التجسس على الإنترنت يتحول إلى "حرب باردة إلكترونية"

زادت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة والهجوم على أجهزة الحاسب الآلي،حيث وصل الأمر إلى الأجهزة ذات الطابع السري مثل الموجودة في المجال العسكري ومجال البورصة والبنوك والتعرف علي حسابات العملاء بل اختراقها في بعض الأحيان مما ينذر باندلاع حرب قد نطلق عليها مجازا "الحرب الباردة الإلكترونية".فقد أشار تقرير سنوي كشفت عنه شركة مكافي الرائدة في مجال الحماية الرقمية إلى أن "الحرب الباردة الإلكترونية" التي تشن على أجهزة الكمبيوتر في العالم تنذر بالتحول إلى أحد أكبر التهديدات الأمنية خلال العقد المقبل.

ونوه التقرير إلي أن نحو 120 دولة تقوم بتطوير طرق لاستخدام الانترنت كسلاح لاستهداف أسواق المال ونظم الكمبيوتر والخدمات التابعة للحكومات، مضيفاً أن أجهزة المخابرات تقوم بالفعل باختبار شبكات الدول الأخرى بصورة روتينية بحثاً عن ثغرات وأن أساليبها تزداد تطورا كل سنة. وأظهر التقرير أنه تم خلال شهر أذار الماضي اعتراض 716 رسالة بريد الكتروني كانت جزءا من محاولات هجوم وتسلل بلغت 249 محاولة استهدفت 216 من عملاء المؤسسة التي تقوم بعملية فلترة وتنقية لرسائل البريد الالكتروني عبر أجهزة الخوادم لديها لصالح عملائها.وحذر التقرير من أن الهجمات على مواقع الكترونية خاصة وحكومية في أستونيا في نيسان و أيار من هذه السنة لم تكن سوى "قمة جبل الجليد" حيث قالت استونيا إن آلاف المواقع تأثرت بالهجمات التي أدت إلى شل البنية التحتية في البلد الذي يعتمد بشدة على الإنترنت.وذكر التقرير أن الصين في صدارة الحرب الالكترونية وأن اللوم ألقي عليها في هجمات على الولايات المتحدة والهند وألمانيا، وتنفي الصين هذه المزاعم بصورة متكررة.وتنبأ التقرير بأن الهجمات المستقبلية ستكون أكثر تطوراً من مجرد عمليات بحث بدافع الفضول في البدء إلى عمليات جيدة التمويل والتنظيم من التجسس السياسي والعسكري والاقتصادي والتقني.

يذكر أن هذا التقرير بمشاركة من أكاديميين ومسؤولين من وكالة الجريمة المنظمة في بريطانيا ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي وحلف شمال الأطلسي. وفي سياق متصل، أظهر تقرير أعدته شركة سيمانتك أن مجرمي شبكة الانترنت في منطقة آسيا والمحيط الهادي أصبحوا أكثر حرفية على نحو متزايد في تطوير وتوزيع الشفرات والبرامج الخبيثة.حيث أشار التقرير إلى أن الصين تشهد نسبة 42 % من جرائم الانترنت في المنطقة، وكوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بنسبة 14 % من تلك الجرائم واحتلت اليابان المركز الثالث بنسبة 12 %.كما أظهر التقرير أن المصارف حول العالم فقدت ملايين الجنيهات الإسترلينية، بسبب الاحتيال المصرفي، منها مبالغ خسرتها المصارف البريطانية العام الماضي وحده وصلت إلى أكثر من 67 مليون دولار.كما تشير آخر التقديرات إلى أن خسائر المصارف الأميركية الناجمة عن التصيد الاحتيالي على الانترنت، وصلت إلى ملياري دولار حيث يقوم القراصنة بتصيد زبائن المصارف، وذلك بإرسال رسالة الكترونية مزيفة تدعوهم لزيارة موقع مزيف، حيث تتم سرقة أرقام حساباتهم وكلمات المرور السرية لهم.

مصرف البحرين الإسلامي يستثمر في تركيا"

أعلن مصرف البحرين الشامل وهو مصرف إسلامي تجاري واستثماري اليوم طرح برنامج مضاربة شامل بقيمة 90 مليون دولار أمريكي من أجل الاستثمار في مشاريع تطوير عقارية تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية في تركيا. وكما هو العادة بالنسبة لجميع المضاربات التي يقوم بطرحها، سيقوم مصرف البحرين الشامل بالاكتتاب بنسبة تصل إلى 10 في المائة من الالتزام وذلك كدليل على طرح ثقته في المضاربة، وستكون مدة المضاربة ثلاث سنوات وستستهدف مشاريع التطوير العقارية السكنية وذات الاستخدامات المتنوعة في إسطنبول والمنازل الثانوية على الساحل التركي.

مصرف الجنوب لأمريكا اللاتينية كرد على صندوق النقد الدولي

ينطلق الأحد مصرف الجنوب الذي يشكل رد أميركا اللاتينية على صندوق النقد الدولي وذلك في احتفال في بوينس ايرس يشارك فيه رؤساء الدول السبع المعنية بالمشروع الذي اقترحته فنزويلا.وسيتمتع المصرف برأسمال أولي من سبعة مليارات دولار وهو وليد فكرة بادر بها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في إطار حملته على الولايات المتحدة والمؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي التي يعتبرها "أدوات لواشنطن" تعمل على إفقار شعوب أميركا اللاتينية .وتساهم فنزويلا والبرازيل وبوليفيا والإكوادور والأرجنتين والاوروغواي والباراغواي في مصرف الجنوب الذي سيعمل على تمويل مشاريع تنموية في المنطقة.

البنك الوطني الجزائري يقدم تسهيلات جديدة للقروض العقارية

أوضح مصدر من البنك الوطني الجزائري لجريدة الخبر، أن البنك أتخذ مجموعة من الإجراءات الجديدة التي تدخل في إطار إستراتيجية البنك الخاصة بتطوير القرض العقاري الذي يمثل القرض الأكثـر طلبا من قبل المواطنين.وذكر المصدر، بأن أهم الإجراءات الجديدة التي اعتمدها البنك هي تقليص حصة الدفع الشخصي للمستفيد من 20%إلى نسبة 15% بالنسبة لبعض القروض العقارية مثل شراء سكن جديد، أو عقد صفقة بيع وشراء بين شخصين. أما بالنسبة لتعويض القرض، فسيعفى المستفيد من القرض من تسديد الأقساط مدة سنة، بعد أن كانت محددة بستة أشهر، فيما تم الرفع من معدل سن المستفيدين من القروض من 65 سنة إلى أقل من 70 سنة. أما بالنسبة لقبول الطلب فيقوم البنك بدراسة فورية يخبر بها طالب القرض بقبول أو رفض طلبه في انتظار استكمال الوثائق الخاصة بالملف لمنحه القرض في مدة تتوقف على المهلة التي يستغرقها المواطن لتقديم ملفه.

منح "اتصالات" الإماراتية حق استخدام مليون رقم بالرمز (056)

منحت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" حق استخدام مليون رقم ضمن الرمز الرقمي (056) لمشتركيها بخدمات الهاتف المتحرك بعد أن تم استهلاك الرمز الرقمي المستخدم من قبلها (050)، مع العلم بأن هذا الرمز الرقمي هو الثالث لخدمات الهاتف المتحرك بالدولة، بعد (050) و(055)، مما يعكس التطور السريع لقطاع الاتصالات المحلي والنسبة العالية لاستخدام الهواتف المتحركة.

"ساب" كمزوّد استراتيجي لتكنولوجيا المعلومات بمصر

أعلنت شركة ساب العالمية أن الحكومة المصرية قد اختارتها كمزوّد استراتيجي للبرمجيات التقنية الخاصة بتخطيط موارد المؤسسات.حيث أبرم الطرفان مذكرة تفاهم لمدة خمس سنوات تقدر قيمتها بعدة ملايين من الدولارات ابتداءً من العام 2008، بالإضافة إلى صفقة لمدة أربعة أعوام مع مؤسسة البريد المصري. كما ينوي الطرفان تأسيس مركز متخصص لدعم عملاء برمجيات SAP في مصر، في خطوة تهدف إلى توفير العديد من فرص العمل.يذكر أن هذه الاتفاقية ستُساعد SAP البريد المصري على زيادة الفعالية من خلال ميكنة وتنظيم العمليات والإجراءات الإدارية، وتوفير البيانات والمعلومات في الأوقات المطلوبة، وستبدأ الحكومة المصرية تنفيذ تقنيات SAP من خلال شراء تطبيقات SAP الحرجة لمؤسسة البريد المصري.

موبيلينك" تختار "موتورولا" لتنفيذ شبكة "واي ماكس" في باكستان

وقعت "موتورولا" إتفاقية مع شركة موبيلينك، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم تيليكوم تهدف إلى نشر شبكة مبنية على معيار 16. 802 - 2005 في باكستان، حيث ستقوم شركة موتورولا بتصميم وتخطيط ونشر و الارتقاء بأداء شبكة "واي ماكس" لشركة موبيلينك، إلى جانب تقديم خدمات التكامل والدعم لها، مع توفير وحدات مواقع العملاء CPE لمساندة تبني تقنيات وخدمات "واي ماكس".

الغاز الإيراني إلى الإمارات خلال النصف الأول من 2008

قال "محمود زيراكشيانزادة"، مدير عام شركة النفط البحري الإيرانية الأسبوع الفائت، إن شركة "نفط الهلال" الإماراتية التي تعاقدت مع شركة النفط البحري الإيرانية قبل سبع سنوات على شراء الغاز الإيراني ولمدة 25 عاماً، وافقت على «شروط فنية» وضعها الجانب الإيراني، تتعلق بمراجعة آلية التسعير بعد بدء ضخ الغاز، وأنها ستباشر تنفيذ مشروع تصدير الغاز الإيراني إلى الإمارات، خلال العام المقبل، حسب التقويم الإيراني. وأفاد"زيراكشيانزادة" نقلاً عن وكالة "مهر" للأنباء، ستدخل اتفاقية شركة نفط الهلال حيز التنفيذ، في النصف الأول من السنة الإيرانية المقبلة، والتي تبدأ في الـ 20 من مارس (آذار) المقبل، مضيفا أن إجمالي كمية الغاز المصدر، ستبلغ 540 مليون قدم مكعب يومياً.وتعتبر صفقة نفط الهلال أول اتفاقية تصدير غاز إيراني إلى دولة خليجية.

إيران..وداعاً للدولار في مجال النفط

قال"غلام حسين نوزاري" وزير النفط الإيراني السبت وبحسب وكالة "الطلبة" الإيرانية إن بلاده أوقفت تماما التعامل بالدولار الأمريكي في معاملاتها النفطية، وان إيران أصبحت تجري معاملاتها النفطية عبر سلة من العملات الأخرى بسبب فقدان الثقة بالعملة الأمريكية. ويشير مسؤولين إيرانيين إلى إن الدرهم الإماراتي يعد احد العملات المرشحة للحلول محل الدولار. وكانت إيران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم، قد خفضت من تعاملها بالدولار الأمريكي كعملة قياس في البيع والشراء خلال العام الماضي، وسط ضغوط أمريكية على نظامها المالي، وبسبب التراجع المتواصل في قيمة الدولار في البورصات العالمية. فمعظم إيرادات النفط الإيراني تأتي اليوم، باليورو، ثم الين الياباني، إذ تشتري اليابان نحو 20% من النفط الإيراني المصدر بحسب مسؤولين إيرانيين.

مليون راكب لـ "طيران رأس الخيمة" بنهاية 2008

توقع مدير التشغيل في شركة طيران رأس الخيمة أن يصل عدد الركاب على متن رحلات الشركة إلى ما يتراوح بين 800 ألف ومليون مسافر مع نهاية العام المقبل.معلناً أن الشركة تخطط لشراء 10 طائرات جديدة بحلول عام 2010 ومشيراً إلى أنها تدرس حالياً خياراتها من طائرات "بوينج" وإيرباص"، وتقرر الشركة اتخاذ قرار الشراء في غضون الأشهر الستة المقبلة، كما نقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية. كما أعلن المسؤول ذاته أن الشركة أيضاً تدرس إمكانية طرح أسهمها للاكتتاب الأولي العام في غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة.ومن المنتظر أن تسير الشركة 3 رحلات أسبوعية إلى داكار، كما أطلقت كذلك رحلات إلى كولومبو وسيريلانكا، وتخطط لتسيير رحلات إلى بيروت في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري إضافة إلى رحلات صوفيا قبل نهاية العام الجاري.

الطيران العماني يحتفل بالذكرى العاشرة لإنشاء محطته في تشيناي

احتفل الطيران العماني أمس بالذكرn العاشرة لإنشاء محطة الطيران العماني في تشيناي بالهند والتي افتتحت عام 1997، وقامت الشركة بتوزيع جوائز على الوكالات المتميزة في اداء المبيعات عن الأعوام 2005 و 2006 فيما أعلن الفاضل محمد بن سالم البلوشي أن المستقبل القريب جدا سيشهد توسعاً في عمليات الطيران العماني من خلال تشغيل رحلاته الجوية إلى كل من فرانكفورت وميونيخ وباريس وكوالالمبور وسنغافورة، بعد أن بدأ بالفعل بتسير رحلاته إلى مطار جاتويك لندن بتاريخ 26 نوفمبر 2007 والى بانكوك بتاريخ 28 نوفمبر 2007. ويذكر أن محطة الطيران العماني في تشناي بدأت منذ عشرة سنوات تشغيل ثلاث رحلات أسبوعية باستخدام طائرات ايرباص 310. وتنامت الرحلات الجوية لتصل إلى رحلة يوميا في الوقت الحاضر.

ملتقى الأعمال العربي يبدأ السبت فـي دمشق بمشاركة 800 رجل أعمال عربي

تبدأ في دمشق السبت المقبل أعمال الملتقى الحادي عشر لمجتمع الأعمال العربي الذي ينظمه اتحاد رجال الأعمال العرب وجمعية رجال وسيدات الأعمال السورية. ويناقش المشاركون في الملتقى على مدى يومين أوراق عمل حول آفاق الاستثمار في سورية ودور المؤسسة العربية لضمان الاستثمار في دعم التعاون الاستثماري العربي وتجربة المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وتأثير الإصلاحات المالية على أداء سوق الأوراق المالية. كما يناقش الملتقى الذي يحضره أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى و 800 رجل أعمال عربي أسواق المال العربية الواقع والتحديات ودور المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في دعم التعاون الاقتصادي والإصلاحات الاقتصادية السورية وأثرها في أداء قطاع الإعمال السوري وسبل تنمية التعاون الاقتصادي بين مشرق الوطن العربي ومغربه.

الجمعية الدولية للعلاقات العامة تنظم مؤتمر الكويت للعلاقات العامة 2008

أعلنت الجمعية الدولية للعلاقات العامة IPRA أنها بالتعاون مع مجموعة الملتقى الإعلامية ستنظم مؤتمر الكويت للعلاقات العامة 2008 بمشاركة مجموعة من الخبراء العرب والعالميين المتخصصين في مجال صناعة العلاقات العامة والإعلام والتسويق وذلك خلال الفترة من 12 إلى 13 فبراير 2008، ويهدف المؤتمر إلى التعريف بكيفية مواجهة التحديات الحديثة في مجال صناعة العلاقات العامة واستخدام الأدوات الجديدة التي ظهرت في الآونة الأخيرة في ظل وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة.

الكويتية الألمانية استحوذت على 45% من مصنع واينج للأخشاب

قال رئيس مجلس إدارة شركة الكويتية الألمانية أن الشركة استحوذت أخيرا على 45% من رأسمال مصنع ’’’’’’’’واينج’’’’’’’’ للأخشاب الألماني بقيمة 130 مليون يورو، مبينا أن المصنع مصنف الرابع عالميا في تصنيع الأخشاب، مشيرا إلى أن الشركة توجه استثماراتها إلى السوق الألماني وليس لديها استثمارات في الكويت، وأوضح أن الكويتية الألمانية غطت 63% من الاكتتاب في زيادة رأسمالها من مليون إلى 100 مليون دينار، مؤكدا أن الأولوية في الزيادة كانت لكبار المساهمين في الشركة.

معامل اسمنت جديدة تضيف 15 مليون طن على الطاقة الإنتاجية في سورية

وقعت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية حتى الآن ستة عقود مع مستثمرين لإقامة معامل اسمنت بطاقة إنتاجية تقدر بـ 15 مليون طن، ونقلت صحيفة الثورة السورية عن المدير العام المؤسسة قوله "أن هناك عقد موقع مع شركة أسيك في موقع أبو الشامات بطاقة 1.5 مليون طن, شركة إسمنت البادية أيضاً في منطقة أبو الشامات بطاقة 3.2 ملايين طن, شركة غوريش في محافظة الرقة منطقة سبع جفار بطاقة 1.2 مليون طن, شركة المجموعة المتحدة للإسمنت منطقة أبو الشامات بطاقة 4.5 ملايين طن, الشركة العربية المتحدة 2 مليون طن في ريف دمشق (البصيرة) وأخيراً شركة سعد بن مبارك الدوسري بطاقة 2 مليون طن في جبل سيس بريف دمشق"، وأضاف الديري أنه قد يتم التوقيع خلال أيام "مع الشركة السورية للإسمنت في ريف دمشق بطاقة 2 مليون طن وعقد آخر من شركة الراجحي السعودية بطاقة 3,5 ملايين طن أيضاً في ريف دمشق وعقد مع عبد المحسن الخرافي بطاقة 3,150 ملايين طن أيضاً في ريف دمشق وعقد شركة زياد لطفي في ريف دمشق بطاقة 2 مليون طن".

البحرين تطلق أهم وأكبر تجمع لقادة المصارف الإسلامية

انطلق من البحرين بالأمس، أعمال المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية للعام الرابع عشر على التوالي، كأكبر وأهم تجمع للمصارف الإسلامية وقادة صناعة التمويل الإسلامي في العالم، وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يتوقع أن يحضره أكثر من 600 من الفعاليات والخبراء المصرفيين على مدى يومين. ويشهد المؤتمر الإعلان عن إطلاق (جلسة التركيز على الدولة) والتي ستعنى بمناقشة تطور الخدمات المالية الإسلامية في كل دولة على حدة، وذلك بمشاركة لجنة من الخبراء الماليين العالميين الذين يمثلون أسواق نمو جديدة للخدمات المصرفية الإسلامية في كل من المملكة المتحدة وأوروبا وجنوب إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.

مؤشرات صغيرة:

- توقع الدكتور عبد العزيز الهزاع مدير التدريب في المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية في السعودية، أن يصل حجم العمالة في القطاع السياحي عام 2041 إلى مليون ونصف المليون عامل...
- صرح نائب وزير الخارجية الروسي "الكسندر ياكوفينكو" أن روسيا أصبحت لأول مرة منذ تأسيس اليونيدو دولة مانحة لهذه المنظمة، وأن قرار الحكومة الروسية يقضي بأن تمنح روسيا المنظمة 6ر2 مليون دولار سنوياً.
- شهدت الزيارة التي قام بها الرئيس البيلاروسي إلى فنزويلا توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مجال التعاون مثل التعدين والثقافة وتعهدت بيلاروسيا بالمساعد ببناء 5000 وحدة سكنية في فنزويلا.
- توقع تقرير أعدته شركة "نيلسن" العالمية للمعلومات والإعلام أن يتجاوز سوق الإعلانات الصيني على شبكة الانترنت5ر1 مليار دولار بنهاية العام الجاري.
- سجلت أسعار الشقق المفروشة في مدينة حائل السعودية، ارتفاعاً ملحوظاً كبيراً بلغ في المتوسط 30 % مع قرب إجازة عيد الأضحى المبارك.
- سجلت أسعار العقارات المنزلية في بريطانيا في شهر نوفمبر أقوى تراجعات منذ نحو 12 حيث تراجع المتوسط العام للعقارات المنزلية بمعدل ثمانية إعشار نقطة مئوية، وهو أقوى تراجع شهري مسجل منذ فبراير/ شباط من العام الماضي.
- أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش عن خطة لتثبيت أسعار الفائدة على القروض العقارية لمدة خمس سنوات في محاولة لمساعدة ملاك العقارات الذين يعانون مشاكل ائتمانية.
- سجل سوق الدوحة للأوراق المالية (البورصة) ارتفاعا مقداره 87 نقطة ليصل 9450 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الماضي مقابل 9363 نقطة للأسبوع الذي قبله
- أظهرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن تنتج الصين قرابة 500 مليون هاتفأً محمولاً في عام 2007، بزيادة 41 % عن العام الماضي.
- أعلنت المنظمة العالمية للحفاظ على البيئة أن ظاهرة التصحر ستؤدي إلى محو ما يزيد عن 60 % من غابات الأمازون الاستوائية في البرازيل.
- صرح مصدر في وكالة الفضاء الروسية بأن روسيا والولايات المتحدة تعادلتا هذا العام في عدد عمليات الإطلاق الفضائي بعد أن أجرتا 16 عملية لكل منهما، وتليهما الصين بتسع عمليات إطلاق والبلدان الأوروبية والهند واليابان وإسرائيل.
- أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم "القانون رقم 33 للعام 2007 الخاص بالتجارة, المتضمن القواعد المختصة بالأعمال التجارية التي يقوم بها أي شخص مهما كانت صفته القانونية والأحكام التي تطبق على الأشخاص الذين اتخذوا التجارة مهنة".
- يستعد الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) لخفض معدلات فوائده مرة أخرى ليلبي بذلك, طوعا أو كرها, توقعات الأسواق

معارض

- يبدأ يوم غد الثلاثاء فى مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية والاستشفائية في مصر، في اطار مشروع الدعم الفنى المقدم من الاتحاد الاوروبى لهيئة تنشيط السياحة فى مجال السياحة العلاجية والاستشفائية .
- قال منظمو معرض "دبي الآثار والفنون" إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 10آلاف زائر من كافة أنحاء العالم سيتوافدون لحضور معرض دبي الآثار والفنون في الفترة بين 21-24 فبراير 2008. وسيتضمن المعرض عرض لوحات ومنحوتات ومجوهرات وزجاجيات وخزفيات ومفروشات رفيعة قيمتها تتجاوز 200 مليون دولار.
- اختتمت مساء أمس أعمال المنتدى الخامس لأسواق الأسهم الخليجية الذي نظمته داتاماتكس بفندق برج العرب بدبي. شارك في أعمال المنتدى عدد من القادة ومدراء القِطاعات الاستثمارية وأسواق الأسهم المالية الخليجية والمدراء والرؤساء التنفيذيين.
- أعلن مركز دبي للسلع المتعددة اليوم أن مؤتمر الاتحاد العالمي للمجوهرات 2008 سينعقد في دبي خلال الفترة من 14 حتى 16 من إبريل القادم بمشاركة أبرز مؤسسات وخبراء تجارة المجوهرات من مختلف أنحاء العالم

عقود ومناقصات

- وقعت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" وشركة نوكيا اتفاقية شراكة عمل فيما بينهما بهدف تسريع عملية اعتماد خدمات الإنترنت الجديدة الخاصة بالهواتف المتحركة على أجهزة نوكيا في الإمارات.
- وقعت إيران والشركة النفطية الصينية "سينوبك" عقدا نهائيا بمليارات الدولارات لاستثمار حقل ياداوران النفطي الإيراني.

أخبار الشركات

- أطلقت شركة "برو تكنولوجي" الأمريكية المتخصصة في مجال توفير حلول الاتصالات والحماية وتخزين المعلومات أول محرك أقراص صلبة خارجي من قياس 5ر2 بوصة وسعة تخزينية تبلغ 300 جيجابايت في العالم.
- أطلقت "أماديوس"، باقة تطبيقات أماديوس المهنية (Amadeus Professional Package)، المصممة لتلبية الاحتياجات الخاصة لوكالات السفر المستقلة في البحرين، وتعتمد ’’’’’’’’باقة تطبيقات أماديوس المهنية’’’’’’’’ على نظام "Amadeus Selling Platform".وتأتي متكاملة مع محرك البحث عن الخطوط الجوية منخفضة التكاليف (checkmytrip.com)، وأدوات تعزيز الإنتاجية مدمجة، ومدخل إلى معلومات العملاء.
- أعلنت شركة "مايكروسوفت الخليج" مؤخراً عن شنها مداهمة لمكافحة قرصنة المعلومات والبرمجيات المقلدة على شركة لبيع أجهزة الكمبيوتر في دبي.بعد ورود الكثير من الشكاوى على وجود نسخ غير مرخصة من برامج "مايكروسوفت أوفيس 2007" و"ويندوز أكس. بي" .
- طرحت "موزيللا" نسخة تجريبية جديدة من برنامجها "فاير فوكس" لتصفح الإنترنت للاختبار حتى تحصل على آراء مستخدميه قبل أن ينتقل إلى المرحلة التالية وإطلاق النسخة النهائية من الإصدار الثالث
- أعلنت مصادر في شركة "إيه تي آند تي" الأمريكية صاحبة الحق الحصري في بيع هاتف آى فون المحمول، أن شركة أبل تعتزم طرح نسخة جديدة من هذا الهاتف الذي يعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث بالأسواق العام المقبل.
- أطلقت شركة أسوس نسخة جديدة من حاسبها فائق الصغر من طراز "Eee" وهي نسخة أكبر سعة من الحاسب "Eee PC" و التي تضم قرص صلب بتقنية SSD و بسعة 8 جيجابايت و ذاكرة RAM بسعة واحد جيجا.
- دفعت أسهم شركة اتصالات الإماراتية بورصة ابوظبي إلى أعلى قمة في 20 شهرا الأمس الأحد بفعل أحاديث عن أنها قد تفتح أمام الملكية الأجنبية وتوقعات بأنها ستفوز بالرخصة الثانية للهاتف المحمول في قطر.
- تم التوقيع في مقر وزارة الخارجية البرتغالية في لشبونة على اتفاقيات اقتصادية بين البرتغال وليبيا تشمل خصوصا شراء شركة برتغالية 50 % من أسهم شركة الاسمنت الليبية الحكومية. قال المدير التنفيذي لاوراسكوم تليكوم المصرية نجيب ساويرس أن الشركة ليست "معروضة في مزاد" نافيا تقريرا لصحيفة صنداي تايمز البريطانية عن أن الشركة معروضة للبيع.