"الأيام التقنية" ....منتدى تخصصي بتوقيع مايكروسوفت الخليج

تقيم شركة مايكروسوفت الخليج منتدى الأيام التقنية (Techdays) في الفترة ما بين 4 إلى 5 كانون الأول في فندق جراند الحبتور في دبي.وسيشهد الحدث،الذي ينتظره المختصون بتقنية المعلومات والمطورون أيضاً، إطلاق حلول الاتصالات الموحدة (Unified Communications) من مايكروسوفت،حيث سيحصل الحاضرون على فرصة الاطلاع على النظام Microsoft Visual Studio 2008 المقرر إطلاقه أوائل عام 2008.

وسيقوم المنتدى الذي يستمر مدة يومين بتزويد المختصين في تقنية المعلومات والمطورين من جميع أنحاء المنطقة بالمعرفة والمعلومات اللازمة لإبقائهم في الطليعة، وتمكينهم من التفاعل مع الخبراء الآخرين، وتبادل المعرفة والمعلومات والاطلاع على أحدث التقنيات التي يقدمها المختصون من مايكروسوفت والشركات الأخرى الرائدة في القطاع وشركاء مايكروسوفت في هذا الحدث، وهم إنتل وهيوليت باكارد ونورتل. حيث ستنقسم الجلسات إلى ستة مسارات، مما يمنح الحاضرين من المختصين في تقنية المعلومات والمطورين الفرصة للاستفادة المثلى من هذه المناسبة وحضور الجلسات التي تهمهم أكثر من غيرها. يشمل اليوم الأول نقاشات حول البنية التحتية للنظام مع التركيز على تقنيات التمثيل الافتراضي الجديدة وحلول الاتصالات الموحدة من مايكروسوفت وهيوليت باكارد وإنتل، وعرض أحدث أدوات وتقنيات المطورين التي تشمل النظام Microsoft Visual Studio 2008.كما ستعقد في اليوم الثاني ندوات عن منصة التطبيقات وإدارة قواعد البيانات والتي تشمل SQL Server 2008 والأمن والإدارة والإنتاجية في الأعمال مع التركيز على تقنيات وحلول التنقل وتحسين رضا العملاء باستخدام النظام .Microsoft Dynamics CRM 4.0. ومن أهم الفعاليات المقررة في هذا المنتدى إلقاء الضوء على النظام المنتظر Windows Server 2008 مع تقنية التمثيل الافتراضي، والندوات الخاصة بحلول الاتصالات الموحدة (Unified Communications) والتنقل (Mobility). ويضيف النظام Windows Server 2008 مع تقنية التمثيل الافتراضي تحسينات على الاعتمادية والأمن اللذين كان يقدمهما النظام، للمساعدة على تخفيف الضغوط التي يتسبب بها التغير الدائم في التقنيات والمخاوف الأمنية وازدياد التكاليف وتوسع احتياجات الأعمال،وذلك عبر الاهتمام بأتمتة المهام اليومية للإدارة والتشديد على الأمن وتحسين الكفاءة وزيادة مستويات الجهوزية.

يذكر أن منتدى الأيام التقنية في الخليج بعد الملتقى المثالي لجميع المطورين والمختصين في تقنية المعلومات من جميع قطاعات الأعمال، للاطلاع على التقنيات الجديدة التي ستمكنهم من إضفاء مزيد من التحسينات على الإنتاجية والكفاءة، وتحديد متطلباتهم المعلوماتية وفق ما تحتاج إليه شركاتهم. ويأتي هذا الحدث ضمن مبادرة مايكروسوفت الرامية إلى مساعدة المختصين في تقنية المعلومات وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم وطاقاتهم الكاملة.

98.1 مليار برميل احتياطي الإمارات النفطي

بلغ حجم احتياطيات النفط في الإمارات حوالي 98.1 مليار برميل أي ما يقارب من 8.1% من الاحتياطي العالمي في حين يقدر احتياطها من الغاز الطبيعي بحوالي 6 تريليونات متر مكعب، وتنتج الإمارات حاليا 2.7 مليون برميل من النفط الخام يوميا و65 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا ويتوقع أن يزداد إنتاج النفط إلى 3.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا مع بداية العقد المقبل فيما تبلغ طاقة التكرير في دولة الإمارات 600 ألف برميل يوميا وهناك خطط لزيادة هذه الطاقة إلى 1.1 مليون برميل يوميا.

تأسيس 6 شركات مساهمة كويتية جديدة

أكدت جريدة "الكويت اليوم" الرسمية أنه تم تأسيس ست شركات مساهمة كويتية برأسمال إجمالي بلغ سبعة ملايين دينار، وأضافت الجريدة في عددها الأخير أن الشركة الأولى هي شركة "جراند للطيران" وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليوني دينار موزعة على 20 مليون سهم نقدي أما الشركة الثانية فهي شركة "بيتنا العقارية" التي يبلغ رأسمالها مليون دينار، والشركة الثالثة هي "مجموعة المشاريع الدولية الأولى القابضة" ويبلغ رأسمالها مليون دينار، والشركة الرابعة هي شركة "سمارتس واي للبث الفضائي" ويبلغ رأسمالها مليون دينار،و الشركة الخامسة هي شركة "تقنين لتبريد وخدمات الضواحي" برأسمال يبلغ مليون دينار، والشركة السادسة هي شركة "تعليم العالمية التعليمية" ويبلغ رأسمالها مليون دينار.

تحالف مصري،كويتي يفوز بامتياز في حقل نفط سوداني

فاز تحالف يضم شركة القابضة المصرية الكويتية والشركة الكويتية السودانية القابضة، التابعة لشركة الاستثمارات الوطنية الكويتية، بامتياز إدارة وتشغيل حقل نفط سوداني.وذكرت صحيفة القبس الكويتية أن رأسمال الشركة الكويتية السودانية القابضة يبلغ 30 مليون دينار وتركز نشاطها في إنتاج البترول وصناعة البتروكيماويات،في حين أن الشركة القابضة المصرية الكويتية تركز على مشاريع متخصصة في قطاع الطاقة تشمل شبكات الغاز الطبيعي،وصناعة الأنابيب المستخدمة في شبكات الغاز والنفط، مفيدة بأنها أسست مؤخرا شركة متخصصة في البترول تحمل اسم الشركة المصرية لناقلات البترول برأسمال 150 مليون دولار لاقتناص مثل هذه الفرص.

الإعلان عن ستة حقول نفطية في النجف

كشف أسعد سلطان أبو كلل محافظ النجف عن أن المحافظة تحتوي على ستة حقول نفطية يتوقع في حال استثمارها أن تدر على المحافظة مليون دولار سنويا . وقال أبو كلل في اجتماعه مع غرفة عمليات الطاقة في المحافظة:"هناك عقد مبرم مع شركة روسية - أميركية لإنشاء مصفى جديد في النجف الاشرف بنسبة أرباح 51% لنا و49% للشركة الأجنبية حيث توجد ستة حقول نفط في النجف الاشرف"

اتفاقية مبادئ بين ليبيا وشركتي "أوكسيدنتال" الأمريكية و"أو أم" النمساوية

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركتا "أوكسيدانتال" الأمريكية و"أو أم" النمساوية على اتفاقية مبادئ حول التعاون في مجال النفط. وتنص الاتفاقية على تحويل العقود والاتفاقيات في المناطق المشتركة الحالية والتي تم توقيع بعضها منذ أواخر الستينيات والثمانينات إلى النمط الحديث الرابع من عقود المقاسمة وتخفيض نسب الحصص الأجنبية إلى حد كبير تتناقص أكثر بزيادة الإنتاج .كما تنص الاتفاقية على حصول ليبيا على منحة توقيع قدرها ألف مليون دولار، والدخول في برامج استكشافية وتطويرية تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 12 مليار دولار لزيادة وتحسين وتطوير الإنتاج . وسيبدأ العمل بهذه الاتفاقية اعتبارا من الأول من شهر ديسمبر القادم.

تحرير كامل للتجارة الخارجية السورية مع نهاية العام الحالي

أعلن الدكتور غسان الحبش معاون وزير الاقتصاد السوري أن سورية أصبحت في المراحل الأخيرة من تحرير تجارتها الخارجية، وأن السوق السوري سيشهد نهاية هذا العام تحريراً كاملاً للتجارة الخارجية.. وقال حبش: إن سورية من الدول الاولى التي انضمت الى النظام التجاري المتعدد الأطراف وخاصة اتفاقية الغات ولكن لم تستمر بها لأسباب سياسية وعادت الانضمام إليها ثانية ولكن لنفس الأسباب لم تستطع المضي بانضمامها.

توقيع اتفاق لتمويل مشروع "شريكات من أجل التنمية" في فلسطين

وقعت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، اتفاقية لتنفيذ مشروع "شريكات من أجل التنمية"، الذي سيتم تنفيذه على مرحلتين، تتضمن الأولى تدريب 30 امرأة من ربات البيوت من سن 28 ـ40 عاماً في مجالات إدارية بهدف تعزيز قدراتهن على بناء وإدارة مشاريع صغيرة، والمرحلة الثانية تتضمن تقديم منح مالية لعدد من المتدربات القادرات على تأسيس مشاريع صغيرة ومدرة للدخل.

بدء تنفيذ أول مشروعين ضمن "تشغيل اليد العاملة" في فلسطين

أعلن رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار عن مباشرة تنفيذ أول مشروعين هامين يستهدفان قطاع غزة ، في مجالي الزراعة والخدمات العامة. وذلك ضمن برنامج تشغيل الأيدي العاملة المدرج ضمن التمويل الإضافي للبرنامج الشامل لتنمية المجتمع بالتنسيق مع 81 مؤسسة وجمعية أهلية بمحافظات قطاع غزة بقيمة إجمالية تصل إلى 1,9 مليون دولار. و ذكر د.محمد اشتية إن تلك المشاريع تخدم عدة قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والمعاقين والزراعة والنظافة والتصنيع الغذائي، والأشغال اليدوية كالتطريز والخياطة والمرأة و الطفل.

تركيا تتوقع 30 مليون سائحاً بحلول 2010

تسعى الحكومة التركية لتحقيق زيادة في مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي نسبتها 5ر4% سنوياً. فيما تبنت خططاً جديدة لزيادة عدد السياح من دول منطقة الخليج من 10% إلى 20% خلال الأعوام المقبلة. ويأتي ذلك ضمن عنوان مساعي تركية إلى استقبال 30 مليون سائح بعائدات تبلغ 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام ،2010 . ويذكر أن عدد السياح الأجانب القادمين إلى تركيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغ نحو 21.145 مليون سائح، بزيادة 18.31% عن العام الماضي.

إيران رئيساً للجنة توفير فرص العمل في منظمة العمل الدولية

انتخبت إيران لرئاسة لجنة توفير فرص العمل والسياسات الاجتماعية في منظمة العمل الدولية وذلك في اجتماعها الـ‪۳۰۰‬ المنعقد بسويسرا وبغالبية الأصوات. وتعتبر لجنة توفير فرص العمل والسياسات الاجتماعية احدى أهم المنظمات الدولية للعمل، تقوم بدراسة قضايا مثل البحث الجماعي والعمل اللائق وتنفيذ قرار توفير فرص العمل العالمي، وكانت الفيليبين تتولى رئاسة مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي في المنظمة الدولية للعمل لدورتين سابقتين.

فرنسا والصين توقعان صفقات بقيمة 30 مليار دولار

وضعت الصين مع كل من شركتي "ايرباص" و"اريفا" الفرنسيتين اللمسات الأخيرة على مجموعة اتفاقيات قيمتها 30 مليار دولار أمريكي بحسب ما صرح به اقتصاديون يرافقون الرئيس الفرنسي "ساركوزي" في زيارته إلى الصين. وتشمل هذه الصفقات بحسب"بي بي سي"، بيع فرنسا للصين 160 طائرة ركاب من نوع "إيرباص" بقيمة إجمالية تُقدر بأكثر من 18 مليار دولار، وكذلك توقيع شركة "أريفا" الحكومية الفرنسية عقداً مع شركة "جواندونج" الصينية الحكومية للطاقة النووية لبناء مفاعلين نوويين في الصين بقيمة 12 مليار دولار. وسيتم بناء المفاعلين في غضون ثلاث سنوات، بحيث يبدآن بإنتاج الطاقة عام 2014.

الشركات الألمانية تفتح أبوابها للاستثمارات الخارجية والعرب في المقدمة

يبدأ نحو 3.4 مليون شركة ألمانية من الحجم المتوسط في فتح أبوابها للمستثمرين وسط توقعات من البنوك بارتفاع أعداد وحجم الاستثمارات الأجنبية في الشركات الألمانية خلال العام المقبل، خاصة من جانب العرب. وذكر تقرير صحيفة "هاندلز بلات" الألمانية الصادرة الأحد نقلاً عن "الاقتصادية" الالكترونية، أن المستثمرين العرب من دول الخليج يسعون إلى مزيد من الاستثمارات المالية في ألمانيا، نظرا لمحدودية الإمكانات للاستثمار في بلادهم.

مؤشرات صغيرة:

- تجاوز التبادل التجاري بين الأردن والولايات المتحدة ملياري دولار للعام 2006 نتيجة لاتفاقية التجارة الحرة بينهما.
- ذكرت إحصائية اقتصادية حديثة أن عدد الشركات القائمة العاملة في المملكة العربية السعودية حتى نهاية عام 2006 بلغت 16.571 ألف شركة برأسمال يبلغ نحو 501 مليار ريال.
- بلغ حجم المشاريع العقارية قيد الإنشاء في الخليج 2837 مشروعاً تقدر بحوالي 2.4 تريليون دولار نحو 8.8 تريليون درهم يتركز معظمها في السعودية والإمارات.
- انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي في نهاية جلسة اليوم بنسبة 0.9% ليغلق على مستوى 5488.43 نقطة بعد تداول ما يقارب 820 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.870 مليار درهم من خلال 14319 صفقة
- حجم صادرات الأرز المصري خلال العام الحالي 2007 بلغ حوالي 1.3 مليون طن بما قيمته 2.513 مليار جنيه.
- بلغت ديون المؤسسة العامة للكهربائية في سورية على الجهات العامة عشرة مليارات ليرة سورية، وقد عزت الجهات الرسمية ذلك لعدم توفرالسيولة المالية لهذه المؤسسات العامة.
- ارتفع عدد السياح القادمين إلى تركيا من منطقة الخليج إلى نحو 150 ألف سائح خلال الأشهر التسعة الأولى من 2007 بما يشكل نموا قدره 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
- توقع شو وون دونج نائب وزير المالية الكوري الجنوبي أن يحقق اقتصاد بلاده نسبة نمو خلال العام الجاري تبلغ 5.4%، وذلك عكس التقديرات السابقة التي توقعتها حكومة كوريا الجنوبية وأرجع ذلك إلى نشاط الصادرات وضبط الانفاق.
- صرح الرئيس السريلانكي "ماهيندا راجا باكسا" يوم أمس أثناء لقائه رجال أعمال إيرانيين وسريلانكيين في طهران، بان بلاده مستعدة لاستقبال الاستثمارات الإيرانية وتوظيفها لزيادة توسيع التعاون بين البلدين.
- توقع "الكسندر غلوخوف"، النائب الأول لرئيس مؤسسة "آتوم ستروي اكسبورت" الروسية للمفاعلات النووية الخاصة بالطاقة الذرية، أن يبلغ مجموع التوظيفات في بناء المحطات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة الكهربائية حتى عام 2020 أكثر من 300 مليار دولار.
- قال رئيس مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" لتصدير المنتجات العسكرية الروسية، إن بعض الخبراء الغربيين يتوقعون أن تبلغ مبيعات الأسلحة الروسية أكثر من 7 مليارات دولار في عام 2007.
- كشفت الصين التي تعد الثالثة على مستوى العالم في مجال الفضاء منذ عام 2003، الاثنين عن أوّل صورة "صينية" من القمر تمّ التقاطها بواسطة القمر "تشانغ أي 1" الذي يتولى استكشاف ذلك الكوكب.

عقود:

- وقع عودة شحادة، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "واصل" مع أيالا موور، الـممثلة عن شركة زيروكس العالـمية اتفاقية حصرية لتوزيع جميع منتجات زيروكس العالـمية في الأراضي الفلسطينية وذلك لصالح شركة "بالتك إنفستمنت" احدى شركات مجموعة "واصل".

أخبار الشركات:

- ارتفعت أسهم شركة موانئ دبي العالمية ما يصل إلى 10.8 % في أول يوم لتداولها في البورصة يوم أمس بعد أن جمعت رابع أكبر شركة في العالم لإدارة موانئ الحاويات نحو خمسة مليارات دولار في طرح عام أولي.
- قالت شركة بروة العقارية القطرية إنها حصلت على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة على زيادة رأسمالها بواقع 500 مليون ريال.
- أعلنت شركة دونغ كوك ستيل ميل ثالث أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية اعتزامها إقامة مصنع جديد في البرازيل بالاشتراك مع شركة كومبانيه فالي دو ريو دوس ’’’’سي. في. آر. دي’’’’ البرازيلية، في استثمارات تصل إلى ملياري دولار.
- طرحت "بينكيو"، الشركة العالمية الرائدة في مجال تطوير الحلول الرقمية العصرية، مجموعة الكاميرات الرقمية الجديدة "تي 800" التي لا يتجاوز سمكها 14.9 ملم، وتعتبر أرفع كاميرا رقمية في العالم بدقة 8.0 ميغا بيكسل وشاشة كريستال سائل مقاس 3 بوصة تعمل باللمس
- حقت شركة تريند مايكرو اليابانية مبيعات صافية مُدمجة بلغت 25.201 مليار ين ياباني (214.374 مليون دولار أمريكي )م خلال الربع الثالث من العام الحالي.
- أعلن "توم اندرز" رئيس عملاق صناعة الطائرات ايرباص ان استمرارية الشركة في خطر بسبب هبوط قيمة الدولار الأمريكي. مضيفاً أن الشركة ستجبر على إعادة النظر بخطتها لتقليل النفقات وجعلها اكثر صرامة لمواجهة تأثير تدهور العملة الأمريكية على صناعتها.
- أطلقت شركة "موزيللا" نسخة تجريبية جديدة من برنامجها (فاير فوكس) لتصفح الإنترنت. والبرنامج يعد أحد أفضل ثلاثة برامج لتصفح الإنترنت في العالم.
- كشفت شركة "أيسر" للحاسبات، عن أحدث مجموعة من أجهزة العرض الضوئي الاحترافية (أيسر بى 5270، وبى 1265 وبى 1165)، والتي تعتبر مثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات التعليمية والأكاديمية.
- أعلن موقع "أمازون دوت كوم" الإلكتروني أحد أكبر شبكات التسوق على الإنترنت، نفاد جهاز قارئ الكتب الرقمية الذي طرحه قبل أيام. يذكر أن الجهاز يمكنه تخزين نحو 200 كتاب.