قطاع الاتصالات الخلوية في الشرق الأوسط :أرض خصبة للفرص الاستثمارية....

يشهد قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط قفزات هامة خلال فترات زمنية قياسية،حيث وصلت معدلات تغلغل الاتصالات الخلوية لأكثر من 100% في العديد من البلدان.فقد قدرت شركة "أناليسيس" للبحوث والاستشارات والتي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها عوائد قطاع الاتصالات الخلوية في المنطقة بحوالي 22 مليار دولار العام الماضي في حين توقعت أن ينمو هذا الرقم بمعدل 10% سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى ما يقرب من 40 مليار دولار بحلول نهاية عام 2012. فعلى سبيل المثال،تعتبر الأردن نموذجا إقليميا للسوق المفتوح المتحرر إلى حد كبير من القيود الحكومية.حيث يضم السوق المحلي ثلاثة مشغلين بنظام (جي إس إم) هي شركات - زين وأورانج وأمنية - تناضل من أجل حصة في السوق في بلد يزيد عدد سكانه قليلاً عن ستة ملايين نسمة،فضلا عن وجود مشغل رابع "إكسبرس" الذي يوفر خدماته من خلال الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (آي دي أي إن).

في الوقت ذاته،مازالت الكثير من الدول العربية تضع قيودا على عمل الشركات الخلوية،مثل قطر التي مازالت شركة(كيوتل) محتكرةً للسوق القطرية إلى أن يسمح لمشغل ثان بالدخول في السوق في السنة المقبلة.ومع ذلك فإنه يبدو واضحا أن عصر الاحتكارات الطويلة الأمد بدء بالتحول،حيث تشير تقديرات "أناليسيس" إلى أن معدل التغلغل في البحرين وصل إلى 135% في حزيران مع وجود مشغلين هما "بتلكو" و"زين". ويتوقع أن تكون السوق المصرية أكثر الأسواق نمواً على مدى السنوات الخمس المقبلة.حيث سجلت مصر معدلات نمو مرتفعة جداً من حيث عدد المشتركين،كون معدل التغلغل الحالي منخفض جداً مقارنة مع بلدان كثيرة في المنطقة.

ويتوقع أن تصل نسبة الاختراق الفعلية لأكثر من 65% بحلول عام 2012 وأن ينمو إجمالي عوائد الاتصالات المتنقلة بشكل كبير بنسبة تقرب من 170% حتى نهاية 2012".حيث يوجد في مصر ثلاثة مشغلين للاتصالات المتنقلة وهم "موبينيل" و"فودافون" اللتان يصل عدد مشتركيهما لأكثر من 20 مليون مشترك بالإضافة لشركة "اتصالات مصر" التي انضمت لهما هذا العام.أما في العراق فالوضع مختلف ،خاصة بعد أن تم مؤخرا بيع ثلاث رخص لشبكات للهاتف الجوال يبلغ أجلها 15 سنة لشركة "زين" الكويتية وشركة "آسياتل" التي تمتلك "كيوتل" حصة فيها وشركة "كوريك تيليكوم" العراقية. علما أن عدد سكان العراق يبلغ أكثر من 27 مليون نسمة وهو عدد أكبر من معظم دول الخليج العربي في حين تقدر نسبة اختراق (جي أس ام) بنحو 40% فقط. وفي لبنان،وهو بلد آخر يعاني من عدم الاستقرار السياسي،تم طرح رخصتين لتقديم خدمة الاتصالات المتنقلة في مزاد العام المقبل في خطوة يسعى من خلالها لجمع 7 مليارات دولار.

وتعتزم بعض كبريات الشركات في المنطقة مثل "أوراسكوم تيليكوم" في مصر و"زين" في الكويت و"بتلكو" في البحرين المشاركة في المزاد، في حين ستصدر الحكومة رخصة محمول ثالثة لشركة "اوجيرو تيليكوم" التي تقدم خدمة الخطوط الثابتة لتزيد المنافسة بشكل كبير في بلد يبلغ عدد سكانه 3.9 مليون نسمة. أما سوريا التي تضم في الوقت الحاضر مشغلين هما "أريبا" و"سيرياتل" فتعد سوقاً مهيأً للتوسع والتنمية، حيث يزيد عدد سكانها بحوالي 3 أضعاف عن جارتها الأردن وتشير الأخبار إلى قرب دخول مشغل ثالث خلال العام القادم،خاصة و أن سوريا هي واحدة من أدنى دول المنطقة من حيث معدلات التغلغل بنسبة تقل عن 25%.إذا يبدو واضحا أن قطاع الاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط سيشهد تغيراً كبيراً في السنوات الخمس القادمة في وقت تمنح فيه تراخيص لمشغلين جدد وتتواصل إزالة القيود.فضلا على أن الانتقال من خدمات الجيل الثالث إلى خدمات الجيل الرابع سيكون عاملاً مؤثراً في تطوير قطاع الخلوي في المنطقة و ارتفاع حدة المنافسة بين الشركات محليا و إقليميا.

"اتصالات" الإمارات تخفض أسعار المكالمات وتتيح الانترنت اللاسلكي مجاناً خلال العيد

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" عن تقديم عدد من العروض الترويجية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت عن تخفيض قيمة المكالمات الدولية الصادرة عن الهواتف المتحركة والثابتة من الساعة التاسعة من مساء الاثنين 17 كانون الأول وحتى الساعة السابعة من صباح يوم السبت 22 الجاري، وأتاحت "اتصالات" لجميع مشتركيها إمكانية الدخول إلى شبكة الإنترنت اللاسلكية عالية السرعة في الأماكن العامة مجانا، وذلك بداية صباح الأربعاء 19 كانون الأول وحتى نهاية الأحد 22 الجاري وذلك في أكثر من 250 موقعاً تتوزع في الأماكن العامة، كما أعلنت عن تخفيض أسعار مكالمات الهاتف المتحرك الصادرة للسعودية من 2.12 درهم إلى 99 فلساً للدقيقة الواحدة.

عربسات" تبرم اتفاقية تمويل بـ 300 مليون دولار مع البنك السعودي الهولندي

تعتزم المؤسسة العربية للاتصالات (عربسات)، الحصول على 300 مليون دولار من أحد البنوك السعودية لمصلحة تنفيذ مشروعات توسعية تنوي "عربسات" الدخول فيها خلال السنوات الخمس المقبلة، وذكر بيان صادر عن "عربسات"أنه تم أخيرا التوقيع على عقد بين المؤسسة والبنك السعودي الهولندي لتقديم تمويل مرابحة بقيمة 300 مليون دولار وفقا لمبادئ المرابحة الإسلامية.وبحسب البيان فإن التمويل سيتم تسديده خلال فترة خمس سنوات من تاريخ الحصول عليه، وتخطط "عربسات" لإطلاق قمر صناعي كل عام خلال الفترة من 2008 إلى 2011 لتتمكن من مواجهة الطلب المتزايد على بث القنوات الفضائية ومتطلبات الاتصالات وخدمات النطاق العريض.

170 مليون دولار استثمارات شركة مواد الإعمار القابضة في سورية

بلغ مجموع استثمارات شركة مواد الإعمار القابضة في السوق السورية أكثر من 170 مليون دولار أمريكي مقسمة على مرحلتين: الأولى وبدأت بعد شراء الشركة لقطعة أرض في منطقة عدرا الصناعية بمساحة 264 ألف متر مربع لإقامة مجموعة من المصانع المتطورة والمتخصصة، والتي بدأ أولها إنتاجه وهو مصنع برمكو للخرسانة سابقة الصب وسيتبعه مصانع لإنتاج الإكسسوارات المعدنية والأعمال الخشبية والجبسية والهنكارات المعدنية والرخام والجرانيت ومواد الدهان والألمنيوم والزجاج وحديد التسليح وشركة متخصصة في خدمات النقل البري. وخصصت المرحلة الثانية لصناعة وإنتاج المواد الخام بهدف تخديم مصانع مواد الإعمار في سورية والبناء لمختلف المشاريع الإنشائية وإتاحة الفرص لتصديرها للدول المجاورة .

الإمارات تلتزم بتوريد النفط لليابان مقابل منافع مالية وتقنية

وقعت الإمارات على اتفاق اقتصادي مع اليابان ينص على ضمان تزويد طوكيو ما تحتاجه من النفط، مقابل منح مجموعة مصارف يابانية شركة أبو ظبي الوطنية للنفط (أدنوك) قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار تحت رعاية المصرف الياباني العام للتعاون الدولي.وأعرب وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا خلال محادثاته مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن ثقته بتحقيق شراكة تشمل ترتيب إمدادات مستقرة من النفط الخام الإماراتي، مقابل تقديم مساعدات تكنولوجية ومالية من اليابان.وتعتمد اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية على الشرق الأوسط في الحصول على نحو 90% من احتياجاتها النفطية، ودولة الإمارات هي ثاني أكبر مورد لليابان بعد السعودية حيث تمدها بنحو 25% من احتياجاتها.

الرياض تحتضن ملتقى سيدات الأعمال الثقافي خلال مارس المقبل

تحتضن الرياض ملتقى الأعمال الثقافي الثالث لسيدات الأعمال 2008م تحت شعار "القدرة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي متغير" الذي ينظمه الفرع النسائي في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، ويتضمن الملتقى محاضرتين وأربع ورش عمل في مجالات متخصصة في الإدارة والاقتصاد، إضافة إلى معرض مصاحب خاص بالرعاة الداعمين للملتقى. ويهدف الملتقى إلى تعزيز علاقات اقتصادية ثقافية متميزة سعياً لتحفيز الاستثمارات وتبادل الخبرات بين سيدات الأعمال في داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى تحقيق توصيات الملتقى السابق من دعوة سيدات الأعمال والقيادات في الخليج سعياً لتنمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري.

المد الله العقارية" تبرم 3 صفقات عقارية

أبرمت مجموعة "عادل المد الله" العقارية السعودية ثلاث صفقات عقارية في الخبر بالسعودية بقيمة إجمالية تجاوزت 100 مليون ريال. وقال عادل المد الله رئيس مجلس إدارة مجموعة عادل المد الله العقارية إن الصفقة تتضمن شراء بلك استثماري يقع بالقرب من مجمع الراشد التجاري تبلغ مساحته الإجمالية 21 ألف متر مربع بقيمة 46 مليون ريال, وثلاثة بلكات سكنية في حي الخزامى ومخطط الواحة تبلغ مساحاتها الإجمالية 27 ألف متر مربع، إضافة إلى أرض تجارية تقع على شارع الأمير تركي في الخبر بلغت قيمتها أكثر من 38 مليون ريال.

المركزي اللبناني يؤكد استقرار الليرة

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة استمرار الاستقرار في سعر صرف الليرة اللبنانية، ولكنه أشار إلى أن القدرة الشرائية لدى المواطن اللبناني انخفضت بنسبة تتراوح من 10 إلى 15%، وقال إن عام 2007 حمل للبنان مؤشرات نقدية جيدة، ولكن المؤشرات الاقتصادية كانت غير جيدة. والنمو المتوقع مع نهاية العام 2007 يتراوح بين 2 و3% وهو نمو منخفض، وميزان المدفوعات سجل فائضاً يبلغ 150 مليون دولار، ونسبة التضخم ستصل إلى 5%. أما بالنسبة للفوائد فقد استقرت في هذا العام، ولم تنخفض عندما انخفضت في العالم كله، أشار سلامة إلى أن الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام سجلت ارتفاعا ملحوظا في الأسعار سيكون له آثار سلبية في العام .2008

بنك أبو ظبي التجاري يشتري 25% من بنك ماليزي

كشف بنك أبو ظبي التجاري أمس أنه بصدد التفاوض مع صندوق ادخار الموظفين التابع إلى الدولة في ماليزيا على شراء حصة بنسبة 25 بالمائة من رأسمال بنك / أر اتش بي كابيتال برهاد/ وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من كافة السلطات الحكومية المعنية بالدولتين، وتشكل هذه الاتفاقية خطوة تمهد الطريق نحو تأسيس شراكة إستراتيجية بين الصندوق وبنك أبو ظبي التجاري كما تهدف إلى دعم جهود مجموعة ار اتش بي المصرفية في مسعاها لتصبح بحلول عام 2020 ضمن أكبر ثلاث مجموعات مصرفية في رابطة دول جنوب شرق آسيا /آسيان/، وكان الصندوق قد اشترى حصة بنسبة 23ر82 بالمائة من رأسمال بنك / أر اتش بي / في مارس الماضي إثر طرح رأسمال المجموعة للاكتتاب العام حيث يسعى الصندوق حاليا إلى تقليص حصته لتصبح 35 بالمائة فقط من رأسمال المجموعة بحلول شهر يوليو عام 2008.

أول رحلة لشركة طيران خاصة من دمشق إلى بغداد

تطلق شركة أجنحة الشام للطيران يوم الأحد في 30/ 12 /2007 أول رحلة لها ولشركة طيران سورية خاصة من مطار دمشق الدولي إلى بغداد. فقد نقلت صحيفة الثورة عن سليم السودة نائب مدير عام الشركة" انه سيتم استخدام طائرة من طراز M.D.83 وتتسع لـ 139 راكبا درجة سياحية و12 راكبا درجة أولى.." وشركة أجنحة الشام للطيران هي شركة محدودة المسؤولية يملكها عدد من المستثمرين السوريين، وحصلت على جميع الموافقات اللازمة من سلطة الطيران المدني.، وتعد بذلك الشركة الثانية بعد المؤسسة العامة السورية للطيران التي حصلت على ترخيص العمل كشركة طيران خاصة محلية.

إير فرانس تعرض شراء أليطاليا بطريقة تبادل الأسهم

كشفت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس-كي إل إم) عن عرض تقدمت به لشراء شركة الطيران الوطنية الإيطالية (أليطاليا) من خلال تبادل قيمة الأسهم بين الطرفين.وتأجل حتى غدا الثلاثاء إعلان قرار تسمية الجهة التي سترسو عليها عملية بيع الشركة الإيطالية التي تواجه مصاعب مالية جمة. ولم تكشف إير فرانس-كي إل إم عن عدد الأسهم التي سيجري تبادلها مع الطرف الإيطالي، لكنها تعهدت بضخ مبلغ 1.08 مليار دولار أمريكي في حال إتمام الصفقة.وأضافت أنه لن يكون هناك أي تقليص في عدد الوظائف، بالإضافة إلى ما جاء في الخطة الراهنة لإعادة هيكلة أليطاليا.

منظمة الطيران المدني الدولية تتوقع 5.6 مليار دولار أرباح 2007

نشرت منظمة الطيران المدني الدولية تقريراً ماليا توقع تحقق ربح عالمي في هذا المجال يقدر بحوالي 5.6 مليار دولار خلال عام 2007 إلا أنه توقع حدوث انخفاض في الربح ليصل إلى 5 مليار دولار في عام 2008.وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار النفط جاءت متوازنة مع النمو الكبير في الحركة المرورية (5.9% بالنسبة لتنقل المسافرين) ونمو أقوى من ذلك في العائدات وصل إلى 8.4% .

الأردن يشهد توقيع اتفاقية تنفيذ مشروعين سياحيين

وقعت شركة ايلة للتطوير التابعة لمجموعة استرا السعودية، عقداً لتنفيذ مشروع واحة أيلة السياحية جنوب الأردن بمليار دينار أردني (1.41 مليار دولار) والذي سينفذ بجميع مراحله على مدى 8 أعوام، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 4300 دونم ويتضمن إقامة 5 فنادق فئة 4 إلى 5 نجوم، بسعة إجمالية 1500 غرفة فندقية و3000 وحدة سكنية.وقال سهل دودين، المدير التنفيذي لشركة واحة ايلة للتطوير:" إن الشركة بدأت تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة تصل إلى 135 مليون دينار أردني يتم تنفيذها خلال السنوات الأربع المقبلة". وذكر دودين في تقرير أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" أن "واحة آيلة" ستشكل مقصداً سياحياً رئيسياً، مشيراً إلى أن المشروع سيوفر بعد استكمال مراحله أكثر من 4 آلاف فرصة عمل مباشرة تخدم أبناء المجتمع المحلي، إضافة إلى فرص العمل غير المباشرة.

معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار "آيريس 2008"

ينطلق معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار "آيريس 2008" بدورته الرابعة خلال الفترة من 30 كانون الثاني وحتى 2 شباط 2008 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وبمشاركة 70 شركة من كبرى الشركات العقارية في الإمارات. والمعرض ينظمه شركة دوم للمعارض والتي قال "أنطوان جورج" مدير عامها نقلاً عن وكالة /وام/ "إن كبريات الأسماء في قطاع العقارات أكدت مشاركتها في الدورة الحالية ومنها على سبيل المثال "الدار العقارية" و"صروح العقارية" و"داماك العقارية" و"تعمير" و"هيدرا العقارية" و"القدرة العقارية" و"فالكون سيتي أوف" و"وندرز".

مؤشرات صغيرة:

- تشير الإحصائيات إلى تراجع نسبة القرصنة الفكرية في قطر من 55% إلي 45% وأنه تم ضبط 120 ألف مصنف مزور بقيمة 2.5 مليون ريال قطري خلال العام الحالي 2007.
- أظهرت مؤشرات الأداء الأولية عن فترة الربع الثاني لخطة التنمية الاقتصادية المصرية الحالية 2007/2008 استمرار معدل النمو الاقتصادي عند مستواه البالغ 7 %.
- أكدت وزارة النفط العراقية أن صادرات نفط العراق استقرت خلال الربع الأخير من العام الحالي على معدل مليوني برميل يوميا رغم التحديات الأمنية وقدم المنشآت النفطية
- تتجه الجزائر نحو التخلي عن العقود ذات المدى الطويل لصادراتها من الغاز الطبيعي لصالح عقود على المدى القصير أو المتوسط بما يتيح حسب مصادر وزارة الطاقة والمناجم مرونة أكبر في التفاوض من جديد على صعيد الأسعار.
- قال برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي أن بغداد طلبت من شركة ستروي ترانسجاز الروسية تقديم عرض لإصلاح خط أنابيب ينقل النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء بانياس السوري على البحر المتوسط
- أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات أمس على ارتفاع مدعوماً من القطاع الصناعي الذي صعد به ليكسر المقاومة النفسية عند 11000 نقطة مجدداً ويغلق كاسباً 116 نقطة عند مستوى 11045 نقطة بنسبة ارتفاع 1.07 في المائة.
- شهد قطاع السياحة في منطقة التبت زخم نمو سريع منذ مطلع العام الحالي إذ من المتوقع أن تستقبل المنطقة 4.02 مليون سائح بزيادة 60% على أساس سنوي وهذا الرقم سيحطم حاجز الأربعة ملايين حسبما أفاد مؤتمر الأعمال الاقتصادية للتبت الذي عقد في لاسا الأحد /16 ديسمبر الحالي/.
- أعلنت وزارة النقل والاتصالات تغيير مسمى مطار السيب الدولي إلى "مسقط الدولي" اعتباراً من الأول من فبراير 2008، ويعتبر "السيب الدولي" المطار الرئيسي لسلطنة عمان.
- قال تقرير أعدته "الأسكوا"، إن صناعة الطيران العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت معدل نمو مرتفعا قدره 14.1 في المائة عام 2006 بفضل حركة النمو المتسارعة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة على صعيد نمو الطيران منخفض التكلفة.
- قال وزير النفط العراقي "برهم صالح" إن العراق دعا شركة "ستروي ترانس جاز" الروسية إلى التقدم بعرض لإعادة تشغيل خط أنابيب النفط الذي يربط بين الحقول الموجودة في كركوك بشمال العراق وميناء بانياس السوري المطل على البحر المتوسط.

عقود ومناقصات

- من المقرر أن تحصل شركة الطيران الوطنية الأرمينية "أرم آفيا" من روسيا على خمس طائرات ركاب جديدة من نوع "سوخوي سوبر جيت- 100" "SSJ-100" قبل عام 2011. وتتسع الطائرة لـ75 أو 95 راكبا أمثل وتعد أمثل طائرة للمطارات الصغيرة.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة"دو" عن خصم يبلغ 20% على مكالمات الهاتف المتحرك المحلية والرسائل النصية القصيرةSMS خلال أعياد الأضحى المبارك والميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.
- أعلنت شركة "نكست لينك" المتخصصة في مجال تقنية سماعات الموبايل عن طرحها السماعة الجديدة إنفيزيو بلوتوث ج 5 لأول مرة في أسواق المنطقة، التي تتميز بالدقة وطول فترة استخدامها والتي تزيد على 20 ساعة متصلة ويمكن استخدامها لمدة 30 يوما دون الحاجة إلى إعادة شحنها.
- أعلنت مجموعة سبيستوون الإعلامية، الموجهة للأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن اعتزامها تأسيس مقرها الإقليمي في مدينة دبي للاستوديوهات.
- حصلت شركة ماك كابيتال المحدودة العاملة في تمويل الشركات والأعمال في الشرق الأوسط وآسيا اليوم على رخصة من سلطة دبي للخدمات المالية لتأسيس مقرها الرئيسي و مزاولة أعمالها في مركز دبي المالي العالمي.
- أعلنت شركة أدوية العالم القابضة المتخصصة في الحلول اللوجستية المستقلة لتخزين وتوزيع الأدوية والتي تعتزم إنشاء مركز توزيع عالي التقنية داخل دولة الإمارات.
- نال فندق برج العرب، ومنتجع مدينة جميرا التابعان لمجموعة الضيافة الفاخرة والمتسارعة النمو “جميرا”، جوائز في حفل الجوائز السنوي العالمي “ذ وورلد ترافل أووردز” الذي جرت أحداثه الأسبوع الماضي في إحدى الجزر الكاريبية. حيث حاز فندق برج العرب، لقب “الفندق الرائد في العالم”، بينما حازت مدينة “جميرا” جائزة “منتجع العائلة الفاخر الرائد في العالم”.
- أعلنت الخطوط الجوية البريطانية، عن إضافة 6 رحلات أسبوعياً لندن (هيثرو) إلى دبي، ضمن برنامج رحلات موسمي الشتاء والأعياد.
- أعلنت شركة "روس آتوم" أن أول كمية من الوقود النووي وصلت إلى مشروع محطة "بوشهر" الكهرذرية في إيران.
- قالت شركة قطر للغاز أنها ستمد شركة توتال جاز اند باور المكسيكية بنحو 700 ألف طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من بداية عام 2009 لاستخدامه في توليد الكهرباء.
- أعلنت شركة "غاربونف" الروسية لصناعة الطائرات الاثنين إن وزير الخارجية الإيراني "منوجهر متكي" أفصح عن رغبة بلاده لشراء ۱۳۰‬طائرة مدنية من طرازي "توبولوف ‪ ۲۱۴‬و ‪ ۳۳۴‬" من هذه الشركة .