وسط نيات معلنة لتحويل طرقها التجارية . ... العراق يهدد الأتراك بقطع تدفق النفط

تناقلت وكالات الأنباء العالمية خبر تدارس السلطات التركية إمكانية تحويل حركتها التجارية البرية مع العراق بواسطة الشاحنات التجارية إلى بواباتها الحدودية مع سوريا في حال تم فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان العراق. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ما أسمته مصادر مطلعة أن تركيا قامت مؤخرا بتحديث وتوسيع بواباتها الحدودية الخمسة مع سوريا وبينها بوابتا الهوى والسلامة لإحياء حركة المرور التجارية فيها بتحويل طريق الشاحنات التجارية إليها. وأشارت تلك المصادر إلى أن أنقرة كانت تناقش منذ فترة مسألة إغلاق بوابة الخابور كإجراء جزائي اقتصادي ضد إقليم كردستان العراق غير أنها سعت قبل ذلك إلى تهيئة وإعداد بدائل لبوابة خابور على حدودها المشتركة مع سوريا. وتأتي قضية العقوبات الاقتصادية المفروضة على شمال العراق بعد توصية اتخذها مجلس الأمن القومي التركي وسط ضغوط تركية متنامية على إدارة إقليم الشمال الكردي لاتخاذ تدابير فاعلة ضد مسلحي العمال الكردستاني لتجنب عملية توغل عسكرية تركية واسعة النطاق في شمال العراق. لكن وزير الدولة للشؤون التجارية كورشاد توزمن كان أوضح أن العقوبات الاقتصادية ستشمل إقليم الشمال فقط فيما ستتواصل العلاقات التجارية مع بقية أجزاء العراق، مضيفاً في تصريح صحفي أن العقوبات قد تشمل قطع الكهرباء عن شمال العراق وتقليص أو قطع الصادرات التركية إلى شمال العراق عبر بوابة خابور الحدودية.وعلى الجانب العراقي الذي رفض التهديدات الاقتصادية كما رفض التهديدات العسكرية، ظهر تهديد صريح على لسان محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي بأن العراق سيرد على أي عقوبات بقطع إمدادات النفط إلى تركيا. فيما قال مسعود البرزاني لقناة تلفزيون العربية أن قضية حزب العمال الكردستاني هي حجة تركية لكن الهدف هو إيقاف أو إعاقة النمو والتطور في إقليم الكردستان... واضعاً ذلك في سياق مساعي تركيا لعدم إقامة دولة كردية في شمال العراق. ويبلغ المعدل اليومي لعدد الشاحنات التجارية المارة من بوابة خابور نحو 2500 شاحنة, وتحصل الإدارة الكردية على رسوم جمركية قدرها 100 دولار عن كل شاحنة تعبر إلى الجانب العراقي. وشرعت الحكومة التركية مؤخرا بتحويل مسار قرابة 1000 شاحنة تجارية من بوابة خابور (بوابة خليل إبراهيم في الطرف العراقي) باتجاه البوابات السورية مما أدى إلى فقدان الإدارة الكردية موردا ماديا يقدر بـ 3 ملايين دولار خلال شهر واحد فقط. وجدير بالذكر أن شمال العراق يعتمد بشدة على تركيا في الحصول على الكهرباء والماء والمواد الغذائية. كما يذكر أن خط أنابيب النفط الممتد من حقول كركوك بالعراق إلى ميناء جيهان التركي يضخ حوالي 300 ألف برميل يوميا منذ أواخر آب الماضي.

زيادة مشتريات الأجانب في بورصة دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات في سوق دبي المالي بالإمارات الأسبوع الماضي4.899 بليون درهم لتشكل ما يقارب من 28.58% من إجمالي قيمة المشتريات، وأفاد التقرير الأسبوعي لسوق دبي المالي والذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على صورة منه أن قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم والسندات خلال نفس الفترة بلغت نحو 4.322 بليون درهم لتشكل ما نسبته25.22% من إجمالي قيمة المبيعات، وأشار التقرير إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي بلغ خلال الأسبوع الماضي577 مليون درهم كمحصلة شراء.

السعودية تنشئ شركة جديدة برأس مال 800 مليون ريال

أعلن يوم أمس في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بالسعودية، عن إنشاء شركة الجبيل للتعمير برأس مال يبلغ 800 مليون ريال سعودي، وهي شركة مقفلة، من خلال عدد الشركات الخليجية التي تحالفت لتأسيس الشركة الجديدة، والتي كان من أبرزها شركة الدمام للتعمير وشركة ريل كابيتا والشركة السعودية المشتركة، صرح بذلك رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية المشتركة والرئيس التنفيذي لشركة الدمام للتعمير محمد بن أحمد الدوسري، الذي ذكر أن الشراكة الجديدة ستساهم في تطوير الوحدات السكنية بمدينة الجبيل.

تونس تعلن عن زيادة جديدة لأسعار الوقود

أعلنت الحكومة التونسية عن زيادة جديدة لأسعار المحروقات اعتبارا من يوم أمس. ويأتي هذا الإجراء بحسب الحكومة بهدف احتواء انعكاسات الارتفاع المتواصل لأسعار المحروقات بالسوق العالمية، حيث يتوقع أن يتجاوز إجمالي حجم الدعم المباشر وغير المباشر الذي تخصصه الدولة للمحروقات 1612 مليون دولار خلال العام الجاري. وذكرت وزارة الصناعة والطاقة أن هذا الإجراء يشمل كافة مشتقات المواد النفطية، حيث أصبح سعر الليتر الواحد من البنزين الرفيع والخالي من الرصاص دينارا واحدا و200 مليم (نحو دولار).

إيران تدعم التنمية القروية في أفغانستان

تلبية لدعوة وزير إعادة البناء والتنمية القروية الأفغاني "محمد إحسان ضياء" إيران إلى دعم بلاده لإنشاء القرى النموذجية وتدريب مهندسيها في مجال التنمية القروية، أعلن وزير الإسكان الإيراني "سعيدي كيا" خلال لقائه نظيره الأفغاني استعداد بلاده للتعاون مع أفغانستان في مجال تدريب المهندسين، وعن أمله نقل تقنية البناء القروي وقبول الطلبة في فرع الهندسة وإيفاد أساتذة فرع الهندسة إلى أفغانستان. ونقلت وكالة /أرنا/ السبت، انه من المقرر أن يزور الوزير الأفغاني عدة قرى في محافظات يزد وكرمان وفارس.

بنك القاهرة عمان يطلق هويته الجديدة

أطلق بنك القاهرة عمان هويته المؤسسية الجديدة يوم أمس بعد سلسلة من الدراسات التي أجراها البنك بهدف تحديد ومواكبة المتطلبات المتجددة للعملاء في أسواق الأردن وفلسطين، والتي تعد من أكثر الأسواق تنافسية في منطقة الشرق الأوسط. وتتضمن الهوية المؤسساتية الجديدة شعارا جديدا للبنك مستوحى من الزهرة، ولونها المؤسسي المعتمد اللون الأخضر،وقد أكد نائب المدير العام الأستاذ كمال البكري لصحيفة الدستور الأردنية حرص البنك من خلال هويته الجديدة على فهم احتياجات كافة شرائح السوق مع مواكبة روح الحداثة والتطلعات الخاصة للقطاعات الجديدة في الأسواق، إضافة إلى توفير أفضل الحلول والتمتع بروح الريادة والابتكار وتشجيع الإبداع لدى الموظفين الذين تم تدريبهم على مدار الشهور الماضية لتبني أسس وتوجهات الهوية الجديدة . يذكر أن فروع بنك القاهرة عمان منتشرة في الأردن و فلسطين.

مجمع صناعي سعودي في مدينة 6 أكتوبر باستثمارات 700 مليون دولار

وقعت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عقدا مع شركة سي بي سي/ مصر للتطوير الصناعي إحدى شركات "سي بي سي" القابضة السعودية لإقامة أول تجمع صناعي على مساحة 1.5 مليون متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر جنوب القاهرة.وتصل الاستثمارات في هذا التجمع إلى حوالي 700 مليون دولار توفر 10 آلاف فرصة عمل لإقامة مشروعات صناعية في مجال مواد البناء على مساحة 60 % من المشروع والجزء الباقي يخصص لمشروعات الملابس والنسيج والمشروعات الغذائية.وبمقتضى العقد سيتم إقامة تجمع صناعي على 3 مراحل الأولى سيتم تنفيذها على مساحة 600 ألف متر مربع خلال 3 سنوات، والمرحلتين الثانية والثالثة فستقام كل منهما على مساحة 700 ألف متر مربع يتم تنفيذهما خلال 7 سنوات من بدء توقيع العقد.

الأتراك يكشفون تفاصيل جديدة حول المنطقة الصناعية في فلسطين

كشف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية كوفان ساك التفاصيل الكاملة للـمنطقة الصناعية التي تنوي تركيا تنفيذها في فلسطين، مشيراً للمرة الأولى أنه تم إبرام اتفاق مع وزارة الدفاع الإسرائيلية بشأن التفاصيل الأمنية لعمل الـمنطقة الصناعية، فيما تم الاتفاق مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن التعامل مع الـمنطقة كمنطقة تجارية حرة معفاة من الجمارك. وتوقع كوفان، أن تستوعب الـمنطقة من40 ــ50 شركة تشغل أكثر من 10 آلاف عامل فلسطيني، مشدداً على أن العمل في الـمناطق "سيكون حصراً على العمال الفلسطينيين ولن يسمح بتشغيل عمال أجانب".

رأس المال الصناعي في غزة بدأ بالتآكل.

كشف عمرو حمد مدير الاتحاد العام للصناعات في محافظات غزة، النقاب عن لجوء عدد من أصحاب الـمصانع إلى بيع معدات وماكينات إنتاج ومولدات كهربائية، كانوا يستخدمونها في مصانعهم قبيل تعطلها عن العمل منذ نحو أربعة أشهر، بسبب إغلاق الـمعابر والحصار الـمفروض الذي أفضى إلى توقف عجلة الإنتاج في الغالبية العظمى من الـمنشآت الصناعية في قطاع غزة. ووصف حمد ما آل إليه وضع القطاعات الصناعية بالكارثي وغير الـمسبوق في تاريخ الصناعات العاملة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن غالبية أصحاب الـمصانع اضطروا مؤخراً إلى سحب مدخراتهم الـمصرفية، الأمر الذي يعني أن رأس الـمال الصناعي بدأ فعلياً بالتآكل.

زين الكويتية تتقدم لشراء شركة اتصالات لبنانية

نقلت صحيفة الرأي عن شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أن الشركة تعتزم التقدم لشراء حصة أغلبية في شركة لبنانية لتشغيل الهاتف المحمول. وكان وزير الاتصالات اللبناني هذا الشهر قال أن لبنان ينظر في بيع حصتي أغلبية في شركتي الهاتف المحمول الحكوميتين في شباط لجمع ما يصل إلى سبعة مليارات دولار. لكن الصحيفة المذكورة نقلت أيضاً عن سعد البراك الرئيس التنفيذي لمجموعة زين قوله أن هذا العائد الذي تتوقعه الحكومة اللبنانية "أكبر بكثير من القيمة الحقيقية لسعر حصتي الأغلبية في شركتي الهاتف."

العقيلة باعت كامل أسهمها في السوق السورية

اختتمت شركة العقيلة للتأمين التكافلي في سورية عملية الاكتتاب على 50% من رأسمالها، بعد أن مددت الاكتتاب لشهر إضافي عن المدة المحددة سلفاً. ومصادر مصرفية قالت أن المؤشرات تدل على أنه تم شراء كامل الأسهم، وسيتم الإعلان عن نتائج الاكتتاب قريبا في اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي يحضر له. يذكر أن العقيلة هي أول شركة تأمين تكافلي تقوم بعميلة اكتتاب على أسهم في السوق السورية، حيث طرحت مبلغ 20 مليون دولار على الاكتتاب.

رئاسة الوزراء السورية تطلب الحجز على أموال شركة فرنسية

طلبت رئاسة الوزراء السورية الحجز على كامل أموال الشركة الفرنسية استاندر اندر سترلي لصالح شركة طرطوس لصناعة الاسمنت ومواد البناء وذلك تسديداً للمبالغ المترتبة عليها والبالغة حوالي 44 مليون فرنك فرنسي.

مؤشرات صغيرة

- وقعت الجزائر و فنزويلا على سبعة اتفاقات ومذكرات تفاهم تتعلق بمجالي التعاون الاقتصادي. وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في المجال الطاقوي بين الشركتين الوطنيتين للمحروقات سوناطراك و "بي دي في أس أ" .
- ستقوم الحكومة الموريتانية بعرض مشروع قانون جديد حول الإعلام السمعي البصري للدورة المقبلة للبرلمان بهدف المصادقة عليه حسب ما جاء في بيان صحفي عن الوزير الأول .
- توقّع الخبير الدولي نيكولا ساركيس أن تصل قيمة العائدات العربية نتيجة ارتفاع أسعار النفط إلى 520 مليار دولار هذه السنة مقابل 472 مليار دولار السنة المنصرمة.
- يرأس الأمير فيليب ولي العهد البلجيكي بعثة اقتصادية كبيرة تزور قطر خلال الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر المقبل ويشارك فيها ممثلو ما يزيد على مائة شركة بلجيكية.
- أعلن نائب رئيس مؤسسة تطوير التجارة الإيرانية "علي هوشمندي منش" السبت عن تصدير نحو ملياري دولار من الخدمات الفنية والهندسية إلى خارج البلاد مما يمثل زيادة ‪ ۲۰‬% في هذا الحقل مقارنة بالفترات السابقة.
- سجلت أرباح شركة النفط العملاقة رويال داتش شل تراجعاً في أرباحها في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8% إلى 6.39 مليارات دولار،بسبب ارتفاع تكاليف التكرير، وبذلك تجاوزت الشركة بأرباحها التقديرات بأن تصل إلى 5.64 مليارات دولار.
- ارتفعت أرباح شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات في الربع الثالث من العام الحالي حوالي 61% إلى 1.1 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك إلى قوة مبيعاتها في هذه الفترة.
- بلغت إيرادات شركة موبايلي السعودية في الربع الثالث من العام الحالي حوالي567 مليون دولار، بارتفاع حوالي 24.8% عن العام 2006 الذي بلغت إيراداته حوالي 454.7 مليون دولار.
- انخفضت أرباح شركة مصانع الاسمنت الاردنية ان الشركة بنسبة 16%، خلال 9 أشهر الاولى لعام 2007 إلى 59 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي عندما حققت 71 مليون دولار.
- نقلت "بي بي سي" عن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، "جين زيكلير" قوله، إن الاستخدام المتنامي للمحاصيل الزراعية لإنتاج الوقود الحيوي كبديل عن البنزين هو جريمة ضد الإنسانية، وإنه يخاف من أن يؤدي الإقبال على الوقود الحيوي إلى مزيد من المجاعة في العالم، بسبب ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية.
- ستبلغ الحصيلة العامة للامتيازات والإعفاءات من الضرائب الحكومية الإسرائيلية في 2008، 34.7 مليار شيكل -وهو رقم قياسي جديد لم يسبق له مثيل. ويمثل هذا نحو من 18% من جملة إيرادات الدولة من الضرائب، ونحو 5% من الإنتاج المتوقع للسنة القادمة.
- أعلنت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا (احتياطي الذهب والعملات الصعبة) بلغ في التاسع عشر من هذا الشهر ما قيمته 1ر440 مليار دولار مقابل 434 مليار دولار في الثاني عشر من نفس الشهر.

معارض

- أحرز الجناح الإيراني في معرض السياحة۲۰۰۷‬ في تايلند المركز الأول كأفضل جناح كماً ونوعاً وتمكن من الفوز بالتمثال الذهبي. وأقيم معرض السياحة التايلندي ‪ ۲۰۰۷‬بحضور إيران و ثلاثين دولة في العالم في‪ ۲۳‬من الشهر الجاري وعلى ارض تبلغ مساحتها خمسه آلاف و403 متر مربع في العاصمة التايلندية بانكوك .
- أعلنت شركة "إريكسون" العالمية عن رعايتها لمؤتمر ومعرض "جي إس إم" (شبكات الجيل الثالث) في شمال أفريقيا على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين في القاهرة، وهو أحد أكبر مؤتمرات ومعارض اتصالات المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويضم المعرض المرافق له أكثر من50 جناحاً.
- تنظم غرفة تجارة حلب بالتعاون مع الغرفة التجارية السورية ـ الاسبانية ومركز الأعمال السوري SEBC الملتقى السوري الاسباني الثالث لرجال الأعمال في الفترة ما بين 31 تشرين الأول و 1 تشرين الثاني بمشاركة وفد من حوالي 35 شركة اسبانية

عقــــــود

- من المحتمل أن يستحوذ كونسرتيوم شكله بنك سانتاندار الاسباني وبنك فورتيس ورويال بنك اوف اسكتلند لشراء بنك ايه. بي.أن أمرو على أكثر من 95 % من اسهم البنك الهولندي.
- قالت شركة كوزمو أويل رابع أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان أنها حصلت على حصة تبلغ 35 % في حقل بلوك 3 البحري في قطر بموجب اتفاقية لتقاسم الإنتاج.
- يفاوض عملاق الطاقة التايلندي PTT لشراء 15% من موردة الغاز الإسرائيلية - المصرية EMG بمبلغ يقارب الـ 350 مليون دولار.

أخبار الشركات

- بلغت إيرادات شركة سوق دبي المالي من 1 كانون الثاني حتى 30 أيلول 1 مليار درهم متضمنة 409 ملايين درهم إيرادات تشغيلية، 126 مليون درهم إيرادات استثمارات بالإضافة إلى عوائد عملية الاكتتاب البالغة 468 مليون درهم
- أعلن بنك البحرين والشرق الأوسط بي أم بي انفستمنت بنك عن ارتفاع قياسي في أرباحه عن فترة التسعة شهور من عام 2007 وذلك بتحقيق مبلغ قدره 16.2 مليون دولار في صافي الدخل للفترة المنتهية في 30 سبتمبر من عام 2007 مقارنة بمبلغ قدره 5.9 ملايين دولار عن نفس الفترة من عام 2006.