بيان القابضة تضخ أكثر من بليون دولار في مشروعي بوابة الأردن والقرية الملكية

تقوم شركة بيان القابضة الكويتية بتنفيذ مجموعة هامة من المشاريع الاستثمارية الضخمة في المملكة الأردنية،حيث تضخ عبر مشروعي "بوابة الأردن" و"القرية الملكية" استثمارات تصل إلى 1.05 بليون دولار، بحسب ما صرح مؤخرا عضو مجلس إدارة شركة بوابة الأردن المملوكة لها الدكتور حيدر المجالي.ويتضمن المشروع الأول"بوابة الأردن"برجين في منطقة الدوار السادس في وسط العاصمة عمان، أحدهما فندق وهو البرج الجنوبي والآخر للمكاتب وهو البرج الشمالي،واللذين من المتوقع أن يصبحان أعلى بنايات في المملكة.ومن المقرر أن يصل ارتفاع البرج الجنوبي، الذي سيضم فندقا من فئة خمس نجوم، إلى 42 طابقا، ويتوقع الانتهاء من المشروع بنهاية العام المقبل.

أما فيما يتعلق بمشروع القرية الملكية،فقد أعدت بيان القابضة المخططات اللازمة للمشروع القائم على مدينة سكنية ومبان تجارية إضافة إلى أماكن ترفيهية،ويقع في مرج الحمام على الطريق المؤدية إلى البحر الميت.أما المناطق السكنية في المشروع،فيصل حجم الاستثمار فيها إلى 700 مليون دولار، ستتكون من فلل تتراوح مساحتها بين 300 إلى 1000 متر مربع إضافة إلى شقق طابقية مساحتها بين 200 إلى 450 متر مربع.في حين تبلغ مساحة المشروع الكلية والمعروفة سابقا بأرض المعارض 470 دونما،ويتوقع الانتهاء منه في غضون 3 سنوات.

من جهة أخرى وفيما يتعلق بشركة بيان القابضة،و التي تتوزع ملكيتها مناصفة بين مستثمرين كويتيين وبيت التمويل الخليجي،فقد أطلقت أعمالها عام 2005 في الكويت لتلعب دورا جوهريا في إتاحة الفرص للمستثمرين للاستثمار في القطاع العقاري في المملكة وخصوصا في مشروع "المدن الملكية"، الذي يضم مجموعة من المشاريع المتفرعة منه كبوابة الأردن والقرية الملكية ومنتجع البحر الميت.يصل رأسمال الشركة المدفوع إلى 410 ملايين دولار، وهي مملوكة بالكامل لبيت التمويل الخليجي ومقره البحرين والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار.

يذكر أن بيت التمويل الخليجي، وهو احد البنوك الاستثمارية في المنطقة، أنشئ بنهاية العام 1999، ويبلغ رأسماله المدفوع 220 مليون دولار والمصرح به 300 مليون دولار.ويعمل "التمويل الخليجي" انطلاقا من تعاليم وفلسفة الشريعة الإسلامية في إدارة الثروات، ويتم تداول أسهم البنك في عدد من الأسواق المالية في كل من البحرين والكويت ودبي ولندن.وتعد الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار الشريك الاستراتيجي في مشاريع بيت التمويل الخليجي في المملكة عبر مساهمتها في "بيان القابضة"، وهي شركة مساهمة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

إلى ذلك،فقد برز مؤخرا مدى أهمية المشاريع التي تقوم بها الشركة في العاصمة الأردنية من خلال الإسهام في جذب الشركات الأجنبية الباحثة عن مقرات لها، مما يفتح عيون المستثمرين على جدوى الاستثمار في العاصمة.فضلا عن إيجاد اهتمام متزايد من قبل المستثمرين الخليجيين في السوق الأردنية. يذكر أن النتائج الايجابية للمشروع ستتجلى أكثر بعد فرص العمل المنتظر توفيرها للشباب من قبل الشركات التي ستقوم بشراء المكاتب.

أبو ظبي تستثمر نصف مليار درهم في صيانة الطائرات

أعلنت إمارة أبوظبي الاثنين أنها ستستثمر 500 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة في مجال صيانة الطائرات كاشفة عن إعادة هيكلة شركة غامكو التي تعمل في هذا المجال والتي كانت تملكها سابقا مع شركة طيران الخليج البحرينية، وقالت شركة "مبادلة" وهي ذراع استثمارية تملكها حكومة أبوظبي أنها ستحول شركة الخليج لصيانة الطائرات "غامكو" إلى "شركة أبو ظبي لتقنيات الطائرات".وقال بيان وزع في مؤتمر صحافي في ابوظبي إن الشركة "تستهدف إيرادات سنوية تصل إلى 800 مليون دولار بحلول عام 2012. كما تخطط لاستثمار أكثر من 500 مليون دولار خلال نفس الفترة".

كيوتل تحصل على 3 مليار دولارات كقرض

حصلت شركة قطر للاتصالات (كيوتل) على قرض حجمه ثلاثة مليارات دولار لإعادة تمويل قرض أخذته لشراء شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) في مارس آذار الماضي، وقالت كيوتل في بيان إنها رفعت حجم القرض من 2.5 مليار دولار لتؤكد بذلك ما أبلغه مصرفي لشركة أر.ال.بي.سي التابعة لرويترز في لندن الأسبوع الماضي، وقالت كيوتل إن بنوك ايه.بي.ان امرو وباركليز كابيتال وبي.ان.بي باريبا ودي.بي.اس بنك ليمتد وبنك قطر الوطني ورويال بنك اوف سكوتلند تولت ضمان الاكتتاب في القرض. ولم تذكر الشركة أي تفاصيل عن تسعير القرض.

توقيع اتفاقية إنشاء مصفاة جديدة لتكرير النفط في سورية

وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية, وشركة نور للاستثمار المالي الكويتية الأمس الاثنين اتفاقية دراسة مشروع بتروكيماويات وإنشاء مصفاة لتكرير النفط في محافظة دير الزور بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف برميل يوميا" وقامت شركة نور للنفط بتوقيع عقد دراسة الجدوى الاقتصادية مع المكتب الاستشاري وود ماكينزي وستتولى شركة "نور" تشكيل تحالف مالي يضم رجال أعمال ومؤسسات وشركات حكومية سورية وعربية وأجنبية بغرض إقامة المصفاة، وسيتم عرض 50 % للقطاع السوري بشقيه العام والخاص وسيطرح على المواطنين باكتتاب عام، فيما تقدر تكلفة المشروع بحوالي 3 مليار دولار.

العراق يؤكد مجددا أن صفقة لوك أويل انتهت

أكدت وزارة النفط العراقية مجددا أن صفقة قيمتها أربعة مليارات دولار أبرمت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين مع شركة لوك أويل الروسية النفطية ألغيت وقالت أنها لن تجددها، وكانت لوك أويل تأمل في إنعاش الصفقة لتطوير حقل جنوب القرنة الكبير في الصحراء الجنوبية العراقية. وقال مسؤولون نفطيون روس أن لوك أويل وشركات أخرى مستعدة لتغيير شروط العقود القديمة، وقال بعض المحللين أن شركة كونوكو فيليبس الأمريكية التي تملك حصة 20 % في لوك أويل يمكن أن تساعد الشركات الروسية في إنعاش العقد.

الغاز العربي سيصل أوروبا العام القادم

صرح مسؤول عراقي مؤخراً أن مشروع خط الغاز الذي سيغذي أوروبا بالغاز الطبيعي سيكون جاهزاً بحلول نهاية العام القادم، وجاء هذا خلال مؤتمر الطاقة الذي عقد في شرم الشيخ بمصر، ورغم هذا التصريح فإن الدول الخمس الموقعة على مشروع خط الأنابيب، لم تتفق حتى الآن على أي مشتريات من الغاز، وهذا برأي المحللين سيصعب توفير الأموال اللازمة للمشروع البالغة كلفته 6.6 مليارات دولار، ويذكر أن الدول الموقعة على مشروع خط الغاز هي تركيا، وبلغاريا، ورمانيا، والمجر، والنمسا.

سلطة النقد تدشن نظاماً جديداً للـمعلومات الائتمانية

أعلن محافظ سلطة النقد د. جورج العبد، تدشين نظام جديد للـمعلومات الائتمانية، وذلك في اطار خطة استراتيجية بدأتها قبل حوالي عامين للتحول إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات. وقال العبد: إن النظام الجديد يندرج في إطار خطة التطوير التي اعتمدتها سلطة النقد، "والتي بموجبها تم إرساء قواعد البنية الـمؤسسية التي تضمن نجاح عملية التحوّل إلى بنك مركزي فلسطيني يمارس كافة الصلاحيات الـمنوطة ببنك مركزي حديث ومتطوّر". وكانت سلطة النقد أصدرت تعميما للبنوك في 28 تشرين الأول الـماضي تضمن إرشادات وتعليمات حول النظام مرفقاً به النماذج التطبيقية لاستخدامه، تمهيدا لبدء العمل التجريبي بالنظام اعتباراً من أول أمس الأحد على ان يبدأ نفاذ التعليمات الخاصة بالنظام رسميا خلال شهر كانون الأول الـمقبل.

الجانب الإسرائيلي يسمح بدخول العجول إلى غزة

سمح الجانب الإسرائيلي بإدخال مئات رؤوس الماشية "العجول" إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم "كيرم شالوم" وذلك ضمن شحنة أولى من أصل نحو أربعة آلاف رأس ماشية تم استيرادها من استراليا. وبيّن وزير الزراعة الفلسطيني أن نظيره الإسرائيلي تعهد بالعمل على بدء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعهما معاً الشهر الماضي، لافتاً إلى أن الوزير الإسرائيلي وعد بإدخال شحنة العجول اعتباراً من مطلع الأسبوع الحالي وبشكل تدريجي يتم بموجبه إدخال نحو 500 رأس في كل شحنة. ونوه الهباش في حديث لـ "الأيام" إلى أنه طالب الوزير الإسرائيلي بتسهيل دخول أعداد أخرى من الأغنام والعجول لتلبية احتياجات قطاع غزة من الأضاحي في عيد الأضحى.

البنك العربي يطلق العربي كابيتال في دبي

أقام البنك العربي حفل الافتتاح الرسمي لشركة العربي كابيتال إحدى الشركات التابعة لمجموعة البنك العربي بعد تلقيها رخصة من سلطة دبي للخدمات المالية للعمل كهيئة مرخصة في مركز دبي المالي العالمي. وتقوم شركة العربي كابيتال بتقديم خدمات استشارية ومصرفية استثمارية كما ستقوم في المستقبل القريب بتقديم خدمات إدارة صناديق الاستثمارات الخاصة وإدارة الأصول.يذكر أن البنك العربي عمل على إحداث قفزات نمو كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية كان من بينها تأسيس شركة العربي كابيتال و التي تتطلع لخدمة العملاء في منطقة الخليج العربي انطلاقا من دولة الإمارات العربية.

البنك العربي يطلق العربي كابيتال في دبي

كشف مصدر مطلع في القاهرة أخيراً إن مجموعة طلعت مصطفى المصرية لتطوير العقارات تخطط لجمع 750 مليون دولار من خلال طرح لاكتتاب خاص وإصدار عام أولي وذلك للتوسع إقليميا وفي مصر ، موضحاً إن الشركة ستجمع ما بين 400 مليون إلى 500 مليون دولار من خلال الطرح للاكتتاب الخاص الذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت وما بين 200 مليون إلى 250 مليون دولار من خلال الإصدار العام الأولي الذي من المقرر أن يبدأ يوم التاسع من تشرين الثاني. وأكد المصدر انه استعدادا للإصدار، قيمت مؤسسة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية الشركة الحالية بمبلغ 25.3 مليار جنيه مصري أي ما يعادل 4.62 مليار دولار أو 13.91 جنيه لكل سهم من الأسهم القائمة البالغ عددها 1.8 مليار سهم.

المناطق الحرة في إيران تجذب المستثمرين الأجانب

أعلن أمين المجلس الأعلى للمناطق الاقتصادية والتجارية الحرة في إيران "محمود صلاحي" خلال لقائه بالرئيس السابق لمنطقه "شن زن" الصينية الحرة استعداد إيران للاستفادة من خبرات المناطق التجارية الحرة في العالم خاصة الصينية. ومن جانبه أعلن الرئيس السابق لمنطقة " شن زن" بحسب وكالة /ارنا/، استعداد بلاده للمشاركة مع الشركات الإيرانية في شتى المجالات خاصة الاستثمار في المناطق الحرة. كما وأشار "صلاحي" خلال لقائه بعدد من المستثمرين الكويتيين، إلى نشاطات المناطق الاقتصادية الحرة الإيرانية وبأنها تتمتع بإمكانات لاستقطاب استثمارات دول المنطقة. من جانبه أعلن رئيس وفد المستثمرين الكويتيين ورئيس اكبر مصنع لإنتاج الإسفنج في الكويت توفيق "احمد البغلي"، استعداده وعدد من المستثمرين الكويتيين الناشطين في مجالات صناعه النفط والمناجم الثمينة للاستثمار المشترك مع الشركات الإيرانية في المناطق الاقتصادية الحرة.

"إيرانية كوبية" مشتركة للملاحة البحرية

أعلن وزير التجارة الإيراني "مسعود ميركاظمي" الأحد عن اتفاق بين إيران و كوبا لتأسيس شركة مشتركة للملاحة البحرية. واعتبر الاتفاق بأنه مهم جدا للتجارة بين إيران ودول أميركا اللاتينية، حيث إن دول هذه المجموعة وخاصة كوبا وفنزويلا و بوليفيا أعربت خلال اجتماعات التجمع التجاري للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز التي انعقدت في كوبا مؤخراً، عن رغبتها لتوسيع مستوى التبادل التجاري مع إيران. وتابع "ميركاظمي" القول نقلاً عن /ارنا/، إن فنزويلا بحاجة إلى أن تشتري المواد الإنشائية والأدوات الزراعية من إيران. وأشار إلى أن كوبا تتمتع بمستوي عال في مجال البيولوجيا وأنها بحاجة إلى منتجات إيران وخاصة عربات النقل ولنا مشاريع مشتركه في مجال البيولوجيا.

مشروع توأمة بين تونس والاتحاد الأوروبي بكلفة مليون يورو

تم يوم أمس بتونس خلال ندوة نظمها الديوان الوطني للصناعات التقليدية تقديم مشروع توأمة بين تونس وفرنسا واسبانيا في مجال الصناعات التقليدية.ويرمي هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج دعم العمل باتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز المصالح المركزية للديوان الوطني للصناعات التقليدية وتحسين قدرته التنافسية.كما يهدف إلى دعم الشراكة بين الديوان والجمعيات المهنية ومؤسسات دعم القطاع الخاص والمؤسسات المماثلة بالاتحاد الأوروبي.وتبلغ كلفة هذا المشروع الذي انطلق في سبتمبر 2007 ليتواصل على امتداد سنتين مليون يورو (1 يورو يساوى 7ر1 دينار).

مؤشرات صغيرة

- قال مسؤولون ومصادر تجارية إن من المتوقع أن يؤدي عدم استقرار سياسة شراء القمح العراقية منذ كانون الثاني إلى نقص في حدود 500 ألف طن في حاجات الاستيراد للعام 2007 رغم كفاية المشتريات.
- قال وزير النفط الفنزويلي إنه لا حاجة لأن تزيد أوبك إنتاجها لتهدئة أسعار النفط لأن الارتفاعات في الأسعار ترجع لمضاربات وتوترات سياسية وليس لنقص في المعروض.
- من المتوقع ارتفاع الاستثمارات المشتركة بين سنغافورة و السعودية في مجال النفط والغاز بنسبة 50% لتصل إلى 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار) حتى نهاية عام 2009، مقابل 666 مليون دولار في الوقت الحالي.
- حققت سلطنة عمان نموا اقتصاديا بنسبة 8.3% خلال النصف الأول من العام 2007 مدفوعا بنمو إنتاج الغاز الطبيعى وقطاعات غير نفطية.
- أعلن مسئول اقتصادي أردني أن بلاده حصلت علي منحة أوروبية بلغت قيمتها 78 مليون يورو لدعم عدد من المشاريع في قطاعات مختلفة.
- قال مكتب الصرف في المغرب أن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بلغت 38.2 مليار درهم خلال الثمانية الأشهر الأخيرة مقابل 32.3 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.
- حصل البنك التونسي للتضامن على جائزة بنك التمويلات الصغرى لهذه السنة وذلك بمناسبة توزيع الجوائز التي تمنحها مجلة "افريكان بانكار" بواشنطن على هامش الجلسة العامة للبنك العالمي.
- استقال "تشارل برينس"، رئيس " مجموعة سيتي" أكبر مجموعة بنكية في العالم ، على خلفية الخسائر التي مني بها البنك جراء الأزمة الحادة التي ألمت بقطاع الرهن العقاري مؤخرا في الولايات المتحدة.
- قالت اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين أنها ستلجأ إلى نظام اليانصيب في بيع تذاكر حضور الألعاب الاولمبية التي ستبدأ في 8 آب 2008 بعد أن أدى التدافع الشديد لشرائها عبر الانترنيت إلى انهيار أنظمة الكمبيوتر.
- تجاوزت تصرفات الأراضي في إمارة دبي خلال الشهر المنصرم ال 10 مليارات درهم فيما بلغت تداولات الأراضي في أبوظبي نحو ملياري درهم.

أخبار الشركات

- قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتنمية العقارية إنها ستبيع أسهم في اكتتاب خاص وطرح عام أولي قد تصل حصيلتهما إلى 900 مليون دولار لتمويل مشروعات في مصر والشرق الأوسط.
- قالت المملكة للاستثمارات الفندقية التي يسيطر عليها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال إنها ستدبر 500 مليون دولار لتمويل مشاريع وذلك للمساهمة في سداد الديون وتحرير الموارد المالية لعمليات استحواذ.
- تعتزم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات وهي مشروع سعودي مشترك برأسمال 9.8 مليار دولار مع سوميتومو كميكال اليابانية بيع حصة 25 % في كانون الثاني.
- حققت الشركة العربية للطيران الإماراتية صافي أرباح في الربع الثالث من العام الحالي ارتفاعاً بنسبة 244% ليبلغ نحو 165 مليون درهم، مقارنة بـ 48 مليون درهم في نفس الفترة من العام 2006.
- بدأ بنك ميكروكريد نانتشونج الفرنسى، أول شركة أجنبية الاستثمار بالكامل، في الصين بتقديم خدمات تمويل فروض صغيرة في مدينة نانتشونج لمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين.
- كشف "كريج باريت" رئيس مجلس إدارة شركة "انتل" خلال زيارته إلى المغرب عن مشروعات "إنتل" المشتركة مع مديرية الاتصال وتكنولوجيا المعلومات المغربية لتطوير المراكز العمومية للاتصال إلى الانترنت وآخر مع وزارة التربية الوطنية لتدريب آلاف المعلمين والتبرع بالحاسبات للمدارس المغربية.
- أعلنت مؤسسة "ويسترن ديجيتال" أنها بدأت إمداد الشركات المصنعة للحاسبات الإلكترونية بأحدث منتجاتها من الأقراص الصلبة من نوع "ساتا" التي تعمل وفق الحاسبات المحمولة بسعة 320 جيجا بايت.
- أطلقت «إعمار الشرق الأوسط» مجمع «أبراج الهلال السكني» الواقع ضمن مشروع «باب جدة» بتكلفة تصل إلى 6 مليارات ريال سعودي 1.6 مليار دولار أميركي.
- أعلنت شركة الاتحاد للطيران أن عدد المسافرين الذين حملتهم طائرات خلال الفترة المنقضية من العام الحالي بلغ ما يزيد على 3.7 ملايين مسافر

معارض ومؤتمرات

- ينطلق في ديسمبر المقبل بدبي " منتدى تحديات نقص المهارات والتنفيذيين في القطاعين الحكومي والإقتصادي لدول مجلس التعاون " الذي تنظمه شركة داتاماتكس الوطنية بحضور عدد من المسؤولين و التنفيذيين وصناع القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة
- سيكون الجناح الروسي في مؤتمر الطاقة العالمي العشرين (WEC-2007) الذي سيعقد في روما في 11-15 نوفمبر الحالي، من أكبر الأجنحة الروسية تمثيلا خلال كل سنوات انعقاد مثل هذه المؤتمرات، إذ تبلغ مساحته 1500 متر مربع، وتشارك فيه كل من غاز بروم، ومؤسسة شبكات الطاقة ، وشركات "روس نفط" و"ترانس نفط" و"باش نفط

عقود ومناقصات

- أعلن صندوق دلتا 2، المملوك من الحكومة القطرية، تخليه عن صفقة الاستحواذ التي تقدم بها في تموز الماضي إلى سلسلة متاجر سنزبيري البريطانية، طاوياً بذلك صفحة صفقة قدرت قيمتها بأكثر من 21 مليار دولار.
- أعلنت قطر ستيل، عن حصولها على حصة قدرها 49.9 % من أسهم مشروع قلب العوج لخام الحديد في موريتانيا وذلك مقابل 375 مليون دولار أمريكي.
- وقع بنك تنميه الصادرات الإيراني ووزارة الاقتصاد الغينية الاثنين مذكرة تفاهم تنص على استعداد البنك بتقديم تسهيلات ماليه بقيمة ۱۰‬ملايين دولار قصيرة الأمد للسلع والخدمات الإيرانية في إطار اعتماد للشراء وبتغطية صندوق تامين الصادرات الإيرانية.
- وقعت ليبيا عقدا مع إحدى الشركات الألمانية المتخصصة لإعداد المخطط الشامل لحركة المرور والنقل بمدينة طرابلس بقيمة إجمالية تقدر ب 3.585 مليون يورو.
- وقع الدكتور جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة اتفاقية التمويل الخاصة بدورة المحاسب القانوني الدولي ACPA مع نائب مدير UNDP بقطاع غزة . وكانت الدورة قد بدأت في أوائل شهر آب 2007م واستمرت لمدة عشرة أسابيع.
- أعلن كريستوف جيرار مسؤول دائرة تنمية المشاريع بشركة "غاز بروم" الروسية أن الشركة تنوي شراء موجودات لدى عدد من الشركات الأفريقية "الإستراتيجية"، دون ذكر لهذه الشركات.