بنك الجنوب، المضاد لصندوق النقد الدولي، أبصر النور في بوينس ايرس

أطلق بنك الجنوب، الذي يشكل رد أميركا اللاتينية على صندوق النقد الدولي، مساء الأحد في بوينس ايرس في حفل شارك فيه ستة من رؤساء الدول السبع المعنية بالمشروع الذي اقترحته فنزويلا في أميركا الجنوبية. وستكون مهمة البنك تمويل مشاريع إنمائية في المنطقة، ولم تحدد بعد مساهمة كل دولة في رأسمال المصرف، وكذلك توزيع حقوق التصويت، ولدى الدول المؤسسة السبع 60 يوما اعتبارا من الإطلاق الرسمي للمصرف الأحد للاتفاق على آلية تشغيله. وسيبلغ رأسمال المصرف في البداية سبعة مليارات دولار، وهو يضم الآن فنزويلا والبرازيل وبوليفيا والإكوادور والأرجنتين والاوروغوي وباراغوي. وقد طلب رئيس كولومبيا ألفارو أوريبي انضمام بلاده إلى البنك في تشرين أول الماضي رغم خلافاته الأخيرة مع شافيز.

وسيتخذ مصرف الجنوب مقرا له في كراكاس وتأمل الدول المؤسسة السبع انضمام الدول الخمس الباقية في أميركا الجنوبية: تشيلي وكولومبيا والبيرو وغويانا وسورينام. ويفترض أن تقتصر أنشطة المصرف على أميركا الجنوبية، حسبالنظام الداخلي للبنك.

وأعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس "أن هذا المصرف سيكون أول خطوة باتجاه عملة موحدة في أميركا الجنوبية". وهي أمنية عبر عنها بدوره نظيره الإكوادوري رافاييل كوريا. واعتبر الرئيس البرازيلي لويس ايناسيا لولا دا سيلفا أن "بنك الجنوب خطوة مهمة لتعزيز الاستقلالية المالية لأميركا الجنوبية"، وأوضح الرئيس البرازيلي أن الهدف من إنشاء هذا المصرف الإقليمي "تمويل مشاريع في قطاعات اقتصادية أساسية مثل البنى التحتية والعلوم والتكنولوجيا، والحد من مظاهر التفاوت الاجتماعي في المنطقة"، وقال وزير مالية البرازيل أن البنك لن "يمول المغامرات" وسيفيد المنطقة بالكامل. وهذا المصرف، وهو وليد فكرة بادر بها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في إطار حملته على الولايات المتحدة والمؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي التي يعتبرها "أدوات في يد الولايات المتحدة"، وكان شافيز قال "أن صندوق النقد الدولي يعتبر مصيبة مع سياساته الصدامية التي حملت لشعوبنا الجوع والبؤس والعنف". ونقلت صحيفة كلارين الأرجنتينية عن شافيز الراعي الرئيسي لمشروع البنك القول إنه "بداية لبناء هيكل مالي جديد لأمريكا الجنوبية".

فيما قال الرئيس الإكوادوري في خطابه "سيسمح لأميركا اللاتينية بالتحرر من سلاسل التبعية المالية" وقال الرئيس الأرجنتيني كريشنر المعروف بانتقاداته لصندوق النقد الدولي إن منطقة أمريكا الجنوبية تتغلب على سياسات مؤسسات التمويل متعددة الجنسية من خلال "التضامن". وكان وزير الاقتصاد الفنزويلي صرح "أن مصرف الجنوب ليس ضد احد, انه من اجل أميركا الجنوبية" وذلك عند سؤاله حول دوافع إطلاق هذه المؤسسة. وسبق أن أكد رئيس البنك الدولي روبرت زوليك قبل أيام على أن هذه المؤسسة المالية الدولية الجديدة لا تغطي على مؤسسته. وقال "العمل كثير في أميركا اللاتينية". وتعرض البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على الأخص إلى انتقادات لاذعة لمساهمتهما في رفع مستوى الديون والفقر في جنوب القارة الأميركية في الثمانينات والتسعينات.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يساهم في تطوير ميناء اللاذقية

ذكرت تقارير صحفية أن سوريا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيوقعان اتفاقا لتطوير ميناء اللاذقية السوري /270 كم/ شمال دمشق لزيادة قدراته التنافسية، ونقلت صحيفة "الثورة" السورية عن مدير عام شركة مرفأ اللاذقية القول إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيقدم المساعدة في إعادة تأهيل الصومعة الحالية وبناء مركز خدمات وصومعة جديدة سعة 65 ألف طن وإنشاء رصيف مواز لها مشيراً أن الشركة بصدد الإعلان عن هذا المشروع قريبا، وأضاف أن البرنامج التابع للأمم المتحدة يتوقع تحسين كفاءة وزيادة إنتاجية محطة الحاويات الحالية باعتماد أسلوب تشغيل المحطة بنظام الإدارة مع المشاركة بالعائدات.

معهد «تشارترد» البريطاني يطلق دورة عالمية في التمويل الإسلامي

اطلق معهد تشارترد للمحاسبين الإداريين CIMA أول دورة تأهيلية علمية في مجال التمويل الإسلامي على المستوى العالمي وأرجع المعهد هذه الدورة المتخصصة إلى ما حققته صناعة المصرفية الإسلامية من قفزات كبيرة تقدر ما بين 150 إلى 250 مليار جنيه إسترليني (300 ـ 500 مليار دولار) بمستوى نمو سنوي بنسبة 15 إلى 20 %، ونقلت الشرق الأوسط عن المدير التعليمي للمعهد أن هذه الدورة تهدف إلى مواكبة الازدياد والنمو في حقل التمويل الإسلامي ومساعدة العاملين في الحي المالي بلندن ومراكز التمويل العالمية لتطوير منتجات مالية جديدة بمزيد من الخبرة والمعرفة.

بنك استثماري يدعو 5000 شركة عائلية خليجية لإعادة هيكلتها الإدارية

دعا بنك استثماري بالتعاون مع «داو جونز» إلى خلق تعاون بين 5000 شركة عائلية تدير ما يزيد على 90% من الأنشطة التجارية في الخليج العربي. وتصل قيمة الأصول الكلية لهذه الشركات لأكثر من 500 مليار دولار. وتشغل 70% من قوة العمل بدول المجلس. وذكر التقرير الصادر عن بنك اثمار كابيتال الاستثماري أن 30% فقط من الشركات العائلية على مستوى العالم تمكنت من الاستمرار في ممارسة النشاط حتى الجيل الثاني من الإدارة العائلية، في حين استطاع أقل من 6% مواصلة المنافسة حتى ما بعد الجيل الثالث.

شعاع كابيتال تحاول تأسيس بنك في سورية

قالت شعاع كابيتال ومقرها دبي يوم الثلاثاء أنها تجري محادثات مع شركات إماراتية لإقامة بنك في سوريا بغية الاستفادة من نمو اقتصاد البلاد، وأبلغ إياد الدوجي الرئيس التنفيذي لشعاع الصحفيين على هامش مؤتمر عن الاستثمارات الخاصة في دبي أن الخطة هي التحالف مع شركاء إماراتيين لدخول سوريا، وأضاف أن شعاع تتطلع دائما لدخول سوريا، وأوضح الدوجي أن شعاع ستباشر الاستثمار من خلال أحد الصناديق التي تديرها لصالح عملاء رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

بنك أبو ظبي يرعى حملة "نظفوا الإمارات"

يرعى بنك أبوظبي الوطني حملة /نظفوا الإمارات/ التي تنظمها مجموعة الإمارات للبيئة بمشاركة عدد كبير من طلاب وطالبات المدارس في مختلف إمارات الدولة اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2007، وتأتي رعاية الحملة للسنة الرابعة على التوالي عقب النجاح الذي شهدته الحملات السابقة والتي نجحت في استقطاب عدد كبير من العاملين في البنك علاوة على المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات والمشاركة في حماية البيئة وضمن الشراكة المتميزة بين البنك ومجموعة الإمارات للبيئة، وسيتم تنظيم الحملة في شاطئ الرأس الأخضر بأبو ظبي ومدينة العين والخوانيج بدبي والخان بالشارقة وكورنيش عجمان وأم القيوين والفجيرة وبيزنس بارك في رأس الخيمة.

بنك الأمان التونسي يزيد رأس ماله

قالت البورصة التونسية إن بنك الأمان فتح باب الاكتتاب يوم أمس في زيادة رأسماله التي ستتم على ثلاث شرائح بقيمة تصل إلى 20.9 مليون دولار، وقالت البورصة في بيان على موقعها على الانترنت إن بنك الأمان طرح 1.5 مليون سهم جديد على ثلاث شرائح كل منها نصف مليون سهم وأن باب الاكتتاب سيظل مفتوحاً من يوم الثلاثاء وحتى 25 ديسمبر كانون الأول الجاري.وتعرض الشريحة الأولى للمساهمين الحاليين بسعر تفضيلي يبلغ 25 دينارا بواقع سهم لكل 14 سهما لدى المساهم، أما الشريحة الثانية فستطرح للمساهمين مجاناً، وسيفتح باب الاكتتاب في الشريحة الثالثة لجمهور المستثمرين بصفة عامة بسعر 26 دينار للسهم، وسيزيد رأس المال الاسمي للبنك إلى 85 مليون دينار من 70 مليون دينار نتيجة لهذه العملية.

"صكوك" السعودية"و""RAD الإماراتية تستعدان لإنشاء 171 برج

حصلت شركتا "صكوك السعودية للاستثمار العقاري " و"RAD العقارية" على أرض استثمارية في إمارة عجمان بقيمة 1.3مليار درهم إماراتي لإنشاء 171 برجا سكنيا وتجاريا في مدينة عملاقة تحمل اسم "مدينة زايد سيتي.وقالت جريدة "الاقتصادية" السعودية أن المدينة تشمل مناطق تجارية وسكنية، ومركزا تجاريا ضخما، وفندقا راقيا على مساحة إجمالية تبلغ 6.271.420 قدما، في موقع مميز على شارع الإمارات الحيوي، الذي يعد حلقة وصل بين إمارات الدولة الست.

وزراء السكن وبناء المدن لدول اسيا واوقيانيا يعقدون مؤتمرهم الثاني في ايران

يعقد في ايران برعايه وزاره السكن وبناء المدن الايرانيه، الموء‌تمر الثاني لوزراء السكن لدول آسيا واوقيانيا في ايار/ مايو ? ?????. وافاد بيان صادر عن الوزاره اليوم الثلاثاء ،ان هذا الموء‌تمر ويهدف المؤتمر بحسب بيان صادر عن وزارة السكن الايرانية يوم امس، إلى تبادل الخبرات بخصوص اعتماد السياسات الحيوية للسكن الدائم في المدن والبحث عن حلول مشتركة لتحقيق اهداف الالفية الثالثة وتقديم حلول اقليميه بخصوص توفير السكن للشرائح ذات الدخل المحدود ومكافحه الفقر في المدن . وتفيد احصائيات برنامج الامم المتحده للاسكان ان 63.2% من الساكنين في المدن في دول اسيا والمحيط الهادي يقطنون في مناطق غير مناسبه مما يخلق مشاكل للمبرمجين والمخططين للمدن وبناء السكن.

100 شركة ومؤسسة في معرضي مشروع الأردن وعقار واستثمار 2007

افتتح الاثنين في الاردن وبمشاركة اكثر من 100 شركة ومؤسسة من القطاعين العام والخاص في قطاعات التطوير العقاري والبناء والخدمات المساندة لهما، معرضي مشروع الأردن وعقار واستثمار 2007. والمعرضان اللذان تنظمهما شركة الشرق الأدنى لتسويق المعارض الدولية، يهدفان وبحسب صحيفة الرأي الاردنية الى الاطلاع على كل جديد في هذا القطاع الحيوي والذي وصل حجم استثماراته عام 2007 إلى اكثر من 5 مليارات دينار اردني. ويشارك في المعرضين اللذين يستمران حتى الخميس 13 كانون اول الحالي، شركات من الأردن، الكويت، لبنان، الامارات، ايطاليا، هنغاريا، ألمانيا والصين يتقدمها الجناح التركي الذي يعتبر من أكبر اجنحة المعرضين.

الكويت تستضيف معرض الساعات 2007

تستضيف الكويت خلال الفترة من 26 كانون اول الحالي وحتى 4 من كانو ن ثاني القادم معرض "الساعات 2007 ". ويشارك في المعرض الذي تنظمه شركة معرض الكويت الدولي 30 مؤسسة وشركة. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" "افنان السميط" مدير المعرض لدى شركة معرض الكويت الدولي قوله: "إن المعرض الحالي الذي يتم الإعداد له قد حظي بزيادة قدرها 12% بالنسبة للمشاركة مقارنة مع معارض الساعات الذي تم تنظيمها سابقاً.. وأن أكثر من 50% من مساحة المعرض تم حجزها خلال اقامة المعرض السابق، مشيرة إلي أن سوق الساعات سوق مزدهرة وتلاقي رواج على مدار العام سواء المبيعات المحلية او تجارة الترانزيت التي تشكل جزءا كبيرا من اجمالي المبيعات في الكويت.

تدشين "شاطئ صلالة" على 15 مليون متر مربع

دشنت سلطنة عمان مشروع "شاطئ صلالة" التابع لشركة موريا للتنمية السياحية، وقالت الدكتورة راجحة بنت عبدالامير وزيرة السياحة العمانية في حفل التدشين أن المشروع يعد أكبر وأول مشروع تشهده محافظة ظفار من حيث التكامل في الخدمات السياحية. ويشتمل المشروع على خمسة فنادق فخمة و200 مرسى وملعب للجولف ذي ثماني عشرة حفرة وعدد كبير من الوحدات العقارية المتنوعة تمتد على مساحة خمسة عشر مليون متر مربع.

"اتصالات" تستحوذ على 16% من (اكسيلكوميندو) الاندونيسية

أعلنت ’’اتصالات’’ الحائزة على جائزة افضل مشغل للعام 2007 في منطقة الشرق الأوسط عن استحواذها على 15.97% من شركة اتصالات الهاتف المتحرك الاندونيسية ’’اكسيلكوميندو’’ ثالث اكبر مشغل للهواتف المتحركة في اندونيسيا والمقدرة قيمة حقوق المساهمين فيها بـ 2.7 مليار دولار (9.9 مليار درهم)، من خلال صفقة بلغت قيمتها 438 مليون دولار نحو (1.6مليار درهم)، وبذلك تدخل ’’اتصالات’’ السوق السادس عشر ضمن الأسواق العاملة فيها.

إنشاء نظام إحصاءات سياحية في الأردن

أعلن في الأردن أمس عن مبادرة لإنشاء نظام إحصاءات سياحية لقياس مدى أثر السياحة على اقتصاد المملكة حيث يعمل مشروع على تطوير قطاع السياحة في الاردن وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع دائرة الاحصاءات العامة ووزارة السياحة والآثار. وسيتم إنشاء نظام الإحصاءات في دائرة الإحصاءات العامة وفقا للممارسات العالمية الفضلى بدعم من المشروع الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

مؤشرات صغيرة:

- يستعد المصرف التجاري السوري للدخول في تحالف استراتيجي مع المؤسسة العامة السورية للتأمين الهدف منه إعطاء قروض سيارات بشروط ميسرة جداً وبلا فوائد.
- أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن ثروة النفط و الغاز الموجودة في أي إقليم بالعراق هي ملك لجميع مواطني العراق و يجب توزيع إيراداتها بشكل عادل ومتساو على جميع العراقيين.
- أعلن بنك التنمية الآسيوي اعتزامه تقديم قروض بقيمة 16ر1 مليار دولار إلى باكستان لتمويل تطوير شبكة الطرق وإصلاح القطاع العام.
- بلغت قيمة الإيرادات المتوقعة في الموازنة السعودية 450 مليار ريال، فيما تم تقدير المصروفات بنحو 410 مليار ريال، وبذلك يكون الفائض المتوقع 40 مليار ريال
- توقع تقرير لـ «بنك الكويت الوطني» أن يرفع إنتاج الغاز من الحقول الشمالية إيرادات الحكومة، 115 مليون دينار في السنة المالية المقبلة
- بلغت قيمة الإنفاق على مشروعات الري واستصلاح الأراضي في حوض الفرات بسوريا منذ بداية شهر كانون الثاني من العام الحالي ولغاية شهر تشرين الثاني الماضي إلى حوالي 9 مليارات ليرة سورية .
- اقر الاتحاد الأوروبي الاثنين مساعدة للبنان بقيمة 80 مليون يورو للمساهمة في برامج إعادة الأعمار والتنمية وفي الجهود الآيلة لخفض الدين العام حسب بيان صادر عن المفوضية الأوروبية.
- دعا نائب الرئيس الأمريكي السابق، آل غور واثناء تسلمه جائزة نوبل للسلام تقديراً لجهوده في المجال البيئي ، البشرية إلى النهوض ومواجهة أزمة المناخ ووقف الحرب على البيئة، مشيراً إلى أن الأوان حان الآن "لصنع السلام مع العالم."

معارض ومؤتمرات

- انطلقت في دبي فعاليات المعرض الثاني لخدمات تموين قطاع السفر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وشبه القارة الهندية الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي بالتعاون مع الجمعية الدولية لتموين قطاع السفر خلال الفترة من 11 حتى 13 ديسمبر الجاري.
- اختتم يوم امس في ابوظبي فعاليات معرض "حلال ورلد اكسبو" الذي اقيم على أرض مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وكانت الشركات المشاركة قد عرضت تشكيلتها الجديدة من المنتجات الحلال بعضها لأول مرة في الإمارات والشرق الأوسط مثل شركة / نونيونز/ التابعة لشركة / أوول نييدز جينيرال تريدينغ/ التي تتخذ من الإمارات مقرا لها.
- تستضيف الكويت معرض الساعات 2007 في 26 ديسمبر الجاري حتى 4 يناير المقبل بمشاركة 30 مؤس وشركة، وتنظمه شركة معرض الكويت الدولي.

عقود ومناقصات

- اتفقت إعمار العقارية ويونايتد يوتيليتيز البريطانية على إقامة مشروع لإدارة مرافق الشركة العربية بمشاريعها العقارية في دبي.
- وقعت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات وشركة الخطوط الوطنية الكويتية اليوم اتفاقية تقضي بقيام الافكو بتأجير الخطوط الوطنية ثلاث طائرات ايرباص ايه 320 - 200 مدتها ثماني سنوات اعتبارا من عام 2009 .
- أعلن الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي الاثنين أن "عقودا بقيمة عشرة مليارات يورو" ستوقع مع ليبيا خلال زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي.
- نقلت "بي بي سي" انه سيعلن لاحقا عن تولي "جيمس ميردوخ" ابن امبراطور الاعلام "روبيرت مردوخ"، إدارة عمليات مؤسسة والده الإخبارية في المملكة المتحدة وأوروبا وآسيا بما فيها الصحف البريطانية التابعة لها وهي التايمز وصن داي تايمز ومحطتها التلفزيونية الإيطالية وقناة فضائية آسيوية.

أخبار الشركات

- قالت شركة أبراج كابيتال للاستثمارات الخاصة ومقرها دبي إن أحد الصناديق التابعة لها باع حصة في ارابتك القابضة أكبر شركة بناء في الإمارات من حيث القيمة السوقية لتحقق عائدا يبلغ 12 مثل استثمارها في ثلاث سنوات.
- أعلن متحدث باسم شركة "فيات" الايطالية لتصنيع السيارات أن خمسة مصانع ل"مجموعة فيات للسيارات", متوقفة عن العمل بسبب إضراب السائقين.
- أعلن مدير الخطوط الجوية السعودية أن الشركة تعاقدت مع شركة إيرباص لشراء 30 طائرة طراز أيه 320 مشيرا إلى أن الصفقة تشمل شراء 22 طائرة إلى جانب حق اختيار 8 طائرات إضافية بنفس الشروط.
- أكدت شركة فرابورت الألمانية لتشغيل وإدارة المطارات رغبتها في التوسع في نطاق عملها بالخارج وخاصة في الصين والسعودية.
- قالت شركة أبراج كابيتال للاستثمارات الخاصة أن أحد الصناديق التابعة لها باع حصة في ارابتك القابضة أكبر شركة بناء في الإمارات من حيث القيمة السوقية لتحقق عائدا يبلغ 12 مثل استثمارها في ثلاث سنوات.
- قالت شركة / أو تو / للاتصالات أنها تستقطب 75% من مشتري أجهزة / أي فون / المحمولة في بريطانيا للاشتراك بالخدمات التي تقدمها من شبكات المحمول المنافسة لها في البلاد.