منتدى دافوس حول التنافسية يصنف تونس في المرتبة الأولى إفريقيا والثالثة عربيا

صنف التقرير العالمي لمنتدى دافوس حول التنافسية /2007-2008/ تونس في المرتبة الأولى مغاربيا وإفريقيا والثالثة عربيا و32 عالميا وذلك من جملة 131 بلدا . وتحسن تونس بذلك ترتيبها بنقطة مقارنة بالسنة الفائتة. ووفقا للتقرير احتلت تونس المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا في مجالات مناخ الإعمال /المرتبة 25 على الصعيد العالمي/ والتجديد /26 عالميا/ والتعليم العالي والتكوين /30 عالميا/.

واحتلت تونس المركز الثاني في منطقتها /العالم العربي وإفريقيا/ في ما يتعلق بالأنفاق الرشيد في النفقات العمومية مقابل المرتبة 67 لمصر. ويقوم تقرير /غلوبل كمبيتتيفنس ريبورت/ الذي يعد صاحب الكلمة الفصل في عالم الإعمال بإعداد هذا التصنيف سنويا استنادا إلى مؤشرات التطوير التكنولوجي والأداء الجيد للهياكل العمومية وجودة مناخ الاقتصاد. وقد تم لهذا الغرض استجواب نحو 11 ألف رجل أعمال ينشطون في 131 بلدا. كما تم وضع تقرير دافوس لهذه السنة على أساس صيغة احتساب جديدة تتضمن نحو 12 مقياسا مقابل 9 خلال السنة الفائتة. وتتصل المقاييس الثلاثة الجديدة بفاعلية سوق العمل والأداء الجيد للسوق المالية وحجم السوق. وعلى مستوى الاقتصاد الكلي تتقدم تونس التي يحقق اقتصادها نموا مطردا على عدد من بلدان منطقة اليورو على غرار اليونان /65/ وايطاليا /46/ وسلوفاكيا /41/ والبرتغال /40/. أما على الصعيد المغاربي تتقدم تونس على المغرب /64/ والجزائر /81/ وليبيا /88/. وتتموقع على الصعيد العربي مباشرة بعد الكويت /30/ وقطر /31/ وتتقدم على السعودية /35/ والإمارات العربية المتحدة /37/ وسلطنة عمان /42/ والبحرين /43/ والأردن /49/ ومصر /77/. كما تتقدم تونس على بلدان أخرى مثل الصين /34/ وجنوب إفريقيا /44/ والهند /48/ وتركيا /53/ والبرازيل /72/. وفي ما يتصل بالمجالات الفرعية فقد رتب التقرير تونس في المركز الرابع في مجال اقتناء الحكومة للمنتجات التكنولوجية والسابع في مجال أهمية التشريعات الحكومية والمرتبة الحادية عشر في ما يتصل بعدم المحاباة في قرارات المسؤولين الحكوميين والثالثة عشر للشفافية في اتخاذ القرارات وفي المركز 14 على صعيد ثقة الرأي العام في السياسيين. وأنجزت تونس نتائج طيبة بخصوص الأداء الجيد للهياكل /المرتبة 21/ والصحة والتعليم الابتدائي /المركز 24/ ونجاعة أسواق السلع /31/. كما احتلت تونس المرتبة 32 بالنسبة للمحاور الثلاثة المتعلقة باستقلالية القضاء والبنية التحتية وتوفر التكنولوجيات المتطورة والمركز 34 لحقوق الملكية و35 بالنسبة للتطور والتنوع الكبير لمجالات الأعمال وحماية الملكية الفكرية.

الإعلان عن معمل للخلوي وسلسلة فنادق في ملتقى الشراكة السوري الإسباني

أُعلن في ختام ملتقى الشراكة السوري الإسباني الثالث لرجال الأعمال في حلب عن عدة مشاريع مشتركة منها مشروع بناء غرفة تجارة حلب ويضم فندقاً ومجمعا تجارياً بكلفة 20 مليون دولار، والتعاقد على إقامة شركات لقطع وتشذيب المرمر الإسباني في حلب, وإقامة معمل لإنتاج الهواتف الخلوية، وإقامة عدد من الفنادق 3 و4 نجوم، وإقامة مزارع أبقار نموذجية لإنتاج الحليب والألبان وتعليبها، وغيرها، وتم خلال الملتقى تنظيم 284 لقاء بين رجال الأعمال السوريين والإسبان.

صادرات النفط العراقية تقفز إلى أعلى مستوى لها في 3 أعوام

قالت مصادر للشحن البحري الجمعة أن صادرات النفط العراقية قفزت في تشرين الأول إلى أعلى مستوى لها في أكثر من ثلاثة اعوام مع بيع العراق كميات أكبر من خام كركوك من حقوله الشمالية. وزادت الصادرات في اكتوبر إلى 1.84 مليون برميل يوميا من 1.67 مليون برميل يوميا في ايلول وهو أعلى معدل شهري منذ سبتمبر 2004 على الأقل، والزيادة في الشحنات ستجلب المزيد من الايرادات للعراق لانها تتزامن من زيادة في أسعار النفط.

الفطيم .. تعرض إقامة مدينة احتفالية في سورية بكلفة تصل إلى 12 مليار دولار

بحثت مجموعة الفطيم الإماراتية إقامة مدينة احتفالية في سورية على غرار مدينة دبي الاحتفالية، وتكون بمثابة مدينة داخل مدينة وتتضمن أبنية ومدارس ومشاريع خدمية ومراكز تجارية وترفيهية ومطاعم وفنادق، وتبلغ الكلفة التقديرية لهذا المشروع 12 مليار دولار، وعبر المستثمر الإماراتي عمر الفطيم عن تفاؤله ورغبته بالدخول إلى سورية بمشروع ضخم بعد دخوله كشريك في شركة المشرق العربي للتأمين-سورية التي يشغل رئيس مجلس الإدارة فيها .

أسعار النفط واليورو تقفز لمستويات قياسية

أثار التصاعد الكبير في أسعار النفط التي تجاوزت الـ96 دولارا للبرميل والتي يبدو أنها تتجه نحو عتبة المئة، وكذلك ارتفاع سعر صرف اليورو وأسعار الذهب مخاوف حقيقية بشأن الاقتصاد العالمي، وقال محللون يبدو إن لا شيء يوقف مسيرة الارتفاع في أسعار النفط التي تضاعفت تقريبا منذ كانون الثاني 2006 وقفزت نحو 13 دولارا في خلال شهر واحد. وصباح أمس اندفع سعر البرميل إلى أسعار قياسية تمثلت في 71،91 دولارا في لندن و24،96 دولارا في نيويورك، ويضيف المحللون على المدى الطويل، يلوح أيضاً شبح النضوب المتسارع بوتيرة أكبر من المتوقعة للاحتياط النفطي العالمي.

أرباح تبريد الإماراتية تصل إلى 65 مليون درهم

ارتفعت أرباح "تبريد" الشركة الإماراتية للتبريد المركزي خلال الربع الثالث من العام الجاري 2007 بنسبة 17.26% لتصل إلي 20.87 مليون درهم، مقارنه بـ 17.798 مليون درهم عن نفس الفترة من العام الماضي 2006، وكشفت النتائج المالية للشركة التي أوردتها صحيفة "البيان" الإماراتية أن أرباحها الإجمالية وصلت إلى 65.163 مليون درهم مقابل 42.661 مليون درهم.

50 ألف مشترك في الـADSL عبر "الاتصالات" الفلسطينية

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، وصول عدد مشتركي خدمة النطاق العريض للانترنت " ADSL " إلى 50 ألف مشترك بزيادة قدرها حوالي 3 آلاف مشترك في غضون شهر واحد. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عبد المالك الجابر، وصلت نسبة انتشار الخدمة في الأراضي الفلسطينية إلى 14%، لنكون بذلك من أكثر الدول العربية تقدماً في هذا المجال". وتوقع الجابر إن يصل عدد المشتركين في هذه الخدمة إلى 150 ألف مشترك بحلول موعد انعقاد المعرض القادم "اكسبوتك 2008".

جلوبل الكويتية تنوي مضاعفة استثماراتها في تركيا

قالت رئيسة مجلس إدارة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" إن الشركة التي تعد أكبر بنك استثماري في الكويت ستضاعف استثماراتها في تركيا العام المقبل من 150 مليون دولار في عام 2007 . وفي العام الماضي اشترت جلوبل حصة خمسة بالمائة في شركة تاف ايربورتس هولدنج التي تعمل في تشغيل المطارات التركية مقابل 75 مليون دولار وذكرت رئيسة مجلس الإدارة مها الغنيم أن الشركة سعيدة للغاية بهذا الاستثمار وإنها تتطلع الآن إلى القطاع المصرفي في تركيا.

7.4 % مكاسب البورصة المصرية

حققت البورصة المصرية مكاسب كبيرة خلال شهر تشرين الأول لماضي، وبلغت أرباح مؤشرها الرئيس (كاس 30) خلال الشهر 7.47% ليستقر عند مستوى 9390 نقطة بفارق 702 نقطة عن إغلاق نهاية أيلول الماضي عند 8688 نقطة.وتميزت تعاملات الشهر بسيطرة الاتجاه الشرائي على معظم تعاملات المستثمرين خاصة المستثمرين الأجانب مما أدى إلى تدفق مزيد من الأموال إلى الأسهم في السوق المصري مع خشية المستثمرين الأجانب من ركود في الولايات المتحدة، ورغبتهم في الاستفادة من ارتفاع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار لتحقيق بعض الأرباح، الأمر الذي أدى بدوره لارتفاع الأسهم المصرية وانعكس ذلك على المؤشر ليصل إلى مستويات قياسية.ورغم توقعات الخبراء بارتفاع المؤشر إلى 9500 نقطة خلال الأيام القليلة الماضية إلا أن بلوغ المؤشر هذه المستويات المرتفعة في زمن قياسي أقلق البعض خاصة مع استمرار التدفق الشرائي من المتعاملين الأجانب منذ فترة طويلة وعقب أزمة التمويل العقاري العالمية وخسائر الدولار الأمريكي.

103 ملايين دينار أرباح الاتصالات الأردنية بنهاية الربع الثالث

أعلنت مجموعة الاتصالات الأردنية عن صافي أرباح المجموعة التي ارتفعت بنسبة 6% خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي إلى 103.1 مليون دولار، مقارنة مع 95 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.و قدا صرح المدير التنفيذي للمالية في المجموعة لصحيفة الدستور الأردنية أن زيادة الأرباح تعود إلى زيادة قاعدة مشتركي وحدة Orange الخلوية بشكل أساسي إضافة الى تحسن ايرادات بقية وحدات الشركة من ثابت وانترنت.مضيفا أن عدد مشتركي المجموعة بلغ حتى نهاية شهر ايلول الماضي 2.4 مليون مشترك ، بارتفاع نسبته 14 % عن نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أن عدد مشتركي Orange الخلوي بلغ في نهاية الفترة 1,7 مليون مشترك.

مؤشرات صغيرة

- تخطت اسعار الذهب للمعاملات الفورية مستوى 800 دولار للأوقية (الاونصة) الجمعة للمرة الأولى منذ عام 1980 مدعومة بصعود النفط وهبوط الدولار إلى مستوى قياسي منخفض أمام اليورو.
- أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا من النفط ارتفاع إلى مستوى جديد بلغ 9.93 مليون برميل يوميا في تشرين الأول من 9.87 مليون برميل في أيلول.
- كشفت بيانات رسمية صادرة عن الحكومة المصرية عن ارتفاع التضخم السنوي في أسعار الجملة إلى 10.15% في أيلول الماضي من 8.2% في آب المنصرم.
- أفاد مركز معلومات مجلس الوزراء المصري في نشرته الشهرية أن صافي الاحتياطات الدولية المصرية في أيلول 2007 بلغت 30 مليار دولار أميركي مرتفعا بحوالي 24.1% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق .
- يقدر حجم التجارة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي بنحو 100 مليار دولار، تشكل 10% من حجمها على المستوى الدولي.

معارض

- يختتم اليوم معرض الجواهر المذهلة الذي نظمه بنك اتش بي سي في فندق ريتز كارلتون بالتعاون مع دار مزادات «سوثبي« والذي شمل عرضا استثنائيا للألماس والأحجار الملونة والمجوهرات الموقعة من أكبر صانعي المجوهرات في العالم، ذات القبول غير المشكوك فيه للهاوين والجامعين من حول العالم
- أعلن مركز التجارة الفلسطيني "بالتريد"، واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، منظما معرض "معرض اكسبوتك 2007"، عن اختتام فعالياته بعد أن حقق نحو (41589) زائرا.
- بدأت أشغال المؤتمر الدولي للطاقة يوم الخميس الفائت بمدينة شرم الشيخ المصرية. وذلك بمشاركة وزراء الخارجية والبترول والكهرباء من دول أفريقيا والشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي . وسيناقش المؤتمر التحديات التي تواجه تأمين إمدادات النفط والغاز الطبيعي وفرص تعزيز التعاون الإقليمي وتحسين كفاءة استخدام الطاقة اعتمادا على المصادر الجديدة ومتطلبات تحقيق الاستدامة لتلك المصادر للحد من انبعاث الغازات الضارة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

أخبار الشركات

- تعتزم شركة المعبر الدولية للاستثمار استثمار 5.5 مليار دولار على مدى 20 عاما في مشروع سياحي وتجاري وسكني في العاصمة التونسية.
- قالت شركة "أبل" الأمريكية لصناعة الإلكترونيات أنها باعت أكثر من مليوني نسخة من أحدث إصداراتها من نظام التشغيل "ليوبارد" الذي يعمل على حاسبات "ماك" التي تنتجها وذلك منذ طرحه بالأسواق الجمعة الماضية.
- قفزت أرباح التشغيل التي حققتها مؤسسة "توشيبا" اليابانية لصناعة الإلكترونيات خلال الربع المالي الماضي (يوليو إلى سبتمبر) إلى 61.34 مليار ين (أي ما يعادل 537.2 مليون دولار).
- أعلن مجلس إدارة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أكبر بنك استثماري بالكويت عن اعتزامه مضاعفة الاستثمارات في تركيا إلى300 مليون دولار عام 2008.
- بلغت صافي أرباح صروح العقارية " كبرى شركات التطوير العقاري " في أبو ظبي 773 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بما يعادل31 فلسا للسهم الواحد
- حصلت شركة نفط البحرين (بابكو) على جائزة «روبرت كمبل 2007 للسلامة والصحة والبيئة» من مجلس السلامة الوطني الأميركي
- قالت مصادر صحيفة إن شركة المعبر الدولية للاستثمار العقاري تعتزم استثمار 5.5 مليار دولار على مدى 20 عاما في مشروع سياحي وتجاري وسكني في العاصمة التونسية.
- أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أن أرباحها ارتفعت بنسبة 26 % في النصف الأول من السنة المالية بفضل خفض النفقات.
- افتتح أول أمس أول فرع لصرافة الإمارات في البحرين بمنطقة سوق البحرين القديم مقابل مركز يتيم.
- قال رئيس ميناء روتردام إن الميناء يعتزم الاستثمار في توسعة ميناء في سلطنة عمان تبلغ تكلفتها 246 مليون دولار.