انتعاش البورصات العربية بمعزل عن مشاكل الاقتصاد العالمي

عادت البورصات العربية مرة أخرى لطور الانتعاش هذا الأسبوع غير متأثرة بالمشاكل الكبيرة التي يمر بها الاقتصاد الدولي من ارتفاع في أسعار النفط وأسعار الذهب، وتخفيض لأسعار الفائدة الأمريكية، ومتجاوزة فترة الهبوط والتراجع التي عانت منها مؤخراً، وقد حققت البورصات العربية المختلفة درجات زيادة في النقاط شبه متساوية فيما بينها متأثرة بأرباح الشركات الكبيرة التي أعلن عنها خلال الأسبوع الفائت، وكانت نتيجة تلك الأرباح أن ارتفعت معظم أسواق المنطقة فتقدمت مؤشرات 10 أسواق بينما تراجعت مؤشرات سوقين آخرين.

وقد أقفل مؤشر السوق الكويتي منخفضاً بواقع 0.3% خلال الأسبوع، ليقفل على 13096.4 نقطة. وقد تواصل إعلان الشركات عن أرباحها للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وسط ترقب المستثمرين. ومن أبرز المعلنين هذا الأسبوع، بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بأرباح بلغت 61.89 مليون دينار تمثل زيادة مقدارها 12.5%، ومجموعة الصناعات الوطنية بأرباح بلغت و207.9 ملايين دينار تمثل زيادة بمقدار و101.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) إنها بصدد شراء شركة للاتصالات في غانا مقابل 120 مليون دولار، حيث اتفقت على شراء 75% من شركة ’’’’’’’’ويسترن تليسيستمز’’’’’’’’ من حكومة غانا عن طريق وحدتها سيلتل وستدرج بعضا من أسهمها في البورصة الغانية.

وفي البحرين، أقفل مؤشر السوق مرتفعاً بواقع 0.2% خلال الأسبوع. وقد أعلنت شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) عن أرباحها للربع الثالث من عام 2007 حيث بلغت 25.9 مليون دينار بحريني تمثل زيادة بواقع 11.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وفي عمان، أقفل مؤشر السوق مرتفعاً بواقع 0.4% خلال الأسبوع. وقد أعلن بنك مسقط عن أرباحه للربع الثالث من عام 2007 حيث بلغت 62.6 مليون ريال عماني تمثل زيادة بواقع 40.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق واستفادت الأسهم السعودية هذا الأسبوع من النتائج الإيجابية عموماً للشركات خلال الربع الثالث من السنة، وخلال الأشهر التسعة الماضية، فانحصر التداول في الشراء للاستفادة من الأرباح الموزعة والشراء للمضاربة، ما رفع الطلب على الأسهم، خصوصاً أسهم الشركات القيادية ذات الوزن في مؤشر السوق. وفي مقدمها شركة «سابك».

وتلت السوق السعودية صعوداً السوق الأردنية (3.5 في المائة) فالمصرية (2.3 في المائة) فالقطرية (1.5 في المائة) فالمغربية (0.7 في المائة) فالتونسية والعُمانية (0.4 في المائة) فالبحرينية (0.2 في المائة). أما السوقان المتراجعتان فكانتا الفلسطينية (0.5 في المائة) والكويتية (0.3 في المائة).

شام القابضة تعتزم إقامة مشاريع عقارية في سوريا

قال مسؤولون في شركة شام القابضة أنهم بصدد إقامة مشاريع عقارية كبيرة تشتمل على إنشاء فندق دولي ومجمع تجاري في العاصمة دمشق بالإضافة إلى مشاريع أخرى في مدينة تدمر الأثرية. وتبلغ التكلفة التقديرية للفندق المتوقع انتهاء خلال ثلاث سنوات تبلغ 100 مليون دولار. كما تعتزم الشركة توقيع اتفاقية مع شركة ماريوت العالمية لإدارة فندق دولي خمس نجوم، يضم 234 غرفة و82 شقة و44 جناحا، و يذكر أن شركة شام تأسست بداية العام كشركة مساهمة خاصة من كبار رجال الأعمال السوريين (71 رجل أعمال) يعملون في قطاعات الاقتصاد كافة، ويبلغ رأسمالها 350 مليون دولار أميركي.

توقيع مذكرة تفاهم بين بورصتي أبو ظبي ودمشق

وقعت مذكرة تفاهم بين سوق دمشق للأوراق المالية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية ونصت المذكرة على تسهيل وتشجيع الإدراج المشترك للشركات المدرجة فى كلا السوقين، والتعاون بين شركات الوساطة العاملة فيهما، والاستثمار فى مجال الأوراق والأدوات المالية، إضافة إلى تطوير آليات العمل المشترك لتنظيم عمليات التداول والتقاص والايداع المركزي وإرساء القواعد والإجراءات اللازمة لتبادل المعلومات، كما تنص المذكرة على تبادل الخبرات، فيما يلتزم سوق أبو ظبي بتقديم المشورة والدعم والمساهمة فى تمويل شراء الأنظمة والأجهزة وتطبيقها وتدريب الكوادر الفنية فى سوق دمشق.

هايبيريون وتات أويل تتعاونان في مجال النفط العراقي

قدمت شركة هايبيريون للنفط الأمريكية اقتراحاً لشركة تات أويل الروسية لمشاركتها باستثمار حقول النفط الثقيل، وكانت الشركة الروسية تحاول التوسع بنشاطها النفطي بموجب اتفاق توصلت إليه للعمل في عدد من حقول النفط العراقية في التسعينيات، لكن العقوبات الدولية حالت دون مباشرة العمل، وتتركز نشاطات الشركة الروسية في النفط الثقيل، وباشرت بتنفيذ مشروعات في ليبيا وسوريا، وتدرس حالياً فرص العمل في السودان وفنزويلا، وحسب قانون النفط العراقي، فإن الحكومة العراقية ستستعين بشركات النفط المحلية، ولذلك يجب على الشركتين الأمريكية والروسية الدخول في اتفاقيات تعاون مع شركات النفط المحلية.

آسيا سيل وأثير تبدآن العمل قريباً في كردستان العراق

أعلن مسؤول في شركة الاتصالات الخلوية آسيا سيل أن الشركة ستبدأ بتقديم خدمة الهاتف النقال في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق خلال أيام، وكانت الشركة قد فازت في آب الماضي بإحدى التراخيص الثلاثة لتشغيل خدمة الهاتف النقال في العراق، وكانت قبل ذلك تغطي بخدمتها مناطق العراق عدا أربيل ودهوك، من ناحية أخرى أعلن مسؤول بشركة الاتصالات المتنقلة ام تي سي أثير أن الشركة باشرت عملها في كركوك، وتعمل على تطوير شبكتها في الموصل، على أن تغطي شبكتها نهاية العام الحالي.

372 مليون دولار أرباح أوراسكوم للإنشاء من بيع حصة في مرفأ

صرحت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة يوم أن بيع حصتها البالغة 50 % في الشركة المصرية لتداول الحاويات لصالح شركة موانئ دبي العالمية سيحقق لها أرباحا تصل إلى 372 مليون دولار،حيث كانت موانئ دبي العالمية قد أعلنت في وقت سابق أنها اشترت حصة 90 % من الشركة المصرية مقابل 670 مليون دولار. و أضافت أوراسكوم بحسب رويترز أنها استعانت بمصرف دويتشه بنك الألماني كمستشار للبيع.يذكر أن موانيء دبي توقعت في بيان لها أن تصل طاقة الميناء الذي يقع قرب المدخل الجنوبي لقناة السويس 1.2 مليون حاوية سعة 20 قدما بنهاية 2009.

17.6 مليون دينار أرباح البنك الإسلامي الأردني

بلغت الأرباح المتحققة للبنك الإسلامي الأردني للربع الثالث من هذا العام قبل الضريبة حوالي (26.6) مليون دينار مقارنة مع (19.7) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي و بنسبة نمو بلغت (34.9%) بحسب ما اعلنت إدارة البنك. أما بعد الضريبة فبلغت الأرباح (17.6) مليون دينار مقابل (14.2) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت (24.1%).كما وصل مجموع موجودات البنك حوالي (1.7) مليار دينار بنسبة نمو حوالي (18.5%) عن نهاية عام 2006 .أما المجموع العام لميزانية البنك شاملاً الحسابات المدارة ( حسابات الاستثمار المخصص والمحافظ الاستثمارية وحسابات الاستثمار بالوكالة) فقد بلغ (2.1) مليار دينار مقابل (1.7) مليار دينار في نهاية عام 2006 بنسبة نمو بلغت (19.9%).يذكر أن عدد فروع البنك وصلت إلى 56 فرعاً وتسعة مكاتب منتشرة في مختلف ارجاء المملكة.

دولا الخليج تخفض أسعار الفائدة

خفضت السعودية ودول خليجية أاخرى بعض أسعار الفائدة يوم أمس للحد من جاذبية المراهنات على رفع قيمة عملاتها المرتبطة بالدولار بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) تكلفة الاقتراض.وانخفض سعر صرف الريال السعودي الى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم أمس بعد أن خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية مما قلص التكهنات برفع قيمة العملة، كما خفضت الكويت والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة بعض أسعار الفائدة، وتعكس معظم التحركات المخاوف من ارتفاع التضخم المحلي. فقد تركت الكويت والسعودية أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير وخفضت الامارات الاسعار الرئيسية بما يصل الى 20 نقطة اساس. وكانت البحرين هي الوحيدة التي أعلنت خفضا مماثلا للخفض الامريكي البالغ ربع نقطة مئوية.

الذهب في أعلى مستوباته منذ 27 عاماً

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في 27 عاماً مع ارتفاع اسعار النفط وضعف قيمة العملة الأمريكية الدولار. ووصل سعر اوقية الذهب الى 799.30 دولارا في تعاملات شرق آسيا، وهو أعلى معدل لسعر الذهب منذ عام 1980. وعادة ما يرتفع سعر الذهب بالتوازي مع سعر النفط حيث يعتبره المستثمرون ملاذا في وجه مخاطر التضخم نتيجة ارتفاع اسعار النفط. كما أن هبوط عسر الدولار يجعل الذهب سلعة مغرية للشراء من جانب المتعاملين بعملات أخرى، لأن الذهب مسعر بالدولار.

بنك الاستثمار الأوروبي يُموّل 25% من مشاريع المغرب الاقتصادية

قال رئيس وفد اللجنة الأوروبية إلى المغرب "برونو ديتوماس" أن بنك الاستثمار الأوروبي يقوم حاليا بالشراكة مع بنوك أخرى بتمويل ما بين 20 و25% من الكلفة الإجمالية لمشاريع المغرب الاقتصادية الجارية. ودعا "ديتوماس" الاتحاد الأوروبي إلى زيادة مساعدته للمغرب ومنحه وضعا متقدما طبقا لسياسة حُسن الجوار الأوروبية المتوسطية. يذكر أن بنك الاستثمار الأوربي يتواجد في المغرب منذ 1978 وموّل مشاريع بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.4 مليار يورو، ويشارك في إصلاحات واسعة النطاق للبنية التحتية المغربية في قطاعات الإدارة العامة والتمويل العام والتعليم الوطني والصحة ومحاربة الأمية.

مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية يتفق على 16 مشروعا

احتفل مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية بتوقيع اتفاقيات تنفيذ 16 مشروعا في الضفة الغربية ضمن برنامج منح التمكين بقيمة إجمالية تبلغ 1,375,000 دولار. وقدم غسان كسابرة، مدير المركز، نبذة مختصرة عن عمل ونشاطات وتاريخ المركز وانبثاقه عن تجمع مؤسسة التعاون الذي أدار المرحلة الأولى والثانية من مشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية الممولة من البنك الدولي ومن ثم مأسسة هذه الانجازات في تأسيس مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

صادرات تركيا تتجاوز 9.7 مليار دولار في تشرين الأول

كشف تقرير صادر عن رابطة المصدرين الأتراك إن الصادرات التركية ارتفعت بنسبة 37.1% إلى 9.703 مليار دولار في تشرين الأول الماضي.وفي الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية ارتفعت الصادرات بنسبة 24.9% إلى 85.422 مليار دولار، وتصدر الرابطة بياناتها قبل شهر تقريبا من صدور البيانات الرسمية.وكان معهد الإحصاءات التركي قال في وقت سابق إن العجز التجاري ارتفع بنسبة 10.9% في أيلول الماضي إلى 5.04 مليار دولار مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، أي أقل من متوسط توقعات الاقتصاديين الذين قدروا أنه سيبلغ 5.8 مليار دولار.

ملتقى "عدم الانحياز" يناقش مستجدات الاقتصاد العالمي

عقد يوم أمس في العاصمة الكوبية هافانا الملتقى التجاري الثاني لدول عدم الانحياز. ويستمر الملتقى 3 أيام ويهدف إلى مناقشة آخر مستجدات الاقتصاد العالمي، حيث يركز اجتماع هافانا بحسب وكالة /ارنا/، على مناقشة التعاون العلمي والتقني بين الدول المشاركة وبحث الإبداعات بين الدول والاطلاع على الآليات التجارية الدولية المتعارفة. وتعقد في اليوم الثالث والأخير للملتقى، ندوة بحضور رجال الأعمال والمستثمرين من القطاع الخاص.

مؤشرات صغيرة

- أعلنت مصادر دبلوماسية أن وفدا إقتصاديا هولنديا هاما يتكون من ممثلي 30 شركة مختصة في قطاعات الطاقة و الماء و الزراعة سيقوم بزيارة عمل إلى الجزائر ما بين 5 و 8 نوفمبر القادم.
- قال الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن الدول العربية تنتج حاليا 23 مليون برميل من النفط الخام يوميا، مشيرا الى أن سعر البرميل وصل الى 90 دولار.
- سيقوم وزير التجارة الجزائري بزيارة عمل إلى كوبا على رأس وفد هام من رجال الأعمال للمشاركة في أشغال منتدى الأعمال لبلدان حركة عدم الانحياز الذي سيعقد بهافانا من 2 الى 4 نوفمبر المقبل.
- احتلت السعودية المرتبة 35 ضمن 131 بلداً في تقرير "التنافسية العالمية 2007" الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي رغم إدراج المملكة لأول مرة في تاريخ مؤشر التنافسية.
- بلغ سعر برميل النفط سقف 96 دولارا للبرميل في تعاملات البورصات الآسيوية بسبب الانخفاض في المخزون الأمريكي وتراجع الدولار.
- توقعت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) هنا اليوم نمو الاستثمارات في صناعة الكيماويات والبتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل الى حوالي 120 مليار دولار
- ارتفع الدخل السياحي الأردني للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 22.4% ليصل إلى 1.28 بليون دينار، مقارنة بـ1.04 بليون دينار خلال الفترة ذاتها العام الماضي، بحسب التقديرات الأولية للبنك المركزي.

معارض

- شاركت 65 شركة عالمية من 25 دولة في فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للطيران "لافيكس 2007" التي انطلقت فعالياته في العاصمة الليبية طرابلس قبل يومين.
- تحتضن دبي مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2007 خلال الفترة ما بين 5 - 7 نوفمبر المقبل وسط مشاركة أكثر من 30 شركة ويضم ما يتجاوز عن 200 شخصية خليجية وإقليمية وعالمية من المختصين في مجال الكهرباء وتوزيع الطاقة الكهربائية.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "ألكاتل - لوسنت" الفرنسية الأمريكية لتوريدات معدات الاتصالات أنها تعتزم خفض عدد الوظائف بمقدار 4 آلاف وظيفة بنهاية عام 2009.
- قالت مصادر في شركة (اويل انديا ليميتد) ان عمليات التنقيب التي تجريها أدت الى اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي بولاية راجستان الصحراوية شمالي الهند.
- قال مسؤولون في شركة مان الألمانية للشاحنات والمحركات أن الشركة رفعت توقعاتها لحجم المبيعات خلال العام الحالي من 19.4 مليار دولار إلى 21.5 مليار دولار.
- أعلنت ارامكس عن نتائجها المالية للربع الثالث المنتهي في 30 أيلول 2007 مسجلة ارتفعاً في الإيرادات بنسبة 25% لتبلغ 451.7 مليون درهم .
- أعلنت شركة إعمار الشرق الأوسط عن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع باب جدة بتكلفة تصل إلى 6 مليارات ريال على مساحة تتجاوز نصف مليون متر مربع، والذي تعمل الشركة على تطويره ضمن مشروع وسط جدة الجديد
- أعلنت مجموعة دبي المالية اليوم أنها تعتزم رفع حصتها إلى 30 بالمائة في بنك مارفين العام و20 بالمائة في مجموعة مارفين للاستثمار.
- حققت شركة الفجيرة لصناعات البناء أرباحاً صافية مقدارها 24،4 مليون درهم خلال فترة الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بارتفاع نسبته 44% مقارنة مع أرباح الفترة نفسها من العام الماضي البالغة 17 مليون درهم
- صادقت الهيئة العامة غير العادية لشركة توليد الكهرباء المركزية على تعديل النظام الأساسي للشركة وعلى اتفاقيات بيع51% من الشركة إلى شركة إنارة لاستثمارات الطاقة المساهمة الخاصة ونسبة9% من أسهم شركة التوليد لصالح الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي فيما أبقت الحكومة على ملكية40% من أسهم الشركة.
- ارتفعت الأرباح الصافية لشركة خدمات التليفون المحمول (موبينيل) في الربع الثالث من العام بنسبة 8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ،حيث سجلت الشركة أرباحا بلغت 85.7 مليون دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في الثلاثين من أيلول.
- أعلن منيب المصري رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، أن صافي أرباح الشركة بلغ حوالي 26 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل حوالي 38 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.