أزمة الرهن العقاري خطيرة على الاقتصاد الأمريكي

أظهرت الصناعات الأمريكية تراجعاً لشهر أيلول، حيث ساهم إضراب العمال في شركة "جنرال موتورز" في انخفاض كبير بإنتاج السيارات، وفي الوقت ذاته، دعا وزير المالية الأمريكي، هنري بولسون، إلى التعامل بحزم مع أزمة العقارات، التي وصفها بأنها تشكل خطورة كبيرة على الاقتصاد.

وقال رئيس المصرف المركزي الأمريكي، بن بيرنانكي إن التدهور المتواصل في أزمة الإسكان، سيؤثر بصورة كبيرة على اقتصاد السنة القادمة، كما أنه سيتطلب من أسواق المال وقتاً طويلاً للتعافي من أزمة الرهن العقاري التي اندلعت في شهر آب الماضي.

وعلى الرغم من ذلك كان وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع وحكام المصارف المركزية قد أكدوا بأن الاقتصاد العالمي يمر للسنة الخامسة على التوالي بحالة من النمو القوي. ويتوقع أن تؤدي التقلبات الأخيرة في الأسواق المالية وأسعار النفط المرتفعة وضعف سوق العقارات الأمريكية إلى التخفيف من هذا النمو. إلا أن المعايير الاقتصادية الأساسية إجمالاً تبقى متينة وتقدم الأسواق الناشئة دينامية أساسية لنمو الاقتصاد العالمي، وكان ردهم على الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية الناشئة عن أزمة الرهون العقارية أنه يجب أن يكون هناك تحليل كامل لأسبابها لمنع حدوثها مرة أخرى، كما أنه يجب وضع المعايير المالية المناسبة للمحافظة على نمو الاقتصاد العالمي.

من جهته، دعا وزير المالية الأمريكي إلى ضرورة التعامل بحزم مع أزمة الرهن العقاري، لما تشكله من خطر كبير على اقتصاد البلاد.وقال بولسون إن على الحكومة الأمريكية والقائمين على صناعة المال أن يقدموا المساعدة الفورية للمالكين لمحاولة إعادة تمويل الرهونات الحالية، قبل أن ترتفع إلى معدلات أعلى.كما دعا بولسون إلى إجراء تعديلات شاملة على القوانين والأنظمة التي تسيّر الإقراض العقاري، بحيث تعمل على إلغاء ووقف الممارسات التعسفية التي ساهمت في حدوث الأزمة الحالية.

وبالعودة إلى الصناعة الأمريكية فقد قال المصرف المركزي الأمريكي، المعروف باسم "الاحتياطي الفيدرالي"، بأن صناعة السيارات وقطعها، تراجعت بنسبة 3.3 في المائة في أيلول الماضي، فيما انخفضت بنسبة 1.6 في المائة في شهر آب السابق. ويعتقد العديد من المحللين بأن المصرف المركزي الأمريكي، الذي قلص نسبة الفائدة للمرة الأولى منذ أربع سنوات، سيواصل عملية تخفيضها للتأكد من أن المشكلات الاقتصادية لن تؤدي لحالة ركود اقتصادي في البلاد.

اتحاد النقل الجوي العربي ينهي اجتماع الجمعية العمومية بمشاركة 23 شركة

أعلن المدير العام لمؤسسة الطيران السورية رئيس الاتحاد العربي للنقل الجوي نشأت نمير أن معدل نمو في قطاع النقل الجوي في الوطن العربي هو من أعلى النسب في العالم وهو أعلى من معدل نمو الكادر البشري العامل في هذا القطاع، ما أدى إلى زيادة الطلب على الطيارين والاستعانة بطيارين أجانب، وقال إن الخطوط الجوية السورية بالرغم من الحظر الأمريكي المفروض عليها الذي يمنعها من تجديد أسطولها وشراء طائرات جديدة وتأمين قطع الغيار اللازمة تبذل جهدها الكامل ملتزمة بكل متطلبات المنظمات الدولية وخاصة في مجال السلامة لافتا إلى أنها قطعت شوطا بعيدا في انجاز متطلبات كل من منظمة الاياتا العالمية فيما يخص شهادة الايوسا وبرنامج سلامة الطيران المدني الأوروبي.

من جانبه بين الأمين العام لاتحاد النقل الجوي العربي عبد الوهاب تفاحة إن نسبة النقل الجوي العربي بفضل الجهود التي يبذلها الاتحاد ارتفعت من 2 في المائة من نسبة النقل الجوي العالمي عام 1988 لتصل حاليا إلى نسبة 8 % وكذلك وصل معدل نمو شركات الطيران العربية من 5 % سنويا إلى 10 في المائة.

وارتفع عدد طائرات الأسطول العربي من 150 طائرة متوسطة السعة المقعدية من فئة 170 مقعدا إلى 600 طائرة من فئة 210 مقاعد إضافة إلى إن متوسط عمر الطائرة في هذا الأسطول انخفض من 13 عاما إلى 8 أعوام ما جعله من احدث الأساطيل عالميا حيث إن معدل استخدام الطائرة ارتفع من 6 ساعات يوميا إلى 10 ساعات وفي بعض الشركات إلى 14 ساعة.

وجاء هذا في ختام أعمال الدورة ال 40 للجمعية العمومية لاتحاد النقل الجوي العربي في دمشق بمشاركة شركات الطيران العربية ال23 الأعضاء في الاتحاد.

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بتطوير النقل الجوي في الدول العربية والتحديات التي تواجهه إضافة إلى بحث السبل الكفيلة لتجاوز معوقات قطاع النقل الجوي في ظل منافسة شديدة من قبل شركات الطيران العالمية والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات لتطوير عمل شركات الطيران العربية.

مجموعة الغرير الإماراتية تبحث فرص الاستثمار في سورية

بحث وزير المالية السوري مع رئيس مجموعة الغرير الاستثمارية الإماراتية عبد الله الغرير الفرص الاستثمارية في سورية وإمكانية دخول المجموعة السوق السورية، وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن المجموعة تدرس إقامة مشروعات استثمارية لها في سورية، ولمجموعة الغرير الإماراتية نشاطات استثمارية في 32 دولة في مجالات المصارف، التأمين، الشحن، تجارة المعادن وإنشاءات وتصنيع النفط والغاز.

12 مذكرة تفاهم اقتصادية بين سوريا و الأردن

وقع الأردن مع سوريا يوم أمس على محضر اجتماعات اللجنة التحضيرية للدورة ال12 للجنة العليا الأردنية السورية المشتركة الذي تضمن 12 اتفاقية تفاهم اقتصادية وبرنامج تنفيذي في مجالات الإسكان والتعمير والرياضة والصناعة والصرف الصحي ومياه الشرب والثقافة والتربية والشؤون الاجتماعية والتدريب المهني والقوى العاملة والصحة.واتفق الجانبان بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على إعطاء مشروع سد الوحدة لعام 2007 - 2008 الأولوية في التخزين التجريبي وفقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين وإزالة كافة التعديات على أسفل و أعلى السد.كما اتفقا على قيام الجانب الأردني بتكليف شركة استشارية محلية لعمل الدراسة الهيدرولوجية والهيدروجيولوجية لحوض اليرموك والإطلاع على الدراسات السورية والأردنية النهائية من قبل اللجان الفنية المشتركة للوصول إلى التوصيات والنتائج التي تحفظ مياه الحوض من الاستنزاف .

ترتيب 20 مصرفاً لبنانياً ضمن 150 عربياً

أعدّت مجلة الاقتصاد والأعمال لائحة ترتيب أول 150 مصرفاً عربياً من حيث حقوق المساهمين، وظهر من 20 مصرفا لبنانياً لكن في مراتب غير متقدمة. وأحرز بنك عوده المرتبة الأولى بين المصارف اللبنانية واحتل المرتبة 22 في الترتيب العربي كما احتل بنك لبنان والمهجر المرتبة الثانية لبنانياً في المركز الـ 30.

أما بالنسبة إلى ترتيب أول 122 مصرفا عربيا من حيث الرسملة السوقية فقد اشتملت اللائحة على 6 مصارف لبنانية واحتل بنك لبنان والمهجر صدارة المصارف اللبنانية وكانت رتبته في الترتيب العام الـ 37.

وزارة النقل العراقية تشتري طائرتي بوينغ 737

وافق مجلس الوزراء العراقي مؤخراً على طلب وزارة النقل بشراء طائرتين حديثتين من طراز بوينج 737، وذلك مقابل 100 مليون دولار، وكشف الوزير أن الوزارة بصدد توقيع اتفاق مع شركة فرنسية لشراء طائــرات حديثة من نوع توربو بروب، وذلك ليتم استخدامها في مجال الرحلات الداخلية، كما أعلن عن اتفاق لإعادة تسيير الرحلات الجوية بين بغداد ولندن، كما تسعى وزارة النقل إلى رفع عدد الرحلات الأسبوعية إلى اسطنبول وبيروت.

المصرية للاتصالات تحصل على جائزة comms mea لعام 2007

حصلت الشركة المصرية للاتصالات على جائزة أفضل مشغل للتليفونات الثابتة فى المنطقة من منظمة ITP العالمية،وذلك لأدائها المتميز في تحديث شبكة الخطوط التليفونية الثابتة والتوسع باستمرار فى تقديم خدمات جديدة في ظل التطور التكنولوجى السريع في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات تعتبر أكبر شبكة تقدم خدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط،من حيث عدد عملائها، ومن حيث تنوع خدماتها وحلولها الاتصالية،ومن حيث عراقتها التي تعدت مائة وخمسين عام.و قد قامت مؤخرا بتخفيض أسعار تركيب الخطوط الثابتة بنسبة تقارب 70% .

2,09% متوسط ارتفاع أسعار الجملة في فلسطين

أعلن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء أن بيانات أسعار الجملة تشير إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الجاري بنسبة 2,09% مقارنة مع الربع الثاني 2007. وأشار الجهاز إلى أن ارتفاع أسعار الجملة يعود لارتفاع أسعار السلع المنتجة والمعدة للبيع لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 2,42% والتي تشكل أهميتها النسبية 74% من سلة أسعار تجارة الجملة، والسبب الرئيسي لارتفاع هذا النشاط يعود لارتفاع أسعار الزيوت والدهون النباتية بنسبة 28,17%، وأسعار الأعلاف الحيوانية بنسبة 10,70%، وأسعار الحديد والصلب بنسبة 6,82%، وأسعار الذهب بنسبة 4,32%، وأسعار الخبز بنسبة 2,37%.

5.33 مليار دولار تجارة الذهب عبر دبي

أعلن " مركز دبي للسلع المتعددة" أن حجم تجارة الذهب عبر دبي بلغ 23ر5 مليار دولار في الربع الثالث من العام 2007 بنمو قدره 55% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006.وبلغ إجمالي واردات دبي من الذهب في الربع الثالث من العام 2007 حوالي 147 طنا بنسبة زيادة بلغت 47 % مقارنة ب 118 طنا في نفس الفترة من العام 2006، ويعد هذا الرقم أعلى إجمالي واردات مسجل في الربع الثالث خلال السنوات السبع الماضية .. فيما ارتفعت صادرات دبي من الذهب في هذه الفترة بنسبة 28 % لتصل إلى 68 طناً مقارنة بـ 53 طنا في نفس الفترة من العام 2006.

الواحة العالمية تشتري 42.5% من بنك أداكس

أعلنت شركة الواحة العالمية للتأجير اليوم عن توصلها إلى اتفاق مبدئي لشراء حصة استراتيجية تبلغ 5ر42% من أسهم بنك أداكس للاستثمار الذي يتخذ من مملكة البحرين مقرا له. وبموجب هذه الاتفاقية ستكون شركة الواحة العالمية للتأجير أكبر مساهم في البنك وستحظى بالتمثيل المباشر في مجلس إدارته، أعلن ذلك على هامش اجتماع مجلس إدارة الشركة الذي عقد أمس برئاسة سعادة حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة الشركة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة.

البنك الدولي يساعد المغرب في تقليص مخاطر المديونية

قال مدير الخزينة في المغرب "زهير الشرفي" أن بلاده وقعت مع البنك الدولي اتفاقية تسمح للمغرب باستخدام جملة من أدوات البنك الدولي لمساعدته في إدارة عملته والمخاطر المتعلقة بالفائدة. وتسمح الاتفاقية للمغرب بالاستفادة من منتجات الصناديق المالية مثل تبادل العملات وتبادل سعر الفائدة وتمويل الأحد الأقصى والحد الأدنى ومبادلة الدين بالسلع. ويمكن استخدام الأدوات لسداد الديون المستحقة للبنك الدولي وكذلك كل الحقائب الدائنة في القطاع العام.

الجزائر ترصد 900 مليون يورو لبرنامجها الفضائي

قال وزير البريد وتكنولوجيا الاتصال الجزائري خلال مؤتمر صحفي "أن بلاده رصد 900 مليون يورو لبرنامجها الفضائي الذي يمتد لفترة 2006-2020 ". من جهته قال المدير العام للوكالة الجزائرية للفضاء "عز الدين أوصادق" إن الخطة الوطنية تستخدم تكنولوجيا الفضاء لمحاربة التصحر وحماية البيئة. ونقلت "أنسا" عن أوصادق قوله إن "قمرين اصطناعيين ألسات 2 إي وألسات2 بي- سيتم إطلاقهما تباعا اعتبارا من بداية 2008 و2009".

دعوة الشركات الصينية للمشاركة في مناقصة المشروع الثالث للاتصالات في إيران

دعا وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني "محمد سليماني" الخميس في بكين خلال لقائه مع مدراء شركتي "تشاينا موبايل" و"يوني كام" كبرى شركات الاتصالات في الصين، إلى المشاركة في مناقصه المشروع الثالث لاتصالات "الهاتف النقال" في إيران. ومن جانبهم رحب مدراء هاتين الشركتين بالدعوة الإيرانية للاستثمار في إيران وأعلنوا استعدادهم لدراسة موضوع المشاركة في مناقصه المشروع الثالث للاتصالات. وأوضح "سليماني" بان وزارته تقوم حالياً بإجراء الدراسات اللازمة حول المشروع الثالث للاتصالات في البلاد والذي سيتم عرضه في مناقصة دولية بعد أشهر، وان الامتياز لن يمنح بالكامل للجانب الأجنبي في المشروع الثالث حيث سيكون هناك شريك داخلي أيضاً.

إيران تؤكد ضرورة تغيير أسهم الدول الغنية لصالح النامية في النقد والبنك الدوليتين

أكد وزير الاقتصاد الإيراني "داود دانش جعفري" في نيويورك يوم أمس، بان بلاده تؤمن بضرورة بان يؤخذ قسم من الأسهم في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من الدول الغنية ويعطى للدول النامية بحيث يصبح إجمالي أسهم الدول النامية ‪ ۵۰% من أسهم الدول الغنية في هاتين المؤسستين. وقال "جعفري" بحسب ما أوردته وكالة /ارنا/، إن إدارة هاتين المؤسستين الدوليتين هي الآن منحصرة إلى حد كبير بيد أميركا وأوروبا بحيث يبدو إن هناك اتفاقاً غير مكتوب بينهما بان تتولى أميركا إدارة البنك الدولي وأوروبا إدارة صندوق النقد الدولي.

تركيا تتوقع زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2007

قال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان أن بلاده تتوقع زيادة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام كما تتوقع إنجاز دفعة مقبولة من عمليات الخصخصة بحلول 2009، والتي ذكر منها خصخصة توليد الكهرباء والخطوط الجوية التركية وبنوك حكومية... كما قال في مؤتمر صحفي : "استقبلنا استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 20 مليار دولار في 2006. ونتوقع بنهاية 2007 استقبال 25 مليار دولار."

صندوق النقد يتوقع تحسناً في الاقتصاد التركي

توقع صندوق النقد الدولي تحسناً ملحوظاً في الاقتصاد التركي مع تزايد معدلات النمو وتراجع التضخم لكنه انتقد الأداء المالي للبلاد في عام 2007. وتوقع الصندوق في أعقاب زيارة لبعثته إلى تركيا تسارع النشاط الاقتصادي العام القادم ليصل النمو إلى 5.5% كما توقع أن يواصل التضخم تراجعه تدريجيا، مع استقرار عجز ميزان المعاملات الجارية دون 8% من الناتج القومي الإجمالي. لكن بياناً صحفياً صدر عنه انتقد الضعف الذي اعترى الأداء المالي في 2007 لاعتماده على سياسة نقدية متشددة.

مؤشرات صغيرة

- أعلنت الجزائر تخصيص حوالي 12 مليار دولار لإصلاح وبناء الموانئ والمطارات خلال السنوات القادمة.

- أعرب رئيس الوزراء التونسي عن رغبة بلاده في الاستثمار بالنفط الموريتاني وذلك خلال لقاء مع محمد المختار ولد محمد الحسن وزير النفط الموريتاني الذي يزور تونس حاليا.

- ذكرت صحيفة الاقتصادية الالكترونية إن "عبد الله البدري" الأمين العام لـ"أوبك" أكد الأربعاء، أن المنظمة بدأت بالفعل تنفيذ قرار اتخذته في أيلول (سبتمبر) لزيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

- صرحت هيئة الأمم المتحدة، المشرفة على تعويضات ضحايا الاجتياح العراقي للكويت عام 1990، الأربعاء بأنها دفعت 469.6 مليون دولار أقساطا من أموال النفط العراقي لحكومات ومؤسسات وشركات عالمية في الكويت والسعودية وتركيا والولايات المتحدة ، لتغطية الخسائر والأضرار المطالب بها.

- حطت أكبر طائرة ركاب صنعها الإنسان، من طراز "أيرباص A380"، في سيدني قادمة من سنغافورة، وذلك بعد أن أنجزت أول رحلة طيران تجاري لها استغرقت سبع ساعات، وتستطيع الطائرة حمل 850 راكباً.

- توقعت مصادر أردنية مطلعة ارتفاعا في صادرات المملكة الأردنية إلى العراق بمقدار 50 % حين توقع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين .

- توقع وزير السياحة والآثار الأردني أن تبلغ المقبوضات السياحية نهاية العام الحالي 2 بليون دولار بزيادة نسبتها 30% عن العام الماضي، مؤكدا أن الوزارة تطمح لبلوغ المقبوضات حاجز 3 بليون دولار مع نهاية العام المقبل.

- قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية إن وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون سيحث مسؤولين من الهند قريبا على عدم المضي قدما في مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى الهند.

معارض

- أعلن مركز التجارة الفلسطيني واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية، منظما معرض فلسطين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2007 "اكسبوتك" عن انتهاء الاستعدادات لانطلاق فعاليات معرض فلسطين الرابع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2007 الذي سيعقد تحت شعار "وحدة ـ تكنولوجيا ـ تطور" لمدة 3 أيام، من 30/10 وحتى1/1/2007،

عقــــــود

- يستعد بنك الصين الصناعي والتجاري (اي.سي.بي.سي) لشراء 20 % من بنك ستاندرد الجنوب إفريقي مقابل 5.6 مليار دولار نقدا.

- عينت شركة بروة العقارية القطرية بنوك بي.إن.بي باريبا والخليج الدولي وجيه.بي مورجان وستاندارد تشارترد وفرست اينفستور ويونيكورن لترتيب قرض إسلامي مجمع متجدد مدته عام وقيمته 800 مليون دولار.

- قال وزير الاتصالات والاقتصاد الفلسطيني كمال حسونة أن الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة /وطنية/ الكويتية حصلت على ترددات من إسرائيل للعمل في الأراضي الفلسطينية.

أخبار الشركات

- أعلن الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) خالد الكاف أن شركة الهاتف المحمول زادت حصتها في السوق السعودية إلى 40% في مدة تقل عن عام.

- توقع بوب جونسون الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران ان تحقق شركة "Standard Aero" عائدا استثماريا يقدر بحوالي 3ر1 مليار دولار (4،81 مليار درهم) خلال العام الحالي.

- أعلنت شركة "هيتاشي" اليابانية المحدودة عن انسحابها من سوق الحاسبات الشخصية وذلك في ظل التراجع الكبير في حجم المبيعات وذلك في أحدث خطواتها للتخلص من عملياتها التي تلاقي مصاعب في الوقت الحالي.

- حقق بنك رأس الخيمة الوطني (راك بنك) ربحاً صافياً بلغ 292.05 مليون درهم خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في30 سبتمبر 2007 بزيادة بلغت 51% عن نتائج نفس الفترة من عام 2006.

- أطلقت شركة تعمير الأردنية القابضة" موقعها الإلكتروني الجديد تحت عنوان www.taameer.jo، وذلك ضمن حملة الترويج ومشاريعها وضمن خطط التوسع الإقليمي.

- قادت أسهم شركة الاتصالات العمانية (عمانتل) وريسوت للاسمنت مؤشر بورصة مسقط إلى مستوى إغلاق قياسي مدعومة بتوقعات لنتائج ايجابية عن الربع الثالث من العام.

- قالت وزارة العدل الأمريكية إن بي.بي وشركات تابعة لها اتفقت على دفع 373 مليون دولار غرامات وتعويضات عن مخالفات بيئية واتهامات بالتلاعب.

- أعلنت شركة هوندا موتور أنها حققت زيادة في الأرباح الفصلية بنسبة 63 % حيث عوضت قوة المبيعات العالمية لسيارتيها الجديدتين سي.ار-في وأكورد ارتفاع تكاليف المواد الخام وتراجع الطلب محليا.

- أظهرت بيانات شركة التأمين الوطنية (NIC) الفلسطينية للربع الثالث من هذا العام أن صافي الربح قبل الضريبة بلغ 1,869,130 دولارا أميركيا مقارنة مع 831,404 دولارا في الربع الثالث من عام 2006. وارتفع مجموع الموجودات إلى 44,973,255 دولارا بعد أن كان 43,601,959 دولار في الربع الثالث من العام 2006.

- تبرع بنك فلسطين بمبلغ خمسين ألف دولار للحملة الوطنية لنصرة أهالي مخيم نهر البارد. ويذكر أن بنك فلسطين يمتلك أكبر شبكه مصرفيه في فلسطين مكونة من 30 فرعا ومكتبا منتشرة في كافة المحافظات الفلسطينية