المغرب يخفض الضريبة على أرباح الشركات والمصارف

صادق المغرب على مجموع قوانين تهدف إلى تخفيض ضريبة الأرباح على الشركات والمؤسسات البنكية، وذلك بعد أسبوع من المشاحنات والتوترات في البرلمان.حيث صادقت الغرفة الأولى في البرلمان المغربي على المقترحات الضريبية الجديدة التي تقدمت بها الحكومة في إطار ميزانية سنة 2008، والقاضية بتخفيض سعر الضريبة على أرباح الشركات من 35% إلى 30%، وتخفيض الضريبة على أرباح المؤسسات المصرفية من 39.6% إلى 37%. وتمت المصادقة على هذه المقترحات بعد مفاوضات عسيرة مع الفريق البرلماني الاشتراكي الذي تراجع عن معارضته لمقترح الحكومة في آخر لحظة استجابة لضغوط "محمد اليازغي" الأمين العام لحزب الإتحاد الاشتراكي، ليتم تصويت البرلمان على المقترحات الضريبية للحكومة. غير أن هذه الأزمة ما كادت تهدأ في دواليب البرلمان والحكومة حتى انتقلت إلى داخل حزب الإتحاد الاشتراكي. وشكلت هذه الأزمة الجديدة النقطة التي أفاضت الكأس، إذ أعلن الأمين العام للحزب محمد اليازغي، ونائبه الأول عبد الواحد الراضي، في مطلع الأسبوع الجاري عن تقديم استقالتهما من رئاسة الحزب.

وفي أول رد فعل للفاعلين الاقتصاديين على تمرير المقترحات الضريبية الجديدة في البرلمان، عبر مولاي حفيظ العلمي، رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح لموقع "مغاربية" عن ارتياحه لهذه الإجراءات الجديدة. وقال "عموما نحن نعتبر أن تخفيض الضريبة على الأرباح يشكل تقدما استراتيجيا مهما بعد أن بقينا نطالب بها مند 12 سنة". وأشار العلمي أن الحوار متواصل مع الحكومة حول تخفيض الضريبة على أرباح الشركات التي تفرضها عدة اعتبارات منها تنافسية المغرب في مجال جذب الاستثمارات. وقال "نتمنى أن نذهب أبعد من ذلك، وأن نصل في نهاية ولاية الحكومة الحالية إلى تخفيض الضريبة على أرباح الشركات إلى مستوى 25%".وأوضح العلمي أن الإتحاد العام توصل إلى اتفاقية كبيرة مع الحكومة الحالية خاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، والتي سيتم الإعلان عنها قريبا.وقال أن هذه الاتفاقية التي يتم التوقيع عليها قريبا بين الحكومة والإتحاد العام لمقاولات المغرب تتضمن تطبيق نسبة خاصة من الضريبة على أرباح الشركات بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، والتي لن تتجاوز 20%. كما تتضمن عدة تدابير لمواكبة الشركات الصغرى والمتوسطة في مجالات التكوين وولوج التمويلات المصرفية وغزو الأسواق. وقال "نعلق آمالا كبيرة على هذه الاتفاقية التي نترقب أن تعطي في حالة الاستجابة لمقترحاتنا دفعة قوية لعجلة نمو الاقتصاد المغربي".

الإتحاد الأوروبي يمول محطات للضغط العالي في فلسطين

أعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية د. عمر كتانة، أن الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وافقا على تمويل إنشاء أربع محطات كهربائية للضغط العالي تقام لأول مرة في الضفة الغربية. وأضاف كتانة "نحن نستخدم محطات الضغط المتوسط والمنخفض، وفي حال إنشاء هذه المحطات فسنتمكن من تأمين الطاقة اللازمة للضفة الغربية لمدة تتراوح من 15 - 20 عاما.

اليابان تمول إنشاء 20 بئراً في فلسطين

وقع مجلس محلي بيت سوريك في محافظة القدس اتفاقية لإنشاء عشرين بئر ماء بتمويل من الحكومة اليابانية حيث تشمل المنحة تكاليف الإنشاء والمواد الخام وأجرة المدقق بقيمة ( 83780 دولارا أميركيا ) من أصل المبلغ الإجمالي البالغ ( 102560 دولارا ) ، حيث سيقوم المجلس المحلي بتغطية المتبقي من المبلغ من خلال مساهمات المواطنين المستفيدين من الآبار .

مليار دولار تجارة الماس في دبي خلال 3 أشهر

ارتفع الحجم الإجمالي لتجارة الماس الخام في دبي إلى 1.08 بليون دولار في الربع الثالث من هذه السنة، بنسبة 31 في المئة، في مقابل 828 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2006 .وأفادت بورصة دبي للماس، أن واردات الماس الخام إلى دبي زادت في المدة ذاتها، 32 في المئة وبلغت قيمتها 447.6 مليون دولار، مقارنة بـ 337.4 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي. وارتفعت الصادرات 30 في المئة لتصل إلى 640.2 مليون دولار، مقارنة بـ 490.5 مليون دولار.

مليار ريال أصول المصارف السعودية حتى أكتوبر

كشفت إحصائية اقتصادية حديثة أن حجم أصول المصارف السعودية في شهر أكتوبر الماضي ارتفع ليصل إلي 1.021 تريليون ريال مقارنة بقيمة شهر يناير الماضي بلغت نحو 868 مليار ريال.وأوضحت الإحصائية الصادرة عن "مؤسسة النقد العربي السعودي" "ساما" أن الودائع المصرفية الإجمالية ارتفعت من 592 مليار ريال في يناير الماضي، إلى 679 مليار في أكتوبر وكان الارتفاع واضحاً في ودائع الشركات والأفراد التي ارتفعت إلى 257 مليار في الشهر ذاته.ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن بندر العبد الكريم الخبير المصرفي قوله: "إن تخطي أصول المصارف في السعودية للمرة الأولي مستوى التريليون ريال، دليل واضح على النمو الاقتصادي للبلاد والنشاط الكبير في الإقراض لمشاريع كبيرة ستنفذ خلال الأعوام المقبلة".

أوراسكوم تبيع حصتها في شركة هتشيسون للاتصالات

توصلت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة المصرية لاتفاق لبيع حصتها الباقية في شركة هتشيسون للاتصالات الدولية في هونغ كونغ والبالغة حوالي 14.2% من رأسمال الشركة بقيمة 11 دولار هونغ كونغ للسهم، وذلك لشركة هيتشون وامبوا ويودا ليمتد بنسب 9.2% و5% على التوالي.و تأتي هذه الصفقة في الوقت الذي لم يمض فيه سوى أيام قليلة على قيام على قيام الشركة ببيع 100% من شبكتها العاملة في العراق ’’’’عراقنا’’’’ لمجموعة زين للاتصالات مقابل 1.2 مليار دولار، ونقلت صحيفة القبس الكويتية عن نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم قوله أن هذه الصفقة ستحقق عائدا كبيرا للمساهمين، مضيفا أن الاستثمار في شركة هتشيسون لم يحقق العائد المتوقع منها.

تركيا لن تعترف باتفاقية تحديد النفوذ التجاري في المتوسط

أعلنت الخارجية التركية أمس رفضها للاتفاقية الموقعة مؤخراً بين مصر واليونان لتحديد مناطق النفوذ التجاري في البحر المتوسط معتبرة أن الاتفاقية لن بكون موضع اعتراف من قبل الحكومة التركية. وتعتبر الحكومة التركية الاتفاقية بحسب ما أسمته (الأعراف التجارية) أنها تفضي إلى انحسار حق تركيا في النشاط الاقتصادي في حوض البحر المتوسط على مينائي الاسكندرونة وأنطاليا وخليجيهما وهو ما اعتبرته تضييقاً على النشاط الاقتصادي التركي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

تركيا تعرض مشروعاً لأنابيب الغاز من تركمانستان عبر إيران

عرضت تركيا مشروعاً لإحياء فكرة مد خط أنابيب لنقل الغاز من تركمانستان عبر إيران. وقد قدم العرض الرئيس التركي عبد الله جول خلال محادثات مع رئيس تركمانستان قربان جولي بيردي محمدوف في العاصمة التركمانستانية عشق اباد. وقد أعلن عن هذا العرض وزير الطاقة التركي حلمي جولر، الذي يرافق الرئيس والذي أوضح أن الأنابيب ستنقل الغاز بطاقة 16 مليار متر مكعب سنويا.

تونس تتوقع نسبة النمو بـ 6.1%

توقعت الحكومة التونسية أن تبلغ نسبة النمو 6.1% وأن تصل نسبة التضخم إلى 3% في العام القادم حسب ما نقلته وكالة الأنباء التونسية. وسيتم تحقيق النمو من خلال زيادة بنسبة 9% في الاستثمارات، وزيادة بنسبة 6.6% في الصادرات وانتعاشة القطاع الزراعي. ومن المتوقع أن تبلغ الاستثمارات الخارجية المباشرة 1.8 مليار دينار فيما سيمثل عجز الميزان التجاري وعجز الميزانية 2.3% و 3% على التوالي من إجمالي الناتج الوطني .

"كدال" تسرع نشر معلومات سوق الأوراق المالية في إيران

قال رضا حسيني مدير العلاقات العامة والشؤون الدولية في سوق الأوراق المالية الإيراني الجمعة، بان الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى من شبكة "كدال" المعلوماتية تشكل جانبا من المنجزات الهامة لسوق الأوراق المالية خلال العام الأخير. ولفت "حسيني" إلى إن شبكة "كدال" التي سيتم تدشين مرحلتها الأولى في ‪۹كانون الأول الجاري، أعدها ورتبها الخبراء والمهندسون المحليون سيؤدي إلى أن تنضم إيران إلى البلدان المتقدمة في هذا المجال. وتعتبر"كدال" بحسب /ارنا/، شبكة معلوماتية للناشرين وإن تدشينها سيخفض الحصول على مزايا خاصة في سوق الأوراق المالية إلى حد كبير وستبلغ سرعة انتشار المعلومات عن هذا السوق والشركات إلى اقل من ‪۷‬ دقائق

سورية والعراق يستثمران حقل غاز عكاس

قال وزير النفط العراقي إن "سورية والعراق يقومان حاليا باستثمار حقل عكاس للغاز الطبيعي غربي العراق"، ونقلت صحيفة الصباح العراقية الحكومية عن الوزير إن "الجانبين باشرا باستثمار الحقل واتفقا على تصدير 50 قدما مكعبا يوميا لتأمين احتياجات السوق السورية"، وأوضح الوزير أن "الوزارة لديها خطة لتطوير الحقل والوصول بطاقته الإنتاجية إلى 500 مليون قدم مكعب، أي بزيادة تقدر بعشرة أضعاف ما هي عليه الآن"، وأضاف أن "العراق وسورية اتفقتا على إعادة تأهيل خط أنابيب تصدير النفط الخام من العراق عبر الأراضي السورية، إذ تمت دعوة الشركات العالمية لفحص الأنبوب وتقديم العروض والمدة المحددة لإعادة تأهيله".

العراق يدرج شركات الإعمار الأمريكية تحت القائمة السوداء

أعلنت أمانة العاصمة العراقية بغداد إيقاف كافة التعاملات مع فريق إعمار بغداد الأمريكي وجميع الشركات والمقاولين الذي يعملون معه وذكر المكتب الإعلامي لأمانة بغداد في بيان له أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن هذا الإجراء جاء على خلفية قيام هذا الفريق بتنفيذ مشاريع خدمية عشوائية دون الحصول على الموافقات الرسمية والأصولية، وقامت ادرجت أمانة العاصمة العراقية بغداد ثلاثة عشر شركة جديدة إلى القائمة السوداء ومنعت التعامل معها وقد كشف محققون فيدراليون مؤخرا عن إلغاء ما يقرب من نصف المشروعات المخصصة لإعمار العراق والتي تنفذها واحدة من أكبر شركات التعاقد الأمريكية وهي "بكتل ناشينال" بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار.

مؤشرات صغيرة:

- ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان في نهاية الأسبوع إلى 7158 نقطة بارتفاع نسبته 0.58%.
- قالت الحكومة الفلبينية أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 3.2% في تشرين ثاني نظرا لارتفاع أسعار الأغذية والخدمات والوقود.
- كشفت إحصائية اقتصادية حديثة أن حجم أصول المصارف السعودية في شهر تشرين الأول الماضي ارتفع ليصل إلي 1.021 تريليون ريال مقارنة بقيمة شهر كانون الثاني الماضي بلغت نحو 868 مليار ريال.
- أقر مجلس الوزراء الأردني مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2008 بحجم 5.1 مليار دينار وبزياده بلغت مليار دينار عن ميزانية العام الحالي، فيما قدر مشروع الموازنة الإيرادات العامة بـ 4.2 مليار دينار.
- توقعت مصادر بريطانية أن يقوم بنك انجلترا المركزي بخفض فائدته الرئيسية على القروض وسط دلائل على حدوث تراجع في الاقتصاد البريطاني.
- ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الكويت ستقدم حوالي 13 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع تشيتاجونج لتطوير محطة تحويل وتوزيع الطاقة الكبيرة, المرحلة الثالثة, في منطقة تشيتاجونج جنوب شرقي بنجلاديش.
- أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية احمد جويلى إن الاقتصاد العربي شهد تحسنا كبيرا رغم المتغيرات السياسية غير المواتية التي يمر بها العالم العربي.
- أعلن رئيس غرفه التجارة الإيرانية الايطالية بان حجم التبادل التجاري بين طهران وروما قد وصل إلى 6 مليار يورو خلال الأشهر الأربعة الماضية‪.
- أعلنت مؤسسة تنمية التجارة الإيرانية الجمعة إن الصادرات غير النفطية الإيرانية دون احتساب الغاز الطبيعي المسال بلغت 10 مليارات و6 ملايين دولار خلال ‪ ۸‬شهور من العام الإيراني الجاري " بدا ‪ ۲۱‬آذار / مارس " ‪.
- قالت مصادر رسمية يوم الجمعة إن الوكالة الفرنسية للتنمية منحت تونس 3 هبات بقيمة 5.5 مليون دولار أمريكي (6.6 مليون دينار).
- قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية إن حريقا في خط أنابيب داخلي ينقل النفط من كركوك بشمال العراق إلى مصفاة بيجي نشأ عن قنبلة ويجري احتواؤه ولن يؤثر في الصادرات أو المصفاة.
- كشفت دراسة اقتصادية حديثة أن تكلفة إعمار العراق حتى عام 2010 تبلغ نحو 187 مليار دولار، وقدر التمويل المحلي الممكن بقيمة 42%، ما يعني أن الحصة المطلوبة من الاستثمار الأجنبي والقروض والمنح هي 58%.
- وقعت هيئة الأوراق المالية العراقية مذكرة تفاهم مع هيئة الاوراق والأسواق المالية السورية لتبادل وتسهيل المعلومات وتنفيذ وضمان الالتزام بالقوانين المنظمة للسوق.

معارض:

- يبدأ المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية دورته السنوية الرابعة عشرة في العاصمة البحرينية المنامة اليوم بحضور نحو ألف شخصية مصرفية مرموقة من 35 دولة عربية وإسلامية وغربية
- تبدأ السبت المقبل أعمال المؤتمر الخامس لأسواق الأسهم الخليجية الذي تنظمه مجموعة داتاماتكس وتستمر أعماله لمدة يومين بفندق برج العرب بدبي
- ينظم المجلس الأعلى الجزائري للغة العربية مؤتمرا حول تطوير التطبيقات البرمجية بالعربية من 9 إلى 10 ديسمبر حسب ما أفادته وكالة الأنباء الجزائرية. وبحسب بيان صحفي أصدره المجلس يوم الخميس 6 ديسمبر، فإن حدث اليومين يهدف إلى "نشر ثقافة الإعلاميات في كافة القطاعات الاقتصادية من خلال تنصيب وتطوير تطبيقات برمجية باللغة العربية".
- افتتح الجمعة المعرض الأول للسجاد اليدوي الإيراني في العاصمة الدنمركية "كوبنهاغن" وذلك بالتعاون مع السفارة الإيرانية والقطاع الخاص والشركات التعاونية المنتجة للسجاد اليدوي الإيراني، وسيستمر المعرض لمدة 3 أيام ،ويقام هذا المعرض على ارض مساحتها ‪ ۷۰۰‬متر مربع في مكان المعارض الدولية بكوبنهاغن .
- أصدرت إحدى المحاكم في هونج كونج الخميس حكما قضائيا يلزم شركة سياحة تدعى "دي لاند" بتغيير اسمها بعد الدعوى القضائية التي أقامتها شركة الترفيه الأمريكية العملاقة "ديزني لاند" ضدها باعتبار الاسم يمثل اعتداء على العلامة التجارية الخاصة بشركة الترفيه.
- شهدت قوانجتشو جنوب الصين افتتاح معرض الصين الدولي للمنتجات الصوتية والمرئية 2007 يوم 5 ديسمبر الماضي، وشارك في المعرض الذي يقام تحت عنوان "التجمع والإندماج والإبداع" مما يزيد عن 200 مؤسسة عاملة فى إنتاج ونشر وتوزيع المنتجات السمعية والمرئية من داخل الصين وخارجها.

عقود ومناقصات

- أكدت شركة الطيران الألمانية العملاقة لوفتهانزا أنها مازالت تدرس فكرة التقدم بعرض لشراء شركة الطيران الإيطالية المتعثرة أليطاليا.
- قال مصدر مصرفي إن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الاماراتية دعت البنوك إلى تقديم مقترحاتها لتسهيل ائتماني مشترك تسعى الشركة للحصول عليه بقيمة خمسة مليارات دولار.

أخبار الشركات

- قالت شركة قطر للاتصالات كيوتل إنها تخطط لتنفيذ استحواذات تبلغ قيمتها أكثر من 3.7 مليارات دولار بعد أن قامت بشراء شركة اتصالات كويتية, وستمول عمليات الاستحواذ عن طريق بيع أسهم في قطر وشهادات إيداع في لندن أو بيع سندات.
- شاركت أملاك للتمويل، أكبر شركة مدرجة للتمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة، في أعمال مؤتمر التمويل العقاري 2007، الذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، في اسطنبول في الثالث والرابع من ديسمبر.
- أعلنت شركة إنجاز المشاريع السعودية أن عرضها المُشترك للاستحواذ على 51% من شركة "بتكيم بتروكيميا" للبتروكيماويات، المملوكة للحكومة التركية، والبالغ قيمته ملياري دولار، يسير وفقاً للجدول الزمني المُقرر، حيث سيتم الانتهاء من الصفقة بحلول كانون الثاني المقبل .
- قالت شركة جنرال موتورز الأميركية إنها عرضت شراء حصة في أكبر شركة للسيارات في روسيا بهدف توسيع وجودها في السوق الروسية التي تشهد نموا سريعا.
- وقعت "هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"ايتيدا" المصرية وشركة "مايكروسوفت" اتفاقية تعاون مدتها 3 سنوات تهدف إلى ترويج وتسويق شركاء مايكروسوفت في مصر من خلال برنامجها "جو جلوبال" ليتمكنوا من الحصول على عقود تنفيذ أعمال في الدول المجاورة .
- أعدت شركة "إينيرجيا" الروسية لتقنيات الفضاء مشروع رحلة مأهولة حول المريخ دون هبوط وقد ينفذ في الفترة 2020 ـ 2022.
- قال "ميخائيل بوغوسيان" مدير عام شركة "سوخوي" الروسية للطيران تلقينا طلبات مؤكدة من شركات النقل الجوي الروسية تكفي لصناعة الطائرات في عامي 2008 و2009 وما يقارب 50 % من طاقات عام 2010 وجزئيا من عام 2011.
- قدمت مجموعة استثمارية بقيادة المصرفي المخضرم لقمان أرنولد عرضا طال انتظاره في الاسواق لانقاذ مصرف نورذرن روك البريطاني المتعثر في الوقت الذي انسحبت فيه شركة جي.سي. فلاورز الامريكية من المزايدة على شراء البنك.
- تقرر عودة جيمس مردوك الابن الاصغر لروبرت مردوك الى شركة نيوز كورب ليرأس عملياتها الاسيوية والاوروبية في خطوة تجعله فيما يبدو الوريث الظاهر لامبراطورية الاعلام العالمية.