مجموعة العمل المالي تبحث مكافحة غسيل الأموال في دمشق

عقدت أعمال الاجتماع العام السادس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا فاتف) في دمشق على مدى اليومين الماضيين، وذلك بدعوة من مصرف سورية المركزي وهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري في كلمة له إلى ما تشهده سورية من تحول اقتصادي هام بالانتقال نحو اقتصاد السوق الاجتماعي وحدد ملامح هذا الانتقال من تحرير للتجارة وزيادة دور القطاع الخاص وتعريض الاقتصاد السوري للمنافسة الخارجية مع مراعاة التكاليف الاجتماعية على الطبقات ذات الدخل الأدنى لافتا إلى تركيز الخطة على تطوير القطاع المالي والمصرفي.

وأوضح الدردري أن الإصلاحات الاقتصادية أدت إلى وجود ثمانية مصارف خاصة وثلاثة مصارف إسلامية وخمس شركات صيرفة إضافة إلى شركات تأمين خاصة لافتا إلى أن المصرف المركزي سيحصل على المزيد من الاستقلالية ليتمكن من مزاولة مهامه في إدارة سياسية نقدية مستقلة وفاعلة. وأكد الدردري أن سورية كانت ولازالت من السباقين في العمل على مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والتعاون مع كافة المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة مشيرا إلى صدور المرسوم 59 الذي نص على إحداث هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. ورأى الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي أن سورية عملت منذ بداية عمل المجموعة بفاعلية لإنجاح عملها والتوقيع على مذكرة التفاهم ملتزمة بتطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال المحددة في توصيات مجموعة العمل المالي / فاتف/ وبمعاهدات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مشيرا إلى استحداث هيئة خاصة في مصرف سورية المركزي تعنى بالرقابة على العمليات المصرفية وبكل ما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعملت الهيئة على إصدار تعاميم تضمنت نماذج التحقق من هوية العملاء ونماذج تقارير العمليات المشبوهة وقرارها الخاص بوضع نظام مراقبة العمليات المصرفية والمالية في سورية. وأشار عادل القليش السكرتير التنفيذي لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الجهود التي بذلتها معظم دول المنطقة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب قبل إنشاء مجموعة العمل المالي التي جاءت كاستجابة إقليمية من الدول الأعضاء. وقدم جيمس ساسون رئيس مجموعة العمل المالي / فاتف/ فكرة عامة عن أهداف المجموعة ونشاطاتها ومهمتها الرئيسة لوضع المعايير المناسبة والمتطورة وحث المجتمع الدولي والدول الأعضاء وجميع الدول على وضع الأطر القانونية والتشريعية والأنظمة بهدف مكافحة تلك الجرائم. وأشار الدكتور أمية طوقان رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ما حققته المجموعة حيث تم منحها صفة العضو المراقب في مجموعة آسيا والمحيط الهادي بما يتيح لها الاستفادة من خبراتها مبينا أن المجموعة تتطلع إلى زيادة الوعي في المنطقة والوصول إلى أفضل الحلول لذلك. وتعتبر مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منظمة إقليمية تضم في عضويتها ثماني عشرة دولة عربية إضافة إلى عدد من الدول والمنظمات الدولية التي لها صفة العضوية المراقبة وهى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة واسبانيا وفلسطين وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة العمل المالي الدولية ومجموعة ايفمونت ومنظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ومجلس التعاون الخليجي.

وزارة النفط العراقية تعتزم إقامة مصفاة للنفط في الناصرية

كشف وزير النفط العراقي عن خطة لإقامة مصفاة في الناصرية بطاقة إنتاجية 14 مليون لتر من البنزين يومياً، وينتظر المصادقة عليها في مجلس الوزراء ليبدأ التنفيذ قريباً، مشيراً إلى أنه في حال تنفيذ المشروع سيتم توفير مادة البنزين لعموم البلاد، بحيث تستغني عن استيرادها من الخارج. وصرح الوزير أن العراق حقق إيرادات من بيع النفط في 10 أشهر تقدر بحوالي 29.8 مليار دولار، كما حقق فائضاً يبلغ حوالي 4 مليارات دولار، مشيراً إلى أن إنتاج النفط من الجنوب مستمر، وكشف الوزير عن مباحثات تجري مع إيران والكويت حول الحقول المشتركة للتوصل إلى اتفاق بشأنها.

شركة نور الكويتية تطرح أسهم شركة تأمين وبنك للاكتتاب في سورية قريبا

قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "نور" للاستثمار المالي الكويتية ناصر المري إن الشركة ستطرح نسبة 51 % من رأسمال شركة التأمين التكافلي والبنك الإسلامي للاكتتاب في السوق السوري قريبا تمهيدا لمباشرة العمل، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المري أن خطوات الترخيص الممنوحة من قبل الحكومة السورية قد اكتملت. يذكر أن شركة نور حصلت على ترخيص لتأسيس شركة للتأمين التكافلي في سورية برأسمال 30 مليون دولار, وهي الآن بانتظار البدء بتأسيس بنك إسلامي في سورية برأسمال 200 مليون دولار، ووقعت الشركة على اتفاقية لإقامة وتشغيل مصفاة لتكرير النفط برأسمال 3 مليار دولار .

أرباح العربية للطيران فاقت 165 مليود درهم

ارتفع صافي الأرباح الذي حققته الشركة العربية للطيران في الربع الثالث من العام الحالي والمنتهي في 30 سبتمبر 2007 بنسبة 244 % ليصل إلى 165 مليون درهم مقارنة بـ 48 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2006، وأعلنت العربية للطيران اليوم إن عائدات الشركة سجلت نمواً كبيراً بنسبة 65%حيث ارتفعت من 224 مليون درهم بنهاية الربع الثالث من عام 2006 إلى 369 مليون درهم بنهاية الربع الثالث من هذا العام، كما ارتفع عدد المسافرين على متن رحلات العربية خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام الى 729 الفا و745 مسافرا بنسبة زيادة بلغت 49 % مقارنة مع 489 الفا و509 مسافرين على رحلات الشركة في ذات الفترة من العام الماضي.

سابك سوف تستثمر 110 مليار ريال جديدة

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن خطة استثمارية للسنوات الثلاث المقبلة تبلغ قيمتها نحو 110 مليار ريال (29.34 مليار دولار)، وأوضحت الشركة في بيان أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية أن الاستثمارات تشمل إنشاء مصانع جديدة للبتروكيماويات في ينبع وتديرها شركة "ينساب" لإنتاج 4 ملايين طن سنوياً، من منتجات الإيثيلين وجلايكول الإثيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبلين بدءاً من نهاية عام 2008.

سيتي غروب يخقض أرباحه

خفض سيتي جروب أرباحه في الربع الثالث من العام بعد يوم من استقالة رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي تشارلز "تشاك" برينس مع تفاقم خسائر البنك الامريكي في رهون عقارية وغيرها من الاوراق المالية عالية المخاطر.ودفعت أحدث الانباء السيئة أسهم سيتي جروب الى التراجع ثلاثة بالمئة مسجلة 36.58 دولار في معاملات ما قبل الفتح.وقال سيتي يوم أمس أنه خفض أرباحه إلى 44 سنتا للسهم من 47 سنتا وفقا لما أعلنه في 15 أكتوبر تشرين الأول. وقال عملاق الأنشطة المصرفية التجارية والاستثمارية الذي مقره نيويورك أن الخفض يعكس تراجع قيمة التزامات الديون المكفولة إلى 43 مليار دولار.

سوناطراك توقع عقدا مع مجمع إيطالي لإنجاز مشروع "أل زاد 2"

قال وزير الطاقة الجزائري يوم أمس أن إنجاز مشروع "أل زاد 2" المتمثل في أنبوب غاز البترول المميع الرابط بين حاسي الرمل وأرزيو، سيمكن خزينة الدولة من كسب موارد إضافية تقدر بثلاثة ملايين ونصف مليار دولار سنويا. وأوضح الوزير على هامش مراسيم توقيع العقد بين سوناطراك والمجمع الإيطالي سايبام-سنابروقيتي-ليد، بأن هذا المشروع سيعزز من تأميم الأنابيب وجعل إنجازها يتوافق والشروط الدولية المفروضة في ضمان سلامة المنشآت الصناعية.من جهته أوضح نائب رئيس مجمع سوناطراك بأن مشروع "أل زاد 2"سيمكن الجزائر من مواجهة العجز في ميدان نقل الغاز المميع الذي كان سيصل سنة 2011 إلى 9, 6 مليون طن سنويا، ما يعادل خسارة تتجاوز 3 ملايين دولار.

مصر للطيران تنضم إلى أكبر التحالفات العالمية "ستار إير لاينز"

انضمت شركة مصر للطيران إلى التحالف العالمي لشركات الطيران "ستار اير لاينز" الذي يضم 17 شركة، تسيطر على أكثر من 30 % من حركة الطيران العالمية، وتمتلك 2777 طائرة من مختلف الطرازات، وتسير 16 ألف رحلة يوميا إلى 155 دولة.و يمنح انضمام مصر للطيران إلى التحالف عدد المطارات التي تغطيها شبكة خطوط "ستار"بـ 9 مطارات ليصبح عدد المحطات التي تغطيها الشبكة 944 محطة في 161 دولة بمعدل 17.700 رحلة يومية بناءً على معلومات الـ 17 عضوا الحاليين في التحالف وأربع شركات يُتوقع انضمامها إلى التحالف وهي؛ الخطوط الجوية الصينية، مصر للطيران، شانغهاي إير لاينز والخطوط الجوية التركية. والجدير بالذكر، أنه عند انضمام مصر للطيران إلى التحالف سوف ينتقل أعضاء التحالف المشغلين إلى مطار القاهرة إلى المبنى رقم 3 في المطار، المتوقع استكمال بنائه في عام 2008 .

رسائل " آزادكان" إلى الداخل والخارج الإيراني

ابلغ وزير النفط الإيراني بالوكالة "غلام حسين نوذري" الثلاثاء الصحفيين على هامش تفقده مشروع الإنتاج المبكر لحقل "آزدكان" إن الإنتاج المبكر في حقل "آزادكان" يتضمن رسالتين موجهتين لداخل البلاد وخارجها. والرسالة الداخلية هي إن بلاده تملك إمكانية تطوير حقول النفط والغاز وعلى يد المتخصصين المحليين والرسالة الخارجية هي إن إيران مصممة على تنفيذ مشاريعها. وأضاف " نوذري" نقلاً عن وكالة/ارنا/، "هناك فرص عمل للشركات الأجنبية لكن تباطؤها سيؤدي إلى خسارتها فرص العمل في إيران..". يذكران الإنتاج المبكر في حقل "آزادكان" الإيراني يأتي في إطار التطوير الذي يتم خلال مرحلتين سيتم تدشين الأولى خلال الشهرين القادمين وبطاقة إنتاجيه تبلغ ‪ ۲۵‬ألف برميل يومياً.

"مكتوب.كوم" أكبر موقع عربي والأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط

بعد عملية تدقيق لعدد مستخدمي موقع "مكتوب .كوم" قامت بها مؤسسة "إيه بي سي إلكترونيك" البريطانية المتخصصة عالمياً في مجال التدقيق في البيانات والمصادقة عليها في شهر يونيو الماضي، احتل "مكتوب.كوم" المركز الريادي كأكبر موقع عربي على الانترنت والأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط حيث سجل دخول 6 ملايين و 969 ألفا و 475 زائر منفرد إلى الموقع كل شهر اي بمعدل يومي بلغ 463 ألفا و 105 زائرين. وصرح "حسين فريجه" المدير الأول للمبيعات في موقع مكتوب.كوم، إن نتائج عملية التدقيق تؤكد أن قطاع الانترنت في المنطقة يبرز الشرق الأوسط كأحد الأسواق الناشئة الأسرع نموا في هذا المجال على الصعيد العالمي، كما يشير إلى عملية تحول نموذجي بهذا القطاع تمكن خبراء التسويق والإعلانات من تحويل نسبة أكبر من ميزانياتهم الإعلانية نحو الوسائط الإعلامية الإلكترونية.

تركيا تريد شركة واحدة مجمعة للطاقة

قال رئيس مؤسسة النفط التركية ان مسؤولين اتراكا يريدون دمج أكبر شركتين للطاقة في البلاد وهما بوتاش ومؤسسة النفط التركية لاقامة شركة اكبر للطاقة في تركيا، معللاً أن الاندماج هو رغبة الجميع "الكل يعتقد انه يتعين ايجاد شركة نفط قوية. ونحن نقف بين الشرق الاوسط واوروبا واسيا ونحتاج لشركة تعمل على الساحة الدولية." وتعتزم الشركتان انتاج وتصدير الغاز الايراني في خطة تبلغ تكلفتها نحو 3.5 مليار دولار. وقال مسؤولون من القطاع ان الغاز يمكن أن يستخدم في خط انابيب نابوكو.

مؤشرات صغيرة

- قالت إدارة معلومات الطاقة إنها عدلت بالخفض تقديراتها لمخزونات النفط الخام الأمريكية بنهاية الربع الأخير من العام بواقع 14.2 مليون برميل لتصل إلى 300.5 مليون برميل.
- قال بنك الكويت المركزي إن المعروض النقدي في البلاد وهو مؤشر على اتجاه التضخم نما بنحو 19% للشهر الثاني في أيلول مدعوما باستثمارات في الودائع.
- قال بنك ستاندارد تشارترد إن صناديق الاستثمار الحكومية في دول الخليج العربية المنتجة للنفط ستسيطر على أصول تبلغ قيمتها نحو 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2018 رغم أنها من المتوقع أن تفقد نفوذها لصالح صناديق الاستثمار الصينية المتنامية.
- قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن أعضاء أوبك الإثني عشر سيضخون 31 مليون برميل من النفط الخام يوميا في الربع الأخير من العام أي بزيادة 110 آلاف برميل يوميا عن تقديرها في الشهر الماضي.
- قال سماسرة أن هبوط أسهم الشركات الكبرى دفع مؤشرات البورصة المصرية للانخفاض الأمس الثلاثاء مع مواصلة المستثمرين الأفراد عمليات البيع لجني الأرباح لليوم الثالث على التوالي
- ستحتضن العاصمة السعودية، الرياض، القمة الثالثة لرؤساء الدول المصدرة للنفط، يومي 17 و18 نوفمبر الجاري، حسب ما صرح به أمس وزير الطاقة الجزائري.
- ارتفعت إجمالي أقساط التأمين الأردنية لتصل في نهاية أيلول من العام الحالي إلى نحو 225,1 مليون دينار مقارنة بـ 200,5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة ارتفاع قدرها 12 %
- أظهرت نتائج مسح العمالة والبطالة في الأردن أن معدل البطالة قد بلغ 14,3% "10,2% للذكور مقابل 31 % للاناث".
- قررت الاتحاديات العامة للنقل في موريتانيا يوم أمس الدخول في إضراب عام ومفتوح عن النقل داخل العاصمة وخارجها لمدة ثلاثة أيام احتجاجا على فوضى النقل داخل البلاد.
- فازت مجموعة إسبانية فرنسية، أمس، بصفقة إنجاز ترامواي مدينة وهران بالجزائر. وستنطلق أشغال المشروع الذي يدوم 26 شهرا مع مطلع العام الجديد 2008.
- تفوقت شركة النفط الصينية "بترو تشاينا" على منافستها الأمريكية "إيكسون موبيل" لتصبح بذلك أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية خلال أول يوم من طرح أسهمها للتداول في بورصة شنغهاي، ما منح الشركة قيمة سوقية قريبة من 1 تريليون دولار.
- واصلت العملة الأمريكية تراجعها أمام اليورو مدفوعة بتوقعات خفض الاحتياط الفيدرالي المزيد من أسعار الفائدة حيث وصل سعر صرف اليورو مقابل الدولار إلى 1،4531 في تعاملات أوربا الصباحية يوم الثلاثاء.

أخبار الشركات

- قالت شركة ارامكو النفطية السعودية وشركة سوميتومو كميكال اليابانية أنهما عينتا بنك اتش.اس.بي.سي لتقديم المشورة فيما يتعلق بطرح أولي عام لأسهم مشروع مشترك برأسمال عشرة مليارات دولار.
- قالت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) اليوم الثلاثاء إنها ستطرح أسهما للاكتتاب الخاص في شركة جديدة للاستثمارات الإسلامية برأسمال 61 مليون دولار.
- قالت دبي القابضة المملوكة لحاكم إمارة دبي إنها اقترضت 1.26 مليار دولار من بنك الاستثمار مورجان ستانلي لتمويل شراء حصة في صندوق تحوط أمريكي.
- قال مصدر في الشركة الجزائرية للمحرقات بأن تشبث كل من سوناطراك واللجنة الإسبانية للطاقة بمواقفهما إلى غاية الآن، سيؤدي إلى الإطالة في آجال فصل المحكمة الدولية في النزاع بين الجزائر ومدريد بخصوص مراجعة أسعار الغاز الجزائري المسوق إلى إسبانيا.
- قالت شركة "صناعات قطر" العاملة في مجال الحديد إنها اشترت حصة في مشروع العوج الموريتاني لخام الحديد مقابل 375 مليون دولار حيث تمكنت قطر ستيل من الحصول على 49.9% من المشروع المعروف بقلب العوج في شمال موريتانيا.
- قدم رئيس مجلس ادارة مجموعة سيتي جروب تشارلز برينس استقالته بعد أن أعلنت المجموعة أنها قد تضطر لشطب 11 مليار دولار نتيجة خسائر في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر بالاضافة الى 6.5 مليار دولار تم شطبها في الربع السابق،وتم تعيين خلفاً له روبرت روبن وزير المالية الامريكية السابق.
- قالت شركة "ريان أير" الايرلندية للطيران منخفض التكلفة أمس إنها سجلت زيادة نسبتها 23% في أرباح ما قبل احتساب الضريبة خلال الأشهر الستة المنتهية حتى أيلول لتصل إلى 459.5 مليون يورو .
- كشفت مؤسسة "آي بي إم" أكبر مقدم للخدمات التكنولوجية اعتزامها اللجوء للاستحواذ على الشركات العاملة في مجال تطوير برمجيات الحماية الأمنية، وذلك في إطار خططها لإنفاق 5ر1 مليار دولار لهذا الغرض العام القادم.
- من المقرر أن يُطرح أول الهواتف المحمولة المستخدمة "لبرنامج جوجل" في الأسواق بحلول النصف الثاني من عام 2008. حيث كشفت "جوجل" لخدمات الإنترنت النقاب عن برنامج كمبيوتر جديد تأمل أن يوفر مجموعة خصائص جديدة للهواتف المحمولة وإضفاء زخم جديد على عالم الإنترنت.

عقود ومناقصات ومعارض

- أعلن بنك البركة الإسلامي، إحدى وحدات مجموعة البركة المصرفية ومقرها البحرين، عن طرح صندوق كوتاك الشرعي الهندي للاكتتاب العام من خلال فروع البنك التجاري بالبحرين.
- وقع رئيس شركة "آتوم ستروي اكسبورت" الروسية "سيرغي شماتكو" والمدير العام لمؤسسة "Jiangsu" الصينية للطاقة الذرية "جيان جويان" اتفاقية أولية حول بناء المرحلة الثانية من محطة "تيان وان" الكهرذرية في الصين.
- تبدأ اليوم في طهران مراسم افتتاح المهرجان والمعرض الدولي الرابع عشر للصحافة، ويهدف هذا الحدث وبحسب وكالة/ارنا/ ونقلاً عن مسؤولين إيرانيين، إلى إعطاء استقلالية اكبر للصحافة. ويشار ك ناشطين إعلاميين ولأول مرة في معرض هذا العام من 15 بلداً بما فيها تركيا ولبنان وقطر وسوريا وأفغانستان وطاجيكستان.