حرية الصحافة ضمانة لحرية المجتمع

ضمن إطار احتفالاتها بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على انطلاقها أجرت الخدمة العالمية في "بي بي سي" استطلاعاً للرأي حول أهمية حرية الصحافة شارك فيه أكثر من 11 ألف شخص من أربعة عشرة دولة مثلت قارات العالم الخمسة وهي الولايات المتحدة والمكسيك وفنزويلا والبرازيل، ومن قارة إفريقيا مصر ونيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا، أما آسيا فقد كانت الهند والإمارات وسنغافورة، ومن أوروبا بريطانيا وألمانيا وروسيا. وقد شمل الاستطلاع أسئلة تناولت حرية الصحافة حول العالم، ومدى إمكانية ممارسة الصحافة مهامها وتغطية الأخبار بصدق وحيادية، وكذلك أفضلية الإعلام الحكومي أم المستقل في أداء المهمة الإعلامية، وأولوية الحرية الصحفية أم أولوية السلم والاستقرار الاجتماعيين على حساب حرية الصحافة. وقد خلصت نتائج الاستطلاع إلى أن 56 % ممن شملهم الاستطلاع يعتبرون إن حرية الصحافة ضرورة لضمان حرية المجتمع، مقابل 44% اعتبروا إن السلم والاستقرار الاجتماعي أهم حتى لو كان هذا يعني تقييد حرية الصحافة و الإعلام، وسيطرة الدولة على ما يتم تداوله من أخبار حفاظاً على الأمن العام.

وأوضحت النتائج انه في الدول التي تعتبر إن حرية الصحافة أكثر أهمية من استقرار المجتمع فان المشاركين من الدول المتقدمة مثل ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، كانوا أكثر انتقادا لوسائل الإعلام فيما يتعلق بمدى الدقة والصدق الذي تتناول به الأخبار، مقارنة بدول نامية مثل فنزويلا وجنوب إفريقيا ونيجيريا، أما في الدول التي تعتبر إن السلم الاجتماعي أهم من حرية الصحافة فان دولا مثل روسيا والمكسيك والبرازيل وسنغافورة كان تقييمهم أكثر سلبية لأداء وسائل الإعلام فيها. أما بالنسبة للإمارات ومصر الدولتان العربيتان اللتان شملتهما الاستطلاع، فقد اعتبر 56% من شخص550 من الإماراتيين ممن شاركوا في الاستطلاع إن هناك حرية صحفية وإعلامية في بلادهم ، في حين انقسم المشاركون تقريبا وبفارق ضئيل للغاية لصالح تأييد الحرية الصحفية باعتبار أنها ضرورية لحرية المجتمع بأكثر من الاستقرار والسلم الاجتماعي.

ولا يفرق المواطنون بين أداء وسائل الإعلام المملوكة للدولة ونظيراتها الخاصة. أما بالنسبة لمصر فقد بين استطلاع البـ"ي بي سي" الذي شمل 504 شخص في مصر فان 64% ممن شاركوا في الاستطلاع قالوا إن الصحافة تتمتع بحرية نسبية في البلاد، وأنها تقوم بتغطية الأخبار بدقة وصدق ودون انحياز.كما اعتبر 55% إن حرية الصحافة أهم للمجتمع من الاستقرار والسلم الاجتماعيين. يذكر انه وفقاً لمنظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بحرية الصحافة في العالم جاءت الإمارات في المرتبة 65 من أصل 169 دولة على مستوى العالم من حيث الحريات الممنوحة للصحافة وحرية التعبير عن الرأي، أما مصر فقد جاءت في المرتبة 146عالمياً والمركز 13 عربياً على مؤشر المنظمة. كما ارجع ثقة الإماراتيين في الإعلام الحكومي أكثر من الإعلام المستقل إلى بعض الخطوات التي اتخذتها السلطات الإماراتية، مثل قرار الحكومة الذي صدر قبل فترة بمنع حبس الصحفيين والذي قيل انه الأول من نوعه في العالم العربي، بعكس ما هو موجود في مصر خاصة فيما يتعلق بمواد القانون التي تجيز حبس الصحفيين.

سياحة فلسطين تزدهر فى بيت لحم رغم الجدار...

أعلن فيكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم أن نسبة السياحة الوافدة إلى المدينة ارتفعت حوالى 60% خلال الأشهر الثلاثة الماضية رغم "الجدار الفاصل" الذي حولها الى "سجن كبير". وأوضح بطارسة أنه خلال شهر يناير 2007 زار مدينة بيت لحم 18509 سياحا ومع بداية سبتمبر اخذ عدد السياح الوافدين في الازدياد بشكل ملحوظ" موضحا انه يتوقع "لهذا العدد ان يتزايد" خلال فترة الأعياد.

مليار و350 مليون ليرة مشروعات سياحية في حماة

ذكرت صحيفة تشرين السورية أن إجمالي قيمة المشروعات السياحية التي وضعت في الخدمة مؤخراً في محافظة حماة لوحدها بلغت مليار و 350 مليون ليرة سورية منها750 مليون ليرة سورية قيمة مشروعات تم استثمارها العام الماضي 2006 والباقي كلفة ثلاثة مشروعات استثمارية ستوضع في الخدمة قبل نهاية العام الجاري. ونقلت الصحيفة عن المهندس مرهف أرحيم مدير سياحة حماة، أن هذه المشروعات الثلاثة هي مشروع مطعم الجائزة على طريق عام حماة حمص بكلفة 250مليون ليرة ومطعم اسبازيا الذي يعود اسمه الى تمثال اكتشف في مدينة أفاميا الاثرية بكلفة 125 مليون ليرة سورية وفندق سياحي في سلمية 4 نجوم بكلفة 225 مليون ليرة سورية مشيرا الى أن المشروعات الموضوعة في الخدمة وفرت أكثر من 750 فرصة عمل. ‏

طيران رأس الخيمة تنطلق إلى السماء بعد انتظار طويل

تمكنت شركة طيران رأس الخيمة التي تعد رابع شركة إماراتية للنقل الجوي التجاري من بدء خدماتها الدولية بعد أشهر من النكسات. ففي 29 نوفمبر/تشرين الثاني غادرت رحلتها التدشينية مطار رأس الخيمة الدولي متوجهة إلى بيروت ثم تبعتها رحلتين إلى دكا وكولومبو في 30 نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المتوقع أن تنطلق رحلتها الرابعة من مطار رأس الخيمة الدولي إلى صوفيا في بلغاريا ابتداءً من 9 ديسمبر/كانون الأول.

550 مليون دولار من البراق المصرية لشركة أميركية

قالت مجموعة اينسومنيا ميديا الأميركية إنها حصلت على سيولة نقدية قدرها 550 مليون دولار من شركة البراق القابضة ومقرها مصر، في احدث صفقة ضمن سلسلة حصول شركات من هوليوود على تدفقات مالية من الشرق الأوسط، وبموجب شروط الصفقة ستحتفظ اينسومنيا، وهي شركة مستقلة للإنتاج التلفزيوني والسينمائي أسسها العام 1994 برت ساكسون، على حصة الأغلبية وستستخدم المال في عمليات استحواذ ومشروعات إنتاج أفلام. وقال ساكسون "مع ارتفاع سعر النفط في الوقت الراهن إلى مستوى 98 دولارا للبرميل فان أموال هذه المنطقة توجه إلى كل شيء من العقارات إلى الترفيه". وتشترك اينسومنيا والبراق حاليا في إنتاج ملحمة حربية بكلفة 70 مليون دولار يجري تصويرها في مصر والمغرب ولوس انجلوس.

اتصالات تستحوذ على 15.97% من شركة اندونيسية

أعلن رئيس مجلس إدارة اتصالات أن الشركة نجحت في استحواذ 15.97% من شركة الهواتف المتحركة الاندونيسية ، وذلك بتوقيع صفقة بلغت قيمتها 438 مليون دولار، وقد حصلت اتصالات من خلال الصفقة على أكثر من 1.13 مليار سهم، وترشيح عضو لشغل مقعد في مجلس المفوضين ومقعد في مجلس إدارة شركة اكسيلكوميندو. وبهذا يبلغ عدد المشتركين في الشركات التي تديرها اتصالات أو تساهم فيها إلى نحو 50 مليون مشترك، كما ارتفع عدد الأشخاص الذين تغطي عمليات اتصالات دولهم إلى 832 مليون نسمة.

المنتدى السنوي الثالث للقيادات العربية الشابة يخرج بتوصيات جديدة

اختتم منتدى القيادات العربية الشابة الثالث الذي استضافته مملكة البحرين في الشهر الماضي بعدة توصيات تضمنت: مساهمة قطاع الأعمال في التمويل والاستثمار في قطاع الشباب العربي، تطوير صفحة انترنيت خاصة بالباحثين عن عمل وربطه بموقع القيادات العربية الشابة وجعل الموقعين وجهان لعملة واحدة، تقديم طلب بإنشاء منظمة لجمع التبرعات والتسويق لأعضاء القيادات العربية الشابة لتحقيق أهداف التنمية العربية الشابة. وحضر هذا الحدث أكثر من 200 شخص من أعضاء القيادات العربية الشابة وشخصيات عديدة من القطاعين الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني من 10 دول عربية، وقد تطرق المتحاورون إلى مواضيع تخص برامج المحافظة على البيئة.

منتدى الأعمال الروسي اليمني في صنعاء

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء يوم أمس انعقاد منتدى الأعمال الروسي - اليمنى بمشاركة عدد من الوزراء اليمنيين ومسئولين معنيين من الجانبين ، و وفد يمثل الشركات الصناعية الكبرى في روسيا. ويهدف المنتدى بحسب السفير اليمنى في موسكو "محمد صالح الهلالي" والذي يستمر أربعة أيام ، إلى تطوير العلاقات بين الأوساط الصناعية والمالية والعلمية الحكومية في اليمن وروسيا، وإقامة اتصالات عمل مباشرة بين الهيئات الحكومية وأوساط رجال الأعمال في البلدين، وبأن الطرفين يعتزمان بحث إمكانيات تحقيق مشاريع مشتركة في مجال النفط والغاز والنقل وتصنيع الآلات وغيرها من قطاعات الاقتصاد اليمنى.

معرض ايفنت 360 بدبي يستقطب المؤتمرات في الشرق الأوسط

أعلنت شركة آي آي آر للمعارض التي تنظم معرض بالم الشرق الأوسط أنها أعادت تصميم ايفنت 360 ليصبح معرضا أفقيا جديدا مكرس لقطاع الاجتماعات والحوافز. وينعقد المعرض المستقل الجديد بموازاة معرض بالم الشرق الأوسط الذي سيقام في مركز دبي العالمي للمعارض بين 27-29 ابريل 2008. ويرافق المعرض مؤتمر الإدارة الإستراتيجية للفعاليات المتخصص الذي يستهدف منظمي الفعاليات ومديري الوجهات من المنطقة والعالم. ويشمل 30 عرضا توضيحيا إضافة لجلسات تفاعل وثلاث ورشات عمل معمقة تغطي موضوعات مثل امن الفعاليات والتراخيص والمسؤوليات القانونية والتأمين.

معرض"من جوهر إلى جواهر"

يفتتح في 16 من الشهر الحالي في المجمع الثقافي بأبوظبي، معرض "من جوهر إلى جواهر" المتخصص بالمجوهرات المعاصرة من بريطانيا، وذلك بالتعاون بين هيئة أبوظبي للثقافة والتراث والمجلس الثقافي البريطاني في الإمارات. ويهدف المعرض بحسب " يارا معلا" مديرة المشاريع الفنية في المركز الثقافي البريطاني في الإمارات ونقلاً عن "المنتدى الاقتصادي الإماراتي"، لسبر فكرة المواد والقيمة عند صنع المجوهرات بشكل كامل، والبحث في العلاقة بين الفنون والصناعات اليدوية، وكذلك إظهار أهمية المجوهرات كصناعة خلاقة ذات إمكانيات هائلة للتعبير الثقافي والنمو الاقتصادي والتجاري. والمعرض الذي سيضم أعمال بعض أهم مصممي المجوهرات في انكلترا يستمر لغاية 21 من الشهر الحالي.

السورية للشبكات تدرس إنشاء معمل محولات القدرة بالتعاون مع شركة إيرانية

أنجزت الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات (السورية للشبكات) خلال النصف الأول من عام 2007 مشاريع تزيد قيمتها على المليار ليرة سورية. وذكرت صحيفة الوطن الخاصة أن الشركة العامة للكهرباء تقوم حالياً وبالتعاون مع شركة (SUNIR) الإيرانية بدراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء معمل محولات القدرة"، وأشارت إلى أنها "تدرس ذلك بالتوازي مع إنجازها تطوير خط إنتاج معمل أعمدة الإنارة المضلعة الموجود في محافظة حمص".

بروفيدنس اكويتي تفضل الاستثمار بقطاع الاتصالات بالشرق الأوسط

قال الرئيس التنفيذي لشركة بروفيدنس اكويتي بارتنر أن مضاعفات الربحية لشركات الاتصالات في الشرق الأوسط جذابة وستكون مجدية لإستراتيجية الشركة في حالة سعيها لصفقات هناك، وقال جوناثان نيلسون في مقابلة مع رويترز أن شركات الخطوط الهاتفية الثابتة في منطقة الخليج يجري تداول أسهمها بنحو 5.5 أمثال تدفقاتها النقدية وهو ما يواكب تقريبا شركات الهاتف الأوروبية متوسطة الحجم، وأضاف نيلسون "أن تقوم الشركات مثل بروفيدنس بإنشاء صناديق مخصصة لمنطقة (الشرق الأوسط) فهذا ليس مجديا. المجدي هو الشراكة مع صندوق محلي."

رجل أعمال فلسطيني: سنبني بلدة فلسطينية جديدة قرب رام الله

أعلن رجل أعمال فلسطيني عن مشروع لإنشاء بلدة سكنية بالقرب من رام الله في الضفة الغربية تضم أربعة آلاف وحدة سكنية بتكلفة تصل إلي 200 مليون دولار، وقال بشار المصري رئيس مجلس إدارة شركة ( بيتي) للتطوير العقاري لرويترز إن الشركة "انتهينا من مرحلة شراء الأراضي اللازمة للتنفيذ وجميعها تقع في المنطقة الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية كما انتهينا من إعداد التصورات الأولية وسنبدأ خلال أسابيع بوضع المخططات التفصيلية للبلدة"، وأضاف أن المشروع يتيح خيارات متعددة من الوحدات السكنية لتلبية حاجات وقدرات المواطنين المتنوعة متوقعا أن يصل عدد سكان البلدة إلى حوالي 25 ألف نسمة.

مشروع عقاري إماراتي في تونس

نقلت جريدة "الصحافة" عن وزير التنمية التونسي محمد نوري الجويني أن إكمال مشروع عقاري بقيمة 14 مليار دولار لبناء شقق ومكاتب وفنادق فخمة بضواحي تونس العاصمة سيساعد في حفز النمو الاقتصادي السنوي بنسبة 0.34% في غضون الأربع سنوات القادمة. ويتوقع أن يسهم المشروع الإمارتي الذي تعتبره الشركة المتعاقدة سماء دُبي أضخم مشروع استثماري أجنبي في تونس على الإطلاق في استحداث نحو 90.000 منصب عمل في غضون 10 سنوات حسب الجويني.

سوق المال السعودية ترخص لصندوق عقاري بـ195 مليون ريال

قال مجلس هيئة السوق المالية السعودية أنه وافق على طرح صندوق كسب مخطط طيبة العقاري كصندوق عقاري مقفل برأسمال 195 مليون ريال، وباكتتاب عام على أن تكون مدة الصندوق سنتين بحد أقصى.ويهدف الصندوق الذي يعد أول صندوق عقاري مغلق يطرح لعامة الناس، إلى تطوير مشروع طيبة للمستودعات جنوبي الرياض، الذي تملكة مجموعة شركات أبناء محمد بن سعيدان العقار.وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية، أن سعر الوحدة في الصندوق، يبلغ عشرة ريالات، والحد الأدنى للاكتتاب ألف وحدة ( عشرة الآلف ريال)، ومن المتوقع أن يبدأ التسويق له بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

مصرف دبي يحصل على تصنيف ائتماني من الدرجة الأولى

منحت مؤسسة التصنيف الائتماني الدولية /فيتش رييتنجس/ مصرف دبي تصنيفا ائتمانيا من فئة / أ / للودائع طويلة الأجل مع توقع مستقر .. وتصنيف من فئة /إف وان/ للودائع قصيرة الأجل، وقال سعادة محمد الشيباني رئيس مجلس إدارة مصرف دبي في تصريح صحافي له في دبي أمس أن المصرف يتابع مسيرته بتسجيل نسب نمو قوية بدون التأثير سلبا على جودة الأصول ومعايير السيولة موضحاً أن هذا التصنيف يؤكد نجاح رؤية مصرف دبي واستراتيجيته فيما يتعلق بتقديم منتجات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية التي تتميز بالابتكار والتفرد لتلبي تطلعات نطاق واسع من العملاء من الأفراد والشركات.

أزمة القروض العقارية تلحق الضرر بأكبر بنك سويسري

أعلن يو بي إس أكبر مصرف سويسري أن الخسارة التي لحقت به بسبب أزمة القروض العقارية غير المضمونة في أمريكا أعلى مما كان يتوقع. وأن اعتماداته المالية ستنخفض بما قدره 10 مليارات دولار، ونتيجة لذلك من المحتمل جداً أن يسجّل المصرف بانتهاء سنة 2007 حصيلة سلبية على الرغم من الأرباح الصافية التي بلغت 7.7 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الماضية. وليس من المتوقع رغم ذلك أن يضطر مارسيل أوسبيل، رئيس مجلس الإدارة بالمصرف إلى الاستقالة.

أصول البنوك العربية ستتجاوز 2 مليار دولار

قال اتحاد المصارف العربية إن أصول البنوك العربية ستتجاوز تريليوني دولار للمرة الأولى هذا العام بفضل النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأن البنوك ستقدم مزيداً من القروض، وقال عدنان يوسف رئيس الاتحاد للصحفيين في دبي يوم أمس إن من المتوقع أن ترفع البنوك العربية من المغرب إلى سلطنة عمان أرباحها بنسبة 25 في المئة هذا العام إلى 32 مليار دولار، وقال يوسف إن أداء البنوك جيد جدا بسبب السيولة والنمو والتوسع الاقتصادي، وينسق الاتحاد الذي يضم في عضويته 400 مؤسسة مالية الأنشطة بين شركات الخدمات المالية العربية ويعمل كمستشار للصناعة المصرفية.

مؤشرات صغيرة:

- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد القانون 35 لعام 2007 المتضمن وجود موازنة سنوية لكل محافظة مستقلة عن موازنة المحافظة التي تحدد في الموازنة العامة للدولة.
- قفزت أسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من دولارين بعد إعلان بنوك مركزية خطوات لتحسين السيولة في الأسواق المالية وتقرير للحكومة الأمريكية أظهر هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة
- قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي أن العراق وسوريا اتفقا على التعجيل باستئناف تشغيل خط أنابيب للنفط يمتد من شمال العراق إلى البحر المتوسط.
- وقعت ألمانيا والأردن اتفاقية تلغي بموجبها 4,10 مليون يورو (2,15 مليون دولار) من ديون الأردن بعد أن تنفق المملكة 50% من قيمة هذا المبلغ من ميزانيتها للعمل على الحد من الفقر.
- وقعت وزارة التجارة والصناعة المصرية مذكرة تفاهم مع حكومة إقليم قطالونيا الأسباني لإقامة منطقة لوجيستية بالموانئ المصرية.
- خصصت السعودية 25 مليار ريال لدعم صندوق التنمية العقاري ضمن الميزانية الجديدة ويوزع بالتساوي على 5 سنوات مالية اعتبارا من العام المالي المقبل.
- أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على انخفاض قدره 1.500 نقطة ليقفل على 8.963 نقطة.
- أعلنت وزارة الصناعة والمناجم الإيرانية الأربعاء، انه سيتم اليوم الخميس في سورية افتتاح مصنع للاسمنت بطاقة مليون طن سنوياً في مدينه "حماه" ومصنع لإنتاج سيارة "برايد" من طراز "صبا".
- قال مدير عام دائرة شؤون آسيا والمحيط الهادي في منظمه تنمية التجارة في إيران إن حجم التبادل التجاري بين إيران ودول "آسيان" (اتحاد دول جنوب شرق آسيا) قد بلغ مليار و736 مليون دولار عام 2006 محققاً بذلك نمواً قدره 34% قياساً بالعام الذي سبقه

معارض ومؤتمرات

- افتتح أمس الأربعاء في مركز دبي الدولي للمعارض، المؤتمر والمعرض الثاني لتموين قطاع السفر وخدمات الرحلات ITCA Dubai، والذي يستمر لمدة 3 أيام بمشاركة 123 شركة من 24 بلداً تمثل صناعة تموين وخدمات السفر العالمية بما يعزز هذه الصناعة إقليمياً.
- يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 28 حتى 30 نيسان القادم فعاليات معرض "سفن عمليات الشرق الأوسط 2008" الذي تنظمه شركة "سي تريد" بجانب تنظيمها لمؤتمر متخصص يستهدف كبار التنفيذيين وصانعي القرار في هذا المجال.

عقود ومناقصات

- وقعت طيران الخليج اتفاقية شراكة تجارية طويلة الأمد مع شركة /اى بى تو/ العالمية لامداد طيران الخليج بالالية الحديثة ذات الحلول والخدمات المتكاملة للحجز عبر الانترنت /اى بى اي/.
- منحت ليبيا إجازتين للتنقيب عن الغاز للشركتين الأميركية "اوكسيدنتال بتروليوم" والألمانية "آر دبليو اي" اثر استدراج عروض.
- أعلن في ألمانيا الأربعاء قرب انضمام شركتي طيران صينيتين إلى تحالف ستار الدولي لشركات الطيران.
- وقع المكتب الوطني المغربي للطرق السيارة اتفاقية قرض قيمتهامليون دولار مع صندوق أبو ظبي للتنمية لتمويل بناء قطاع واد إيناون-تازة من طريقفاس-وجدة السيار.

أخبار الشركات

- احتفلت الخطوط الجوية البريطانية بالذكرى السنوية لمرور خمس وسبعون عاما" لتسيير رحلاتها إلى منطقة الخليج العربي، إذ تعود بداية رحلات الخطوط الجوية البريطانية إلى منطقة الخليج إلى عام 1932.
- أسس بنك قطر الدولي الإسلامي شركة تامين إسلامية جديدة في السوق السورية وهي الشركة الإسلامية السورية للتأمين برأسمال 20 مليون دولار.
- قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي انه يسعى للاستمرار في منصبه عندما تنتهي الأسبوع القادم ولايته التي استمرت أربع سنوات.
- أعلنت شركة إيران خدرو لصناعة السيارات أن بلاده ستتولى قيادة إنتاج "سيارة إسلامية", تصنع كل مكوناتها في الدول الإسلامية فحسب.
- ذكرت صحيفة "شنغهاي ديلي" أن سعر سهم شركة خطوط حاويات الشحن الصينية "سي.إس.سي.إل" قفز بنسبة 60% في أول تداول له في بورصة شنغهاي اليوم الأربعاء.
- قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية البحرينية إن المجموعة تعتزم بيع أسهم في طرح عام أولي بقيمة 50 مليون دولار لوحدة سورية مزمعة وذلك في الربع الأول من العام القادم.
- أعلنت شركة لؤلؤة دبي -التحالف الذي يضم مجموعة من المستثمرين بقيادة مجموعة الفهيم- شراء مشروع لؤلؤة دبي الذي تبلغ استثماراته 3 مليارات دولار.
- باشرت الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" استقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على خدماتها، في مقرها الرئيسي الواقع في طريق الملك عبد العزيز في الرياض، إضافة إلى فروع البنك العربي المنتشرة في أنحاء المملكة.
- أعلنت شركة "أيسر" أنها أبرمت اتفاقية شراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية، حيث تنضم إلى برنامج الشركاء العالميين كشريك للحركة الأولمبية في فئة التجهيزات الحاسوبية الرسمية وذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2010 في مدينة فانكوفر الكندية ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن.