أصابع الاتهام تتوجه إلى أوبك ودول الخليج...وغدا يوم الحسم

لم تتوانى الأسواق الدولية من توجيه أصابع الاتهام إلى منظمة أوبك وإلى أعضائها الأساسيين، أي دول الخليج، بشأن الارتفاع الشديد لأسعار النفط الذي ساد خلال الأسبوعين الماضيين، وما زال مستمراً حتى الآن، فقد حملت جهات عدة المسؤولية للمنظمة لعدم تدخلها في الأسواق بالوقت المناسب كي تكبح جماح الأسعار، إلا أن الدفاع عن هذا موقف دول الخليج وأبك قد بدأ من دول الخليج ذاتها على لسان وزير النفط السعودي علي النعيمي عندما قال بأن دول الخليج لا تتحكم إطلاقاً في أسعار النفط العالمية مؤكدا أن آليات السوق هي التي تحدد تلك الأسعار، وذلك في محاولة لإخلاء طرف دول الخليج من ضلوعها ضمن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وأوضح النعيمي في تصريح للصحفيين في ختام زيارة للكويت أن الدور الذي تؤديه دول الخليج هو تأمين إمدادات النفط واستقرار السوق فيما يحدد السوق وآلياته الأمور المتبقية، وهذا معناه أن دول الخليج ملتزمة بالمعروض النفطي دولياً ولا علاقة لها بنقص الإمدادات النفطية أبداً، وبالتالي لا علاقة لها في تهييج الأسعار.

وعلى صعيد متصل قال وزير الكهرباء والماء ووزير النفط الكويتي بالوكالة المهندس محمد العليم إن ارتفاع أسعار النفط يشكل هاجساً لمنظمة أوبك وللمصدرين والمستهلكين على حد سواء، وأوضح العليم في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن النقاشات التي تدور بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك تصب في المصلحة العامة كما أنها تستهدف في الوقت نفسه بحث كل ما يهم المصدرين والمستهلكين، وأشار إلى أن دول أوبك تتعامل مع أسعار النفط بكل مسؤولية وايجابية وأن الزيادة الزائدة على الحد لا تصب في مصلحة المصدرين أو المستهلكين، وقال العليم أنه تبادل مع النعيمي وجهات النظر حول زيادة الأسعار في السوق العالمية، مضيفاً أن دول الأوبك زادت كمية ما تصدره من النفط نحو 500 ألف برميل بداية الشهر الجاري وأن هناك دراسة لمعرفة اثر ذلك على الأسواق.

ومن المقرر أن تنعقد قمة أوبك الثالثة في الرياض غداً بمشاركة وزراء أوبك لمناقشة ثلاث قضايا رئيسية هي: توفير إمدادات الطاقة، وتدعيم الاقتصاد العالمي، وحماية البيئة، إضافة إلى الجهود المبذولة لاستقرار أسعار النفط العالمية، وكانت منظمة "أوبك" التي يمثل إنتاجها النفطي 40% من الإنتاج العالمي قررت في سبتمبر الماضي زيادة إنتاجها اعتباراً من مطلع الشهر الجاري بمقدار 500 ألف برميل في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار التي وصلت إلى مستويات قياسية، إلا أن الزيادة فشلت في خفض أسعار الخام ما عزز موقف المنظمة بأن السوق مشبعة بالخام وأن الارتفاع الحالي ليس له علاقة بسياسات السوق من العرض والطلب.

بحث تطوير مرفأ اللاذقية ومطار دمشق مع بنك الاستثمار الأوروبي

ناقش وزير النقل السوري مع بعثة بنك الاستثمار الأوروبي سبل التعاون في مشروع إعداد دراسة لتطوير الحوض القديم في مرفأ اللاذقية كمنطقة ترفيه واستجمام كما تمت مناقشة إمكانية تقديم دراسة من بنك الاستثمار لسورية للتطوير المستقبلي لمطار دمشق الدولي، كما سيمول بنك الاستثمار الأوروبي أيضاً شراء أربع روافع كنتري لمرفأ طرطوس بقيمة 13 مليون يورو، وبلغت إجمالي قروض بنك الاستثمار الأوروبي لسورية حوالي مليار يورو، وتعتبر سورية بذلك ثاني أكبر مقترض من البنك في منطقة حوض المتوسط.

مشروع جديد لبنك بيروت في قطر

أطلق بنك بيروت مشروع «باي روت» BayRoot، بالتعاون مع بنك الدوحة في قطر، وذلك في إطار سياسته التوسعية اقليمياً، ومشروع BayRoot يقدم مجموعة من الخدمات المشتركة في البلدين، بواسطة فتح حسابات مزدوجة في كل من قطر ولبنان، وإدارتها بسهولة تامة عبر الانترنت، بالإضافة إلى القروض العقارية المتوفرة لشراء ارض أو منزل بتمويل نسبته 100 % من القيمة. كما يتضمن خدمة تحويل الأموال الكترونياً بحيث تصل إلى لبنان في اليوم نفسه وبأدنى تكلفة.

إطلاق أملاك لخدمات التمويل العقاري الاستثمارية في الأردن

أعلنت الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي وشركة الأردن دبي كابيتال عن شراكة تجمعها مع شركة "أملاك للتمويل" ، أكبر شركة مدرجة للتمويل العقاري الإسلامي وتوفير خدمة التمويل العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب بنك المؤسسة العربية المصرفية ، شركة تعمير المساهمة العامة ، البنك الأردني الكويتي ، وشركة جلوبال انفستمنت. حيث سيتم بموجب هذه الشراكة طرح منتجات "أملاك للتمويل" وحلولها التمويلية غير المسبوقة في السوق الأردنية من خلال شركة تحمل اسم "أملاك للتمويل (الأردن)".يذكر أن الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي و الأردن دبي كابيتال كانتا قد وقعتا عقد تأسيس شركة "أملاك" تحت اسم "عنوان" خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي أقيم في البحر الميت أواخر أيار الماضي ، برأس مال يبلغ 55 مليون دينار أردني .

تراجع معدل سداد القروض بنسبة 80% في قطاع غزة

قال مدير عام المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن" أنور الجيوسي إن معدل الإقراض ومستوى التزام المقترضين بسداد أقساط القروض المترتبة عليهم وصل خلال الأشهر الماضية إلى أدنى مستوى، منذ مباشرة المؤسسة تقديم خدمة الإقراض في العام 1999، إذ وصلت نسبة التراجع لنحو 93% بالنسبة للمقترضين من محافظات غزة، في حين بلغت هذه النسبة 30% بالنسبة للمقترضين من محافظات الضفة الغربية.

بنوك غزة ستغلق أبوابها... في تقرير أممي

حذر تقرير أممي من أن التشويش على عمليات التحويلات المالية الى قطاع غزة سيضطر البنوك الى إغلاق فروعها في قطاع غزة، وبالتالي توقف المساعدات الانسانية والقدرة على دفع رواتب الموظفين. وقال تقرير اصدره مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة (اوتشا)، أنه في حال استمر التشويش المذكور فإنه سيحصل نقص في السيولة والمساعدات النقدية والتحويلات وستتوقف الرواتب. وأضاف التقرير "على المدى البعيد، ستضطر البنوك الى إغلاق فروعها في غزة ولن تحصل أية عمليات استيراد".

العراق يصدر ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من الخام

قال وزير النفط العراقي أن العراق يصدر الآن ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من النفط الخام ارتفاعا من حوالي 1.8 مليون برميل يوميا في تشرين الاول، وأضاف حسين الشهرستاني أن طاقة إنتاج البلاد من النفط سترتفع إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً أوائل 2009، وقال الشهرستاني أن ميزانية 2008 تتوقع إنفاق ملياري دولار على قطاع النفط.

العراق بصدد تنفيذ مشروع أكبر ميناء في الشرق الأوسط

كشفت وزارة النقل العراقية عن انتهاء الاستعدادات لبدء تنفيذ مشروع ميناء العراق الكبير، والذي سيقام على شبه جزيرة الفاو في منطقة رأس البيشة على الخليج العربي، وتصل كلفة إقامته إلى حوالي 18 مليار دولار، ويقام على مساحة 30 مليون متر مربع، وينفذ المشروع على مدى 15 عاماً. ووصفت الوزارة الميناء بأنه سيكون الأضخم في الشرق الأوسط من حيث عدد الأرصفة، والقدرة التحميلية، ومساحات التخزين فيه.

زوليك: التعامل مع مصر اتاح لها مليارى دولار

صرح رئيس البنك الدولى روبرت زوليك أن التعامل بين البنك ومصر اتاح تقديم 2 مليار دولار لها منها 2ر1 مليار تم الاستفادة منها بالفعل ويتبقى 800مليون دولار اضافة الى نصف مليار دولار للقطاع الخاص المصرى من خلال مؤسسة التمويل الدولية. وقال فى تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع الرئيس المصرى حسنى مبارك ان المساعدة التي يقدمها البنك لمصر لاتتمثل فقط فى القروض المالية ولكن ايضا فى الاستشارات الاقتصادية والفنية وكذلك التعاون فى مجال دفع القطاع الخاص لزيادة قدرته على الانتاج والمنافسة والتصدير.

إعمار تدرج أسهمها في بورصة لندن

نقلت "ارابيان بيزنس" الأسبوعية عن محمد العبار رئيس مجلس إدارة "إعمار" قوله إن الشركة تنوي ادراج أسهمها في بورصة لندن العام المقبل.وقال العبار للمجلة: “اعمار تدرس تسجيل أسهمها في بورصة لندن والإطار الزمني المتوقع هو 12 شهرا مقبلة.وقال متحدث باسم "إعمار" إننا ندرس دائما إمكانية التسجيل المزدوج، سواء في لندن أو نيويورك أو في أي بورصة أخرى تمنح قيمة أفضل لاستثمارات لمساهمينا.

ايرباص تحقق 28 مليار دولار من معرض دبي

اختتمت شركة إيرباص مشاركتها في معرض الطيران بدبي في دورته العاشرة بحصولها خلال أيام المعرض على 163 طلبية تبلغ قيمتها 28 مليار دولار إضافة إلى 132 التزاماً بالشراء من ثلاث عملاء، كما فازت الشركة بأكبر طلبية حتى الآن من حيث القيمة لسبعين طائرة من طراز إيرباص أ350 اكس دبيليو و11 طائرة إيرباص أ380 من طيران الإمارات، وأشارت وكالة أنباء الإمارات "وام" إلى ارتفاع عدد الطلبيات على طائرة إيرباص أ 350 اكس دبيليو إلى 80 طلبية وبالإضافة إلى طلبية طيران الإمارات التي تشمل 70 طائرة، واستلمت إيرباص أول طلبية لطائرة خاصة من طراز القصر الطائر "السوبر جامبو- اية 380" من الأمير الوليد بن طلال لتفتح الطلبية سوقاً جديدة لهذه الطائرة العملاقة الصديقة للبيئة.

شركة جزائرية تعتزم مد كابل بين الجزائر وألمانيا لتوصيل الطاقة

قال المدير العام لشركة الطاقة الجديدة الجزائرية خلال مؤتمر جزائري ألماني حول الأمن الطاقي والبيئة، أن الشركة تعتزم بناء كابل بطول 3000 كلم لنقل الطاقة الكهربائية بين مدينة "أدرار" جنوب الجزائر و"أناتشين" في ألمانيا. والمشروع الضخم الذي تبلغ سعته 6000 ميغاوات تُقدر كلفته بنحو ملياري يورو سيعبر جزيرة سردينيا وشمال إيطاليا ثم سويسرا. وسيتم إنتاج الطاقة المنقولة في محطات توليد الطاقة الشمسية في مناطق بالجزائر. وسيُعرض المشروع على أنظار البرلمان الأوروبي يوم 28 نوفمبر لاعتماده.

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 28 مليون يورو إضافية

قالت" بينيتا فيريرو-والدنر" المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية، أن الاتحاد الأوروبي رصد 28 مليون يورو للمغرب من أجل جهوده في مجال التنمية والتعاون. وقالت فيريرو-والدنر إن المغرب هو أول بلد يستفيد من الأموال الأوروبية في المنطقة بفضل برامجه الإصلاحية المكثفة. وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد أصلا بمنح البلاد 654 مليون يورو بحلول 2013 عن هذه المبادرات.يذكر أنه خلال اجتماع مجلس الشراكة الأخير في يوليو 2007 قرر الاتحاد الأوروبي والمغرب تأسيس مجموعة عمل لدراسة سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

روسيا وبلغاريا قد توقعان اتفاقية "أنبوب الغاز الجنوبي" في يناير

أعلن أناتولي يانوفسكي نائب وزير الصناعة والطاقة الروسي أن روسيا وبلغاريا قد توقعان الاتفاقية الحكومية بشأن "أنبوب الغاز الجنوبي" الذي سيمتد عبر قاع البحر الأسود في يناير القادم. وسبق أن أعلن أن "غاز بوم" وشركة "ENI" وقعتا مذكرة تفاهم حول التعاون في تنفيذ مشروع "أنبوب الغاز الجنوبي". وسيمتد القسم البحري من الأنبوب وفقا للوثيقة عبر قاع البحر الأسود من الساحل الروسي وحتى البلغاري. ويعادل مجمل طول القسم البحري من الأنبوب حوالي 900 كم.

روسيا وإيران تسعيان لإنشاء "كارتيل غازي"

قال "لورنس ويلكينسون" وهو دبلوماسي أمريكي معروف في تقرير قدمه إلى الكونغرس الأمريكي الأربعاء، أن إدارة جورج بوش بسياستها القصيرة النظر إزاء إيران تسهل على روسيا المهمة الاستراتيجية التي ترمي إلى إنشاء احتكار غازي عالمي لا مثيل له أقوى من "أوبك". وحذر "ويلينكسون" بحسب وكالة "نوفستي"، من "وجود رابطة كامنة بين موسكو وطهران قد تتمخض عن إنشاء احتكار في ميدان الغاز الطبيعي يعتم على "أوبك". ويرى الدبلوماسي الأمريكي أنه يتعين على الولايات المتحدة القيام على وجه السرعة بالموافقة على إجراء "مباحثات جدية مع كافة القادة الإقليميين بما في ذلك سورية وإيران".

إيران مستمرة في بلوغ إنتاجها الوقود النووي

أعلن وزير الطاقة الإيراني "برويز فتاح" الخميس في حفل افتتاح وحدة في محطة "الشهيد سليمي" بمدينة "نكا" الإيرانية، بان إيران ستقوم بإنتاج الوقود النووي في ضوء امتلاكها مناجم اليورانيوم والتكنولوجيا والخبراء الملتزمين. وأشار "فتاح" نقلاً عن وكالة /ارنا/، إلى انه وفقاً لخطة الآفاق المستقبلية للبلاد للأعوام العشرين القادمة يجب أن تدخل الخدمة ‪۲۰‬ألف ميغاواط من الكهرباء المنتج من الطاقة النووية. يذكر أن الطاقة الكهربائية الحالية في إيران تبلغ 67 ألف ميغاواط

مؤشرات صغيرة:

- خفضت السلطات الإيرانية الرسوم والتكاليف المتعلقة بالتصدير والاستيراد من منطقتها الحرة (قشم)، بنسبة 50% ولم- ة عامين، في مسعى لجذب التجار ورجال الأعمال الخليجيين، للتبادل التجاري معها.
- سجل الفائض التجاري الصيني رقماً قياسياً غير مسبوق حيث بلغ في نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 36ر212 مليار دولار أمريكي بزيادة 59% عن الفترة نفسها لعام 2006 بحسب إدارة الجمارك الصينية أمس.
- ارتفع عدد الجائعين في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لدراسة جديدة أعلنتها وزارة الزراعة الأمريكية الأربعاء، خلال عام 2006 إلى 35.5 مليون شخص، بنسبة تصل إلى نحو 12.1% من إجمالي الأمريكيين.
- كشفت دراسة حول محطَّات الطاقة في العالم أنَّ الاستراليين هم أسوأ ملوثي البيئة في العالم، إذ أن معدَّل إنتاج الفرد الواحد من غاز ثاني الكربون في قطاع توليد الطاقة هو 10 أطنان مقارنة بـ 8.2 طنَّا في أمريكا.
- قال مسؤولون حكوميون إن بريطانيا ستمهد الطريق لتصبح أول حكومة غربية تطرح سندات إسلامية "صكوك" مطلع العام المقبل.
- أظهر مؤشر "براند" للدول 2007 للسياحة و السفر، الصادر عن مؤسسة "براند فيوشر" الدولية أن قطاع السفر والسياحة يمكن أن يستحوذ على 10,7% من الناتج القومي العالمي، وعلى أكثر من 231 مليون وظيفة مع نهاية العام الحالي.
- أعلن عمدة موسكو في مؤتمر صحفي أن العاصمة الروسية ستشهد بناء حوالي 350 فندقا من مختلف الفئات قبل حلول عام 2010، من بينها 130 فندقا في وسط المدينة.
- أعلنت وزيرة السياحة الهندية امبيكا سونى أن بلادها تستثمر 6.5 مليار دولار لإقامة بنيات أساسية لترويج السياحة العلاجية.
- بلغت نسبة مساهمة صناعة السياحة في سوريا في الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري نحو 6,13%، فيما يصل حجم الإنفاق السياحي الوارد من الخارج بنحو 8,2 مليار دولار.
- أعلن بنك إسرائيل أمس عن توصياته بتقليص عدد العمولات البنكية من 450 إلى 68 عمولة فقط.
- أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين، أن جدول غلاء المعيشة في الأراضي الفلسطينية لشهر تشرين الأول الماضي، سجل ارتفاعاً مقداره 0.77% خلال شهر تشرين الأول 2007 مقارنة بشهر أيلول 2007.
- توقع بنك الصين الصناعي والتجاري أكبر مقرض في البلاد احتمال وصول نسبة الاحتياطي في البنوك التجارية بالصين إلى 15% عام 2008.

معارض ومؤتمرات:

- تحتضن تونس العاصمة يومي 16و17 نوفمبر 2007 ندوة دولية حول "تحديات الإعلام الفضائي العربي" ينظمها اتحاد إذاعات الدول العربية.
- تنطلق الدورة الخامسة عشرة من معرض أبو ظبي الدولي للمجوهرات والساعات (أديجكس)، والذي ستستضيفه العاصمة أبو ظبي خلال الفترة من 21 وحتى 25 تشرين الثاني في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.
- تبدأ في العاصمة المصرية القاهرة يوم 21 تشرين الثاني الجاري فعاليات المؤتمر الأول للعلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لبحث سبل تفعيل الاتفاقيات الدولية بين البلدين إضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما

أخبار الشركات:

- ارتفع إجمالي إيرادات شركة دانة غاز خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 2007 الى 719 مليون درهم بربح إجمالي قدره 184 مليون درهم
- نقلت مجلة ارابيان بيزنس الأسبوعية عن رئيس مجلس إدارة شركة أعمار العقارية قوله أن إعمار تنوي تسجيل أسهمها في بورصة لندن خلال العام المقبل.
- كشفت الشركة الوطنية لخدمات الطيران (ناس) السعودية هنا عن أنها ستقوم بطرح 30 % من أسهمها في اكتتاب عام أولي خلال العام المقبل.
- حققت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية زيادة بنسبة 85.7 % في صافي أرباحها في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي إلى 163.8 مليون جنيه مصري (29.7 مليون دولار).
- قالت الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر شبكة اتصالات الهاتف الثابت في البلاد أن أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفعت بنسبة 12.3 % .
- حققت شركة السويدي للكابلات المصرية أرباحا صافية في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بلغت 527 مليون جنيه مصري (95.5 مليون دولار) بزيادة 60 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي

عقود ومناقصات:

- قال جان برنار ليفي رئيس مجموعة الإعلام الفرنسية فيفندي إن المجموعة تقترب من شراء حصة في شركة اوجيه تليكوم التابعة لشركة سعودي أوجيه.
- وقعت وزارة الطاقة الجزائرية ووزارة التنمية الإيطالية على اتفاق "غالسي الحكومي المشترك"، و ينص الاتفاق على تسويق الغاز الجزائري بسردينيا عن طريق أنبوب نقل الغاز "غالسي" الذي سيربط بين الجزائر و ايطاليا.