نتائج قمة الدول المطلة على بحر قزوين

عقد في مجمع "سعد آباد" الثقافي في العاصمة الإيرانية، الاجتماع الثاني لمؤتمر قمة الدول المطلة على بحر قزوين. وشارك في الاجتماع رؤساء جمهورية إيران وروسيا وتركمانستان وأذربيجان وكازاخستان. وقال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، إن مؤتمر طهران أسفر عن تنشيط الإجراءات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان المشاركة، مؤكداً وصف الاجتماع بالهام نظراً إلى تنشطه كافه السبل الخاصة بحل النظام الحقوقي لهذا البحر. وقد تضمن البيان الختامي للقمة عدة نقاط منها الإشارة الواضحة إلى الوضع الحقوقي والقانوني لبحر قزوين حيث ذكر في البيان أن الوضع القانوني للبحر سيتم تحديده بمعاهدة بين تلك الدول. وشدد المشاركون على أهمية إعداد تلك المعاهدة التي تعتبر وثيقة أساسية تحدد الوضع القانوني لبحر قزوين، فقد ذكر المشاركون في القمة في إعلانهم أن المعاهدة تنظم المسائل الخاصة بتمتع دول حوض بحر قزوين بحقوقها في البحر بما في ذلك المبادئ والقواعد التي تنظم حماية البيئة والاستخدام المعقول لموارد البحر والثروات المعدنية الكامنة في قاعه، والملاحة، والقضايا الأخرى المتعلقة بنشاطها في البحر. ومن القضايا التنفيذية التي تمخضت عن القمة اتفاق روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمانيا على إجراء حوار منتظم لضمان الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون فيما بينها، حيث ذكرت وكالة "نوفستي"، إن المشاركون في القمة أيدوا فكرة عقد لقاءات دورية لرؤساء ووزراء خارجية الدول المطلة على بحر قزوين لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بالبحر. كما اتفقت تلك البلدان على دعم الاستخدام الفعال لطاقات النقل في المنطقة، بما في ذلك من خلال إنشاء وتطوير ممرات نقل دولية. ومن النقاط التضامنية في البيان الختامي للدول المشاركة في القمة، تأكيدهم على أن دول حوض بحر قزوين لن تسمح باستخدام أراضيها لشن عدوان على أي واحدة منها، وستواصل السعي لخلق وتعزيز الثقة المتبادلة والأمن والاستقرار الإقليميين وستمتنع عن استخدام القوة في العلاقات المتبادلة. ودعا المشاركون في القمة إلى تعميم معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية مؤكدين حق جميع الدول المشاركة في المعاهدة في تطوير الأبحاث في مجال الطاقة وإنتاجها واستخدامها للأغراض السلمية بدون تمييز، وفي إطار المعاهدة وآليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واتفق رؤساء البلدان الخمسة على عقد القمة القادمة، وهي الثالثة في العاصمة الأذربيجانية باكو في عام 2008. وأعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن وزراء خارجية هذه البلدان سيلتقون مرة كل ستة أشهر. وفي تعليقه على نتائج اللقاء ذكر الرئيس فلاديمير بوتين أن القمة جرت بنجاح مؤكدا أن وجهات نظر المشاركين فيها كانت متطابقة، ولكن ليس في كل القضايا. وكذلك أعلن الرئيس الإيراني "أحمدي نجاد" أن الإعلان الختامي الصادر في ختام قمة بحر قزوين يعتبر رداً قوياً على القوى المعادية الواقفة ضد التعاون بين دول حوض بحر قزوين. وأشار إلى إن مناقشة قضايا بحر قزوين جرت في جو من الصداقة والتفاهم.

روسيا تؤكد إتمام بناء محطة "بوشهر" في إيران

قال الرئيس الروسي "بوتين" في مقابلة صحفية لوسائل الإعلام الإيرانية الثلاثاء، أن روسيا حتماً ستقوم بإتمام بناء محطة بوشهر في إيران، قائلاً بحسب وكالة نوفستي، "لقد أعلنت روسيا منذ البداية أنها لا تنوي توقيع العقد فحسب بل وستنفذه. ونحن لا نتخلى عن التزاماتنا". ويشار إلى أن بناء محطة بوشهر بدأ في عام 1975 تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتكفلت روسيا بتوريد مفاعل واحد من نوع "ب ب ي ر- 1000" والوقود النووي اللازم لعمله وإعداد خبراء إيرانيين لتشغيل المحطة. وبلغ الحجم الإجمالي للصفقة 1 مليار دولار أما قيمة العقد لتوريد المفاعل المذكور فوصلت إلى 850 مليون دولار.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلق 17 مشروعا لتقليص الفقر في المغرب

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسفارة الإيطالية في المغرب سيعملان معا على إطلاق سبعة عشر مشروعا للتنمية البشرية بكلفة إجمالية تبلغ 2.8 مليون دولار يوم 17 أكتوبر بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر. وتُشكل المشروعات التي سيُعهد بتنفيذها لهيئات غير حكومية مغربية جزءا من برنامج دعم المجتمع المدني. وستركز المشروعات على تنمية السياحة الإيكولوجية وقطاع الحرف التقليدية وتعزيز الرعاية الصحية الأساسية ومساعدة الأطفال في ظروف قاسية وتشجيع حقوق المرأة.

إنشاء وكالة لتنقيط المؤسسات الجزائرية قبل نهاية السنة الحالية

قالت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن المفوض العام لجمعية البنوك أنه سيتم إنشاء وكالة مستقلة متخصصة لتنقيط المؤسسات الجزائرية، خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ستعرف منافسة شديدة مع تحرير السوق الجزائرية وتفكيك الرسوم والتعريفات الجمركية. وستتشكل هذه الهيئة قبل نهاية 2007 وستناط بها مهمة تقييم المؤسسات وقدراتها المالية والتجارية. يذكر أن حوالي 92 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة لجأت إلى القروض البنكية، وأن مبالغ القروض بلغت ما قيمته 400 مليار دينار بين عامي 2000 و2007.

ليبيا وايطاليا توقعان اتفاقا في مجال النفط والغاز بقيمة 800 مليون دولار

وقعت المؤسسة الليبية للنفط وشركة أ"يني" الايطالية للنفط اتفاقا بقيمة 28 مليار دولار لإنتاج واستكشاف النفط والغاز في ليبيا. وقال رئيس الشركة الإيطالية إن 800 مليون دولار إضافية ستوجه إلى عمليات تنقيب جديدة على مدى سبع سنوات. ويضمن العقد تأمين إمدادات الطاقة لإيطاليا، ويتيح لايني تطوير بعض أغنى مناطق ليبيا بالنفط على المدى الطويل.

اتهام شركات تورد أغذية للجيش الأمريكي في العراق بالفساد

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال إنه يجري التحقيق مع شركات أغذية من بيأنها سارة لي كورب وكون اجرا فودز وبيردو فارمز للاشتباه بتورطها في عمليات احتيال وفساد في توريد أغذية للجيش الأمريكي في العراق، وقالت الصحيفة إن التحقيقات التي تجريها وزارة العدل تدرس ما إذا كانت تلك الشركات قد تقاضت أسعاراً أعلى من اللازم من شركة المخازن العمومية الكويتية التي اصبح اسمها الآن اجيليتي وهي المورد الرئيسي للمواد الغذائية للجيش الأمريكي في العراق وكانت فازت بعقد لمدة عام قيمته إلى 2.8 مليار دولار لتوريد أغذية إلى القوات الأمريكية.

صادرات النفط العراقي لتركيا تتوقف

قالت مصادر ملاحية إن صادرات النفط العراقي عبر خط الأنابيب في شمال العراق الممتد إلى تركيا لا تزال متوقفة لليوم الثالث على التوالي الأمس الاربعاء، ويضخ العراق خام كركوك عبر الخط في شحنات متقطعة منذ آب وتجاوزت الكمية التي تم ضخها منذ أواخر آب بالفعل إجمالي ما تم ضخه في عام 2006 كله والبالغ نحو 9.6 مليون برميل، وقال المصدر الملاحي إن هناك نحو سبعة ملايين برميل في صهاريج التخزين بمرفأ جيهان التركي الذي يصل إليه الخط.

ارتفاع الأسعار في غزة عملية منظمة

وصفت صحيفة فلسطينية، ارتفاع الأسعار الذي ساد في قطاع غزة خلال شهر رمضان بأنه "ليس عارضاً إنما هو عملية منظمة" وقالت صحيفة الحياة الجديدة أنه وبعد انقضاء شهر الصيام والعيد تبين أن هذا الارتفاع ليس موسميا. مضيفة أن الأغرب ليس في الارتفاع وإنما في التجاهل والتغاضي عنه من المسؤولين الذين يؤكدون وجود الغلاء في مدن الضفة فقط والنفي القاطع بارتفاع الاسعار في مدن غزة وكأن الاسعار ستدخل هي الاخرى في صلب التجاذبات والخلافات التنظيمية والحرب النفسية...

ارتفاع معدلات إنتاج الزيتون في فلسطين 25 %

أظهرت دراسة علمية أن المعدل السنوي لإنتاج الزيتون في فلسطين خلال السنوات السبع الأخيرة ارتفع بنسبة 25% مقارنة بسنوات التسعينات والثمانينات. وأشارت الدراسة التي نشرتها كل من صحف الأيام والقدس والحياة الفلسطينية إلى أن الزيادة لا تعود للتوسع في الزراعة بل نتيجة لاعتدال ظاهرة تبادل الحمل التي تسبب تذبذب حار في الإنتاج بين سنه وأخرى، إذ بلغ معدل الإنتاج السنوي من زيت الزيتون في سنوات الألفين في حدود 20 ألف طن بينما بلغ معدل الإنتاج للزيت في سنوات التسعينات 14.500 طن وفي سنوات الثمانينات 16 ألف طن.

تركيا تشدد إجراءات الأمن لخط أنابيب باكو-جيهان

في الوقت الذي نقلت فيه وكالة رويترز عن مصادر ملاحية تركية أن صادرات النفط العراقي عبر خط الأنابيب في شمال العراق الممتد إلى تركيا لا تزال متوقفة لليوم الثالث على التوالي أكد مسؤول بوزارة الطاقة التركية للوكالة أن تركيا شددت إجراءات الأمن لخط أنابيب نفط باكو-تفليس-جيهان، في إطار استعداد الجيش التركي لاحتمال دخول شمال العراق وقال المسؤول "من الطبيعي أن تكون هناك بعض التهديدات ضد خطوط الأنابيب المهمة من جانب حزب العمال الكردستاني".

موبينيل تسدد ثمن ترخيص الجيل الثالث على أربع سنوات

أعلنت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) أنها اشترت أخيرا ترخيصا مدته 15 عاما لخدمات الجيل الثالث مقابل نحو 603 ملايين دولار، و صرح نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم المساهم الكبير في موبينيل لوكالة رويترز أن موبينيل ستدفع الرسوم "على أربع دفعات غير متساوية على أربع سنوات"، من دون أن يذكر كيف ستحدد قيمة الدفعات. يذكر أن موبينيل، صاحبة أكبر عدد مشتركين في مصر.

بدء ارتفاع التضخم في الاقتصاد الأمريكي

قالت الحكومة الأمريكية أمس إن أسعار المستهلكين ارتفعت بأكبر معدل لها منذ أربعة أشهر خلال شهر سبتمبر الماضي مع ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب انخفاضها ثلاثة أشهر، وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين وهو أوسع مقياس للتضخم زاد بنسبة 0.3 % الشهر الماضي بعد انخفاضه 0.1% في أغسطس آب، وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين للزيادة في الأسعار 0.2 %.

ميتسوبيشي و مشروع مشترك مع الأسمدة في الأردن

وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ومؤسسة ميتسوبيشي اليابانية اتفاقا لبناء مجمع للأسمدة باستثمارات 300 مليون دولار في طوكيو الأسبوع للماضي بحسب ما صرحت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة الأردنية لوكالة رويترز. حيث اتفقت الشركتان على تشييد المجمع قرب منجم الشيدية الرئيسي في جنوب المملكة الأردنية، بطاقة انتاجية تصل إلى عشرة ألاف طن يوميا من حمض الفوسفوريك وثلاثة آلاف طن من حمض الكبريتيك من المنجم الذي يقدر حجم احتياطيه بنحو 1.3 مليار طن من صخور الفوسفات منها.

تأسيس شركة (مباني سورية)

رخصت في سورية شركة مساهمة مغفلة باسم (شركة مباني سورية المساهمة المغفلة)، لإقامة المشاريع التجارية والخدمية والسياحية وإدراتها واستثمارها وتطويرها، والقيام بالأعمال التجارية والصناعية والاستشارية والخدمية، ويصل رأسمال الشركة مبدئياً إلى عشرة ملايين ليرة سورية موزعة على عشرين ألف سهم، حيث ساهم صندوق المشرق الاستثماري بنسبة 50% فيما ساهمت شركة الأجنحة المحدودة المسؤولية بنسبة 13% وشركة فيرست 35% كما ساهم السيد طالب موسى بنسبة 1% والسيد حسين جيرودي 1%، وتأتي هذه الشركة ضمن التوسع الملحوظ لصندوق المشرق الاستثماري.

بنك الكويت الوطني يحقق 790 مليون دولار أرباحاً

حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بلغت 790 مليون دولار أميركي عن التسعة أشهر الأولى من عام 2007 مقابل 681 مليون دولار أميركي عن نفس الفترة من عام 2006 وبزيادة قدرها 16%، كما بلغ العائد على موجودات البنك 33ر3% والعائد على حقوق المساهمين 2ر32% وهما من أعلى المعدلات المصرفية العالمية، وقال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن كافة نشاطات ومؤشرات البنك المالية شهدت نمواً واضحاً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مشيرا إلى أن جميع أرباح الوطني المعلنة جاءت نتيجة تصاعد النشاط التشغيلي الحقيقي للبنك محلياً وإقليمياً ومن خلال صلب عمله المصرفي.

مؤشرات صغيرة

- ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.81 % ليغلق على مستوى 4918.23 نقطة و قد تم تداول ما يقارب 1.70 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 5.60 مليار درهم من خلال 27804 صفقة.
- أفاد البنك المركزي الكويتي أنه سيتم تداول العملة الكويتية بسعر 0.27875 دينار لكل دولار بعدما سمح البنك أمس بارتفاع نسبته بـ0.54% على سعر صرف.
- تنطلق في سورية غداً وفي جميع المحافظات فعاليات حملة "صنع في سورية" لدعم الصناعة السورية ومنتجاتها، وتنظم هذه الحملة وتمولها غرفة صناعة دمشق وريفها.
- جاء في تقرير لوزارة المالية الروسية أن الوزارة تضع أمامها مهمة خفض مستوى التضخم في البلاد بحلول عام 2010 حتى 5 ـ 6 % وفي السنوات اللاحقة حتى 3%.
- تقلص عدد البنوك العاملة في روسيا في سبتمبر عام 2007 بمقدار 4 ومنذ بداية السنة بمقدار 39، ووصل عددها في 1 أكتوبر إلى 1104 بنوك.
- أظهرت بيانات اتحاد المصدرين أن صادرات تركيا من المجوهرات الذهبية ارتفعت بنسبة 21.6 في المئة الى 71.4 طن في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري.
- تقاسم الأمريكيين "ليونيد هورفيتش" و"اريك ماسكين" و"روجر مايرسون" جائزة نوبل للاقتصاد هذا العام وقيمتها 1.5 مليون دولار.
- ذكرت صحيفة الاقتصادية الالكترونية إن القائم بأعمال السفارة الهندية في السعودية، أعلن عن وجود رجال أعمال سعوديين يستثمرون في مشاريع مشتركة مع نظرائهم الهنود بقيمة تقدر بمليار دولار في مشاريع بين البلدين.
- قال المدير العام لمكتب الإحصاء في موريتانيا إنه يتوقع نمو الاقتصاد الموريتاني بنسبة 5.7% لعام 2007 باستثناء قطاع النفط.
- توقع صندوق النقد الدولي في تقريره نصف السنوي أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط نموا بنسبة 5.9% هذا العام والعام المقبل.
- ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية الى 9.3 % في ايلول الماضي بعد أن زادت اسعار المستهلكين اثنين بالمئة خلال الشهر مقارنة بالشهر السابق.
- تتوقع الحكومة المصرية ارتفاعا في حصيلة الضرائب العقارية بعد صدور القانون الجديد إلى نحو 3 مليارات جنيه سنوياً بزيادة تبلغ نحو 12 ضعفاً عن الحصيلة حالياً والتي تقدر بنحو 250 مليون جنيه.
- بلغت عائدات استثمارية وتأمينية في الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات اليمنية خلال النصف الأول من العام الجاري 2007 نحو 23.518.989 مليار ريال.
- 854 مليون شخص ينامون جائعين يوميا بحسب تقديرات برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

أخبــــار الشــــركــــات

- أعلنت شركة اي.ايه.دي.اس الشركة الأم لايرباص أمس أن تسليم طائرة ايرباص للنقل العسكري من طراز ايه400ام للقوات المسلحة الفرنسية سيتأجل ستة أشهر على الأقل.
- تغلق شركة ارامكو السعودية مصفاة رابغ التي تبلغ طاقتها الانتاجية 400 ألف برميل يوميا لمدة شهر على الأقل لأجراء أعمال صيانة مقررة اعتبارا من أوائل الاسبوع المقبل
- وقعت شركة"نفط الكويت" أمس عقدا قيمته 87.3 مليون دينار كويتي مع شركة وورلي بارسونز الاسترالية لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال إدارة المشاريع.
- قالت مصادر إعلامية إن شركة مناجم الفوسفات الأردنية ومؤسسة ميتسوبيشي اليابانية وقعتا اتفاقا لبناء مجمع للأسمدة باستثمارات 300 مليون دولار.
- قال بنك انجلترا (المركزي إن بنكا عرض شراء بنك الاقراض العقاري البريطاني نورذرن روك اذا حصل على قرض يصل إلى 30 مليار جنيه استرليني من البنك المركزي.

معارض ومؤتمرات

- تقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 23 حتى25 أكتوبر الجاري فعاليات معرض العلامات الخاصة / بي إل أم أي دبي 2007 / بمشاركة عارضين من 20 دولة.
- تستعد دار كريستيز لإقامة مزاد للأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة في فندق جميرا أبراج الإمارات في دبي يوم 31 الجاري الحالي .ويضم المزاد، وهو الثالث من نوعه في دبي، العديد من الأعمال الفنية العربية والإيرانية الاستثنائية المقتناة من شخصيات أميركية وأوروبية.