المؤتمر الثالث للاستثمار وأسواق المال يبدأ أعماله في دمشق

خاص: بدأ المؤتمر الثالث للاستثمار وأسواق المال أعماله يوم أمس في دمشق برعاية رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري، وبحضور وزير الاقتصاد والتجارة عامر حسني لطفي، ومدير عام المصرف التجاري السوري دريد درغام، ورئيس بورصة دمشق راتب الشلاح، والعديد من الفعاليات المالية والاقتصادية السورية والعربية الأخرى المشاركة في أعمال المؤتمر، وتحديداً من الأردن ومصر وعُمان.

ويهدف المؤتمر إلى الكشف التطورات التي طالت تنظيم سوق المال السوري المرتقب في العام القادم، والاستفادة من خبرات وتجارب البلدان العربية المجاورة في مجال إدارة وتنظيم أسواق المال والتعرف أكثر على ضوابطها وشروطها، وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدلله الدردري أن عدد الشركات المساهمة في سورية قد زاد من 130 شركة عام 2004 إلى 269 شركة عام 2007 أي بنسبة نمو قدرها 107%، وهذا الأمر يشجع على الإسراع لإقامة سوق الأوراق المالية، وأشار الدردري إلى صدور المرسوم رقم 60 لعام 2007 المتضمن السماح بإصدار وتداول الأوراق المالية الحكومية الأمر الذي ينعكس إيجاباً على أداء المالية العامة لجهة تمويل العجز بطرق لن تسبب آثار تضخمية وبكلفة منخفضة، إضافة إلى أن سندات الخزينة ستكون المرجع في تسعير الأدوات المالية الأخرى.

من جهته قال رئيس بورصة دمشق للأوراق المالية راتب الشلاح بأن سوق دمشق للأوراق المالية سوف يحمي الاستثمارات من أي إساءة أو تلاعب أو تضليل، وسوف يحمي المواطن المستثمر العادي وغيره وذلك من خلال فرض شروطاً قاسية على الشركات مثل الإفصاح الكامل والشفافية المطلقة، وتبني أنظمة محاسبية تحترم المعايير والمقاييس الدولية والتي تعطي للمستثمرين الضمان والثقة والأمان، وأضاف الشلاح أن بورصة دمشق قد تبنت شروطا للإدراج تتناسب مع واقع الشركات المساهمة السورية تقوم على توفير مقومات الشفافية والربحية والسيولة والكفاءة، وذلك في الوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية محمد العمادي أن سوق دمشق للأوراق المالية سوف تكون سوق للتنمية والاستثمار وليس سوقاً للمضاربات، وذلك حرصاً من السوق على أموال المواطنين وأمنهم وسلامتهم.

وقد حضر المؤتمر لأول مرة في سورية العديد من الشركات المالية العربية والتي كان لمؤشرات لقاء مع بعضها للتعرف على أهم جوانب نشاطاتها المالية في بلدانها، ومن هذه الشركات شركة الخدمات المالية العُمانية التي تشارك في المعرض المرافق لأعمال المؤتمر لأول مرة في سورية، حيث تأسست هذه الشركة في العام 1989 في عمان برأس مال قدره 6.25 مليون دولار أمريكي مقسمة على 6.25 مليون سهم، وتمتلك شركة ظفار الدولية للتنمية 50.84% من رأس مال الشركة وقد نجحت الشركة في الفترة الماضية من الاستحواذ على ما نسبته من 10% إلى 20% من إجمالي حجم التداول في سوق مسقط للأوراق المالية، وتمارس الشركة إدارة الإصدارات، وإدارة المحافظ والأوراق المالية، وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية، وتقديم المشورة المتعلقة بالاستثمار، والعديد من النشاطات التمويلية الأخرى.

ومن الأردن فقد شاركت شركة شيركو للأوراق المالية وهذه هي مشاركتها الثانية في مؤتمر دمشق للأسواق المالية، حيث شاركت في المرة الأولى في المؤتمر الأول منذ عامين، وشركة شيركو شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست عام 1978 برأس مال قدره 10 آلاف دينار أدرني رفعته في عام 2005 إلى 250 ألف دينار أردني ثم إلى 1.030 مليون دينار، وهي واحدة من أكبر عشر شركات وساطة مالية في الأردن، وقد ساهمت شيركو خلال 29 عاماً بتطوير سوق المال الأردني، وقد بلغ حجم تداول الشركة في نهاية عام 2005 حوالي 1.377 مليار دينار أردني من إجمالي حجم تداول السوق.

ومن مصر فقد كان لبورصة النيل مشاركة أولى في سورية، وتتميز بورصة النيل عن غيرها من البورصات الأخرى بأنها تتيح التمويل للشركات المتوسطة والصغيرة لمساعدتها على التوسع والنمو لرفع قدراته وكفاءتها التنافسية، وهي بذلك أول سوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستهدف هذا النوع من الشركات، وتدعم بورصة النيل الشركات العائلية الراغبة في التحول إلى شركات مساهمة، وتعتبر هذه البورصة وليدة دراسة معمقة لأسواق الشركات المتوسطة والصغيرة في العالم التي أثبتت نجاحها.

كما شاركت في المعرض المرافق أيضاً المجموعة الأولى للاستثمارات المالية وهي شركة أردنية ذات مسؤولية محدودة يبلغ رأس مالها الفعلي 9 مليون دينار أردني تتعامل في شراء وبيع الأوراق المالية بالعمولة لحساب الغير، وتتعاطى أعمال الوساطة المالية لدى البورصات وأسواق المال، وتقوم بأعمال الإصدارات الأولية، بالإضافة على مشاركة البنك الأهلي المصري الذي يعد واحداً من أعرق البنوك المصرية والذي تجاوز المركز المالي له 215 مليار جنيه مصري، وقد احتل هذا البنك المركز 243 ضمن قائمة أكبر 1000 بنك في العالم طبقاً لمعيار إجمالي الأصول.

بالإضافة إلى مشاركة كل من الشركة السورية الأردنية للمحللين الفنيين، وشركة الفؤاد السورية للصرافة، وسوق مسقط للأوراق المالية، وشركة جورد إنفست المالية الأردنية، وشركة مناف للبرمجيات، وبنك سورية والمهجر، ومجموعة ماس الاقتصادية السورية.

وزارة الاتصالات غير راضية عن واقع الاستثمار المعلوماتي في سورية

خاص: وصف الدكتور عمر سالم وزير الاتصالات والتقانة السوري واقع الاستثمار بقطاع المعلومات في سورية بأنه واقع غير مرضي، وقال في افتتاح الندوة العلمية السنوية التي تقيمها الجمعية العلمية للمعلوماتية: هناك عناصر واضحة إذا توفرت في أي بلد يكون أرضية خصبة للاستثمار عموماً والاستثمار المعلوماتي الذي يحتاج إلى بعض الأمور الإضافية... هناك مثلاً ضرورة لقوانين تتعلق بالاستثمار المعلوماتي بشكل خاص وهناك ضرورة لوجود مستثمر يريد أن يغامر، وهناك حاجة كبيرة لوجود أعراف مهنية.

وفيما ألقى بمسؤولية كبيرة على الجانب الحكومي قال أن الجمعية العلمية للمعلوماتية قد تكون الوعاء الصحيح الذي يمكن أن يحتوي كل الفاعلين في هذا المجال، مشيراً إلى إمكانية إسهامها في صياغة الأعراف المهنية آنفة الذكر. والندوة التي بدأت أول أمس السبت ستختتم اليوم بجلسة مسائية تقرأ فيها التوصيات النهائية.

61 مشروعا سياحيا دخلت سوق العمل في سوريا هذا العام بقيمة 40 مليون دولار

قال مسئول في وزارة السياحة السورية إن عدد المشروعات السياحية التي دخلت سوق العمل هذا العام بلغ 61 منشأة سياحية بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 40 مليون دولار، ونقلت صحيفة "الوطن" السورية الخاصة عن مدير المنشآت السياحية في وزارة السياحة هيثم زرقاوي أن 75 مشروعا سياحيا حصلت على الترخيص منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين أول الماضي، وأضاف أن القيمة الإجمالية للمشروعات المرخصة خلال هذه الفترة تصل إلى 374 مليون دولار في مختلف المحافظات السورية.

سورية تبدأ بتطوير منافذها الحدودية الجمركية

قال وزير المالية السوري أن الوزارة بدأت بمشروع تطوير المنافذ الحدودية الجمركية في سورية وتم التوقيع على كامل عقود هذا المشروع، وقد تم البدء بإطلاق نظام الأتمتة في مديرية جمارك اللاذقية كمرحلة أولى وسيتكامل المشروع بمراحله المختلفة حتى نهاية العام 2008، وقال الوزير في تصريح لصحيفة البعث أنه يجري العمل لتأسيس بوابات جمركية جديدة مع تركيا.

مشروع أنبوب نفطي بين العراق والأردن

أعلن وزير المالية العراقي عن توقيع اتفاق مع الحكومة الأردنية لمد أنبوب نفطي يصل بين مدينة حديثة في محافظة الأنبار وميناء العقبة، وذلك بهدف تأمين تدفقات سريعة وثابتة للنفط عبر الأراضي الأردنية.من جانب آخر، دعا وزير المالية الشركات الأردنية للاستثمار في مجال المشاريع الإسكانية في العراق، مؤكداً على أن العراق يعتزم إقامة 1.5 مليون وحدة سكنية، وخصص العراق 23 مليار دولار من ميزانية العام القادم للاستثمارات في البنية التحتية، مشيراً إلى احتمالية بلوغ حجم الاستثمار إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2010.

7 دول تستقبل 80% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية على المنطقة

سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية في العام 2006 رقماً قياسياً لم يسجل من قبل، بحيث ارتفعت بنسبة 5.34% لتصل إلى 6.61 مليار دولار، مقارنة مع 8.45 بمليار دولار في العام .2005 وشكلت هذه التدفقات نحو 2.16% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول النامية، ونحو 7.4% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية، وحصدت 7 دول عربية نسبة 80% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية وهي السعودية في المقدمة بقيمة 3.18 مليار دولار، تليها مصر بقيمة 10 مليار دولار ثم الإمارات، تونس، الأردن 1.3، البحرين، والمغرب.

كي جي إل تستثمر في ستة موانئ جديدة

كشفت شركة كي جي إل للموانئ أن الشركة لديها عقود في 6 موانئ جديدة في كل من مصر وغامبيا وغانا وتونس وتنزانيا، وتدرس الدخول في مشاريع أخرى في كل من قطر وإيران والجزائر والسودان وبنين والكونغو، مؤكدة أنها أوقفت جميع المفاوضات لإدارة احد الموانئ في نيجيريا، من دون ذكر أسباب هذا الإيقاف، وأوضح مدير الشركة لجريدة ’’’’القبس’’’’ أن الشركة تقوم حاليا بدراسة انسب المواقع لإقامة مشروع موانئ أرضية ’’’’جافة’’’’ في مصر، و قال أن ’’’’كي جي إل’’’’ قامت بعرض دراسة إلى الحكومة التونسية لإقامة ميناء عالمي في تونس داخل البحر المتوسط بتكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار على 3 مراحل.

تراجع عدد السياح إلى لبنان بنسبة 20%

أظهر تقرير رسمي صادر في بيروت أن عدد السياح الذين جاؤوا إلى لبنان بلغ 855,573 سائحا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، أي بتراجع بلغ 19,49% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، وتوقع التقرير تحسن نسبة السياح، خاصة من اللبنانيين الذين يعملون ويعيشون في منطقة الخليج العربي وأوروبا، لحضور فترة الأعياد، إذا ما تم الاستحقاق الرئاسي في موعده المقبل، السابع من كانون أول الحالي.

زين تستحوذ على عراقنا مقابل 1.2 مليار دولار

قامت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية زين مؤخراً باستحواذ كامل أسهم شركة عراقنا لخدمات الاتصالات المتنقلة في العراق، التابعة لمجموعة اوراسكوم المصرية، مقابل 1.2 مليار دولار، وأوضح رئيس شركة أن عملية الاستحواذ على شركة عراقنا سيعزز مكانتها في السوق العراقية، من خلال شركتها التابعة إم تي سي أثير، حيث سيضيف إلى قاعدة مشتركي زين حوالي 3 ملايين مشترك، ليصبح إجمالي عدد المشتركين لديها في السوق العراقية حوالي 7 ملايين مشترك، وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة لتصبح بين أفضل 10 شركات للاتصالات المتنقلة في العالم بحلول عام 2011.

سايبا" الإيرانية تدشن مصنعها في سورية

أعلن المدير العام لشركه "سايبا" لإنتاج السيارات الإيرانية "احمد قلعه باني" الأحد، انه سيتم خلال الأسبوع القادم تدشين مصنع لإنتاج السيارات تابع لشركة "سايبا" في سورية، وان هذا المصنع سينتج سيارات ستدخل الأسواق السورية والعربية. وأوضح "قلعة باني" بحسب وكالة/ارنا/، إن سيارات الشركة تمتلك مزايا مناسبة جداً من حيث السعر المنخفض والاستهلاك الأمثل للوقود.

شافيز يهدد بطرد شركة ريبسول النفطية الاسبانية من فنزويلا

هدد الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز بطرد شركة ريبسول النفطية الاسبانية من البلاد إذا عادت حكومة يمينية إلى السلطة في اسبانيا. وقد وصفت وكالة الأنباء رويترز هذا التهديد بأنه يمثل تصعيدا لمشادة كلامية نشبت الشهر الماضي بين شافيز والعاهل الاسباني الملك خوان كارلوس أثناء اجتماع قمة عقد في شيلي احتد خلالها الملك على الزعيم الفنزويلي قائلا له "إخرس". وجمد شافيز الروابط الدبلوماسية مع اسبانيا بسبب توبيخ الملك له وهدد بالسيطرة على بعض استثمارات الشركات الاسبانية التي تعمل في قطاعات المصارف والاتصالات والنفط في فنزويلا. وكان شافيز هدد يوم الجمعة انه سيقطع شحنات النفط عن الولايات المتحدة إذا تدخلت في استفتاء سيجرى في فنزويلا يوم الأحد على اقتراح يسمح له بالبقاء رئيسا للبلاد مادام يواصل الفوز في الانتخابات.

اليابان والصين تفشلان في تحقيق تقدم نحو تسوية نزاع الغاز

أعلن وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا إن اليابان والصين فشلتا في تحقيق تقدم في محادثات بكين نحو تسوية النزاع بينهما على الموارد الطبيعية في بحر الصين الشرقي. وقال: "أجرينا مناقشات أكثر عمقا من المناقشات التي جرت في السابق لكن لا يمكنني أن أقول انه حدث أي تقدم لان أحدا من الجانبين لم يوافق على أفكار الآخر." وقد فشلت 11 جولة من المحادثات بين مسؤولين من البلدين في التوصل إلى حل وسط بشأن تطوير حقول الغاز في بحر الصين الشرقي.وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية أن الفشل في التوصل لاتفاق قد يؤثر على زيارة رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا المزمعة إلى الصين أواخر هذا العام أو أوائل العام القادم.

المغرب يتطلع إلى تطوير قطاع الطاقات المتجددة

قالت وزيرة الطاقة المغربية إن الحكومة تدرس إصلاحات ضريبية تهدف إلى تحسين المناخ الاستثماري من أجل تحفيز الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة المتجددة.. وتهدف الإصلاحات إلى تقليص أو إلغاء الرسوم على واردات أدوات الطاقة المتجددة بما في ذلك تخفيض من 20% إلى 14% من ضريبة القيمة المضافة على سخانات الماء المشغلة بالطاقة الشمسية. ويُعتبر تطوير الطاقات المتجددة عنصرا أساسيا في إستراتيجية الطاقة الوطنية التي تهدف إلى زيادة استعمال مصادر الطاقة البديلة من 4% إلى 10% بحلول 2012 حسب قول الوزيرة.

عقد بين سوناطراك والشركة الموريتانية للمحروقات

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية أن فرعها "سيباكس" والشركة الموريتانية للمحروقات وقعا يوم الجمعة بنواكشوط على عقد للتنقيب في أربع كتل بترولية في موريتانيا. وسيقوم الشريكان بعد توقيعهما على هذا العقد بالبحث والتنقيب على الكتل ت أ-01 و ت أ-30 و ت أ-31 و ت أ-35 بحوض تاودني في موريتانيا على مساحة إجمالية قدرها 74ر197. 20 كلم. و أفاد بيان للشركة أن سيباكس تلتزم بإنجاز أشغال جيولوجية وجيوفزيائية على مستوى هذه الكتل بقيمة 2 مليون دولار في فترة أولية للاستغلال تدوم ثلاثة سنوات.

مؤشرات صغيرة:

- تم أمس التوقيع بين سورية ومصر على اتفاقية للتعاون في مجال براءات الاختراع وتبادل الخبرات والمعلومات والتأهيل والتدريب في هذا المجال.
- أعلن وزير المالية السوري أنه تم إعادة فتح مركز البو كمال الحدودي بين سورية والعراق.
- زاد متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية لأجل 91 يوما إلى 7.132 % في مزاد الأحد من 7.124 % في مزاد الأسبوع الماضي.
- استبعدت السعودية فك ارتباط عملتها بالدولار وذلك قبل أن يعقد زعماء مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع قمة سترقبها السوق عن كثب بعدما دعت الإمارات إلى إصلاحات في نظام الصرف بالمنطقة.
- كشف مسئول في وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية أن احتياطي الجزائر من الذهب يقدر بـ 5ر15 مليون طن.
- احتفل معهد الدراسات الاقتصادية والتجارية في مدريد، بتخريج دورة الملحقين الاقتصاديين الفلسطينيين التي شارك بها سبعة متدربين من فلسطين.ويذكر أن خريجي الدورة مرشحين للعمل كملحقين اقتصاديين، وهم جاءوا ضمن كادر وزارتي الاقتصاد، والخارجية الفلسطينية والغرف التجارية.
- افتتح وزير الاقتصاد الفلسطيني كمال حسونة المؤتمر الوطني الأول حول التجارة العادلة والذي نظمه مركز تطوير التجارة العادلة التابع لمعهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم أمس الأول.
- سجل معدل التضخم في أوروبا ارتفاعا خلال شهر نوفمبر، هو الأسرع خلال أكثر من ست سنوات، إذ بلغ في الـ13 دولة المشاركة في اليورو نسبة 3 % خلال شهر نوفمبر بعد أن سجل 2.6 % في أكتوبر.ليلقى بالضغوط على المركزي الأوروبي لزيادة أسعار الفائدة، على الرغم من هدوء النمو الاقتصادي الأوروبي.
- استبعد وزير الطاقة القطري يوم السبت بالدوحة أن يبحث اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) المقرر يوم الأربعاء المقبل بأ بو ظبي إمكانية رفع إنتاج البترول.
- منحت فرنسا المغرب 2.6 مليون دولار لتمويل مشاريع في إطار المبادرة الوطنية المغربية للتنمية البشرية.
- اقترح الأمريكيون والأوروبيون في منظمة التجارة العالمية إلغاء الرسوم الجمركية على المنتجات البيئية بهدف تشجيع مكافحة الاحتباس الحراري.
- تعقد كوريا الجنوبية والمكسيك مفاوضات الأسبوع القادم حول اتفاق للتجارة الحرة وفقا لما ذكرت وزارة الشئون الخارجية والتجارة الكورية يوم الجمعة.
- سجلت الهند نموا اقتصاديا بنسبة 8.9 % في الربع الثاني من العام المالي الحالي بانخفاض نسبته 10.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

عقود:

- صرح رئيس مجلس إدارة بنك اليمن والخليج بأن البنك التجاري الكويتي اتفق على أن يستثمر مع مؤسسة التمويل الدولية 30 مليون دولار في بنك اليمن والخليج لتصل حصتهما في المصرف إلى 80%.
- فاز تحالف يضم شركة المخازن العمومية (أجيليتي) الكويتية وشركة المعادن والصناعات التحويلية بعقد قيمته 97 مليون دولار لإدارة المخلفات الصناعية للجيش الأمريكي في الكويت والعراق وأفغانستان.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة أوبتيمايزا (شركة الفارس الوطنية/ ASE:CEBC) في الأردن عن استحواذها على شركة المُثلى لخدمات البرمجيات MenaITech المتخصصة في تطوير أنظمة الموارد البشرية.
- أطلقت شركة إل جي الكترونيكس، الرائدة في قطاع التقنية الرقمية في المنطقة والعالم، جهاز التكييف الذي يعمل بتقنية Compressor Inverter التي تعد أحدث ما أنتجته الشركة من أنظمة التكييف في العالم.
- في ضوء الاتفاقية الموقعة بين شركة الثقة للاستثمارات الأردنية "جورد إنفست"، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، تم مؤخرا الإعلان عن موافقة الحكومة الأردنية على بيع 100% من أسهم كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني إلى أكاديمية الطيران الملكية الأردنية، حيث بلغت قيمة الصفقة 4.2 مليون دولار أمريكي.
- دشنت شركة كهرباء القدس، المشغل الكهربائي للضغط العالي في مدينة أريحا، ليصبح عدد من تخدمهم من المشتركين ما ينوف على 190 ألف مشترك، وتضم شبكتها 26 محطة تحويل و1700 محول توزيع، وتشغل 762 موظفاً.
- كشف بيان رسمي أن شركة غاز بروم الروسية تسعى لإطلاق صناديق استثمار في الدول العربية برأسمال يبلغ 6مليارات دولار.وأوضح البيان الصادر عن الشركة وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط" أجزاء منه أن الصناديق تطلق بمساهمة مستثمرين سعوديين وخليجيين على أن يتم إدارتها من قبل "غاز بروم بنك" التابع لمجموعة غاز بروم والذي يعد ثالث أكبر بنك في روسيا.
- أعلن بيان لفرع الشركة الوطنية الجزائرية للملاحة البحرية-شمال أن الفرع عقد اتفاق شراكة مع الشركة الدانمركية للنقل البحري "كليبي ايليت كاريي" من أجل استغلال الخط البحري بين الجزائر والولايات المتحدة.