الجزائر تنتقد تقريراً لصندوق النقد الدولي يحذرها من زيادة التضخم

انتقدت الجزائر مؤخراً تقريرا لصندوق النقد الدولي يحذرها فيه من "التوسع في أبواب الموازنة" مما قد يعرض البلاد لزيادة في التضخم. وكانت بعثة لصندوق النقد الدولي زارت الجزائر على مدى الأسبوعين الماضيين بقيادة "دومينيكو فانيتسا" رئيس دائرة الصندوق بالشرق الأوسط واسيا الوسطى. وفي ختام الجولة يوم الأربعاء حذر "فانيتسا" الجزائر من سياسة التوسع المالي في الموازنة التي سترفع نسبة التضخم إلى 4% داعية لترشيد النفقات العامة. وقال "كريم جودي" وزير المالية الجزائري للصحافيين "لا يمكن لأي جهة أن تتوقع نسبة التضخم التي ستشهدها الجزائر" مضيفا أن "نسبة التضخم وصلت في نهاية أيلول الماضي 3،3%، وسنعمل لأن تكون في هذا المستوى أو اقل في المستقبل".

وأشار "جودي" إلى أن الجزائر اتخذت إجراءات سيادية كالزيادة في أجور الموظفين الحكوميين وإجراءات أخرى تدخل في إطار الحماية الاجتماعية مشيرا لأن الحكومة ستعمل كل ما في وسعها للحفاظ على القدرة الشرائية لمواطنيها. وقال صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن تراجع إنتاج الطاقة سيفضي على الأرجح إلى نمو اقتصاد الجزائر دون الخمسة في المائة بقليل هذا العام أي بإيقاع أقل من توقعات الحكومة. وقال مسؤولوا الصندوق بعد زيارة قامت بها بعثة للمنظمة إلى الجزائر إن البلاد بحاجة إلى الحد من الاعتماد على صادرات النفط والغاز وتعزيز دور القطاع الخاص. وأكد الصندوق في بيان اثر الزيارة التي رأسها "دومينيكو فانيتسا" رئيس دائرة الشرق الأوسط واسيا الوسطى "التطورات الاقتصادية تظهر أن الإصلاحات المستمرة بدأت تؤتي ثمرتها". وتابع: "من المرجح أن يصل النمو خارج قطاعي النفط والغاز إلى 6 % عام 2007. لكن من المتوقع أن يأتي مجمل النمو دون الخمسة في المائة بقليل نظرا لتراجع في إنتاج النفط والغاز".

يذكر إن النفط والغاز يشكلان نحو 97% من صادرات الجزائر. وتتوقع الحكومة نمو الاقتصاد بنسبة 2ر5% هذا العام، مع سعيها الجزائر للتحول بالبلاد من اقتصاد موجه إلى اقتصاد السوق، وان الحكومة الجزائرية ترى وبحسب ما أوردته "رويترز" ضعفاً في نظامها المالي الأمر الذي يجعل الشركات الأجنبية عازفة عن الاستثمار خارج قطاع الطاقة.بل إن الصادرات من غير مبيعات الطاقة تراجعت في الأشهر التسعة الأولى من العام ويقر مسؤولون حكوميون بأن البلد لم يبذل ما فيه الكفاية لتحقيق أقصى استفادة من اتفاقات التجارة الخارجية. وعن مجمل ملاحظات وتوصيات صندوق النقد الدولي يقول خبراء عارفون بالشأن الاقتصادي الجزائري إنها قابلة للنقاش وان هذه الانتقادات إنما تحمل وجهات نظر صندوق النقد الدولي التي تترجم توجها اقتصادياً خاصاً ولا تخلو حتى من الدفاع عن مصالح دول كبرى، ولكنهم يجمعون على صدقية بعض الملاحظات حول الاقتصاد الجزائري باعتبار البلد يتوفر على إمكانيات تسمح ببلوغ نتائج أفضل من المتحقق بكثير ومن شأنها أن تنعكس على الوضع الاجتماعي الجزائري الذي يعرف الجزائريون قبل غيرهم مواضع الهشاشة فيه.

الجزائر تنظم ملتقى للتنمية البشرية في البلدان الإسلامية

ستنظم الجزائر ملتقى حول واقع التنمية البشرية في اقتصاديات البلدان الإسلامية يوم الاثنين المقبل بمشاركة خبراء واقتصاديين من مختلف الدول الإسلامية. وستركز أعمال الملتقى الذي يستمر يومين بحسب وكالة الأنباء السعودية، على ثلاثة محاور رئيسية تخص مساهمة الفكر الاقتصادي الإسلامي في التنمية البشرية في الدول الإسلامية وعناصر التنمية البشرية ودورها في تحقيق التنمية الشاملة في هذه الدول والتحديات الجديدة للتنمية البشرية فيها. ويولى الملتقى عناية خاصا بمسألة إعطاء أهمية للإنسان في منظومة التنمية وبحث سبل تنمية قراراته التي يمكن أن توصله إلى الإبداع والابتكار باعتبار أن الموارد البشرية هي مصدر الإنتاج وبالتالي مصدر الثروة.

178مليون دولار كلفة إقامة مصنع للزجاج بمصر

أعلن رئيس شركة "منصور والمغربي" للاستثمارات والتنمية المصرية أن الشركة اتفقت مع شركة "سان جوبان" الفرنسية على إنشاء واحد من أكبر مصانع إنتاج شرائح الزجاج المسطح في مصر باستثمارات تبلغ 178 مليون دولار.وسيقام المصنع، الذي يقع في العين السخنة بمحافظة البحر الأحمر، على مساحة 700 ألف متر مربع، مما سيساهم في خلق 600 فرصة عمل مباشرة وآلاف من فرص العمل غير المباشرة في المرحلة الأولى من بداية الإنتاج.حيث سيبدأ إنتاج المصنع عام 2009 بحوالي 270 ألف طن من الزجاج سنوياً.يذكر أنه من المفترض أن يوفر إنتاج المصنع احتياجات السوق المصرية بالإضافة إلى تغطية احتياجات المنطقة.

ألمانيا والأردن يوقعان اتفاقية مبادلة دين بقيمة 10 ملايين يورو

وقعت وزارة المالية الأردنية مع بنك الإعمار الألماني بالنيابة عن جمهورية ألمانيا الاتحادية اتفاقية منفصلة لمبادلة ديون تبلغ قيمتها 10 ملايين يورو. حيث تم الاتفاق على مبادلة الدين الأردني بأسعار مخفضة تصل نسبتها إلى 50% من القيمة الاسمية للديون. وذكرت صحيفة الدستور الأردنية أنه وفقا للاتفاق فإن الأردن سيستخدم 5 مليون يورو من ميزانيته لتمويل مشاريع محلية في مجالات التخفيف من حدة الفقر، والمرافق الصحية ، والتعليم ، وخاصة للجامعة الألمانية الأردنية، وبعد صرف هذا المبلغ، فإن الحكومة الألمانية ستلغي 10 مليون يورو من ديون الأردن. يذكر أنه منذ عام 1995عقدت الحكومتان الألمانية والأردنية ثمانية اتفاقيات مبادلة ديون بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 213,6 مليون يورو بأسعار مخفضة تصل نسبتها إلى 50 %من القيمة الاسمية للديون.

مزارعو قطاع غزة يطالبون الـمجتمع الدولي بالضغط لفتح الـمعابر

طالب مزارعو قطاع غزة الـمجتمع الدولي بممارسة دور ضاغط على الجانب الإسرائيلي من أجل إعادة فتح معابر القطاع أمام الـمنتجات الزراعية والعمل على تأمين إدخال مستلزمات الإنتاج الزراعي. وحذر مزارعون وقائمون على مؤسسات أهلية تعنى بالقطاع الزراعي من خطورة مواصلة الاحتلال إغلاق الـمعابر أمام منتجات الـموسم الزراعي الحالي، الذي بدأ فعلياً تسويق منتجاته في سوق القطاع بأسعار تقل عن كلفة الإنتاج، فيما لجأ بعض الـمزارعين إلى تسويق منتجات مزارعهم من الزهور كأعلاف للـمواشي.

الترخيص لشركة الرغد السورية فقط برأسمال 3 ملايين ليرة

حصلت شركة "رغد" المحدودة المسؤولية السورية على ترخيص من وزارة الاقتصاد السورية يسمح لها بمزاولة الأعمال التجارية والصناعية بكافة أشكالها وأنواعها بما يتوافق مع الأنظمة النافذة ودخول المناقصات والمقاولات والتعهدات واستيراد وتصدير وتجارة كافة المواد والسلع المسموح بها والقيام بكافة الأعمال المتعلقة بتصنيع وتوزيع كافة أنواع المفروشات والمشاركة والدخول بشركات مساهمة أو محدودة أخرى والحصول على الحقوق وبراءات الاختراع وحماية الملكية بأنواعها وذلك برأسمال 3 ملايين ليرة سورية.و يسمح الترخيص للشركة التي مركزها دمشق بتأسيس فروع لها في باقي محافظات القطر بحسب ما ذكر موقع سيرياستبس الالكتروني.

عبد الرحمن العطار وأولاده ...يؤسسون شركة سورية لصناعة وتجارة السيراميك

حصل الدكتور عبد الرحمن العطار وشركاه ، على ترخيص من وزارة الاقتصاد والتجارة السورية لتأسيس شركة محدودة المسؤولية، باسم شركة : " عطار وعمري لإنتاج السيراميك والغرانيت" وذلك لإنتاج وتصنيع وتجارة وبيع مادة السيراميك والغرانيت ، بمختلف أنواعها للأرضيات والجدران ومواد الديكور ، المتعلقة بهذا المنتج، وجميع الأوعية والأواني والمستوعبات المصنوعة من السيراميك، والحصول على الحقوق والامتيازات والوكالات والبراءات ، أو التراخيص المتعلقة بالمنتجات.يذكر أن الشركة التي مقرها ريف دمشق تضم ثمانية شركاء أخرين إلى جانب العطار.

انخفاض طفيف لمؤشر البورصة العراقية

انخفض مؤشر أسعار أسهم سوق العراق للأوراق المالية في جلسة أمس عاشر جلسات هذا الشهر بنسبة 0.502% عن الجلسة السابقة مغلقا على 35620 نقطة. وحسب تقرير صادر عن البورصة وأوردتها وكالة الأنباء الصينية "واس" فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 5.543 مليار سهم بقيمـة تجاوزت 7.860 مليار دينار تحققت من خلال تنفيذ 207 عقدا. وأوضح التقرير : "تم تداول أسهم 29 شركة من أصل 94 شركة مدرجة في السوق ارتفعت معدلات أسعار أسهم 12 شركة وانخفض معدل أسعار أسهم 9 أخرى وحافظت 8 شركات على نفس معدلات أسعارها السابقة. هذا فيما تزال 39 شركة متوقفة عن التداول في السوق لأسباب مختلفة.

شركة طيران البحرين تدشن عملها رسمياً

دشنت شركة طيران البحرين تواجدها رسميا في السوق البحريني كثاني ناقلة بحرينية وطنية وستتوجه في المقام الأول إلى شريحة خدمات الطيران الاقتصادي، وسوف تبدأ الشركة تدشين أولى رحلاتها في 17 يناير القادم إلى أربع وجهات مبدئية هي دبي وبيروت والإسكندرية ومشهد بمعدل رحلتين يومياً إلى دبي ورحلتين أسبوعياً إلى مشهد وبيروت وثلاث رحلات أسبوعياً إلى الإسكندرية .ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 10 ملايين دينار بحريني كما يبلغ حجم المدفوع منها 8 ملايين دينار مشاركة بين رجال الأعمال البحرينيين والسعوديين بنسبة 68% و32% على التوالي.

الإمارات تحتاج 2.5 مليون وحدة عقارية عام 2020

أشارت دراسات متخصصة قدرت حجم سوق العقارات في دولة الإمارات من المباني والوحدات السكنيّة بأنواعها بحوالي 5 ر2 مليون وحدة عقاريَة سنة 2020 سوف تحظى أبو ظبي بالنصيب الأكبر من الوحدات السكنيَّة والعقارية خلال تلك الفترة بنسب قد تصل إلى 40 بالمائة من إجمالي الوحدات في الدولة في ضوء معدلات النمو في السكان المتوقعة فضلا عن المشاريع التنموية العملاقة المستقبلية التي تم الإعلان عنها ويجري تنفيذه حالياً في الإمارة وما تعنيه من أيدي عاملة تتطلب توفير السكن الملائم لها إضافة إلى الانفتاح الذي يتزايد تدريجيا والسماح بتملك العقارات للأجانب بما يعنيه من خلق طلب فعال على العقارات في الإمارة.

اتفاقية تعاون بين الكويت وتركيا

أكد سفير الكويت لدى تركيا عبدالله عبد العزيز الذويخ أن زيارة وزير التجارة والصناعة الكويتي فلاح الهاجري إلى تركيا تهدف إلى تفعيل الاتفاقيات والمشاريع التي اتفق عليها رئيس مجلس الوزراء االكويتي ونظيره التركي منتصف العام الجاري والتي أعطت قوة دفع وزخما لتعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة بين البلدين. موضحاً أن الاتفاقات الموقعة بين الكويت وتركيا بلغت حتى اليوم 14 اتفاقية اقتصادية.

البرادعي يثمن تعاون إيران ونجاد لن يعطي أدنى امتياز للغرب

ثمن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "محمد البرادعي" المستوى العالي للتعاون مع إيران على ضوء كشفها كافة جوانب نشاطاتها النووية. وأعلن في تقريره الذي قدمه في اجتماع مجلس مديري الوكالة أنه"فيما يخص نشاطات إيران النووية الجارية فقد اقتنعنا بعدم وجود أي انحرافات في استخدام المواد النووية المعلن". ومع ذلك دعا البرادعي طهران إلى "المبادرة أكثر في مجال تقديم المعلومات وتسريع وتائر هذا التعاون..". وكان الرئيس الإيراني "أحمدي نجاد" قد صرح بحسب وكالة "مهر" الإيرانية، بأن إيران لن تعطي أدني امتياز للغرب بشأن موضوعها النووي، مؤكدا أن طهران مستعدة للتفاوض بهذا الشأن مع كل الدول باستثناء إسرائيل، وأن الموضوع النووي قد انتهى بالنسبة لإيران لأنها تحركت "بناء على قانون الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

أخبار الشركات:

- توقعت مجموعة "صافولا" السعودية أكبر شركة للصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية تسجيل أرباح تصل إلى 1.2 مليار ريال (322 مليون دولار) العام الحالي بارتفاع نحو خمسة % عن أرباح العام السابق.
- قال "البنك التجاري القطري" أنه جمع 800 مليون دولار لتمويل شراء حصة في البنك العربي المتحد ومقره الشارقة.
- أعلنت "دبي العالمية" اليوم أنها سعرت أسهم موانئ دبي العالمية مشغل المحطات البحرية العالمية في الطرح الأولي للاكتتاب العام بمبلغ 30ر1 دولار للسهم وهو الأعلى ضمن نطاق السعر الذي حددته ما بين دولار واحد و 30ر1 دولار للسهم الواحد.
- قال مسؤول بالخطوط الجوية الإيرانية أن الشركة ستتعاقد لشراء خمس طائرات ركاب "توبوليف" سعة 214 راكبا من روسيا لتلبية ارتفاع الطلب على الرحلات الداخلية.
- زادت نسبة النمو في شركة المنطقة الحرة السورية الأردنية في الإستثمارات التجارية والصناعية والتخزين خلال العام الحالي 33 % عن العام الماضي .
- أطلق بنك "هانج سينج" التابع لمجموعة "أتش أس بي سي" العالمية في هونج كونج أول صندوق إسلامي باسم "مؤشر الصين الإسلامي هانج سينج"
- أعلنت شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية "جوال"، أمس، أن عدد مشتركيها تجاوز مليون مشترك.
- قال "توم اندرز" رئيس عملاق "ايرباص" إن استمرارية الشركة في خطر بسبب هبوط قيمة الدولار الأمريكي، مما سيجبر ايرباص على إعادة النظر بخطتها لتقليل النفقات وجعلها أكثر صرامة.

معارض:

- اختتمت فعاليات المؤتمر السنوي الثالث عشر للطاقة الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بابوظبي داعيا دول الخليج إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر..

- بلغت قيمة المعروضات في معرض أبوظبي الدولي للمجوهرات والساعات ما قيمته أربعة مليارات دولار، ويعرض في المعرض المذكور طقم من الألماس تبلغ قيمته 40 مليون درهم /11 مليون دولار/ وساعة يد بقيمة 800 ألف درهم /218/ ألف دولار.

مؤشرات صغيرة:

- أعلن البنك المركزي المصري أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ خلال الربع الأول من العام المالي الحالي ثلاثة مليارات دولار مقابل 3.2 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.
- توقعت مصادر في قطاع التكنولوجيا أن يصل حجم استثمارات دول مجلس التعاون في قطاع تكنولوجيا المعلومات إلى 5 مليارات دولار خلال عام 2007.
- 75مليون دولار حجم الصرف الإعلاني في البحرين في 9 أشهر.
- قال متعهدو اصدار لسندات إسلامية أن المنطقة الحرة لجبل علي في دبي باعت سندات إسلامية قيمتها 7.5مليارات درهم (2.04 مليار دولار) بسعر عند سقف النطاق الاسترشادي الذي أعلنته من قبل الأمر الذي يبرز ارتفاع تكاليف الاقتراض في الخليج.
- كشفت دراسة اقتصادية حديثة أن تكلفة إعمار العراق حتى عام 2010 تبلغ نحو 187 مليار دولار، وقدر التمويل المحلي الممكن بقيمة 42%، ما يعني أن الحصة المطلوبة من الاستثمار الأجنبي والقروض والمنح هي 58%.
- قالت ألمانيا في تقرير لها إن عدد الأيدي العاملة بلغ حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام بنهاية سبتمبر الماضي حوالي 40 مليونا بنسبة زيادة وصلت إلى 1,8 بالمائة.
- أظهر تقرير أوروبي ارتفاع عدد متعاطي الكوكايين في دول القارة إلى 4.5 مليون نسمة في العام الماضي. وقالت وكالة مكافحة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي إن هذا الرقم يمثل زيادة بمقدار مليون نسمة عن عام 2006.
- يعكف خبراء روس على تصميم طائرة صاروخية تتسع لثلاثة أفراد من أجل القيام بتحليقات إلى الفضاء الكوني دون بلوغ المدار حول الأرض، وستكلف تذكرة "الرحلة السياحية" لهذه الطائرة 50 أو 60 ألف دولار.
- أظهرت إحصاءات حديثة بحسب "سي ان ان" أنّ 90 % من مسؤولي أقسام المعلوماتية في 961 مؤسسة وشركة أمريكية، لديهم مخاوف بشأن الانتقال إلى نظام "فيستا" بسبب عدم استقرار النظام وعدم ملائمته للبرامج الحالية وارتفاع كلفة التحديث.
- اكتشف مؤخرا فريق من علماء البيولوجيا الأمريكيين والفرنسيين والسويديين"انزيما" قادرا على تحويل الدم من فصائل "ايه" و"بى" و "ايه بى" إلى فصيلة دم "او" التي يمكنها التبرع للجميع دون الحاجة لنفس فصيلة الدم .