الملتقى الدولي للمؤسسات المالية والاستثمار يبدأ في دمشق

خاص: بحضور ما يزيد عن 600 مشارك يمثلون مؤسسات مالية مختلفة من مصارف وشركات تأمين وصيرفة وهيئات اقتصادية حكومية وخاصة وشرعية وأكاديمية وسياسية ودبلوماسية، إضافة إلى عدد كبير من المستثمرين والتجار والصناعيين والمختصين ومعنيين في الوزارات وغرف التجارة والصناعة والسياحة والمناطق الحرة والمدن الصناعية والشركات المعلوماتية والاتصالات ومراكز التأهيل والتدريب من عدة دول عربية وأجنبية (قبرص, فرنسا, الإمارات, السعودية, المغرب, العراق, إيران, الأردن,لبنان, بالإضافة إلى سورية) افتتحت فعاليات الملتقى الدولي للمؤسسات المالية والاستثمارية بالتعاون مع هيئة الاستثمار والاتحاد السوري لشركات التأمين في فندق الفور سيزنز بدمشق يوم أمس، وبحضور وزير المالية، وحاكم مصرف سورية المركزي، ورئيس هيئة الإشراف على التأمين، ورئيس هيئة الاستثمار.

وقال وزير المالية محمد الحسين في افتتاح المؤتمر "إن هذا الملتقى ينعقد في دمشق, في وقت تشهد فيه قطاعات المال والاستثمار والأعمال نشاطاً ملحوظاً وتطوراً لافتاً, بعد أن أنجزت الحكومة السورية, الإطار التشريعي والمؤسساتي في هذه القطاعات العامة، فقد أنجز تحديث واسع وعصري للقطاع المالي سواء في محور السياسة المالية أو في محور السياسة النقدية, وتم تحرير قطاعي المصارف والتأمين, وأصبحت المصارف الخاصة وكذلك شركات التأمين الخاصة حقيقة على الأرض, وهناك سعي حثيث وبرنامج عمل لافتتاح سوق دمشق للأوراق المالية في بدايات عام 2008" من جهته قال مدير عام هيئة الاستثمار الدكتور مصطفى الكفري: لقد انتهجت سورية سياسة واضحة لتشجيع الاستثمار, ووفرت الفرص الاستثمارية والضمانات, والكثير من المزايا الضريبية والجمركية من خلال قوانين تشجيع الاستثمار وبخاصة المرسوم رقم 8 لعام 2007 لتشجيع الاستثمار، والمرسوم رقم 9 القاضي بإحداث هيئة الاستثمار التي جاءت تأكيداً لسياسة الدولة في التوجه نحو تشجيع القطاعين الخاص والمشترك ليلعبا دوراً متزايداً في حركة التنمية بشتى أشكالها.

وقال رئيس الاتحاد السوري لشركات التأمين سليمان الحسن أن تجربة قطاع التأمين هي التجربة الأكثر دلالة على انفتاح الاقتصاد السوري الذي تم بخطوات متسارعة ومدروسة حيث تم تشكيل هيئة الإشراف على التأمين، والترخيص لشركات التأمين، ومن ثم تأسس الاتحاد السوري لشركات التأمين ليكون حلقة الوصل بين هذه الشركات والمتحدث باسمها.

وقام وزير المالية على هامش المؤتمر بافتتاح المعرض المرافق الذي تشارك فيه كبرى المؤسسات المالية العربية ومنها البنك التجاري الأردني، شركة سنابل الخير للاستثمارات المالية الأردنية، المصرف التجاري السوري، شركة أموال للحلول المصرفية والمالية، وبنك الشام، ومصرف الوركاء العراقي، والشركة الوطنية للتأمين من سورية، وموقع سيريا هوم، وموقع سيريا ريبورت من فرنسا، والعديد من الصحف والمجلات والشركات الأخرى.

تجاوز الاكتتاب على دبي العالمية الـ100 مليار دولار

تخطت حصيلة طلبات الاكتتاب العام للأفراد والشركات في أسهم (موانئ دبي العالمية) المائة مليار دولار ما يعني تغطية إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بما يتجاوز الـ20 مرة، وقررت موانئ دبي العالمية الاستفادة من الخيار الخاص الذي يسمح لمتعهدي الاكتتاب بشراء 572.7 مليون سهم إضافي بنفس سعر البيع الأصلي ليصل عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب إلى نحو 5 مليارات سهم تشمل أكثر من مليار سهم لحملة الصكوك ،كما ورد بصحيفة الخليج الإماراتية، وأضافت الصحيفة أن المعطيات الأولية تظهر أن اكتتاب موانئ دبي العالمية لاقى إقبالا مضاعفا من قبل الشركات مقارنة بالمستثمرين الأفراد وهو ما أرجعه خبراء إلى قدرات الشركات المالية والفنية والاستشارية الكبيرة تمكنها من إجراء التحليل المالي وأدائها.

بورصة الكويت تسجل ارتفاعاً بـ0.61%

تمكنت بورصة الكويت من الحفاظ على مسارها الصاعد, وسجلت ارتفاعاً نسبته 0.61% بدعم من قطاعات السوق كافة التي سجلت جميعها ارتفاعاً ملموساً خصوصاً أسهم قطاع الاستثمار, وقفزت قيمة التعاملات إلى 168.7 مليون سهم من تداول نحو 339.6 مليون سهم، وقال وسطاء في السوق إن حالة الهبوط التي استمرت أكثر من أسبوعين أوصلت أسعار أسهم عدة إلى مستويات سعرية مغرية شجعت شريحة كبيرة من المتعاملين على العودة مجدداً لتجميع كميات كبيرة من الأسهم بأسعار جدية وهو ما أسهم في صعود السوق.

12% حصة إيران من البتر وكيماويات في الشرق الأوسط و50% للسعودية

أعلن مدير مشاريع الشركة الوطنية للصناعات البترو كيماوية الإيرانية في ملتقى تعاطي صناعة النفط في إيران، إن حصة إيران من إنتاج البتر وكيماويات في الشرق الأوسط فاقت الـ 12%، مقابل 50% حصة السعودية والـ 37% الباقية لكافة البلدان الأخرى في الشرق الأوسط. وأضاف إن بلاده تخطط بحسب وثيقة آفاق التنمية للعشرين عاما القادمة استثمار مبلغ 50 مليار دولار في هذا القطاع لتبلغ حصتها من إنتاج البتر وكيماويات على مستوى الشرق الأوسط 34% مقابل 33% للسعودية و33% للدول الأخرى، وبذلك ستكون حصة إيران قد بلغ 6.3% على مستوى العالم. يذكر إن حصة إيران في إنتاج البتر وكيماويات كانت قبل ستة أعوام 0.7% فقط على مستوى العالم.

200 مليار دولار حجم التبادل التجاري المخطط بين إيران والصين

قال مساعد وزير الطرق والمواصلات الإيراني على هامش مراسم التوقيع على أربع مذكرات تفاهم للتعاون في مجال النقل البري والبحري والسكك الحديد مع الصين يوم أمس، إن إيران مصممة علي زيادة حجم التبادل التجاري بينها وجمهورية الصين إلى حوالي۲۰۰‬مليار دولار خلال الأعوام العشرة القادمة. وأضاف إن الأبحاث تثبت بان حصة صناعة النقل في التبادل التجاري بين إيران والصين ستبلغ في العقد القادم أكثر من50‬ مليار دولار. هذا ومن المخطط أن يعزز البلدان حسب الاتفاقيات المبرمة التعاون في مجال المطارات والطرق الرئيسية وسكك الحديد والموانئ بحسب ما نقلته /ارنا/ عن الطرفين يوم أمس.

بنك الكويت الوطني يعرض شراء حصة الأقلية في الوطني المصري

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال المصرية عن تقدم بنك الكويت الوطني بعرض شراء إجباري لحصة الأقلية في البنك الوطني المصري.وأضافت الهيئة في بيان لها أعلنته البورصة أن حصة الأقلية تلك تمثل نسبة 3.96% من أسهم البنك الوطني المصري، وقد أوقفت البورصة المصرية التداول على السهم الوطني المصري بعد نشر هذا الإعلان على شاشاتها. تجدر الإشارة إلى أن بنك الكويت الوطني قد استحوذ على 93.77% من أسهم البنك الوطني المصري بقيمة 77.01 جنيه للسهم وتقدم البنك في 4 تشرين الثاني الماضي بطلب لشراء جميع أسهم البنك الوطني المصري المتاحة والمعروضة على شاشات التداول بنفس القيمة السابقة.

ارتفاع عدد السياح الزائرين لتركيا 25% الشهر الماضي

ارتفع عدد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا بنسبة 25.6% الى 2.15 مليون في تشرين الأول، وقال معهد الإحصاءات التركي أن عدد السياح في الأشهر العشرة الأولى ارتفع بنسبة 3ر18% إلى 21.1 مليون. ويذكر أن السياحة في تركيا انتعشت بعد ركودها في العام الماضي بسبب تفشي مرض أنفلونزا الطيور وسلسلة من التفجيرات. وتعد السياحة مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي في تركيا التي تعاني من عجز كبير في ميزان المعاملات الجارية. لكن، وبحسب المعهد ذاته، فإن إيرادات السياحة نمت بمعدل أبطأ من نمو أعداد الزوار، ففي الربع الثالث من العام زادت الإيرادات بنسبة 8.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 8.7 مليار دولار بعد نموها 1% في الربع الثاني.

انخفاض أرباح بنك الإسكندرية المصري 72%

أعلن بنك الإسكندرية التابع لبنك انتيسا سانباولو الايطالي أن أرباحه الصافية بلغت ما يعادل 104,86 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بانخفاض 72 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي، وقال يذكر أن البنك الايطالي اشترى 80 % من بنك الإسكندرية من الحكومة المصرية في تشرين الأول عام 2006 مقابل 1,06 مليار دولار.وبنك الإسكندرية هو أكبر البنوك الخاصة في مصر من حيث حجم شبكة الفروع إذ أن له 188 فرعا ومنفذا تمثل نحو 10% من مجموع فروع البنوك في مصر.

قانون موحد للشركات الفلسطينية أولاً والمواصفات والمقاييس ثانياً

كشف كمال حسونة وزير الاقتصاد الفلسطيني أن وزارته تعمل على إصدار قانون شركات فلسطيني ليحل محل القانون الأردني لعام 64 المعمول به في الضفة وبدل القانون المصري المعمول به في غزة. وأشار حسونة إلى أن القانون الموحد الذي يعتبر من أوليات وزارته اليوم، ينجز الآن على أيدي لجنة من المحامين ومراقبي الشركات وعدد من الخبراء. فيما بين أن المهمة الثانية التي ستركز عليها الوزارة هي تفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس.

مليون دولار لدعم قطاع الثروة الحيوانية في فلسطين

قدمت وزارة الزراعة الفلسطينية لرئاسة لحكومة برنامجاً لدعم الثروة الحيوانية بعد أن أقرت تقديم مبلغ مليون دولار مبدئياً لدعم هذا القطاع. وقد أشار عزام طيبلة، وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية، إلى أن القطاع الزراعي يمر حالياً بفترة حرجة، مع تأخر المراعي والحاجة الملحة لتقديم الطعومات الوقائية من الأمراض التي تشكل تهديداً لهذا القطاع موضحاً أن الوزارة تقدمت بطلب إلى الجانب الإسرائيلي لتزويدها بكميات من الطعوم لمواجهة احتمالات تفشي مثل هذه الأمراض وهي بانتظار الحصول على مثل هذه الطعوم.

بيبلوس لبنان يصدر قرض دعم بقيمة 200 مليون دولار

أعلن رئيس جمعية المصارف رئيس مجلس إدارة مدير عام بنك بيبلوس الدكتور فرنسوا باسيل في مؤتمر صحافي، عن الإقفال الناجح لإصدار قرض دعم مرؤوس قابل للتحويل إلى أسهم عادية بقيمة 200 مليون دولار أميركي، وقال باسيل مدة استحقاق هذا القرض هي خمس سنوات، على أن يحق خلالها للمكتتبين أن يطلبوا، كل ثلاثة أشهر، تحويل سندات الدين التي بحوزتهم إلى أسهم عادية في بنك بيبلوس بسعر 2.25 دولار للسهم الواحد».

وزير مالية العراق يبحث قضايا الديون في سوريا

يبحث وزير المالية العراقي بيان جبر صولاغ في دمشق التي يصلها صباح اليوم الخميس مع المسئولين السوريين القضايا المالية المعلقة، وقال مصدر لوكالة الأنباء الألمانية أن بين البلدين عقودا ومستحقات مالية سيتم تسويتها بينما قالت مصادر في وزارة المالية السورية إن العديد من التجار السوريين لديهم عقود تجارية قديمة كانت موقعة مع الحكومة العراقية قبل سقوط النظام السابق وجزء منها كان في إطار النفط مقابل الغذاء وفق بروتوكول الأمم المتحدة، وكشفت المصادر العراقية عن نية الجانب العراقي افتتاح فرع لبنك الرافدين العراقي في دمشق.

القدرة الإماراتية تدرس إقامة مشاريع كبيرة في المغرب

أكد رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة أن الشركة التي مقرها أبوظبي تدرس فرص الاستثمار بقطاعات السياحة والعقارات والزراعة والصناعة في المملكة المغربية، كما تعتزم القدرة أيضا الاستثمار في الجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا في إطار خططها للتوسع خارج منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتظهر بيانات رسمية أن الفرنسيين والأسبان هم أكبر المستثمرين في السياحة وغيرها من القطاعات في المغرب، الذي يطمح إلى جذب عشرة ملايين سائح بحلول عام 2010 من حوالي 6.5 مليون حاليا.

الجزائر توقع اتفاقيات طاقة بقيمة 4.1 مليار دولار

أعلنت شركة الكهرباء الحكومية الجزائرية (سونيلجاز) أن أربع شركات هندسية فازت بعقود قيمتها 4.1 مليار دولار لبناء محطات للطاقة في الجزائر، وأضافت الشركة أن ائتلافا من مجموعة ألستوم الفرنسية وأوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية سيقيم محطة تعمل بنظام الدورة المركبة في منطقة عين تيموشنت غرب العاصمة الجزائرية، كما أن مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية وشركة الطاقة الاسبانية ايبردرولا ستتعاونان في بناء محطة طاقة أخرى في منطقة الطرف شرق الجزائر، وتبلغ قيمة المشروعين 1.98 مليار دولار و2.15 مليار دولار على التوالي.

عقود ومناقصات

- وقع مجلس قرية دير جرير الفلسطينية اتفاقية مع الحكومة اليابانية، لتمويل إنشاء غرف صفية جديدة في مدرسة القرية الثانوية للبنات، إذ تمول الحكومة اليابانية بموجب الاتفاق بناء خمس غرف صفية جديدة في المدرسة.
- وقعت إسرائيل وليبيريا، اتفاق تعاون لاستخراج الماس في ليبيريا التي خضعت حتى نيسان 2007 لحظر على تصدير الأحجار الكريمة التي كانت تستخدم عائداتها لتمويل الحروب.
- وقعت جورجيا وتركيا عددا من الاتفاقات "حول التجارة الحرة" أصبحت تركيا بموجبها وابتداء من عام 2006 الشريك الأساسي لجورجيا، إذ تشكل حصتها في التبادل التجاري الخارجي لجورجيا 15% أي ما يقارب 800 مليون دولار. وقريبا جدا سيتجاوز هذا المبلغ المليار بفضل الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم بحسب الجهات الرسمية التركية.

أخبار الشركات

- هبط سهم شركة "ديار" الذي حل في المرتبة الأولى في بورصة دبي من حيث القيمة، بنسبة 2.7 في المائة إلى 2.88 درهم.
- نقلت "سي إن أن" إنّ شركة"أمازون" ستعلن قريباً عن إطلاق قارئ للكتب الإلكترونية باللغة الإنكليزية أسمته Kindle ، وإنّ فترة اشتغال القارئ تناهز30 ساعة على أن تتم إعادة شحنه في غضون ساعتين.
- أبرمت شركة "مايكروسوفت" ومؤسسة "ديزى" الأمريكية للكتب الرقمية الناطقة اتفاقاً يقضى بتطوير برنامج لترجمة النصوص المكتوبة في نسق "مايكروسوفت ورد" إلى نصوص رقمية مسموعة للمكفوفين من أصحاب الإعاقات الذين يعجزون عن التعامل مع النصوص المكتوبة.
- حقق صندوق المركز العقاري الكويتي منذ تأسيسه عام 2002 عائدا سنويا تراكميا بلغ 13.6% وعوائد نقدية شهرية منتظمة بنسبة 6.6% سنويا .
- أعلنت شركة سوزلون إنيرجي ليمتد الهندية أن فرعها في أستراليا فاز بعقدين لتوريد توربينات توليد الكهرباء بطاقة الرياح بطاقة إجمالية قدرها200 ميجاوات.

مؤشرات صغيرة:

- هبط الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له على الإطلاق أمام اليورو الأوروبي في التعاملات الصباحية بآسيا بلغ مستوى قياسيا جديدا إذ جرى تداوله بسعر 1.4836 دولار من 1.8414.
- قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي إلى مستوى قياسي جديد مقتربة من المائة دولار، إذ سجلت 99.29 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية بآسيا للعقود تسليم يناير/ كانون الثاني.
- وقع وزيرا الطاقة الإيراني "برويز فتاح" والطاقة والثروات الطبيعية التركي "حلمي غولر"، الثلاثاء في أنقرة على اتفاقية للتعاون في مجال الاستثمار لإنشاء محطات كهربائية تعمل بالطاقة المائية والحرارية ودعم شبكات نقل الكهرباء وتطوير تجاره الكهرباء بين البلدين.
- تقول الإحصاءات إن 53 % من المنشآت التعليمية الدولية مازالت تستخدم اللغة الإنجليزية مقابل 11 % بالنسبة للغة الفرنسية و9 % للغة الألمانية و5 % للغة الصينية و3 % للغة اليابانية والروسية.
- قدر محللون اقتصاديون إجمالي نفقات مرشحي المجلس النيابي الأردني الخامس عشر بنحو 100 مليون دينار شملت فترة الدعاية القانونية، بالإضافة إلى ما صرف بشكل غير رسمي قبل الفترة القانونية للدعاية.
- تعتزم ليبيا إنفاق 123.4 مليار دولار على الأشغال العامة بما في ذلك بناء المدارس وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي على مدى خمس سنوات.
- ارتفع حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر بنسبة 35% مقارنة بالعامين الماضيين، حيث وصل إلى 6.5 مليار دولار لعام 2006 مقابل 4.3 مليار دولار خلال عام 2004 و5.2 مليار دولار خلال عام 2005.
- تحتل الاستثمارات السعودية المرتبة الأولى في الاستثمارات السياحية في مصر بنسبة 25.9 % من إجمالي تواجد الاستثمارات السياحية في مصر والذي بلغ 122 مليار جنية حتى نهاية النصف الأول من العام.
- احتفل مشروع تعزيز التنافسية وتنمية القطاعات الإنتاجية في رام الله ، بتخريج 519 مشاركاً في البرنامج المدعوم من قبل الوكالة الأميركية للتنمية (USAID).
- ارتفعت الصادرات اليابانية إلى مستوى قياسي في تشرين الأول الماضي يعززها الطلب الأوروبي والآسيوي فقد أظهرت بيانات وزارة المالية في اليابان أن إجمالي الصادرات اليابانية زاد 13.9% في اكتوبر مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي ليصل إلى مستوى قياسي عند 7.5155 تريليون ين (68.5 مليار دولار).
- تعهد رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا بتقديم قروض حجمها 200 مليار ين (1.83 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة لتمويل مشروعات بيئية في عموم دول آسيا. وتشمل المشروعات معالجة الصرف الصحي وإزالة ثاني أكسيد الكبريت من مداخن محطات الطاقة.
- أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن قرارها بمنع استيراد كافة منتجات الدواجن من السعودية، وذلك بعد تأكيد منظمة الأوبئة العالمية لحالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور فيها.