بدء الترويج لمنطقة المركز التجاري العالمي في دبي

حصلت مؤسسة جونز لانغ لاساليه Jones Lang LaSalle، و التي تعد من كبرى المؤسسات العالمية العاملة في مجال استشارات الاستثمار العقاري،على الوكالة الحصرية لتأجير المساحات المخصصة للمكاتب بمنطقة مركز دبي التجاري العالمي الجديد، الذي يضم أكبر وأفخم مجمع للمكاتب الحديثة في دبي، والتي ستصبح بعد اكتمال إنشائها واحدة من أرقى المشاريع العمرانية متعددة الاستخدامات في العالم. وتمثل منطقة المركز التجاري الواقعة في قلب دبي عند تقاطع أبراج الإمارات، ومركز دبي المالي العالمي إحدى أكثر مشاريع التطوير العقاري طموحاً في الإمارات العربية المتحدة، حيث يهدف القائمون عليها إنشاء منطقة راقية للأعمال في قلب مدينة دبي النابضة بالحياة. أستلهم هذا المشروع المتميز تصميمه من أهم الأحياء التجارية الرئيسية في العالم، مثل منطقة "كناري وارف" في لندن، وحي "مارونوشي" في طوكيو، وحي "فيفث آفنيو" في مانهاتن، وحي "سنترال ديستريكت" في هونغ كونغ.

و يتكون المشروع من برج مكون من 37 طابقاً اعتبرت سابقاً ضمن المواقع الكائنة في ضواحي المدينة، أما الآن، ونتيجة للنهضة العمرانية المذهلة، فقد أصبح أول ناطحة سحاب تشمخ على امتداد شارع الشيخ زايد، و تحولت إلى معلم دولي بارز. وسيوفر المشروع أكثر من 2.5 مليون قدم مربع من المساحات المخصصة في منطقة المركز التجاري للمكاتب من فئة A1 وفق أعلى المعايير الدولية، والتي تتضمن أحدث وسائل الاتصالات، خاصة وأن تصميم هذه المكاتب يتوافق مع معايير LEED للبيئة المستدامة (وهي معايير الريادة في التصميم البيئي، واستهلاك الطاقة)، فضلاً عن تمتع المكاتب ببنية تحتية غاية في التطور، وبإدارة عالمية للمرافق المصممة على مستوى عالمي لرفع مستوى الإنتاجية بشكل كبير، حيث سيقوم المركز بتزويد المستأجرين بأفضل الخبرات المتوفرة لديه من اللحظة الأولى التي سيقررون فيها اتخاذ منطقة المركز التجاري في دبي مقراً لأنشطتهم.

و كان بلير هاجكل، المدير التنفيذي لشركة جونز لانغ لاساليه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد صرح في وقت سابق عن سعادة شركته بمشاركة مركز دبي التجاري العالمي في ترويج المكاتب المزمع إنشائها في مشروع منطقة المركز التجاري الجديد، مؤكداً ثقته بأن هذه المساحات ستصبح من أكثر المساحات التي تسعى كبرى الشركات العالمية العاملة في المنطقة لاستئجارها لإدارة أعمالها من أهم منطقة بقلب مدينة دبي التي تعد حالياً مركز التجارة الأكثر شهرة في منطقة الشرق الأوسط. بقي أن نشير أن العمل في المرحلة الأولى من هذا المشروع سينتهي في عام 2010.

العراق يطرح عطاء لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك

تظهر وثيقة اطلعت عليها "رويترز" أن العراق طرح عطاء جديداً لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك، وينبغي تقديم العروض في موعد أقصاه يوم 29 تشرين الأول، ويشترط العطاء تحميل الخام في شحنات بحجم مليون أو مليوني برميل بحلول 12 تشرين الثاني، كما قال مصدر بوزارة النفط العراقية إن العراق باع نحو خمسة ملايين برميل من خام كركوك لشركات توتال واكسون أو.ام.في وايني.

إعطاء الموافقة لشركة "الأولى" للاستثمارات المالية في سورية

وافق مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية على منح الموافقة الأولية لتأسيس الشركة الأولى للاستثمارات المالية، برأسمال قدره 3 ملايين دولار لممارسة أنشطة الوساطة في الأوراق المالية لحسابها ولحساب الغير وتقديم الاستشارات وتحليل ونشر المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية، وتساهم الشركة الأولى للاستثمارات المالية الأردنية بنسبة 48,99%من رأسمال الشركة الجديدة في حين يساهم مستثمرون سوريون بنسبة 51% من رأسمالها، وتأتي هذه الخطوة مع قرب بدء التداول في سوق دمشق والمتوقع في بداية العام القادم.

معمل جديد لحديد التسليح يغطي 40% من حاجة السوق السورية

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في سورية إن معملا جديداً لإنتاج حديد التسليح سيتم افتتاحه في كانون الثاني المقبل في اللاذقية ليغطي 40% من حاجة السوق السورية لهذه المادة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمعمل، الذي تملكه مجموعة حميشو التجارية, نصف مليون طن ويستخدم تكنولوجيا توفر الهدر بنسبة 10%.

سوريا ستفتتح ممثلية تجارية للقبارصة الأتراك

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) عن صحيفة "ميلليت" التركية أن السلطات السورية بدأت استعداداتها لفتح ممثلية تجارية وسياحية لجمهورية شمال قبرص التركية التي تعترف بها تركيا، حسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية تركية. ونقلت الصحيفة أن الرئيس التركي "غول" نوه بالخطوة التي اتخذتها سوريا مؤخراً والخاصة بتسيير رحلات بحرية إلى الشطر الشمالي من قبرص، وأن الرئيس السوري أكد أن بلاده ستتخذ خطوات أخرى في هذا الصدد.

زيادة أرباح شركة "تمويل" إلى 244 مليون درهم

أعلنت شركة "تمويل"، أمس، عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2007. وأشار الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان، رئيس مجلس إدارة "تمويل" إلى ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2007 إلى 244 مليون درهم وذلك بزيادة تعادل 147% مقارنة مع أرباح الفترة نفسها من العام 2006 البالغة 99 مليون درهم. ووصلت الأرباح الصافية للربع الثالث إلى 136 مليون درهم وذلك بزيادة تعادل 136% مقارنة مع أرباح الربع الثاني من العام 2007 البالغة 58 مليون درهم و175% مقارنة بالربع الثالث من العام 2006 والبالغة 49 مليون درهم حسبما ذكرت صحيفة الخليج الاقتصادية.

تضاعف إيرادات الإمارات غير النفطية

قال صندوق النقد الدولي إن إيرادات دولة الإمارات من قطاعات غير الطاقة قد تتضاعف إلى مثليها خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى 49 مليار دولار مع جني الدولة المصدرة للنفط ثمار استثماراتها، وتستثمر دولة الإمارات الأرباح الكبيرة التي تحققت لها من ارتفاع أسعار النفط إلى أربعة أمثالها منذ عام 2002 في صناعات تتراوح بين العقارات والخدمات المالية في حين تجوب الشركات الإماراتية الحكومية العالم بحثاً عن أصول للاستثمار فيها وقال صندوق النقد في تقريره عن دولة الإمارات سادس أكبر مصدر للنفط في العالم إن العائد على مثل هذه الاستثمارات سيتضاعف إلى أكثر من مثليه ليصل إلى 97.4 مليار درهم بحلول عام ليمثل نحو نصف إيرادات الدولة من القطاعات غير النفطية والبالغة 180 مليار درهم.

الطاقات الاقتصادية لإيران والإمارات تكمل بعضها

قال"محمد نهاونديان" رئيس غرفه التجارة والصناعة والمناجم الإيراني، إن الطاقات الكبيرة المتاحة في قطاع الصناعة الإيرانية والإماراتية تكمل اقتصاد البلدين. وأضاف " نهاونديان" الاثنين في ملتقى الخصخصة وفرص الاستثمارات الإيرانية والتعاون التجاري مع الإمارات الذي عقد في دبي، إن وجود الثروات الطبيعية والبشرية في إيران يدعم إيصال البلدين لتحقيق هذا الهدف، حيث إن البلدين قادران علي تنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة في ضوء الاستفادة من خبراتهما المشتركة. يذكر أن الإمارات هي الشريك التجاري الأول لإيران، ويبلغ حجم التبادل التجاري بينهما حاليا أكثر من ‪ ۱۲‬مليار دولار حسب ما نقلته وكالة /ارنا/ .

" أوراسكوم" للإنشاء المصرية و أول محطة للطاقة الشمسية في مصر

أعلنت شركة "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة، أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية، عن عزمها بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في المنطقة بتكلفة قدرها 6.4 ملايين جنيه مصري.و أشار بيان صادر عن الشركة أوردته "رويترز"، أن المحطة ستشيد بطاقة 140 ميجاوات في الكريمات جنوبي القاهرة وستستغرق عملية البناء 30 شهراً. يذكر أن المشروع،الذي يعتمد أساسا على ارتباط الدورة المركبة بالحقل الشمسي سينتج عند تشغيله طاقة سنوية تقدر بحوالي 985 مليون كيلو/وات في الساعة تحقق وفرا في استهلاك الوقود بما يعادل 15 ألف طن بترول مكافئ الأمر الذي سيسهم في الحد من انبعاث 38 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع ليعمل بكامل طاقته خلال عام 2010 .

فتح رأسمال اتصالات الجزائر قبل نهاية 2007

قال وزير البريد والاتصال الجزائري أن فتح رأسمال مجمع اتصالات الجزائر سيتم في "نهاية 2007 أو بداية 2008". وقال الوزير في تصريح لوسائل الإعلام "أن بنك سانتاندير الإسباني الذي رافق الجزائر في معالجة ملف فتح رأسمال اتصالات الجزائر يلزمنا بفتح رأس المال قبل نهاية 2007 أو بداية 2008". وأوضح الوزير أن "الملف مضبوط منذ 8 أشهر وأنه الآن على مستوى رئيس الحكومة". مؤكداً أن "اتصالات الجزائر ليست مؤسسة مفلسة" و أن فتح رأسمالها يهدف إلى تطوير المؤسسة.

إسرائيل تتصدر النمو بين دول الغرب

أعلن مكتب الإحصاء المركزي (الإسرائيلي)عن توقعاته بأن يكون معدل النمو السنوي في إسرائيل بلغ 5.2% وبذلك سيكون عام 2007 العام الرابع على التوالي الذي تتصدر فيه إسرائيل النمو بين دول الغرب. بينما سيصل النمو في القطاع التجاري هذا العام إلى 6%، أما البطالة فستنخفض أكثر فأكثر، واستيراد البضائع والخدمات سيرتفع في العام 2007 بمعدل 9.4%، بالقياس إلى ارتفاع بمعدل 3.3 % في 2006 و3.5% فقط في 2005.

تشييد أول مصنع لإنتاج الوقود البيولوجي في روسيا

تبدأ روسيا بإنشاء أول مصنع لإنتاج الوقود البيولوجي في إقليم تتارستان الذي من المفترض أن يقوم بتحويل نحو مليون طن من القمح إلى وقود للسيارات سنوياً. وتحذو روسيا بذلك حذو أوروبا التي تحرص على تطوير صناعة الوقود البيولوجي. وبات الأوروبيون الذين ينتجون الوقود البيولوجي من "الشلجم"، يزرعون المزيد من الشلجم في أراضٍ كانت مخصصة لزراعة القمح في السابق.

مؤشرات صغيرة

- أصدرت وزارة المالية السورية قراراً تضمن نظام الحوكمة المؤسساتية في شركات التأمين السورية.
- قالت مصادر ملاحية إن العراق استأنف ضخ خام كركوك بمعدل حوالي 480 ألف برميل يوميا من خلال خط الأنابيب الشمالي إلى تركيا.
- بلغ حجم تداول الوسطاء من الأسهم في البورصة الأردنية منذ بداية العام وحتى يوم الخميس الماضي نحو 19,1 مليون دينار ، في الوقت الذي بلغ فيه حجم تداولهم من السندات 6,4 مليون دينار.
- ارتفعت أقساط التأمينات الأردنية لـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2007 بنسبة 12% لتبلغ نحو 225.1 مليون دينار، مقارنة مع 200.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2006.
- قال أكبر مسؤول بقطاع النفط في ليبيا عضو منظمة أوبك إن أسعار النفط المتداولة قرب مستوى قياسي مرتفع عند 90 دولارا للبرميل قد تبلغ 100 دولار.
- انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول أمس بنسبة 1.53 % ليغلق على مستوى 5228.55 نقطة و قد تم تداول ما يقارب 1.21 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 4.37 مليار درهم من خلال 23335 صفقة.
- قال الديوان الوطني للإحصاءات في الجزائر أن معدل التضخم بلغ 3ر3 % خلال الأشهر التسعة الأولى من 2007 مقارنة بنفس الفترة من 2006.
- قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم لمحافظة طهران "يحيي آل إسحاق" إن 80% من الاقتصاد الإيراني يتم إدارته من قبل القطاع الخاص بعد تطبيق المادة 44 من الدستور والمتعلق بالخصخصة.
- قال الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا إن مفاوضات جولة الدوحة للتجارة العالمية لا زالت تواجه عقبات لكن التوصل لاتفاق ممكن بنهاية العام.
- قال نائب رئيس الوزراء الروسي "الكسندر جوكوف" أنه ينوي أثناء زيارته إلى فنزويلا مناقشة مشروع مد أنبوب لنقل الغاز من فنزويلا إلى البرازيل مبيناً أن شركة "غازبروم" تجري مباحثات بشأن تنفيذ المشروع.
- حذر مدير صندوق النقد الدولي "رودريغو راتو" من مخاطر تدهور مفاجئ للدولار الأمريكي بسبب تدهور الثقة بالأصول التي تستند إليها العملة الأمريكية.
- أيد صندوق النقد الدولي في ختام اجتماعات لجنته الرئيسية للسياسات يوم أمس، إصلاحات لتحسين تمثيل الدول الناشئة في هيئات اتخاذ القرارات واستجاب كذلك لدعوات دول أعضاء فيه لتصحيح وضعه المالي متعهدا بتخفيض النفقات وتحسين الفاعلية

ملتقيات

- ستنظم الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين اليوم "الثلاثاء" بالجزائر ملتقى دولي حول التأمين في قطاع النقل بالسكك الحديدية حسب بيان للشركة.

عقــــــود

- قالت الكويت أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع "اكسون موبيل" لإنتاج الخام الثقيل في شمال البلاد وأنها تهدف للوصول بمستوى الإنتاج إلى 900 ألف برميل يومياً بحلول عام 2020.
- قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية أنها بصدد شراء شركة للاتصالات في غانا مقابل 120 مليون دولار.
- قال شيرين حسن رئيس الهيئة العامة لموانئ بورسعيد إن هيئة الميناء تلقت 18 عرضا عالميا من شركات أجنبية وعربية لإقامة وتشغيل ثالث محطة للحاويات في ميناء شرق بورسعيد على البحر المتوسط.

أخبار الشركات

- وافقت الهيئة العامة لبنك الإنماء الصناعي الأردني في اجتماعها غير العادي على زيادة رأس مال البنك ليصبح 50 مليون دينار بدلاً من 24 مليون دينار، كما فوضت مجلس الإدارة للتقدم بطلب للبنك المركزي لترخيص البنك ليكون بنكاً إسلامياً.
- كشف سعيد محمد النائب الأول للرئيس لشؤون التوريد واللوجستيات في طيران الإمارات إن الشركة بحاجة إلى 1،4 مليار درهم لتغطية النمو المتزايد في عملية التوريد والإمداد والتي تقدر بحوالي 20% سنوياً.
- أعلنت شركة "جنرال موتورز" الأميركية لصناعة السيارات ارتفاع مبيعاتها العالمية بنسبة 4% خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلا أنها توقعت انخفاض مبيعاتها في الولايات المتحدة في الربع الأخير من هذا العام.
- قالت شركة "ريادة كابيتال" للاستثمار ومقرها الكويت إنها ستطلق صندوق "تحوط" يلتزم بالشريعة الإسلامية في محاولة للجمع بين الطلب الهائل على الاستثمارات الإسلامية وعائدات صناديق التحوط.
- أعلن المصرفي هاشم الشوا القائم بأعمال المدير العام لبنك فلسطين م.ع.م، عن تحقيق البنك لأرباح صافية تجاوزت 11 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بزيادة مقدارها 54 % عما كانت عليه في نهاية شهر أيلول 2006.
- أعلنت شركة "تويوتا" الاثنين، أنها باعت 2.34 مليون سيارة حول العالم في الربع الثالث من سنتها المالية، وبذلك أصبحت على قدم المساواة مع "جنرال موتورز" التي باعت 2.38 مليون سيارة حول العالم في الربع الثالث.
- أعلن المدير التنفيذي لمؤسسة "مايكروسوفت" ستيف بالمر عن خطط الشركة بشراء شركات صغيرة في صفقات تصل لعشرين شركة سنويا مقابل خمسين مليون دولار ليصل إجمالي قيمة عمليات الاستحواذ سنويا إلى مليار دولار.
- أنتجت شركة "كمبيوتر أسوشيتس سى إيه" العالمية التي تملك مقراً بالقاهرة، مجموعة جديدة من البرامج والخدمات المصممة لتمكين أصحاب الأعمال في قطاعات البنوك والخدمات المالية من تلبية متطلبات صناعة بطاقات الدفع ومعايير أمن البيانات.