البنوك المركزية توحد جهودها لمواجهة أزمة الائتمان العالمية

فتحت الأسهم الأوروبية أمس على انخفاض حاد مقتفية أثر نظيراتها في الأسواق الآسيوية، حيث هبطت الأسهم المالية مع تجدد المخاوف من مشاكل الرهن العقاري في حين ظهرت شكوك بشأن مدى تأثير خطة تمويل توصلت إليها أكبر البنوك المركزية في العالم. وفي موجهة ذلك وحدت البنوك المركزية في شتى أنحاء العالم صفوفها لمواجهة أزمة الائتمان العالمية المتفاقمة في أول تحرك منسق لها منذ أدت هجمات إرهابية إلى إغلاق الأسواق المالية الأمريكية في 11 أيلول (سبتمبر) عام 2001.

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية لكل من كندا وإنجلترا وسويسرا أمس الأول خطوات لتسهيل حصول البنوك المتضررة على سيولة مالية وذلك على أمل إخماد الأزمة الائتمانية التي تهدد بالزج بالاقتصاد الأمريكي في براثن الكساد وإبطاء النمو العالمي.كما أصدر كل من بنك اليابان المركزي والبنك المركزي السويدي بيانا أعربا فيه عن دعمها للخطة.

وقال ماركو انونزياتا كبير الاقتصاديين في بنك يونيكريدت في لندن: كانت هناك حاجة ماسة لاستخدام أسلحة جديدة. وقوة الحملة الجديدة للبنوك المركزية تأتي من حداثتها والطبيعة المستهدفة لها وتحركها المنسق".وأشاعت الأنباء في البداية موجة من الارتياح في أسواق الأسهم بعد الخسائر الحادة التي منيت بها تلك الأسواق يوم الثلاثاء عندما خفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية فقط مبددا آمال السوق بخفض أكبر.لكن مكاسب الأسواق تقلصت لاحقا مع تقييم المستثمرين لما تعنيه الخطة المقترحة.

وقال المركزي الأمريكي إنه سيبدأ العمل بتسهيل مؤقت من خلال مزادات محددة الأجل. ويوسع هذا التحرك عدد ومجال البنوك المسموح لها باقتراض أموال لسد أي نقص مؤقت في الأرصدة. وأعلن البنك إقامة مزادين آخرين يصل حجم كل منهما إلى 20 مليار دولار للتمويل قصير الأجل الأسبوع المقبل مع عقد مزادين آخرين في كانون الثاني (يناير).وفي حين أن حجم هذه الإجراءات أقل من بعض التحركات الطارئة التي تمت في السابق فإن المحللين يقولون إن الجبهة الموحدة التي أظهرتها البنوك المركزية تبرز مدى الجدية التي تتعامل بها هذه البنوك مع التوترات الحالية في الأسواق المالية. وقال بروس كاسمان كبير الاقتصاديين في جيه.بي مورجان "الحجم هنا ليس هو المحك... المهم هو الإشارة التي يبعث بها التحرك. فهؤلاء الناس يأتون معا لإبلاغنا بأنهم ...سيتدخلون للعمل على ضمان عدم تفاقم أزمة السيولة في الأسواق".إلى ذلك, رحب وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج بالتحرك المنسق للبنوك المركزية العالمية لمواجهة أزمة الائتمان وقال في مقابلة صحافية أمس الخميس إن التحرك ضروري لتوجيه رسالة واضحة للعالم. وقال دارلنج لصحيفة الجارديان "كان هذا ضروريا وموضع ترحيب بالغ".

افتتاح منطقة "اليعربية" الحرة في محافظة الحسكة السورية

افتتح أمس المنطقة الحرة في منطقة اليعربية على الحدود السورية العراقية بمحافظة الحسكة السورية. وأشار "احمد عبد العزيز" المدير العام للمؤسسة العامة للمناطق الحرة السورية إلى أن المنطقة الحرة في اليعربية ستسهم في تحقيق تنمية واسعة وإيجاد فرص عديدة ومنافذ جديدة للموارد المحلية. وقال "عبد العزيز" نقلاً عن وكالة الأنباء السورية، انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بكلفة تقدر بمليار ومئة مليون ليرة سورية، وان طلبات الاستثمار في منطقة اليعربية تجاوزت حتى الآن المساحة المخصصة للاستثمار مايتطلب استكمال المرحلة الثانية لكي يتم استيعاب أكثر من 400 مشروع لمختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية. يشار إلى أن المنطقة الحرة في اليعربية تشغل مساحة إجمالية تزيد على 1000 دونم ويتم تنفيذها على مرحلتين وتشتمل المرحلة الأولى على مبان إدارية ومساكن للعمال ومبنى لرياض الأطفال وساحات مكشوفة ومستودع عام بالإضافة إلى قاعة معاينة تقدر مساحتها بـ 4 آلاف متر مربع لكل منها.

"بيت التمويل الخليجي" يطور منطقة اقتصادية بقيمة 10 مليار دولار بالهند

أعلن "بيت التمويل" الخليجي الجمعة إنه وقع اتفاقا لتطوير منطقة اقتصادية قرب "مومباي" بالهند باستثمارات قيمتها 10 مليارات دولار للاستفادة من القطاعات المزدهرة مثل الطاقة والاتصالات. وتقع المنطقة على مساحة 1600 فدان وستشمل مدينة للطاقة ومركزاً لصناعة النفط والغاز في ولاية مهاراشترا الغربية. وأضاف "بيت التمويل الخليجي" في بيان بحسب رويترز، "إن المشروع سيضم أيضا مدينة للاتصالات ومدينة للبرمجيات ومدينة ترفيهية".

منازل" الإماراتية تنهي مشروع "فلل الريف"

قال محمد مهنا رئيس مجلس إدارة شركة "منازل العقارية" الإماراتية أن الشركة أنجزت مشروع "فلل الريف" الإسكاني طبقا للبرنامج المحدد. وأضاف"إن إنجاز هذا المشروع يعد دليلا ملموسا على التزام "منازل" بتعهداتها تجاه المستثمرين والعملاء". وأوضح القبيسي أنه سيتم فتح باب الزيارة لفلل العرض التي تم إنجازها بمشروع "فلل الريف" للجمهور فبراير/شباط المقبل، مشيرا إلى أن الفلل تتميز بتصميم رائع وتشطيبات فاخرة رغم أنها تنتمي إلى فئة إسكان الفئات المتوسطة، فضلا عن التزامها بمعايير السلامة البيئية من خلال الحرص على وجود مساحات كبيرة للتهوية واستخدام مواد صديقة للبيئة في البناء والتشطيب.

مطار القاهرة يستقبل 12 مليون مسافر خلال عام

قال بيان صادر عن شركة ميناء القاهرة الجوي أن مطار القاهرة الدولي سجل رقما قياسيا في عدد الركاب الذين يستقبلهم سنويا، إذ تخطى 12 مليونا لأول مرة في تاريخه.وسلم رئيس شركة الميناء الجوي اللواء فتحى فتح الله الراكب الفائز هدايا من السوق الحرة بقيمة 500 دولار مع منحه امتياز دخول صالة كبار الزوار وأسرته لمدة عام.

الطاقة تزيد الطلب على النفط والأسعار ترتفع

توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط بوتيرة أسرع من التقديرات السابقة في العام 2008 نتيجة زيادة الاستهلاك في الشرق الأوسط بينما شهدت الأسواق الجمعة ارتفاع أسعار النفط.وأفادت وكالة الطاقة في تقرير شهري بأن سوق النفط سيشهد ارتفاعا في الطلب يبلغ 2.1 مليون برميل يوميا العام القادم أي بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميا مقارنة مع توقعات سابقة، وارتفعت أسعار النفط في آسيا وأوروبا نتيجة رد فعل على هبوط كبير في الأسعار خلال الجلسة السابقة ومخاوف حول الاقتصاد الأميركي وتحسن الدولار.

جيتس يزور الإمارات للمرة الأولى محاضراً في مؤتمر مايكروسوفت 2008

أعلنت شركة مايكروسوفت عن مشاركة رئيس مجلس إدارتها بيل جيتس كمتحدث رئيسي في مؤتمر “مايكروسوفت للقيادات الحكومية العربية 2008”، المزمع عقده يومي 27-28 كانون الثاني 2008 في الإمارات العربية المتحدة، ومن المنتظر أن يستقطب المؤتمر، الذي سيقام تحت شعار “تعزيز القدرة التنافسية العربية”، أكثر من 200 شخصية قيادية من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المنطقة العربية. ويناقش المؤتمر على مدى يومين ثلاثة محاور رئيسية تضم: تطوير القدرات الحكومية، الابتكار، والتحديث الحكومي.

تريلون دولار حجم الأصول الثابتة في الصين

كشفت إحصائيات اقتصادية عن ارتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين خلال الـ 11شهر الأولي من العام الجاري 2007 لتصل إلى1.36 تريليون دولار، وأوضحت مصلحة الدولة للإحصاء أن الاستثمار في الأصول الثابتة ازدادت بنسبة 26.8% خلال الفترة المذكورة، وأشارت إلى أن هذا المؤشر انخفض قياساً إلى المؤشر 26.9% فى الـ 10 أشهر الأولي من هذا العام الجاري، وأكدت الإحصائية التي أودرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أجزاء منها أن الاستثمارات في المؤسسات الحكومية والمؤسسات القابضة الحكومية بلغت نحو 4.39 تريليون يوان بزيادة 16.3% وكانت النسبة 16.6% في العشر أشهر الأولي، ويذكر أن الاستثمارات فى العقارات ازدادت 31.8 نقطة وبلغ 2.16 تريليون يوان, وتجاوزت نسبة الزيادة 31.4% للعشر أشهر الأولي من العام الحالي.

"الثريا" تختار مجموعة "الصفا" لتوزيع خدمة "دي إس إل"

وقعت شركة الثريا للاتصالات اتفاقية مع مجموعة الصفاIEC ، يتم بموجبها تعيين الأخيرة موزعاً حصرياً لمنتج "الثريا DSL"، وتضمنت الاتفاقية الموقعة شراء شركة الصفا مجموعة من أجهزة ’’’’’’’’الثريا DSL’’’’’’’’ قدرها 1،960 جهازا للبدء بتوزيعها.يذكر أن مجموعة الصفا ، ومقرها دبي وباريس، متخصصة في توزيع أجهزة الاتصال البياني والاتصالات البحرية، وطبقاً للاتفاقية تقوم مجموعة الصفا بتوزيع منتج "الثريا DSL" في أسواق الثريا، وستقدم مجموعة الصفا الدعم الفني والتجاري اللازم للزبائن مع تركيز خاص على متطلبات قطاع الشركات من التطبيقات والأجهزة.

"دل" تطلق الكمبيوتر المحمول"لاتيتيود إكس تي"

أطلقت شركة "دل" الكمبيوتر المحمول الجديد "لاتيتيود إكس تي" الذي يتميز بسماكته الرفيعة للغاية وإمكانية استخدامه بالطريقة المعتادة أو الكتابة بالقلم مما يساهم في سهولة حمله، والجهاز الجديد هو الوحيد من نوعه في الأسواق الذي يقل وزنه عن كيلووغرامين، ويتميز بقدراته الكبيرة في استخدام القلم وسرعته الفائقة في الاتصال بالانترنت واستدعاء المعلومات.كما يحتوي الجهاز الجديد على قاعدة ضخمة للمعلوماتية المرئية والبصرية، ولوحة مفاتيح قياسية يمكن استخدامها بطريقتين، وبطاريات يصل عمرها إلى 9.5 ساعة، ومعالج للبيانات من "انتل كور 2 سولو" و"ديو يو إل في"، وبرامج التطبيقات البيانية ورسوم الجرافيكس من "راديون إكس 1250 يو إم إيه".

مؤشرات صغيرة:

- قرر البنك الأوروإفريقي للاستثمار والتنمية إقامة فرع له في القاهرة لتولي مشاريع التنمية والاستثمار في مصر
- أكد أسامة المصري مدير عام مجمع الشاطئ مول التجاري في الدمام أن إدارة المجمع اعتمدت تنظيم أربعة معارض متخصصة موزعة على مدار العام، مدة كل معرض عشرة أيام.
- صدق مشرعو الاتحاد الأوروبي أمس على ميزانية الكتلة للعام 2008 مخصصين مزيدا من التمويل لتدابير دعم النمو وسيولة لازمة لمشروع نظام جاليليو للملاحة عبر الأقمار الصناعية.
- أعلن مسئول مصرفي أن "مجموعة البركة" المصرفية ستصدر صكوكاً إسلامية بقيمة 300 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2008، بهدف توسيع أعمالها في إندونيسيا والهند والصين وبنجلادش.
- أعلنت وزارة المالية اليابانية عن ارتفاع ميزان الحساب الجاري لليابان خلال تشرين الأول بنسبة 45.7% إلى 20 مليار دولار مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
- بلغ حجم الصرف الإعلاني في البحرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 75 مليون دولار، منها 47 مليونا للصحف اليومية و15 مليونا للمجلات، فيما استقطع التلفزيون 10 ملايين دولار، وإعلانات الطرق والسينما وغيرها 3 ملايين دولار فقط.
- خلص مركز هادلي البريطاني، وجامعة وست آنغليا إلى أن سنة 2007 احتلت المرتبة السابعة، بين السنوات الأشد حرارة منذ 1850، وذلك على الرغم من مفعول ظاهرة.
- تم يوم الجمعة التوقيع على اتفاقية تعاون بين إيران والصين في مجال الشؤون الصحية والعلاجية والطبية تتضمن تبادل الأساتذة والطلاب والمتخصصين وإنشاء معمل أنتاج الأدوية والمعدات الطبية.

عقود ومناقصات

- أظهرت بيانات اطلعت عليها رويترز أن العراق طرح الجمعة مزادا جديدا لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك للتحميل بحلول 31 كانون الأول.
- قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إن ليبيا منحت تراخيص تنقيب عن الغاز لاكسيدنتال بتروليوم كورب الأمريكية وشركة ار.دبليو.اي الألمانية للمرافق في إطار أول جولة لمنح تراخيص تنقيب على الغاز.
- أعلنت شركة "داو" العالمية للكيماويات، أنها دخلت في شراكة مع مؤسسة البترول الكويتية عبر شركة "الصناعات البتر وكيماوية" المملوكة بالكامل للمؤسسة الكويتية، لإقامة مشروع مشترك للبتروكيماويات تبلغ مبيعاته المستهدفة 11 مليار دولار.

أخبار الشركات

- أعلنت SAP الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجموعة SAP العالمية العملاقة، أن الخطوط الجوية العربية السعودية اختارت منصة حلول SAP ERP الخاصة بتخطيط موارد المؤسسة في إطار مساعيها الرامية إلى التعجيل بعملية التخصيص.
- قامت شركة موبايلي باستكمال اتفاقيات الربط الدولي مع 385 مشغلا للهاتف المتحرك حول العالم، لتتيح بذلك إمكانية تواصل الحجاج والزوار مع جميع دول العالم بكل يسر وسهولة.
- احتفل "طيران ناس" أخيرا بالمسافر رقم 500 ألف منذ بداية التشغيل التجاري لرحلاتها في شباط (فبراير) الماضي. وبهذا يصبح "طيران ناس" أول طيران اقتصادي يحقق هذا الإنجاز داخل المملكة السعودية.
- أعلن مصرف قطر الإسلامي أكبر مصرف إسلامي بقطر والخامس عالمياً،عن اعتماد شركة "أكشن قطر" للقيام بمهام وأنشطة العلاقات العامة الخاصة بالمصرف في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
- أطلقت شركة الاتصالات السعودية تخفيضات جديدة تصل إلى 47% لمزودي خدمة الانترنت في المملكة (ISPs)، وتشمل هذه التخفيضات أسعار ثلاث خدمات هي خدمة الإنترنت الرئيسية المحلية وخدمة الإنترنت الدولي المفلتر وخدمة الإنترنت الدولي المباشر المفلتر.
- بدأت طيران رأس الخيمة، تسيير رحلاتها إلى بيروت، وبمعدل ثلاث مرات في الأسبوع على أن تزيد رحلاتها في المستقبل القريب.