صندوق النقد الدولي ينذر بهزة في الاقتصاد العالمي

مرة أخرى يقرع صندوق النقد الدولي أجراس الخطر الاقتصادي عالمياً، والناتجة هذه المرة عن استمرار تداعيات أزمة الرهون العقارية التي هزت العالم في الأشهر السابقة، فقد حذر صندوق النقد الدولي في تقرير «الاستقرار المالي العالمي» الذي أصدره نهاية الشهر الماضي من أن الاقتصاد العالمي سيتراجع إذا استمرت مخاطر الائتمان والتقلبات في الأسواق المالية العالمية، لكنه أكد أنه رغم استمرار موجة الاضطرابات التي بدأت أخيراً فإنه لا يزال من المبكر الخروج باستنتاجات قاطعة، وكشف التقرير أنه ينبغي عدم الاستهانة بالعواقب المحتملة في تطورات مخاطر الائتمان والتقلبات في الأسواق المالية، مشيراً إلى أنه من المرجح أن تستمر عملية التصحيح لفترة غير قصيرة. وشدد الصندوق على أن أوضاع الائتمان قد لا تعود إلى سابق عهدها في وقت قريب، ويتعين تغيير بعض الممارسات التي ظهرت في أسواق الائتمان المهيكل، لكن الصندوق لاحظ أنه رغم هذه الفترة المضطربة لا يزال أداء الاقتصاد العالمي جيداً، مبيناً أن النمو لا يزال قوياً حتى الآن، بالرغم من التصحيح الكبير الجاري في الأسواق المالية، رغم أنه يتوقع حدوث بعض التباطؤ، وأظهر التقرير أن مخاطر التطورات المعاكسة زادت إلى حد كبير، وحتى في حالة عدم تحققها، فإن انعكاسات هذه الفترة المضطربة ستكون ملموسة وواسعة النطاق.

ويقول صندوق النقد الدولي إن نسبة نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي ستبلغ 8.4% العام المقبل وليس 5.2% كما كانت تشير تقديراته في يوليو، على ما أفادت أمس مصادر ألمانية مطلعة على عمل المؤسسة المالية، وبالنسبة للولايات المتحدة، يتوقع أن تكون مراجعة نسبة النمو أكبر من ذلك إذ إن صندوق النقد الدولي لم يعد يتوقع سوى نسبة نمو قدرها 1.9% في 2008 في مقابل 8.2% سابقاً. أما نسبة تخفيض التوقعات فأقل في منطقة اليورو إذ يتوقع الصندوق أن تبلغ نسبة النمو 2.1% في مقابل 2.5% سابقاً.

وفي التفاصيل، بات صندوق النقد الدولي يتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% في ألمانيا وفرنسا العام 2008 في مقابل 4.2% و3.2% كانت متوقعة سابقاً، وبنسبة 10% في الصين بتراجع نصف نقطة مقارنة بالأرقام التي نشرت في يوليو، على ما أفادت المصادر الألمانية نفسها، وسيخفض الصندوق كذلك توقعاته المتعلقة بالاقتصاد الإيطالي إلى 1.7% في العام 2008 في مقابل 3.1% سابقاً على ما ذكرت صحيفة اقتصادية إيطالية. وقال رودريغو راتو المدير العام لصندوق النقد الدولي أخيراً في مدريد إن المخاطر المرتبطة بالأزمة المالية الحالية هي «بوضوح» أكبر راهناً منها قبل ستة أشهر، وأضاف مدير الصندوق المنتهية ولايته خلال منتدى حول أميركا اللاتينية نظمته غرف التجارة الأسبانية «الاضطرابات في الأسواق الائتمانية في حال تواصلت سيكون لها تأثير أخطر بكثير على الاقتصاد العالمي».

سورية تزيد الطاقة التصديرية من الحبوب عبر منافذها البحرية

تعاقدت سورية مع شركة بلجيكية لشراء ثلاثة أجهزة متطورة لشفط الحبوب ضمن مسعى لزيادة الطاقة التصديرية من الحبوب عبر المنافذ البحرية، وذكرت صحيفة "البعث" أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ثبتت اتفاقا مع شركة فيجان البلجيكية لتوريد آلات الشفط الثلاثة بقيمة 646 ألف يورو وبطاقة إنتاجية للآلة الواحدة تبلغ 200 طن في الساعة، ووصلت الصادرات السورية عبر مرفأ اللاذقية من القمح القاسي والعدس حتى الشعر الماضي إلى 296 ألف طن حتى الشهر الماضي بقيمة 50 مليون يورو رغم تراجع الإنتاج السوري من القمح هذا العام.

سورية وتركية توافقان على 37 مشروعا حدوديا مشتركا

وافقت اللجنة السورية التركية المشتركة للمراقبة والتوجيه التابعة لبرنامج التعاون الإقليمي على 37 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 6 ملايين و 765 ألف دولار يتم تنفيذها في المناطق الحدودية، وكانت اللجنة الوطنية للمراقبة والتوجيه المعنية ببرنامج التعاون قررت اعتماد 11 مشروعاً من المشاريع المقترحة من قبل الجانب السوري ليتم تمويلها للبدء بتنفيذها في المرحلة القادمة, فيما تمت الموافقة على26 مشروعا من الجانب التركي، وذكرت وكالة أنباء "سانا" في وقت سابق أن "المشاريع المعتمدة تتركز على تطوير البنية التحتية الإقليمية وتطوير الجوانب الثقافية والتدريبية وإنشاء مشروع زراعي يسهم في تحقيق الأمن الغذائي".

تواصل الاستعدادات لإطلاق مشروع مترو بغداد

صرح مسؤول في الشركة العامة لسكك الحديد التابعة لوزارة النقل العراقية عن مشروع مترو بغداد الذي سيبدأ تنفيذه في الأشهر القادمة بقدرة استيعاب تصل إلى مليون راكب يومياً، على أن يتم تنفيذه على ثلاث مراحل، وأوضح المسؤول أن المرحلة الأولى ستتضمن إنشاء خطين للسكك الحديدية أحدهما بطول 18 كيلومتراً ويشمل 20 محطة، الخط الثاني يمتد بطول 14 كيلومتراً، ويشمل 16 محطة، وبين أن المرحلة الثانية هي امتداد للخطين وبطول إجمالي 11 كيلومتراً ويشمل 10 محطات، والمرحلة الثالثة تشمل امتداداً آخر للخطين بطول يتراوح بين 20 إلى 25 كيلومتراً.

شركات أجنبية تفوز بعقود 3ر1 مليار دولار لإقامة محطات كهرباء بالعراق

أعلن وزير الكهرباء العراقي اليوم الخميس إبرام عقود مع شركات أجنبية لإنشاء محطات جديدة وإعادة تأهيل محطات أخرى حيث تصل القيمة الإجمالية لتلك العقود إلى حوالي 3ر1 مليار دولار، وقال وزير الكهرباء لوكالة الأنباء الألمانية إن " وزارة الكهرباء أبرمت عقودا مع شركات أمريكية وبريطانية وألمانية وفنلندية وايطالية وإيرانية وصينية لإنشاء محطات جديدة بطاقات إنتاجية مختلفة"، وكانت الشركات الصينية وبينها شركة شنغهاي هيفي إنداستريز صاحبة نصيب الأسد حيث فازت بعقود قيمتها 970 مليون دولار.

الأردن يشتري 3ر3 مليار دولار من ديون نادي باريس

صرح الدكتور حمد الكساسبة وزير المالية الأردني أن بلاده وقعت اتفاقا اقتصاديا مهما مع نادي باريس يقضي بشراء 3ر3 مليار دولار من أصل ديونه المستحقة للنادي بأسعار خصم متفاوتة.وأكد الكساسبة في اتصال هاتفي أجرته صحيفة (العرب اليوم) الصادرة صباح أمس من باريس "أن الاتفاق يشمل شراء ديون 13 دولة سيتم التفاوض معها بشكل منفرد حول أسعار الخصم التشجيعية،الأمر الذي سيوفر على خزينة الدولة ما يقارب 250 مليون دينار سنويا كأقساط وفوائد للدين.يذكر أن الأردن تمكن في العام 2001 من جدولة حوالي 2,0مليار دولار من اصل الديون الخارجية.

عائدت إعمار في تسعة أشهر تجاوزت 12 مليار درهم

أعلنت "إعمار العقارية" تحقيق إجمالي عائدات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 537ر12 مليار درهم في حين بلغت الأرباح الصافية خلال الفترة ذاتها 839ر4 مليار درهم وتمثل هذه النتائج زيادة قدرها 48% مقارنة بعائدات الأشهر التسعة الأولى من عام 2006 والبالغة 458ر8 مليار درهم وزيادة في الأرباح الصافية بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 658ر4 مليار درهم وقد بلغت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث من عام 2007 مبلغ 459ر4 مليار درهم إماراتي في حين بلغت الأرباح الصافية 56ر1 مليار درهم إماراتي

اتصالات الإماراتي تسعلا لشراء حصة في عمانتل

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) عن اهتمامها بشراء حصة في الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) التي تسعى الحكومة العمانية لبيع جزء منها، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها شركة اهتماما بشراء حصة في عمانتل منذ إعلان الحكومة في الثالث من الشهر الجاري عن اعتزامها بيع حصة من شركة الاتصالات لمستثمر لأجل طويل حيث ارتفعت أسهم عمانتل بما يفوق 31% وبعد إعلان اتصالات زاد سعر السهم بنحو 10%.

الحكومة الجزائرية تحرر عمليات الصيرفة للشركات العامة

قالته صحيفة "المجاهد " أن رئيس الوزراء الجزائري ألغى قانونا صدر عام 2004 كان يُرغم الشركات العامة بمسك أموالها في البنوك الحكومية . وتُعتبر هذه الخطوة محاولة لحفز التنافس في قطاع البنوك الخاصة وتدفق رؤوس الأموال من المستثمرين والمؤسسات المالية الأجنبية . يذكر أن الجزائر وُضعت منذ 2004 قيودا على تعامل الشركات العامة مع البنوك الخاصة بعد انهيار مؤسسات مالية تابعة لمجموعة خليفة التي ألقت الضوء على مدى استشراء الفساد في هذا القطاع . ويتسم قطاع البنوك الجزائري بسيطرة البنوك العامة التي تقدم تمويلا يقارب 90% من احتياجات الاقتصاد ككل و 100% للشركات العامة .

تركيا و إيران تستثمران 1.5 مليار دولار في الكهرباء

قال أحمد نوراني رئيس فريق مفاوضات الطاقة الإيراني لرويترز أن تركيا وإيران ستوقعان مذكرة تفاهم في 30 تشرين الأول في أنقرة لاستثمار 1.5 مليار دولار في إقامة خطوط لنقل الكهرباء بين البلدين، موضحاً أن كل جانب سيستثمر 750 مليون دولار. وسيشيد كل بلد خطوط الطاقة على أراضيه وأن تركيا تنوي تخصيص الطاقة المستوردة من إيران للاستهلاك في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية. ويذكر أن تركيا قد وقعت عدة اتفاقات مع إيران في إطار ما يراه المراقبون تحد لمعارضة الولايات المتحدة للتقارب بين البلدين.

فرنسا تستضيف مؤتمراً لمانحي المعونة للسلطة الفلسطينية

قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إن فرنسا ستستضيف مؤتمرا كبيرا لمانحي المعونة للأراضي الفلسطينية في كانون الأول القادم. وأضاف كوشنر أن المؤتمر الذي يعقد بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهدف إلى حشد جهود المانحين لتوفير دعم سياسي ومالي للسلطة الفلسطينية بعد مؤتمر للسلام يعقد في الولايات المتحدة.وسيرأس كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ووزير الخارجية النرويجي يوناس جار شتوير مؤتمر المانحين. فيما نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الفرنسية أن مؤتمر المانحين الذي سيعقد في كانون الأول سيركز على تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين وإرساء الركائز الأساسية لقيام دولة.

مؤشرات صغيرة

- ارتفع عدد السائحين إلى مصر بنسبة 21.6 % في آب مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.
- أظهرت بيانات رسمية أن أسعار المستهلكين في المغرب ارتفعت 2.2 % في الفترة من كانون الثاني إلى أيلول من هذا العام مع صعود أسعار المساكن والمواد الغذائية.
- قال دويتشه بنك الألماني في بيان انه أطلق منصة تداول الكترونية للعملات الأجنبية في الشرق الأوسط.
- بلغ الاحتياط الجزائري من العملة الأجنبية مستوى قياسيا حيث بلغ 90.96 مليار دولار في النصف الأول من السنة حسبما قالته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن مدير البنك المركزي الجزائري.
- أكد مدير المكتب الوطني للإحصاء في موريتانيا أن نسبة التضخم وصلت 9 .5 بالمائة في شهر سبتمبر في حين أنها كانت 7 .6 % في شهر مارس من السنة الحالية.
- قدر تقرير لـ "اونكتاد" حجم التدفقات المالية الاستثمارية إلى السعودية العام الماضي بـ 18 مليار دولار أي بزيادة بلغت نسبتها 51 بالمائة مقارنة بالعام 2005.
- أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع قدره 1ر1 نقطة مع نهاية تداولات أمس ليصل إلى مستوى 7ر13131 نقطة .
- رفع صندوق النقد الدولي توقعاته في تقريره نصف السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط إلى 9ر5% هذا العام والعام المقبل. وقال الصندوق أن ارتفاع أسعار النفط سيحفز نمواً اقتصادياً أقوى في الشرق الأوسط في حين أن الطلب المحلي المتنامي سيحد من فوائض موازين المعاملات الجارية
- أعلن مركز العمل التنموي معا انه نفذ خلال الأشهر التسعة الماضية وما زال ينفذ عدد من المشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ مجموعها 34 مشروعا (19في الضفة الغربية و15 في قطاع غزة ) واستهدفت المشاريع عدة مجالات شملت البنية التحتية وحماية وتطوير البيئة الفلسطينية والقطاع الزراعي وغيرها .

أخبــــار الشــــركــــات

- قالت شركة دبي العقارية الحكومية أنها تستهدف زيادة حافظة مشروعاتها إلى 500 مليار درهم (136.2 مليار دولار.
- قال مسؤولون مصرفيون مطلعون أن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) التي تقوم هذا الأسبوع بجولة ترويجية بالولايات المتحدة لبيع سندات تعتزم طرح سندات بما يعادل نحو ملياري دولار.
- أعلن البنك التجاري الكويتي أن أرباحه في الربع الثالث زادت 28.3 % وذلك أساسا بفضل مكاسب استثمارات في البورصة المحلية المزدهرة ومعاملات الصرف الأجنبي.
- قال بنك اوف امريكا ثاني أكبر بنك أمريكي أن أرباحه في الربع الثالث من العام انخفضت بنسبة 32 % بسبب أثر اضطرابات أسواق المال وأسواق الائتمان على وحدته الاستثمارية.
- حقق بنك الدوحة رابع أكبر مصرف في قطر من حيث القيمة السوقية أرباحا قدرها 214.61 مليون ريال (59 مليون دولار) في الربع الثالث من العام بارتفاع 26.2 % عن نفس الفترة من العام السابق.
- ارتفعت أرباح نوكيا أكبر شركة لأجهزة الهاتف المحمول في العالم في الربع الثالث من العام متجاوزة التوقعات بنسبة 90 % مدعومة بقوة الطلب على الهواتف الرخيصة في أسواق ناشئة مثل الهند.
- أعلن بنك الكويت والشرق الأوسط تحقيقه أرباحا صافية بلغت نحو 9ر38 مليون دينار خلال فترة التسعة لشهور الأولى من العام الجاري بزيادة 1ر25 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2006 البالغة 1ر31 مليون دينار .
- ذكرت سوق فلسطين للأوراق المالية أن بيانات شركة المجموعة الأهلية للتأمين للربع الثالث من هذا العام تشير إلى أن صافي الربح قبل الضريبة قد بلغ 911ر343ر1 دولاراً مقارنة مع 115ر207ر1 دولاراً في الربع الثالث من العام 2006.

عقــــــود

- قالت شركة تشانجي ايربورتس انترناشيونال السنغافورية أنها وقعت عقدا لإعداد خطط لتطوير مطار الملك حسين الدولي في الأردن.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة أملاك للتمويل ومقرها دبي أن الشركة على المسار الصحيح لبيع ما قيمته 260 مليون دولار من الصكوك المدعومة بعقارات هذا العام.
- وقعت الخطوط الجوية اليمنية عقدا مع شركة ايرباص الأوروبية لشراء عشر طائرات من طراز " ايرباص 350" مقابل 2ر2 مليار دولار أمريكي، سيتم تمويلها من قبل البنوك الأوروبية .
- قال متحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المصرية يوم أمس أن مصر ستطلب عروضا لبناء وتجهيز محطة كهرباء تعمل بالغاز في غضون الشهرين القادمين و بتكلفة نحو ثمانية مليارات جنيه مصري