سياحة لبنان تتراجع... والعرب أولاً يليهم الأوربيون"

أظهرت إحصاءات وزارة السياحة اللبنانية، تراجعاً حاداً في أعداد الوافدين منذ عام 2001 بما في ذلك عام 2006 الماضي، الذي شهد عدواناً إسرائيلياً على مدى 33 يوماً في ذروة الموسم السياحي الصيفي.

وأظهرت التقارير الرسمية أن عدد السياح الذين جاؤوا إلى لبنان بلغ 855573 سائحاً خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2007 أي بتراجع 19.49%، مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. لكن التقرير توقع تحسن نسبة السياح وخصوصاً اللبنانيين الذين يعملون ويعيشون في منطقة الخليج العربي وأوروبا الذين سيأتون إلى لبنان خلال الفترة المتبقية من العام الحالي أي فترة الأعياد والمواسم السياحية إذا تم ما تم إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده. وأوضح التقرير أن العرب تصدروا لائحة القادمين إلى لبنان بـ 35803، ثم الأوروبيين في المرتبة الثانية بـ 24403 سائحاً فالآسيويين في المرتبة الثالثة بـ 13766 سائحاً والأمريكيين في المرتبة الرابعة بـ 8937 سائحاً والأفريقيين في المرتبة الخامسة بـ 3620 سائحاً والأوقيانيين في المرتبة السادسة بـ 2276 سائحاً وآخرون في المرتبة الأخيرة بـ 88 سائحاً.

أما بالنسبة للجنسيات العربية، فقد أشار التقرير إلى أن الأردنيين تصدروا قائمة القادمين بـ 15200 سائحاً والسعوديين في المرتبة الثانية بـ 5834 سائحاً والعراقيين في المرتبة الثالثة بـ 3393 سائحاً . من جهة أخرى أشارت إحصاءات شهر يونيو في عام 2007 إلى أن المجموع العام للسياح الوافدين إلى لبنان في الأشهر الستة الأولى من عامي 2005 و2007 متقارب جداً، إذ بلغ في عام 2005 حوالى 422.401 سائح، وفي عام 2007 حوالى 412.041 سائحاً، فيما وصل العدد في عام 2006 إلى 630.804 سياح، وقد سجل عام 2007 تراجعاً نسبته 2.45% فقط عن عام 2005، و 34.68% عن عام 2006.

وكان خبراء اقتصاد قد أوضحوا أن عام 2006 الذي شهد عدوان تموز، قد شهد خسارة للموسم السياحية كانت قياسية ولم يشهدها لبنان منذ عام 1975 استبقته المرافق السياحية بضخ مئات ملايين الدولارات لاستقبال نحو 1.7 مليون سائح لتتراجع الحصيلة الفعلية إلى أقل من مليون سائح، وتكرر الأمر ذاته هذا العام فجاءت انعكاسات الأزمة السياسية الداخلية ، بحسب توصيف أصوات صحفية اقتصادية لها، بأنها أقسى وأشد من انعكاسات العدوان الإسرائيلي.

مشروع "سياحة" يمول مشاريع سياحية في منطقة وادي رم "

مول مشروع "سياحة" المدعوم من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي برنامجا خاصا بتطوير نشاط ركوب الجمال في منطقة وادي رم والذي يعتبر من أهم الأنشطة الموجودة في الأردن، وبحسب مدير منطقة وادي رم خليل العبداللات فان مشروع سياحة يسعى إلى الاستمرار في تطوير النشاط السياحي وتوفير الدعم اللازم لرفع قدرات العاملين في هذا النشاط من أبناء المجتمع المحلي وأوضح أن برنامج سياحة قدم منحا للجمعيات السياحية التعاونية في منطقة وادي رم لبناء قدراتها ودعم المنتجات لتلك الجمعيات والعمل على تطوير منتجات جديدة تسهم في تطوير النشاط السياحي.

تضاعف شكاوى الركاب من شركات الطيران الأوروبية

تضاعف عدد شكاوى الركاب من شركات الطيران في أوروبا العام الماضي مقارنة مع ما كانت عليه في 2005 ، حسب تقرير صدر في بروكسل وقالت منظمة شبكة مركز المستهلك الأوروبي في تقريرها إن أكثر الشكاوى من ركاب الطائرات كانت جراء فقدان الحقائب وإلغاء الرحلات وتأخير مواعيد الإقلاع. وأضافت المنظمة التي تعد منظمة مستقلة لحماية المستهلك معنية بسوق الطيران في دول الاتحاد الأوروبي البالغة 27 دولة أن دراستها شملت 4901 حالة كان نحو 75% منها يتعلق بشكاوى أو نزاع مع شركات الطيران بينما تمثل بقية الحالات بطلب الحصول على مزيد من المعلومات.وتضمن التقرير 34 توصية من أجل تحسين الخدمات مبينا مجالات محددة للشكوى الرئيسية، منها غياب الوضوح للتشريعات التي تنظم هذا القطاع وعدم وجود استجابة كافية من قبل شركات الطيران.

15مليون دولار تكلفة أول فندق في جزيرة أرواد السورية

أعلن وزير السياحة السوري عن إنشاء أول فندق سياحي في جزيرة أرواد السورية بتكلفة وصلت إلى 15 مليون دولار. وأوضح الوزير سعد الله آغا القلعة أن الفندق الذي تم توقيع عقد استثماري بشأنه بين وزارة السياحة وشركة أرواد للسياحة، يتألف من 3 طوابق فقط تضم 61 جناحاص و18 غرفة إضافة لمطاعم ومراكز خدمات. وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات أما مدة الاستثمار فتستمر لـ 45 سنة على نظام الـ بي أو تي. ويذكر أن جزيرة أرواد هي الجزيرة الوحيد ة قبالة السواحل السورية، وتبع إدارياً لمحافظة طرطوس الساحلية. وهي خالية تماماً من أي فندق سياحي.

فودافون أنهت احتكار السوق القطرية لكيوتل

فازت مجموعة فودافون البريطانية بثاني رخصة للهاتف المحمول في قطر لتنهي بذلك احتكار شركة قطر للاتصالات كيوتل، لسوق الخليوي في الإمارة. ولم يكشف المجلس الأعلى للاتصالات في قطر عن المبلغ الذي قدمته فودافون للحصول على الرخصة، لكنه أوضح أن الشركات التي خسرت العرض هي: أي تي أند تي، فيرايزون كوميونيكيشن واتصالات الإماراتية وزين الكويتية.

بيت التمويل الكويتي وبنك الراجحي ودار الاستثمار يخطفون جوائز مصرفية

فاز الرئيس التنفيذي لبنك الراجحي عبدالله سليمان الراجحي بجائزة المصرفي الإسلامي عام 2007 وذلك خلال حفل لتوزيع الجوائز المصرفية العالمية ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الرابع عشر للمصارف الإسلامية، على ما ذكرت أخبار الخليج، وفاز عدنان المسلم، الرئيس والمدير الإداري لدار الاستثمار بجائزة الريادة المصرفية لعام 2007 وتأتي الجائزة لنجاحه في توسيع وتنمية دار الاستثمار وإطلاقه لبنك دار الاستثمار مؤخراً في البحرين وكذلك لإتمامه صفقة آستون مارتين الناجحة أما جائزة التميز المؤسساتي لعام 2007 فقد جاءت من نصيب بيت التمويل الكويتي، اعترافاً بجهود مؤسسة مصرفية تميزت في معايير الأداء الرئيسية حسبما يوضحه تقرير التنافسية السنوي الذي ينشره المؤتمر، وتعتبر هذه الجوائز إحدى أقدم وأكثر الجوائز أهمية في صناعة المصارف والتمويل الإسلامي.

زيادة رأسمال بنك الكويت الوطني يبدأ اليوم الثلاثاء

أعلن بنك الكويت الوطني أنها ستبدأ الثلاثاء الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال البنك البالغة 20% على أن تنتهي مدة الاكتتاب في 26 ديسمبر الجاري، وقال رئيس مجلس إدارة البنك محمد البحر في بيان صحافي انه يحق لكل مساهم في البنك بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية في تاريخ ال23 من سبتمبر الماضي أن يمارس حقه في أولوية الاكتتاب وأضاف أن سعر الإصدار سيبلغ دينارا كويتيا يمثل القيمة الاسمية للسهم البالغة 100 فلس مضافا إليها علاوة إصدار مقدارها 900 فلس لكل سهم جديد.

دبي ترعى المنتدى العربي الدولي للمرأة

يخصص المنتدى العربي الدولي للمرأة جدول أعماله للعام 2007 للعولمة والتجارة وريادة الأعمال بعقد مؤتمر مميز على مدى يومين في مركز دبي المالي العالمي، وذلك يومي 10 و 11 الجاري ويعقد هذا الحدث تحت عنوان "نحو مستقبل رائد: القيادات النسائية العربية في اقتصاد جديد "، ويشارك فيه 225 وفداً من 35 دولة تتضمن 18 بلداً عربياً، منهم شركاء وأعضاء في المنتدى العربي الدولي للمرأة يمثلون جهات حكومية، وشركات، ومؤسسات أكاديمية، ومتخصصين، ويجتمع المشاركون للكشف عن فرص تمويل ريادة الأعمال الخاصة بالمرأة في العالم العربي، وأفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات، وركائز البيئة الاقتصادية للجيل التالي من رائدات الأعمال.

"ديار" القطرية تشيد برج بطول 540 متر في الدوحة

كشفت شركة "ديار" القطرية عن خطة لتشييد ثاني أطول برج في العالم بالعاصمة الدوحة، ضمن مشروع ضخم يشمل مد خطين لمترو الأنفاق وتطوير مركز للمعارض. ومن المتوقع أن يمتدد البرج على طول 540 مترا و118 طابقا، وأن يضم فندقا من فئة خمسة نجوم ومكاتب وشققا فاخرة ليكون بذلك ثاني أطول برج في العالم بعد برج دبي. وقال الرئيس التنفيذي للتطوير بشركة الديار للاستثمار العقاري لصحيفة "الشرق" المحلية أن "ديار" تخطط لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق في منطقة الخليج العربي لربط جميع الأبراج والفنادق التي تشيدها هناك مع مشروع البرج، إضافة إلى مدها لخط مترو ثانٍ يربط المناطق الأخرى في قطر.

شراكات دولية تتبارى من أجل عقد محطة طنجة

تتبارى شركيتين دوليتين لإدارة الموانئ على عقد إدارة محطة طنجة المتوسط الثانية للحاويات التجارية حسب خبر لوكالة المغرب العربي للأنباء. وتقدم الطلبات في موعد أقصاه 30 من يناير. ويقدم مينائي طنجة المتوسط الأولى والثانية سعة تزيد عن 8 ملايين حاوية تجارية والتي تضع المجمع من بين أكبر المحطات البحرية للنقل في العالم. وفي حال الانتهاء من العمل سيكون لمجمع ميناء طنجة المتوسط أربع محطات للحاويات.

مؤسسة الآغاخان تؤسس مؤسسة للتمويل الصغير في سورية

ووافق مجلس الوزراء السوري بشكل أولي لوكالة الأغا خان للتمويل الصغير بالمساهمة في تأسيس مؤسسة مالية مصرفية خاصة في سورية باسم "مؤسسة التمويل الصغير الأولى..سورية" على شكل شركة مساهمة مغفلة تهدف إلى تقديم التمويل الصغير والمتناهي الصغر برأسمال مقداره مائتان وخمسون مليون ليرة سورية موزعة على 000ر500 سهم. كما منح المجلس الموافقة الأولية للسماح للبنك اللبناني الفرنسي بالمساهمة في تأسيس مصرف خاص في سورية باسم بنك الشرق برأسمال مقداره ملياران وخمسمائة مليون ليرة سورية موزعة على 000ر500ر2 سهم.

تدشين منطقة اليعربية الحرة في سورية

نقل عن مصادر في المؤسسة العامة للمناطق الحرة في سورية ان الجمعة القادم سيشهد تدشين المرحلة الأولى من المنطقة الحرة بمدينة اليعربية السورية الواقعة على الحدود السورية العراقية والتابعة لمحافظة الحسكة وبكلفة اجمالية قدرها 940 مليون ليرة سورية بما فيها البنية التحتية والخدمات.‏ حيث نقل عن"أحمد عبد العزيز" مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة، إن المرحلة الأولى لمنطقة اليعربية تتضمن تنفيذ المنطقة الحرة وتوفير المساحات الاستثمارية وبناء الإدارة وأيضاً مساكن العمال و مبنى روضة الأطفال والمساحات الاستثمارية تصل إلى 73 ألف م2 ومساحة 159 ألف م2 مساحات مكشوفة ومستودع عام وقاعة معاينة بمساحة 4000 م2 لكل منها، لتصبح مساحة منطقة اليعربية الحرة الإجمالية أكثر من ألف دونم. وبحسب مصادر المؤسسة فقد تم الترخيص ضمن المنطقة الحرة لإنشاء معمل اسمنت الحسكة بمساحة إجمالية قدرها40 ألف م2 .

تركسيل التركية تريد شراء حصة مسيطرة في سيرياتيل السورية

قالت شركة تركسيل لاتصالات الهواتف المحمولة في تركيا اليوم إنها قررت بدء الإجراءات الضرورية للتقدم بعرض لشراء حصة مسيطرة في شركة سيريتل السورية لاتصالات المحمولة. وقالت تركسيل في بيان للبورصة إنها تدرس شراء حصة لا تقل عن 51 % في سيريتل، ولدى سيريتل 2.3 مليون عميل في سوريا وتبلغ حصتها من السوق السورية 55 % وفقا لموقع الشركة على الانترنت.

وثيقة للتأمين على حياة الحجاج والمعتمرين

أعلن المدير العام لشركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) ثامر التميمي عن طرح الشركة لوثيقة التأمين على الحوادث الخاصة بالحجاج و المعتمرين و التي تعتبر إحدى الخدمات الجديدة و الفريدة للشركة بالتعاون مع شركة عين للتأمين التكافلي و التي تعتبر إحدى أهم شركات التأمين التكافلي في الكويت والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء قائلاً: " أنه واستكمالاً للخدمات التي تقدمها "مشاعر" لعملائها من الشركات و الحملات الكويتية والأفراد فإننا نتشرف بأن نعلن لعملائنا وللجمهور الكريم بطرح خدمة جديدة من خدمات الحج والعمرة وهي خدمة وثيقة التأمين للحجاج والمعتمرين بالتعاون مع شركة عين للتأمين التكافلي حيث تشمل كافة الحجاج و المعتمرين من أفراد الحملات الكويتية.

عمان تنفي استثماراها في بنك سويسري كبير

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام في سلطنة عمان يوم أمس إن الصندوق ليس هو المستثمر الذي قال بنك يو.بي.اس السويسري أنه سيشتري حصة في البنك بنحو 1.77 مليار دولار وقال وارث بن مبارك الخروصي المدير العام للصندوق لرويترز هاتفيا رداً على سؤال عما إذا كان الصندوق هو مشتري الحصة "لا هذا ليس صحيحا."، وسُئل إن كانت مؤسسة عمانية أخرى تابعة للدولة طرف في الصفقة فقال "لا علم لي بهذه الصفقة." وقال بنك يو.بي.اس انه أصدر أسهما جديدة بقيمة 13 مليار فرنك سويسري منها أسهم بقيمة 11 مليار فرنك ستباع لمؤسسة الاستثمار السنغافورية التابعة للحكومة وأسهم بقيمة ملياري فرنك ستباع لمستثمر من الشرق الأوسط لم يكشف عنه.

اختتام فعاليات معرض “حلال وورلد إكسبو”

يختتم اليوم في إمارة أبوظبي معرض “حلال وورلد إكسبو” الشامل بعد عروض استمرت ثلاثة ايام من 9 إلى 11 من الشهر الجاري. والمعرض شاركت فيه العديد من شركات الشرق الأوسط والشركات الدولية العاملة في صناعة المنتجات الحلال. وتقدر حجم صناعة المنتجات الحلال بحوالي 1ر2 تريليون دولار. والمعرض الذي تنظمه الهيئة الدولية للأبحاث “آي آي آر” الشرق الأوسط، يضم منتجات حلال تناسب نمط الحياة العصرية، متضمناً أزياء إسلامية، ومستحضرات تجميل ومنتجات إسلامية أخرى للرعاية الصحية، وذلك مع تنامي الطلب في الإمارات العربية المتحدة على منتجات تتوافق مع شروط المنتجات الحلال. كما وكان من المقرر أن يلقي المعرض الضوء، كذلك، على التمويل الإسلامي الذي يتراوح في الوقت الحاضر بين 200 إلى 500 مليار دولار سنوياً.

مؤشرات صغيرة:

- تحتضن مدينة حماة السورية لهذا العام أكبر شجرة سلام في الوطن العربي والرابعة من نوعها على مستوى العالم بارتفاع يصل إلى 40 مترا وقطر من الأسفل يبلغ 25 مترا.
- ارتفع معدل التضخم في السعودية إلى 5.35 % في تشرين الأول الماضي ليسجل أعلى مستوياته منذ عام 1995 على الأقل فيما تزيد الحكومة الدعم لمواجهة الاستياء بسبب ارتفاع الأسعار بينما تواجه مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) المزيد من الضغوط لخفض أسعار الفائدة.
- أقر الاتحاد الأوروبي مساعدة للبنان بقيمة 80 مليون يورو للمساهمة في برامج إعادة الإعمار والتنمية وفي الجهود الآيلة لخفض الدين العام.
- أعلن المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب بينشاس بوشاريس في بيان أن إسرائيل أصبحت الآن رابع دولة مصدرة للسلاح في العالم.
- ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول بنسبة 2.71% ليغلق على مستوى 5844.81 نقطة.
- يعتزم المكتب المغربي للطرق السريعة استثمار 620 مليون يورو عام 2008. وسيُستثمر ما مجموعه 95% من المبلغ لبناء طرق سريعة جديدة في حين تُخصص 3% منه لاستكمال ما تبقى من الطرق السيارة الجاهزة.
- أعلن الرئيس الموريتاني عن تأسيس لجنة وطنية لتحقيق الشفافية المالية في الحياة العامة. وستضم اللجنة الجديدة تسعة أعضاء من بينهم قضاة المحكمة العليا وممثلي مجالس مراجعة الحسابات وأعضاء في المجلس الإسلامي الأعلى.
- قال مساعد وزير النفط في شؤون التكرير وتوزيع المنتجات النفطية "محمدرضا نعمت زاده" إن إيران بإمكانها تصدير ‪ ۲۰‬% من الغاز الذي تنتجه إلى الأسواق العالمية.

عقود ومناقصات:

- قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه سيوقع عقودا تبلغ قيمتها عشرة مليارات يورو مع الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يزور البلاد.
- تقدمت "ايرباص" على منافستها الأميركية "بوينغ" في مجال طلبيات شراء الطائرات التجارية المسجلة خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام
- وقعت فرنسا وتونس اتفاقيتين بلغ مجموع قيمتهما 6.6 مليون. وسيُرصد مبلغ 1.7 كمنحة من وكالة التنمية الفرنسية لتمويل صندوق التدريب المهني. ويُخصص الباقي لتأسيس صندوق الخبراء وبناء القدرات.

معارض:

- نطلقت أمس في أبو ظبي فعاليات معرض الشرق الأوسط للتصنيع / ميمكس/ والذي يستمر حتى 12 ديسمبر الحالي بمشاركة 11 دولة هي ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا وايطاليا وتايوان وكوريا والصين وإيران والهند.

أخبار الشركات:

- اشتركت الجامعة الألمانية الأردنية وشركة أوراكل في افتتاح أكاديمية أوراكل في كلية طلال أبو غزالة لإدارة الأعمال.
- أعلنت شركة العجلان الحاصلة على أكبر وكالات الملابس الجاهزة في السعودية ضخ نحو 120 مليون درهم لافتتاح عشرة فروع لمنتجات (أو في سي) الإيطالية في دبي والشارقة وأبو ظبي خلال الثلاث سنوات المقبلة
- نفى المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم المصرية نجيب ساويرس تقريرا لصحيفة صنداي تايمز البريطانية بأن تكون الشركة معروضة للبيع في مزاد.وأكد ساويرس أنه لا توجد مصلحة له أو لعائلته للخروج من صناعة الاتصالات، مشددا على أنهم يشكلون لاعبين إستراتيجيين على المدى الطويل.
- ذكرت شركة أليتاليا الإيطالية أن عرض الشراء المقدم من تحالف إير فرانس-كي إل إم الفرنسي الهولندي يستند بقوة إلى خطط الناقلة الإيطالية لإعادة الهيكلة، في حين أن هناك علامات استفهام بشأن خطة "إير وان" الإيطالية. يشار إلى أن أليتاليا تسجل خسائر تصل إلى مليون ونصف المليون دولار يوميا، في حين أنها لم تسجل أي أرباح منذ 1998. كما يصل إجمالي ديون الشركة إلى أكثر من مليار يورو (1.39 مليار دولار).