تركيا واليونان... أنبوب غاز أم دفعة اقتصادية للعلاقات الديبلوماسية؟؟

دشن رئيسا الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس والتركي رجب طيب اردوغان أمس الأحد، أول أنبوب للغاز يربط بلديهما ويمثل مشروعاً استراتيجياً للاتحاد الأوربي عموماً، إذ يربط الخط الذي يصل طوله إلى ثلاثمئة كيلومتر مدينة بورصة التركية بكوموتوني في اليونان. وينقل 5ر11 مليار متر مكعب سنويا وينقل الغاز الاذربيجانى من بحر قزوين، وعبر هذا المشروع يرى المراقبون إن تركيا أصبحت نقطة عبور أساسية في تغذية أوروبا بمصادر الطاقة، بينما تسعى اليونان إلى استغلال موقعها جنوب البلقان كمعبر رئيس لنقل الطاقة إلى أوروبا، حيث أنها تدرس حالياً مشروعاً مشتركاً مع روسيا وبلغاريا لمد أنبوب بين البحر الأسود وبحر أيجة، الأمر الذي سيساهم في تنمية شمال اليونان الفقيرة نسبياً. ولا يغذي هذا الأنبوب في الوقت الراهن اليونان لكنه سيربط بحلول 2011 بأنبوب غاز أخر سيعبر هذه الدولة للوصول إلى ايطاليا وبصورة عامة إلى غرب أوروبا لنقل الغاز من بحر قزوين وآسيا الوسطى إلى أوروبا بحلول عام 2011. كما يتوقع أن يمثل لبنة في خط يهدف إلى تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، ما يجعل منه مشروعا استراتيجيا لدول الاتحاد الأوروبي. وعند الانتهاء من ربط الخط بإيطاليا ستصل طاقة الخط السنوية إلى 11.6 مليار متر مكعب. وسيتم استهلاك نحو 70% من هذه الكمية في السوق الإيطالية. ويستورد الاتحاد الأوروبي أكثر من 40% من استهلاكه من الغاز الطبيعي ويأتي نحو نصف هذه الكمية من روسيا، بينما تعتمد بعض دول أوروبا الوسطى والشرقية بشكل كلي تقريبا على الغاز الروسي.

ترافق التدشين مع إعلان رجب طيب اردوغان "إن تركيا في صدد التحول إلى مركز للطاقة. وهذا يرتب عليها بعض المسؤوليات". فيما كان تركيز نظيره اليوناني على إمكانية التعاون الاقتصادي بين البلدين إذ قال: إن هذا المشروع "يظهر عمليا إننا قادرون على العمل معا بتناغم لمصلحتنا المتبادلة"، ويذكر أن أثينا وأنقرة بعيدتان على الصعيد الدبلوماسي عن حل خلافاتهما - وخصوصا حول قبرص وعدد آخر من المسائل المتعلقة بالسيادة في بحر ايجه - إلا إن مبادلاتهما التجارية والمالية استمرت في النمو في السنوات الأخيرة. فقد وصل حجم التبادل التجاري بين تركيا واليونان بنهاية العام الماضي إلى حوالي 1.9 مليار دولار، فيما فاق حجم الواردات التركية من اليونان الضعف بين 2000 و2006 إضافة إلى أن اليونان أصبحت مستثمراً رئيسياً في تركيا. والرمزية السياسية في عملية التدشين هذه حضرت بشكل كبير من خلال التقاء الوزيرين في منطقة تراقيا على جسر فوق نهر افروس الذي يشكل الحدود الطبيعية بين الدولتين الجارتين اللتين تشوب التوترات علاقاتهما الدبلوماسية في غالب الأحيان. إذ يذكر أن المنطقة المحيطة بجانبي الجسر من أكثر المناطق تسليحا في أوروبا، وكانت على مدى سنوات رمزا للتوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي واللتين كادتا تدخلان في حرب عام 1996. أخيراً ينفذ المشروع ثلاث شركات هي شركة أديسون القابضة الإيطالية، وشركة الغاز الوطنية اليونانية ديبا، وشركة الغاز التركية بوتاس.

اتحاد البنوك المغاربية تدعوا لعملة موحدة في المغرب الكبير

دعا اتحاد الأبناك المغاربية خلال اجتماع في الجزائر العاصمة لتنمية الاستثمارات في المنطقة المغاربية إلى عملة موحدة في المنطقة من أجل تشجيع التبادل التجاري والاستثمارات فيما بينها حسب ما أفادته وكالة المغرب العربي للأنباء. وقال رئيس اتحاد الأبناك المغاربية "عثمان بنجلون" إن رئيس حكومة الجزائر "عبد العزيز بلخادم" رحب بالفكرة كخطوة لتشجيع العلاقات الاقتصادية داخل الاتحاد. وقرر المشاركون في اجتماع الجزائر تأسيس لجنة لدراسة تطبيق المشروع.

6 مليون سائح يزورون تونس

أوضحت الأرقام الصادرة عن وزارة السياحة التونسية أن 5.85 مليون سائحا زاروا تونس في فترة يناير-أكتوبر أي بزيادة 3% بالمقارنة مع 2006. وارتفعت مداخيل السياحة بنسبة 8.3% إلى 2.53 مليار دينار مما يتوافق مع التنبؤات الحكومية بـ 3 مليار دينار هذه السنة. واحتل الزوار من الاتحاد الأوروبي الصدارة بحوالي 26% من الرقم الإجمالي. ويأتي على قائمتهم الفرنسيون الذين بلغ عددهم 1.12 مليون سائحا.

موريتانيا تخزن مواد غذائية للتخفيف من أثر ارتفاع الأسعار

قالت وكالة الأنباء الفرنسية أن الرئيس الموريتاني أمر القرى الموريتانية ببناء مخازن للمواد الغذائية للتخفيف من أثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية والحد من التضخم. وبحسب المستشار الاقتصادي للرئيس فإنه تم تخزين حوالي 6 آلاف طن من القمح. وأثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في موريتانيا احتجاجات دامية في الأيام الأخيرة. ودعت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للتغذية المجتمع الدولي لمساعدة البلدان التي تواجه تهديدات تغير المناخ وارتفاع المواد الغذائية والنمو السكاني.

دعوة إلى تشكيل أسواق موحدة للطاقة في آسيا

قال أمين عام الجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية"محمد هادي نجادحسينيان" في افتتاح الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي للجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية في طهران، إن تشكيل أسواق موحدة للطاقة في آسيا يعد من الأهداف الرئيسية للجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية. وأضاف "نجادحسينيان" نقلاً عن وكالة/ارنا/، إن كافة البرلمانات الآسيوية تؤكد على ضرورة التنسيق الآسيوي وتشكيل أسواق موحدة للطاقة في هذه القارة . ومن المقرر أن يعقد اجتماع الجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية اليوم في طهران بحضور الرئيس الإيراني ورؤساء برلمانات ۳۹‬دولة عضو في الجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية.

طهران وبغداد .. تعاون في صناعة وتشغيل خطوط سكك حديد العراق

قال الخبير الاقتصادي في السفارة الإيرانية في العراق "علي حيدري"، إن مذكرة للتفاهم قد أبرمت بين شركة "واكن بارس" الإيرانية ومسؤولين عن قطاع السكك الحديدية العراقي، وتنص على تعاون البلدين في مجال صناعة وتشغيل خطوط سكك الحديد في العراق. وأضاف "حيدري" بحسب /ارنا/، إن إيران ستقدم معدات تقنية وسترسل خبراء إلى العراق. يذكر أن شبكة السكك الحديدية العراقية ترتبط مع شبكه السكك الحديدية السعودية والسورية والتركية وسترتبط بشبكة السكك في آسيا الوسطى بعد إكمال خطوط السكك الحديدية بين "البصرة" العراقية و"خرمشهر" الإيرانية .

السكب الكويتية في ائتلاف للحصول على رخصة مصنع حديد في مصر

ذكرت صحيفة القبس الكويتية نقلا عن مصادر أن ائتلافا يضم شركة السكب الكويتية ينتظر دخول المزاد الخاص بمنح رخص مصانع للحديد في مصر نهاية الشهر الجاري، كما ذكرت المصادر أن التحالف يدرس تأسيس شركة خليجية متخصصة للكشف عن المناجم وخامات الحديد وستكون ملكيتها من كندا إلى استراليا، مشيرة إلى أن المخططات النهائية سيتم الانتهاء منها خلال النصف الأول من 2008. يذكر أن شركة السكب وقعت مؤخرا عقد شراكة إستراتيجية مع شركة يابانية، والتي تعتبر من اكبر الشركات العالمية لصناعة الاتش بيم، والآي بيم لإنشاء مصنع في البحرين.

البنك العربي يقود قرض بقيمة 1,35 مليار دولار لتمويل مشاريع شركة اجيليتي

وقع البنك العربي بمشاركة نخبة من البنوك الإقليمية والدولية اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 1,35 مليار دولار لصالح شركة اجيليتي للخدمات المتكاملة والحلول اللوجيستية. وجاءت مشاركة البنك العربي ضمن أعلى مستوى مشارك إلى جانب "كومرس بنك" و"دي بي اس بنك" و"دويتشه بنك" و"بي ان بي باربيا" و"اتش اس بي سي الشرق الأوسط" و"وست ال بي" و"جولدمان ساكس" و"جي بي مورجان"، بحسب صحيفة الدستور.

سورية وبريطانيا واليونيفيم يوقعون على وثيقة مشروع للإدارة الرشيدة

وقعت سورية وبريطانيا وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفيم) على وثيقة مشروع الإدارة الرشيدة الذي سينفذ ضمن السويداء ودرعا والقنيطرة، وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "المشروع يهدف إلى تعزيز الإدارة الرشيدة على مستوى البلديات والمنظمات الشعبية والأهلية وزيادة وعي المجتمع المحلي بحقوق المرأة الإنسانية من خلال المنظمات الشعبية ومنظمات المجتمع الأهلي"، وتبلغ ميزانية المشروع بـ 5ر9 مليون ليرة سورية.

الملكية الأردنية تعتزم بيع 71% من أسهمها في اكتتاب عام

أعلنت الحكومة الأردنية أمس عن طرح ما مجموعه 59.905.079 سهم من حصتها في شركة عالية، الخطوط الجوية الملكية الأردنية المساهمة العامة المحدودة، للبيع من خلال عرض عام لما نسبته 71 % من رأس مال الشركة، وسيتم طرح العرض العام في الأردن للأفراد والمؤسسات الاستثمارية وبسعر يبلغ حده الأعلى 3.40 دينار أردني للسهم الواحد. كما سيتم طرح الاكتتاب خارج المملكة على أساس سعر العرض ووفقاً لقانون الأسهم الأمريكي لعام 1933، كما سيتم تخصيص ما لا يزيد عن 6.794.868 سهم لصالح صندوق ادخار موظفي الشركة دون مقابل كمبادرة تحفيزٍ لموظفي الملكية الأردنية.

السعودية لن تربط عملتها بسلة عملات

قال مصدر سعودي إن المملكة قد تبحث رفع قيمة عملتها مع منتجي النفط الآخرين بمنطقة الخليج العربي، لكن ليس لديها خطط للتخلي عن سياسة ربط سعر صرف الريال بالدولار الأميركي المتراجع واستبداله بسلة عملات، وفيما يبدو كرد سعودي على توقعات متزايدة حول تحول خليجي في أنظمة ربط سعر الصرف، قال المصدر المطلع على السياسة النقدية السعودية إن أي رفع في قيمة العملة سيكون صغيرا جدا ويهدف إلى صون خطط الوحدة النقدية الخليجية، وأشار المصدر نفسه إلى أن قطر والبحرين والإمارات والسعودية قد تقوم معاً بتحول باتجاه سعر صرف مشترك مقابل الدولار لتسهيل الوحدة النقدية، وأبقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر صرف العملة الوطنية عند مستوى 3.75 ريالات للدولار منذ حزيران 1986.

صندوق أوبك للتنمية يطالب باجتثاث الفقر

طالب مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية افيد سليمان الحربش في حديث صحافي أمس المجتمع الدولي بضرورة وضع خريطة طريق جادة لاجتثاث الفقر من جذوره في العالم وتحقيق التنمية المستدامة وأهداف الألفية الثالثة، وأكد الحربش في حديث لصحيفة (الاقتصادية) السعودية استمرار صندوق الأوبك في مساعدة الدول النامية من خلال العديد من البرامج الطموحة التي تلامس حاجات الناس في الدول النامية التي يقدم الصندوق المساعدة لها والبالغ عددها 20 دولة، وكشف عن إطلاق حساب خاص لصندوق أوبك للتنمية الدولية لمحاربة مرض نقص المناعة (إيدز) في يونيو 2001 برأسمال أولي قدره 15 مليون دولار وقد تم تعزيز هذا الحساب على دفعات حتى وصل إلى 50 مليون دولار أمريكي خاص.

افتتاح سوق دمشق للأوراق المالية سيتأخر

كشف الدكتور راتب الشلاح رئيس إتحاد غرف التجارة في دمشق ورئيس مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية إن افتتاح السوق "لن يكون مطلع العام المقبل"و"سنتأخر بضعة أشهر لحرصنا بالخروج بسوق تتناسب وانتظار السوريين" وقال الشلاح في حديث لصحيفة البعث "الالتزام بالموعد أصبح في المرتبة الثانية من الاهتمامات وتسبقه أولويات لابد من اتخاذها وأرى أن السرعة في هكذا مجالات قد لا تكون محمودة ومأمونة في آن، وهناك ضرورة لتأهيل الكادر البشري القادر على تحصين السوق ودفعها".

لا خطط بديلة لـمواجهة نقص الكهرباء بغزة

أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة في فلسطين كنعان عبيد، : أن السلطة الفلسطينية لـم تأخذ على عاتقها خطة بديلة لـمواجهة أي نقص في كمية الكهرباء التي تصل للقطاع، وذلك كون أن الـمصدر الوحيد للتيار الكهربائي للقطاع هو إسرائيل ومحطة غزة للتوليد" التابعة للشركة الفلسطينية للكهرباء في غزة. وأشار عبيد إلى أن نسبة التيار الكهربائي التي تنوي الحكومة الإسرائيلية تخفيضها لـم تحدد إلى الآن. كما أوضح أن نسبة الـمحروقات الـموجودة في قطاع غزة ليست كافية لعمل محطة غزة للتوليد، فما تحتاجه الـمحطة للعمل يوميا هو 270 ألف لتر، بينما ما يدخل هو 250 ألفا فقط.

مؤشرات على تعافي قطاع السياحة الفلسطيني

أعلنت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية د. خلود دعيبس أن قطاع السياحة في فلسطين بدأ بالتعافي، حيث وصل عدد الأسرّة الـمحجوزة في الفنادق في شهر تشرين الأول الـماضي إلى 40 ألف سرير، بزيادة 350% عن نفس الشهر من العام الـماضي. جاء ذلك في معرض إطلاق موقع على شبكة الانترنت لتسويق فلسطين سياحياً اسمه "فِزِت بالستاين. بي اس"، الذي أطلقته شركة "ألترنيتف" للخدمات التجارية، وعولت عليه الوزيرة "ليملأ فراغاً كبيراً وحاجة ملحة لتسويق فلسطين كوجهة سياحية عبر شبكة الإنترنت".

معارض ومؤتمرات:

- ستنظم الغرفة العربية البريطانية للتجارة بلندن في شهر ديسمبر المقبل ملتقى حول"السوق الجزائرية" حسبما أعلنه يوم السبت بوهران سفير بريطانيا بالجزائر.
- تبدأ اليوم "الاثنين" مفاوضات الجولة الخامسة للتجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

مؤشرات صغيرة:

- نقلت "سي ان ان" إن الخبير الاقتصادي الأمريكي والمدير التنفيذي لشركة "تمبلتون أسيست مانجمنت" "مارك موبيوس" حث الدول الخليجية إلى فك ارتباط عملاتها بالدولار، قائلاً إن الولايات المتحدة فقدت سيطرتها على الاقتصاد العالمي.
- رجح خبراء اقتصاديون من مركز دبي المالي العالمي، أن يكون قطاع الأعمال والاقتصاد الإسلامي يوازي من حيث الحجم 1.3 ترليون دولار، مع نسبة نمو سنوية تعادل 15%، وان الأرقام هذه متواضعة مقارنة حجم الاقتصاد العالمي.
- وجّهت اللجنة الدولية لتغيّر المناخ -والحاصلة مؤخرا على جائزة نوبل للسلام- تحذيرا قويا السبت، مفاده أنّ التغيّرات المناخية حقيقية وأنّها باتت تتزايد بطريقة أسرع من ذي قبل، وذلك في تقريرها الذي ترقبّه العالم بأقصى درجات الاهتمام.
- قدرت دراسة اقتصادية حجم الأصول غير المستغلة في مصر بنحو 240 مليار دولار منذ عشر سنوات وتصل قيمتها اليوم بعد ارتفاع أسعار العقارات إلى 500 مليار دولار ما يعادل 50 ضعف قيمة الاستثمار الأجنبي إلى مصر.
- كشف إحصائيات اقتصادية حديثة عن ارتفاع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي في الأردن خلال الش التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2006.
- انخفضت معدلات التداول في البورصة الأردنية بنسبة 14.7%، وذلك لتأثير حالة من الحذر سيطرت على قرارات المستثمرين وانحسار التداول في الشركات القيادية.
- كشفت إحصائيات اقتصادية أن القيمة المضافة للمؤسسات الصناعية الكبيرة ازدادت 17.9% في تشرين الأول 2007 بالمقارنة مع الفترة المماثلة في السنة الماضية.
- أعلن المكتب الإقليمي لمجلس الذهب العالمي في دبي زيادة مبيعات الذهب في الإمارات بنسبة 21% في الربع الثالث من 2007 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
- توقعت مؤسسة الأبحاث "بروليدز" أن يتجاوز حجم استثمارات دول الخليج في قطاع الاتصالات حاجز الـ 375 مليار دولار وذلك في ظل توسع القطاع محلياً وعالمياً.
- بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات في سوق دبي المالي خلال الفترة ما بين 11 - 15 نوفمبر 2007 نحو 5.224 مليارات درهم لتشكل ما يقارب من 23.3% من إجمالي قيمة المشتريات.
- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رفع متوسط المعاشات التقاعدية في روسيا ليصل إلى 40 بالمائة من متوسط المرتب الشهري في البلاد.
- اعتبر رئيس الاتحاد العام للصناعات في فلسطين، باسم خوري، أن مشروع قانون الشركات الجديد لا يلبي متطلبات بيئة اقتصادية مناسبة، متهماً إياه بأنه "نقل حرفي عن القوانين الـمقارنة، ولا يتلاءم مع متطلبات البيئة الاقتصادية".

أخبار الشركات:

- قالت نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (مييد) إن شركة اعمار العقارية علقت مشروعا مشتركا قيمته 42 مليار ريال (11.2 مليار دولار) في السعودية لأنها لم تحصل على التصاريح الضرورية.
- تستعد شركة "الثريا" للاتصالات الفضائية اليوم بإطلاق قمرها الثالث "الثريا-3 " لتقديم خدماتها في مجال الهاتف المحمول والثابت والإنترنت والاتصالات البحرية وخدمات الاتصالات الخاصة بالمناطق الريفية في أسواق شرق آسيا.
- كشفت شركة "ألينوير" الأمريكية للحاسبات عن جهازها الدفتري الجديد "إيريا-51 إم 9750"، وهو مزود بقرصين صلبين تبلغ مساحة كل منهما 320 جيجابايت، وشاشة حجمها 4ر15 بوصة، ومعالج رباعي النواة.
- كشفت شركة "نوكيا" للهواتف المحمولة عن جهازها المحمول الجديد "إن 82 " ليصبح بذلك أحدث إصداراتها من سلسلة "إن" التي تطورها. والجهاز "إن 82" سيحتوي على كاميرا رقمية قدرتها خمسة ميجا بايت.
- أعلنت الشركة الأولى للتطوير عن عزمها إنشاء مصرف تجاري بمشاركة بيت التمويل الكويتي تحت مسمى "بيت التمويل السعودي الكويتي"، حيث ستمتلك الشركة حصة تبلغ 40 % من المصرف، في حين سيمتلك مصرف بيت التمويل الكويتي حصة 60 %.
- أعلنت سيلفرجيت، الناقلة البريطانية المتخصصة في درجة رجال الأعمال الحصرية عن البدء بتسيير رحلة يومية بين دبي ولندن اعتباراً من اليوم الاثنين 19 تشرين الثاني.
- قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري أن الطرح الخاص على 330 مليون سهم تمت تغطيته 17 مرة وأوضحت في بيان صحافي أن الأسهم بيعت مقابل 3.83 مليارات جنيه مصري.
- أكد المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر أن مجمعه سينجز 48 مركز اتصال سنة 2008 عبر كامل التراب الوطني، ستسمح بخلق أكثر من 4000 فرصة عمل.
- حصلت مجموعة "ايطاليا" الايطالية على ترخيص لإقامة مصنع جديد للاسمنت في تونس بقيمة 140 مليون يورو، حسب بيان لوزارة الصناعة التونسية.
- قال الناطق باسم بنك التنمية الآسيوي أن البنك سيمنح مساعدات بقيمة 16 مليون دولار لاندونيسيا لدعم جهود إعادة أعمار المناطق التي دمرها تسونامي في 26 ديسمبر 2004.
- سجلت مدينة الملاهي الأوروبية الشهيرة (يورو ديزني) تحسنا في خسائرها التي بلغت 73.1 مليون يورو في العام 2005/2006 للنصف. حيث سجلت الخسائر هذا العام 38.4 مليون يورو في العام 2006/2007.