هل تقود الصين حرباً تجارية ضد أوروبا؟

خاص: الصين عملاق الاقتصاد العالمي القادم من الشرق قد تواجه أوروبا الليبرالية بسياسات حمائية من أجل حماية أسواقها من البضائع الصينية التي باتت تكتسح السوق الأوروبية، وذلك بعد أن واجهتها الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات مضت بالسياسات نفسها من أجل حماية أسواقها أيضاً، فالأجور المنخفضة في الصين والإنتاج الكبير الضخم، ومعدل النمو الاقتصادي المرتفع، وسياسات التصدير، وسعر صرف اليوان الصيني المنخفض أمام اليورو مهدا الطريق للبضائع الصينية باقتحام السوق الأوربية، الأمر الذي أثار خشية الأوروبيين من استمرار هذا الوضع الذي بات ينذر بعجز تجاري كبير جداً مع الصين يتفاقم يوماً بعد آخر، ونتيجة لذلك فقد باتت العلاقات الصينية الأوروبية تواجه بوادر توتر في ظل استمرار تفاقم عجز الميزان التجاري للاتحاد الأوروبي مع الصين والذي يتنامى وكما تشير التقديرات بمقدار يتراوح من 15 مليون إلى 20 مليون يورو كل ساعة، حيث من المنتظر أن يتجاوز الـ170 مليار دولار هذا العام

وها هي الصين، ونتيجة للازدهار الاقتصادي الذي تعيشه، تسجل فوائض تجارية كبيرة جداً مع باقي دول العالم حيث سجل الاقتصاد الصيني خلال تموز الماضي ثاني أكبر فائض تجاري عالمي بلغ قدره 24.4 مليار دولار بارتفاع نسبته 66.7% عن الشهر المماثل في العام 2006، وبلغ بذلك الفائض التجاري لأسرع نمو اقتصادي بالعالم في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 136.82 مليار دولار، هذه الفوائض الهائلة وتحديداً مع أوروبا دعت الأوربيين للضغط على المسؤوليين الصينيين كي يتخذوا إجراءات نقدية عاجلة ممثلة برفع قيمة العملة الصينية أمام اليورو للحد من قدرة المصدرين الصينيين على التصدير لأوروبا وبناء عليه فقد قال رئيس المركزي الأوروبي جين كلود تريشيه ورئيس وزراء لوكسمبورج جين كلود يانكر والمفوض الأوروبي للشئون النقدية جوكوين ألمونيا أنه على الرغم من أنهم لم يتلقوا تعهدا ملموسا من الصينيين بتحويل أداء اليوان أمام اليورو، إلا أن المباحثات الثنائية بين الطرفين الصيني والأوروبي في هذا المجال كانت ذات قيمة، وقال كلود تريشيه أن كلا من المركزي الصيني والأوروبي اتفقا على إنشاء مجموعة عمل عاجلة لبحث سبل الحد من الارتفاعات القوية لسعر صرف اليوان. وكان المركزي الصيني قال في بيان له في وقت سابق أن الصين ومسئولي منطقة اليورو قد اتفقتا على اتخاذ مقاييس للحد من التقلبات الحادة لليوان.

هل يقود العملاق الأصفر حرباً تجارية ضد الاقتصادات الأوروبية؟ وهل سترد أوروبا بسياسات حمائية قوية تجاه الصين؟ وهل ذهبت العولمة الاقتصادية بين الشرق والغرب أبعد من اللازم وبات من الضروري ضبطها أكثر والتحكم بها أكثر؟ هذه الأسئلة المفتوحة سوف تحسم الإجابات عنها خلال الأشهر القليلة القادمة إذا ما استمرت الصين بتلك الممارسات الاقتصادية وإذا ما وصلت المصالح الأوربية على حافة الخطر.

الاقتصاد الـمصري ينمو بنسبة 8ر6% في الربع الثالث

قالت وزارة التنمية الاقتصادية في مصر، أن الاقتصاد الـمصري نما بمعدل 85ر6% في الأشهر الثلاثة التي بدأت في تموز إلى نهاية أيلول الـماضي. وبلغ معدل نمو الناتج الـمحلي الإجمالي 2ر7% في الأشهر الثلاثة من نيسان إلى حزيران فيما بلغ 1ر7% في السنة الـمالية 2006 ـ 2007 التي انتهت في 30 حزيران الـماضي. ويذكر أن صندوق النقد الدولي قال في أيلول أنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الـمصري بمعدل سبعة في الـمئة في السنة الـمالية 2007 ـ 2008 التي بدأت في تموز.

توجهات مشتركة لمد أنبوب نفط بين الأنبار والعقبة

أعلن وزير المالية العراقي باقر الزبيدي أن بلاده تبحث مع الحكومة الأردنية إنشاء خط نفط يصل بين مدينة الحديثة الواقعة في محافظة الأنبار غرب بغداد ومدينة العقبة، ليكون وسيلة نقل بديلة لنقل النفط برا. ويذكر أن نقل النفط العراقي إلى المملكة يتم برا عن طريق صهاريج شركة النقل البري الأردنية العراقية ويواجه معيقات أمنية تحول دون إمكانية إيصال الكميات المتفق عليها في الاتفاقية التي وقعها الجانبان العام 2006، لتأمين 10-30% من احتياجات الأردن اليومية من نفط كركوك بأسعار تفضيلية.

14 مليون يورو للمؤسسات الصغيرة في لبنان

وقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس مع سفير الاتحاد الأوربي في لبنان باتريك لوران، اتفاقية يمنح فيه الاتحاد، مصرف لبنان، مبلغاً قدره 14 مليوناً و450 ألف يورو لدعم كلفة تمويل المشاريع للمؤسسات المتوسطة والصغيرة التي استفادت من قروض ميسرة قدمها البنك الأوروبي للتثمير، بالاتفاق مع الدولة اللبنانية من خــلال مجــلس الإنـماء والإعمار. وأوكل الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للتثمير، مصرف لبنان، تأمين إدارة وصرف هذه المنحة بشكل سليم، وفق الشروط والمعايير المتفق عليها.

ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في لبنان

أصدر وزير الطاقة اللبنانية بالوكالة محمد الصفدي، قراراً حدداً بموجبه الحد الأعلى لسعر مبيع المحروقات السائلة في الأراضي اللبنانية كافة، وبموجب القرار ارتفع سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 500 ليرة لبنانية، و95 اوكتان 500 ليرة لبنانية، وصفيحة الكاز 700 ليرة لبنانية، والمازوت 800 ليرة لبنانية، والديزل أويل 1000 ليرة لبنانية، وطن الفيول اويل للعموم 9 دولارات أميركية، والفيول أويل (1٪ كبريت) 16 دولارا أميركيا، وصفيحة المازوت الأحمر المدعوم المخصص للتدفئة والأفران 800 ليرة لبنانية، وارتفع سعر قارورة الغاز زنة 10 كيلوغرامات 400 ليرة لبنانية، وزنة 12.5 كلغ 500 ليرة لبنانية.

سوريا تسمح للمستثمرين الأجانب تملك أراضيها

أقر مجلس الشعب السوري أمس الخميس قانون يسمح للمستثمرين من غير السوريين بتملك واستئجار واستثمار الأراضي والعقارات اللازمة لإقامة مشاريعهم أو توسيعها في المدن الصناعية وأصبح قانوناً. وتضمن القانون السماح للمستثمرين من غير السوريين أصحاب المشاريع الاستثمارية المرخصة وفق القانون 21 التملك والاستئجار والاستثمار في المدن الصناعية ولو تجاوزت حاجة المشروع لمساحة تزيد على سقف الملكية المحدد في القوانين والأنظمة النافذة شريطة استخدامها حصرا في إغراض المشروع.

إيران مهتمة بتمويل المشاريع الصناعية في سورية

أعلن القائم بأعمال السفارة الإيرانية بدمشق مير مسعود استعداد إيران للتواجد والتعاون والتمويل المشترك في المشاريع الصناعية على اختلافها في سورية موضحاً أن إيران تعطي أولويتها للدول الإسلامية والآسيوية. وأكد مسعود في تصريح للصحفيين على هامش ملتقى الأعمال والاستثمار العربي الآسيوي الأول ضرورة رسم سياسة منسجمة وموحدة للتعاون بين دول المنطقة وبين القارات وأن ذلك ضرورة حتمية لضمان من المصادر الحيوية .

إقليم كردستان يسعى لمنح عقود نفطية جديدة

أعلنت حكومة كردستان العراق أنها تدرس منح عقود نفطية جديدة لشركات أجنبية، وفق نظام تقاسم الإنتاج. وأوضح وزير الموارد الطبيعية في كردستان أن هناك 20 شركة نفط أجنبية نشطة في الإقليم، و20 أخرى ينتظر التوقيع معها العام القادم، مشيراً إلى أن مجموع قيمة العقود المبرمة مع تلك الشركات يمكن أن تصل إلى 10 مليارات دولار، كما أنها سترفع من إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً. يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه معارضة الحكومة المركزية العراقية، وتكاثر تحذيراتها ببطلان تلك العقود في ظل عدم إقرار قانون النفط الوطني.

المغرب يعتزم استثمار 13 مليار دولار في قطارات سريعة

قال وزير التجهيز والنقل المغربي أن بلاده يعتزم استثمار 13 مليار دولار لبناء 1500 كلم من القطارات السريعة بحلول 2030. وتشمل المشاريع المحتملة خط الأطلسي الذي يربط طنجة بأكادير وخط "المغرب العربي" بين الدار البيضاء وجدة. وسيتم توسيع خط الدار البيضاء إلى طرابلس بليبيا في إطار مشروع ضخم عابر للقارات. وستبدأ المرحلة الأولى من خط القطار السريع من طنجة إلى الدار البيضاء ومن الدار البيضاء إلى مراكش وستكون جاهزة بحلول 2015 حسب قول الوزير. يذكر أنه في أكتوبر الفائت وقع المغرب وفرنسا اتفاقية بقيمة 2.6 مليار دولار لبناء خط سكة حديد لمسافة 200 كلم.

فرنسا تلغي جزءا من ديون موريتانيا

قالت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن السفير الفرنسي لدى موريتانيا أن فرنسا ألغت ما يزيد من 800.000 يورو من ديون موريتانيا عبر بروتوكول وقعته في نواكشوط. وصرح كلا من وزير المالية الموريتاني والسفير الفرنسي لدى موريتانيا إن الديون الخارجية الأولى بلغت نحو 1.75 مليون يورو. ويأتي القرار طبقا لاتفاقية عام 2003 بين نواكشوط وباريس والتي تُلغى بموجبها ديون موريتانيا كلها. وقال السفير الفرنسي إن الاتفاقية تعكس رغبة فرنسا لدعم التنمية في موريتانيا.

بنك الكويت الوطني أفضل بنك في الشرق الأوسط

منحت مجلة "ذي بانكر" العالمية الشهيرة بنك الكويت الوطني لقب أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2007، مشيرة إلى أن أداء البنك الوطني وسجله الحافل بالإنجازات عبر تاريخه على مدى قرابة ستة عقود، يؤهله بلا منازع للتفرد بهذا اللقب وذلك خلال حفل كبير أقيم أمس في العاصمة البريطانية لندن وحضره جمع غفير من قيادات البنوك العربية والعالمية.وقال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب إن الفوز بهذه الجائزة المرموقة وتتويجنا بجدارة واستحقاق كأفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2007 يؤكد نجاح استراتيجية البنك وخططه التي وضعها للسوق المحلي واستحواذه على حصة كبيرة من السوق بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها خلال العامين الأخيرين على مستوى التوسع الإقليمي ووجوده في العديد من أسواق المنطقة الهامة والرئيسة.

التضخم في دول الخليج يرتفع إلى 20%

في الوقت الذي لم تتجاوز فيه معدلات التضخم العالمية الـ 2%، سجلت معدلات التضخم في دول الخليج خلال العقد الأخير معدلات تضخم عالية وصلت إلى 20%.جاء ذلك في بيان صادر أمس عن رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي المدير العام الدكتور جاسم المناعي، حيث أشار إلى أن مشكلتي التضخم وأسعار الصرف بدأتا في دول الخليج مع زيادة أسعار النفط وهما تحديات تواجهها دول الخليج، محذرا من أن الجميع يعايش مشكلة التضخم وتبعاتها المضرة بالاقتصاد الوطني، وأوضح أن المؤسسات التي تبيع المشتقات البترولية أصبحت مضطرة إلى رفع الأسعار لتغطية نفقاتها وكان هذا بداية لمشوار التضخم، وأضاف في البيان الصادر عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن انعكاس زيادة أسعار النفط على كافة القطاعات الخدمية والإنتاجية دعا المؤسسات المنتجة للنفط إلى أن تتكلف أكثر وخاصة بعد انخفاض سعر الدولار

شركات نمساويه ترغب بالاستثمار في إيران

قال "ميشائيل بوستل" السفير النمساوي في طهران الخميس خلال زيارته لجزيرة "قشم" وخلال حفل افتتاح معرض للوثائق والصور التاريخية الإيرانية –النمساوية، بان المستثمرين النمساويين يرغبون بإقامة استثمارات في المناطق التجارية الحرة في إيران لاسيما في جزيرة "قشم". وأضاف "بوستل" نقلاً عن وكالة /ارنا/، إن جزيرة قشم واعدة لتنمية الصناعات وتوسيع التبادل التجاري واجتذاب السياح من دول العالم الأخرى. وأشار السفير النمساوي إلى أول وثيقة تم تبادلها بين الإيرانيين والنمساويين في العام ‪ ۱۵۵۲‬.

مؤشرات صغيرة:

- ذكرت صحيفة وول ستريت أن ألان هبارد، كبير مستشاري الرئيس الأميركي جورج بوش لشؤون الاقتصاد سيستقيل من منصبه قبل نهاية السنة ليزداد بذلك عدد الذين تركوا البيت الأبيض من فريق بوش.
- سمح الجانب الإسرائيلي، بتصدير أول شحنة من محصولي التوت الأرضي والزهور عبر معبر كرم أبو سالـم "كيرم شالوم"، جنوب شرقي قطاع غزة، وذلك بعد مضي أسبوعين على بدء موسم تصدير هذين الـمنتجين.
- قال مدير عام هيئة الاستثمار السورية مصطفى الكفري إن نسبة الاستثمارات الأجنبية التي دخلت إلى سورية بلغت 40% من إجمال الاستثمارات المشملة بقانون الاستثمار هذا العام.
- أظهرت بيانات رسمية مصرية أن إنتاج مصر من النفط الخام والمتكثفات والغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 3.2 % في أكتوبر تشرين الأول إلى 2.794 مليون طن من 2.707 مليون طن في سبتمبر أيلول.
- قال صاحب شركة اليبي اجرو ليمتد أكبر منتج للقمح في قازاخستان أن شركته تنوي إقامة منشآت تخزين في مصر والمغرب بحلول عام 2009 لتعزيز فرصها في الفوز بعقود لتوريد القمح إلى شمال إفريقيا.
- أكد ممثل مجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية المشاركة في تنظيم المؤتمر الاقتصادي الثالث المزمع عقده بالجزائر يومي 20 و 21 يناير المقبل حسين فواز أن هذه التظاهرة "الهامة ستكون فرصة سانحة لتجسيد الكثير من الاستثمارات العربية الكبرى في الجزائر".
- أوصى المشاركون في مؤتمر الاستثمار الأجنبي في ليبيا بإعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالاستثمار من حيث الإجراءات والضمانات والتحكيم وفض المنازعات.
- انتخبت تونس عضوا في اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض وذلك خلال الجلسة العامة للمكتب التي عقدت مؤخرا.
- أعلنت مؤسسة نقد البحرين نمو إجمالي النقد المتداول في المملكة في أكتوبر بأسرع وتيرة خلال ست سنوات على الأقل مع ارتفاعه بأكثر من 30% للشهر الثاني على التوالي

عقود:

- أعلنت شركة بي تي تي أكبر شركة للطاقة في تايلند توقيع شركة بي تي تي إنترناشيونال التي تملكها بالكامل عقدا لشراء حصة نسبتها 25% في شركة مصرية لخطوط الغاز بقيمة 487 مليون دولار.
- أعلنت شركة سورية القابضة عن توقيع عقد شراكة مع شركة سبينيس العالمية Spinney التي تملك حقوق العلامة التجارية "سبينيس" وذلك لإنشاء سلسلة متاجر كبيرة للبيع بالتجزئة في سورية.

معارض ومؤتمرات:

- يشهد مركز دبي التجاري العالمي للفترة من 4 إلى 6 ديسمبر المقبل معرض النفط والغاز العربي الرابع عشر 2007 المتخصص في مجال النفط والغاز في المناطق البحرية والبرية والمواد البتروكيماوية.

أخبار الشركات:

- استأنفت شركة اليازجي الفلسطينية لصناعة المشروبات الغازية تشغيل خطوط إنتاجها إثر إثبات الفحوصات المخبرية سلامة منتجاتها، وكانت قد توقفت عن الإنتاج بعد أن استعاضت عن غاز الصودا التي منعت إسرائيل إدخاله لغزة، بإنتاجه محلياً من مواده الأولية.
- أعلنت الشركة الطبية العربية «تاميكو» أن نمو مبيعاتها تزيد على 7% حتى نهاية تشرين الأول من 2007 إذ بلغت المبيعات الإجمالية والفعلية بحدود 1.2 مليار ليرة سورية من أصل قيمة مخطط للفترة المذكورة سابقاً قدرتها مديرة الشركة بمقدار 1.4 مليار ليرة وبمعدل تنفيذ لخطة المبيعات 81%
- بدأت شركة تويوتا اليابانية باستدعاء 264 ألف سيارة لكزس بسبب أخطاء في أنابيب الوقود, بما في ذلك 49 ألف سيارة تم بيعها إلى خارج اليابان. وتتضمن لكزس "جي إس 350" و"آي إس 250" تم إنتاجها في اليابان عام 2005 ثم صدرت إلى الخارج، بالإضافة إلى موديلات مارك إكس وكراون بت في اليابان.
- اعترفت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية بأن عدم الاستقرار السياسي والفراغ الرئاسي في لبنان أثرا سلبا على حركة الركاب في طائراتها.
- أعلنت شركة الثقة للاستثمارات الأردنية (جوردإنفست) عن اختتام عملية الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة داماك للتطوير العقاري الأردنية بنجاح باهر، حيث تخط٧ت النتائج التوقعات إذ تمت تغطية الاكتتاب (72.203) مرة، ووصل عدد المكتتبين إلى (26,614) بينما بلغت قيمة الاكتتاب (90,253,595) دينار أردني.