صندوق النقد الدولي يقدر الأموال المغسولة سنوياً بـ1.5 مليار دولار

لم تزل قضية غسل الأموال مصنفة في خانة الجرائم الاقتصادية عالمياً ومحلياً إل جانب إنها جريمة أخلاقية تسعى الدول للقضاء عليها، وخاصة بعد أن تحولات عمليات غسيل الأموال إلى عمليات منظمة تقوم بها العديد من البنوك عالمياً، وها هو صندوق النقد الدولي يقول إن حجم عمليات غسيل الأموال يتراوح ما بين 590 مليار إلى 1.5 تريليون دولار سنوياً ، أي ما يعادل 2 – 5 % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويقدر البعض أن إجمالي الدخل المتحقق من عمليات المخدرات يعادل 688 مليار سنوياً منها 5 مليارات في بريطانيا و 33 مليار في أوروبا و 150 مليار في الولايات المتحدة الأمريكية و 500 مليار في باقي دول العالم ، وأن هناك مجموعة منهم من المهنيين المتخصصين ومن حملة الدرجات العليا، وبالتالي فقد أصبحت عمليات غسيل الأموال صناعة لها أطقمها ، وتأتي في المرتبة الثالثة بين الصناعات العالمية حسب القيمة.

عربياً كان الأمين العام لاتحاد المصارف العربية فؤاد شاكر قد قال أن ظاهرة انتشار وتوسع عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب تستدعي عملاً مستمراً موحداً وناجحاً وصولاً إلى الانتصار على هذه الحرب المعلنة على الاقتصاد العالمي وعلى القطاع المصرفي، وقال أن المصارف العربية تولي هذه المسألة أهمية قصوى، وتعمل بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية وفي طليعتها، مجموعة العمل المالي الدولي، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا (MENA FATF) وغيرها من المنظمات المهتمة والمختصة.

وأضاف شاكر خلال افتتاح مؤتمر "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" الذي عقد منذ أيام أن موضوع تبييض الأموال وتمويل الإرهاب هو محط اهتمام عالمي من قبل الحكومات والمنظمات والمؤسسات، لما لهذه الآفة من انعكاسات سلبية ومخاطر جدية على العمل الاقتصادي والمصرفي، لاسيما وأن حجم الأموال المغسولة سنوياً تقدر بما لا يقل عن 5% من إجمالي الناتج العالمي و8% من حجم التجارية الدولية، وبما يقارب 3 تريليونات دولار سنوياً.

من جهته يؤكد اتحاد المصارف العربية على أن الدول العربية كافة قد جهزت إطارها المالي بقوانين وتشريعات وإجراءات عملية تنقي وتحصن مؤسساتها المصرفية والمالية من شبهة إمكانية استخدامها في عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب الجارية على الساحة الدولية، وأن المصارف العربية تلتزم بدورها التزاما شديداً بهذه القوانين والتشريعات والإجراءات وتطبق أشمل وأدق المعايير والتدابير التي تؤكد شفافية عملياتها، كما أن السلطات الرقابية والإشرافية العربية تعمل باستمرار على التنسيق فيما بينها على هذا الصعيد، وبما يكفل الاندماج القوي والفعال للصناعة المصرفية العربية في الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي ومواكبة المبادرات الدولية التي تستهدف تحقيق الاستقرار وتواصله على كافة الصعد الاقتصادية والمالية والمصرفية.

البنك الدولي يتوقع تدهور الاقتصاد الفلسطيني

كشف تقرير للبنك الدولي أن الاقتصاد الفلسطيني مستمر بالتدهور، وحذر من أنه إن لم تغير إسرائيل موقفها من حرية التنقل والتجارة في الضفة الغربية فإن الأموال التي قد تحصل عليها السلطة الفلسطينية من الدول المتبرعة لن تساعد الاقتصاد الفلسطيني، وأكد تقرير البنك الدولي أن هذه المساعدات لن تنقذ الاقتصاد الفلسطيني إن لم تقم إسرائيل بتغيير سياستها في الأراضي المحتلة، وتوقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد الفلسطيني بواقع 2 بالمائة في السنة وهو نمو سلبي إذا لم تغير إسرائيل سياساتها، وأشار التقرير إلى أن هناك إمكانية كبيرة لنجاح البرنامج الإصلاحي الفلسطيني إذا ما تضمن سكان قطاع غزة أيضاً منوها إلى أن مصاريف السلطة الفلسطينية زادت منذ عام 2004 بمعدل 57 بالمائة سنوياً.

دمج بنكي الإمارات والخرطوم وبنك السودان

وافقت الجمعيتان العموميتان لبنكي الإمارات والسودان وبنك الخرطوم أمس على دمج البنكين، وجاء ذلك القرار بعد نقاش مستفيض للبرنامج الذي أعدت بيت الخبرة العالمية/دلويت/ليبلغ نسبة مساهمة البنكين 50 بالمائة لكل منهما بعد الدمج .وسيتم رفع قرارات الموافقة لبنك السودان للحصول على التصديق النهائي للدمج في اجتماع مجلس الإدارة للبنكين فى أوائل يناير القادم للمصادقة على قرار الجمعية العمومية .وقال محمد صلاح مدير عام بنك الخرطوم في تصريحات أمس إن عملية الاندماج أعدت بعد دراسات تحليلية اقتصادية ومالية وقانونية والتي سترفع رأسمال البنك الجديد إلى /300مليون/ دولار وتزيد العمالة به وسييتم فتح /50/ فرعاً جديداً إلى جانب خلق كيان مصرفي قوى.

البنك المركزي العراقي ينفي رفع قيمة الدينار

أكد البنك المركزي العراقي عدم وجود خطة من أجل رفع قيمة العملة المحلية الدينار بسرعة لكن مضاربين نشروا شائعة تفيد بالاتجاه لزيادة قيمة العملة، وقد ارتفع الدينار تدريجيا منذ شهور عقب إعلان الحكومة خطة ترفع عبرها سعر الصرف بشكل تدريجي في وقت يبلغ فيه السعر الرسمي 1210 دنانير للدولار، وصعد سعر صرف العملة المحلية في شوارع المدن العراقية الأسبوع الأخير إلى 1080 دينارا لكل دولار، وشهدت بغداد انتشار شائعات عن اعتزام الحكومة زيادة سعر الصرف بطريقة مفاجئة إلى ألف دينار للدولار وقد تلغي ثلاثة أصفار من العملة لتتساوى العملتان العراقية والأميركية.

انعقاد الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال

تعقد الجمعية العمومية للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات اليوم في تونس اجتماعاً استثنائياً بحضور رئيس مجلس وزراء الاتصالات العرب، ويشار الى ان المنظمة متفرعة من جامعة الدول العربية، وهي حكومية رسمية اتخذت تونس مقرا لها، وكانت قد تأسست العام الماضي في اطار متابعة العرب للنقلة النوعية العالمية في مجال المعلومات وتكنولوجيات الاتصال في العالم ودخولها بقوة في الحياة اليومية للناس في كل المجتمعات.

بنك البركة – سورية يعتزم طرح أسهم للاكتتاب بدايات العام المقبل

أعلنت مجموعة البركة المصرفية البحرينية عن نيتها بيع أسهم في طرح عام أولي بقيمة 50 مليون دولار لفرعها في سورية خلال الربع الأول من العام المقبل، ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المدير التنفيذي لمجموعة البركة عدنان يوسف أن "البنك يتفاوض مع ثلاث شركات لترتيب عملية الطرح". وكان البنك الإسلامي حصل على ترخيص للعمل في سورية في وقت سابق هذا العام ليكون ثالث بنك إسلامي في سورية بعد بنكي شام وسورية الدولي الذين بدآ عملهما بشكل فعلي.

افتتاح ثاني مصنع سيارات في سورية

أطلق الرئيس السوري بشار الاسد ثاني مصنع للسيارات في سورية برأسمال 50 مليون دولار والمصنع هو استثمار سوري ايراني مشترك عبر الشركة السورية الايرانية الدولية للسيارات وينتج المصنع في المرحلة الاولى 5000 سيارة تصل الى 15 الف سيارة سنويا وتبدأ المرحلة الثانية ب 17 ألف سيارة لتصل لاحقا الى 35 ألف سيارة أما السيارة المنتجة فهي سابا وتتميز بسعرها المعقول ومصروفها المعتدل وستكون متوفرة في الاسواق نقدا وتقسيطا .

بكلفة 217 مليون دولار: الخرافي تنطلق بمشروع سياحي أمام الشيراتون

أعلنت شركة مجموعة محمد عبد المحسن الخرافي وأولادهُ أنها ستضع الاثنين القادم حجر الأساس لمشروع سياحي كبير تعتزم إقامته في دمشق بتكاليف استثمارية تصل إلى 217 مليون دولار على مساحة 50 ألف متر مربع في أرض كيوان أمام فندق الشيراتون، والمشروع يؤمن 1000 فرصة عمل سيدار من قبل شركة إنتركونتيننتال العالمية ويتضمن بناء طابقي بمساحة 75 ألف متر مربع وسيكون فندق من خمسة نجوم وشقق سكنية ، كما يتضمن الفندق مركز مؤتمرات سيكون الأكبر في سورية يضم عدة قاعات وخدمات ملحقة تتسع لأكثر من 1500 شخص.

الملتقى الحادي عشر لمجتمع الأعمال العربي يعقد في دمشق

خاص: تحت رعاية الرئيس السوري بشار الأسد تقيم جمعية رجال وسيدات الأعمال السورية وبالتعاون مع اتحاد رجال الأعمال العرب الملتقى الحادي عشر لمجتمع الأعمال العربي تحت شعار "الإستثمارات العربية تشرق في سورية" الذي سيعقد في فندق فورسيزونز دمشق في الفترة من 14 إلى 16 من كانون الأول 2007. ويشارك في المؤتمر حوالي 700 شخص من الشخصيات السورية والعربية الرسمية البارزة، الاقتصادية والاستثمارية والإعلامية، كما يشكل فرصة هامة للقاء رواد الأعمال والمستثمرين، وأصحاب القرار، وذلك للاستفادة من تجاربهم، واستعراض فرص الاستثمار، حيث ستقوم وزارة الكهرباء ووزارة السياحة بطرح مشاريع استثمارية تطرح لأول مرة في سورية، ويتضمن المؤتمر محاور عدة، منها آفاق الاستثمار في سورية، وسوق الأوراق المالية في سورية وأثرها في جذب الاستثمارات العربية، بالإضافة إلى جلسات طرح المشاريع الاستثمارية وورشات عمل. (معاً لسورية مشرقة) شعار جمعية رجال و سيدات الأعمال السورية SBC التي تستضيف الملتقى وتنظمه، ومن وحي هذا الشعار جعلت للملتقى شعاراً يحمل في طياته دلالات أمل وطموح مشروع باقتصاد عربي متكامل، لذلك كان شعار الملتقى "الاستثمارات العربية تشرق في سورية".

سياحة مصر ترتفع 32% في أكتوبر الماضي

ذكر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء في مصر أن عدد زائريها ارتفع بنسبة 32% في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام 2006. وأضاف التقرير أن عدد الزائرين وصل إلى 1.13 مليون في أكتوبر مقارنة بـ 841 ألفا في سبتمبر و855 ألفا في أكتوبر من العام الماضي ، كما بلغ عدد الليالي السياحية 10.24 مليون ليلة بالمقارنة مع 10.68 مليون في سبتمبر و7.40 مليون في أكتوبر من العام الماضي.

سياحة سنغافورة تشهد ارتفاعا بنسبة 5%

استقبلت سنغافورة 8.4 مليون زائر من أول يناير الماضي وحتى نهاية أكتوبر الماضي بنسبة نمو بلغت 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، و ساهمت منطقة الشرق الأوسط مساهمة كبيرة في هذا التوجه، حيث ارتفع إجمالي عدد الزائرين بنسبة نمو سنوي قدرها 20%، لاسيما السياح القادمين من دول الخليج. وذكرت هيئة السياحة السنغافورية أن إيران برزت كسوق ديناميكي بالنسبة إلى سنغافورة، وسجلت نموا كبيرا في عدد الزوار في العام 2007 (بنسبة نمو بلغت 49% مقارنة بالسنة السابقة) ومن المتوقع أن ترتفع أرقام النمو هذه في الشرق الأوسط في العام المقبل 2008 .

بتلكو تدشن شبكة وخدمات الجيل الجديد للهاتف النقال 3.5G

تستعد شركة بتلكو لتدشين شبكتها وخدماتها اللاسلكية للجيل الجديد 3.5G تزامناً مع اليوم الوطني لمملكة البحرين في 16 ديسمبر. وتعني هذه الخطوة أنه سيكون بإمكان زبائن بتلكو التمتع بأسرع خدمة برودباند لاسلكية في البحرين، مما يمنح كلا من بتلكو و زبائنها الميزة التنافسية من حيث سرعة الاتصالات اللاسلكية، وفقا للرئيس التنفيذي للشركة. وتضم مجموعة خدمات 3.5G خدمة برودباند اللاسلكية، والاتصال المرئي.

طيران الإمارات تحصد جائزتين جديدتين

حصلت شركة طيران الإمارات على الجائزتين الرئيسيتين ضمن "جوائز أفييشن بيزنس" السنوية، التي تنظمها دار النشر "آي تي بي". فقد نالت الناقلة الدولية الأسرع نمواً في العالم "جائزة ناقلة العام" و"جائزة العام للخدمات الجوية" خلال حفل الجوائز الذي أقيم في دبي مؤخراً.

"تطوير العقبة" ترعى معرض "عقار واستثمار 2007"

شاركت "تطوير العقبة" شركة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية، في معرض عقار واستثمار2007 بصفتها الراعي البلاتيني لهذا الحدث الكبير والمهم على مستوى الأردن والمنطقة والمتخصص بالأملاك والاستثمارات العقارية والذي تنتهي أعماله اليوم في ساحة عمان للمعارض. وأكد "عماد فاخوري" رئيس مجلس إدارة الشركة خلال حفل افتتاح المعرض، على أهمية معرض عقار واستثمار 2007 الذي يحظى باهتمام واسع من قبل كبار المستثمرين من الأردن والمنطقة وكافة أنحاء العالم، ومشدداً على أن رعاية شركة تطوير العقبة للمعرض تأتي بهدف التعريف بالبيئة الاستثمارية الفريدة في مدينة العقبة وإلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية المتعددة المتاحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

معرض "الديكور والمفروشات 2007" في الرياض

افتتح في الرياض أمس، " معرض الديكور والمفروشات 2007". ويستهدف المعرض بحسب صحيفة "الاقتصادية" الالكترونية، الذي جهز بأحدث التقنيات الرقمية والأنظمة الذكية السمعية والبصرية على مستوى العالم، فئة العائلات حيث يضم المعرض أكبر وأهم شركات الديكور والمفروشات الرائدة عالمياً وإقليميا ومحلياَ ومصممين للديكور الداخلي والمبدعين في صناعة وتسويق الأثاث. ويضم المعرض إضافة إلى شركات صناعة السجاد، نخبة متميزة متخصصة في صناعة الزخرفة وشركات تنسيق الحدائق والزهور إضافة إلى شركات التمويل والتطوير العقاري.

20 ألف قطعة قيمة في معرض دبي للفن

افتتح الثلاثاء في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، معرض دبي الدولي للفن والتحف الذي ستتواصل فعالياته حتى 15 كانون الأول الجاري ويضم تحفاً وفنوناً تقدر بأكثر من 200 مليون دولار. والمعرض واحد من سلسلة من المعارض التجارية والفنية في دبي على مدار العام ويمتاز بأنه يضم أكثر من 20 ألف قطعة من المعروضات القيّمة التي تم إحضارها خصيصاً لهذا الحدث من عواصم الفن الراقية والمدن الأوروبية المشهورة مثل باريس، ولندن، وروما، وفيينا، وبروكسل، وفلورنسا، وموسكو. ويعرض للبيع مجموعة واسعة من الأعمال الفنية والقطع الأثرية التي تعود إلى عهود غابرة كالقرن السابع عشر، والثامن عشر، والتاسع عشر، والعشرين.

تدشن مرحلة سكنية وتجارية في المدينة العالمية بالإمارات

أعلنت شركة "نخيل" انتهائها من وضع مخطط لتطوير مرحلة سكنية وتجارية جديدة في مشروع المدينة العالمية بالإمارات يتضمن إنشاء 100 بناية جديدة تم إنشاؤها على أكثر من مرحلة. وتتضمن 5200 محل تجاري متوقعاً أن يصل العدد الإجمالي لسكان المشروع إلى 100 ألف شخص منتصف العام المقبل بناء على الحجوزات الضخمة الحالية مقابل أكثر من 20 ألفا في الوقت الحالي.

مؤشرات صغيرة:

- فضت الأردن ميزانية هيئة تنشيط السياحة للعام المقبل وحددتها بـ9 ملايين دينار مقارنة مع 10 ملايين دينار ميزانية العام الحالي.
- نفى البنك المركزي العراقي وجود خطة للعمل على رفع قيمة الدينار العراقي بسرعة وقال ان مضاربين نشروا شائعة بهذا المعنى.
- ذكر تقرير حكومي أن فيتنام تسعى لجذب استثمارات عمانية لاقامة مصفاة نفط مشتركة، ونقل تقرير على موقع الحكومة الفيتنامية عن نائب رئيس الوزراء دعوته لشركة نفط عمان لبناء المصفاة في فيتنام.
- ذكر مسؤول بشركة الفجيرة للتكرير أن امارة الفجيرة استأنفت تشغيل مصفاتها الوحيدة بعد اغلاق دام نحو أربع سنوات.
- قالت البورصة الكويتية أن شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أبرمت اتفاقا على قرض اسلامي بقيمة 1.2 مليار دولار مع سبعة من البنوك الاقليمية والعالمية لاعادة تمويل قرض قديم بالقيمة نفسها.
- عقدت الخميس في موسكو الدورة السابعة للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا. يذكر إن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من661 مليون دولار في العام ‪۲۰۰۰‬ إلى أكثر من 2 مليار دولار ملياري دولار عام 2006.
- قرر صندوق التنمية الأفريقي بدعم 38 دولة افريقية الأقل نموا ب9ر8 مليار دولار ، في إطار خطة 2008 - 2010 وبزيادة تصل إلى حوالي 52% لخطة 2005 – 2007.
- ذكرت وكالة "فرانس برس" إن حائزي جوائز نوبل للعام 2007 تسلموا جوائزهم الاثنين خلال حفل أقيم في ستوكهولم. وتغيب اثنان من حائزي الجوائز لأسباب صحية هما الروائية البريطانية دوريس ليسينغ (88 عاما) حائزة جائزة نوبل للآداب والأميركي ليونيد هورفيتش (90 عاما) حائز جائزة نوبل للاقتصاد.

عقود ومناقصات:

- قال مسؤول بقطاع النفط العراقي أن العراق باع ما يقرب من ستة ملايين برميل من خام كركوك في اخر مزاد يجريه هذا العام على النفط المنتج من حقوله الشمالية، وقال أن خمس شركات ستحصل على هذه الكمية من بينها توتال واكسون موبيل.
- قال مصدر تجاري أن شركة سينوبك الصينية للنفط وافقت على شراء نحو 160 ألف برميل يوميا من النفط الخام من شركة النفط الوطنية الايرانية ويرفع وارداتها من إيران لثلاثة أمثال مستواها الحالي.
- أعلنت شركة داو كيميكال الامريكية وشركة الصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية إقامة مشروع مشترك للبتروكيماويات تبلغ مبيعاته المستهدفة 11 مليار دولار.
- قالت شركة اس.ال.اس شيبنج الكورية الجنوبية أنها فازت بعقد قيمته 620 مليون دولار لبناء عشر ناقلات للكيماويات حمولة 45 ألف طن من الشركة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات.
- قالت شركة اجيليتي الكويتية أنها وافقت على شراء شركة ميدجروب الفرنسية لخدمات الشحن والتي تتخذ من باريس مقرا لها مقابل ستة ملايين دولار.
- قال البنك التجاري القطري أنه اشترى حصة تبلغ 14.7 في المئة في البنك العربي المتحد الذي يتخذ من الشارقة مقرا له في إطار خطط للاستحواذ على ما يصل إلى 40 في المئة منه.

أخبار الشركات:

- طرحت طيران الإمارات برامج إقامة فندقية للراغبين في زيارة دبي خلال مهرجان دبي للتسوق.
- أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات /اتصالات/ رعايتها الرئيسية لمهرجان عوافي السياحي هذا العام الذي يقام برأس الخيمة خلال الفترة من 14 ديسمبر الحالي حتى 5 يناير القادم بتنظيم من الدائرة الاقتصادية للسنة الخامسة على التوالي.
- قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ( طاقة) أنها تجري محادثات مع ايران تهدف لاستيراد الغاز الطبيعي إلى الامارات وأنها تدرس بيع مزيد من الاسهم العام المقبل لتمويل عمليات استحواذ.
- أعلن بيت التمويل الخليجي عن خطة لانشاء مرفأ تونس المالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي ليكون بذلك واحدا من أكبر المستثمرين الدوليين في تونس.
- قال رئيس مجلس ادارة شركة املاك للتمويل ان الشركة المتخصصة في خدمات الرهن العقاري الاسلامي تنوي جمع ستة مليارات درهم في عام 2008 بعدة وسائل من بينها بيع أسهم في طرح عام أولي في الاردن.
- قالت مسؤولة حكومية أن شركة دبي العالمية ستستثمر اجمالي 230 مليون دولار في مشروعات سياحية في رواندا خلال ثلاث سنوات.
- أعلنت شركة الإمارات لصناعة الحديد عن بدء تشغيل خطي إنتاج إضافيين في مصانع الشركة الأمر الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية من حديد التسليح لكافة خطوط الإنتاج في المصنع إلى مليوني طن سنوياً.
- أعلنت شركة /تمويل/ العقارية عن حصولها على تصنيف ائتماني من قبل مؤسسة / فيتش / للتصنيفات الائتمانية بدرجة / أيه أف 1 / مع توقعات مستقرة لجميع التصنيفات .
- أعلنت شركة إعمار العقارية عن تحالفها مع شركة / يونايتد يوتليتز / البريطانية المتخصصة في إدارة المياه وخدمات المياه العادمة لتأسيس شركة تحت اسم / إعمار للمرافق / تتولى إدارة المرافق لمشاريع شركة / إعمار / في دبي.