تونس: بنية فنية ومخبرية عصرية لمواجهة استحقاقات الشراكة مع الاتحاد الأوربي

تسعى تونس اليوم إلى التحرير الكامل لاقتصادها والانفتاح الكلي في إطار اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي ستدخل حيز التنفيذ سنة 2008. واستعدادا لمواجهة استحقاقات الشراكة تحرص تونس على تمكين صناعتها من كل المقومات التي تجعلها قادرة على كسب المنافسة من خلال شبكة من المراكز الفنية القطاعية والمناطق الصناعية والمخابر والأقطاب التكنولوجية.وتتواجد اليوم في تونس 8 مراكز فنية تتولى تقديم المساعدة الفنية والقيام بمختلف التحاليل والتجارب للمنتجات الصناعية. وتحظى حالياً حوالي 1100 مؤسسة تونسية بالإحاطة من طرف هذه المراكز الفنية. ولضمان جودة هذه المراكز تسعى الدولة إلى تنظيم عمل هذه الهياكل وفق أهداف تلتزم بمقتضاها المراكز باستقلالية مالية تقدر بـ53%.كما تسعى تونس على صعيد أخر إلى اكتساب شبكة من المخابر المتطورة التي تستجيب في خدماتها للمعايير الدولية. وتضم هذه الشبكة اليوم 72 مخبرا منها 60 مخبرا في تسع مؤسسات تابعة لوزارة الصناعة والطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، و 23 مخبرا تابعا للمخبر المركزي للتحاليل والتجارب و37 مخبرا في صلب المراكز الفنية القطاعية.وينتظر خلال السنوات القادمة أن يتطور عدد التحاليل التي تقوم بها المخابر من 2200 تحليل حاليا إلى 2800 تحليل سنة 2011.وسيتم تمكين هذه الهياكل من تجهيزات جديدة تمكنها من إجراء 200 تحليل إضافي فضلا عن بعث 20 مخبرا جديدا باعتمادات تقدر بـ3ر25 مليون دينار.كما يتطلع القطاع إلى حصول 60 مخبرا على شهادة الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد في أفق 2009 مقابل 14 حاليا.من جانب أخر ستشهد المنطقة الصناعية بالعقبة إحداث مجمع تقني على مساحة تقدر ب9000 متر مربع.وسيضم المجمع إلى جانب المقرات الاجتماعية 34 مخبرا موزعة بين المخبر المركزي والمركز الفني للصناعات الغذائية والمركز الفني للكيمياء. كما يسعى المجلس الوطني حاليا للحصول على اعتماد دولي يمكن المخابر المعتمدة في تونس من الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.كما تتمثل الأهداف في اختصار الوقت اللازم لإجراء التحاليل من 20 يوما إلى 7 أيام.ومن الأهداف الأساسية المرسومة أيضا هو بلوغ 1300 مؤسسة على شهادة المطابقة للمواصفات في نهاية سنة 2009 وبالتالي رفع قيمة صادرات الصناعات المعملية من 8227 مليون دينار سنة 2001 إلى 17786 مليون دينار سنة 2011 .كما تتطلع السلطات التونسية إلى إرساء نظام الجودة داخل 600 مؤسسة صناعية جديدة. من ناحية أخرى انطلق برنامج واسع لدعم فضاءات الإعمال وذلك بانجاز ما لا يقل عن 23 منطقة صناعية جديدة بكلفة 100 مليون دينار،وتأتي هذه الفضاءات لتدعم ال121 منطقة صناعية المتواجدة حاليا، وتأمل حكومة تونس أن تشكل هذه الآليات حوافز هامة قادرة على تمكين الباعثين وأصحاب الأفكار الجيدة من انجاز مشاريعهم ووحداتهم الصناعية في أفضل الظروف.

" سورية" القابضة تؤسس 6 شركات فرعية لتنفيذ مشاريع بقيمة 500 مليون دولار

أعلنت شركة "سورية" القابضة عن تأسيس ست شركات فرعية في مجالات مختلفة تشمل التطوير العقاري وإدارة المنشات السياحية والتجارية والنقل البري والنقل البحري وإدارة المرافئ والخدمات الطبية والتعهدات، وقال رئيس مجلس إدارة الشركة هيثم جود إن قيمة المشاريع التي تعتزم الشركة تنفيذها عبر الشركات الفرعية تبلغ 500 مليون دولار, متوقعا أن تؤمن حوالي 2000 فرصة عمل. وأسست شركة "سورية" القابضة في أواخر العام الماضي برأسمال يتجاوز 75 مليون دولار, وذلك بعد أسبوع واحد من الإعلان عن تأسيس شركة "شام" القابضة برأسمال 350 مليون دولار.

سلامة يتسلم جائزة جمعية المصرفيين العرب 2007

اعتبر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن التكلفة البديلة لعدم الاستقرار السياسي هي تكلفة مرتفعة، حيث أن الموجودات اللبنانية مقيمة على مستوى أدنى من الواقع، كما أن لبنان لا يستفيد بما فيه الكفاية من السيولة الغزيرة المتاحة في الشرق الأوسط، وأشار سلامة في كلمة ألقاها لمناسبة نيله جائزة جمعية المصرفيين العرب في شمالي أميركا للعام 2007 إلى أن المأزق السياسي الراهن يعوق التنفيذ الكامل للإصلاحات التي التزم بها لبنان في إطار باريس ـ 2 وباريس ـ ,3 وأعلن أن سنة 2007 لا تزال سنة صعبة.

وزارة الاتصالات العراقية تباشر بتحديث شبكتها

ذكرت وزارة الاتصالات العراقية أن اليابان قدمت منحة مالية قدرها 80 مليون دولار لشراء معدات الاتصالات، إضافة لحصول الوزارة على قرض إيراني بقيمة 180 مليون دولار لتجديد شبكة الهاتف الثابت، كما أفادت الوزارة عن منحة من البنك الدولي لمشروع مد ثلاثة مقاسم كبيرة، وأيضاً وقعت الوزارة عقدين لتأمين أكثر من 860 ألف خط خلال 6 أشهر، وعقداً ثالثاً لتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات بتمويل ياباني بقيمة 595 مليون دولار، ووفقاً للوزارة فقد تم تخصيص 36 مليون دولار لتنفيذ مشروع الكابل البحري، بهدف ربط العراق بالصين واليابان، والولايات المتحدة وأوروبا.

ازدياد أرباح الدار العقارية 74%

قالت الدار العقارية ثاني أكبر شركات التنمية العقارية في الإمارات من حيث القيمة السوقية إن أرباح الربع الثالث من العام قفزت 74 % مدعومة بارتفاع قيمة حيازاتها من الأراضي وزيادة مبيعات الأراضي والعقارات، وجاءت النتائج عند الحد الأدنى لتوقعات المحللين، وقالت الشركة ومقرها أبو ظبي في بيان إن صافي الربح في الأشهر الثلاثة حتى 30 أيلول بلغ 505.5 مليون درهم وأضافت أن الإيرادات سجلت 129.3 مليون درهم دون ذكر رقم للمقارنة، وقال شفقت مالك الرئيس التنفيذي للمالية بالشركة "يرجع نمو الأرباح إلى زيادة في مبيعات الأراضي والعقارات" .

85 مليون دولار أرباح بين الخليج

أعلن بيت التمويل الخليجي أمس عن تحقيق نتائج مالية قياسية خلال الربع الثالث المنتهي في 30 أيلول2007 محققا أرباحاً صافية بلغت 85 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 44% عن أرباح نفس الفترة من 2006 والتي بلغت 59 مليون دولار أمريكي، وبلغ العائد على السهم خلال الربع الثالث 86ر11 سنت أمريكي مقارنة مع 26ر8 سنت أمريكي في نهاية سبتمبر ،2006 أما أرباح الأشهر التسعة الأولى من 2007 فبلغت 231 مليون دولار أمريكي مع عائد على حقوق المساهمين بلغ 43% وعائد على الأصول 16%.

جيران" تنطلق اقليمياً بدعم من "ATH" وتفتح مكتباً لها في دبي

أعلنت شركة Accelerator Technology Holdings - ATH) الإمارتية أنها أصبحت شريكا استثماريا في شركة جيران الأردنية،حيث ستقوم بتوسيع النطاق الجغرافي لأعمال الشركة بفتح مكتب خاص لها في دبي للترويج للموقع في دول الخليج العربي. هدف تطوير الخدمات والحلول التقنية التي يشملها موقع جيران الإلكتروني،وتوفير دعم استراتيجي ومادي للموقع لتوسيع وتطوير الخدمات التي يوفرها لمشتركيه الذين يزيد عددهم عن المليون شخص من مختلف الدول العربية والعالم.يذكر أن موقع جيران يعد أكبر شبكة إجتماعية إلكترونية عربية للتواصل الحر بين الشباب حول العالم،حيث يضم الموقع حالياً أكثر من 600 ألف مدونة وصفحة شخصية خاصة بأعضائه تعكس شخصياتهم ورغباتهم واهتماماتهم، في حين يزوره يوميا أكثر من ثلاثة ملايين متصفح يومياً، يمكنهم عرض محتوياتهم باستقلالية بعيدا عن الموقع .

ماليزيا تؤكد تعزيز تعاونها مع إيران

قال "موسى محمد" أمين عام وزارة التعاون وتنمية العمل الماليزي الخميس وعلى هامش الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل لوزارتي التعاون الإيرانية والماليزية، إن وزارة التعاون الماليزية وبغيه تنميه الاقتصاد الماليزي تنوي تعزيز التعاون مع قطاع التعاون في إيران. وأضاف "محمد" بحسب وكالة/ارنا/، إن مجالات تعزيز التعاون بين البلدين تتمثل في البناء والبنى التحتية وتقنية المعلومات والاتصالات والصيرفة والمال والتعليم والصناعة الخاصة بالمواد الغذائية الحلال، واعتبر المسؤول الماليزي إن تنمية مجال التعاون بسرعة في إيران احد أهم العوامل الايجابية في نمو الاقتصاد الإيراني.

عقوبات أمريكية ضد أكثر من 20 شركة وبنكاً وأفراد إيرانيين

فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات جديدة أحادية الجانب ضد إيران شملت أكثر من 20 شركة وبنكاً وأفراد إيرانيين إضافة إلى وزارة الدفاع في محاولة لإرغام طهران على وقف تخصيب اليورانيوم. وذكرت "نوفوستي" يوم أمس إن العقوبات شملت بنك "Bank Melli Iran ZAO" الإيراني في موسكو وهو فرع "Bank Melli" ـ أكبر بنك في إيران، لاتهامه بتقديم الخدمات لبرامج إيران الصاروخية والنووية. وقال "داوود جعفري" وزير الاقتصاد الإيراني أن الولايات المتحدة بإجراءاتها هذه تؤثر سلبياً على الاقتصاد العالمي. يذكر أن الصين انضمت أمس إلى روسيا في معارضتها لهذه العقوبات.

الجزائر تخصص 7 ملايين يورو لتحديث موانئها

رصدت حكومة الجزائر ميزانية قدرها 7 ملايين يورو لتحديث موانئها. وينص مشروع التحديث على ترقية البنية التحتية وتوسيع الموانئ وتطوير مُنشآتها خاصة محطات مناولة النفط. وتملك الجزائر 10 موانئ تجارية تُناول 95% من التجارة الخارجية للبلاد. وذكر وزير الأشغال العامة الجزائري أن البلد بحاجة إلى خبرات أجنبية لتنفيذ ما نص عليه المشروع.

تركيا ماضية في عقوباتها الاقتصادية على شمال العراق

أكد وزير الدولة للشؤون التجارية كورشاد توزمن أن الحكومة التركية تأخذ بعين الاعتبار توصية مجلس الأمن القومي التركي بفرض عقوبات اقتصادية على ما أسماه "جهات تقدم دعماً لحزب العمال الكردي" . موضحاً أن العقوبات الاقتصادية ستشمل اقليم الشمال وستتراوح بين قطع الكهرباء عن شمال العراق وتقليص أو قطع الصادرات التركية اليه عبر بوابة خابور الحدودية.

مؤشرات صغيرة

- تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين إلى 11.5% في الربع الثالث متمشيا مع التوقعات من أعلى مستوياته في 12 عاما البالغ 11.9% في الفترة من نيسان إلى آب.
- فرضت وزارة العدل الأمريكية على شركة "بريتش بتروليم" البريطانية، احدى اكبر شركات النفط الدولية، غرامة 373 مليون دولار لانتهاكها قواعد خاصة بحماية البيئة والقيام بعمليات تزوير، ووافقت الشركة على دفع الغرامة.
- أظهرت بيانات وزارة التجارة الصينية الخميس، أن نسبة النمو الاقتصادي للأشهر التسعة الأولى سجلت 11.5%، وهي نسبة تؤهل بكين لإزاحة برلين عن موقعها في المركز الثالث عالمياً من حيث الحجم الاقتصادي.
- ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي 4% إلى مستوى قياسي فوق 90 دولارا للبرميل بالأمس وسط مخاوف بشأن المعروض بالولايات المتحدة.
- توقعت تركيا أن تنفق على الطاقة 30 مليار دولار في 2007، فيما أنفقت العام الماضي 28.9 مليار دولار.
- قالت هيئة التخطيط الحكومية التركية أن العجز في ميزان المعاملات الجارية من المتوقع أن يبلغ 36.4 مليار دولار هذا العام أي بنسبة 7.4%
- أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، وزير المالية ألكسي كودرين أن معدل التضخم في روسيا بلغ منذ بداية العام وإلى حد الآن 9ر8 بالمائة.

معارض

- في معرض "الروبوتات" بطوكيو الذي افتتح الثلاثاء عرض أكثر من 100 رجل آلي صنع في اليابان ابتداء من الدمى المتحركة المصنوعة يدويا في القرن السابع عشر وحتى آخر الابتكارات

عقــــــود

- من المحتمل أن يستحوذ كونسرتيوم شكله بنك سانتاندار الاسباني وبنك فورتيس ورويال بنك اوف اسكتلند لشراء بنك ايه. بي.أن أمرو على أكثر من 95 % من اسهم البنك الهولندي.
- قالت شركة كوزمو أويل رابع أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان أنها حصلت على حصة تبلغ 35 % في حقل بلوك 3 البحري في قطر بموجب اتفاقية لتقاسم الإنتاج.

أخبار الشركات

- ارتفعت أرباح شركة هيونداي إلى 425.5 مليار وون أي ما يعادل 463.8 مليون دولار في الربع الثالث المنتهي يوم 30 أيلول متجاوزة توقعات بأن تبلغ 394 مليار وون في استطلاع شمل 10 محللين، وذلك بالمقارنة مع 293.8 مليار قبل عام.
- كشفت مجموعة رويترز أخيراً عن ارتفاع إيراداتها من الأنشطة الأساسية في الربع الثالث من العام بنسبة 7.6% لتصل إلى 646 مليون استرليني أي ما يعادل 1.33 مليار دولار متمشية مع التوقعات.
- تكبد بنك ميريل لينش الاستثماري الأمريكي خسائر قدرها 2.3 مليار دولار في الربع الثالث من العام بسبب شطب ديون متعثرة قدرها 7.9 مليار دولار في ظل ما تعاني الشركة منه جراء التراخي في إدارة المخاطر ومراهنات سيئة في مجال الرهن العقاري.
- أعلنت شركة "نيسان" اليابانية للسيارات عن انخفاض أرباحها خلال الفترة من تموز إلى أيلول الماضي بنسبة 27% مقارتة بالفترة نفسها من العام الماضي،حيث بلغت أرباح الشركة خلال هذه الفترة حوالي 120.1 مليار ين (1.05 مليون دولار) أي أقل من الأرباح التي بلغت 164 مليار ين في العام الماضي.
- تغلبت "مايكروسوفت" على منافستها "جوجل" في معركتهما للاستثمار في شبكة "فيس بوك" الاجتماعية المتخصصة بالتعارف والصداقات، فاشترت "مايكروسوفت" 1.6% من "فيس بوك" بقيمة 240 مليون دولار، المقدر قيمتها بنحو 15 مليار دولار.
- قال بنك الإمارات دبي الوطني يوم حقق تقدما "ممتازا" في الأشهر التسعة الأولى من العام بقيادة الخدمات الموجهة للأفراد ومبيعات الجملة والاستثمار.
- أعلنت رويال داتش شل تراجعا بنسبة 8% في صافي أرباح الربع الثالث من العام بحساب تكاليف الإنتاج الراهنة ليصل إلى 6.392 مليار دولار مع انخفاض هوامش إنتاج وتكرير النفط والغاز.
- أعلنت مجموع رويترز أن إيراداتها من الأنشطة الأساسية في الربع الثالث من العام بلغت 646 مليون جنيه إسترليني (1.33 مليار دولار) بارتفاع بنسبة 7.6 % ومتمشية مع التوقعات.
- قالت شركة نور للاستثمار المالي الكويتية أنها حصلت على موافقة السلطات على تأسيس وتشغيل خدمة "التاكسي المميز" لسيارات الأجرة في العاصمة الأردنية.
- قالت هيئة رأس الخيمة للاستثمار أنها ستجمع 1.8 مليار دولار على الأقل من خلال إصدار صكوك وقرض مجمع هذا العام لتمويل مشروع إقامة جزر قبالة سواحل الإمارة ولمشروع مصهر للالومنيوم في الهند.
- أظهرت بيانات شركة بيرزيت الفلسطينية للأدوية (BPC)، أن صافي أرباحها بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 2,562,858 ديناراً أردنياً مقارنة مع 135,579 دينار في الربع الثالث من عام 2006.
- بلغ صافي أرباح شركة المستثمرون العرب (ARAB) الفلسطينية للربع الثالث من هذا العام 84,492 ديناراً أردنياً قبل الضريبة مقارنة مع 28,424 ديناراً في الربع الثالث من عام 2006.
- بدأت شركة روسية تدعى "إيركوت" العمل على تصنيع طائرة ركاب من نوع جديد أطلق عليها اسم "م س - 21". ومن المنتظر أن تحل طائرات "م س - 21" محل طائرات "تو - 154" التي تعتبر وسيلة أساسية للنقل الجوي في روسيا اليوم.