أوبك تفقد سيطرتها على سوق النفط العالمي

يتضافر ارتفاع أسعار النفط، التي تجاوزت 96 دولارا للبرميل في نيويورك الأسبوع الماضي والتي يبدو أنها تتجه سريعاً نحو عتبة المائة دولار المتوقعة أصلا، مع التصاعد الكبير في سعر صرف اليورو وأسعار الذهب أيضاً ليثيرا مخاوف حقيقية بشأن الاقتصاد العالمي، ويبدو أن لا شيء يوقف مسيرة الارتفاع في أسعار النفط التي تضاعفت تقريباً منذ يناير 2006 وقفزت نحو 13 دولاراً في خلال شهر واحد.

وعزا المراقبون ارتفاع الأسعار النفط إلى جملة من عوامل خارجة عن إرادة منظمة أوبك من بينها تدخل المضاربين في السوق وتراجع إنتاج مصافي النفط والتوترات السياسية الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال العراق وتدهور قيمة الدولار الذي خسر حتى الآن حوالي 40% من قيمته.

وتضاف إلى ذلك مخاوف آنية منها أن المخزونات الأميركية والأوروبية تدنت إلى مستويات حرجة قبل فترة الشتاء بالإضافة إلى التوترات تصاعدت في عدد كبير من مناطق الإنتاج، وتبني الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد إيران، رابع منتج للنفط الخام في العالم، وتهديد تركيا بإرسال قوات لمقاتلة عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، إضافة إلى استمرار الهجمات التي تستهدف الشركات النفطية في نيجيرا التي يمكنها أن تزيد من تناقص إنتاج يعاني أصلا من النقص.

وقد شكك وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الذي سيتولى رئاسة منظمة "أوبك" بداية من يناير القادم في قدرة المنظمة على التأثير على الأسعار من خلال تحكمها في مستويات الإنتاج مؤكدا أن أي زيادة في الإنتاج إذا ما تم إقرارها خلال الاجتماع القادم لن تضع حداً لارتفاع الأسعار واستند في ذلك إلى فشل الزيادة الأخيرة المطبقة منذ أول نوفمبر وبالبالغة 500 ألف برميل يوميا في التأثير على مستوى الأسعار بل على العكس زادت الأسعار التهابا تحت تأثير عوامل أخرى.

كما ساهم ارتفاع سعر صرف اليورو الذي سجل رقماً قياسياً من 1.45 دولار، دوراً واضحاً في ارتفاع أسعار النفط لأنه كلما تراجع سعر صرف الدولار الأميركي تراجعت كلفة النفط بالنسبة إلى المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى لأن تسعير برميل النفط يتم بالدولار.

وكانت إيران قد اقترحت مؤخرا أن يباع النفط باليورو بدلاً من الدولار وهذا ما شكل عامل قلق للولايات المتحدة لأنه من شأنه أن يتسبب في خفض قيمة الدولار، حيث سيؤدي ذلك إلى تخلي الدول من الدولار وتقوم بضخ هذه الكميات في الأسواق لتحتفظ بدلا منه باليورو وهذا سيتجه بالتالي بسعر الدولار إلى الهاوية.

اليابان تمنح العراق 5 مليون دولار 4 مليون منها للاجئين في سورية

قررت اليابان منح العراق مساعدات طارئة للاجئين والنازحين العراقيين بقيمة 5.8 مليون دولار بهدف تحسين ظروفهم المعيشية, منها أربعة ملايين للاجئين في سورية والأردن يتم تسليمها عبر مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين لتوفير المعدات الطبية والأدوية والأغذية والملابس وعمليات تقطير المياه. وتستضيف سورية نحو 1.8 مليون لاجئ عراقي وتقول إن استضافتها للاجئين العراقيين تكلف الخزينة 1.6 مليار دولار حيث يحصل العراقيون على الخدمات الصحية والتربوية مجانا مثل المواطنين السوريين.

انعقاد الملتقى الدولي للمؤسسات المالية والاستثمارية في دمشق هذا الشهر

يقام في دمشق خلال الفترة 21 -22 من الشهر الحالي الملتقى الدولي للمؤسسات المالية والاستثمارية في سورية تحت شعار "دور الخدمات المالية في ازدهار أسواق الاستثمار" بالتعاون مع هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، هيئة الاستثمار والاتحاد السوري لشركات التأمين، ويشارك في المؤتمر ما يزيد عن 500 مشارك من المصارف التجارية والاستثمارية والمؤسسات المالية إضافة إلى الهيئات الشرعية والحكومية والأكاديمية، مستثمرين ويرافق الملتقى معرض "بنتكس" الذي تشارك فيه كبرى الجهات الدولية والمحلية، من بنوك ومؤسسات مالية وشركات تأمين.

لبنان والكويت توقعان اتفاقيات لتمويل مشروعات إنمائية واقتصادية

وقع لبنان والكويت في بيروت على 13 اتفاقية لتمويل مشروعات إنمائية واقتصادية في مختلف المناطق اللبنانية تبلغ قيمتها حوالي 60 مليون دولار أميركي، وعقب التوقيع أوضح المسؤول الكويتي في تصريح له إن توقيع الاتفاقات ال 13 يأتي في إطار منحة ال300 مليون دولار الكويتية لإعادة اعمار لبنان بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة ، وأشار إلى إن قيمة هذه الاتفاقات تصل إلى 60 مليون و350 ألف دولار أميركي تستعمـل لتمويـل مشروعـات بنـى تحتيـة واقتصاديـة فـي مختلـف المناطق اللبنانية.

العراق يتعاقد مع شركة ماليزية لاستيراد سيارات حديثة

أعلن مسؤول في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن التابعة لوزارة التجارة العراقية عن توقيع عقد مع شركة ماليزية لاستيراد سيارات حديثة، وبيعها للراغبين بشرائها في مراكز البيع المباشر في العاصمة بغداد والمحافظات، وأفاد المسؤول أن إحدى شركات صناعة السيارات الماليزية المعروفة عالمياً ستورد للعراق أعداداً من السيارات حديثة الصنع خلال أيام، وسيتم توزيع السيارات المستوردة في مراكز لبيع للشركة في بغداد والمحافظات.

شراكة إستراتيجية بي مايكروسوفت الأردن و شركةiRelations للاستشارات

وقعت مايكروسوفت الأردن مؤخرا اتفاقية شراكة إستراتيجية مع iRelations وهي شركة أردنية متخصصة في مجال العلاقات العامة والاستشارات،تقوم الأخيرة بموجبها بتقديم الاستشارات وحلول الاتصالات المتكاملة لشركة مايكروسوفت الأردن بما يعزز من موقعها في السوق المحلي .يذكر أن شركة iRelations وقعت في العام الماضي شراكة إستراتيجية حصرية مع Hill & Knowlton ، إحدى الشركات العملاقة على مستوى العالم في حقل الاستشارات والاتصالات، وذلك بهدف تطوير وتفعيل أعمال الشركة في الأردن وتقديم حلول الاتصالات الأفضل للعملاء في مختلف المجالات والقطاعات منها: التكنولوجيا والصحة والتسويق والتمويل والاتصالات المؤسسية الداخلية إلى جانب تقديم الاستشارات المتخصصة والعمل ضمن شبكة شركاء دولية على مستوى رفيع إضافة إلى العمل المتسم بروح الإبداع والتدريب وتقديم وإدارة الحلول العالمية للمجتمع المحلي.

ارتفاع أرباح كامكو الكويتية إلى 32 مليون دينار

أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو" عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث من السنة المالية الحالية بنسبة قدرها 130% مقارنة بأرباح الفترة ذاتها من العام الماضي، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن بيان صحافي صادر عن الشركة أن صافي أرباحها بلغ 32.05 مليون دينار مشيراًٍ إلى أن هذا الأداء يعكس سجل كامكو المتسم بالنمو القوي خلال عام 2007 بفضل التطوير الموجه للمنتجات والخدمات والذي يجسد خبرتها الاقليمية الواسعة.وقفزت الحصة الاجمالية لجملة الأسهم في الربع الثالث من عام 2007 الى الاعلى بواقع 31.17% وبقيمة قدرها 110.88 مليون دينار مقارنة بـ 84.53 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

طيران الإمارات تحقق أرباحاًُ قياسية

أعلنت طيران الإمارات تحقيق نتائج مالية قياسية عن النصف الأول من السنة المالية الجارية 2007/ 2008 وبلغت الأرباح الصافية 36 ر2 مليار درهم بنمو نسبته 99 بالمائة مقارنة مع 18ر1 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة المالية السابقة، وتعكس هذه النتائج أداء قويا في العائدات مدفوعا بنمو كبير في الطلب على السفر والشحن الجوي وحصيلة أفضل بلغت 7 ر13% مقارنة مع 7ر8 % في النصف الأول من السنة المالية السابقة، وسجلت العائدات خلال الفترة من 1 إبريل وحتى 30 سبتمبر 2007 نموا بنسبة 8 ر25 بالمائة إلى96 ر16 مليار درهم مقارنة مع 48 ر13 مليار درهم خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

أكبر منتدى اقتصادي عربي يبدأ في تونس

ذكرت وسائل الإعلام التونسية مساء أمس أن منتدى تونس الاقتصادي، الذي يعتبر الأكبر في العالم العربي، سيعقد في تونس العاصمة في الفترة ما بين 9-10 نوفمبر الجاري. ويشمل جدول أعمال المؤتمر مناقشة الاستثمارات الأجنبية وتطوير السوق المالي وقطاع المقاولات الصغرى والمتوسطة. كما يستعرض المؤتمرون قطاعات الأبناك والسياحة والعقار والصحة والصيد البحري وتكنولوجيا المعلومات. ويتوقع أن يشارك في الحدث نحو 500 شخصا.

النقد الدولي يحثّ الجزائر على تسريع الإصلاحات الاقتصادية

دعا "عمار الطهاري" نائب مدير شؤون الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي الجزائر إلى "تسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية" وحل مشكلة البطالة. وقال الطهاري "الهدف من الإصلاحات الاقتصادية هو تحقيق مستوى من النمو الكافي لاستحداث فرص العمل". ونوّه بجودة الإصلاحات التي أطلقتها الجزائر لكنه شدد على أن نُمو إجمالي الناتج المحلي الذي يبلغ 4.8% في الوقت الراهن يبقى غير كافي في السنوات القادمة.

موريتانيا ترفع أسعار الوقود

قامت حكومة موريتانيا يوم الثلاثاء الفائت برفع أسعار الوقود حسبما ذكرته وكالة الأنباء الموريتانية. وزاد سعر البنزين بنسبة 7.23% حيث بلغ حاليا 289.3 أوقية، في حين زاد سعر الديزل بنسبة 8.8% إلى 253 أوقية لكل لتر. ونقلت وكالة الأنباء عن "أحمد ولد محمد يحيى" المدير التنفيذي لشركة الغاز الموريتانية قوله إن الحكومة ستُحدد أسعار غاز البيتان عبر الدعم الحكومي رغم ارتفاع أسعاره في الأسواق العالمية.

ارتفاع البطالة في غزة 25%

أعلن د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث 2007 بمعدل .018% في الضفة الغربية بسبب تراجع العمالة في قطاع الزراعة وارتفاعها بمعدل 25% في قطاع غزة بسبب تراجع العمالة في قطاع الصناعة والبناء، وجاء ذلك خلال بيان صحفي أعلن خلاله عن نتائج مسح القوى العاملة في الأراضي الفلسطينية للربع الثالث من العام الحالي 2007.

خسائر زراعية في خان يونس فاقت 56 مليون دولار

أعلن الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس، أن قيمة الخسائر الزراعية المباشرة التي تعرضت لها المحافظة منذ بدء انتفاضة الأقصى تفوق الـ 56 مليون دولار. وأوضح، في بيان صحفي أن إجمالي المساحة التي تم تجريفها بلغ 13458 دونما موزعة بواقع: 13458 دونما مزروعة بأشجار الزيتون والنخيل والحمضيات واللوزيات، و1265 دونما مزروعة بكروم العنب والفواكة الأخرى والحراج، فيما طال التجريف في المحاصيل الحقلية والخضار المكشوفة 3654 دونما.

روسيا تسعى إلى اختتام المفاوضات بشأن منظمة التجارة العالمية

أعلن إيغور نيفيروف رئيس دائرة أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تؤيد رغبة روسيا في اختتام المفاوضات المتعلقة بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية قبل حلول العام الجديد. وقال إن "روسيا تلقى الآن دعما ملموسا من الشركاء الأمريكان بصدد هذه القضية على أعلى مستوى". وأضاف الدبلوماسي: "إننا نسعى إلى اختتام المفاوضات المتعلقة بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية قبل حلول العام الجديد والولايات المتحدة تدعمنا في هذا".

ارتفاع واردات تركيا من الذهب 24% في عشرة أشهر

أظهرت بيانات من بورصة اسطنبول للذهب يوم الخميس أن واردات الذهب ارتفعت بنسبة 24 في المئة في الاشهر العشرة الاولى من العام الجاري الى 206 أطنان. وزاد الاقبال على شراء الذهب في تركيا بفضل استقرار أسعاره في النصف الاول من العام وارتفاع الطلب على المجوهرات وضعف الدولار. الا أن الطلب تراجع مع ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية مقتربة من مستواها القياسي 850 دولارا للاوقية (الاونصة).

"كونسرتيوم" إيراني ألماني نمساوي لإنشاء خط حديد مشهد

وقعت في "مشهد" بإيران الأربعاء، اتفاقية إنشاء خط سكك حديد "مشهد - بجنورد – كركان" من قبل "كونسرتيوم" مؤلف من إيران والنمسا وألمانيا، وسيدشن المشروع خلال خمس سنوات وبتكلفة إجمالية قدرها 1،8 مليار يورو. وبحسب وكالة /ارنا/، يبلغ طول الخط الذي ينشأ باتجاه واحد نحو 655 كيلومتر، ووفقاً للتقديرات متوقع أن ينقل عبر هذا الخط 1،5 مليون مسافر و2 مليون طن من السلع سنوياً.

انعقاد الملتقى الاقتصادي الأوروبي الآسيوي في الصين

بدأ الخميس في مدينة "شي ان" التاريخية في الصين اجتماع المجمع الاقتصادي الأوروبي الآسيوي وذلك بحضور العديد من كبار مسؤولي البلدان المشاركة. ويتم البحث في هذا الملتقى بشان قضايا مختلفة بما فيها السياحة والطاقة والشؤون المالية والاقتصادية والتعليمية. ويقام هذا الملتقى برعاية مجمع "بوآو" الاقتصادي ومنظمه شنغهاي للتعاون والبرنامج الإنمائي لمنظمه الأمم المتحدة، بمشاركة مسؤولين من العديد من الدول الآسيوية والأوربية. يذكر أن المجمع الاقتصادي الأوروبي الأسيوي تم تأسيسه قبل ‪ ۷سنوات من قبل قادة دول روسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزيا وأوزبكستان وبيلاروسيا.

مؤشرات صغيرة

- سجل المؤشر الرئيسي في سوق فلسطين للأوراق المالية ارتفاعا لليوم الثالث على التوالي خلال الاسبوع الحالي وسط ارتفاع في احجام التعاملات. إذ ارتفع أمس بمقدار 9,22 نقطة او بنسبة 1,83% ليغلق عند مستوى 512,24 نقطة.
- ارتفع معدل التضخم السعودي إلى أعلى مستوياته في عشر سنوات على الأقل في سبتمبر الماضي مما زاد من الضغوط على أكبر مصدر للنفط في العالم لاحتواء الأستياء المتنامي من ارتفاع الأسعار دون زيادة الضغوط على العملة المربوطة بالدولار
- حققت عائدات الركاب في طيران الإمارات نموا بنسبة 5 ر30 بالمائة إلى1 ر31 مليار درهم وزاد عدد الركاب الذين نقلتهم طيران الإمارات بمقدار41 ر1مليون ليصل إلى 3 ر10 ملايين راكب
- أعتمد أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة يوم الأربعاء في اجتماعهم 38 بالقاهرة مشروع إنشاء قمر صناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض لحمايته من الكوارث.
- قال وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر أن إيرادات الصناعة التقليدية بالجزائر تفوق 15 مليون دولار سنويا.
- توقعت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء قفزة كبيرة في الطلب العالمي على الطاقة بحلول 2030 قد تصل إلى 55% بسبب التنامي الهائل في الطلب من الإقتصادات الناشئة كالصين و الهند.
- أظهرت إحصاءات مديرية الجمارك اللبنانية تحسنا في حجم الصادرات الصناعية التي ازدادت إلى مليار و325 مليون دولار أميركي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في مقابل 981 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي وبما يوازي 35 في المائة .
- قال رئيس ويتشه بنك جوزيف الرمان في قمة رويترز المالية إن سعر النفط سيتجاوز حاجز المائة دولار لكن ذلك لن يقضي على نمو الاقتصاد العالمي.
- ارتفعت الصادرات المصرية إلي كوريا الجنوبية بنسبة 26بالمائة خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2007 لتصل إلى 452 مليون دولار مقابل 359 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2006 .

معارض

- أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية ومؤسسة السلامة الجوية عن تنظيم مؤتمر "الشرق الأوسط الأول لسلامة الطيران" في 21 و22 يناير 2008 في أبوظبي.
- افتتح الأربعاء على أرض مدينة المعارض الدولية بدمشق، معرض "شام 2007 لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" بدورته الثالثة عشرة، ويستمر لغاية 11 تشرين الثاني الحالي. ويشارك في المعرض 36 دولة عربية وأجنبية من خلال شركات تمثل 444 ماركة تجارية مختصة بمجال برمجة المعلوماتية وأجهزة الحواسب. .

أخبار الشركات

- أعلنت مجموعة تايم وارنر الإعلامية الأمريكية العملاقة تراجع أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 53% عن الفترة نفسها من العام الماضي مرجعة ذلك إلى أن بيع الأصول كان له تأثير إيجابي على نتائج الفترة نفسها من العام الماضي.
- أعلنت شركة الـمؤسسة العربية للتأمين عن خطة استراتيجية تهدف إلى تفعيل نشاط تها في سوق فلسطين والتواصل مع القطاعات الاقتصادية الأخرى وكافة شرائح وفئات الـمجتمع. و تركز الخطة على التواصل مع الـمجتمع الـمحلي وقطاعات الاقتصاد الوطني.
- قالت شركة بي.اتش.بي بيليتون أنها وجهت مفاتحة بشأن عرض شراء لريو تينتو في خطوة من شأنها إقامة شركة تعدين عملاقة تتجاوز قيمتها 300 مليار دولار لكن منافستها الأصغر حجما رفضت الاقتراح.
- أعلنت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات أنها منيت بخسارة فصلية أقل من المتوقع وقالت أنها تقترب من صفقة لفصل وحدتي جاجوار ولاند روفر البريطانيتين للسيارات الفاخرة.
- أظهرت نتائج أعمال شركة " سيدى كرير للبتروكيماويات " المصرية خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007 تحقيق صافي ربح قدره 749.498 مليون جنيه مقارنة بنحو 724.007 مليون جنيه عن الفترة المقابلة من العام المالي 2006 بارتفاع قدره 3.5%
- أعلنت شركة "توتال" للنفط الأربعاء، أن صافي أرباح الأشهر الثلاثة من الربع الثالث لعام2007 بلغت 3. 4 مليار دولار بانخفاض نسبته 3% وذلك باستثناء المكاسب التي تحققت من قيمة مخزونات الوقود والمكاسب الاستثنائية.
- أعلنت شركة "جنرال موتورز" للسيارات الأربعاء، أن خسائرها خلال الربع الثالث من 2007 بلغت 1.6 مليار دولار، أي 2.80 دولار للسهم، جراء تراجع المبيعات وإضراب نقابة "عمال السيارات" الذي استمر لمدة يومين.
- أعلنت شركة "جوجل" إطلاقها خدمة "أوبن سوشيال"، وهى مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات المشتركة تسمح ببناء التطبيقات الاجتماعية عبر شبكة الانترنت، لمطوري تطبيقات الانترنت الاجتماعية والمواقع التي ترغب في إضافة ميزات اجتماعية.

عقــــــود

- قالت وكالة الأنباء الامارتية (وام) إن الإمارات منحت عقد بناء محطة لضغط الغاز قيمته 613 مليون دولار لشركة تابعة لتكنيب.
- قالت البورصة المصرية إن مصر الجديدة للإسكان والتعمير حققت زيادة قدرها 17.7 بالمائة في صافي ربح الربع المالي الأول المنتهي في سبتمبر أيلول ليصل إلى 8.34 مليون دولار.
- كرر بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي يوم الخميس ترحيبه بفرص محتملة للقيام بعمليات استحواذ وان كانت التقلبات الراهنة في السوق تعني أنه سيلتزم بمعايير صارمة في أي صفقة.
- أعلنت الشركة المصرية للتجارة و التسويق عن رغبتها في بيع كامل حصتها في رأسمال شركة 6 و البالغ قدرها 37.5 مليون جنيه و ذلك عن طريق مزايدة عامة بالمظاريف المغلقة يتم فتحها في مقر الشركة بتاريخ 12-11 .