البلدان المتمتعة بأفضل سلاسل التزويد هي الأقدر على النفاذ إلى الأسواق الدولية

نشر البنك الدولي حديثاً دراسة بعنوان"إقامة روابط قوية من أجل المنافسة: الخدمات اللوجستية للتبادل التجاري في الاقتصاد العالمي"، اهتمت بالترتيب التصنيفي لـ 150 بلداً من اجل تحديد الأماكن المتسمة بسهولة أو صعوبة شحن ونقل البضائع فيما بين البلدان، وحركة دخول وخروج السلع والبضائع من الموانئ وعبر الحدود. وهي تأتي ضمن إطار كيفية قياس مؤشر أداء الخدمات اللوجستية الذي تصدره البنك الدولي ويتضمن مجموعة من المؤشرات الجزئية المستخدمة لقياس القدرة للبلدان على المنافسة على الصعيد الدولي. وتقول الدراسة التي قام بإعدادها "جان فرانسوا أرفيس" و"مونيكا ألينا موسترا" الخبيران الاقتصاديان في شبكة تخفيض أعداد الفقراء وإدارة الاقتصاد في البنك الدولي، أن البلدان المتمتعة بدرجات عالية من حيث إمكانية التنبؤ والكفاءة وتوافر أفضل خطوط النقل وأكفأ الإجراءات المرتبطة بالتجارة هي نفسها أيضا البلدان القادرة على الأرجح على تحقيق الاستفادة القصوى من التقدم التكنولوجي، وتحرير النظم الاقتصادية، وتفعيل سبل الوصول والنفاذ إلى الأسواق الدولية. ويخلص معدي الدراسة إلى أن مصدر التكاليف العالية لا تتمثل حقيقة في تكلفة النقل (مثل تكاليف الشحن)، ورسوم الميناء وتكلفة مناولة البضائع، والرسوم الإجرائية كالتعهد الجمركي، أو حتى الأتعاب التي يتقاضاها وكلاء التخليص الجمركي، أو أية مدفوعات جانبية بل هو إمكانية الالتزام بالمواعيد المحددة التي تعتمد على توفر سلسلة توريد فعالة قادرة على تامين تسليم السلع والبضائع في المواعيد المحددة. أي أن كفاءة الخدمات اللوجستية لبلد ما تحدد مدى نجاحه بالوصول والنفاذ إلى الأسواق الدولية وهي من شأنها بحسب " أرفيس" أن تساعد على إثراء معلومات واضعي السياسات الوطنية أيضاً، فضلا عن مد يد العون للمنظمات والمؤسسات الإنمائية المتطلعة للتوصل إلى حلول للمشكلات المؤثرة سلبا على قدرة أي بلد على إقامة روابط قوية بالأسواق الدولية وتعزيز النمو الاقتصادي. والدراسة في واقع الأمر مبنية على استقصاء شارك فيه نحو 800 من الوكلاء الدوليين لشحن ونقل البضائع والشركات الدولية العاملة في مجالات النقل السريع في 100بلد، وهدفت إلى ترتيب البلدان وتصنيفها استناداً إلى عوامل مثل كفاءة وكلاء التخليص الجمركي أو كفاءة شركات خدمات النقل بالسكك الحديدية، ومدى التخليص على شحنات الصادرات وإتمام شحنها طبقا للجداول والمواعيد المحددة، ومدى حدوث أنشطة إجرامية أو السعي والمطالبة بمدفوعات (رشوة) مقابل تقديم معلومات أو تسهيلات غير مشروعة. وقد أتت سنغافورة في المركز الأول بالنسبة إلى مؤشر أداء الخدمات اللوجستية وذلك لكفاءة منظومة النقل والشحن والخدمات اللوجستية الرئيسية لديها، بينما جاءت أفغانستان، في المركز الأخير. وحلت جميع البلدان المتقدمة المرتفعة الدخل، مثل مجموعة البلدان الصناعية الرئيسية السبعة، في قمة قائمة البلدان المتصدرة للأداء في هذا المجال، بينما كانت هناك اختلافات كبيرة في أداء البلدان النامية حتى البلدان المتماثلة من حيث الدخل القومي. في حين كان أداء بعض البلدان المصدرة للبترول ذات الدخل الأعلى، مثل الجزائر (المركز 140)، أقل بصورة ملموسة من إمكانياتها وقدراتها اللوجستية. وتضيف هذه الدراسة أن البلدان التي حلت في قاع المؤشر "عادة ما تعتبر البلدان التي انزلقت إلى حلقة مفرغة من الإفراط في وضع القواعد واللوائح التنظيمية، وسوء نوعية الخدمات المقدمة، وقصور الاستثمار".

"غلوبل" يستثمر في قطر

أعلن بيت الاستثمار العالمي ’’’’’’’’غلوبل’’’’’’’’ عن قيامه بإدارة صندوقين استثماريين طرحهما مصرف قطر الإسلامي قبل عدة أيام ويبلغ رأسمالهما ملياري ريال قطري ويستثمران في الشركات القطرية المدرجة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية الغراء، وجاء اختيار المصرف لغلوبل بناء على خبرتها في تأسيس وإدارة الصناديق الاستثمارية المختلفة وإلى جانب ما تتمتع به غلوبل من خبرة في مجال إعداد الأبحاث عن الشركات في الأسواق المحلية وأسواق المنطقة واقتصادياتها.

جدوى تحصل على 30% من حصة إكسون- موبيل

أعلنت كل من «أرامكو السعودية» و«موبيل بتروليم المتحدة» (إكسون ـ موبيل) أمس، أنهما وقعتا اتفاقاً مع شركة «جدوى» للاستثمار تحصل «جدوى» بموجبه على حصة شركة «إكسون ـ موبيل» في مشروع مصفاة زيوت التشحيم «لوبريف» البالغة 30 في المائة من رأسمال الشركة، وتمتلك «أرامكو السعودية» 70 في المائة. وقد صرح عادل الطُبيب نائب رئيس «أرامكو السعودية» للتسويق وتخطيط الإمداد، :«إن الشركة تتمتع بعلاقة عمل ممتازة مع «إكسون ـ موبيل» بصفتنا الشريك الرئيسي في مشروع «لوبريف»، وسوف نحافظ على هذه العلاقة الراسخة معهم في المشاريع المشتركة الأخرى مثل مصفاة «سامرف» في السعودية ومشروع «فوجيان» المتكامل للتكرير والإيثيلين في الصين».

شركة "المراكز التجارية" تستثمر 48 مليون يورو لإنجاز مركز تجاري بالجزائر

تعتزم شركة المراكز التجارية بالجزائر استثمار 48 مليون يورو لإنجاز مركز تجاري وترفيهي في باب الزوار بالعاصمة. وسيوفر المركز حسب القائمين عليه قرابة ألف منصب عمل.وقال بيان للشركة المشرفة على المشروع، أن المركز سيمثل 60 علامة تجارية وخدمية وترفيهية على ثلاث مستويات، علاوة على مركز تجاري ضخم يتربع على مساحة 7 آلاف متر مربع، ومجموعة من الفضاءات للمطاعم وقاعات سينما وبرجين مخصصين للمكاتب، بالإضافة إلى حظيرة للسيارات ذات قدرة استيعاب لـ 850 سيارة. حكومة كردستان العراق توقع سبع اتفاقيات نفطية مع شركات أجنبية أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق في أربيل أنها وقعت سبع اتفاقيات نفطية مع شركات أجنبية للتنقيب عن النفط في الإقليم ذاتي الحكم دون الحصول على موافقة الحكومة المركزية في بغداد.

وأضافت مصادر السلطات في الإقليم أن شركة "أوزإم. فيه بيتروليم اكسبلورشن" النمساوية من بين الشركات التي تم توقيع عقود معها وأنها ستنقب عن النفط في منطقتين بمدينة أربيل عاصمة الإقليم، ويأتي الاتفاق الجديد في أعقاب توقيع إقليم كردستان لخمس اتفاقيات نفطية مع شركات أجنبية بينها شركة أمريكية وسط مطالب من الحكومة المركزية في بغداد بضرورة الانتظار لحين تصديق البرلمان العراقي على قانون النفط الجديد.

سورية تدعو رجال الأعمال البريطانيين للاستثمار فيها

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري رجال الأعمال البريطانيين للاستثمار في سورية واعدا بتقديم " كافة التسهيلات لإنجاح استثماراتهم"، وأشار الدردري خلال مباحثات في لندن إلى أن "الخبرة البريطانية يمكن أن تفيد في تطوير مجال الأعمال والاستثمار في سورية"، ووصل الدردري إلى لندن في تلبية لدعوة من الحكومة البريطانية والجمعية البريطانية السورية للمشاركة في مؤتمر "التركيز على سورية" ويناقش المؤتمر فرص الاستثمار في سورية ولاسيما في قطاع المصارف والمال والتأمين بمشاركة 200 شخصية سياسية واقتصادية.

العراق يباشر بتنفيذ مشروع خط نفطي إلى إيران

أعلن مسؤول بوزارة النفط العراقية عن البدء في تنفيذ مشروع خط النفط بطاقة 200 ألف برميل يومياً، بين العراق وإيران، وذلك بهدف تصدير النفط العراقي عبر الموانئ الإيرانية، وأوضح المسؤول أن الأنبوب سيمتد من مدينة البصرة إلى مدينة عبدان الإيرانية، وعبر شط العرب لينتهي إلى المرافئ الإيرانية، مشيراً إلى أن المشروع عند اكتماله سيرفع من صادرات العراق النفطية بكميات كبيرة، إضافة إلى اتساع رقعة المنافذ التصديرية.

الصين الشريك الاقتصادي والتجاري الأول لإيران

قال"علي رضا شيخ عطار" وكيل وزارة الخارجية الإيرانية الذي يزور مدينة "شي آن " الصينية لحضور مؤتمر الرابطة الاقتصادية لدول "اوراسيا"، إن الصين هي الشريك الاقتصادي والتجاري الأول لإيران. حيث ترجح التوقعات بحسب المسؤول الإيراني، زيادة حجم التبادل التجاري بين إيران والصين إلى نحو۲۰‬مليار دولار نهاية ۲۰۰۷‬. من جانبه أشاد مساعد رئيس بلدية "شي ان " وبحسب وكالة /ارنا/، بحضور الوفد الإيراني مؤتمر الرابطة الاقتصادية لدول "اوراسيا" الذي سيبدأ أعماله اليوم الخميس لبحث العديد من القضايا منها السياحة والطاقة والتعاون المالي والاقتصادي والتعليمي ولمدة يومين. يذكر أن إيران من الأعضاء المراقبين في منظمه شنغهاي للتعاون.

تشميل مشاريع جديدة في سورية بكلفة 100 مليون دولار

شمل مجلس إدارة هيئة الاستثمار السورية في جلسته الأخيرة 15 مشروعاً بكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 5 مليارات ل.س، وأهمها نقل البضائع ونقل الركاب والمجموعات السياحية داخل سورية وإنتاج أكياس الخيش وتربية الأبقار وإنتاج الألبان والأسمدة وإنتاج الإسفنج الصناعي والأدوية البشرية ومعالجة الإطارات المطاطية المستهلكة وعصر الزيتون وإنتاج زيت الزيتون وتعبئته وتنقيته وإنتاج حديد التسليح والمقاطع الصناعية والزوايا بأنواعها. ‏ يشار إلى أن حصيلة عام 2006 من المشاريع المشملة بلغت 703 مشروع وتسعى الحكومة السورية إلى جذب الاستثمارات بمعدل 7 مليار دولار سنويا لتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية العاشرة (2006 – 2010).

أسعار مشتقات الحليب والكهرباء ترتفع في اسرائيل

من المقرر ان يتم رفع سعر الكهرباء في إسرائيل مرة أخرى اعتبارا من الاسبوع المقبل بنسبة 4،25 % . وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها رفع اسعار الكهرباء خلال اربعة اشهر. إذ تم رفع سعر الكهرباء قبل شهرين بنسبة 8،5 % .فيما سترفع أسعار مشتقات الحليب أيضاً بنسبة 6% إذ اتخذ القرار على مستوى لجنة الاسعار المشتركة لوزارتي الزراعة والمالية. أما عن السبب المعلن، فالأولى نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات والثانية نتيجة ارتفاع تكاليف الانتاج.

أصحاب شركات ومحطات البترول يحذرون من نفاد مخزون الوقود ..

حذّر أصحاب محطات البترول العاملة في قطاع غزة، من خطورة مواصلة الـمؤسسة الأمنية الإسرائيلية تقليص كميات الوقود السائل الواردة إلى سوق القطاع، مؤكدين أن عدداً من الـمحطات ذات الطاقة التخزينية الـمحدودة بدأت تفقد مخزونها. وتوقع أصحاب كبريات شركات ومحطات الوقود نفاد مخزون محطاتهم في غضون الأسبوعين الـمقبلين كحد أقصى، حال استمرار الجانب الإسرائيلي في توريد الوقود بوتيرة منخفضة الكمية، وفق ما نص عليه قرار الـمؤسسة الأمنية الإسرائيلية نهاية الشهر الـماضي.

تحالف كويتي بقيادة الخليج للتأمين يعرض الاستحواذ على أميج المصرية

تقدم تحالف كويتي تقوده شركة الخليج للتأمين بعرض رسمي لرفع حصتها الى نسبة 100 % من أسهم شركة ’’’’’’’’المجموعة العربية المصرية للتأمين ـ أميج’’’’’’’’ بسعر 95 جنيها للسهم.وكانت الخليج للتأمين قد عرضت الشهر الماضي الاستحواذ على 45 % من أسهم أميج بالسعر ذاته.وقالت شركة أميج بحسب ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن العرض يشمل الاستحواذ على نسبة 26.5 % المتبقية في أسهم الشركة تعادل 219 ألف سهم بقيمة اجمالية تصل الى 20.85 مليون جنيه، حيث تمتلك حاليا نسبة 54 في المائة تعادل 324 ألف سهم.مضيفة أن عرض الشراء بدأ اعتبارا من يوم أمس الأربعاء ويستمر لمدة 20 يوم عمل تنتهي بنهاية جلسة تداول يوم 4 كانون الأول المقبل.يذكر أن التحالف يضم إلى جانب شركة الخليج شركات مشاريع الكويت الاستثمارية وشركة مشاريع الكويت القابضة وصندوق برقان للأسهم وشركة المستثمر الدولي وعددا من الصناديق الكويتية الأخرى.

«أوراسكوم تليكوم» تدرس شراء شركة محمول لبنانية

أعلن رئيس شركة اوراسكوم تليكوم المصرية أن الشركة تدرس تقديم عرض لشراء شركة اتصالات محمولة حكومية لبنانية رغم الاضطرابات السياسية في البلاد. و أشار ساويرس إلى أن لمخاطرة السياسيةغير موجودة،و لكن المشكلة ستكون ارتفاع سعر المزاد. وتابع «المشكلة هي ندرة الفرص الاستثمارية الجديدة في هذا القطاع الهام». بذكر أن وزير الاتصالات اللبناني كان قد أشار في تشرين الأول الماضي أن لبنان يدرس بيع حصة أغلبية في شركتين حكوميتين للهاتف المحمول في شباط المقبل لجمع نحو سبعة مليارات دولار. وحددت هيئة تنظيم الاتصالات اللبنانية يوم الاول من شباط المقبل لتقديم العروض للمزاد الذي سيقام يوم 21 شباط. والشركة الفائزة سيكون عليها تأسيس شركة لبنانية مشتركة مساهمة ،بحسب ما ذكرت صحيفة البيان الإمارتية.

"داركم" أول شركة مؤهلة لتأمين القروض السكنية في الأردن

وافق البنك المركزي الأردني على قبول شركة تأمين القروض السكنية "داركم" كأول شركة مؤهلة لتأمين القروض السكنية في الأردن، و ذلك من خلال دخولها كشريك استراتيجي مع البنوك في عملية منح القروض عبرمراجعة إجراءات وشروط القرض السكني المقدم للمقترض وتكون ملزمة بتسديد جزء من الخسائر المترتبة على القرض السكني في حال عدم التزام المقترض بالسداد. يذكر أن شركة تأمين القروض السكنية (داركم) هي شركة أردنية معترف بها قانونيا من قبل هيئة التأمين الأردنية وتخضع لمعايير وقوانين الهيئة، وقد تم إشهارها رسميا بشهر تموز من عام (2007) كشركة مساهمة عامة برأسمال (10) مليون دينار

مؤشرات صغيرة:

- ذكرت تقارير صحفية أن صادرات تايلاند من الأرز ستصل خلال العام الحالي إلى 9 ملايين طن لتحقيق عائدات قدرها (5ر3 مليار دولار).
- سجل اليورو صباح الأربعاء سعرا قياسيا جديدا متجاوزا للمرة الأولى مستوى 47,1 في مقابل الدولار, وعزا خبراء صرف هذا الأمر إلى تصريحات مسؤول صيني أكد فيها أن بكين قد تخفض احتياطها بالدولار لاستبداله بعملات أخرى.
- اظهر استطلاع جديد عن الإنفاق أن ستة من كل عشرة مستهلكين أمريكيين يقولون أنهم يتوقعون ركودا اقتصاديا خلال ما بين ثلاثة وستة أشهر.
- قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الدولار الأمريكي لا يمكن أن يظل "مشكلة الآخرين" وحذر من خطر أن يفضي الاختلال في أسواق العملة إلى "حرب اقتصادية".
- كشف المكتب الوطني التونسي للحرف اليدوية عن مشروع مشترك مع فرنسا وإسبانيا بكلفة مليون يورو. ويهدف إلى ترقية قطاع الحرف اليدوية وتحسين التنافس عبر التعاون بين المكتب الوطني والهيئة الفرنسة لتنظيم الحرف التقليدية.
- مَنح بنك الاستثمار الأوروبي قرضا قدره 260 مليون دولار للمغرب بهدف تمويل بناء الطريق السريع الذي يربط مدينتي فاس وتازة على طول 126 كلم.
- رصدت المؤسسة الدولية لحماية البيئية (جيف) 13 مليون دولار في شكل اعتمادات غير قابلة للتسديد للجزائر وذالك لحماية الساحل وتكامل إدارة المناطق الساحلية.
- سجل سعر الذهب ارتفاعاً حاداً في أوائل المعاملات الأوروبية يوم أمس إذ بلغ 833.50-834.30 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى منذ 28 عاما في المعاملات الآسيوية عند 836.75 دولار
- من المتوقع أن يبلغ عدد الغرف الفندقية في العقبة عام 2012 نحو 8000 غرفة.
- وقعت فنزويلا اتفاقا مع الصين لاقتراض 4 مليار دولار على أن تسددها بزيت الوقود بحسب ما أفادت وكالات الأنباء من كراكاس .
- انخفض عدد بيوعات الشقق السكنية في الأردن التي تزيد مساحتها فوق 150 مترا مربعا في العشرة شهور الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 16 %.
- أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر جوكوف في مراسم اختتام المنتدى الاقتصادي الروسي الصيني الثاني أن الشركات الروسية والصينية ستوقع وفقا لنتائج المنتدى عقودا بقيمة إجمالية تقدر بـ3 مليارات دولار.
- ذكرت تقارير إعلامية أن عمليات شراء الحاسبات الشخصية بدأت تتراجع في اليابان أمام الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل (آي بود) لتشغيل الموسيقى، وأجهزة (بلاي ستاشن، وويي) لتشغيل الألعاب، والكاميرات الرقمية، والتليفزيونات المسطحة.

أخبار الشركات::

- أعلنت شركة طيران الإمارات المملوكة من حكومة دبي عن أرباح قياسية في النصف الأول من السنة المالية 2007-2008 بلغ 643 مليون دولار بنمو قدره 99% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
- قالت شركة ام.جي.ام ميراج التي تدير نواد للقمار في الولايات المتحدة أنها وشركة مبادلة ومقرها أبوظبي تعتزمان الاشتراك معا في إقامة منتجع في ابوظبي بتكلفة ثلاثة مليارات دولار.
- أفاد تلفزيون سي.ان.بي.سي أن فيزا أكبر شبكة لبطاقات الائتمان في العالم قد تدفع لمنافستها أمريكان اكسبرس 2.25 مليار دولار لتسوية دعوى احتكار.
- أعلنت الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" أنها وقعت مؤخرا مع المجمع البرتغالي "انرجياس" على اتفاقات من أجل إرساء شراكة إستراتيجية تغطي مجالي الغاز الطبيعي و الكهرباء في شبه الجزيرة الأيبيرية.
- حصلت "دبي القابضة" على قرض بقيمة 1.26 مليار دولار من بنك "مورجان ستانلي" بضمانات كاملة.
- قالت شركة دار الاستثمار الكويتية للاستثمارات الإسلامية إن صافي أرباحها زادت بنسبة 33 في المائة في الربع الثالث.
- قالت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) إنها ستطرح أسهما للاكتتاب الخاص في شركة جديدة للاستثمارات الإسلامية برأسمال 61 مليون دولار.
- أطلقت مؤسسة "نوكيا" أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم، خدمة تحميل ملفات الموسيقى عبر الإنترنت التي تتضمن حاليا أكثر من مليوني أغنية من كبريات شركات إنتاج الموسيقى العالمية جميعها باستثناء (وارنر ميوزك جروب).
- سجلت شركة "ميونيخ ري" الألمانية للتأمين زيادة أكبر من المتوقع في أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى 1.2 بليون يورو (1.74 بليون دولار) وذلك بفضل تغيير قانون ضرائب الشركات الذي قلل من الضرائب المستحقة عليها.
- بلغت أرباح البنك الأهلي الأردني قبل الضريبة في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 19.58 مليون دينار مقارنة بربح قدره 25.14 مليون دينار ليسجل بذلك تراجعا نسبته 28.3% عن نفس الفترة من العام 2006.
- تلقى بنك الخليج جائزة "افضل بنك في الكويت لعام 2007" من "جلوبال فاينانس" أكبر المجلات المالية تأثيراً في العالم، وذلك خلال حفلها المقام في العاصمة الأمريكية واشنطن لتوزيع الجوائز على أفضل البنوك في العالم
- بدأت سلسلة متاجر "وال – مارت" الأمريكية في بيع جهاز جديد لتشغيل أسطوانات الفيديو الرقمية عالية الجودة من نوع (إتش دي - دي في دي) من إنتاج شركة (توشيبا) اليابانية بسعر لا يتجاوز100دولار، وذلك للمرة الأولى في العالم.