دعــوات للانـعتــاق مــن "إمـبراطـوريـة الــدولار"

اجتاز سعر صرف اليورو الأمس الثلاثاء عتبة 48،1 دولارا للمرة الأولى في مواجهة العملة الأميركية الضعيفة التي تعاني من توقعات متشائمة وفي هذه الأجواء الضبابية المحيطة بالعملة الخضراء، بدأت تظهر أصوات، تنادي بالسير على طريق إيران، والكويت وسورية، بفك ارتباط عملاتها الوطنية بالدولار، فيما ذهب البعض إلى أبعد من ذلك، مطالبين بإعادة النظر في تسعير النفط بالدولار، بعد الارتفاع الجنوني في أسعاره، حيث وصل البرميل بالأمس في بورصة نيويورك إلى 97 دولار.

ويقول خبراء أن الدول الخليجية عليها أن لا تقف موقف المتفرج في حال استمرار تدني سعر الدولار، وقال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي أن بلاده تتعرض لضغوط اجتماعية واقتصادية متزايدة للاقتداء بالكويت وقالت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن إصلاح سعر الصرف سيكون أحد الوسائل لاحتواء التضخم الذي تغذيه الزيادة في تكاليف الاستيراد.

وتسارعت معدلات التضخم في الخليج مع ارتفاع أسعار النفط الخام لما يقرب من خمسة أمثال منذ عام 2002 لتغذي النمو الاقتصادي، ويجبر ربط العملات الخليجية بالدولار البنوك المركزية الخليجية على اقتفاء اثر السياسة النقدية الأمريكية للحفاظ على القيمة النسبية لعملاتها في الوقت الذي يخفض فيه البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة. ونقلت صحيفة الرياض عن مسؤول بمجلس التعاون الخليجي قوله أن المملكة العربية السعودية ربما تكون قد بدأت دراسة رفع سعر الريال للمرة الأولى منذ 21 عاما للمساهمة في تضييق الفجوة مع جيرانها من الدول المنتجة للنفط القلقة بشان ربط عملاتها بالدولار الهابط.

وأربكت الكويت خطط الوحدة النقدية الخليجية في أيار بتحولها من ربط عملتها بالدولار إلى سلة عملات وتراهن الأسواق على أن البنوك المركزية ستقتدي بها نظرا لعجزها عن الإبقاء على سياسة ربط العملة وكبح التضخم في آن واحد. وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال، إن أعضاء "أوبك" عبروا عن اهتمامهم بتحويل احتياطياتهم النقدية، إلى عملة غير الدولار، والذي وصفه بأنه أصبح "ورقة عديمة القيمة." ويتم تسعير النفط بالدولار الأمريكي في السوق العالمية، وأثار انخفاض قيمة العملة الأمريكية مخاوف منتجي النفط، لأنه أدى إلى ارتفاع أسعار الخام، كما واستنزف من قيمة احتياطياتها من الدولار.

هذا وكرر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، هذا الرأي أثناء القمة قائلا "لابد وأن تنتهي إمبراطورية الدولار." واقترحت كل من إيران وفنزويلا أن تتم تجارة النفط بسلة من العملات، لاستبدال الارتباط التاريخي بالدولار، ولكنهما لم يستطيعا الحصول على دعم كاف من أعضاء منظمة الأوبك، العديد مثل السعودية، التي تعتبر من الحلفاء المخلصين للولايات المتحدة.

حاكم مصرف سورية المركزي: سياسة خفض الفوائد كانت ناجحة

خاص: كشف حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة أن حوالي 96% من ودائع الجهاز المصرفي السوري كانت ودائع قصيرة الأجل وتحت الطلب وهو الأمر الذي دعا المصرف المركزي كي يتخذ قراره رقم 119 في أيار من العام 2005 الذي خفض بموجبه أسعار الفوائد على حسابات التوفير ورفع به أسعار الفوائد على الودائع طويلة الأجل، وقد نجح ذلك القرار برأي ميالة في ضبط مستوى السيولة النقدية حيث انخفضت الإيداعات على المدى القصير وارتفعت على المدى الطويل، وأضاف ميالة الذي شارك في الملتقى الذي نظمته جمعية رواد الأعمال الشباب "سيا" يوم أمس الأول أن المصرف المركزي راجع منذ شهر وضع الودائع في الجهاز المصرفي فتبين أن 69% منها كانت قصيرة الأجل، في حين أن 30% منها أصبحت طويلة الأجل، وهذا برأي ميالة انجاز مهم على صعيد أسعار الفائدة، ومن جهة أخرى فقد كشف ميالة أن المصرف المركزي قد تلقى حوالي 156 طلباً للترخيص لشركات صيرفة، في الوقت الذي رخص فيه لـ11 شركة، وشدد ميالة أنه لا يوجد لدى المصرف المركزي أي سياسات تمييزية لقاء المتقدمين بطلبات ترخيص، وأن أي شركة تستكمل شروط ترخيصها سوف تمنح الترخيص مباشرة.

سورية تجذب 600 مليون دولار فقط كاستثمار أجنبي مباشر

بين التقرير السنوي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن حجم الاستثمار المباشر في سورية العام الماضي لم يتجاوز 600 مليون دولار, بزيادة 20% عن العام 2005, معتبراً أن "نجاحات سورية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية كانت ضعيفة نسبياً بالمقارنة مع البلدان المجاورة"، وأوضح التقرير أن حجم الاستثمارات الواردة إلى لبنان وصل إلى 2.8 مليار دولار, والأردن حوالي 3.1 مليار دولار، ومصر حوالي 10 مليار دولار ، وتركيا 20 مليار دولار.

وتستهدف الحكومة السورية استقطاب 6.8 مليار دولار سنويا من الاستثمارات الخارجية لتلبية متطلبات الخطة الخمسية العاشرة التي تهدف إلى تحقيق نسبة نمو 7% في عام 2010.

أكراد العراق يرفضون تهديدات بغداد بشأن عقود النفط

قال أكراد العراق أنهم لن يقبلوا أي عقوبة من بغداد بشأن عقود اتفقوا عليها مع شركات نفط أجنبية بعدما هدد وزير النفط العراقي بمنع الشركات من إبرام صفقات مع الحكومة المركزية، وقالت الحكومة الإقليمية في بيان "لا نتوقع ولا نقبل تهديدات ولا جزاءات أو عقوبات"، وكانت الحكومة الكردية منحت خمسة عقود إلى شركات أجنبية، هي تي.ان.كيه-بي.بي ومؤسسة النفطة الوطنية الكورية وهيلوود واسترلينج انرجي وأسبكت انرجي لكن تي.ان.كيه-بي.بي نفت أي دور لها.

تزويد أريحا والأغوار بكهرباء الأردن في 25 القادم

أعلن مدير عام شركة كهرباء القدس عن قرب إطلاق مشروع تزويد محافظة أريحا والأغوار بالطاقة الكهربائية من الأردن في خطوة هي الأولى من نوعها منذ احتلال إسرائيل للضفة وقطاع غزة عام 1967. وتوقع المهندس هشام العمري مدير الشركة أن ينتهي العمل بالمشروع يوم 25 كانون الأول القادم 2007. وكانت شركة كهرباء محافظة القدس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعتا اتفاقا نهاية العام المنصرم 2006، في أريحا تحت إشراف سلطة الطاقة الفلسطينية يقضي ببدء العمل بمشروع تزويد محافظة أريحا والأغوار كمرحلة أولى بالتيار الكهربائي الأردني من خلال شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، إلى نظيرتها شركة كهرباء محافظة القدس الفلسطينية صاحبة الامتياز في منطقة وسط الضفة.

فلسطين تطالب "يونيدو" بتمويل مشاريع صناعية بـ 6 ملايين دولار

يعتزم وفد فلسطيني من القطاعين العام والخاص، مطالبة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" بدعم رزمة مشاريع وبرامج صناعية تصل كلفتها إلى 6 ملايين دولار. ونقلت صحيفة الأيام الفلسطينية عن جواد الناجي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، أن المشاريع التي تتعلق بتحديث القطاع الصناعي وتطوير قدراته الإنتاجية، ستعرض على المنظمة الأممية في المؤتمر الصناعي الدولي المقام في العاصمة النمساورية فيينا من الثاني حتى السادس من الشهر القادم. وأوضح الناجي أن ذلك يأتي بعد أن أعدت الوزارة دراسة حول احتياجات ومتطلبات تحديث المنشآت الصناعية وتطوير إنتاجيتها.

تركيا وإيران توقعان اتفاقا لمد خطوط كهرباء

وقعت كل من تركيا وإيران اتفاقا في أنقرة أمس الثلاثاء يجري بمقتضاه مد خطوط لنقل الطاقة الكهربائية بين البلدين، ووصرح المسؤول لوكالة رويترز بأن الاتفاق يشمل تبادل البلدين بيع وشراء الكهرباء في ساعات الذورة. كما تنوي أنقرة تنفيذا للاتفاق استيراد ما بين ثلاثة وستة مليارات كيلووات/ساعة من الكهرباء وتتوقع الانتهاء من مد الخطوط في غضون عام. وكانت تركيا وقعت اتفاقا مبدئيا مع إيران في آب الماضي لمد خطوط الكهرباء التي تقدر تكلفتها 1.5 مليار دولار متحدية رفضا أمريكيا لمثل هذا التعاون.ويشمل الاتفاق بناء ثلاث محطات تعمل بالغاز الطبيعي بطاقة ستة آلاف ميجاوات ومحطة تعمل بالطاقة المائية طاقتها عشرة الاف ميجاوات. ويذكر أن إيران تصدر الكهرباء حاليا لتركيا من خلال خطي كهرباء طاقتهما الاجمالية 250 ميجاوات.

تخصيص 1.8 مليار دولار لإعادة إعمار بغداد العام القادم

تم تخصيص حوالي 1.8 مليار دولار لإعادة إعمار بغداد ضمن ميزانية الحكومة العراقية للعام القادم وكشف محافظ بغداد عن مشاريع كبيرة سيتم تنفيذها، ضمن خطة الأمانة للسنوات الثلاث القادمة، وأشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ 400 مليون دولار لبناء الجسور والطرق، وتمت دعوة 9 شركات لتنفيذ مشروع مياه الرصافة بكلفة 3 مليارات دولار، وأفاد الأمين أنه سيتم المباشر بتنفيذ مشروع مجمعات سكنية، وتم تخصيص حوالي 73 مليون دولار لبناء المجمع الأول.

رفع حصة دبي العالمية المعروضة للبيع إلى 23%

رفعت دبي حجم الحصة التي تنوي بيعها في شركة موانئ دبي العالمية من 20% إلى 23%، وقالت إن الطلب القوي سيتيح لها جمع ما يصل إلى 4.96 مليارات في أكبر طرح عام أولي في الشرق الأوسط، وقال رئيس مجلس إدارة دبي العالمية في بيان للشركة إنها رأت طلبا قويا على المستوى الدولي من المؤسسات الاستثمارية وعلى المستوى المحلي من المستثمرين الأفراد، وقالت دبي العالمية وهي الشركة الأم لموانئ دبي العالمية في بيانها إن الأخيرة ستبيع 3.245 مليارات سهم إضافة إلى خيار خاص يسمح لمتعهدي الاكتتاب بشراء 572.7 مليون سهم إضافي بسعر البيع الأصلي نفسه.

"إيران خودرو" تدرس إمكانية ملاحقة "بيجو" الفرنسية

أعلنت شركة "إيران خودرو" للسيارات أمس، إنها تدرس إمكانية ملاحقة المجموعة الفرنسية لإنتاج السيارات "بيجو" اثر عيوب في سيارة "بيجو 405" المصنعة في إيران. وصرح مدير "إيران خودرو" بحسب وكالة "فارس"، إن "القطع التي زودت بها "بيجو" الفرنسية شركة خودرو في السابق كانت تحتوي عيوب فنية. واتهم "مانتاغي" الصانع الفرنسي "بالتسبب بأضرار مالية وأيضاً بالإساءة إلى سمعة شركته. يذكر أن سيارة "بيجو 405" تصنع بموجب ترخيص من قبل الإيرانيين منذ 1990.

20 مليار دولار حجم التعاون بين إيران وفنزويلا

أعلن الرئيس الإيراني "أحمدي نجاد" يوم أمس في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنزويلي "هوكو شافيز"، التوصل إلى اتفاقيات بناءة بين إيران وفنزويلا. وقال "شافيز"، أن العلاقات مع إيران لها قيمة عالية جداً بالنسبة لنا في مختلف المجالات الأخلاقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والجيوسياسية، حيث تم خلال هذه الزيارة إبرام اتفاقيات جيدة للغاية تضاف إلى 186 وثيقة للتعاون وقعت سابقاً بين البلدين. يذكر إن قيمة وثائق التعاون بين إيران وفنزويلا بحسب ما أكد وزير الصناعة والمناجم الإيراني عن أخبار لشبكة "محيط" الالكترونية، ازدادت بنسبة 300 % لتصل إلى 20 مليار دولار.

مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتبادل العملات

ينعقد في أبو ظبي يومي 27 و 28 تشرين الثاني الجاري فعاليات الدورة الثانية لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط حول تداول العملات "فوريكس أبوظبي". ويشارك في الحدث الذي تنظمه مجموعة "عربكوم" شركات عالمية من أمريكا و بريطانيا و سويسرا و اليابان و الدانمرك و المانيا و قبرص وغيرها. وقالت رئيسة "عربكوم" بحسب " نقلاً عن "المنتدى الاقتصادي الإماراتي"، أن أهمية فعاليات "فوريكس" تكمن في نشر ثقافة التداول بالعملات الأجنبية عبر الانترنت، وأشارت إلى أنه يقام على هامش المؤتمر معرض لكبريات شركات الوساطة المالية الرائدة عالمياً ومستثمرين من السعودية والبحرين و سلطنة عمان وقطر والأردن ولبنان وسوريا ومصر و باكستان وتركيا و الهند. ولفتت كاتيا طيار أن سوق تداول العملات الأجنبية هو الأكبر في العالم بل انه أكبر بحوالي / 32 / مرة من جميع أسواق الأسهم معاً.

أبراج تبيع %25 من هيرميس لمجموعة دبي المالية

أعلنت شركة أبراج كابيتال الإماراتية عن عزمها بيع شركتين إلى مجموعة دبي المالية مقابل نحو 1و1 مليار دولار في صفقة تشمل حصة 24,62 % من أسهم بنك الاستثمار المجموعة المالية - هيرميس القابضة المصرية، وقالت المجموعة المالية هيرميس القابضة في بيان نشر على موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت أن الشركتين هما أبراج مصر ليمتد وأبراج اس.بي.في 26 ليمتد وتمتلكان معا حصة أبراج في هيرميس.

ليبيا تستثمر 123 مليار دولار في البنية التحتية

قالت وكالة الجماهيرية للأنباء ( أوج) أن ليبيا تعتزم إنفاق 150 مليار دينار (123.4 مليار دولار) على الأشغال العامة بما في ذلك بناء المدارس وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي على مدى خمس سنوات، وأوضحت الوكالة أن الخطة تنطوي على "بناء 530 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى تنفيذ منظومات المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي " ومن المقرر أيضا أن يبني البلد المصدر للنفط والغاز 200 مدرسة جديدة ويستهدف البرنامج أيضا "تنفيذ مشروع مطار طرابلس العالمي الجديد الذي تصل قدرته الاستيعابية الى 20 مليون مسافر سنويا.

معارض ومؤتمرات:

- تقيم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" معرضاً صناعياً دولياً في العاصمة النمساوية فيينا من الثاني إلى السادس من شهر كانون الأول المقبل بمشاركة وزراء صناعة وقائمين على اتحادات صناعية من مختلف دول العالم، بهدف تمويل العديد من المشاريع والبرامج التنموية الصناعية.
- أعلنت شركة دبي انترناشيونال كابيتال ذراع الاستثمارات العالمية لـ /دبي القابضة/ أمس أنها ستستضيف /مؤتمر الاستثمار العربي الآسيوي/ الذي سيعقد يومي الثالث والرابع من الشهر المقبل في مركز دبي المالي العالمي بحضور أكثر من 100 شخصية تمثل أبرز المؤسسات المالية.
- واصل المؤتمر السنوي الثالث عشر للطاقة الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أعماله لليوم الثاني على التوالي حيث قدم المشاركون في جلستين عدداً من أوراق العمل المختصة بإدارة المصادر الهيدروكربونية والخيار النووي في مجال توليد الطاقة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
- أعلنت شركة "ريد" للمعارض، عن إطلاق الدورة الأولى من معرض تجهيز الفنادق "إكيب هوتيل – الشرق الأوسط" المتخصص بتجهيزات الفنادق والمطاعم والمقاهي ومرافق التموين. ويتوقع من المعرض الذي سيعقد في أبوظبي في الفترة من 14 وحتى 16 كانون الأول 2008 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أن يدعم قطاع الضيافة الذي يشهد نمواً بوتيرة متسارعة للغاية في المنطقة.
- تستضيف دبي انترناشيونال كابيتال، ذراع الاستثمارات العالمية لدبي القابضة، مؤتمر الاستثمار العربي الآسيوي الذي سينعقد خلال الفترة من 3 - 4 كانون الأول 2007 في مركز دبي المالي العالمي.
- تستضيف مملكة البحرين من 8 إلى 10 من ديسمبر 2007 فعاليات المؤتمر العالمي السنوي الرابع عشر للمصارف الإسلامية الذي ستجري فعالياته بفندق الخليج بالمنامة بحضور نحو 1000 شخصية مصرفية تمثل أكثر من 35 بلداً.

مؤشرات صغيرة:

- أطلق المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية في فلسطين، المرحلة الثانية من مشروع تقوية القطاع الزراعي ، عبر تنظيم ثلاثة لقاءات في كل من الخليل وأريحا وجنين وبمشاركة خمسين مزارعا في كل محافظة تم ترشيحهم للمرحلة الثانية.
- سجل عدد الزائرين الأجانب للولايات المتحدة في صيف هذا العام مستوى قياسيا جديداً بلغ 45 مليون زائر بارتفاع 5% عن العام الماضي، وكان بلغ عدد الزوار عام 2001 حوالي 51.2 مليون ولكنه انخفض الى 41.2 مليون في 2003 حين اغضبت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الكثير من الشعوب حول العالم بقرارها غزو العراق.
- أعلن وزير النفط العراقي "حسين الشهرستاني" على هامش اللقاء الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" في الرياض إن الشركات النفطية التي وقعت عقودا مع إقليم كردستان العراق سوف تمنع من ممارسة أعمالها في العراق ومن تصدير النفط.
- ذكرت وكالة "نوفستي" أمس نقلاً عن مصدر في الهيئة الروسية للتعاون العسكري الفني، احتمال أن تحصل مصر والسعودية والجزائر ونيجيريا وبنغلاديش وباكستان على مقاتلات من نوع "FC-1 " الصينية والمجهزة بمحركات روسية الصنع من نوع "ر د - 93".
- بلغ حجم القروض الميكروية حوالي 50 مليون دولار منذ العام 1999 بواقع 120 ألف قرض منها 80% للنساء،بحسب تصريحات الأونروا.
- سجلت قيمة مستوردات المملكة الأردنية من الغاز الطبيعي الذي يتم استيراده من مصر بموجب اتفاقية ثنائية ارتفاعا نسبة 26 % خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
- قرر مجلس الوزراء العراقي تقديم منحة مالية إلى سوريا والأردن ولبنان بقيمة 25 مليون دولار، وذلك لمعاونتهم على تكفل اللاجئين العراقيين لديها
- أعلنت وزارة التخطيط العراقية مؤخراً أن معدل التضخم السنوي في العراق ارتفع حوالي 20.4% خلال 12 شهراً.
- وقعت وزارة المالية العراقية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على مذكرة تفاهم في العاصمة الكويتية، وتمنح الكويت بموجبها مبلغ 60 مليون دولار إلى العراق.
- أظهرت إحصاءات وزارة المال اللبنانية أن العجز المالي حتى تشرين الأول الماضي بلغ نسبة 29.8% من النفقات، على الرغم من ارتفاع النفقات العامة بنسبة 9.6%.

أخبار الشركات:

- أعلنت شركة "المستثمر الوطني" أمس عن إيرادات إجمالية موحدة بقيمة 6ر82 مليون درهم حققتها خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الحالي والمنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2007.
- تقوم شركة الدار العقارية بالترويح للعديد من مشاريعها خلال مشاركتها في منتدى الشراكة الفرنسية الإماراتية تقوم بشراء عقارات في إمارة أبو ظبي وفق قواعد التملك الحر في مناطق استثمارية محددة من الإمارة أعلنت شركة "سيسكو" أمس ضمن احتفال في الأردن، عن إطلاق"البرنامج العالمي لتأهيل الكفاءات" في الأسواق الصاعدة في المنطقة، وذلك كخطوة حول التزامها بتنمية المهارات التقنية المحلية من خلال المبادرات التعليمية.
- وقعت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" و "الشركة الدولية للإعلام الرقمي"، وهى القائمة بالتشغيل والإدارة التقنية والفنية لـ "شركة ميلودى انترتينمنت ليمتد"، عقدا لانضمام قنوات "ميلودي" الفضائية إلى مجموعة قنوات عرب سات.
- تبرع بنك الخليج بمبلغ 64.000 د.ك لمستشفى مبارك الكبير في الكويت للمساعدة في شراء نظام رقمي كامل للإشعاعات فوق الصوتية (التراساوند) لاستخدامه من قبل الجهاز الطبي المتخصص في المستشفى.
- بدأت شركة دبي للمقاولات أعمال البناء في مشروع فندق ومنتجع فيرمونت بالم الذي يقع في قلب نخلة الجميرا، حيث تصل تكلفة الفندق الى 500 مليون درهم بعد الانتهاء من المرحلة التأسيسية للمشروع حسبما أفاد المسؤولون في شركة دبي للمقاولات.
- تعتزم شركة "أباد" الهندية للتطوير العقاري إنشاء مشاريع سكنية وفندقية في الإمارات باستثمارات تصل إلى 500 مليون درهم.
- أعلنت الحكومة المصرية عن بدء تسلم الطلبات لرخصتين جديدتين للأسمنت في مناطق تحتاج إلى تنمية بعد أن فشلت في جذب اهتمام أية شركات بالترخيصين خلال مزاد جرى في أكتوبر الماضي.
- قال رئيس مجلس إدارة القدرة القابضة أن الشركة تريد من شركات التعمير والمستثمرين الخليجيين أن يوحدوا جهودهم لبناء "مجمعات سياحية عملاقة" في المغرب.
- قالت وحدة النورس العمانية التابعة لشركة اتصالات قطر (كيوتل) أنها تتوقع أن تبلغ نسبة تغلغل خدمات الهاتف المحمول في سلطنة عمان مئة بالمئة بنهاية العام القادم.