مشروع ميزانية 2008 في المغرب..تركيز على تحسين الوضعية الاجتماعية، وريادة نسبة النمو، وتخفيض معدل التضخم

أعلنت الحكومة المغربية خلال الأسبوع المنصرم مشروع ميزانية 2008 الذي خصص 50% منها للبرامج الاجتماعية. وفي معرض تقديمه لمشروع الميزانية، قال "صلاح الدين مزوار" وزير المالية والاقتصاد إن المشروع يُعتبر "جزءا من رؤيا جديدة تضع التنمية البشرية ومحاربة الفقر والتهميش في قلب جهودنا"، فمن ناحية التعليم تخطط الحكومة لتحسين الجودة بزيادة الميزانية المخصصة له بنسبة 9.7% وتسعى إلى أكمال برنامج يهدف إلى إتاحة التعليم في كافة أرجاء البلاد وتشجيع مشاركة القطاع الخاص وتقليص نسب المغادرة المدرسية وزيادة تطبيق برامج التكوين المهني ومحو الأمية.أما في قطاع الإسكان فقد رصدت الميزانية الجديدة 1.7مليار درهم، حيث سيتم تسريع وثيرة السكن الاقتصادي بتحرير الملكية التي تملكها الدولة والتقليص من البيروقراطية. كما سيتم إطلاق نوع جديد من المساكن الخاص بالأسر ذات الدخل المحدود في السنة المقبلة.وفي قطاع الصحة ستعرف الميزانية زيادة بنسبة 10.4% بالمقارنة مع 2007 وستواصل الدولة ترويج التأمين الصحي الإجباري للمواطنين ذوي الدخل المحدود وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص. وبخصوص التشغيل، فقد تعهدت الحكومة بمواصلة مبادرتها لتكوين 15 ألف مهندسا جديدا في السنة بحلول 2010، و3.300 طبيبا جديدا في السنة بحلول 2020 و 10 آلاف موظفا جديدا في الخدمة الاجتماعية في السنة بحلول 2012. ومن أجل الحفاظ على القدرة الشرائية وتخفيض كلفة المعيشة، تسعى الحكومة إلى ضبط التضخم في 2% وتخصيص صناديق لدعم السلع الاستهلاكية الأساسية. وستتم زيادة ميزانية صندوق المقاصة، الذي يرعى الدعم، من 15 مليار درهم في 2007 إلى 20 مليار درهم في السنة المقبلة. وبحسب وزير المالية فإن الحكومة تنبأت بنسبة نمو تصل إلى 6.8% في 2008 وتقليص نسبة العجز في الميزانية من 3.4% من إجمالي الناتج الوطني إلى2.4%. كما أعلنت الحكومة عن سلسلة من التدابير من أجل الإصلاح الضريبي. ومن بين أبرز التغييرات تخفيض الضريبة على الشركات من 35% إلى 30%. كما سيتم تقليص النسبة القصوى للتعرفة الجمركية المفروضة على المنتجات الصناعية المستوردة من 45% إلى 40%.وبدأت لجنة المالية بغرفة المستشارين مناقشة مشروع الميزانية حال عرضها على البرلمان. وقدم رئيس اللجنة "الشيخ عمار" تقييما جيدا لمشروع الميزانية خاصة فيما يتعلق بالتنبؤات المتعلقة بالنمو والإصلاحات الضريبية وخطط صندوق المقاصة.لكن بعض النواب عبروا عن قلقهم إزاء الميزانية الجديدة، ويرى نواب في حزب الحركة الشعبية إن المشروع "حاول كالعادة تغطية عدة قطاعات في الوقت الذي كان عليه التركيز على ثلاثة أو أربعة قطاعات لتحقيق نتائج هامة". كما يشكك بعض الاقتصاديين من تحقيق نسبة نمو تصل إلى 6.8% بالنظر إلى الموسم الفلاحي الضعيف والارتفاع الحاد في أسعار النفط والمواد الأولية.

الروس يبحثون الاستثمار النفطي في سورية

يقوم وفد من كبار رجال الأعمال الروس بزيارة سورية لطرح عدة مشاريع اقتصادية واستثمارية ونقلت صحيفة الثورة، أن من بين الوفد رئيس مجموعة شركات النفط ضمن مجموعة الكومنولث وسيطرح مجموعة مشاريع منها إعادة تأهيل الحفر البترولية للآبار النفطية وذلك بإعادة تكرير التربة الملونة بالنفط الخام واستخراج المواد الأولية للإسفلت والمشروع الآخر تطوير بئر النفط من خلال حقن الآبار بالماء لزيادة ضخ النفط الخام، وهناك مشروع آخر لإعادة تأهيل الأنابيب النفطية في مكان توضعها إضافة إلى إقامة معمل لإعادة الاستفادة من القمامة، وذكرت الصحيفة أن الوفد سيطرح أيضا إقامة معمل للأدوية الخاصة بأمراض السرطان والأورام الخبيثة.

روسيا تجهز محطة "بوشهر" بالوقود النووي

أكدت الوكالة الروسية للطاقة الذرية أن روسيا ستقوم بتجهيز المحطة بالوقود النووي بعد أن تظهر حاجة لذلك. حيث قال مدير معهد الأبحاث الإستراتيجية لدى الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية أن عملية إرسال الوقود النووي إلى محطة "بوشهر" في إيران سيجري تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكان الرئيس الروسي أعلن الشهر الماضي في إيران إن الوقود سيورد إلى المنشأة قبل عدة أشهر من بدء تشغيل المفاعل النووي.

إيران أفضل طريق لتصدير الغاز التركماني إلى أوروبا

صرح مدير عام الشؤون الدولية بوزارة النفط الإيرانية، إن إيران تعد الطريق الأفضل وذي الجدوى الاقتصادية الأنسب لتصدير الغاز التركمانستاني إلى أوروبا. وأضاف في ختام أعمال الملتقى الدولي للنفط والغاز التركماني بعشق آباد نقلاً عن /ارنا/، إن بناء خط انبوب "نكا - جاسك" يأتي في هذا الإطار، وكذلك سيتم أيضاً إنشاء مصفاة بطاقة ‪۳۰۰‬ ألف برميل يومياً في شمال إيران. ولفت إلى إن مد انبوب النفط والغاز من أعماق بحر قزوين الذي طرح من قبل بعض الشركات الأمريكية مرفوض بسبب مشاكله البيئية.

افتتاح أول بنك عربي إفريقي للجينات النباتية في تونس

افتُتح أول بنك إفريقي عربي على الإطلاق للجينات النباتية في تونس العاصمة بمناسبة اليوم الوطني للشجرة. والبنك مُجهّز بثلاث غرف مبرّدة بسعة احتواء 200.000 عينة من الموارد الجينية كالبذور والنسائج والرزي. ويتمثل هدف المشروع في المحافظة على التركة الجينية الوطنية لدعم التنوع البيولوجي في تونس.

العراق وتركيا يوقعان على عقود آجلة لتوريد النفط

أعلن مسؤول في وزارة النفط العراقية أن العراق وقعت مؤخراً عقد توريد آجل مع تركيا لتوريد النفط من حقول كركوك الشمالية، وسيتم تصدير حوالي 300 ألف برميل يومياً لمصاف أوروبية وأمريكية اعتباراً من مطلع العام القادم، وقد تشتري مصاف أوروبية النفط الخام بكميات تصل إلى 35 ألف برميل يومياً، في حين يمكن لمصاف أمريكية شراء كميات تصل إلى 45 ألف برميل يومياً، هذا وكانت شركة توبراش النفطية التركية أول وأكبر شركة توقع على عقد نفطي، حيث حصلت على عقد توريد 60 ألف برميل يومياً، حيث أنها تمتلك خطا أنابيب محلية من ميناء جيهان التركي يصل إلى مصفاة كيريكالي مباشرة.

خسائر زراعة التوت الأرضي الفلسطيني 8 ملايين دولار

تظاهر مزارعو التوت الأرضي في فلسطين بيت عزاء رمزي شمال قطاع غزة، للتعبير عن احتجاجهم على الحصار المفروض على القطاع وعلى ما أصابهم من خسائر فادحة نتيجة استمرار سلطات الاحتلال رفض تصدير أي من منتجات القطاع. وقال عضو مجلس إدارة جمعية غزة التعاونية غسان قاسم لصحيفة الحياة الفلسطينية: عادة يتم تصدير حوالي 2500- 3000طن من التوت الأرضي إلى الاتحاد الأوربي، بينما السوق المحلي يستهلك نحو 5000طن، حيث يتم بيع الكيلو الواحد ب 3 دولارات عندما يكون مصدراً. فيما قدر مدير جمعية اتحاد المزارعين الخيرية عيد صيام خسائر الموسم الزراعي بثمانية ملايين دولار.

اليونان وتركيا تفتحان خط أنابيب غاز مشتركا

تفتتح كل من تركيا واليونان خط أنابيب للغاز الطبيعي يوم غد الأحد، لضخ الغاز من بحر قزوين إلى قلب أوروبا. وسيجتمع رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس ونظيره التركي رجب طيب اردوغان على جسر فوق نهر ايفروس الذي يشكل الحدود الطبيعية بين البلدين لافتتاح خط الأنابيب الذي أقيم حديثا. ويذكر أن المنطقة المحيطة بجانبي الجسر من أكثر المناطق تسليحا في أوروبا، وكانت على مدى سنوات رمزا للتوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي واللتين كادتا تدخلان في حرب عام 1996. وسينقل خط الأنابيب في نهاية الأمر نحو 12 مليار متر مكعب من الغاز سنويا منها ثلاثة مليارات لليونان والباقي لإعادة تصديره إلى أوروبا من حقل شاه دنيز في أذربيجان.

أرباح أوراسكوم للفنادق تقفز 26% في 9 أشهر

أعلنت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، أكبر شركة تنمية عقارية من حيث الأصول في مصر، نمو صافي أرباحها في أول تسعة شهور من العام بنسبة 26% لتصل إلى 44.3 مليون دولار.و صرحت أوراسكوم أن الإرباح قبل خصم الفوائد والضرائب واستهلاك الدين زادت 82% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2006 لتصل إلى 59 مليون دولار.و أضافت في بيان لها نشرته رويترز أن المجموعة تتوقع تحقيق نموا سنويا للأرباح بنسبة تبلغ أكثر من 50% حتى عام 2010.

370 مليون دولار قرض لتوسع مطار الملكة علياء بالأردن

أعلن ائتلاف من البنوك والمؤسسات التمويلية عن توقيع اتفاقات قروض بقيمة 370 مليون دولار لتمويل توسعة وتحديث مطار الملكة علياء في الأردن، والتي يبلغ حجم استثماراتها 675 مليون دولار، ومن المتوقع أن ترفع قدرة المطار السنوية إلى 9ملايين مسافر من 3ملايين حالياً، يذكر أن مجموعة المطارات الدولية التي تضم شركة مطارات باريس الفرنسية وابوظبي للاستثمار وشركة نور للاستثمار المالي الكويتية قد فازت بالعطاء الذي يشمل إدارة المطار لمدة 25 عاما في نيسان الماضي.

8.7 مليار إيرادات فنادق دبي

كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري عن تحقيق دبي لنجاحات طيبة على الصعيد السياحي خلال العام الحالي، إذ بلغ عدد نزلاء الفنادق بالإمارة خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام 1ر5 مليون شخص بنسبة نمو قدرها 7% عن نفس الفترة من عام 2006 وارتفع عدد الليالي الفندقية خلال التسعة أشهر الأولى بنسبة 5ر17% إلى 5ر15 مليون ليلة. وعلى صعيد عدد فقد زادت بنسبة 7% عن نفس الفترة من العام الماضي إذ بلغت 441 فندقا ومجمعاً للشقق الفندقية. وبلغت الإرادات في تسعة أشهر 7ر8 مليار درهم بنسبة نمو قدرها 20%.

بنك مسقط يحاول شراء بنك باكستاني

ذكر بنك مسقط، أكبر مصرف في سلطنة عمان، إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق هذا العام لشراء بنك سعودي باك الباكستاني مع شركاء، من بينهم نومورا هولدنجز، وإن الاضطرابات السياسية في باكستان لم تؤثر على خططه، وقال الرئيس التنفيذي للبنك لـ «رويترز» ، إن البنك يجري محادثات لشراء 35% من بنك سعودي باك، ومقره كراتشي، في إطار استراتيجيته للتوسع في الخليج وفي جنوب آسيا، وقال مصرفيون مطّلعون، إن الطرفين يدرسان سعراً يصل لنحو 79 مليون دولار.

معارض ومؤتمرات:

- تنتهي اليوم فعاليات المعرض الدولي الرابع للطاقة المتجددة وتكنولوجيا الماء الذي تعقده غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والملاحة "الميريا" الأسبانية.
- شهدت العاصمة الأثيوبية أديس ابابا يوم الخميس افتتاح المؤتمر الاقتصادي الأفريقي الثاني تحت عنوان "فرص وتحديات التنمية الأفريقية في الساحة العالمية" و.الذي يشترك في تنظيمه كل من بنك التنمية الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.
- تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر ومعرض توليد الطاقة في الشرق الأوسط 2008 الذي سيعقد خلال الفترة من 4 الى6 فبراير 2008 في المنامة عاصمة مملكة البحرين لمناقشة تحديات تغذية الطلب المتنامي.

عقود ومناقصات:

- قالت مجموعة جنرال الكتريك (جي.اي) الصناعية أن وحدتها الجوية فازت بما قيمته نحو عشرة مليارات دولار من طلبيات المنتجات والخدمات في معرض دبي الجوي هذا الأسبوع.
- قالت شركة مبادلة للتنمية انها اشترت 8.1 في المئة من شركة ادفانسد مايكرو ديفايسز (ايه.ام.دي) الأمريكية ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة معالجات الكمبيوتر مقابل 622 مليون دولار.
- وقعت جنرال إلكتريك للطيران، اتفاقية تعاون مع شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، تدعم بموجبها خطط الشركة الهادفة إلى إطلاق خدمات صيانة متكاملة لمحركات GE90 وCF6 وCF34، التي يتم تشغيلها على أسطولها من الطائرات.
- تعتزم شركة "اليوشن فينانس كو" الروسية في 19 نوفمبر الجاري خلال فعاليات معرض Dubai Air Show-2007 توقيع عقد أولي مع شركة Iran Air Tour الإيرانية لتوريد 30 طائرة روسية من طراز "تو-204-100" إلى إيران.
- أبرمت الشركة السعودية للكهرباء أربعة عقود مع إحدى الشركات الوطنية لإنشاء محطات تحويل بعدد من أحياء مدينة الرياض وذلك بتكلفة إجمالية تزيد عن 277 مليون ريال بهدف زيادة سعة وموثوقية الشبكة الكهربائية.

مؤشرات صغيرة:

- انخفض الدولار الأمريكي اليوم مقابل الين وتم تداوله عند 17ر110 ينا وهو أقل من سعر صرفه ليوم أمس الذي كان 39ر110 يناً
- اعتمد البرلمان الجزائري قانون المالية لعام 2008 بأغلبية كبيرة ورفض أعضاء البرلمان تدابير لزيادة تدريجية في أسعار الديزل ومضاعفة نسبة الضرائب على السيارات الخاصة التي تستخدم وقود الديزل.
- أشار وزير الطاقة الجزائري بالرياض إلى عدم وجود أي تخوفات بخصوص سوق النفط لأن احتياطي أوبك يكفي لتلبية لطلب العالمي المدى الطويل .
- رحب البيت الأبيض يوم الخميس بقرار كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي بإسقاط كافة ديون ليبيريا.
- قال بنك جولدمان ساكس أن أثر ازمة الرهون العقارية الامريكية على الاقتصاد قد يكون "كبيرا" إذ أن المستثمرين قد يحتاجون لخفض الإقراض بما يصل إلى تريليوني دولار.
- وقعت إيران والصين الجمعة مذكرة تفاهم لتحديد الشهادات البحرية وشددا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات البحرية والبرية والسكك الحديد.
- لفت الخبير الاقتصادي "منوشهر تاكين"، إن ارتفاع أسعار النفط سببها وجود مضاربات عالية في أسواق النفط مردها إلى وجود العديد من المستثمرين الذين غادروا أسواق المال العالمية غير المستقرة إلى أسواق النفط والمواد الخام الأخرى المستقرة.
- أعلنت سلطات مصلحة الغابات في الصين الجمعة، أنها نجحت في توليد 31 دب من دببة "الباندا" العملاقة خلال العام الجاري 2007، بوسائل التلقيح الصناعي، للحفاظ على هذا النوع من الحيوانات المعرضة للانقراض.
- بلغ الإنتاج الصناعي في روسيا في الفترة من يناير ولغاية أواخر أكتوبر 2007 نمواً بنسبة 5ر6% بحسب ما أعلن رئيس دائرة التنبؤات الاقتصادية الكلية في وزارة الاقتصاد الروسية.
- توقع رئيس دائرة التنبؤات الاقتصادية الكلية في وزارة الاقتصاد الروسية اندري كليباتش أن يتجاوز معدل التضخم في روسيا العام القادم مؤشر 7%.
- أكدت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال تشرين أول الماضي إلى 2.6% في حين أن الحد الأقصى المستهدف من جانب البنك المركزي الأوروبي هو 2% الأمر الذي يزيد الضغوط على البنك لزيادة أسعار الفائدة الأوروبية.

أخبار الشركات:

- قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الخميس أن أكثر من 30 شركة من مختلف أنحاء العالم منها شركات كبرى تأهلت لجولة تراخيص التنقيب عن الغاز في ليبيا.
- أظهر بيان صادر عن الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر شبكة اتصالات الهاتف الثابت في مصر أن أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفعت بنسبة 12.3% بعد خصم الضرائب لتصل إلى 308.5 مليون دولار.
- حققت شركة النساجون الشرقيون ربحا صافيا بلغ 190.66 مليون جنيه مصري (34.6 مليون دولار) في الأشهر التسعة الأولى من 2007 أي بتراجع 7% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
- حصلت شركة الخليج لصناعة القوارب "جلف كرافت"، شركة لصناعة اليخوت والقوارب الفخمة في منطقة الشرق الأوسط، خلال حفل جوائز "اليخوت في الخليج العربي 2007" على جائزة "أفضل شركة محلية مصنِّعة للقوارب" وذلك ضمن فئة "أفضل يخوت آلية في الشرق الأوسط".
- حققت شركة مينا فارم للأدوية و الصناعات الكيماوية المصرية المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007 نموا صافيا في أرباح الشركة " قبل حقوق الاقلية " بمعدل 16.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 33.08 مليون جنيه مقارنة بنحو 28.425 مليون جنيه عن الفترة المقابلة من عام 2006.
- قال رئيس شركة توتال الفرنسية للنفط أن الشركة ستبيع حصتها في سانوفي أفنتيس الفرنسية للصناعات الدوائية تدريجيا دونما إشعار مسبق وعندما تحتاج فقط إلى السيولة لتمويل توسعها.
- قال كونسورتيوم تقوده مجموعة فيرجن أنه يعتزم على الفور سداد "جانب كبير" من ديون مستحقة لبنك انجلترا ( المركزي) بموجب عرض قدمه للاستحواذ على نورذرن روك.
- قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري أن الطرح الخاص على 330 مليون سهم تم تغطيته 17 مرة.
- تنوي شركة "بروتون" الماليزية لصناعة السيارات بالتعاون مع إيران وتركيا إنتاج أول "سيارة إسلامية". وستكون السيارة مجهزة بالمزايا الإسلامية، حيث إنها ستكون مجهزة ببوصلة تؤشر إلى مكة ومكان خاص لتخزين المصحف.
- كشفت شركة "نوكيا" الفنلندية أكبر مصنع للهواتف المحمولة عن جهازي" 8800 أرتي"، و" 800 سافير" الجديدين واللذين يعملان وفق تكنولوجيا الجيل الثالث.
- طرحت شركة "آيسر" التايوانية العملاقة لصناعة الحاسبات في الأسواق جهازا محمولا جديدا من طراز "أسباير 9920". ويتميز باحتوائه على قرصين صلبين سعة كل منهما 160 جيجابايت.
- أطلقت شركة "دل" برنامجا جديدا يتميز بقدرته على إتاحة الفرصة لفرض المزيد من الرقابة والتحكم في إدارة البنية التحتية لمراكز تكنولوجيا المعلومات بخطوات مبسطة، وسيتم توفيره في مختلف أسواق العالم خلال الأسبوع المقبل.