المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين"..تسليط الضوء على الدافع الاقتصادي كحافز لتمكين المرأة، وتعزيز المساواة بين الجنسين

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخراً مؤشر تطور فجوة المساواة بين الجنسين لعام 2007، وأصدرته تحت عنوان: "التقرير العالمي لفجوة بين الجنسين 2007"، والتقرير كما يدعي القائمين عليه اتبع منهجية تضمن دراسات تفصيلية تساعد في فهم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للفجوة بين الجنسين في كل بلد وفي أربعة مجالات أساسية يتجلى فيها عدم المساواة بين المرأة والرجل، وهي أولاً، المشاركة والفرص الاقتصادية، وتتضمن معدلات الرواتب، ومستوى المشاركة، وفرص الحصول على وظائف تتطلب مهارات عليا، وثاني المجالات، التحصيل العلمي، ويتضمن فرص الحصول على التعليم الأساسي والعالي،وثالث المجالات، التمكين السياسي، وتضمن معدلات التمثيل في دوائر صنع القرار، ورابع المجالات كان للصحة ومتوسط الأعمار، وتضمن متوسط الأعمار والتناسب بين الجنسين. ويهدف التقرير بحسب البروفيسور "كلاوس شواب"، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، إلى تشكيل إطار عمل لتحديد حجم الفروق بين الجنسين حول العالم ومتابعة التطورات التي تطرأ على هذه الفروق بمرور الوقت. ويشمل تقرير هذا العام 128 دولة يشكلون أكثر من 90% من سكان العالم.

وقد استقى التقرير البيانات العامة المتاحة عبر منظمات دولية موثوقة، مثل منظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية. وأشارت نتائج التقرير إلى تصدر أربعة دول شمال أوروبية مجدداً "المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين"، وهي على الترتيب السويد أولاً، والنرويج ثانياً، وفنلندا ثالثاً، وأيسلندا رابعاً. أما عربياً فقد جاءت الكويت بالمرتبة الأولى وللسنة الثانية على التوالي والمرتبة (96) على الصعيد العالمي، وبهذه المناسبة قالت كبيرة الباحثين الاقتصاديين في المنتدى "ايرين ميا" أن الكويت حصلت على المرتبة الـ18 فيما يتعلق بالمساواة بين الأجور لنفس المهنة والمرتبة 42 لأحد عناصر المشاركة السياسية والمرتبة الـ 63 في التعليم.

أما تونس فجاءت في المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 102عالمياً، ثم تلتها سوريا في المرتبة (203) في حين جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 105 وقطر 109 (الخامسة عربيا)، والبحرين 115 وسلطنة عمان 119 والسعودية 124. وبمقارنة نتائج المؤشر هذا العام مع عام 2006 تبين إن الإمارات التي احتلت المرتبة (105) عالمياً، والسعودية (124)، أحرزتا تحسناً ملموساً في نتائجهما. وفي المقابل، تراجعت دول أخرى، مثل تونس (102)، وتركيا (121)، والمغرب (122)، في ترتيبها النسبي، وفي نتائج أدائهما مقارنة بالعام الماضي. وعالمياً كان أداء الولايات المتحدة التي احتلت المرتبة (31) عالمياً، متبايناً بين معيار وآخر خلال السنة الأخيرة، فقد تحسنت سجلاتها من ناحية التمكين السياسي للمرأة بينما اتسعت الفجوة على صعيد المشاركة الاقتصادية، مما أسفر عن تراجع بواقع 6 درجات عن مرتبتها العام 2006. وبشكل عام أتت نتائج "المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين" على أنها النسبة المئوية التي تم ردمها في الفجوة القائمة بين الرجل والمرأة. وعليه، تظهر متوسطات المؤشرات الفرعية لعامي 2006 و2007، أنه تم إحراز تقدم في تضييق الفجوة عالمياً في التحصيل العلمي من 91.55% إلى 91.60%، وفي التمكين السياسي من 14.07% إلى 14.15%، وفي المشاركة الاقتصادية من 55.78% إلى 57.30%. ولكن هذه الفجوة اتسعت في المجال الصحي، متراجعة من 96.25% إلى 95.81%. ويقدم التقرير أيضاً بعض الأدلة على أن الفجوة بين الجنسين ترتبط إلى حد بعيد بالأداء الاقتصادي للدول. يذكر إن "التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين" أتى كثمرة للتعاون بين "ريكاردو هوسمان"، مدير مركز التنمية الدولي في جامعة هارفارد؛ و"لورا تايسن"، أستاذة الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، وزملائهما.

سورية تصدق العقد مع شركة "لون انرجى انك" النفطية الكندية

اقر مجلس الشعب السوري مشروع القانون المتضمن تصديق العقد الموقع بين الحكومة السورية وشركة "لون انرجى انك" وهى شركة مؤسسة وقائمة بموجب قوانين كندا بصفتها مقاولا للشركة السورية للنفط وذلك للتنقيب عن النفط وإنتاجه في القطاع 9 الموصوف بالعقد (عقد اللاذقية والممتد ضمن محافظات اللاذقية حماه ادلب) وكان مجلس الوزراء قد صادق في وقت سابق على هذا العقد وتلتزم الشركة بموجبه بإجراء مسوح جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر آبار استكشافية خلال فترة التنقيب الأولية التي تبلغ مدتها 48 شهرا, تنفق خلالها الشركة 7.5 مليون دولار.

سوريا والعراق تتفاوضان لإغلاق ملف الديون بينهما

قام وفد عراقي برئاسة نائب الأمين العام لمجلس الوزراء بزيارة إلى سوريا مؤخراً، وذلك لحسم موضوع الديون السورية على العراق، وقد تقدمت حوالي 320 شركة سورية بطلبات تسديد ديونها على العراق عن طريق السفارة العراقية في دمشق منذ شهر أيار الماضي، وذلك استجابة لدعوة الحكومة العراقية لرجال الأعمال والتجار السوريين، ممن لهم ديون بالتقدم بطلبات تسديدها، مع تقديم الأدلة والمستندات تثبت ذلك.

كردستان العراق تمنح عقداً نفطياً لتحالف كوري

فاز تحالف شركات نفط كورية تقودها مؤسسة النفط الوطنية الكورية بعقد للاستثمار في حقل بازيان الواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، ويقدر حجم احتياطاته بحوالي 500 مليون برميل، هذا وذكرت مؤسسة النفط الوطنية الكورية أنها ستباشر أعمال التنقيب والحفر في الحقل في شهر كانون الثاني القادم، وتطمح حكومة الإقليم إلى استغلال حقول النفط فيها على نطاق واسع، وقد وقعت سابقاً عقوداً مع شركات دولية من الولايات المتحدة، والهند وبريطانيا إلا أن حكومة بغداد المركزية تعتبر هذه العقود غير قانونية.

الحكومة الفلسطينية تسعى لتقليص العجز في الـموازنة 10% سنويا

قال وزير التخطيط الفلسطيني د. سمير عبد الله، أن توفير الدعم اللازم لتنفيذ خطة الإصلاح والتنمية للسنوات الثلاث القادمة 2008ــ 2010"يعتبر تحديا"، خصوصا في ظل عجز في موازنة السلطة يصل إلى 1.4 مليار دولار. وأعرب عبد الله عن أمله في أن تتمكن الحكومة من تقليص العجز بمعدل 10% سنويا، مؤكدا في الوقت ذاته أن هناك حاجة لآليات ملـموسة للحد من العجز.موضحاً أن الخطة ستصبح جاهزة قبل نهاية الشهر الجاري.

200 مليون دينار شهادات إيداع البنك المركزي الأردني

أعلن البنك المركزي الأردني عن طرح شهادات إيداع للبيع بالمزاد لأجل ستة شهور بقيمة 200 مليون دينار.وحدد المركزي يوم أمس الأربعاء للمزاد ويوم التسوية الأحد المقبل. وقال المركزي في بيانه أمس و الذي نشر في صحيفة الغد الأردنية انه سيتم في الثامن عشر من الشهر الحالي تسديد شهادات إيداع مع فوائدها بقيمة 133 مليون دينار، وإصدار أذونات خزينة أردنية لأجل سنة بقيمة 50 مليون دينار.يذكر أن الاحتياطيات الإلزامية للبنوك لدى المركزي بلغت 833.4 مليون دينار والاحتياطيات الفائضة 283 مليون دينار بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة في نافذة الإيداع.

البدء بتنفيذ 3 مناطق صناعية في الضفة قبل نهاية العام الحالي

أعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني كمال حسونة، أن الحكومة حصلت مؤخراً على موافقة أكثر من جهة مانحة لتمويل ثلاث مناطق صناعية حدودية وداخلية في الضفة. وقال حسونة في حديث لـصحيفة "الأيام"، إنه تم التعاقد مع إحدى الشركات للبدء بتنفيذ منطقة جنين الصناعية الشهر القادم، مشيرا الى أن الحكومة الألـمانية ستمول كلفة البنية التحتية لهذه الـمنطقة بقيمة 10 ملايين يورو.ونوه إلى أن منطقة جنين الصناعية ستقام على مساحة 7500 دونم تم الانتهاء من فرزها، مشيرا إلى احتمال توسيع الـمشروع وضم مساحات جديدة من الأراضي الـمجاورة.

ثاني أكبر صفقة بمعرض دبي للطيران

وقعت دبي لصناعات الطيران في اليوم الثاني من معرض دبي للطيران، ثاني أضخم صفقة بالمعرض، وهي طلب شراء 200 طائرة بقيمة 100 مليار درهم، منها 100 طائرة "إيرباص"، و100 من "بوينج"، وأشارت صحيفة "البيان" الإماراتية أنه من المتوقع أن تعلن الشركة عن صفقة جديدة بقيمة 7.4 مليارات درهم، كما كشفت "طيران الإمارات" أنها ستستثمر 2.2 مليار درهم في منتجات وخدمات لتعزيز راحة المسافرين على متن طائراتها. ووقعت "العربية للطيران" اتفاقية مع شركة "إيرباص" لشراء ما يصل إلى 49 طائرة "إيرباص"، وتضمن العقد طلبية مؤكدة لشراء 34 طائرة "إيرباص إيه 320" مع خيار شراء 15 طائرة أخرى من النوع ذاته وتشكل هذه الصفقة التي بلغت قيمها الدفترية حوالي 3.5 مليارات دولار ( 12.88 مليار درهم)، أكثر من ثلاثة أضعاف حجم الأسطول الجوي للشركة.

دويتشه بنك يفتتح فرعاً في قطر

افتتح دويتشه بنك فرعه في الدوحة في مركز قطر المالي رسمياً والذي سيقدم من خلاله البنك خدمات بنوك الاستثمار وإدارة الثروات الخاصة وغيرها من الخدمات المصرفية المالية المتقدمة، وقال يورجن فيتشن، عضو اللجنة التنفيذية ورئيس الإدارات الإقليمية في دويتشه بنك، "إن مباشرة أعمالنا من فرعنا في الدوحة في مركز قطر المالي ما هو إلا تأكيد على اهتمامنا بالمنطقة ويأتي بمثابة إقرار منا بالفرص الكبيرة والمتاحة في قطاع الخدمات المالية في دولة قطر. ويتطلع دويتشه بنك من خلال ميزاته التنافسية ومعرفته الإقليمية وخبرته العالمية إلى تقديم خدماته ولعب دور فاعل وبناء في تطور القطاع المالي هنا"

70 مليون دولار أرباح القابضة المصرية - الكويتية

صرحت الشركة القابضة المصرية - الكويتية ، أنها حققت أرباحا صافية بلغت 70.19 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2007 بزيادة 92 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي.وأضافت الشركة في بيان نشر على موقع بورصتي القاهرة والإسكندرية على شبكة الانترنت أن صافي أرباحها في الفترة نفسها من عام 2006 بلغ 36.63 مليون دولار بعد تعديله نتيجة لتطبيق معايير المحاسبة المصرية الجديدة.يذكر أن الشركة،التي تمتلك استثمارات متنوعة في قطاعات الأسمدة والطاقة والتأمين والزراعة،تمتلك أيضا حصة تبلغ 10% في مشروع مشترك مع شركاء، من بينهم اسمنت جنوب الوادي لإقامة شركة جديدة للاسمنت برأسمال يبلغ 600 مليون جنيه مصري (109 ملايين دولار).

ايني" الايطالية للنفط تتحدى أمريكا وتواصل نشاطاتها في إيران

قال "باولو سكاروني" رئيس المجموعة النفطية الايطالية "ايني" الأربعاء في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" إن مجموعته ستواصل نشاطاتها في إيران بالرغم من ممارسة الولايات المتحدة ضغوطاً لوقف الاستثمارات في هذا البلد. وأضاف "سكاروني" للمجلة الاقتصادية البريطانية التي أجرت المقابلة معه في روما، إن مجموعة "ايني" سوف تلتزم بعقودها " مضيفا انه ليس من المناسب إرغام "ايني" على عدم احترام هذه العقود. يذكر أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطات كبيرة على الحكومات الأوربية للضغط على شركاتها بإنهاء نشاطاتها الاقتصادية في إيران بدعوى سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

اليابان توزع مساعدات عينية على مزارعي الخضار في جنين

وزعت مديرية زراعة جنين، مساعدات عينية على عدد من مزارعي الخضار في بلدتي برقين، وقباطية، وقرية كفردان، وذلك ضمن مشروع تأهيل قطاع البستنة بالضفة، والممول من الحكومة اليابانية.

تركيا تكرس السلام عن طريق الانتعاش الاقتصادي

اتفقت كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وتركيا على إنشاء منطقة صناعية في الضفة الغربية، في ختام منتدى أنقرة الاقتصادي. ووقع الاتفاق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الإسرائيلي شيمون بيريز والتركي عبد الله جول. وعقب التوقيع صرح الرؤساء الثلاثة بأن اتفاقا لإنشاء منطقة صناعية مشتركة في الضفة الغربية أولا في ترقوميا ثم جنين بأشراف الاتحاد التركي للبورصات وغرف التجارة. وبحسب الاتفاق على إسرائيل أن تضمن أمن هذه المواقع وتنقل برا وبحرا السلع التي ستنتج فيها.

اختتام المعرض الدولي الرابع للطاقة في جزيرة "كيش" الإيرانية

يختتم اليوم في المقر الدائم للمعارض الدولية في جزيرة "كيش" الإيرانية المعرض الدولي الرابع للطاقة. وكان المعرض الذي افتتح الثلاثاء الماضي قد شاركت فيه 250 شركة إيرانية و53 شركة من استراليا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا وتايوان وأوكرانيا وبولندا والهند وألمانيا وبلجيكا وأميركا وايطاليا والإمارات والسويد واسبانيا وروسيا وفرنسا وهولندا وسويسرا، وعرضت هذه الشركات بحسب وكالة /ارنا/، آخر انجازاتها في حقل الطاقة في مجال الإنتاج والاستخدام الصناعي والإداري و هندسه التخطيط و خدمات الإسناد الفني والهندسي والمعدات والمكائن والخدمات الصناعية

مؤشرات صغيرة:

- قال وزير النفط السوري إن سورية ضاعفت أسعار الفوسفات نتيجة ارتفاع أسعار الفوسفات عالميا، وتوقع أن يتم تصدير 700 ألف طن من الفوسفات خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.
- قال مسؤولون من أوبك في قمة للمنظمة انه ليس هناك سبيل سهل للحمل على المضاربين الذين يلقون عليهم اللوم في رفع أسعار النفط إلى مستوى قياسي قريب من مئة دولار للبرميل.
- أعلن وزير التجارة الإيراني استعداد إيران لتأسيس شركة مشتركة للملاحة البحرية في المغرب وقال، إن إيران تمتلك أسطولاً بحريا جيدا يحتل المكانة 14في العالم .
- دعا وزير السياحة السريلانكي "ميليندا موراغودا" الثلاثاء، إلى تأسيس مكاتب سياحية إيرانية في بلاده وتسيير رحلات جوية مباشره بين البلدين.
- قال الرئيس العراقي "جلال طالباني" بحسب "الأهرام" المصرية، إن الحكومة العراقية تسيطر على‏ 95 %‏ من عائدات النفط تذهب إلي الحكومة العراقية وال5% الباقية تأخذها الأمم المتحدة لتسديد التعويضات للبلدان الأخرى.
- احتلت الإمارات المرتبة الخامسة على مستوى العالم كأفضل وجهة لاستضافة المؤتمرات. جاء ذلك ضمن تقرير "ذا كانتري براند إندكس" المستقل الذي صدر في سوق السفر العالمي في لندن. - أظهرت إحصاءات حديثة صادرة عن معهد الإحصاء القومي الإيطالي ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في فترة الربع الثالث من عام 2007 بنسبة نمو صافية بلغت نسبته 0.4% مقارنة بالربع الثاني من العام الذي سجل نموا متواضعا بنسبة 0.1%.
- تعتزم الحكومة المركزية الصينية إنفاق أكثر من مليار دولار، إضافة إلى أكثر من 2 مليار دولار من الحكومات المحلية، لدعم ونشر التعليم المهني في عموم البلاد، وذلك ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة.
- واصل مؤشر سوق فلسطين للأوراق الـمالية تذبذبه مسجلا انخفاضا جديداً، خلال جلسة شهدت تعاملات متوسطة بلغت قيمتها حوالي ثلاثة ملايين دينار.وأغلق على 10ر510 نقطة بتراجع قدره 46ر3 نقطة او بنسبة 67ر0% .
- أوصى أكاديميون وباحثون بضرورة تأسيس صندوق للحماية من البطالة في مناطق السلطة الوطنية، ووجوب قيام الحكومة باستثمارات هائلة في كافة مجالات البنية التحتية المادية والاقتصادية والاجتماعية

معارض ومؤتمرات:

- برعاية كريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية والرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال أبو ظبي، ستقام الدورة الخامسة عشرة من معرض أبو ظبي الدولي للمجوهرات والساعات (أديجكس)، والذي ستستضيفه العاصمة أبو ظبي خلال الفترة من 21 ولغاية 25 الجاري

أخبار الشركات:

- أعلنت الخطوط الجوية القطرية ومجموعة شل الهولندية البريطانية النفطية والصانع الأوروبي للطائرات ايرباص وشركة رولز رويس البريطانية لإنتاج السيارات الثلاثاء توقيع اتفاق لدراسة منافع تشغيل محركات الطائرات بالغاز الطبيعي.
- أعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) عن تحقيق أرباح عن الفترة المنتهية في 2007/9/30 بلغت 65.4 مليون دينار كويتي بربحية 118 فلسا للسهم.
- أعلنت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي ارتفاع إيراداتها بنسبة 4% في الربع الثالث من العام وذلك أساسا بفضل ارتفاع أسعار الغاز محليا.
- قال ممثلو ادعاء أمريكيون أن شركة شيفرون وافقت على دفع 30 مليون دولار لتسوية مخالفات جنائية ومدنية تتعلق بمشترياتها من النفط في إطار برنامج الأمم المتحدة للنفط مقابل الغذاء.
- أعلنت شركة النفط العملاقة بي.بي كشفا كبيرا عن الغاز في حقل شاه دينيز الأذربيجاني في بحر قزوين قالت شتات اويل هايدرو المشاركة في الحقل انه يمكن أن يضاعف إنتاجه.
- قال بنك بير ستيرن الأمريكي إنه يتوقع شطب قروض قدرها 1.2 مليار دولار مرتبطة بالرهون العقارية في الربع الأخير من العام.
- أعلنت حكومة إقليم كردستان العراقية عن توقيع اتفاقية مع شركة "نوربست" الروسية ذات الصلة بالشركة الروسية البريطانية "ت ن ك - ب ب"، لاستخراج النفط في قطاع يتاخم حقل "كركوك" النفطي.
- كشفت شركة "توشيبا" عن حاسبها المحمول الجديد المصمم لهواة الألعاب.والجهاز الجديد مزود بكارتين للشاشة وخمس سماعات من نوع "هامون -كاردون"، وذاكرة بحجم 2 جيجابايت، وقرص صلي سعته 200 جيجابايت.
- بلغت الأرباح الصافية لشركة/ إنبكس/ القابضة اليابانية لتطوير المصادر الطبيعية خلال النصف الأول من العام الحالي 81 مليارا و45 مليون ين بارتفاع نسبته 3ر25 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

عقود ومناقصات:

- وقع اختيار لجنة الإعمار في مجلس محافظة كربلاء على 4 شركات من أصل 7 تقدمت بعروضها لتنفيذ مشروع مطار كربلاء الدولي.
- وقعت حكومتا ايطاليا والجزائر اتفاقا على إقامة خط أنابيب بطول 900 كيلومتر ينقل الغاز الطبيعي الجزائري إلى ايطاليا اعتبارا من عام 2012.
- بلغت قيمة الصفقات وخطابات النوايا لعقود شراء الطائرات معرض دبي الدولي للطيران نحو 85 مليار دولار، في حين كان إجمالي صفقات دورة عام 2005 نحو 21 مليار دولار.