شبكة فولتير

بيريز: ملك السعودية يموّل الإرهاب ويساعده ......يو بي آي

+

اتهم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، ملك السعودية عبد الله بأنه «يحارب الإرهاب ويموّله ويساعده». ونقلت صحيفة «هآرتس» عن بيريز قوله، لدى افتتاحه «مؤتمر اقتصاد أخضر» في القدس المحتلة، إنه «ليس لدى العالم عدو أكبر من النفط، فأولاً هو يلوّث بالفعل، والأمر الآخر هو أن نفط السعودية وإيران وغيرهما يموّل الإرهاب العالمي والملك السعودي يحارب الإرهاب ويموّله ويساعده أيضاً». وأضاف بيريز إن «الأمر الثالث هو أن النفط يهدم الديموقراطية لأن من لديه نفطاً ليس بحاجة إلى الديموقراطية، وكلما ارتفع ثمن النفط في روسيا تزايدت شعبية الزعيم، وفنزويلا هي ديكتاتورية فرحة، فالزعيم هوغو تشافيز يخطب ويرقص على التلفزيون». وتحدث بيريز عن وجوب البحث عن مصدر للطاقة يكون بديلاً للنفط، مشيراً إلى مشاريع لاستخدام الكهرباء والطاقة الشمسية بدلاً من النفط لتحريك السيارات. وقال «أعتقد أننا جميعاً متفقون على أنه من الأفضل لنا أن نكون متعلقين بالشمس على أن نكون متعلقين بالسعودية، فالشمس أبدية وديموقراطية وودية أكثر». وأضاف «انظروا إلى (حال) السعودية عندما تنخفض أسعار النفط من 93 دولاراً إلى 40 ـــــ 50 دولاراً، عندئذ ستكون سعودية أخرى وإيران أخرى وفنزويلا أخرى وربما أيضاً روسيا أخرى».

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات