الكويت تتصدر الدول العربية في الصناعة المالية الإسلامية

عرفت الكويت ولسنوات طويلة بلقب الدولة الأكثر احتضانا للمؤسسات المالية الإسلامية من حيث العدد،في حين كانت السعودية هي الدولة الأكثر احتضانا لأصول الصناعة المالية الإسلامية على مستوى مجلس التعاون الخليجي.حيث شهد عام 2006 مفاجآت متعددة في معدلات وأحجام النمو في الصناعة المالية الإسلامية على المستوى العالمي والإقليمي وحتى المحلي .وقد حمل عام 2006 مفاجأة جيدة للصناعة في الكويت حين شكلت ما نسبته 28.4 % من إجمالي أصول الصناعة في الخليج العربي لتحتل موقع الصدارة بعدما سيطرت عليه أصول الصناعة في السعودية لسنوات عدة، حيث شكلت الأصول في السعودية ما نسبته 27.5% لتأتي بعدها الإمارات بواقع 24.8% فالبحرين 13.3% ثم قطر 6.1%. ومما لا شك فيه أن دول الخليج تعد من أفضل البيئات لاحتضان الصناعة المالية الإسلامية لأسباب متعددة منها الأداء الاقتصادي الجيد لتلك الدول وتوافر السيولة في تلك الأسواق بالإضافة إلى تزايد رغبة العملاء بالتعامل المالي وفقا لأحكام الشريعة، وهذا ما أدى إلى بروز ظاهرة النوافذ الإسلامية للمؤسسات المالية التقليدية لا سيما الدولية منها والتي تسعى إلى كسب أكبر قدر من الحصة السوقية في الخليج. ففي عام 2006 بلغت أصول الصناعة في الخليج 130.5 مليار دولار بعد أن نمت بمعدل نمو بلغ 45% عن عام 2005 الذي نمت فيه بمعدل 41% عن عام 2004، أما الأصول في الكويت فقد بلغت 37.1 مليار دولار في عام 2006 بعد أن نمت بمعدل نمو 55% عن عام 2005 حيث نمت فيه بمعدل 17% عن عام 2004 . أما فيما يتعلق بمستقبل صناعة الأصول، فإنه من المتوقع أن يتراوح حجم الصناعة على المستوى العالمي بين 1 تريليون دولار أمريكي إلى 2 تريليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2015 مع ثبات العوامل الخارجية التي يمكنها التأثير على هذا التوقع.وبناء عليه، فإنه من المتوقع لأصول الصناعة المالية الإسلامية أن تصل إلى ما يقرب من 642 مليار دولار في عام 2010 وما يربو على 1290 مليار دولار في عام 2015 وفقا لمتوسط معدل النمو المقبول إحصائيا بواقع 15%. ويدرك المراقبون أن نسبة تركز الصناعة المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء عمان) هي الأعلى على المستوى الإقليمي من حيث عدد المؤسسات العاملة وفقا للشريعة ومن حيث حجم الأصول. فقد شكلت حصة أصول الصناعة في دول الخليج في عام 2005 ما يقرب من 30% من إجمالي أصول الصناعة على المستوى العالمي، وارتفعت هذه النسبة تقديرا لتصل إلى 34% في عام 2006 وكانت حصة الكويت في العامين 7%. وعند متابعة نمط النمو للصناعة في الخليج العربي خلال السنوات الست الماضية نجده نمطا صعوديا يعكس الإقبال على الصناعة مدعما بالأداء الاقتصادي القوي ووفرة السيولة وهو أمر من المؤمل أن يحقق قفزات نوعية في حجم الصناعة خلال السنوات المقبلة إذا ما سارت المؤثرات الخارجية على مايرام. وهذا ما يشير إليه التنبؤ بأحجام أصول الصناعة في الكويت والخليج العربي وفقا لسيناريو نمو سنوي بواقع 15%. فطبقا لهذا السيناريو ستفوق أصول الصناعة في الخليج حاجز الـ 228 مليار دولار في عام 2010 وحاجز الـ 459 مليار دولار في عام 2015 في حين ستبلغ أصول الصناعة في الكويت وفقا لسيناريو نمو سنوي 15% إلى ما يربو على 64.5 مليار دولار في عام 2010 و ما يربو على 130.2 مليار دولار في عام 2015 .

بنك سورية الدولي الإسلامي يشيد بالاقتصاد السوري

قال عبد القادر الدويك مدير عام بنك سورية الدولي الإسلامي خلال الندوة التي أقامها البنك بعنوان "المصارف الإسلامية تجربة رائدة"، إن الاقتصاد السوري يشهد معدلات نمو جيدة في مختلف القطاعات الاقتصادية بفضل الخطوات العملية التي اتخذتها الحكومة خلال السنوات السابقة. وأضاف الدويك إن هناك الكثير من التشريعات التي صدرت مؤخرا وساهمت في جذب الاستثمار إلى سورية، وخاصة في القطاع المصرفي مثل توحيد سعر الصرف وفك ارتباط الليرة بالدولار وإقرار تعليمات مزاولة مهنة الصرافة، إضافة لقوانين ومراسيم إحداث المصارف الخاصة الإسلامية والسرية المصرفية وغيرها.

شركة "تهامة" الأردنية تؤسس شركة "مساكن الغد"

أعلنت شركة "تهامة" للاستثمارات المالية عن تأسيس شركة "مساكن الغد" للاستثمارات العقارية المساهمة الخاصة برأسمال مصرح به قدره 50 مليون دينار.وسيتم تغطية رأسمال الشركة قبل نهاية العام الحالي من خلال مجموعة من المؤسسات والمستثمرين العرب والمحليين، بحسب ما جاء في بيان صحافي صادر عن الشركة نشرته صحيفة الغد الأردنية. وجاءت فكرة تأسيس الشركة بحسب البيان تلبيةً لحاجة السوق العقارية المحلية من الوحدات السكنية، ومكملة لدور الشركات العاملة في مجال التطوير العقاري. مع التأكيد أن "مساكن" ستقدم مشاريع تحقق التوازن ما بين الجودة والسعر بما يتناسب وقدرات أبناء المجتمع المحلي.

غزة تخسر مليون دولار كل يوم.

أظهر تقرير اقتصادي شامل حول خسائر الاقتصاد الفلسطيني أصدرته الغرفة التجارية في محافظة غزة؛ انهيار جميع القطاعات الاقتصادية بشكل تام، وتكبد الاقتصاد الفلسطيني خسائر فادحة. وقال ماهر تيسير الطباع، مدير العلاقات العامة، الذي أعد التقرير: "إن الحصار الـمفروض من إسرائيل منذ خمسة أشهر ترك أثراً بالغاً على مختلف أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والصحية". وأضاف: "حسب التقديرات الدولية والـمحلية تقدر الخسائر اليومية لقطاع غزة بمليون دولار؛ نتيجة إغلاق الـمعابر التجارية، وإجمالي الخسائر الـمباشرة خلال الفترة السابقة تقدر بحوالي 150 مليون دولار، وذلك بالإضافة إلى خسائر القطاعات الاقتصادية الأخرى".

شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية توقع اتفاقية توريد للسوق الألمانية.

في سابقة هي الأولى من نوعها في فلسطين وقع المدير العام لشركة دار الشفاء لصناعة الأدوية، الصيدلاني باسم خوري، اتفاقية مع شركة "جروننثال" إحدى الشركات الرائدة في الصناعة الدوائية بألمانيا لتوريد أدوية فلسطينية للسوق الألمانية. وبموجب هذه الاتفاقية تقوم شركة "جروننثال" باستيراد كبسولات تراما لـ 50 ملغم (Tramal Capsules) المُصنَعة في منشأة دار الشفاء في بيتونيا والمطابقة للمواصفات والمتطلبات الألمانية و الأوروبية. ووصفت صحيفة الحياة الصادرة في فلسطين، السوق الأوربية بأنها من أكثر الأسواق انضباطا و تنظيما على مستوى العالم، ويتطلب دخولها من قبل أي شركة، استثمارات ضخمة بالإضافة إلى التصنيع حسب أعلى المواصفات. لذلك اعتبرت الصحيفة دخول شركة دار الشفاء للسوق الألمانية على وجه الخصوص، إنجازا تاريخيا و تطورا مهما للصناعة الدوائية الفلسطينية.

48 مليون جنيه أرباح "الاتحاد الوطني ـ مصر".

حقق بنك "الاتحاد الوطني ـ مصر" أرباحا صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت 48.03 مليون جنيه بزيادة قدرها 870% مقارنة بـ 4.9 ملايين جنيه أرباح محققة خلال نفس الفترة من عام 2006.وتوقع محمد نصر عابدين، الرئيس التنفيذي للبنك، أن يحقق البنك أرباحا تبلغ 70 مليون جنيه مع نهاية العام الحالي بحسب ما ذكر موقع محيط الالكتروني.يذكر أن بنك الاتحاد الوطني الإماراتي استحوذ على "الإسكندرية التجاري والبحري" المصري وتم تغير اسم البنك إلى "الاتحاد الوطني ـ مصر" في تموز من عام 2006، في صفقة بلغت 5 ,244 مليون جنيه حيث ملك 94.7% من أسهم بنك الإسكندرية التجاري والبحري.

الجزائر تعلن عن مناقصة لاستغلال مناجم

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري "شكيب خليل" أنه سيتم فتح مناقصة لاستغلال 18 منجما في الفترة ما بين 7 ديسمبر ومايو2008 تضم الذهب والفولاذ والماس. وحسب قول خليل فأن 41 شركة من 18 بلدا ستشارك في المناقصة. وانتقلت الجزائر إلى زيادة إنتاجها من الذهب بفتح منجم أمسميسة في الهجار. ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية إلى 3 ملايين طن في السنة بحلول 2008 حسب ما نقلته الخبر. وبحسب خليل فإن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع المناجم الجزائري بلغت 270 مليون دولار في 2006.

بترورابغ وسوميتومو تزيدان استثماراتهما المشتركة 10 مليارات دولار

قال الرئيس التنفيذي لشركة رابغ للتكرير والبتر وكيماويات (بترورابغ) المشتركة أن شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية تدرسان توسعة الشركة التي تبلغ استثماراتها عشرة مليارات دولار، وقال سعد الدوسري للصحفيين يوم الاثنين خلال زيارة لمجمع البتروكيماويات إن الشركتين السعودية واليابانية تجريان محادثات جادة لتوسعة المجمع الذي يتوقع أن يبدأ نشاطه على المستوى التجاري في الربع الأخير من العام 2008.وأضاف أن الشركتين تتطلعان لإضافة منتجات ومنشآت بتروكيماوية جديدة وأن نتيجة المباحثات ستعلن في الأشهر القليلة المقبلة.

إيران تملك احدث جيل من الحاسبات في العالم

أعلن"فضل وكيلي فرد" مساعد مؤسسة تنمية وتحديث الصناعات الإيرانية في شؤون تنمية الصناعات الحديثة الأحد عن حيازة إيران على تقنية إنتاج الجيل الأول من احدث وأكثر الحاسوبات تطورا علي الصعيد العالمي. وأضاف "وكيلي فرد" إن الخبرة الفنية لإنتاج هذا الجيل المتطور من الحاسبات تملكها إيران فقط، حيث سجل هذا الاختراع من قبل الخبراء الإيرانيين في الولايات المتحدة. وأكد المسؤول الإيراني بحسب وكالة/ارنا/، إن هذا الجيل من الحاسبات تملك إمكانية إقامة الاتصال مع كافه وسائل الإعلام مثل المذياع والتلفاز والحاسبات والانترنيت والفاكس والطابعات والاسكنر، إضافة إلى تمتعها بقابلية كبيرة في المجالات المرئية والمسموعة وتسجيل وبث الصوت والصورة.

204 مليون دولار قيمة صادرات إيران من السيارات خلال ستة أشهر

أفاد بيان صادر عن العلاقات العامة للجمارك الإيرانية الأحد، إن قيمة صادرات إيران من السيارات بلغ 204مليون و394 ألف دولار خلال الأشهر الستة الماضية. وذكر البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية، إن تركيا احتلت المرتبة الأولى في استيراد السيارات الإيرانية بواقع 49 مليون و521 ألف دولار، وجاء‌ت روسيا بالمرتبة الثانية باستيرادها سيارات إيرانية بقيمة 47 و637 ألف دولار، ومن ثم جاء‌ت سوريا باستيراد ‪ ۳۷مليونا و‪ ۷۹۷ألف دولار والكويت باستيراد ‪ ۳۰مليونا و 542 ألف دولار والعراق ‪ ۱۰ملايين و 693‪ ألف دولار. أما واردات إيران من السيارات للفترة نفسها كانت بحسب البيان ذاته 341 مليون و700 ألف دولار.

وفد تجاري عماني يزور تركيا

يزور تركيا وفد من رجال الأعمال العمانيين برئاسة الشيخ يوسف بن يعقوب الحارثي عضو مجلس رجال الأعمال العماني التركي، ويضم الوفد العماني عددا من رجال الأعمال يمثلون قطاعات تجارية وصناعية مختلفة بالسلطنة كقطاع السياحة والمواني والنقل البحري والمقاولات والتمويل والصناعات الخفيفة كصناعة البطاريات والأثاث والسجاد وغيرها. وسيتم خلال الزيارة التي تستمر حتى الرابع عشر من نوفمبر الجاري عقد الاجتماع الثاني لمجلس رجال الأعمال العماني التركي وذلك في مدينة اسطنبول التركية. كما سيلتقي الوفد مع العديد من رجال الأعمال الأتراك كذلك سوف يقوم الوفد بزيارة بعض المؤسسات والمنشات الصناعية في تركيا.

مؤشرات صغيرة:

- نفى مدير المكتب المركزي للإحصاء في سورية أن تكون الحكومة قد كلفت المكتب بإجراء استبيان رأي للمواطنين حول موضوع إعادة توزيع الدعم.
- توصل المخترع السوري "أنيس عرار" إلى تصنيع جهاز لفرز الحبوب السليمة عن الحبوب المصابة أو التالفة بسرعة ثلاثة أطنان في الساعة، ومعرفة أمراضها كالتعفن أو التقرح.
- حققت المؤسسات الصناعية الصينية 7177.3 مليار يوان أي ما يعادل حوالي 1.914 تريليون دولار من الأرباح في فترة 1999 - 2006 أي ما يعادل 3.4 ضعف ما في فترة 1979 - 1998 وقفزت أرباح المؤسسات الصناعية الصينية 38.7% سنويا.
- حققت قناة السويس المصرية إيرادات قياسية لأول مرة تجاوزت 763ر3 مليارات دولار بزيادة 20 % خلال الفترة من شهر كانون الثاني وحتى 31 تشرين الأول الماضي.
- انخفضت قيمة إجمالي مشتريات المملكة الأردنية من المحروقات والطاقة الكهربائية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بمقدار 123 مليون دينار و بنسبة 8,7 في المائة وبلغت 1286 مليون دينار .
- أظهرت دراسة متخصصة أعدتها "ريد للمعارض" أن سوق الأمن في الشرق الأوسط ستبلغ قيمتها إلى 11.8 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2013 نقلاً عن جريدة الاقتصادية الالكترونية.
- نقلت "سي ان ان " تصريحاً عن التلفزيون الإيراني يفيد بان إيران وباكستان توصلتا السبت لصياغة مشروع اتفاقية لمد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بينهما تصل تكلفته إلى ملياري دولار.
- أظهرت بيانات حكومية أن التضخم في الكويت زاد بنسبة 4.81% في آب انخفاضا من 4.98% في تموز.
- سجلت الصين فائضا تجاريا شهريا قياسيا عن شهر تشرين الأول بلغ 27.05 مليار دولار متجاوزا المستوى القياسي السابق البالغ 26.9 مليار في شهر حزيران الماضي. وتجاوز كذلك مستوى 23.9 مليار دولار في سبتمبر أيلول الماضي لكنه جاء أقل بكثير من 30 مليار دولار كانت متوقعة.
- تراجعت حركة التبادل التجاري الإجمالية بين الإمارات والولايات المتحدة بمعدل 10% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 8،88 مليار دولار مقارنة بحوالي 9،76 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أخبار الشركات:

- قالت شركة أيسر العالمية المتخصصة في حلول تقنية المعلومات وصناعة الحواسب الشخصية في العالم أنها استعادت المرتبة الثالثة عالميا في صناعة الحواسب الشخصية مستحوذة على حصة في السوق تقدر بـ8.1%.
- كشفت الخطوط الجوية القطرية أخيراً أنها طلبت شراء 57 طائرة من شركة بوينج تشمل 30 طائرة من طراز بوينج 787 دريملاينرز في صفقة قيمتها 13.5 مليار دولار.
- حصلت شركة المزايا القابضة على جائزة أفضل شركة عقارية لعام 2007، وذلك خلال حفل التكريم الذي أقامته شركة تمويل الرائدة في مجال تمويل العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
- أطلقت الأحد شركة "سيسكو سيستمز" في القاهرة برنامج "أى إكسيك" لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة والذي تطلقه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ومصر .
- أعلنت شركة "فورد" الأمريكية لصناعة السيارات أنها منيت بخسارة فصلية أقل من المتوقع. وقالت الشركة إن صافي خسائرها بلغ 380 مليون دولار أي 19 سنتا للسهم بالمقارنة مع 5.2 مليار دولار أي 2.79 دولار للسهم.

معارض ومؤتمرات

- تنطلق غدا بأبو ظبي فعاليات المعرض المصري للتمويل والاستثمار العقاري والتي تستمر لمدة خمسة أيام.
- يفتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة بالجامعة الأمريكية اليوم فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط السنوي الخامس لأمن تكنولوجيا المعلومات /ميتسك 2007/ الذي تنظمه أكاديمية اتصالات بالتعاون مع شرطة الشارقة وتستمر لمدة أربعة أيام.
- حطمت صفقات اليوم الأول من معرض دبي للطيران كافة الأرقام القياسية المسجلة في دورات الأعوام السابقة، حيث بلغت حصيلة اليوم الأول 50.9 مليار دولار (188 مليار درهم) مقارنة مع 21.3 مليار دولار قيمة صفقات كامل الدورة السابقة