 500 رأس بقر من الولايات المتحدة الأمريكية في طلبيتها الأولى... كل ذلك في ظل تأكيد غرفة تجارة المواشي في تركيا أن الموافقات لن تعطى إلا للأبقار المستورة من المناطق التي لم تصب بوباء جنون البقر.

22 دولة عربية ستشارك في معرض "Arabia-EXPO" بموسكو

أعلن نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية غيورغي بيتروف أن 22 دولة عربية ستشارك في المعرض العربي الأول في موسكو "Arabia-EXPO" العام المقبل. وبعد أن أكد أن التحضيرات للمعرض كثيرة ومضنية أوضح بيتروف أيضاً أن كبريات الهيئات والشركات العامة والخاصة وفي مجالات الانتاج والتجارة والمال المختلفة ستشارك عن الطرف الروسي ايضاً. ويذكر أن القرار بإقامة المعرض كان اتخذ خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات العربية المتحدة في أيلول2007. وسيقام المعرض في موسكو في مركز المعارض "كروكوس أكسبو" في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2008.

سوق الصرافة الأردنية تستعيد عافيتها خلال العيد

استعادت سوق الصرافة الأردنية عافيتها خلال ايام عيد الفطر لدرجة وصفها من قبل رئيس جمعية الصرافين الأردنيين بالقوية جدا. مشيراً إلى أن الحركة النشطة التي تشهدها السوق عوضت حالة الركود التي رافقت السوق قبل حلول شهر رمضان. كما عزا رئيس الجمعية النشاط إلى نمو حوالات العاملين الأردنيين في الخارج، والتي بلغت بالمجمل قرابة 1.4 مليار دينار أي ما يعادل ملياري دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي. جاء في مقدمها عملات الليرة السورية والليرة اللبنانية والجنيه المصري .

توقعات بأن تحتل مصر مركزا متقدما في تقرير الأونكتاد

توقع وزير الاستثمار المصري أن تحتل مصر مركزاً متقدما في التقرير الصادر عن منظمة الأونكتاد التابعة للأمم المتحدة حول جذب الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوي العالم والذي تعلنه المنظمة يوم غد الخميس، مشيراً أن مصر حققت نقلة نوعية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إذ انتقلت من المركز‏128‏ عام ‏2004‏ إلي المركز‏66‏ عام‏2006,‏ وفق تقرير الأونكتاد‏.

شل الهولندية تتجه إلى الاستثمار في الغاز في سورية

قال مدير شركة شل سورية كامبل كير إن الشركة تتطلع إلى العمل في مجال الغاز في سورية متوقعا أن يكون لهذا القطاع "شأن كبير" في المستقبل، وتوقع كير ,في حديث إلى مجلة "المال" السورية, أن تكون سورية محطة ترانزيت لنقل الغاز بين الدول، وقال كير إن الشركة تناقش مع الحكومة تقديم مساعدات تقنية لتطوير مصافي النفط السورية التي لا تغطي حاليا الاستهلاك المحلي، ووقعت شركة شل مؤخرا مع وزارة النفط عقدا لاستكشاف النفط في منطقة تقع قرب الحدود السورية العراقية, وفي منطقة قرب الحدود السورية الأردنية.

بيع 25 % من ميديل ايست ينتظر هدوء الأوضاع في لبنان

لا تزال مسألة بيع أسهم شركة طيران ’’’’الميديل ايست’’’’ اللبنانية، تشكل محورا للسجال، إذ شكك وزير الاقتصاد اللبناني في نوايا حاكمية مصرف لبنان بالبيع، في حين رد عليه مجلس الإدارة بأن الوزير ليس له سلطة من الناحية القانونية لكي يتحدث عن بيع أسهم شركة طيران الشرق الأوسط. وكانت حاكمية مصرف لبنان اتخذت قرارا في العام الماضي بطرح 25% من أسهم الشركة للبيع في بورصة بيروت، لكن تفجر النزاع السياسي اضطرا الشركة إلى تأجيل هذه العملية مرتين من دون تحديد موعد جديد لتنفيذها.

العمل لتطوير مصفاتين في العراق

صرح رئيس مهندسي مصفاة السماوة في محافظة المثنى العراقية عن البدء بتنفيذ مشروع إقامة خط تكرير جديد في المصفاة، بطاقة 10 آلاف برميل يومياً، وهو ثالث خطين آخرين طاقتهما حوالي 20 ألف برميل يومياً، من جهة أخرى، كشفت مديرية المشاريع النفطية في كردستان العراق عن استمرار العمل في مشروع مصفاة بازيان النفطية في السليمانية، بالرغم من وقف التمويل من قبل وزارة النفط العراقية، وكانت الوزارة قد اعتمدت المشروع العام الماضي بكلفة 31 مليون دولار، بطاقة 10 آلاف برميل من النفط يومياً.

أرباح اتصالات تصل إلى 5.5 مليار درهم في عام واحد

أظهرت النتائج المالية التي أعلنتها "اتصالات" أمس حجم النمو الكبير الذي حققته خلال التسعة شهور الأولى من هذا العام والمنتهية في 30 أيلول،2007 حيث سجلت "اتصالات" نجاحاً جديداً بتحقيقها أرباحاً صافية بلغت قيمتها 534ر5 مليار درهم مقارنة بـ 4،4 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 26 %، وزادت الإيرادات الموحدة بواقع 571ر3 مليار درهم حيث بلغت 386ر15 مليار درهم وبنسبة نمو بلغت 30% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات السهم الواحد 11ر1 درهم من 88ر0 درهم بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة السابقة.

أبراج كابيتال تجمع 1.7 مليار دولار فقي اكتتاب ثاني

أعلنت أبراج كابيتال أكبر شركة متخصصة في استثمارات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا اليوم عن إغلاق قياسي ثان لصندوق الاستثمار في مشاريع التنمية والبنية التحتية لترتفع الحصيلة الإجمالية للالتزامات المالية التي جمعها الصندوق إلى 7ر1 مليار دولار حتى 30 سبتمبر الماضي بعد أن جمع الإغلاق الأول 500 مليون دولار في 31 ديسمبر 2006 .

الشارقة الإسلامي يحقق 171 مليون درهم أباحاً

حقق مصرف الشارقة الإسلامي أرباحا صافية بلغت 8 ر171 مليون درهم حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة ب 6 ر143 مليون درهم عن نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 20% كما ارتفعت أرباح المصرف الصافية قبل توزيعات المودعين حيث بلغت 8 ر289 مليون درهم مقارنة ب 3 ر214 مليون درهم للربع الثالث من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 35 بالمائة.

عقد بقيمة 310 مليون يورو بين إيران والصين

وقع مسؤولون إيرانيون وصينيون يوم أمس في شركة تطوير المصادر المائية والطاقة الإيرانية، عقداً بقيمة ‪ ۳۱۰‬ملايين يورو لإنشاء سد ومحطة "رودبار" في محافظه "لرستان" الإيرانية. وينص العقد بحسب وكالة /ارنا/، على أن تقوم شركة "سباسد" الإيرانية وشركة""CGGC ‬الصينية بإكمال مشروع إنشاء سد ومحطة "رودبار" في لرستان خلال مدة قدرها ‪ ۵۲‬ شهراً. وتقوم المصارف والمؤسسات المالية الصينية بتامين 49% ‪من كلفة المشروع من العملة الصعبة والحصة المتبقية سوف يؤمنه الشريك الإيراني.

كتاب للإثراء السريع باستغلال قيمة النقد العراقي المنهار

نشر موقع "اي بي" للبيع والشراء كتيباً حول كيفية الإثراء بصورة سريعة من خلال توظيف قيمة النقد العراقي المنهارة في الوقت الراهن وشراء أكبر كمية منها ثم الانتظار ريثما يستعيد الاقتصاد العراقي عافيته ويستشهد واضع الكتيب بأمثلة من التاريخ كما حدث في ألمانيا بعيد الحرب العالمية والكويت إبان اجتياحها من العراق وحسب المؤلف فيكفي شراء مليون دينار عراقي بألف يورو فقط، وهذا سيعني ربحاً أكيداً بما لا يقل عن مليون إلى أربعة ملايين يورو في حال استعاد العراق استقراره.

مؤشرات صغيرة

- أعلنت مؤسسة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والفنية الإيرانية أمس عن بلوغ كم الاستثمارات الأجنبية ضمن قانون تشجيع ودعم الاستثمارات الأجنبية إلى 384 مشروعا خلال الفترة مابين‪ ۱۹۹۳‬- ۲۰۰۷.‬
- صرحت شركة "هيتاشي" بأن باحثيها قاموا بنجاح بتقليص حجم أحد المكونات الرئيسية في الأقراص الصلبة، ليصبح متناه في الصغر، مما سيمهد الطريق لمضاعفة حدود السعة التخزينية الحالية لأربعة "تيرابايت" في أجهزة الكومبيوتر المكتبية، وواحد "تيرابايت" في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، بحلول 2011.
- حكمت لجنة في منظمة التجارة العالمية لصالح البرازيل بتعويضات قد تبلغ مليارات الدولارات وذلك بعدما توصلت إلى أن الولايات المتحدة لم تفعل ما فيه الكفاية من أجل جعل الدعم الذي يدفع لصناعة القطن مطابقا لقوانين التجارة الدولية.
- أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في بريطانيا استقر دون نسبة الـ 2% المستهدفة من بنك انجلترا في أيلول مقارنة مع توقعات سابقة بارتفاع طفيف في التضخم.
- سجلت الحركة السياحية الداخلية في الأردن انتعاشاً ملحوظاً في فترة العيد إذ وصلت نسبة حجوزات الفنادق على كل من الشاطئ الشرقي للبحر الميت والعقبة والبترا ووادي رم خلال أيام العيد الثلاثة إلى 100%.ط
- قال بيان للمؤسسة الليبية للنفط يوم أمس إن مجموعة "ار.دبليو.اي" الألمانية حققت كشفا نفطيا جديدا بمعدل إنتاج 393 برميل في اليوم.
- قالت وزارة الداخلية الجزائرية أن نسبة سوء التغذية لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات قد تراجعت من 28% سنة 2000إلى حوالي 18 % للعام الحالي.
- قال محافظ بنك إن احتياطات الصرف في الجزائر بلغت 96ر90 مليار دولار في نهاية جوان 2007 مقابل 78ر77 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2006.

معارض ومؤتمرات

- يشارك مصرف الإمارات الإسلامي أحد أبرز المصارف الإسلامية بدولة الإمارات في معرض سيتي سكيب دبي 2007 المقام بمركز دبي التجاري العالمي لعرض برنامج /منزلي/ لتمويل السكن.
- انطلق معرض سيتي في مركز دبي العالمي للمعارض بمشاركة أكثر من ألف شركة عالمية على مساحة 70 ألف متر مربع وهو أكبر عدد على الإطلاق من المستثمرين والملاك والمطورين في قطاع العقارات وسط توقعات باستقطاب أكثر من 45 ألف زائر.
- تنظم مؤسسة "باتيماتاك للمعارض" في الجزائر ما بين 21 و24 أكتوبر الجاري معرض "الجزائر للصناعة" بقصر المعارض الصنوبر البحري. وسيجمع هذا المعرض أكثـر من 100 مؤسسة 40 منها فرنسية.

عقود ومناقصات

- قالت شركة "بهارات هيفي الكتريكالز" الهندية لمعدات الطاقة أنها تلقت طلبية بقيمة 1.5 مليار روبية (38 مليون دولار) لتوريد وحدتين لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز قدرة كل منهما 42 ميجاوات، لصالح شركة الغيل للكهرباء المملوكة بالكامل لهيئة رأس الخيمة للاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.
- سعت شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات إلى تبديد التكهنات بشأن تأجيلات جديدة في طائرتها العملاقة ايه380 مع تسليمها أول طائرة منها إلى الخطوط الجوية السنغافورية بعد عامين من الانتكاسات.
- وقعت شركة الفوسفات الأردنية مذكرة تفاهم مع شركة ميتسوبيشي اليابانية تقضي بإنشاء مشروع مشترك لإنتاج وتصدير حامض الفسفوريك في منطقة الشيدية بكلفة تقديرية تبلغ 300 مليون دولار أمريكي.

أخبار الشركات

- قالت شركة "توفاش" التركية أمس, إنها اتفقت مع شركة "فيات" على إنتاج 120 ألف عربة تجارية خفيفة سنويا في تركيا مخصصة أساسا للتصدير.
- أفادت تقارير صحافية أن شركة "تويوتا", تنوي زيادة معدلات إنتاج السيارة "كورولا" خلال العام المقبل, إلى 1.5 مليون سيارة بزيادة قدرها 200 ألف سيارة عن العام الجاري.
- أعلنت شركة "فيليبس" عن نمو في مبيعاتها في نهاية الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 7% وتصل إلى 6.524 مليار يورو نتيجة نمو قطاع المنتجات الاستهلاكية والأسواق الناشئة الرئيسية.
- أعلنت الدار العقارية الشركة المتخصصة في مجال التطوير العقاري في أبوظبي في معرض سيتي سكيب 2007 بدبي إنتهائها من أعمال استصلاح الأرض وأعمال الردم البحرية ضمن مشروعي البندر والمنيرة.
- أعلنت سيتي غروب انخفاض أرباحها بنسبة 57% في الربع الثالث من العام الجاري بفعل خسائر في قطاع القروض المرفوعة والقروض العقارية عالية المخاطر، وعمليات تداول الأوراق المالية ذات الدخل الثابت وضعف أنشطتها الموجهة للمستهلكين.
- باشرت شركة Volvo Group السويدية لصناعة السيارات ببناء مصنع لها لإنتاج شاحنات من ماركتي Volvo وRenault في مقاطعة كالوغا الروسية، باستثمار يبلغ 100 مليون يورو متوقع أن تنتج سنوياً 10 آلاف شاحنة من ماركة Volvo و5 آلاف شاحنة من ماركة Renault.
- توقع نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف أن شركة "غاز بروم" الروسية تمتلك المقدرات اللازمة لكي تتحول إلى أكبر شركة في العالم من حيث رأسمالها.
- قالت شركة سامسونج الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، ثالث أكبر شركة لصناعة السفن في العالم، إنها فازت بعقد قيمته 1.36 مليار دولار لبناء ثماني سفن ضخمة للحاويات لشركة في الشرق الأوسط لم تذكر اسمها، على أن يتم تسليم السفن في نهاية تموز 2012.