هل سيصل العراق إلى إنتاج 5 مليون برميل نفط يومياً بعد ثلاث سنوات؟!

أعلن مسؤول رفيع بوزارة النفط العراقية عن سعي بلاده إلى تعزيز إنتاجها من النفط ليصل إلى 4.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2010 وذلك عن طريق إعادة تأهيل حقول منتجة بمساعدة فنية من شركات أجنبية. وقال فلاح الخواجة مدير الشركة العامة للمشاريع النفطية (سكوب) أن العراق ينتج الآن نحو 2.9 مليون برميل يوميا. وهو رقم يتجاوز مستوى 2.4 مليون برميل يوميا الذي ذكره وزير النفط العراقي في وقت سابق هذا الشهر.

ويضيف الخواجة "نناقش أيضا أمر الحقول المكتشفة غير المستغلة بعد" مضيفا أن الهدف هو الوصول بالإنتاج إلى 4.5 مليون برميل في 2011 ثم إلى خمسة ملايين برميل يوميا. وأشار الخواجة أيضاً أن العراق يجري محادثات مع شركات أجنبية للحصول على المساعدة الفنية فيما لم ينف إمكانية إبرام عقود قريبا في 2008، رافضاً الكشف عن الشركات المشاركة أو حجم ما قد تستثمره.

كما قدر فلاح الخواجة أيضاً تكلفة تطوير الحقول العاملة مثل حقلي كركوك والرميلة العملاقين إلى جانب حقلي باي حسن والزبير للحفاظ على الطاقة الإنتاجية ببضعة مليارات من الدولارات مبيناً أن ثمة خطط طموحة على المدى الطويل لاستغلال المزيد من احتياطيات النفط والغاز في البلاد لكن التركيز ينصب أولا على الحقول المنتجة؛ "فالمطلوب هو حفر المزيد من الآبار" موضحا أن بعض الخبرة الفنية يمكن تقديمها عن بعد من قبل شركات متخصصة.

وكان وزير النفط حسين الشهرستاني قد قال هذا الشهر إن طاقة إنتاج النفط في العراق سترتفع إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا في أوائل 2009 من 2.4 مليون برميل يوميا ألان. وأضاف الوزير أن صادرات النفط ارتفعت إلى 1.9 مليون برميل يوميا وتصل إلى مليوني برميل يوميا بنهاية العام. ويذكر أن الصادرات العراقية استفادت من استئناف ضخ خام كركوك من حقول النفط الشمالية لترتفع كثيرا عن مستوى 1.5 مليون برميل يوميا لشحنات خام البصرة الخفيف من الخليج في النصف الأول من العام.

كما تسببت أعمال تخريب بلا هوادة بطول خط الأنابيب العراقي الممتد إلى تركيا في توقف صادرات نفط كركوك معظم الوقت منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس آذار 2003. وشهد الشهران الأخيران تدفقا أكثر استقرارا. ويرمي العراق إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية لعمليات قطاع المصب عن طريق تطوير مصافي التكرير وبناء أخرى جديدة فضلا عن إعادة تأهيل خطوط الأنابيب القائمة والتوسع فيها. ويحتاج العراق إلى تنويع موارده الاقتصادية بحيث لا يدر النفط أكثر من 50 في المئة من الإيرادات نزولا من 98 في المئة الآن.

اقتراب التوصل لاتفاق تجارة بين الاتحاد الأوروبي والعراق

أعلن الاتحاد الأوروبي والعراق عن تحقيق تقدم كبير في التوصل إلى اتفاق للتجارة والتعاون وقال محمد حمود بيدان نائب وزير الخارجية العراقي أن المفاوضات استكملت بنسبة 90% وأن تحسن الأوضاع الأمنية في العراق يفتح آفاقا أوسع للاستثمار. وأوضح الجانبان إنهما ختما المفاوضات في ميادين تشمل الطاقة والبيئة والعلوم والتكنولوجيا ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل. فيما أعلن هيوجوز مينجاريلي نائب المدير العام للعلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن جولة أخرى من المحادثات ستعقد بنهاية فبراير شباط أو مطلع آذار.

انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج تحديث نظام الجمارك الفلسطيني

أعلنت وزارة المالية الفلسطينية أمس عن انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج تحديث نظام الجمارك الفلسطيني (ASYCUDA) الذي يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية (UNCTAD). وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان لها إن "المرحلة الثالثة من برنامج النظام المحوسب (ASYCUDA) ستخدم العمود الفقري لنظام الجمارك الفلسطيني، وإدارة النقاط الحدودية المحدث، وليعمل كخطوة أولى في جهود تسهيل التجارة، حيث سيوفر معلومات دقيقة ومحدثة لصناع السياسات الفلسطينيين حول بيانات الاستيراد وهيكل التعرفة الجمركية التي كانت غير متوفرة للفلسطينيين.

مشروعات بـ 10 مليارات ليرة دفعة واحدة في سورية

شملت هيئة الاستثمار السورية في جلستها الأخيرة 18 مشروعاً وصلت إجمالي التكاليف الاستثمارية لها إلى حوالي 10 مليار ل.س. ومن أهم هذه المشروعات توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح من خلال بناء مواقع للتوليد وتشغيلها عن طريق الـ BOT مع المؤسسة المختصة في وزارة الكهرباء في مدينة حمص إضافة لمشاريع نقل البضائع والركاب والأفواج السياحية والمواشي ومشروع مدجنة وإنتاج الأدوات الطبية وإنتاج المنتوجات الخشبية لزوم إعمال البناء والاكتساء وإنتاج المفروشات وأكياس الخيش والحصر البلاستيكية و4 مشاريع للنقل الداخلي في محافظة حلب.

أوراسكوم تحقق نمواً في أرباحها بنسبة 40% في 9 أشهر

ذكرت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية أنها حققت نمواً في أرباحها بنسبة 40% على 491.8 مليون دولار خلال 9 أشهر، مقابل 359.3 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.من جهة أخرى، أعلنت أوراسكوم عن فوزها في تحالف مع شركة الستوم الفرنسية بعقد إنشاء محطة كهربائية في منطقة عين تيموشنت غرب العاصمة الجزائرية بقيمة 1.98 مليار دولار.يذكر أن أوراسكوم تمتلك مصنعاً للإسمنت في الجزائر، وتديرها من خلال الشركة الجزائرية للإسمنت التابعة لها بطاقة 5 ملايين طن سنوياً.

ليبيا تُعلن مشروعا استثماريا بقيمة 123 مليار دولار

نقلت وكالة "جانا" عن مسؤول حكومي ليبي قوله أن ليبيا تعتزم استثمار نحو 123.4 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة في الأشغال العامة منها بناء المدارس وتجديد نُظم تنقية المياه. وينص برنامج البناء الجديد على تشييد 530.000 وحدة سكنية ومُنشأة لتنقية المياه ومعالجته في كل قرية ومدينة في البلاد و200 مدرسة جديدة كل سنة وجامعات وكليات متطورة. كما ينص البرنامج على ترقية الموانئ والمطارات، وتخصيص غلاف مالي قدره 12.5 مليار دولار لتعزيز قطاع الاتصالات.

الخطوط الموريتانية تبدأ رسميا رحلاتها

بدأت الخطوط الموريتانية رسميا رحلاتها في نواكشوط على يد رئيس الوزراء زين ولد زيدان ووزير النقل أحمد محمدين ونظيره التونسي عبد الرحيم الزواري. وستكفل الشركة التي تأسست في ديسمبر 2006 عبر تعاون مشترك، رحلات داخلية ودولية من نواكشوط إلى باماكو ودكار وأبدجان وكوناكري والدار البيضاء ولاس بالماس وباريس. وتوظف الشركة 20 فردا منهم عشرة تونسيين. وينقسم رأس مالها بين الخطوط التونسية 51% ومجموعة شركات بوعاموتو الموريتانية بنسبة 39% والدولة الموريتانية بنسبة 10%.

أبوظبي تستثمر 7.5 مليار دولار في سيتي غروب

أعلنت "سيتي غروب" أمس، أن إمارة أبو ظبي ستستثمر 7.5 مليارات دولار في المجموعة المصرفية الاميركية الأولى عبر شراء حصص فيها قد تصل إلى 4.9% من رأسمالها. وسيقوم بهذه العملية جهاز أبو ظبي للاستثمار (اديا) المؤسسة الاستثمارية التابعة لأبو ظبي إحدى الإمارات السبع في الاتحاد وأوضحت المجموعة أنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق الاستثمار هذا يقضي ببيعه اسمها بقيمة 7.5 مليارات دولار، وتابعت إن الصندوق "وافق إلا تمتلك أكثر من 4.9% من الأسهم، ولن تحصل على حقوق خاصة ولا على دور في الإدارة الاستراتيجية للمجموعة ولا على حق تعيين عضو في مجلس إدارتها"

الطيار معن الصانع إلى قائمة الأغنى عربياً

قالت مجلة أرابيان بزنس التي تصدر في دبي إن طياراً مقاتلا سابقا من الكويت تبلغ ثروته عشرة مليارات دولار ويملك حصة في اتش.اس.بي.سي هولدنجز هو "النجم الصاعد" في قائمة المجلة لأغنى 50 شخصية عربية. وكان الطيار الكويتي السابق معن الصانع الذي يقيم في السعودية قد استثمر 3.3 مليار جنيه استرليني (6.81 مليار دولار) في اتش.اس.بي.سي في ابريل نيسان. وهو وفقا لبيانات رويترز ثاني أكبر مساهم في أكبر بنك أوروبي بحصة قدرها 3.05 في المئة.

نور الكويتية تشتري 11.9% من الاتصالات الأردنية

أعلن مسؤول بشركة نور للاستثمار المالي الكويتية أن الشركة اتفقت على شراء 11.6% في شركة الاتصالات الأردنية، لترتفع حصتها بذلك إلى 21.6%.وذكرت صحيفة الدستور الأردنية أن سعر الصفقة تحدد بواقع 6.57 دولار للسهم وذلك لشراء نحو 29 مليون سهم من الحكومة في المشغل الوحيد لخدمات الخطوط الهاتفية الثابتة بالمملكة في صفقة قيمتها 190 مليون دولار.يذكر أن لدى الاتصالات الأردنية التي تملك فرانس تليكوم حصة 51% فيها حوالي 678 ألف خط أرضي ووحدة لاتصالات الهاتف المحمول لديها نحو 1.66 مليون مشترك.

غلوبل تستحوذ على 12.5% من شركة الشرق العربي للاستثمارات

أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) عن نيتها الاستحواذ على حصة نسبتها 12.5% من شركة الشرق العربي للاستثمارات لزيادة رأسمال الشركة الأردنية إلى 40 مليون دينار أردني مقارنة مع 35 مليون دينار. وتشمل عملية الاستحواذ 12.5% من رأسمال شركة الشرق العربي للاستثمارات بعد زيادة رأس المال، بحسب حسابات زاويا داو جونز. حيث ستشتري ’’’’غلوبل’’’’، التي ستصبح المساهم الاستراتيجي في الشركة الاردنية 5 ملايين سهم بقيمة سهمية تبلغ دينارا أردنيا واحدا بإضافة العلاوة التي تحدد لاحقا، وفقا لما ذكرت صحيفة القبس الكويتية.

تركيا تعلن عن مناقصة نووية في فبراير

أعلن وزير الطاقة التركي حلمي جولر عن عزم بلاده الإعلان عن مناقصة لبناء محطة كهرباء نووية في 21 فبراير شباط من العام القادم. وقال جولر في مؤتمر صحفي "ضمانات شراء الكهرباء ستكون العنصر الأكثر أهمية في المناقصة على محطة الكهرباء النووية." وكانت الحكومة قالت في السابق أنها لن تشتري فائض الكهرباء من المنتجين الأمر الذي أثار قلق المستثمرين في قطاع الطاقة. وتطمح تركيا التي تستورد حاجاتها من النفط إلى بناء ثلاث محطات نووية قدرتها الإجمالية خمسة آلاف ميجاوات.

سريلانكا تدعو رجال الإعمال الإيرانيين للاستثمار لديها

دعا الرئيس السريلانكي "ماهيندرا راجباكسه" الأربعاء وخلال زيارته لمحافظة فارس الإيرانية، المستثمرين الإيرانيين إلى توظيف استثماراتهم في القطاعات المختلفة في بلاده. وأشار " راجباكسه" إلى عقد بلاده أثناء زيارته اتفاقيات ومذكرات تفاهم في شتي المجالات مع الجانب الإيراني خاصة في القطاعات الزراعية والقضايا التجارية.

الشركات الأوربية مهتمة بشراء أسهم من الاتصالات الإيرانية

أعلن المدير العام لشركه الاتصالات الإيرانية "صابر فيضي"، عن نية فريق استشاري من مستثمرين أجانب لشراء أسهم جزئيه من شركة الاتصالات الإيرانية لصالح شركات أوروبيه. وأضاف فيضي الأربعاء نقلاً عن وكالة /ارنا/،إن شركة الاتصالات الإيرانية ستعرض أسهمها في كانون الأول القادم في سوق البورصة .

مناوشات بين الصين وأوربا حول الحماية التجارية

على هامش القمة الصينية-الأوروبية والمنعقدة أمس الأربعاء في بكين، حذر صانعوا السياسة النقدية في منطقة اليورو الصين من مخاطر زيادة ضغوط "السياسة الحمائية" التي تنتهجها أوروبا على الصادرات الصينية إذا لم تقوم الصين برفع سعر عملتها أمام اليورو، وقال جين كلود تريشيه رئيس المركزي الأوروبي "إن تراجع قيمة العملة الصينية أمام اليورو وارتفاعها أمام الدولار يخلق العديد من المشاكل للاقتصاد الأوروبي، ونتيجة لذلك قمنا بإجراءات حمائية في أوروبا".وصرح بيتر ماندلسون المفوض الأوروبي للشئون التجارية للمراسلين مشيرًا إلى الفائض التجاري الصيني، "لقد تزايدت الإجراءات الحمائية في أوروبا". وأضاف قائلا " أنا لا أسلم بالحمائية ولكن الفائض التجاري غير مستمر اقتصادياً هنا في الصين غير مقبول سياسيا في أوروبا".

مؤشرات صغيرة:

- أقرت الحكومة السورية مشروع قانون يتضمن إحداث هيئة عامة للضرائب والرسوم تتولى مهمة اقتراح وتنفيذ السياسة الضريبية في ضوء السياسة المالية والاقتصادية العامة للدولة ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها بما يخدم المساهمة الفعالة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
- أعلنت شركة الطيران البريطانية «بي ام اي» عن دخولها السوق السورية وبدء تسيير رحلاتها الجوية من دمشق إلى مطار هيثرو في لندن، لتكون بذلك شركة الطيران البريطانية الوحيدة العاملة بين سورية والمملكة المتحدة.
- أعلن د.محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية أن السلطة الفلسطينية تعاني من عجز بقيمة 1,4 مليار دولار سنوياً، إضافة إلى 500 مليون دولار للمشاريع الإنمائية، الأمر الذي يتزامن مع ارتفاع نسب البطالة والفقر وتراجع دور القطاع الخاص، واستمرار الحصار الخانق.
- يعتزم المغرب استثمار 20 مليار درهم (2.61 مليار دولار) لإقامة خط سكة حديد فائق السرعة يربط مدينة طنجة بالعاصمة التجارية للمغرب الدار البيضاء.
- اعتبر الاتحاد الأوروبي أن الغاز الإيراني ليس مطلوبا لخط أنابيب يخطط له الاتحاد يصل من تركيا إلى وسط أوروبا.
- دعت نقابات عمال الطاقة في فرنسا إلى إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة في السادس من ديسمبر كانون الأول احتجاجا على خطط الرئيس نيكولا ساركوزي لإصلاح نظام التقاعد والمعاشات في القطاع العام.
- أظهرت دراسة أن إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة واليابان سيعود على البلدين بمكاسب اقتصادية تصل قيمتها إلى مئات المليارات من الدولارات.
- قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو يوم الأربعاء إن الصين ستسمح لقوى السوق بأن تلعب دورا أكبر في تحديد سعر صرف اليوان
- صرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض آلان هوبارد بان خطر انزلاق الاقتصاد الأمريكي نحو الركود قد زاد عما كان عليه قبل عام بسبب مشكلات في قطاعي الإسكان والمال نتيجة لأزمة القروض العقارية عالية المخاطر.
- حافظت حوالات الأدرنيين العاملين في الخارج على وتيرة نموها لترتفع 17.6% إلى 1.8 بليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي
- أظهرت بيانات تحميل النفط الخام لدى وحدة المعلومات البحرية التابعة لشركة "لويدز" امس أن صادرات أوبك المنقولة بحراً باستبعاد صادرات انغولا انخفضت بمقدار 340 ألف برميل يومياً في النصف الأول من شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري بالمقارنة مع آخر أسبوعين من أكتوبر تشرين الأول.
- صرح وزير المالية الروسي "الكسي كودرين" في مؤتمر صحفي يوم أمس بأن فائض الميزانية الفيدرالية للعام الحالي سيبلغ ترليونا و728 مليار روبل أو ما يعادل 7 % من الناتج المحلي الإجمالي.

عقود:

- وقعت الشركة الفلسطينية للتأجير والتأجير التمويلي "بال ليس" عقدا مع وكالة قرش الدولية للسيارات والمركبات لتوريد 44 سيارة بقيمة حوالي 1,25 مليون دولار لصالح شركة فتوح لتأجير السيارات السياحية.
- وقعت فرنسا والصين في بكين عقودا تجارية خاصة ببيع 160 طائرة ايرباص معظمها من فئة ايه 320بقيمة نحو عشرين مليار يورو.

معارض ومؤتمرات:

- توصل معرض الخليج للتعليم والتدريب / جيتكس إلى مذكرة تفاهم مع الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم وذلك من أجل استضافة المنتدى العالمي للتكنولوجيا والإبداع في التعليم بصورة مشتركة حيث سيقام هذا الحدث العالمي خلال الفترة من 1 إلى 3 أبريل من العام المقبل 2008 في مركز دبي التجاري العالمي.
- تقيم هيئة الأوراق والأسواق المالية بالتعاون مع سوق دمشق للأوراق المالية المؤتمر الثالث للاستثمار وأسواق المال تحت خلال الفترة 2-3 كانون أول القادم. وسيركز المؤتمر على الدور التنموي لسوق الأوراق المالية, ومنافع ومخاطر الاستثمار فيها مع متطلبات توعية المستثمرين, وجرائم هذه الأسواق وسبل حماية صغارا لمستثمرين.

أخبار الشركات:

- اسستكملت طاقة نورث المحدودة والمملوكة بالكامل لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة كافة الإجراءات المتعلقة باستحواذ شركة بايونير ناتشورال ريسورسيز كندا.
- كشف "المنتدى الخليجي الأول للتجارة الإلكترونية" الذي بدأ أعماله في المنامة أمس الأول، إن سوق التجارة الإلكترونية العالمية تقدر بنحو 7 تريليونات دولار، وتبلغ حصة دول الخليج منها نحو 8 مليارات دولار فقط.
- تشارك شركة خليج البحرين للتطوير ش.م.ب. في معرض مؤتمر السوق الدولية للعقار في آسيا ("ميبيم آسيا MIPIM Asia")، وهو أكبر معرض عقاري في منطقة آسيا المحيط الهادئ،الذي بدء في هونغ كونغ في 28 تشرين الثاني الحالي.
- توصلت شبكة "ايه بي سي نيوز" الإخبارية وشركة "فيس بوك" صاحبة إحدى أكبر الشبكات الاجتماعية على الإنترنت إلى اتفاقية تعاون لإنشاء منتدى سياسي تفاعلي على موقع "فيس بوك" خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام المقبل.
- أكدت شركة "جوجل" لخدمات الإنترنت، أنها تعتزم إنفاق مئات الملايين من الدولارات للمساعدة على خفض كلفة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة مقارنة بأسعار توليدها باستخدام الفحم.
- قالت مجموعة اينسومنيا ميديا الأميركية أمس إنها حصلت على سيولة نقدية قدرها 550 مليون دولار من شركة البراق القابضة ومقرها مصر، في احدث صفقة ضمن سلسلة حصول شركات من هوليوود على تدفقات مالية من الشرق الأوسط.
- أعلنت إنفينيتي، علامة السيارات اليابانية في الشرق الأوسط، عن نمو هائل في المبيعات في شهر ايلول الماضي بلغت نسبته 200% مقارنة بذاته من العام السابق. وتقول إنفينيتي أن حصتها في سوق السيارات تنمو بأرقام ثنائية سنوياً وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية
- أعلنت شركة "كرييتيف تكنولوجي ليمتد" التي تعد إحدى الشركات المتخصصة على مستوى العالم في مجال المنتجات الترفيهية الرقمية، أمس عن أن إجمالي ما شحنته حتى الآن من أجهزة تشغيل ملفات MP3، وصل إلى 25 مليون وحدة.
- قالت شركة التلغراف والتليفون الأمريكية أنها ستشترى شركة ((انجينيو)) المتخصصة في تكنولوجيا الإعلان.
- أعلنت مجموعة النفط الروسية العملاقة ((غازبروم)) يوم الثلاثاء أن تركمانستان قررت أن ترفع على مراحل اعتبارا من 2008 سعر الغاز الذي تبيعه لروسيا الأمر الذي يقول محللون انه قد ينعكس زيادة في سعر الغاز الروسي إلى أوكرانيا.