الصناعة العربية وتحديات العمل العربي المعلوماتي المشترك

خاص: كان موضوع التحديات التي تواجه الصناعة العربية على الصعيد الداخلي العربي، محور البحث الأساسي في جلسات المؤتمر العربي الثالث للمعلومات الصناعية والشبكات الذي عقدته المنظمة العربية للصناعة والتعدين في دمشق تحت شعار "المعلومات الصناعية من أجل التنافسية والتبادل والاستثمار".وشخص الدكتور فؤاد عيسى الجوني وزير الصناعة السوري ما تعانيه الصناعة العربية على الصعيد الخارجي منافسة كبيرة من الصين وبلدان جنوب شرق آسيا التي توفر لصناعتها دعم المؤسسات المالية والمصرفية وتقدم تسهيلات للمصدرين بالإضافة إلى تشجيعها على استخدام التقنيات وثو من أجل زيادة القدرة التنافسية والتسويقية لمنتجاتها.أما التحديات على الصعيد الداخلي فتتمثل في التشابه في المنتجات الصناعية إضافة إلى عدم التركيز على استخدام مستلزمات إنتاج محلية ومواد أولية إضافة إلى قلة مراكز الدعم والأبحاث الصناعية في المنطقة وندرة المشاريع العربية المشتركة.وتضع المنظمة العربية للتنمية الصناعية العربية برامج إستراتيجية تهدف إلى رفع معدل النمو الصناعي في البلاد العربية إلى 7% سنوياً على الأقل ورفع مساهمتها في الناتج القومي العربي ليصل إلى 20% وزيادة نسبة التجارة البينية في المنتجات الصناعية العربية لتصل إلى 15% وتحفيز الاستثمارات العربية البينية لتصل إلى 12% وتعظيم الصادرات العربية إلى السوق العالمية لتصل 45% .

من جهته، أكد المهندس عماد غريواتي رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية على ضرورة أن يكون هناك صناعة تكاملية بين الصناعات العربية وليس صناعة تنافسية مبيناً أنه لا يوجد إحصاءات دقيقة للمنتجات العربية الصناعية مشدداً على ضرورة توظيف المعلومة في تطوير الصناعة أملاً الوصول إلى بنك للمعلومات يفيد الصناعة السورية والعربية ويجنبها الوقوع في أخطاء ونوه غريواتي لوجود ضعف في عمليات الإحصاء وعدم وجود تنسيق كامل بين هذه المؤسسات .

من جانبه ركز الدكتور محمد بن يوسف مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين على أهمية المعرفة في ظل تنامي ظاهرة العولمة واشتداد المنافسة على الصعيد الدولي مؤكداً على ضرورة تطوير إنتاجية العنصر البشري وحسن توظيف المعارف وإدماجها في الدورة الاقتصادية، وأوضح يوسف اهتمام المنظمة بالتوجه نحو اقتصاد المعرفة والبحث والتطوير حيث أدرجت ذلك في هيكليتها وأصبح للقطاع الخاص دوراً أساسياً في انطلاقتها الجديدة بالتوازي مع اهتمامها بالقطاع العام الحكومي.وتحدث وكيل الأمين العام والأمين التنفيذي للأسكوا بدر عمر الدفع إلى الدور الذي تعمل عليه الأسكوا باعتبارها الذراع الإقليمي للأمم المتحدة وذلك بدعم توجه المنطقة نحو تكنولوجيا المعلومات وتبادلها عبر الشبكات الإلكترونية وجمع ونشر وتقديم التقارير حول ا لمؤشرات الصناعية

وكانت الأسكوا قامت بتوقيع بروتوكول تنفيذي لاتفاق تعاون مع المنظمة العربية للتعدين في عام 2003 ويحدد عدداً من الأنشطة التي سينفذها الطرفان خلال عامي 2008 ـ 2009 والتي تتضمن التنظيم المشترك لاجتماعات الخبراء والتدريب والارتقاء بالمهارات الفنية لمسؤولي الدول العربية وإصدار التحاليل والتقارير الإحصائية في مجال الصناعة وصياغة وتنفيذ المبادرات والمشروعات التي تخدم دول المنطقة . وأكد الدكتور أحمد إبراهيم اسكندراني مستشار نظم المعلومات في البنك الإسلامي للتنمية على أهمية دور البنك الإسلامي بتمويل المشروعات في حوالي 56 من دوله الأعضاء وكشف عن قيام البنك مؤخراً بتطوير إستراتيجية نموذجية لتقنية المعلومات يتم تحديثها كل عامين.

بنك الشارقة يستكمل خدماته الإلكترونية

استكمل مصرف الشارقة الإسلامي المرحلة الأولى التحضيرية لمشروع الخدمات المصرفية الإلكترونية والتكنولوجية عبر شبكة الإنترنت العالمية والهادفة إلى تطوير خدماته بما يتوافق مع المعايير العالمية وتلبية احتياجات ومتطلبات المتعاملين المتزايدة والتي أصبحت تتركز بشكل كبير على القنوات المصرفية الإلكترونية.وذكر محمد عبدالله الرئيس التنفيذي للمصرف أن نهاية الربع الأول من العام القادم 2008 تمثل موعد إطلاق خدمات المصرف الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت حيث تم مؤخراً اعتماد الأنظمة التي سيتم استخدامها لدعم تقنيات خدمات المصرف الإلكترونية بالتنسيق مع شركة/ إن سي آر / العالمية الداعمة لتقنيات الخدمات الإلكترونية الحديثة .

أرباح آبار البترولية تصل إلى 475 مليون درهم

بلغت أرباح شركة آبار للاستثمار البترولي خلال الربع الثالث من العام الجاري 457 مليون درهم و بنسبة ارتفاع بلغت 83 بالمائة عن الفترة نفسها السنة الماضية حيث كانت 250 مليون درهم وذلك بعد ارتفاع في إنتاج المجموعة من النفط نتيجة لعملياتها المستمرة في جنوب شرق آسيا.وارتفعت الأرباح التشغيلية لتصل إلى 188 مليون درهم بزيادة قدرها 58 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي حيث كانت 119 مليون درهم.

تشميل 14 مشروعا جديدا في سورية تؤمن 630 فرصة عمل

أعلنت هيئة الاستثمار السورية تشميل 14 مشروعا جديدا بقيمة 2 مليار و672 مليون ليرة سورية موزعة على عدة مجالات منها ستة مشاريع حيوانية وعلفية ومشروعان غذائيان وثلاثة مشاريع للنقل ومشروع لحديد التسليح ومشروع لتصنيع البيوت المتحركة ومشروع لصناعة الأنابيب والألواح من البولي إيتيلين، وتتوزع هذه المشاريع جغرافيا على محافظات دير الزور وريف دمشق وردعا وحماة وحلب, وتؤمن 630 فرصة عمل، وتسعى الحكومة السورية إلى جذب الاستثمارات الخارجية بمعدل 340 مليار ليرة سنويا لتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية العاشرة.

اليوم انعقاد الملتقى السوري الاسباني الثالث

يعقد في مدينة حلب اليوم الأربعاء الملتقى السوري الأسباني الثالث لرجال الأعمال ويشارك في الملتقى الذي يستمر ليومين حوالي 35 شركة اسبانية بهدف تشجيع التعاون بين الشركات السورية والاسبانية ومساعدة الشركات السورية لكي تتمكن من المنافسة في الأسواق العالمية والترويج لبضائعها ويتناول المؤتمر محاور مختلفة كالعلاقة التجارية والمؤسساتية السورية ـ الاسبانية والطاقة البديلة في سورية، السياحة والمناخ الاستثماري، البنوك الخاصة ودور المشروعات الصغرى والمتوسطة في تطوير الأعمال في سورية. وكالات التعاون الدولي الاسبانية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمنافسة عالمياً. ‏

حاكم مصرف لبنان: فروق أسعار السندات تعكس المخاطر في البلاد

قال حاكم مصرف لبنان المركزي أن الفروق الراهنة بين أسعار الفائدة على السندات الحكومية التي يصدرها لبنان بالعملة الأجنبية وأسعار فائدة سندات الخزانة الأمريكية تعكس بشكل كاف المخاطر في البلاد، وقال رياض سلامة في مقابلة مع رويترز أن الفرق الفعلي يتراوح بين 350 و400 نقطة أساس وتابع انه إذا تحسنت الأوضاع السياسي فان هذا الفرق سيضيق، وأضاف أن البنك المركزي يتطلع إلى أسعار فائدة مستقرة أو تميل للانخفاض لان استعار الفائدة على مستوى العالم ستبدأ في الانخفاض خاصة في الولايات المتحدة.

رئيس "أوبك" يستبعد زيادة إضافية في إنتاجها

استبعد رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، وزير النفط الإماراتي "محمد بن ظاعن الهاملي" يوم أمس، احتمال أن تقوم المنظمة بزيادة إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يومياً إضافية لتهدئة أسعار النفط التي ارتفعت إلى مستويات قياسية، قائلاً بحسب "رويترز" إن الزيادة التي قررتها أوبك بمقدار 500 ألف برميل يوميا وسيبدأ سريانها في أول نوفمبر القادم لم تحدث أثرها بعد. وأضاف الهاملي: "لا أعتقد أن 500 ألف برميل يوميا أخرى ستفعل شيئا لتهدئة السوق".

العمل على تحويل سلطة النقد الفلسطينية إلى بنك مركزي

قال محافظ سلطة النقد د. جورج العبد إن سلطة النقد تسعى في عملية تحول من هيئة إلى بنك مركزي فلسطيني خلال بضع سنوات، وأنها أنجزت الكثير من الأعمال التأسيسية لإنشاء بنك مركزي لدولة فلسطينية مستقلة.وأضاف د. العبد أن عمليات التحول تمثلت في استكمال المهام التأسيسية لسلطة النقد، وإعادة هيكلة دوائرها ونظمها، وتشكيل كافة الدوائر المطلوبة لتكوين الأساس من اجل الانطلاق نحو تحقيق بنك مركزي قادر على إصدار العملة الوطنية في المستقبل، وإدارة السياسات النقدية وفقا لقواعد العمل المصرفي في الدول المتطورة.

صندوق الاستثمار الفلسطيني يتبرع بمبلغ 250 ألف دولار لـ 30 مؤسسة مقدسية

باشر صندوق الاستثمار الفلسطيني وفي إطار تفعيل مسؤوليته الاجتماعية، بالتبرع بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي لـ 30 مؤسسة مقدسية تعمل في المدينة وتهتم بتنشيط الحياة الاجتماعية والثقافية فيها. وأكد مدير عام الصندوق، د. محمد مصطفى، على أهمية هذا التبرع قائلاً: من أجل أن نضمن استفادة أكبر شريحة ممكنة من التبرع قمنا بتشكيل لجنة مؤلفة من صندوق الاستثمار، وممثلين عن مكتب الرئيس والقطاع الخاص ، ورجال أعمال مقدسيين، لكي يقوموا باختيار المؤسسات وتقييمها والتعرف على مدى حاجتها لمثل هذا والدعم والأهم من ذلك دورها الإنمائي لمدينة القدس .

إيرادات السياحة التركية ترتفع 8.6%

قال معهد الإحصاء التركي أن إيرادات السياحة في تركيا ارتفعت بنسبة 8.6% إلى 8.732 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت فيها 8.037 مليار دولار.وفي الربع الثاني ارتفعت الإيرادات بنسبة واحد في المائة إلى 3.73 مليار دولار. وذكر المكتب إن إيرادات الربع الثالث شملت 6.494 مليار دولار من سائحين أجانب و2.238 مليار من مواطنين أتراك يقيمون في الخارج. كما بلغ متوسط إنفاق السائحين 1160 دولارا لكل سائح أجنبي و653 دولارا للسائح التركي.

أذربيجان تسعى لمضاعفة إنتاجها من الغاز بحلول 2011

نقلت وكالة رويترز عن برنامج تطوير قطاع الطاقة في أذربيجان للفترة من 2007 إلى 2011 أن الجمهورية السوفيتية السابقة تعتزم مضاعفة إنتاجها من الغاز إلى32.41 مليار متر مكعب بحلول 2011 مع زيادة الإنتاج من مكامن بحر قزوين. كما أظهر البرنامج توقعات بأن الإنتاج من المتوقع إن يقفز بنسبة 90% في أربع سنوات من 17 مليار متر مكعب متوقعة في 2007 .

الجزائر تمنح 61 رخصة منجمية لـ 35 مؤسسة وطنية وأجنبية

نقلت وكالة أنباء الجزائر عن الوكالة الوطنية للتراث المنجمي أنها منحت حق استكشاف واستغلال 61 منجما لـ 35 متعاملا وطنيا وأجنبيا خلال مناقصة جرت بمقر وزارة الطاقة والمناجم يوم الاثنين الفائت. وتخص هذه المناقصة التي تعد 23 من نوعها منذ 2000 و الثالثة خلال هذه السنة 7 مواقع للاستغلال و 54 موقعا للاستكشاف. وتتمثل المواد المعنية بالاستغلال في الملاط وغيره والفخار والرمال. أما الرخص الموجهة للاستكشاف فتخص الملاط والاسمنت وغيره والحجارة التزينية والدولوميت والفخار والجبس والرمال.

الزيت العربية اليابانية تشتري حصة في حقل نفط مصري

أعلنت شركة الزيت العربية اليابانية القابضة أمس عن موافقة مصر على شرائها حصة 90 % في حقل جنوب خليج الزيت البحري بخليج السويس من شركة اليكس اويل السويسرية.وتتوقع الشركة القابضة بحسب رويترز أن تبدأ الإنتاج التجاري في الربع الاول من عام 2009حيث ستنفق نحو ملياري ين على صفقة الشراء والحفر بعد أن خفضت الصفقة حصة اليكس اويل في الحقل إلى عشرة بالمئة.يذكر أن الشركة سبق و أن أكدت في أكتوبر تشرين الأول أن مستوى الإنتاج اليومي من منطقتها الشمالية الغربية بشمال خليج السويس سيبلغ 4900 برميل في اليوم وأنها تجري محادثات مع مصر حاليا بشان المنطقة.

مؤشرات صغيرة

- بلغت قيمة تداولات سوق دبي المالي اليوم 9ر2 مليار درهم مسجلا قفزة في مؤشره بمقدار 4ر70 نقطة ليغلق على 2ر5192 نقطة.
- اعتبر المدير التنفيذي لبنك "صادرات" الإيراني "حميد برهاني" يوم أمس التهم التي وجهتها الإدارة الأمريكية بتحويل أموال لحزب الله اللبناني كاذبة، وأكد بان البنك يشهد ارتفاع في حجم العقود المبرمة وزيادة زبائن ومنها فروعه في الخليج العربي.
- ذكرت تقارير إعلامية أن محكمة الاستئناف بمدينة "ليج" البلجيكية فرضت غرامة تزيد عن 400 ألف يورو على أحد مواطني البلاد وذلك لنسخه الأفلام والألعاب والبرمجيات والموسيقى بشكل غير قانوني عبر شبكة الإنترنت
- قدّم وزير المالية الجزائري مسودة قانون المالية لعام 2008 للمجلس الوطني الشعبي. وتنص المسودة على زيادة قدرها 19.3% في ميزانية الإنفاق.
- يعتقد ستة من كل عشرة أمريكيين أن استخدام الذرة لصنع الايثانول تسبب في رفع أسعار الغذاء وزيادة عدد الجائعين وذلك في أحدث دليل على تزايد رد الفعل المضاد في العالم لأنواع الوقود "الخضراء" البديلة
- حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من فشل محادثات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية ودعت إلى الإسراع في بحث هذه المسألة.
- ذكر البنك المركزي السنغافوري أن النمو الاقتصادي لسنغافورة خلال العام المقبل قد يتراجع بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة.

معارض

- شركة رؤية الإمارات لتنظيم المعارض المنظمة لمعرض الشارقة الدولي للإستثمار العقاري / ايكرس الشرق الأوسط 2007 / أن نسبة الحجز في مساحة المعرض تجاوزت 80 بالمائة وذلك قبل شهرين من انطلاق فعاليات المعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة في الفترة من 25 إلى 27 ديسمبر المقبل بمركز اكسبو الشارقة
- افتتح يوم أمس في مدينة مشهد الإيرانية، المعرض الدولي التاسع للأدوات المنزلية والمعرض الدولي الخامس للأجهزة السمعية والبصرية تحت عنوان "بارس هومكس 2007". وتشارك في المعرض۱۲۰‬شركة إيرانية و۳۰‬شركة أجنبيه من أميركا وبريطانيا وايطاليا وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان والإمارات وفرنسا واسبانيا وتايوان وماليزيا والبرتغال والصين.
- نظمت الغرفة التجارية الصناعية الزراعية في شمال الخليل، معرضاً للمنتجات الزراعية بالتعاون مع "جمعية السنابل للخدمات الزراعية" والوكالة الألمانية للتعاون والتنمية.
- افتتح معرض فلسطين الرابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (إكسبوتك) أمس الثلاثاء في رام الله بالضفة الغربية وغزة بمشاركة 50 شركة فلسطينية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- يبدأ اليوم "الأربعاء"فعاليات معرض الجزائر الدولي الثاني عشر للكتاب ويتواصل حتى 9 من نوفمبر حسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية. ويشارك في المعرض ما يزيد من 550 ناشرا عن 27 بلدا.
- ينتهي اليوم فعاليات "معرض المأكولات البحرية 2007" في دبي أول حدث متخصص من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بقطاع المأكولات البحرية بمشاركة 85 شركة من 22 دولة.

عقــــــود

- وافق الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء على المشروع المشترك لكل من شركة ميتسوبيشي هيفي إنداستريز اليابانية وأريفا إن.بي الفرنسية لإنتاج وحدات توليد الكهرباء البخارية لمحطات الطاقة النووية.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "آيسر" التايوانية لصناعة الحاسبات عن تحقيقها أرباح بلغت 90 مليون دولار خلال الربع المالي الثالث من العام الحالي، محققة بذلك زيادة قدرها 58% مقارنة مع نفس الفترة من العام المالي الماضي.
- قال مسؤول كبير بشركة (بي بي) يوم الاثنين أن الشركة تتطلع للعودة إلى قطاع إنتاج الغاز في قطر بعد غياب دام 15 عاما.
- تعتزم موانئ دبي العالمية استثمار 500 مليون دولار في الهند على مدى العامين القادمين
- أعلنت مجموعة صافولا السعودية اعتزامها توزيع (09ر25 مليون دولار) أرباح على المساهمين بما يعادل 25ر0 ريال للسهم عن الربع الثالث من العام الحالي.
- أكدت شركة سي جيت الأمريكية للكمبيوتر اعتزامها إغلاق مصنع تابع لها في أيرلندا الشمالية مما يؤدي إلى تسريح أكثر من 900 عامل
- اقترحت مجموعة صافولا السعودية توزيع 0.25 ريال (0.07 دولار) لكل سهم على المساهمين عن الربع الثالث من العام الجاري،بحيث يبلغ اجمالي توزيعات الربع الثالث 93.75 مليون ريال.
- بلغت إيرادات شركة "آبار" الإماراتية للاستثمار البترولي الصافية في الربع الثالث من العام الجاري 2007 نحو 457 مليون درهم بزيادة قدرها 83%.
- حقق البنك السعودي الهولندي انخفاضاً في أرباحه الصافية خلال 9 أشهر الأولي من العام الجاري 2007 بنسبه 18%،حيث بلغت 544.8 مليون ريال مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي 2006 التي بلغت 662.8 مليون ريال.