هــل هــي الصـدمـة الـنـفطـية الثــالثــة ؟

يعيش العالم "صدمة نفطية ثالثة"... لكن الاقتصاديات الكبرى تبدو أنها مضادة للصدمات، لكن إلى متى؟فبين 2002 ونهاية 2007 انتقلت أسعار النفط من 30 دولارا للبرميل إلى حوالي 90 دولارا. وتسارعت الظاهرة هذا العام حيث سجل ارتفاع بنسبة 60 % خلال 12 شهرا.ويقول ليو درولاس الخبير الاقتصادي في "سنتر فور غلوبل انردجي ستاديز"، "نحن نشهد بالتأكيد صدمة نفطية ثالثة" بعد صدمتي 1973 و1980، ويضيف "أن التغير التام للمستوى التي تتقلب عنده الأسعار، يجعل استخدام مصطلح صدمة مبررا".

ورغم أن تجارة النفط، تمكنت حتى الآن من مواجهة الوضع بشكل أفضل مما فعلت في الصدمتين السابقتين، إلا أن اقتصاديات الدول المتقدمة أصبحت أكثر نهما للنفط عما كانت عليه قبل 20 عاما.. مما يثير التساؤل حول قدرتها على الاستمرار في التأقلم مع الارتفاع المدوي للبراميل السوداء.وكان مصطلح صدمة استخدم للمرة الأولى في 1973 حين تجاوز سعر برميل النفط العشرة دولارات في خضم حرب تشرين الأول، وفي 1997 أدى قيام الثورة الإسلامية في إيران إلى حدوث الصدمة النفطية الثانية والى ارتفاع أسعار النفط إلى 39 دولارا للبرميل في بداية 1981 ما يساوي نحو 101 دولار بأسعار اليوم المعدلة قياسا على التضخم.لكن هاتين الصدمتين كانتا أزمات نقص العرض في حين نجمت الصدمة الحالية عن زيادة الطلب، وإن كان هناك بعض التشابه فمنذ السبعينات بدأت أسعار المواد الأولية بالارتفاع كثيرا بسبب الزيادة الكبيرة في نمو دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، واليوم يعود هذا الوضع مع الطلب المرتفع من الصين والهند والاقتصاديات الناشئة. من جهة أخرى، لا يمكن تجاهل دور العوامل الجيوسياسية فحرب تشرين الأول كانت وراء الصدمة الأولى والحرب بين إيران والعراق وراء الصدمة الثانية واليوم فان التوترات المحيطة بإيران والعراق تقف وراء الصدمة الثالثة.لكن خبراء الاقتصاد يجمعون على أن الاقتصاد العالمي استوعب بشكل أفضل "الصدمة الثالثة".

ويقول المحلل لدى "كابيتال اكونوميكس" جوناثان لوينس، "رغم الأسعار العالية جدا للنفط فإن الاقتصاد يواصل النمو بوتيرة سريعة"، ويضيف "قبل أن نسأل هل أن ارتفاع الأسعار يهدد النمو لنتذكر أن النمو كان السبب الأول لارتفاع أسعار النفط". ويؤى الخبراء أن الاقتصاد العالمي اليوم قادر على امتصاص الصدمة النفطية لأنه أصبح معتمداً على الخدمات وهي الأقل ارتباطا بالنفط، أما في سبعينات القرن الماضي فقد كانت الصناعة تمثل عجلة الاقتصاديات ولذلك كان تأثير أسعار النفط عليها واضحاً.

غير أن خبراء آخرون يرون أن الاقتصاديات المعاصرة مازالت تتمظهر من خلال اعتمادها على الطاقة، ويتجلى ذلك في ما يسمى رفاهية الوقود، من خلال ما يتم استجراره من وقود للسيارات وللتدفئة والإضاءة، كما أن الارتفاع الأخير لأسعار النفط رفع معدل التضخم في الاقتصادات الغربية ما يعقد مهمة المصارف المركزية التي تعتزم خفض نسب الفوائد لمواجهة التباطؤ الاقتصادي.

شام القابضة تدخل قطاع النفط والطاقة بشراكات عالمية

وافق مجلس إدارة شركة شام القابضة على عقد اتفاقية شراكة مع شركة "غولف ساندز" النفطية للتعاون في مجالات التنقيب والاستكشاف عن النفط أو الغاز، وتقضي هذه الاتفاقية على تأسيس شركة مساهمة برأسمال 5 ملايين دولار تكون حصة شام منها 65 %، إضافة إلى هذه الاتفاقية ذكرت وكالة سانا إن مجلس الإدارة وافق على توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة الخرافي الكويتية فيما يخص توليد الطاقة ABB ومعالجة المياه والتبريد والتدفئة المناطقية، كما ناقش المجلس التعاون مع شركة سيمنس الألمانية في موضوع إنشاء محطة تعمل على الفحم الحجري النظيف وفى موضوع النقل تم طرح موضوع التعاقد مع الأكاديمية النمساوية للطيران للتدريب على الطيران للحصول على رخصة الطيران التجاري كما تقرر التفاوض مع شركةAHG العالمية لوضع خطة إستراتيجية للاستثمار في القطاع الصحي حيث تتم دراسة إقامة بنك للخلايا الجذعية خلايا المنشأ بكلفة 3 مليون يورو.

العراق يعتزم إبرام عقد بناء محطة كهربائية بقيمة 940 مليون دولار

كشف مسؤول بوزارة الكهرباء العراقية مؤخراً عن توجه وفد عراقي رفيع المستوى إلى الصين بهدف إبرام صفقة بقيمة 940 مليون دولار لبناء محطة حرارية لإنتاج الكهرباء بطاقة 130ميجاواط بمنطقة الزبيدية في محافظة واسط، ومدة العمل بالمشروع 3 أعوام، وكانت الشركة الصينية قد سبق لها إعداد تصاميم المشروع، ولكنها تخلت عنه بسبب العمليات العسكرية التي تعرض لها العراق عام 2003، ويحتاج العراق إلى إنتاج 9 آلاف ميجاواط من الكهرباء، بينما لا يتعدى إنتاجه حالياً 5500 ميجاواط.

كتلة فتح البرلمانية تطالب باعتبار قلقيلية منطقة منكوبة

طالب بيان صادر عن كتلة فتح البرلمانية في قلقيلية، باعتبار المحافظة منطقة منكوبة مشيراً إلى الحالة الاقتصادية المتردية فيها جراء راء الممارسات الإسرائيلية المتعمدة بحق المواطنين. كما أشار إلى أن إسرائيل ضربت عرض الحائط كل الاتفاقات والأعراف الدولية والإنسانية. وقال البيان بات لزاما على القيادة السياسية ممثلة بمجلس الوزراء أن تقف بفاعلية إزاء هذه الهمجة الشرسة التي تتعرض لها قرى ومدن محافظة قلقيلية واتخاذ الإجراءات من اجل إفشال المخطط الصهيوني بتفريغ الأرض والاستيلاء عليها.

تخصيص 30% من نفقات خطة التنمية للرعاية الاجتماعية في فلسطين

أعلن د. سمير عبد الله، وزير التخطيط الفلسطيني أن خطة الإصلاح والتنمية خصصت النسبة الأكبر فيما يتعلق بالبرامج والمشاريع التي تضمنتها لدعم القطاع الاجتماعي، الذي استحوذ على نسبة نحو 30% من برامج ومشاريع الخطة، فيما استحوذ أقل قطاع من القطاعات الأخرى على نسبة دعم تصل إلى 20%. وبيّن أن هذه النسب تندرج ضمن جزئية برامج الإصلاح والتنمية التي استأثرت بنسبة نحو 30% من إجمالي تمويل كلفة هذه الخطة البالغة نحو 5ر5 مليار دولار، حيث خصصت نسبة 70% لدعم موازنة السلطة بما يضمن خفض العجز في الموازنة بنسبة 10% سنوياً. واعتبر أن هذا الهدف يعني لدى تطبيقه في العام الأول من الخطة، أن تنخفض نسبة العجز القائم حالياً في الموازنة من 5ر1 مليار دولار إلى 350ر1 مليار مع نهاية العام المقبل.

ميركل لا ترضى حتى بشراكة بين الاتحاد الأوربي وتركيا

أعلنت رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل في الاجتماع السنوي لحزبها والذي عقد في "هانوفر" عن رأيها المتشدد حول عضوية تركيا في الاتحاد الأوربي وقالت بشكل علني: "نحن لا نحبذ إعطاء تركيا عضوية كاملة أو حتى شراكة متميزة فما دامت تركيا غير مؤهلة نتيجة بطئ الإصلاحات المطلوبة منها فلا مجال لأن يكون لها امتياز من أي نوع في الإتحاد الأوروبي".ورغم تأكيد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل معارضتها قالت المفوضية الأوروبية أنه يجب أن يتابع الاتحاد الأوروبي مفاوضاته مع تركيا بشأن انضمامها لعضوية الاتحاد الذي يضم 27 دولة.

إيران وجنوب أفريقيا تسعيان لتعاون صناعي متميز

قال" علي اكبر محرابيان" وزير الصناعة والمناجم الإيراني لدى لقائه برئيس وفد جنوب أفريقيا لحضور مؤتمر منظمه الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) "راب ديفيس"وأثناء الحديث عن اقتراح إيجاد كنسورتيوم مشترك بين إيران وجنوب أفريقيا لتقديم الخدمات إلى بلدان أخرى، إن جنوب إفريقيا بصفتها إحدى الدول الصناعية المهمة في أفريقيا قادرة على أن تكون شريكاً جيداً في هذا الكنسورتيوم. وكان قد دعا "محرابيان" يوم أمس إلى تشكيل لجنة صناعية مشتركة بين إيران وجنوب أفريقيا، قائلاً وبحسب /ارنا/، إن هذه اللجنة ستتولى دوراً مهماً للتعرف على إمكانيات التعاون الصناعي بين البلدين مؤكداً استعداد إيران لتوقيع اتفاقيات جيدة مع جنوب أفريقيا الأمر الذي أكده "راب ديفيس" بضرورة بحث الموضوع أوائل العام القادم.

"روس أوبورن اكسبورت" تتوقع الفوز لتجهيز ماليزيا بـ 12 مروحية

أعلن "فيكتور كوماردين" رئيس وفد مؤسسة "روس أوبورن اكسبورت" الروسية إلى معرض الطيران والفضاء الدولي "LIMA-2007" أن "هذه المؤسسة تعول على الفوز في المناقصة الدولية الخاصة بتجهيز ماليزيا بـ 12 طائرة مروحية نوع "مي ـ 17" مع إمكانية زيادة هذه الكمية في المستقبل إلى بضع عشرات. وتنافس "روس أوبورن اكسبورت" 4 شركات أجنبية تنتج المروحيات ومنها شركتا "آغوستا" الإيطالية و"يوروكوبتير" الأوروبية. وأكد "كوماردين" أن المروحيات الأوروبية المنافسة لـ"مي ـ 17" أغلى منها بما يقارب الضعف. ومن المقرر أن تدخل هذه الطائرات الخدمة في سلاح الجو الماليزي إلى جانب مقاتلات "ميغ-29 ن" بحسب أنباء "نوفستي".

مليار دولار أرباح أوراسكوم تليكوم المصرية

أعلنت شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة المصرية، أن صافي أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007 قد بلغ 1.3 مليار دولار مقابل 579 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية الماضية،خاصة و أن الاتفاق الذي وقعته شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة لبيع 100% من أسهم شركة محمول عراقنا لشركة زين دعم توقعات المحللين بتوجه أوراسكوم لاستثمارات جديدة في الأسواق الخارجية.فقد ساهم الإعلان عن هذه الصفقة في استمرار ارتفاع سعر سهم الشركة مؤخرا مدعوما بتكهنات لدخول الشركة في استثمار جديد في المستقبل القريب، خاصة لتوفر سيولة كبيرة بلغت في نهاية حزيران 2007 نحو 1.290 مليار دولار قبل بيع حصة 5% من حصتها الأصلية في هيتشيسون بقيمة تجاوزت 300 مليون دولار.يذكر أن أوراسكوم قامت برفع دعوى ضد شركة فرانس تليكوم أمام محكمة التحكيم الدولية لفض النزاع القائم بين الطرفين والناشئ عن تنفيذ اتفاقية حملة الأسهم المؤرخة في 29 من آب 2001.

انتهاء فترة الاكتتاب المحلي للملكية الأردنية وسط إقبال كبير

أكد رئيس الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي الأردني تقدم الوحدة الاستثمارية بطلب لشراء ما نسبته 10 % من أسهم الملكية الأردنية مما يؤكد الثقة في جدوى الاستثمار في الشركة التي تعد واحدة من الشركات الوطنية التي تساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية ، مؤكدا أن الاستثمار سيكون لغايات طويلة الأمد ضمن التوجه العام للوحدة بالاستثمار في مؤسسات البنية التحتية التي تتجه نحوها الصناديق الكبرى ، التي تعي أهمية وجدوى الاستثمار في تلك الشركات.يذكر أن الاكتتاب العام في الشركة قد انتهى قبل يومين ، في الوقت الذي سينتهي فيه في خارج المملكة في السابع من الشهر الحالي ،وسيتم الإعلان عن سعر العرض في التاسع من الشهر الحالي ، في الوقت الذي سيتم فيه الإعلان عن حصص المساهمين والمستثمرين في العاشر من الشهر الحالي. وسوف يتم إدراج أسهم الملكية في بورصة عمان في 13 من الشهر الحالي ، على أن يبدأ التداول في أسهم الملكية في السابع عشر من الشهر الحالي.

ساركوزي يُعلن استثمارا فرنسيا بقيمة 2.5 مليار دولار في الجزائر

تعتزم شركتا "طوطال" و"غاز دوفرانس" الفرنسيتان استثمار2.5 مليار دولار ومليار دولار تباعا في الجزائر حسبما نقلته الشروق ووكالة الأنباء الجزائرية عن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن اتفاقيتي الشركتين تُشكلان جزءا من غلاف صفقات تبلغ قيمتها الإجمالية 5 ملايين دولار تنوي المجموعة الفرنسية توقيعها خلال زيارة ساركوزي. وذكرت تقارير صحفية أن البلدين سيوقعان اتفاقية للتعاون في قطاع الطاقة النووية.

تبخر أمل المغرب في تنظيم المعرض الدولي عام 2012

رغم الترويج الشديد لحملة الترشح المغربية والاستعراض "الحماسي"، اختار المكتب الدولي مدينة "ييسو" الكورية الجنوبية لاحتضان المعرض الدولي التجاري عام 2012.وأعرب وزير الاتصال المغربي خالد الناصري عن خيبة أمله، وقال إن المغرب بذل جهودا مشروعة جدا لمواجهة المنافسة القوية. وقال "أعتقد أن بلدي عانى من الظلم، المغرب قدم ترشيحا لامعا ومن شاهد العروض الثلاثة يعتقد بصدق في قدرة المغرب إلى حد الآن على التحلي بالأصالة والروح الرياضية".

دبي العالمية تتولى تطوير ميناء عدن

أفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية بأن مجلس الوزراء اليمني منح شركة موانىء دبي العالمية الموافقة على إنشاء شركة مشتركة مع مؤسسة موانيء خليج عدن تتولى تطوير وتشغيل ميناء عدن للحاويات، وقالت الوكالة يوم الثلاثاء أن الشركة الجديدة ستكون مملوكة مناصفة بين موانئ دبي العالمية وموانيء خليج عدن.ونقلت متحدثة عن الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية محمد شرف قوله إن الموافقة "خطوة أولى هامة" نحو إنشاء الشركة المشتركة.وكانت تقارير نسبت إلى وزير النقل اليمني قوله يوم السبت إن اليمن وموانئ دبي العالمية توصلا إلى اتفاق مبدئي بشأن إدارة ميناء عدن للحاويات

مؤشرات صغيرة:

- وصل إلى دمشق وزير المياه والري الأردني المهندس رائد أبو السعود لإجراء محادثات مع المهندس نادر البني وزير الري حول بعض المشاكل المائية العالقة بين البلدين.
- اتفقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على قواعد جديدة تلزم شركات الطيران بوضع الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على تذاكر الطيران على إعلاناتها الموجهة إلى المستهلكين.
- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانوناً سمح بموجبه للمستثمرين من غير السوريين أصحاب المشاريع الاستثمارية المرخصة والتي سترخص وفق القانون رقم 21 لعام 1958 بتملك واستئجار واستثمار الأراضي والعقارات اللازمة لإقامة مشاريعهم أو توسيعها.
- تركت كبرى الدول الخليجية المنتجة للنفط في منظمة أوبك الباب مفتوحا يوم الثلاثاء أمام احتمال زيادة الإمدادات النفطية الأمر الذي قد يحول دون عودة سعر الخام صوب 100 دولار للبرميل.
- قالت شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية أن أوكرانيا وافقت على زيادة سعر وارداتها من الغاز الروسي بنسبة 38 بالمئة في 2008 الأمر الذي يبدد خطر تعطل الإمدادات إلى أوروبا.
- أعلن نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر ياكوفينكو أن روسيا ستنضم في العام المقبل إلى مجموعة الدول المانحة في الأمم المتحدة لتطوير الصناعة. وقال ياكوفينكو لوكالة نوفوستي: "سيقوم الجانب الروسي سنويا بتخصيص مبلغ 6ر2 مليون دولار على أساس طوعي لغرض تحقيق مشاريع تنموية مختلفة في الدول النامية".
- ارتفعت أسعار بنزين السيارات من كافة الأصناف في روسيا خلال الفترة من 19 ولغاية 28 نوفمبر بنسبة 6ر0 بالمائة بالمتوسط
- قال مدير عام جمارك تركيا" امين زاراز سيز الي" إن قيمة التبادل التجاري السنوي بين إيران وتركيا تبلغ الآن‪ ۷‬مليارات دولار، وان مليار و‪ ۳۰۰‬مليون دولار حصة صادرات تركيا إلى إيران والباقي حصة صادرات إيران إلى تركيا.
- جاء في تصريح صادر عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي يؤكد على أن إيران أوقفت برنامجها لصنع السلاح النووي في خريف 2003، قد يساعد في حل الأزمة.
- بلغت عائدات السودان من مبيعات النفط إلي الخارج خلال شهر تشرين الأول الماضي نحو 536 مليون دولار منها 419.4 مليون دولار أرباح الصادرات و116.7 مليون دولار العائد المستخدم بالمصافي المحلي.
- بلغت قيمة إجمالي القروض الاستهلاكية والمقسطة التي قدمتها مصارف وشركات استثمارية الكويتية خلال العشرة أشهر الأولي من العام الجاري 2007 نحو 4.641 مليارات دينار
- اعتمدت الغرفة السفلى للبرلمان المغربي قانون المالية 96-97 لعام 2008 ، مع توقعات بتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 6.8% وعجز الميزانية بنسبة 3% من الناتج الوطني الخام حسب خبر لوكالة المغرب العربي للأنباء.

معارض

- تشارك "كيا موتورز" السعودية في معرض جدة الدولي للسيارات 2007،حيث ستعرض "كيا" ولمدة 5 أيام خلال معرض جدة ألوان المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى البطولة، إضافة غالى مجموعة جديدة من طرز "كيا".
- افتتحت بلدية بيت لحم سوق الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمشاركة أجنبية وعربية لافتة. فمن بين المشاركين استراليا ، الدنمارك ، الاتحاد الأوروبي ومصر .

أخبار الشركات

- أعلنت شركة اعمار للصناعة والاستثمار، التابعة ل’’’’اعمار العقارية’’’’، أنها استحوذت على حصة الأغلبية في شركة كابارول المحدودة، ذراع ’’’’دويتشه أمفيبولين وورك’’’’ الألمانية في دبي.
- قالت شركة غلف ساندز الأمريكية-البريطانية ...أنها ستعلن عن تاريخ بدء إنتاجها للنفط في سورية في المنطقة 26 التي تنقب فيها قبل نهاية العام الحالي.
- قال مسؤول بالشركة المنفذة لمشروع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في السعودية أن الشركة ستسعى لنيل الموافقة على طرح عام أولي قيمته 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) بنهاية العام.
- وقعت شركة "إنتل" مذكرة تفاهم مع "مؤسسة الفكر العربي" ترمي لتأسيس ركائز التعاون المستقبلي بشأن البرامج التعليمية في المنطقة، واتت هذه الخطوة على هامش مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السادس.
- أعلنت شركة "ديل" لصناعة الحاسبات عن ارتفاع أرباحها خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري بنسبة 27% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك للإقبال الكبير على شراء الحاسبات الدفترية ونمو مبيعاتها العالمية.
- كشف موقع "فيس بوك" أحد أكبر الشبكات الاجتماعية على الإنترنت عن إجرائه بعض التعديلات على نظام "بيكون" الإلكتروني الذي يستخدمه في نشر الإعلانات، وذلك بعد أن وقع أكثر من 50 ألف مشترك بالموقع على مذكرة يشتكون فيها من النظام.

عقود

- تراجعت قطر القابضة عن تطلعاتها لشراء شركة أو.ام.اكس لإدارة البورصات في شمال أوروبا وذلك من أجل التركيز على اتفاق محتمل تصبح بموجبه أكبر مساهم في بورصة لندن للأوراق المالية.
- أعلن فيكتور كوماردين رئيس وفد مؤسسة "روس أوبورن اكسبورت" إلى معرض الطيران والفضاء الدولي "LIMA-2007" أن "هذه المؤسسة تعول على الفوز في المناقصة الدولية الخاصة بتجهيز ماليزيا بطائرات مروحية. وقال إن "روس أوبورن اكسبورت" تعرض مروحيات النقل الحربية "مي ـ 17ب5".