تراجع قيمة الدولار قد تؤثر في اقتصاد الجزائر

قال مسؤولون في قطاع الأعمال الجزائري إن تصاعد قيمة اليورو مقارنة بالدولار الأمريكي، خاصة مع ازدياد الواردات، قد تكون له عواقب سلبية على الاقتصاد الوطني، ولكن وزير الطاقة الجزائري يعتقد أن أسعار النفط القياسية تُعوض فقدان القدرة الشرائية لدى الموطن وتحمي البلاد من تقلبات سعر الصرف.

وورد في تحليل قام به منتدى رؤساء المقاولات ،وهو أكبر تنظيم لأرباب العمل الخواص في الجزائر، أن تراجع قيمة الدولار بنسبة 33% مقارنة باليورو ما بين 2002 و2006 تسبب في ازدياد كلفة الواردات الكلية بنسبة 14.4%. واستنتج تقرير المنتدى أن 66% من واردات الجزائر والتي تطغى عليها السلع الصناعية والمواد المُصنّعة قد تضاعفت خلال الخمس سنوات الماضية حيث بلغت 21ز5 بليون دولار. ولكن خلال هذه الفترة التي ارتفع فيها اليورو زادت التجارة مع الصين والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان وبالتالي حققت الجزائر أرباحا هامة منها لان عملة الصرف بقيت هي الدولار مع هذه البلدان. وسجلت التجارة الجزائرية الصينية نموا مطردا في السنوات الأخيرة، وتعتبر الصين اليوم في المركز الثاني بعد فرنسا (2.32 بليون دولار).

وعلاوة على شراء السلع الرئيسية والمواد الخام، تشارك الصين أيضا في مشاريع رئيسية متنوعة في الجزائر منها مشروع الطريق السيار شرق غرب العملاق. كما زادت التجارة مع تركيا والإمارات العربية المتحدة بنسبة 20% في السنة. وبسبب تزايد سعر اليورو تقل قيمة التجارة مع آسيا بنسبة 30% عن نظريتها مع أوروبا. ويعوض ارتفاع سعر البرميل من النفط تضاءل قيمة الدولار. كما تحتمي الجزائر بازياد سعر اليورو لأن سعر نفط الصحراء عالي الجودة يُباع بأسعار عليا حسبما أوضحه وزير الطاقة الجزائري ورئس "أوبك" الحالي شكيب خليل. وقال خليل"رغم أن 98% من صادرات الجزائر تقاس بالدولار، وهي عملة المعاملات الرئيسية في أسواق النفط الدولية، وأن 60% من الواردات تأتي من المنطقة الأوروبية، إلا أن أسعار النفط القياسية التي نشهدها تُعوض فقدان القدرة الشرائية وتحمي البلد من الآثار السلبية لتقلبات سعر الصرف". ورغم خفض قيمة الدولار فإنه "سيبقى لسنوات عديدة عملة الصرف الوحيدة" في أسواق النفط العالمية حسب قول خليل. ولهذا السبب حسب عالم الاقتصاد الجزائري الهاشمي الصياغ يبقى الحل الدائم للجزائر متمثلا في "تنويع الصادرات بشكل يُخفّض الاعتماد على المحروقات" .

سورية تسمح للمستثمرين بتملك الأراضي دون تحديد سقف

أقر مجلس الشعب السوري مشروع قانون يتضمن السماح للمستثمرين غير السوريين بتملك العقارات واستئجارها لإقامة مشاريعهم في المدن الصناعية حتى لو تجاوزت مساحاتها السقف المسموح به قانونا.وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن بعض أعضاء مجلس الشعب تحدثوا عن "ضرورة تحديد سقف الملكية ودراسة موضوع التمليك بعناية ودقة والمعاملة بالمثل"، وأشاروا إلى " ضرورة إدراج عقوبات رادعة لمن يخالف الأغراض المعلن عنها للمشروع", معبرين أن "من الضروري إعطاء المستثمرين العرب والأجانب الحرية والطمأنينة للاستثمار ولكن ضمن الحدود المقبولة أو التي تساويهم بالمستثمرين السوريين".

العراق يبيع 300 ألف برميل من خام كركوك بعقد محدد الأجل

خصص العراق حوالي 300 ألف برميل يومياً من خام كركوك لبيعها من خلال تعاقدات مع 11 شركة بدءا من أول كانون الثاني المقبل، ونقلت رويترز عن مسؤول بقطاع النفط العراقي "تم الاتفاق على العقود. وسنبيع حوالي 300 ألف برميل يوميا بدءا من يناير"، وقال المسؤول إن مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) أرست 3.75 مليون برميل من خام كركوك في مزاد على شركتي توتال واكسون موبيل وشركة ثالثة، وأوضح أن من المتوقع طرح مزاد آخر في ديسمبر كانون الأول لبيع كمية من خام كركوك.

بنك أبو ظبي يتوقع مضاعفة أصوله إلى 3 مليار دولار

قال بنك أبو ظبي الوطني إنه يتوقع أن يضاعف قيمة الأصول التي يديرها إلى أكثر من 3 مليارات دولار حتى عام 2009 مع نمو الأسواق في الشرق الأوسط وتوسيع مجال التغطية إلى أوروبا وآسيا. وقال ناظم القدسي رئيس قطاع الاستثمار بالبنك "الأسواق في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك مجلس التعاون الخليجي تتوسع بسرعة وهذا مقرونا بمعرفتنا بالمنطقة يجعلنا متفائلين جدا." وبأصول قيمتها حوالي 1.6 مليار دولار فإن بنك أبو ظبي الوطني هو أكبر مدير للاستثمارات في دولة الإمارات العربية. وقال القدسي على هامش اجتماع مع مستثمرين في أبو ظبي "تركيزنا منصب على هذه المنطقة لكننا ندرس أيضاً أسواقاً أخرى في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا أيضاً... نحن واثقون جدا من قدرتنا على مضاعفة تلك الأصول في غضون 18 إلى 24 شهرا."

بوينغ تسلم أول طائرة للخطوط القطرية

تسلمت شركة الخطوط الجوية القطرية أولى طائراتها من نوع بوينغ 777 التي تأتي ضمن إستراتيجيتها التوسعية للعقد المقبل، وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الطائرة تخل في طلبية تقدمت بها الشركة لشراء 32 طائرة سيتم تسليمها مطلع 2010. وأشار الباكر إلى تأكيد الخطوط القطرية شراء ثلاثين طائرة بوينغ من طراز 777 مع حق خيار شراء ثلاثين طائرة أخرى.وتقدمت الشركة القطرية بهذه الطلبية الجديدة في معرض دبي للطيران هذا الشهر.وستستخدم الشركة التي لم يكن أسطولها يضم إلا طائرات إيرباص أوروبية، الطائرات الأميركية الجديدة في رحلات إستراتيجية خصوصا على خط الدوحة واشنطن.

بتروناس تستثمر في السودان 12 مليار رنجتا

ذكرت صحيفة استار الماليزية أن أكبر حجم لاستثمارات شركة البترول الوطنية الماليزية "بتروناس" الخارجية، يوجد في السودان التي تحتضن استثمارات تبلغ قيمتها 12,4 مليار رنجتا ماليزيا حتى نهاية آذار الماضي. ونقلت الصحيفة الماليزية عن عبد الرحمن سليمان نائب الوزير بمكتب رئيس وزراء ماليزيا أن شركة بتروناس التي بلغت استثماراتها في 33 دولة حول العالم 83 مليار رنجت ماليزي، تستثمر أيضاً في مصر 10,7 مليار رنجت، وجنوب أفريقيا 6,6 مليار رنجت ، شاد 5,7 مليار رنجت ، بريطانيا 5,6 مليار رنجت ، ماينمار 4,4 مليار رنجت ، وروسيا 4 مليار رنجت وذلك في الفترة حتى نهاية شهر مارس الماضي. (الدولار يعادل 3.34 رنجت ماليزي).

15 مليار دولار حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر

توقعت الحكومة المصرية ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدولة بنسبة 36.3% لتصل إلى 15 مليار دولار العام الجاري 2007، مقارنه بالعام الماضي والتي بلغت 11 مليار دولار. ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري قوله: "إن الإصلاحات الاقتصادية المصرية التي بدأت في منتصف عام 2004 ساهمت في تعزيز معدلات تدفق الاستثمارات الخارجية، ولكن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2004 لم تتجاوز مبلغ 400 مليون دولار.

المحكمة الإسرائيلية العليا تعزز قطع الوقود عن غزة

قضت المحكمة الإسرائيلية العليا بجواز استمرار حكومة ايهود اولمرت في قطع إمدادات الوقود عن قطاع غزة. وجاء ذلك الحكم في إطار نظر المحكمة دعوى قضائية رفعتها جماعات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية للاعتراض على هذا القرار معتبريه عقابا جماعيا غير قانوني. وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قالت إن قطع إمدادات الوقود هي جزء من عقوبات اقتصادية ردا على الهجمات الصاروخية التي تشن من الأراضي الفلسطينية.

مؤشـر سـوق فلسـطين الـمالية يسجـل ارتفاعاً ضعيفاً نهاية الأسبوع

سجل، مؤشر سوق فلسطين للأوراق الـمالية ارتفاعاً نهاية معاملات الأسبوع الماضي بلغ نحو مليون دينار. وكان أغلق مؤشر "القدس" على 16ر522 نقطة، بارتفاع قدره 03ر5 نقطة، ما نسبته 97ر0% وارتفعت مؤشرات قطاعات: الصناعة والاستثمار والخدمات، بنسبة 57ر0%، و32ر0%، و66ر1% ، على التوالي، بينما تراجع مؤشرا قطاعي: البنوك والتأمين على التوالي بنسبة 93ر0% و69ر0%. وتم في جلسة السوق الختامية لهذا الأسبوع تداول أسهم 21 شركة ارتفعت من بينها أسهم 9 شركات وانخفضت أسهم 7 شركات واستقرت أسهم 5 شركات أخرى دون تغيير.

المركزي التركي يتوقع تجاوز التضخم 6% هذا العام

توقع البنك المركزي التركي أن يتجاوز معدل التضخم 6% هذا العام بما يفوق المعدل المستهدف البالغ 4% .وقال البنك في تقرير نصف سنوي عن الاستقرار المالي انه رغم هذا الفارق بين الهدف والواقع فان التوقعات بالنسبة للتضخم في الأجل المتوسط تشير إلى اتجاه نزولي. وبلغ معدل الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين في أكتوبر 7.7 في المئة، وقال البنك انه لم يتضح بعد مدى تأثير التقلبات التي شهدتها أسواق المال العالمية على الاقتصاد العالمي والسيولة في الفترة المقبلة.

المركزي التونسي يُجمّد نسبة الفائدة

قرر البنك المركزي التونسي الحفاظ على نسبة الفائدة الرئيسية بـ 5.25%. وقال البنك إنه رغم أن متوسط مؤشر الأسعار الاستهلاكية للعشرة الأشهر الأولى من 2007 سجل نسبة 2.8% مقارنة مع 4.7% في نفس الفترة من السنة الماضية، فإنه لا يزال يتعامل على سبيل الاحتياط من هذه الأرقام. وعلى الرغم من ارتفاع التضخم بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات والحبوب، فإن إيردات السياحة والمهاجرين القوية، علاوة على ارتفاع قيمة الدينار التونسي مقارنة مع الدولار، تُشكل حماية للبلاد ضد أي اشتداد لحدة التضخم على الأقل في الأجل القصير.

الصندوق الكويتي للتنمية يعتزم دعم بناء الطرق القروية في المغرب

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أنه سيُقرض المغرب 42 مليون يورو لدعم مشروع لبناء طرق قروية لمسافة 500 كلم. ويدخل القرض في إطار البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق القروية في المغرب الذي انطلق عام 2005. وفي مطلع الأسبوع الجاري تسلمت الحكومة المغربية قرضا بمبلغ 45 مليون يورو من بنك التنمية الإفريقي لدعم المشاريع نفسها. ويُشكل البرنامج جزءا من جهود الحكومة لتقليص عُزلة ما يزيد من 16 مليون نسمة يقطنون في المناطق القروية

مؤشرات صغيرة:

- أظهر تقرير لوزارة التجارة الأمريكية أن الطلبيات الجديدة للسلع المعمرة انخفضت للشهر الثالث على التوالي في تشرين الأول الماضي.
- قالت هيئة الاستثمار السورية، إن نسبة الاستثمارات الأجنبية التي دخلت إلى سورية بلغت 40% من إجمال الاستثمارات المشملة بقانون الاستثمار هذا العام.
- أعلن وزير المالية العراقي أن بلاده تبحث مع الحكومة إنشاء خط نفط يصل بين مدينة الحديثة في محافظة الأنبار ومدينة العقبة، ليكون وسيلة نقل بديلة لنقل النفط برا.
- توقع مصدر مطلع أن معدل التضخم المالي في روسيا قد يصل في العام الجاري إلى 11.5%
- أظهر تقرير اقتصادي أن الناتج المحلى الإجمالي للدول العربية ارتفاع في عام 2006 ليصل إلى 1.3 تريليون دولار.
- قال نجيب صعب أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية إن عدد سكان العالم العربي يصل إلى 350 مليون نسمة، يعيش 100 مليون منهم تحت خط الفقر ويفتقدون الخدمات الأساسية، 65 مليونا من بينهم أميون، و15 دولة من أصل 22 دولة عربية تقع تحت خط الفقر المائي.
- أظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن تضخم أسعار المستهلك في سويسرا قفز إلى أعلى مستوياته في ست سنوات ونصف في نوفمبر تشرين الثاني مع نمو الاقتصاد بإيقاع سريع على نحو مفاجيء في الربع الثالث من العام مدفوعا بإنفاق استهلاكي نشط وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي إن أسعار المستهلكين السويسريين ارتفع
- أفادت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطيات الدولية الروسية شكلت في 23 نوفمبر عام 2007 مبلغ 6ر459 مليار دولار مقابل 8ر455 مليار دولار في 16 نوفمبر.

عقود:

- وقعت الاتحاد للطيران صفقة لتمويل الطائرات تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار أمريكي تقريبا وذلك من أجل شراء 3 طائرات جديدة من طراز /أيرباص ايه 340-600.
- التوقيع على اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل الطرق الداخلية في المنطقة الصناعية بنابلس وقعت بلدية نابلس اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل طرق داخلية في المنطقة الصناعية الواقعة شرق المدينة بقيمة 600000$ والمقدمة من برنامج دعم الخدمات البلدية بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وبإدارة صندوق الأقصى البنك الإسلامي للتنمية.
- وقعت فرنسا وايطاليا يوم الجمعة اتفاقا للتعاون في مجال الطاقة من شأنه أن يخفف بعض المرارة الناجمة عن الخلاف بشأن شركة سويز الفرنسية للمرافق العام الماضي. إذ تحصل بموجب الاتفاق شركة اينل الإيطالية على حصة قدرها 12.5 بالمئة في أول محطة كهرباء نووية من الجيل الجديد لشركة الكهرباء الفرنسية الكترسيته دو فرانس (اي.دي.اف) في فلامنفيل بمنطقة نورماند

أخبار الشركات

- أعلنت المجموعة العربية للتأمين - اميج عن موافقة مجلس إدارة المجموعة على عرض شراء شركة الخليج للتأمين الكويتية ل219 ألف سهم تمثل 36.5% من أسهم المجموعة.
- افتتح بنك القاهرة عمان فرعا له في فلسطين - الماصيون بعد أن بلغ رأس المال التنظيمي للمصرف حوالي 112 مليون دينار أردني.