صناديق الاستثمار الأجنبية تمثل تحديا أمام مجموعة السبع

ناقش المسؤولون الماليون من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على هامش اجتماع الخريف لصندوق النقد الدولي موضوع صناديق الاستثمار المملوكة للحكومات التي أصبحت تحظى باهتمام متزايد بعد سيطرتها على ما نحو 2.2 تريليون دولار على النظام المالي العالمي.

وقال سايمون جونسون كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إن صناديق إدارة الثروات الحكومية ربما تكون لعبت دورا ساعد على تحقيق الاستقرار أثناء اضطرابات أسواق المال هذا الصيف بتدخلها لشراء أصول في الوقت الذي تخاذل فيه مستثمرون آخرون، لكن هناك محللين اقتصاديين يتساءلون أسئلة من قبيل، من ينظم أنشطة هذه الصناديق؟ ومن سيراقب التدفقات عبر الحدود لهذه المبالغ الضخمة؟ وكيف يمكن ضمان حماية الأمن القومي عندما تسعى الصناديق للاستثمار في قطاعات حساسة؟ ففي أيار عندما اشترى صندوق الاستثمار الصيني حصة10% بلغت قيمتها ثلاثة مليارات دولار في شركة بلاكستون للاستثمار في الأسهم طلب مشرع أمريكي اجراء تحقيق اتحادي في تداعيات ذلك على الأمن القومي، ونفس الأمر كان قد حدث عندما حاولت شركة موانئ دبي الاستثمار في ميناء أمريكي، ووافق الكونجرس الأميركي في يوليو الماضي على تشريعا يقوي من نظام فحص الصفقات الخارجية الخاصة بالشركات الأجنبية.

وتتجه الدول الأوروبية إلى اتخاذ موقف مماثل في التعامل مع صناديق الاستثمار التي تسيطر عليها حكومات أجنبية خصوصاً الصناديق الصينية والكويتية والسعودية وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل "فيما يتعلق بصناديق الاستثمار الحكومية فإننا نريد موقفا أوربياً للتعامل معها"، مشيراً إلى أن السياسات الوطنية المتباينة قد تؤدي إلى اضطرابات في السوق الأوروبية وإضعاف قبضة أوروبا.

وتشير التقارير الدولية أن إجمالي استثمارات صناديق الاستثمار الحكومية نحو 2.5 تريليون دولار، وأن ثلث تلك الاستثمارات ملك لحكومات الخليج العربي، حيث ذكرت مؤسسة "مورجان ستانلي" أن حجم استثمارات جهاز أبوظبى للاستثمار في الخارج يصل إلى 875 مليار دولار، ليصبح أكبر جهاز استثمار حكومي في العالم، وجاء صندوق الاستثمار السنغافوري الحكومي في المركز الثاني عالميًا باستثمارات 330 مليار دولار، أما صندوق الاستثمار السعودي فقد بلغت استثماراته 300 مليار دولار ليحتل المركز الثالث عالميًا، أما جهاز الاستثمار الكويتي فقد أتى في المركز السابع باستثمارات خارجية بلغت قيمتها الإجمالية 170 مليار دولار.

ويرى العديد من المحللين أن الصناديق الاستثمارية الحكومية ستصبح من الضخامة في الحجم بحيث تملك القدرة على التأثير ليس فقط على الأسواق المالية العالمية، بل أيضًا على سياسات الحكومات المستقبلة لتلك الاستثمارات. ودعا صندوق النقد إلى نظام مكاشفة طوعي لضمان أن تعمل صناديق الاستثمار الحكومية حسب القواعد الدولية، ويقدر ستاندارد تشارترد أن أموال صناديق الاستثمار الحكومية قد تبلغ 13.4 تريليون دولار خلال عشر سنوات وتوقع أن نسبة كبيرة من هذه الأموال ستوجه إلى الأسهم والسندات وصناديق التحوط وشركات الاستثمار في الأسهم في الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء.

وكتب جيرار ليون كبير الاقتصاديين في ستاندارد تشارترد في مذكرة بحثية يقول: الدول الغربية قد تحتاج لقبول صعود صناديق الاستثمار الحكومية كبادرة جديدة على تحول الاقتصاد العالمي وقد تنتهز هذه الفرصة للعمل مع الأسواق الناشئة مثل الصين وروسيا وغيرها على التوصل إلى قواعد مشتركة.

توقعات بنمو الاقتصاد العراقي بنسبة 6% هذا العام

قال نائب رئيس الوزراء العراقي أن اقتصاد بلاده يتعافى بشكل مستمر، مشيراً إلى أن التقديرات الدولية تتوقع أن يحقق الاقتصاد العراقي نمواً بنسبة 6%، وأعلن عن اعتزام الحكومة العراقية تخصيص ما يقارب 2.5 مليار دولار لتنمية المحافظات موزعة بين الأقاليم، مشيراً إلى أن الحكومة رفعت نسبة التخصيص المالي للمحافظات إلى الضعف، وأضاف أن الحكومة العراقية نجحت في السيطرة على معدل التضخم ليستقر عند نسبة 33% هذا العام، و16% الشهر الحالي.

تساهيل العقارية تطرح مشاريع في لبنان وسوريا والأردن

قال المدير التنفيذي لشركة تساهيل العقارية أن شركته سعت في المعرض الدولي للعقار 2007 إلى طرح مشاريع تستقطب جميع الفئات المستثمرة من المستثمرين الصغار والكبار. لذلك رأت الشركة أن طرح عقارات وأراض سكنية وزراعية في الأردن وسوريا على وجه التحديد سوف يخدم رؤية الشركة وسياستها، وبين أن الشركة ستطرح في المعرض أراضي زراعية ذات موقع ومدخول آمن وواعد إلى جانب طرح خدمة الأمن والتحصيل الزراعي للأراضي الزراعية في كل من سوريا ولبنان.

سورية تصادق على عقد للتنقيب عن النفط مع شركة كندية

صادقت سورية على عقد موقع بين الحكومة السورية وشركة "لون انرجي انك" الكندية للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة تبلغ مساحتها 10 آلاف كم مربع، ويهدف العقد لتوسيع الأعمال الاستكشافية في قطاع النفط والغاز ضمن أراضى اللاذقية وحلب وحماة وإدلب، وتلتزم الشركة بإجراء مسوح جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر آبار استكشافية خلال فترة التنقيب الأولية مدتها 48 شهرا, تنفق خلالها 7.5 مليون دولار، وتبلغ مدة العقد 20 عاما قابلة للتمديد لمدة خمسة أعوام.

إسرائيل تلوح بالموافقة على إدخال مستلزمات الإنتاج الزراعي إلى غزة

أعلن محمود الهباش وزير الزراعة الفلسطيني أن لدى الحكومة الإسرائيلية موافقة مبدئية لاتخاذ التسهيلات اللازمة لإدخال مستلزمات الإنتاج الزراعي ورؤوس الماشية واللحوم المجمدة إلى سوق قطاع غزة، كاشفاً في حديث صحفي لصحيفة " الأيام" أن نظيره الإسرائيلي شالوم سمحون ابلغه موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي على إزالة العراقيل التي تواجه عملية استيراد وتصدير المستلزمات والمنتجات الزراعية من وإلى قطاع غزة. وتوقع الهباش أن يتم خلال الأيام القريبة القادمة إدخال نحو 4500 رأس ماشية "عجول" إلى قطاع غزة لا تزال حالياً محتجزة في الحجر البيطري لدى الطرف الإسرائيلي.

شركة الاسمنت العربية تضع حجر أساس لمصنع اسمنت القطرانة

قامت شركة اسمنت العربية السعودية بكشف الستار عن جحر الأساس لمصنع اسمنت القطرانة جنوب الأردن، والذي يأتي ضمن استراتيجياتها للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بكلفة استثمارية بلغت 400 مليون دولار وبقدرة إنتاجية متوقعة تصل إلى خمسة آلاف طن يومياً. وأكد رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت العربية المهندس عبدالله محمد العيسى أن إنتاج المصنع الجديد سيغطي احتياجات السوق الأردنية. يذكر بحسب صحيفة الدستور الأردنية أنه من المتوقع أن يبدأ المصنع الجديد إنتاجه في الربع الأخير من العام 2009 موفرا أكثر من 300 فرصة عمل مباشرة للمجتمع المحلي وإنعاش المنطقة.

شركة "ذي ديفلوبرز" تقترض 1,1 مليار درهم من بنك أبو ظبي

وقع بنك أبوظبي الوطني اتفاقية لمنح شركة "ذي ديفلوبرز" قرضاً بقيمة 1ر1 مليار درهم لتمويل إنشاء "دلما مول"، الذي سيكون من أكبر مراكز التسوق في أبوظبي عند افتتاحه في نيسان 2009، ويوفر "دلما مول"، الذي سيتم تشييده بالقرب من مدينة أبوظبي الصناعية "إيكاد" على الطريق الرئيسي بين مدينة أبوظبي والمصفح، وجهة تسوق لسكان مدينة أبوظبي وضواحيها على مساحة 210 آلاف متر مربع فيما يتوقع أن يبلغ عدد زواره يومياً بين 45 و55 ألف زائر حيث قامت الشركة بإبرام اتفاقيات مع كبرى الشركات والماركات العالمية لحجز مواقع ومحال في مركز التسوق الجديد. وتأتي الإمارات حالياً في المركز الثاني عالمياً من حيث التسوق الترفيهي.

بنك الخليج التجاري القطري يحقق 55.9 مليون ريال أرباحاً

أعلن بنك الخليج التجاري عن أولى نتائجه المالية التي تغطي الفترة منذ تأسيس عملياته في يناير إلى نهاية الربع الثالث 30 سبتمبر الماضي من العام الحالي، وقال طارق المالكي رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب في "الخليجي" لرويترز العربية إن الأرقام التي يتضمنها تقرير النتائج المالية مشجعة بشكل كبير فلقد استطاع الخليجي تحقيق صافي أرباح للفترة بقيمة 55.9 مليون ريال قطري »15.3 مليون دولار« وكذلك وفي نفس الوقت الاستثمار بقوة في بناء أعمال البنك والاستعداد لمرحلة جديدة من النمو.

الجزائر ستُطلق مناقصات دولية جديدة في قطاع المحروقات

قالت الصحف الجزائرية نقلا عن وزير الطاقة والمناجم الجزائري إن الحكومة ستُطلق قريبا مناقصات جديدة لعقود استكشاف واستغلال المحروقات في 15 حقلا جنوب الجزائر . وقال الوزير "إن الدعوة الجديدة تتميز بجملة من الشروط تختلف عن سابقاتها" وأضاف أن الجزائر تسعى لإقامة شراكة ستسمح للبلاد "الوصول لمخزونات الشركاء وتقنيتهم بحرية". وكانت الجزائر في السابق قد صرحت أنها تعتزم استغلال الاستثمار الأجنبي لمساعدة "سوناتراك" في رفع إنتاجها من النفط من 1.4 مليون إلى مليوني برميل يوميا بحلول 2010.

بنك "التنمية العربي" يموّل عمليات التنمية في المغرب

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن البنك العربي للتنمية، أن مجلس إدارة البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا رصد 4.8 مليون درهم لتمويل ست عمليات إنمائية وأحد عشر برنامجا للمساعدة التقنية في المغرب. من جانب أخر وقع المغرب مذكرة تفاهم مع الصندوق السعودي للتنمية تنص على تقديم هذا الأخير هبة قدرها 50 مليون دولار لدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المغربية. وستساعد الهبة المغرب في خلق فرص التوظيف وتحسين الفوائد الاجتماعية من خدمات الصحة والتعليم ومياه الشرب والإسكان والنقل في المناطق القروية.

18 عرض لتشغيل ثالث محطة للحاويات في بورسعيد

تلقت هيئة ميناء بورسعيد 18 عرضا عالميا من شركات أجنبية وعربية لإقامة وتشغيل ثالث محطة للحاويات في ميناء شرق بورسعيد على البحر المتوسط. و أعلنت الهيئة في اتصال هاتفي لرويترز أن المحطة الجديدة ستقام على مساحة 600 الف متر مربع وتصل طاقتها الاستيعابية الى 2,2 مليون حاوية في العام وستزيد طاقة الميناء الى 6,7 مليون حاوية عند بدء تشغليها في 2010 ترتفع الى 15 مليون حاوية في عام 2022 . و أعلنت الهيئة في تصريح لرويترز أن المحطة الجديدة ستقام بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية "بي أو تي" الا انه لم يحدد مدة حق الانتفاع.

تركيا تبحث فرض عقوبات تجارية محدودة على العراق

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تدرس فرض عقوبات تجارية على العراق ردا على عمليات متمردي حزب العمال الكردستاني انطلاقا من الأراضي العراقية..وأوضح أردوغان في مؤتمر للمستثمرين حضره في لندن أن بلاده قد تفرض "عقوبات فيما يتعلق ببعض السلع" التي تستوردها من العراق دون أن يشير مباشرة إلى نوع السلع أو إلى تفاصيل إضافية. لكنه وبحسب وكالة رويترز للأنباء ذكر إن تركيا تساعد العراق فيما يتعلق بالمياه والوقود والأغذية.

اتفاق نهائي بشأن نقل الغاز الإيراني إلى شبه القارة الهندية

أعلن " حجه الله غنيمي " رئيس الوفد الإيراني في اتفاقية مد خط أنابيب نقل الغاز إلى شبه القارة الهندية الثلاثاء في إسلام أباد، إن المباحثات الفنية بين الوفدين الإيراني والباكستاني في مجال مد خط أنابيب نقل الغاز أدت إلى التوقيع علي نص الاتفاقية وخاصة بشان الأسعار وأصبحت نهائيه. وأشار مدير عام الشركة الوطنية الإيراني لتصدير الغاز "نصر الله سيفي" الثلاثاء من إسلام آباد وبحسب ما نقلته وكالة/ارنا/، إلى إن تصدير الغاز إلى باكستان سيبدأ بعد خمسه أعوام.

البنك الدولي: 120 مليون عاطل عن العمل في الدول العربية خلال 10 سنوات

قال المدير التنفيذي لشؤون الدول العربية في البنك الدولي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية "إن العالم العربي لم يستفد من العولمة ومن ثم فان لديه استراتيجية تنمية للمنطقة تركز على مكافحة البطالة من خلال الارتقاء بالتعليم وتشجيع القطاع الخاص على خلق المزيد من الوظائف وتحسين النظم المالية في الدول العربية، والاستفادة من الوفرة المالية الموجودة في بعض دول المنطقة لإقامة مشروعات في دول اخرى"، وأضاف إن إحصاءات البنك الدولي تتوقع أن يصل معدل ’’’’البطالة المقنعة’’’’ في العالم العربي إلى نحو 120 مليون شخص في غضون السنوات العشر القادمة.

مسؤول إيراني..الإدارة الأمريكية تخل بالنظام المالي الدولي

قال وزير الاقتصاد والمالية الإيراني "داود دانش جعفري" في الاجتماع المشترك لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن يوم أمس، إن أميركا تخل بالنظام المالي الدولي وان المجتمع الدولي لا يمكنه التزام الصمت. وأشار إلى اجراء‌ات الإدارة الأمريكية غير المنطقية في فرض الحظر علي الدول المعارضة لسياساتها، حيث أنها فرضت خلال الخمسين عاماً الماضية الحظر الاقتصادي على ‪۵۵‬ دولة. ودعا "جعفري" بحسب وكالة /ارنا/، الدول النامية كي تزيد من مشاركتها اتخاذ القرارات في البنك الدولي. ونوه "جعفري" بوجود فارق بين أقوال وأفعال البنك الدولي بخصوص أهدافه التنموية.

مؤشرات صغيرة

- توقعت مجلة "ميد" أن تشهد قيمة مشاريع التمويل الإسلامية نمواً ملحوظاً يصل إلى 30.000 مليون دولار أميركي في العام 2012،
- قال تقرير ’’’’الثروة في منطقة آسيا والمحيط الهادي’’’’ أن عدد أصحاب الثروات الشخصية العالية ارتفع إلى 2.6 مليون العام الماضي، وتمثل هذه المنطقة 27.1% من عدد أصحاب الثروات الشخصية العالية والصافية على مستوى العالم.
- بدأت ليبيا في استثمار حوالي 40 مليار دولار في الأسواق العالمية عبر صندوق وطني للاستثمار في مسعى لتحسين وضعها كدولة نفطية غنية في العالم.
- قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على لسان خبيرته نجاة رشدي أن نسبة مستخدمي الانترنيت في البلدان المغاربية لا يتجاوز 2.5% من أجمالي سكان المنطقة.
- احتلت الاستثمارات البحرينية المرتبة الأولى في حجم المشاريع المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار الأردني منذ بداية العام الحالي بمبلغ 318 مليون دينار تلتها السعودية بمبلغ 85 مليون دينار، ثم الأمريكية بمبلغ 83 مليون دينار .
- انخفضت القيمة السوقية في أسواق الأوراق المالية العربية إلى 931.8 مليار دولار مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة نسبة انخفاض قدرها 11.5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
- يقول تقرير لاتحاد تجار التجزئة في ايطاليا، إن المافيا الايطالية حققت عوائد تصل إلى 120 مليار دولار سنويا. وأن نحو 7 % من الناتج الايطالي الكلي بات يتأثر بالجريمة المنظمة.
- عاد أول رائد فضاء ماليزي " مظفر شكور" مع رائدي فضاء روسيين بسلام إلى الأرض. وكان الاتفاق مع رائد الفضاء الماليزي جاء في إطار صفقة تجارية مع ماليزيا تشتري بموجبها الحكومة الماليزية 18 طائرة مقاتلة روسية.

معارض

- سيعقد خلال شهر نيسان من العام القادم في دمشق مؤتمر اقتصادي سوري تركي كبير يشارك فيه المئات من رجال الأعمال من البلدين وينظمه اتحاد غرف التجارة السورية بالتعاون مع شركة الأعمال والتنمية للمؤتمرات والمعارض.

- تشارك قرابة 100 شركة عن 25 بلدا في المعرض الليبي الثاني للطيران المقرر في طرابلس ما بين 29 و31 أكتوبر حسبما قالته وكالة الأنباء الليبية نقلا عن المنظمين. ويركز الحدث على آخر التطورات في الملاحة الجوية والطيران وخاصة دور المرأة في قطاع النقل الجوي.

- يفتتح رئيس الوزراء الهندي "مانموهان سينج" والمستشارة الألمانية "انجيلا ميركل" فى الثلاثين من شهر أكتوبر الجاري أول معرض علمي هندي - ألماني مشترك على متن قطار سريع. والمعرض المتنقل، سيستمر لمدة 200 يوم يزور خلالها القطار 57 من المدن الهندية، ويهدف إلى تحفيز الطلاب وتعريفهم بأساليب البحث العلمي المعاصرة.

عقــــــود

- قال بنك الاستثمار الدولي ومقره البحرين يوم الثلاثاء انه اشترى حصة قدرها 49 % في بنك أمراه الأذربيجاني في صفقة قال مصدر إن قيمتها 26 مليون دولار.

أخبار الشركات

- أطلقت شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" موقعها الإلكتروني الجديد، ومنحت بهذه المناسبة مشتريكها 90 رسالة مجانية ترسل من الموقع الإلكتروني ولمدة ثلاثة أشهر.
- حقق بنك مسقط ربحاً صافياً بلغ (62.6) مليون ريال عماني في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 مقارنة بربح صافي بلغ (44.5) مليون ريال عماني عن نفس الفترة من عام 2006م، مسجلاً بذلك زيادة ملحوظة في الأرباح بلغت نسبتها (40.7%).
- استحوذت شركة زين للاتصالات على شركة "ويستل" في غانا بنسبة ملكية بلغت %75 وذلك مقابل 120 مليون دولار حيث تم تقييم الشركة على أساس مادي بلغت قيمته 160 مليون دولار.
- قالت الكويت إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع شركة إكسون النفطية لإنتاج خام النفط الثقيل من شمال البلاد ليصل إنتاج الشركة منه إلى 900 ألف برميل يوميا بحلول 2020.
- أظهرت مبيعات شركة جنرال موترز في قطر نمواً كبيرا نسبته 44% خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
- صرحت شركة "سامسونغ" للإلكترونيات الثلاثاء، بأنها قامت بتطوير شريحة ذاكرة ضوئية (فلاش ميموري) "NAND" ، تصل سعتها التخزينية إلى 64 غيغابايت وذكرت أنها تنوي البدء بإنتاج الشريحة عام 2009.
- أعلنت شركة "بلو كوت" Blue Coat عن تحديث ورفع مستوى عمل برمجيات نظام التشغيل وعتاد أجهزة "بروكسي اس جي" ProxySG للحماية إلى نسبة 220 %.
- حققت شركة "ابل" للحاسبات زيادة قدرها 67% في ارباحها الفصلية الصافية بعد زيادة مبيعات اجهزة كمبيوتر ماكنتوش التي تنتجها الشركة.