قمة الرياض تبحث في الحوار مع المستهلكين واستقرار الأسعار

رغم طلب واشنطن رسميا من أوبك زيادة الإنتاج، أعلنت أوبك أن معدل إنتاج النفط لن يتغير، في وقت قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن القمة التي ستعقدها الدول المصدرة للنفط "أوبك" في الرياض في 17 و18 تشرين الثاني ستبحث في "تعميق الحوار" مع الدول المستهلكة واستقرار الأسعار، في حين قالت وكالة الطاقة الدولية أن الارتفاع الأخير لأسعار النفط التي قاربت المائة دولار للبرميل الأسبوع الماضي، بدأت ترخي بظلالها على الطلب العالمي الذي توقعت تراجعه.

قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري انه لا يتوقع أن يقرر وزراء أوبك تغيير الإنتاج، وعندما سئل أن كان هناك تغيير في الإنتاج رد قائلا "ليس على حد علمي لأنه لا حاجة لذلك. هناك توازن بين العرض والطلب."، وأضاف الوزير الجزائري أنه يتوقع استقرار أسعار النفط قرب مستوياتها الحالية في الأشهر القليلة القادمة.ويأتي هذا التصريح على خلفية إعلان سام بودمان وزير الطاقة الأمريكي إن الولايات المتحدة طلبت من منظمة أوبك زيادة إنتاج النفط، وصرح للصحفيين بمؤتمر الطاقة العالمي في روما أنه أبلغ ممثلي أوبك أنه يعتبر مستويات المخزون العالمي "مثيرة للقلق". وأضاف أن ممثلي أوبك ردوا بالقول أنهم لم يتلقوا طلبات من عملائهم لمزيد من النفط. وصرح الوزير الجزائري وهو أيضا نائب رئيس أوبك أن "أوبك ستجهد في تعميق الحوار مع الدول المستهلكة للنفط وهو حوار بالغ الأهمية بالنسبة للمنظمة" و"لتوازن السوق" و"للحفاظ في نفس الوقت على موارد الدول الأعضاء وامن موارد الطاقة في الاقتصاد العالمية"، وأضاف خليل أن للقمة "أيضا هدف بالغ الأهمية بالنسبة لأوبك ويتمثل في استقرار السوق النفطية الدولية".وأعرب الوزير عن أسفه لبروز "ظاهرة جديدة منذ 2000 وهي المضاربة التي انضافت إلى عوامل أخرى تزعزع استقرار السوق"، وأضاف خليل أن القمة "ستدعو على الأرجح الدول المستهلكة إلى المساعدة على الحد من المشكلة باعتبار أن مسؤولية الأسواق المالية في تذبذب السوق النفطية في تزايد".وخلص خليل الذي سيرأس المنظمة اعتبارا من كانون الثاني 2008 إلى القول أن أوبك "ترغب في إبقاء أسعار النفط في مستوى جيد لكن السوق مرتبط أيضا بالقضايا الجيوسياسية وضعف الدولار وانعكاسات النزاعات الإقليمية".من جهتها، خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، توقعاتها للطلب في الفصل الأخير من العام الحالي، وقال تقرير الوكالة التي تدافع عن مصالح المستهلكين "هناك مؤشرات قوية تظهر أن الأسعار المرتفعة تؤثر على الطلب الأمر الذي منع، بالتضافر مع ارتفاع إنتاج السعودية ونيجيريا والعراق، ارتفاعا اكبر للأسعار".وأضافت الوكالة أن ارتفاع الأسعار لا يؤثر فقط على الطلب ولكن أيضا على اقتصاديات الدول المستهلكة لجهة الاستهلاك وأيضا أرباح الشركات محذرة بذلك الدول المنتجة للنفط من الدخول في حلقة مفرغة قبل أيام من قمة أوبك.غير انه من المبكر القول أن انخفاض الطلب المتوقع "سيكون دائما" بحسب التقرير ذاته خاصة وانه "من غير المرجح كثيرا أن يؤثر ارتفاع الأسعار على الطلب في الصين" وكذلك في الشرق الأوسط المنطقتين اللتين تمثلان "ثلثي ارتفاع الطلب العالمي".

مؤتمر التمويل الصغير يوصي بتحسين أحوال الفئات الهشة اقتصاديا

أوصى المؤتمر الوطني الأول للتمويل الصغير في سورية بوضع إستراتيجية وطنية بما يحقق خلق فرص عمل وتحسين الأحوال المعيشية للفئات الهشة اقتصاديا، وأوصى المؤتمر باستخدام الحوافز والسياسات المالية والنقدية لتوجيه المؤسسات العاملة في مجال التمويل الصغير للعمل في المناطق والفئات الأكثر احتياجا, إضافة إلى إشراك المصارف في تقديم قروض ميسرة، تتراوح بين 20 و1000 دولار، وكان قد صدر مطلع العام الجاري في سورية قانوناً هو الأول من نوعه في المنطقة، يسمح بتأسيس مؤسسات "مالية مصرفية اجتماعية"، تهدف إلى تقديم التمويل المتناهي الصغر برأسمال 5 مليون دولار على الأقل، ويبلغ عدد المستفيدين من قروض التمويل متناهية الصغر نحو 40 ألف سوري.

معمل للحديد سيغطي 40% من احتياجات السوق السورية

قال مدير هيئة الاستثمار السورية أن عام 2007 هو عام تنفيذ الاستثمارات، فعلى الرغم من تراجع عدد المشاريع المشتملة بقانون الاستثمار، إلا أن عدد المشاريع الني نفذت في عام 2007 كان مبشرا جدا، بعد الطفرة الاستثمارية التي شهدها العام 2006، ويأتي من ضمن المشاريع المنفذة، أول مصنع للحديد في سوريا تعود ملكيته لشركة حميشو التجارية ، يتوقع أن يبدأ باكورة أعماله نهاية العام الحالي معتمدا على تقانات حديثة وضرورية للسوق السورية خصوصا في عامل وفر التكاليف، والتي من المتوقع أن تغطي 40% من احتياجات السوق السورية من هذه المادة.

380 مليون دينار أردني قيمة اكتتاب النموذجية للمطاعم العامة

أعلن بيت الاستثمار العالمي- الأردن "جلوبل - الأردن" أمس عن نجاح اكتتاب الشركة النموذجية للمطاعم المساهمة العامة بحجم اكتتاب إجمالي بلغ 380 مليون دينار أردني، حيث يعد هذا الاكتتاب واحدا من أكبر الاكتتابات في سوق المال الأردني.ويهدف الاكتتاب إلى تغطية ما قيمته 6,250,000 سهم/ دينار، وهو ما يعادل 25 % من رأسمال الشركة عن طريق العرض العام للجمهور. في حين تم تغطية الـ 75 % من قبل مؤسسي الشركة بحجم 18,750,000 مليون سهم/ دينار تم دفعها بالكامل، حيث يبلغ رأسمال الشركة الكلي 25 مليون سهم/ دينار.

حكومة العراق تقر مسودة ميزانية 2008 بقيمة 48 مليار دولار

قالت الحكومة العراقية أنها أقرت مسودة ميزانية للعام 2008 بقيمة 48.4 مليار دولار، وهي تزيد بنسبة 18% عن ميزانية عام 2007، وأضاف بيان للحكومة أنه سيجري تخصيص نحو 13 مليار دولار للاستثمارات بزيادة 30% عن العام الماضي و11.4 مليار دولار لمشروعات إعادة الإعمار والتنمية في المجالس البلدية والمحافظات. ولم يحدد سبل إنفاق الأموال المخصصة للاستثمار، وتوقع وزير المالية العراقي بيان جبر الشهر الماضي أن تشكل إيرادات الصادرات النفطية 88 % من حجم الميزانية في 2008 مقارنة مع 94 % في 2007

5 مليون درهم أرباح سلامة الإماراتية للتأمين

حققت الشركة الإسلامية العربية للتأمين "سلامة" الإماراتية أرباحاً صافية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 102.567 مليون درهم، مسجلة انخفاضاً مقارنة مع 147 مليوناً في نفس الفترة من عام 2006، وقال الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان رئيس مجلس الإدارة: "إن أرباح الشركة في الربع الثالث بلغت نحو 35 مليون درهم، مقابل 41 مليون درهم عن نفس الربع في 2006، بتراجع نسبته 14.5% وبلغ حجم أقساط التأمين حتى نهاية الربع الثالث من 2007 إلى 684 مليون درهم، مقارنة بمبلغ 463 مليون درهم من الربع الثالث عام 2006، مما يدل على أن معدل النمو بلغ حوالي 50%".

زين الكويتية للاتصالات تحقق أرباحاً قياسية

أعلنت مجموعة زين عن تحقيقها أرباحا قياسية بقيمة 235.085 مليون دينار كويتي وذلك عن فترة الأشهر التسعة من السنة المالية الحالية 2007، بربحية للسهم بلغت127 فلساً للسهم الواحد، وذكرت مجموعة ’’’’زين’’’’ (إحدى اكبر مشغل للاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا) في بيان صحفي أن إيراداتها حققت قفزة كبيرة عن الفترة ذاتها وبلغت 1.224 مليار دينار بنسبة ارتفاع بلغت 34 % عن الفترة المشابهة من العام الماضي، مشيرة إلى أن أرباحها المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والاهتلاكات (EBITDA) بلغت 527.038 مليار دينار.

دول عربية في تقرير التنافسية الدولية للعامين 2007-2008

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي التقرير السنوي للتنافسية العالمية للعامين 2007 و2008 بناء على استبيان واسع شمل استجواب 11000 من أرباب العمل في 131 دولة، وحلت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الأولى عالمياً تليها سويسرا التي كانت أولى العام الماضي, فيما حلت الدانمرك بعد سويسرا ثم السويد فألمانيا ثم فنلندا وسنغافورة واليابان وبريطانيا، أما فرنسا فأتت في المرتبة 18 وراء "إسرائيل"، وحلت الكويت أولى عربيا وفي المرتبة الثلاثين عالمياً تليها كل من قطر وتونس ثم العربية السعودية فالإمارات العربية المتحدة أما أغلب الدول العربية الأخرى فصنفت ما بين المرتبة 40 و 90 فيما لوحظ دخول دول عربية لأول مرة في التقرير هي سورية وسلطنة عمان وليبيا.

هيئة تركية توافق على شراء الكويت الوطني لبنك محلي

قال مجلس المنافسة التركي أنه وافق على شراء بنك الكويت الوطني لحصة 40% في البنك التركي وذلك في اجتماع لمجلس إدارته الأسبوع الماضي. وكان الكويت الوطني قال في يوليو تموز أنه اتفق على شراء الحصة مقابل 160 مليون دولار في واحد من عدة استثمارات خليجية في تركيا.ويتوقف أتمام الصفقة على موافقة هيئة الرقابة المصرفية في تركيا.

وكالة أميركية تطالب إسرائيل بفتح معابر غزة أمام المنتجات الزراعية

فشلت جهود بذلتها وكالة التنمية الأميركية (USAID) إحدى أهم الجهات المانحة الممولة لقطاع الزراعة في ثني الجانب الإسرائيلي عن موقفه الرافض لفتح معابر القطاع أمام منتجات المحاصيل الزراعية التصديرية. وكشف سعيد صبري مدير مشروع تنمية الشراكة الزراعية الإنتاجية (PAPA) الذي تموله وكالة التنمية الأميركية منذ العام 2005 النقاب عن قيام الوكالة بطرح مشكلة مزارعي الزهور والتوت الأرضي على المسؤولين في السفارة الأميركية، حيث قامت الأخيرة بطرح هذه المشكلة على الجهات الإسرائيلية ذات العلاقة من أجل العمل على حلها والسماح للمزارعين بتصدير منتجاتهم التي باشروا منذ عدة أيام بقطفها.

إيران تنفتح اقتصادياً على القارة السمراء

أوضح النائب الأول لرئيس الجمهورية في إيران "برويز داودي" الاثنين في ملتقي "الفرص التجارية بين إيران وأفريقيا " إن مستوى التبادل التجاري بين إيران وأفريقيا بلغ خلال العام الجاري 600 مليون دولار حيث شهد ارتفاعا بنسبة 60% ‪مقارنة مع عام 2006. وأضاف "داودي" بحسب /ارنا/، إن بلاده لها نشاطات على كافة الأصعدة مع الدول الأفريقية مثل تصدير الخدمات الفنية والهندسية في مجال بناء السدود وإنتاج الكهرباء ومشاريع خاصة بالاتصالات السلكية واللاسلكية والبتروكيماوية، حيث بلغت قيمة صادرات إيران إلى الدول الأفريقية في مجال الخدمات الفنية والهندسية بين عام ‪ ۲۰۰۱وعام 2006 مليار دولار.

مؤشرات صغيرة:

- تجاوز حجم صفقات معرض دبي للطيران حاجز المائة مليار دولار عقب إسدال الستار على اليوم الثالث من الحدث الذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل في مركز معارض مطار دبي الدولي.
- أظهرت بيانات حكومية تباطؤ معدل التضخم في الكويت من أعلى مستوى له في العام الذي وصل إلى 4.98% في يوليو ليصبح 4.8% في أغسطس.
- توقعت الشركة العربية للطيران وهي شركة الطيران الوحيدة المسجلة في البورصة في الشرق الأوسط أن تنمو حركة الركاب الإقليمية بمعدل سنوي 7.1 في المئة في المتوسط خلال السنوات الثماني المقبلة. وهو معدل أعلى من المتوسط العالمي.
- بلغت قيمة الصادرات المصرية من الأثاث حتى منتصف العام الحالي 730 مليون دولار.
- بلغ حجم الإنفاق الإعلاني في المملكة الأردنية من كانون الثاني 2007 وإلى أيلول من هذا العام 145,593,639 ديناراً مقارنةً بالعام الماضي 111,682,578 ديناراً، محققةً زيادةً بمعدل30%.
- أعلن أمين المهرجان الوطني لموفري فرص العمل في إيران "علي رضا محمد علي" إن إيران أصبحت عضواً في المنظمة الدولية لمراقبة توفير فرص العمل لتصبح بذلك من ضمن الدول الموفرة لفرص العمل في العالم.
- أفادت دراسة للمفوضية الأوروبية أن مواقع الانترنت لأكثر من 200 من شركات الطيران مضللة للمستهلك، وبان الشركات لا توضح الضرائب والرسوم الأخرى حين إعلانها عن أسعارها.

معارض ومؤتمرات:

- تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال الإمارات تنطلق في مدينة أبوظبي خلال الفترة من / 18 / إلى / 20 / نوفمبر الجاري فعاليات " منتدى المرأة الاقتصادي العالمي الأول " الذي ينظمه مجلس سيدات أعمال الإمارات تحت شعار " المرأة شريك فاعل في التنمية ".
- اختتمت أمس أعمال المؤتمر الإحصائي العربي الأول في عمان، الذي استمر ليومين اثنين بتنظيم من المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ودائرة الإحصاءات العامة الأردنية. وشهد المؤتمر بحضور ومشاركة أكثر من 25 منظمة عربية ودولية.
- افتتح يوم أمس في المقر الدائم للمعارض الدولية في طهران المعرض الدولي التاسع لصناعة الكهرباء. ويهدف المعرض إلى تقديم آخر التقنيات الخاصة بأجهزة نقل الطاقة ومبدلات تقوية الطاقة الكهربائية. ويشارك في المعرض الذي سيواصل أعماله حتى 16 الشهر الجاري أكثر من ‪410 شركة إيرانية و72 شركة من دولة الإمارات وكوريا الجنوبية وتركيا والصين وايطاليا وألمانيا وفنلندا وكندا. ويقام المعرض على ارض تبلغ مساحتها ‪۱۲ألف و‪ ۸۸۲ متر مربع .

أخبار الشركات:

- أعلن مصرف الشارقة الإسلامي عن إطلاق محفظة "ثروة" لأسهم المعادن الثمينة،وهي أول محفظة استثمارية من نوعها متوافقة مع أحكام الشريعة.
- أعلنت شركة "أوفتك" الوكيل الحصري في الأراضي الفلسطينية لشركة "كيوسيرا ميتا Kyocera Mita" اليابانية العالمية، عن طرحها في الأسواق حديثا ثلاثة أجيال جديدة من فئة الطابعات متعددة الاستعمال "."A3
- قالت شركة ايرباص لصناعة الطائرات يوم الثلاثاء أنها فازت بطلبية خمس طائرات من طراز ايه330 من شركة الخطوط الجوية العمانية.
- أعلنت الوطنية للاتصالات المتنقلة، عن النتائج المالية التي حققتها حتى الربع الثالث لعام 2007، إذ حققت الشركة ربحا مجمعا صافيا قدره 59.4 مليون دينار كويتي (211.5 مليون دولار أميركي) في الأشهر التسعة الأولى، أي بزيادة قدرها 65% مقارنة بنتائج الشركة في نفس الفترة من عام 2006.
- أطلقت دبي فيرست التابعة لدبي القابضة أمس بطاقة (رويال) ماستركارد الائتمانية التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، والتي تستهدف فئة خاصة من العملاء ذوي المستوى الرفيع. وتمتاز رويال ماستركارد من دبي فيرست بتصميم أنيق من خلال خلفيتها السوداء وإطارها المعدني الذهبي، فضلاً عن تضمنها الألماس.
- أعلن رئيس شركة"إيليوشين فينانس" للطائرات الكسندر روبتسوف في حديث للصحفيين على هامش معرض دبي للطيران 2007 عن توقيع عقد نهائي مع إيران بشأن توريد خمس طائرات ركاب لهذا البلد.