مئات آلاف العاطلين عن العمل في الضفة الغربية وقطاع غزة

فقد (160) إلف عامل فلسطيني يعملون في إسرائيل مصدر رزقهم الوحيد نتيجة لعدوان إسرائيل المتواصل ما زاد في تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية، وانعكس ذلك سلبا على مئات الأسر التي أصبحت تنتظر المساعدات من الجمعيات والمؤسسات ولجان الزكاة وبرغم محاولات السلطة الفلسطينية للحد من ظاهرة البطالة والفقر من خلال توظيف العشرات للعمل في المؤسسات الرسمية بعقود عمل مؤقتة أو من خلال تقديم المساعدات المالية غير إن الإمكانيات المحدودة والمتوفرة للسلطة من جهة واستمرار الحصار من جهة أخرى وعدم الاستقرار الأمني والسياسي جعلت من البطالة أمرا تتزايد خطورته باستمرار...

وقد أشار تقرير حديث أعدته دائرة السياسات الاقتصادية في " بكدار" حول برامج السلطة الوطنية التشغيلية للحد من البطالة والفقر، إلى حدوث ارتفاع في معدلات البطالة في قطاع غزة عنها في الضفة طوال الفترة من 1972- 2006 بسبب إن قدرة اقتصاد الضفة على استيعاب العمالة اكبر منها في القطاع بالإضافة إلى سهولة تصريف فائض الأيدي العاملة إلى إسرائيل ولفت التقرير إلى إن نسبة البطالة حسب تعريف منظمة العمل الدولية بلغت 21,6% وعدد المتعطلين عن العمل بلغ 192 إلف شخص موزعين على 103 آلاف في الضفة و88 إلف في القطاع.

أما عن برنامج مساعدات البطالة والتشغيل والذي بوشر العمل به مع اندلاع الانتفاضة عام 2000 والذي هدف إلى الحد من مشكلة البطالة عن طريق توفير فرص عمل للمتعطلين الباحثين عن عمل بكافة شرائحهم لمدة مؤقتة ( شهرين) حيث يستفيد من البرنامج شهريا 50 ألف مستفيد من الضفة وقطاع غزة بحيث يتم صرف مخصص قيمته 500 شيقل للمستفيد في الشهر الواحد للذي لا يعمل ويبدي استعداده لتقديم خدمات اجتماعية متى طلب منه ذلك إثناء فترة استفادته من البرنامج ومبلغ قدره 750 شيقلا شهريا للمتعطل الذي يبدي استعداده للعمل المثبت بمدة لا تقل عن 15 يوما في الشهر.

وتقوم عدة مؤسسات دولية ومحلية بتنفيذ مشاريع تشغيلية وتنموية مؤقتة أبرزهما برنامجان للتشغيل الأول برنامج العمل مقابل الغذاء والذي يشرف عليه برنامج الغذاء العالمي والثاني مشروع تشغيل تشرف عليه وكالة الغوث الدولية وموجه للاجئين والمشروعان ممولان من الاتحاد الأوروبي.

المرحلة الثانية من مشروع تحريك النساء الفقيرات في فلسطين

بدأت جمعية زاخر لتنمية قدرات المرأة الفلسطينية بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحريك النساء الفقيرات في المجتمع المحلي والممول من مؤسسة هنريش بول الألمانية. وقالت "إنعام حلس" رئيسة الجمعية أن هذه المرحلة تتضمن العمل الميداني الذي يستهدف 30 امرأة تم تدريبهن في موضوع التدخل وحل النزاعات حيث بدأت المجموعة بعمل لقاءات مجتمعية نسوية في المناطق المستهدفة للتعريف بالمشروع واختيار عدد من المشاكل الأسرية والمجتمعية لعمل نوع من التدخل لها.

5811 مليون دولار عجز الميزان التجاري اللبناني

سجّل الميزان التجاري اللبناني حتى نهاية آب الماضي، عجزاً بقيمة 5811 مليون دولار، في مقابل عجز بقيمة 4434 مليوناً في الفترة ذاتها من العام ,2006 أي بزيادة في قيمة العجز مقدارها 1377 مليون دولار. ووفقا لإحصاءات تجارة لبنان الخارجية، نجمت الزيادة في العجز عن ارتفاع فاتورة الاستيراد من 5926 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام ,2006 إلى 7562 مليوناً للفترة ذاتها من العام الحالي، أي بزيادة قدرها 1636 مليون دولار، ما نسبتها 27.6%.

اللجنة الاقتصادية تعفي الأسواق الحرة من الضرائب

أعفت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء السوري المستوردات التي تباع في الأسواق الحرة للدبلوماسيين ولغير العرب السوريين من الضرائب والرسوم. وطالب بذات الوقت مؤسسة التجارة الخارجية وضع ضوابط لبيع هذه البضائع المعفاة من الرسوم تصدر بقرار من وزير الاقتصاد والتجارة بالاتفاق مع وزارة المالية وعلى مسؤوليتها.‏ ويذكر أن بعض المواد التي ضرائبها 92% كانت تصل مع رسم الإنفاق الاستهلاكي 32% إلى حوالي 250% وان المؤسسة لم تقم بشراء أو بيع أية مواد بسبب النسب العالية للضرائب.

الملتقى الأولى لرجال الأعمال والاستثمار العربي الأسيوي

أقامت وزارة الاقتصاد السورية بالتعاون مع سفارتي الصين وإيران في سورية، ملتقى رجال الأعمال والاستثمار العربي الآسيوي الأول تحت شعار «رؤى استثمارية في سورية الانفتاح» صباح أمس. ودارت محاور هذا الملتقى حول الرؤية المستقبلية للاقتصاد السوري والعلاقات الاقتصادية السورية الآسيوية وأفق تطورها وفرص التعاون السوري الآسيوي في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار العقاري وواقع أسواق رأس المال والاستثمار في المدن الصناعية ودور الصناعة في حماية الاقتصاد الوطني والتبادل التجاري...

تونس تحتضن لقاء أرباب العمل في دول المغرب

تحتضن تونس العاصمة اليوم "الأربعاء" والخميس اجتماعا لأرباب العمل في المغرب العربي من أجل صياغة مقترح لصندوق النقد الدولي للنهوض بالقطاع الخاص في المنطقة حسبما كشفه رئيس كونفدرالية أرباب العمل الجزائرية للصحفيين. ويُنظم المؤتمر تحت شعار "دور القطاع المغاربي الخاص في التكامل الإقليمي". وسيشارك فيه ممثلون عن اتحاد أرباب العمل المغاربيين وصندوق النقد الدولي واتحاد المغرب العربي ووزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في بلدان المغرب العربي. ونقلت وكالة الجزائر للأنباء عن مصادر رسمية أن كل بلد في المنطقة يفقد سنويا 2% من النمو الاقتصادي بسبب نقص التكامل الاقتصادي.

الاستثمارات في السياحة المغربية بلغت 340 مليون دولار

أظهر استطلاع لغرفة التجارة والصناعة في المغرب إن حجم الاستثمار السياحي شرق المغرب بلغ 340 مليون دولار عام 2006 أي بزيادة 23.2 مليون دولار بالمقارنة مع العام 2005. وذكر الاستطلاع أن قطاع السياحة يُشكل 52.4% من الاستثمارات الإجمالية لعام 2006 مقارنة مع 47.6% في القطاعات الأخرى. وقد تم اعتماد ثمانية وعشرين مشروعا عام 2006 أسهمت في استحداث 4276 فرصة عمل حسب الاستطلاع. وفيما بين 1995 و2005 زاد عدد السياح للمغرب بنسبة 21.1% و22.7% تباعا. وشكل الفرنسيون أول السائحين ثم الأسبان والبريطانيون والجزائريون والهولنديون والبلجيكيون.

إيتا ستار الإماراتية تعرض شراء 30.88% من أسهم مدينة نصر للإسكان

صرحت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير المصرية في بيان لها أمس عن وجود عرض شراء لنسبة من رأسمال الشركة.و أوضحت الشركة في بيان لها نشرته صحيفة القبس الكويتية أن شركتي بيلتون كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وبلتون انفيستمنت غروب ليمتد تلقتا عرضا من شركة ايتا ستار الإماراتية للتنمية العقارية بقبل أيام لشراء 30.88% من أسهم شركة مدينة نصر للإسكان المملوكة للشركتين بسعر 70 جنيها للسهم بعدد أسهم يبلغ 27.104 مليون سهم وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 1.897 مليار جنيه وأضاف البيان انه تجري حاليا دراسة العرض من مجلسي إدارتي الشركتين.

السعودية تفوز بحصة من اتصالات الكويت

أعلنت شركة الاتصالات السعودية أمس عن نجاحها في الفوز بحصة تبلغ 26 في المائة من رخصة الاتصالات الثالثة في الكويت والتي تم التقدم لها في 18 من الشهر الجاري، وذلك خلال مزايدة عالمية احتل عرض الشركة فيها المركز الأول مع 248 مليون دينار كويتي (905 مليون دولار.) ورأى رئيس مجلس إدارة الشركة، محمد بن سليمان الجاسر، بأن الاستثمار في الكويت يعتبر "خطوة إيجابية وذات مغزى عميق،" وذلك باعتبار أن الكويت "تحتل مكانة خاصة نظراً لموقعها الجغرافي للمملكة، وللروابط والعلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تربط البلدين."

دبي انترناشيونال تستحوذ على حصة كبيرة من سوني

أعلنت شركة دبي انترناشيونال كابيتال أمس أن شركة نيودون لإدارة الأصول التابعة لها في صندوق الاستثمارات الإستراتيجية العالمية، قامت عبر الصندوق بالاستحواذ على حصة كبيرة في شركة سوني اليابانية العملاقة للإلكترونيات، وتعد هذه الصفقة ثالث استثمار لصندوق الاستثمارات الإستراتيجية العالمية في قائمة "فورتشن" للشركات الخمسمائة الكبرى، بعد استحواذ الصندوق على حصص كبيرة في مجموعة "HSBC القابضة" والشركة الأوروبية للطيران والدفاع، الشركة الأم لمجموعة ايرباص.

تركيا قد تبيع حصة في ترك تليكوم أوائل العام المقبل

أعلن مسؤول بوزارة المواصلات والاتصالات التركية إن الحكومة التركية قد تبيع جزءا من حصتها في شركة ترك تليكوم في الربع الأول من العام المقبل إذا كانت ظروف السوق مواتية. وقال المسؤول بتصريح لرويترز "يبدو إن الطرح الأولي العام سيجرى عندما تكون أوضاع السوق مواتية في الربع الأول من العام المقبل لكن ذلك قد يتغير." ويذكر أن الشركة تمت خصخصتها بنسبة 55% عام 2005 اشترت بمقتضاها شركة اوجيه تليكوم السعودية الحصة مقابل 6.55 مليار دولار. وتملك الحكومة حصة 45 بالمائة المتبقية.

تركيا مستعدة لعدم ضخ غاز إيران إذا طلبت أوروبا

أبدى وزير الطاقة التركي استعداد بلاده لعدم نقل الغاز الإيراني إلى أوروبا ردا على تصريحات من الاتحاد الأوروبي عن أنه لا يرغب في نقل الغاز الإيراني عن طريق مشروع خط أنابيب. وقال حلمي جولر وزير الطاقة "هذه مسألة تتعلق بتفضيلات العملاء إذا كانوا قد قالوا أن مشروع شاه دنيز يمثل أحد البدائل للغاز الإيراني. ويذكر أنه في وقت سابق من يوم أمس قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن الاتحاد لا يحتاج للغاز من إيران لخط أنابيب نابوكو المقرر أن يصل بين تركيا ووسط أوروبا.

هولندا تبدي رغبتها الاستثمار في النفط والغاز في إيران

قال السفير الهولندي في طهران "رادينك فان فولنهافن" إن هولندا لديها شركات كبيرة تمتلك تقنيات في مجال النفط والغاز وإيران بلد غني بالطاقة لذا فنحن نرغب بالتعاون مع إيران في مشاريع النفط والغاز. وأعلن "فولنهافن" لدى لقائه الثلاثاء برئيس غرفه التجارة الإيرانية "محمد نهاونديان"، رغبته بإتاحة ظروف مناسبة لاستثمار الشركات الهولندية في صناعة النفط والغاز الإيراني. من جهته أشار "نهاونديان" ،بان هيكليه الاقتصاد الإيراني في تطور وان الحظر الاقتصادي المفروض ضد إيران دون فاعلية، موضحاً إن العقوبات الاقتصادية سوف لن تكون فاعلة في عصر العولمة الاقتصادية وخاصة إن إيران تمتلك‪ ۱۷‬% من احتياطي الغاز و‪ ۱۱‬% من الاحتياطات النفطية العالمية لذا ليس في صالح أوروبا وإيران التخلي عن علاقاتهما الاقتصادية .

معرض إيران الثاني في تركمانستان

عرضت۸۰‬ شركة إيرانيه مشاركة في معرض إيران الثاني في قصر المعارض في عشق آباد بتركمانستان الثلاثاء، منتجاتها من الماكينات الزراعية وتربية الدواجن ومواد الإنشاء وصناعه المواد الغذائية والصحية والأدوات المنزلية والمنسوجات والصناعات الكهربائية. ويستمر المعرض لمدة أربعه أيام ويهدف بحسب ما نقلته وكالة /ارنا/ عن مسؤولي البلدين، إلى تطوير العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري وتنمية أواصر الصداقة بين طهران وعشق آباد

مؤشرات صغيرة:

- ارتفعت قيمة الصادرات اللبنانية من 1492 مليون دولار في نهاية آب ,2006 إلى 1751 مليوناً للفترة ذاتها من ,2007 أي بزيادة قدرها 259 مليون دولار، وما نسبتها 17.4%.
- قال وزير الطاقة الاندونيسي يوم الثلاثاء إن اندونيسيا ستؤيد منظمة أوبك إذا قررت زيادة الإنتاج في اجتماعها الوزاري الذي تعقده في مطلع الشهر المقبل بأبوظبي
- قال وزير الاقتصاد العماني إن السلطنة تتوقع عجزا قدره 400 مليون ريال (1.04 مليار دولار) في موازنة عام 2008 إذا حقق نفطها سعر 45 دولارا للبرميل في المتوسط.
- أكد تقرير أعده خبراء جزائريون أن نسبة نمو دول المغرب العربي سترتفع بنقطتين في المائة في حال اندماج اقتصاديات هذه الدول.
- أظهرت بيانات حكومية أن معدل التضخم السنوي في قطر تسارع إلى 13.73 % في نهاية أيلول الماضي مع ارتفاع تكاليف الإقامة ومنها الإيجارات التي قفزت بنسبة نحو 29 %.
- كشف تقرير صادر عن البنك المركزي الأردني أن مديونية المملكة قد ارتفعت في نهاية شهر أيلول 2007 بمقدار 641.4 مليون دولار عن رصيدها في نهاية العام 2006 حيث بلغت 10.99 مليار دولار وبما نسبته 68.8% من الناتج المحلي الإجمالي.
- توقعت المنظمة العالمية للسياحة السبت أن تواصل السياحة نموها الثابت في عام 2008 وتبلغ نحو 5% رغم ارتفاع أسعار النفط وتراجع سعر الدولار
- انقسمت بنوك الاحتياطي الاتحادي الإقليمية في الولايات المتحدة بشأن خفض سعر الخصم قبيل اجتماع لجنة السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 30 و31 اكتوبر تشرين الأول وسط آراء متضاربة إزاء اثأر ركود سوق الإسكان الأمريكي
- قالت لجنة من الخبراء الاقتصاديين العالميين أن الصين يمكن أن تصبح المورد الرئيسي لرأس المال في العالم مع مضيها قدما في إصلاحات السوق بما يمكن إن يحرر مليارات الدولارات من المدخرات لإغراض الاستثمار
- اكتشف علماء في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتيل بالولايات المتحدة أن إعطاء الديدان الخيطية عقار "ميانسيرين" المضاد للاكتئاب يطيل عمرها. وأن العثور على مادة كيميائية تطيل عمر الحيوانات قد تمكن من اكتشاف جينات في الجسم البشري لها علاقة بحدوث الشيخوخة.

معارض:

- افتتح يوم الثلاثاء المعرض الإيراني الخاص الأول في العاصمة الغانية "اكرا"، ويشارك في المعرض الذي يستمر لمدة أربعة أيام ‪ ۱۸‬شركة إيرانيه تعرض أنواع المنتجات الصناعية والأجهزة الصحية .
- افتتح أمس في العاصمة الليبية طرابلس المؤتمر والمعرض الدولي الأول للمصارف والمؤسسات المالية والاستثمار بمشاركة 31 مصرفاً ومؤسسة رائدة في مجالات القطاعات المالية.ويهدف المؤتمر إلى التعريف بالخدمات المصرفية، وتحفيزها، ويستمر لغاية 29 تشرين الحالي.

أخبار الشركات:

- أعلنت المجموعة الدولية المتخصصة في الحلول التكنولوجية والبرمجيات "سيسكو سيستام" عن توفير تكنولوجيات حديثة ستساهم في تطوير تسيير البنوك الجزائرية واعتماد المقاييس الدولية.
- أعلنت "مكافي"، الشركة المتخصصة في تقنيات الأمن والحماية ، عن تعيين "إس تي أس" شريكاً رئيسياً جديداً لها في الأردن، وسوف توفر الشركة الأردنية تشكيلة مكافي الكاملة من أنظمة حماية الشركات والمؤسسات الكبرى إلى السوق الأردنية
- قالت صحيفة "الوطن" الكويتية إن شركة الاتصالات السعودية قدمت أعلى عرض وقيمته 120 مليون دينار (437.8 مليون دولار) لشراء حصة في ثالث شركة لخدمة الهاتف المحمول في الكويت.
- قالت شركة "بيرجرون" للفنادق يوم الاثنين إنها ستنفق 100 مليون دولار على بناء فنادق ومنتجعات في مصر وتركيا والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.
- أعلنت شركة درة البحرين أكبر منتجع سكني وتجاري شامل بمملكة البحرين عن نيتها طرح سمة جديدة وشعاراً يحدد هويتها الخاصة بكلفة تصل إلى 4 مليارات دولارات.
- يعتزم منتجع الدانة نوفتيل حركة إقامة بناية جديدة بارتفاع 16 طابقا بكلفة تقديرية بين 6 و8 ملايين دينار بحريني سيكون موقعها في الجانب الأيمن من مدخل المنتجع حاليا.
- قال نائب رئيس مجموعة الغاز الروسية جازبروم أن المجموعة لا تجري محادثات لشراء إي شركات بريطانية رغم الشائعات شبه الأسبوعية عن أنها تعد عروضا لشركات مثل بي.جي جروب وسنتريكا.
- هبط سهم سيتي جروب دون مستوى 30 دولارا لأول مرة منذ خمس سنوات مع تزايد المخاوف بشأن خسائر عمليات الإقراض العقاري ومزيد من الخفض المحتمل في الوظائف في اكبر بنوك الولايات المتحدة.
- أعلنت شركة "موتورولا" عن نجاح واستكمال مشروع تزويد محطة "جي إس إم" التابعة لشركة" إم تي سي ناميبيا" بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالتعاون مع اتحاد النظام العالمي للاتصالات المحمول "جى إس إم إيه" في قرية "دوردابيس" في منطقة "كوماس" بناميبيا.
- أطلقت "3 آي انفوتيك"، الشركة العالمية الموفرة لحلول تقنية المعلومات مركزها العالمي الأول للبيانات في مدينة تشيناي الهندية ، والذي يتوقع أن يصل حجمه إلى حوالي 41,5 مليار دولار بحلول العام 2009.
- أعلنت شركة إل جي إلكترونيكس عن إطلاق هاتفها الجديد المتطور فيويتي Viewty طراز "LG-KU990" المزود بكاميرا تضاهي المستويات الاحترافية، لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مع نهاية تشرين الثاني الجاري.
- وجهت جمعية السلام الأخضر "غرينبيس" الثلاثاء انتقادات حادة إلى مجموعة من أبرز الشركات العالمية العاملة في قطاعات التكنولوجيا والإلكترونيات بينها "مايكروسوفت" و"نينتندو" "فبليبس" و"شارب"، وذلك بدعوى أنها لم تقم بما فيه الكفاية لإزالة المواد الكيماوية السامة من منتجاتها وتقديم سلع جاهزة لإعادة التدوير.