مشروع يتيح للسعوديين تملك العقارات واستثمارها في بريطانيا

طرح المستثمر السعودي حسن مصطفى سنبل رئيس مجموعة الشاملة العقارية المرحلة الثانية من مشروع كوينز جاردن جنوب شرق العاصمة البريطانية لندن، حيث يتيح هذا المشروع تملك السعوديين والسعوديات لقطع أراض للاستثمار. وتبلغ عدد قطع الأراضي من مشروع كوينز جاردن "المرحلة الثانية من أصل ست مراحل" 46 قطعة أرض مجموع مساحاتها 19 ألفا و600 متر مربع ومساحة كل قطعة 400 متر، حيث تم بيع ما لا يقل عن 50%من مشروع المرحلة الثانية. وقال "حسن مصطفى سنبل" أن مشروع "كوينز جاردن" يعد أول استثمار سعودي عقاري في العاصمة البريطانية لندن، حيث سلمت المجموعة 50 مستثمرا سعوديا 132 قطعة أرض في المرحلة الأولى للمشروع وبمساحة تجاوز 53 ألفا و37 مترا مربعا تم بيعها بنحو 25 مليون ريال.وشدد على أهمية الاستثمار العقاري في واحدة من أهم مدن العالم نموا، موضحا أن مشروع كوينز جاردن يعد تجربة نموذجية فريدة لأول استثمار سعودي عقاري في بريطانيا ويعكس أوجه العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة وبريطانيا.ولفت "حسن مصطفى سنبل" إلى أن مخطط المشروع يشتمل على ست مراحل بعدد 376 قطعة أرض مساحتها الإجمالية 300 ألف متر مربع، وتشير التقديرات إلى أن قيمة هذه الأراضي تتجاوز 100 مليون ريال وفق أسعار العرض والطلب.وبيّن أن المشروع جاء نتيجة تنامي الحركة العمرانية في بريطانيا بسبب الضغط المتزايد والحاجة الملحة إلى مساكن جديدة، حيث تحتاج لندن إلى ما لا يقل عن 750 ألف وحدة سكنية خلال السنوات العشر المقبلة.

وأكد سنبل أن العقارية الشاملة وهي جزء من مجموعة جلويل ريل استيت البريطانية تقوم بتقديم الفرص الاستثمارية الفريدة التي تتحول مع مرور الوقت إلى ثروة حقيقية تحول مستقبل المستثمر السعودي نحو الأفضل وتضمن له ولعائلته الاستقرار والفائدة.ووصف الرئيس التنفيذي أن الاستثمار العقاري في لندن يحقق للسعوديين مردودا اقتصاديا عاليا، مبينا إلى أن الإعفاءات الضريبية والمميزات التي تقدمها الحكومة البريطانية للمستثمرين يفتقدها الأوروبيون أنفسهم، مفيدا أن الاستثمار في الأراضي هو من أنواع الاستثمار لأن الحاجة إلى مساكن جديدة تزداد مع ازدياد عدد السكان في العالم وهو ما يدفع معظم الهيئات الاستثمارية والمالية في العالم إلى التوجه نحو الاستثمار في الأراضي، حيث تعد المملكة المتحدة الرائدة في هذا المجال لأنها مكان لمعظم شركات المال والاستثمار الكبرى العالمية.وأشار "سنبل" إلى أن فتح وتحرير الاستثمار الأجنبي في صناعة وتجارة العقار في المملكة ومن خلال ضوابط محددة اجتماعية سيحقق فوائد اقتصادية وعمرانية، خصوصا في ظل تحرير القطاعات الاقتصادية في إطار الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

ورشة عمل حول دور غرف الصناعة في مجال تطوير الموارد البشرية

أقيمت مطلع الأسبوع الجاري ورشة عمل مشتركة بين اتحاد غرف الصناعة والتجارة في سوريا وبين مشروع الشركاء الدوليين(GGP)، وذلك بهدف إلقاء الضوء على الدور الذي يمكن أن تقوم به غرف الصناعة كوسيط بين الشركات والحكومة في مجال تطوير الموارد البشرية، وحضر الورشة ممثلون عن كل من اتحاد غرف الصناعة في سوريا وغرف الصناعة في دمشق وحلب وحمص، وأصحاب الشركات ومديري الموارد البشرية في الشركات وممثلين عن الحكومة من الوزارات المشاركة في برنامج تحديث التعليم والتدريب المهني من الجانب السوري ومن الجانب الألماني ممثلين عن اتحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية (DIHK) ومعهد الاتحاد الألماني للتعليم والتدريب المهني (BIBB) ومشروع الشركاء الأوروبيين.

السعودية أكبر المساهمين العرب في رؤوس أموال شركات صناعة السيارات بمصر

أكد تقرير حديث أن المملكة السعودية جاءت في المرتبة الأولى كأكبر المساهمين العرب في رؤوس أموال الشركات المصرية العاملة في مجال صناعة السيارات بقيمة إجمالية بلغت 55.6 مليون جنيه ما يعادل 4.3 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، وذكر التقرير أن إجمالي عدد الشركات العاملة في مجال صناعة السيارات وصناعتها المغذية بمصر بلغ نحو 431 شركة برأس مال مصدر نحو 7.2 مليارات جنيه، وبلغت المساهمة المصرية في إجمالي قيمة رأس المال بتلك الشركات نسبة 81.9 % وطبقاً للتقرير فقد احتلت اليابان رأس قائمة الدول المساهمة في صناعة السيارات في مصر؛ بنسبة 33.9 %.

altadis تصنع سجائرها في لبنان

أعطى مجلس الوزراء اللبناني موافقته المبدئية على طلب تقدمت به إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) للتفاوض مع شركة altadis الفرنسية على إنشاء مشروع مشترك وكانت ’’’’الريجي’’’’، وهي ادارة احتكارية تابعة للدولة وتتولى حصرية الاتجار بالتبغ، قد أعدت دراسة جدوى اولية عن مشروع للتعاون بينها وبين هذه الشركة الفرنسية من أجل تجهيز مصنع جديد للسجائر في لبنان، وتبلغ كلفة هذا المشروع 39 مليون دولار أميركي، منها 27 مليون دولار ثمن شراء الآلات و10 ملايين دولار على شكل مواد اولية ولوازم، والتجهيزات وهي على عاتق الشركة الفرنسية، في حين ان كلفة تجهيز المباني تقع على عاتق الريجي وقد حددت بمليوني دولار أميركي.

توقع عجز قياسي في ميزانية سوريا عام 2008

قال مسئول سوري إن بلاده ستتخذ خطوات جديدة لخفض دعم أسعار الوقود تدريجيا هذا العام مع تعرض ميزانية الدولة لعجز قياسي. وأبلغ رويترز أن من المتوقع أن يدفع ارتفاع تكاليف واردات الوقود عجز الميزانية لما يقرب من عشرة % من الناتج المحلي الإجمالي في 2008 مقارنة مع ستة % في 2007، مشيرا إلى أن مستوى عشرة % لعجز الميزانية غير مسبوق ويمثل تهديدا للأوضاع المالية. لكنه أضاف أن من المتوقع أيضا تراجع معدل التضخم إلى 4.4 % هذا العام مقارنة مع 10.6 % في 2006 نظرا لتراجع أعداد اللاجئين العراقيين.

سورية تحظر التعامل مع شركات عالمية تميل لإسرائيل

حظرت وزارة الاقتصاد السورية التعامل مع عدد من الشركات العالمية، منها شركات أميركية وألمانية وهولندية بسبب تعاملها مع إسرائيل، ومن بينها شركة ميريلنش الاميركية بسبب تجاوزها تطبيق مبدأ الإنذار بحقها لـ"ميولها الصهيونية"، كما حظرت التعامل مع شركة "غلونزا الألمانية، وفروعها الـ 69 باعتبارها الشركة الأم لشركة "كونتير داكتسبلك" البريطانية المحظور التعامل معها سابقا, كما حظرت التعامل مع شركة "جيو تكنولوجي ليمتد"الهولندية، لوجود فرع إسرائيلي مملوك لها بالكامل. وتستضيف دمشق مكتب مقاطعة اسرائيل الذي اقامته الجامعة العربية في العام 1951 ، بهدف تنسيق جهود المقاطعة العربية، ويقوم مكتب مقاطعة إسرائيل بإصدار قائمة سوداء وتحديثها وهي تتضمن ما يقارب 10.000 شركة وفرد.

معرض بيروت للكتاب رغم ازمة السياسية والامن والاقتصاد

يواصل معرض بيروت العربي والدولي للكتاب فعالياته وسط حركة إقبال ضعيفة نسبياً مقارنة مع السنوات السابقة بسبب الوضع الأمني والأزمة السياسية بحسب ما نقلته موقع "الوقت" الالكتروني عن منظمي المعرض. والمعرض الذي يشهد دورته الحادية والخمسين، افتتح في 13 من الشهر الجاري والمستمر حت 27 منه، وتشارك فيه 156 دار نشر ومكتبة ومؤسسة لبنانية و23 عربية، وهو يشغل مساحة اجمالية قدرها عشرة آلاف متر مربع. وتقول المسؤولة الإعلامية عن المعرض "آية الزول " انعكس التوتر الأمني والأزمة السياسية الحادة والوضع الاقتصادي المتردي على حركة الزوار، وهذا طبيعي، لكننا فوجئنا بالتظاهرات الثقافية التي تمكنت من حشدها لقاءات تواقيع الكتب وبعض الإصدارات الجديدة والمحاضرات، فاضطررنا لوضع شاشات كبيرة في الخارج ليتابع الناس الحدث.

البحرين تحتضن أكبر معرض للمنتجات الصحية

وقعت هيئة البحرين للمعارض والموءتمرات البحرينية مذكرة تفاهم مع شركة //مايند بودى اند بيوند اكسبو// الأمريكية للمعارض لتنظيم معرض البحرين الدولى للمنتجات الصحية الطبيعية الذى سينظم للمرة الاولى فى عام2009 . ويهدف المعرض إلى الترويج للممارسات الصحية وأسلوب الحياة الراقى والشعور بالمجتمع المحيط بأسلوب الحياة، وسيكون المعرض بحسب وكالة انباء البحرين الوحيد الذى يحتضن جميع المنتجات الصحية والطبيعية ويدرس قضايا الاستراتيجيات البيئية.

الديار" القطرية تستعد لتنفيذ مشروع "ريان هيلز" في اليمن بـ600 مليون دولار

تستعد شركة الديار القطرية مع بدء العام الجديد تنفيذ مشروع "ريان هيلز" بتكلفة إجمالية تبلغ 600 مليون دولار. وقالت الشركة في بيان صحفي يوم الخميس "إن المشروع الذي سيقام في منطقة فج عطان في أمانة العاصمة يتضمن إقامة مدينة سكنية سياحية ومركز تجاري متكامل وعدد من الوحدات السكنية إضافة إلى مركز أولمبي يحتوي على مختلف الألعاب الرياضية وعدد من الملاعب منها للغولف وكرة المضرب والكرة الطائرة". والمشروع الذي تمتلك الديار 80 % من رأسماله فيما تعود الـ20 % الباقية إلى الحكومة اليمنية سيتم تنفيذه وفق مواصفات راقية ومماثلة لاستثماراتها في كل من المغرب وسوريا ومصر.

نقابات عمالية بريطانية تعلن إضرابا للعاملين بالمطارات

أعلن الاتحاد العام لنقابات العاملين بالمطارات البريطانية أن آلافا من العاملين في سبعة من أكثر المطارات البريطانية ازدحاما وافقوا على الإضراب عن العمل في نزاع جديد يتعلق بالمعاشات. وأوضح الاتحاد أن أعضاءه سيضربون عن العمل الشهر القادم احتجاجا على إغلاق باب الاشتراك في مشروع معاشات التقاعد في وجه العاملين الجدد. وسينظم العاملون ثلاثة إضرابات.. في السابع من كانون الثاني وفي 14 من الشهر ذاته وثالث لمدة 48 ساعة في 17 منه. وتشمل الإضرابات مطارات هيثرو وجاتويك وستانستيد وساوثامبتون وجلاسجو وادنبره وابردين.

3.6 تريليون دولار استثمارات سياحية في «الشرق الأوسط» حتى 2020

ذكرت دراسة حديثة بعنوان ‘’نظرة مستقبلية لقطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط’’ أن منطقة الشرق الأوسط تخصص استثمارات ضخمة تصل إلى 3.63 تريليون دولار على قطاع الفنادق ومشروعات الترفيه والطيران، وعلى الخطوط البحرية السياحية والترويج السياحي والبنية التحتية الداعمة للقطاع السياحي. وتغطي الدراسة 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط حتى العام ,2020 وستنشر الدراسة بالكامل خلال معرض الفنادق ,2008 الذي يقام بدبي في شهر حزيران المقبل.

مجموعة شنجن الأوربية تتسع لتضم 24 دولة

انضمت تسع دول من الاتحاد الأوروبي فعليا إلى مجموعة "شنجن" لتتسع بذلك هذه المنطقة التي تشملها تأشيرة دخول واحدة إلى 24 دولة أوروبية. وتسمح تلك المجموعة لمواطنيها بالتنقل عبر حدودها بتأشيرة واحدة ودون الحاجة للخضوع لإجراءات الرقابة والتحقيق. وعززت هذه الخطوة آمال العاملين في قطاع السياحة حول تدفق المزيد من السياح القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى التوقف بين الحدود لفحص جوازات سفرهم. والدول التسع هي بولندا والمجر ولتشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا وإيستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومالتا.

20% ارتفاع أسعار تذاكر في دول الخليج

ارتفعت أسعار تذاكر الطيران في دول الخليج العربي بنسبة تتراوح ما بين 15-20% نتيجة الطلب الكبير عليها خلال فترة الأعياد، وأكدت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر أن نسبة الإشغال على مقاعد الطائرات إلى الدول العربية وصلت إلى 100% في وقت وصلت فيه إلى 75% على بعض الوجهات المتجهة إلى الدول الأوروبية، لافتتة إلى تراجع بنسبة 20% في أعداد المسافرين من المواطنين الذين يقضون عادة هذه الإجازات خارج دول الخليج العربي.

6.3 مليون مشترك لاتصالات الإمارات بنهاية 2007

أعلنت شركة اتصالات في الإمارات عن عزمها العمل على تطوير خدماتها ،ساعية لأن تصبح من أفضل 20 شركة اتصالات في العالم خلال العامين المقبلين، وذلك عن طريق زيادة مشتركيها للهواتف النقالة، حيث تضم قائمة عملائها مع نهاية العام الجاري أكثر من 6.3 مليون مشترك، بينما وصل عدد الخطوط الثابتة إلى 1.32 مليون خط. كما وصل عدد خطوط الاشتراكات في خدمة الإنترنت (دايل أب) 800 ألف مشترك، كما أن شبكتها لتغطية الاتصالات هي من أكثر الشبكات تطورا وعلى النطاق العالمي، فلديها أكثر من 444 شريك تجوال دولي. بذكر أنه تم تأسيس اتصالات في الإمارات عام 1976، وقد فاقت في 2006 نسبة انتشار الهواتف المتنقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة 125%، في حين زادت نسبة مستخدمي شبكة الانترنت عن 50%، حيث تمكنت من إدارة عمليات تشغيلية في 15 دولة في قارتي آسيا وأفريقيا.

جهاز "سونيك وول" يصنف كواحد من أفضل منتجات الأمن والحماية للعام 2007

أعلنت شركة "سونيك وول" SonicWall الرائدة في تقديم الحماية المستمرة للمعلومات والشبكة والحلول الآمنة للمواقع والبريد الالكتروني، بأن جهاز "تي زد توتال سيكيور" TZ 180 TotalSecure قد تم تصنيفه ضمن قائمة أفضل منتجات عام 2007 تبعا لقناة "سي آر ان تك" CRNtech المتخصصة في إعداد كتيب المنتجات والخدمات التكنولوجية في قناة سي إم بي" CMP Channel’’’’. وقد قامت هيئة التحرير بقناة "سي ام بي" باختيار الفائزين بناء على المراجعات التحريرية التي أجراها مركز فحوص "سي آر ان تك" ومركز "سي آر ان" للفحص طوال عام 2007.يذكر أن "سي آر ان تك" اختارت جهاز سونيك وول "تي زد 180 توتال سكيور" ضمن قائمة أفضل عشرة منتجات لعام 2007، نظرا لسهولة تطبيقها وبساطة استخدامها وسهولة إدارتها الأمر الذي يجعلها أفضل خيار لمن يريد أن يوفر حماية عالية للشبكات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

نوكيا تطلق خدمة الفيديو الترفيهية على هواتفها

أطلقت شركة نوكيا خدمة "ميديو Medeo" الجديدة التي تهدف إلى إبقاء مستخدمي هواتفها, خاصة أجهزة الوسائط المتعددة في جو دائم من التسلية والاستفادة من خواص هواتفهم الذكية.وتقدم هذه الخدمة محتوى فيديو وصوتي بشكل مجاني مدعوم بالإعلانات, وتتضمن المواد التي يتم تقديمها عبر الخدمة ويمكن لمستخدمي هواتف نوكيا مشاهدتها مقاطع ترويجية لأحدث الأفلام, مقابلات تليفزيونية مع الممثلين, أخبار مصورة متنوعة وعدد من الملفات الموسيقية.يذكر أنه يمكن الدخول إلى الخدمة عبر بوابة نوكيا الخاصة بالأجهزة المحمولة و التي يمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط باستخدام الهاتف المحمول وهو: http://www.nokia.mobi/

أوربا تحدد انبعاثات شركات الطيران بدءا من 2012

اتفق وزراء البيئة في الاتحاد الأوربي على فرض سقوف على انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المسموح لشركات الطيران بإطلاقها وذلك في محاولة للتصدي لآثار التغير المناخي. لكن الولايات المتحدة تعارض ما يُعرف بمشروع تبادل حقوق إطلاق الانبعاثات، التي يرغب قادة الاتحاد الأوربي بسريان مفعولها عام 2011 وليس عام 2012. حيث سيكون على الشركات التي تتجاوز السقوف المفروضة عليها دفع غرامة على كل طن من ثاني أوكسيد الكربون تكون مسؤولة عن إطلاقه. وتخشى شركات الطيران من أن تكلفة مشروع تبادل حقوق إطلاق الانبعاثات قد تقود بعض الشركات إلى الإفلاس.

مؤشرات صغيرة:

- أعلن مصدر من وزارة الإعلام البحرينية أن فنادق مملكة البحرين شهدت نسب إشغال كبيرة بسبب توافد الأسر الخليجية على المملكة لحضور الاحتفالات التي تشهدها المملكة هذه الأيام حيث تزامنت احتفالات العيد الوطني للبحرين مع احتفالات عيد الأضحى المبارك.
- اقتربت نسب الإشغال والحجوزات في فنادق الدوحة من 60% للأسبوع الحالي الذي يتخلله عطلة عيد الأضحى وقال أصحاب شركات السياحة إن الأماكن الترفيهية شهدت تكدسا خلال الأيام الثلاثة الأولى لعيد الأضحى وأن السياحة الداخلية تحتاج إلى مزيد من الغرف الفندقية.
- قدرت دراسة اقتصادية سعودية أن أرباح القطاع الخاص السعودي من موسم الحج والعمرة ستبلغ نحو 9.6 مليار دولار وزعت بنحو 16 مليار ريال (4.26 مليار دولار) للحج و 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) للعمرة.
- أكدت هيئة البيئة في أبوظبي أن 15 إلى 20 % من وسائل النقل في إمارة ابوظبي ستعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال السنوات القليلة المقبلة في إطار الجهود التي تبذلها للحفاظ على جودة الهواء وحمايته من كل أشكال التلوث.
- أعلنت ناسا عن بدء تنفيذ مخطط رحلات العسل إلى الفضاء عام 2012 باستقبال 24 مغامراً رومانسياً وستبنى لهم مخادع فضائية مناسبة على أمل تطور تقنية تصميم البيئة الضرورية.
- منيت أسعار الذهب بخسائر ملحوظة خلال التعاملات المتأخرة يوم الخميس في سوق نيويورك لتهبط الأوقية دون حاجز 800 دولار في ظل استمرار الأداء الجيد للدولار أمام أغلب العملات الرئيسية الأخرى.
- قرر الاتحاد الأوروبي يوم الخميس تعليق الرسوم المفروضة على معظم منتجات الحبوب المستوردة وذلك لمواجهة ارتفاع كبير في الطلب وفي الأسعار يؤثر على منتجات أساسية مثل الحليب.
- اقر يوم الخميس في جمهورية قبرص التي ستنضم في الأول من يناير 2008 إلى منطقة اليورو, آخر ميزانية تعتمد الجنيه القبرصي (باوند) للعام 2008 وبلغت قيمتها 41.4 مليار جنيه أي 53.7 مليار يورو.
- اقر نهائيا بناء خط أنابيب لنقل الغاز يرمي إلى رفع صادرات الغاز من بحر قزوين إلى روسيا, وذلك في اتفاق وقع يوم الخميس في الكرملين بين روسيا وقازاقستان وتركمانستان.
- قدرت دراسة اقتصادية سعودية أن أرباح القطاع الخاص السعودي من موسم الحج والعمرة ستبلغ نحو 9.6 مليارات دولار وزعت بنحو 16 مليار ريال (4.26 مليارات دولار) للحج.
- رفعت الصين أسعار الفائدة أمس للمرة السادسة هذا العام في أحدث خطوة من سلسلة إجراءات تستهدف الحد من التضخم وكبح النمو الجامح لرابع أكبر اقتصاد في العالم.
- اعلن رئيس مؤسسة الابحاث الزراعية في ايران "عبد العلي غفاري" الاربعاء، ان بلاده انتخبت رئيساً للدورة العاشرة لشبكة الغلال والحبوب (CLAN ) في آسيا من بين ‪ ۱۳دولة اعضاء في الشبكة وهي الصين ،الهند ،باكستان ،اندونيسيا ،الفليبين،تايلندا ،بنغلاديش ،سريلانكا ، فيتنام ، اليمن ، النيبال ، وميانمار .

معارض

- يقام معرض الفارس 2008 أكبر معرض لتجارة معدات الفروسية والخيل، في كل من جوهانسبرج في جنوب أفريقيا وذلك في الفترة ما بين 4 إلى 6 نيسان 2008 وفي دبي في الفترة ما بين 28 إلى 30تشرين الأول 2008.برعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين .
- اختتم امس في مقر المعارض الدولية بطهران المعرض الدولي السابع للادوات المنزلية. وكان المعرض قد افتتح في 18 من الشهر الجاري بمشاركة 227 شركة ايرانية و 61 شركة من ايطاليا ، المانيا، الصين، سلوفانيا ،آمريكا، كوريا الجنوبيه، الامارات ، بريطانيا ،تايوانيا وتركيا وعلى مساحة بلغت 11 الف متر مربع.
- ألغي معرض للفن الروسي والفرنسي كان مقررا إقامته الشهر القادم بعد إبداء موسكو مخاوف بعدم عودة المعروضات. ويقول بعض النقاد يعتقدون أن القرار يعكس حجم الخلافات السياسية التي اندلعت بين الدولتين بسبب قضية لتفيننكو .

عقود ومناقصات

- وقعت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي (GACA) عقداً بقيمة 256 مليون ريال سعودي (68.3 مليون دولار) مع الاستشارات العالمية "دار الهندسة" لتولي الأعمال الإنشائية لمطار جدة الجديد الذي سيكون أكبر مطار في السعودية. بمدة تنفيذ 5 سنوات تبدأ في 2008.
- حصل مطار فرانكفورت الدولي على موافقة حكومة هيسن الألمانية على خطة توسع كبرى تواجه معارضة من جانب سكان المناطق المجاورة. إذ سيتم فرض قيود أشد على وصول الطائرات إلى المطار أثناء الليل حتى لا يسبب ضجيجها إزعاجا للسكان، بحيث يسمع بـ 17 رحلة فقط من وإلى المطار يوميا أثناء ساعات الليل خلال الفترة من 11 مساء وحتى الخامسة صباحا.
- أعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) - الهيئة المعنية بتنظيم قطاع الإتصالات في دولة قطر -عن نشر وثيقة إجراءات تقديم الطلب للحصول على ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة (FAP) في دولة قطر وذلك من خلال موقعه على شبكة الانترنت.

أخبار الشركات

- ذكر الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات الطيران أن الشركة ستضم إلى أسطولها 7 طائرات أخرى من نوع ايرباص 330 فئة 200 و300 وذلك في العام 2009، خمس منها ستصل وبحسب الاتفاقية الموقعة مع شركة «الايرباص» في الربع الأخير من العام نفسه فيما ستصل الطائرتان المستأجرتان في النصف الثاني من العام 2009.
- أعلنت مجموعة ايروس، الموزّع الحصري للعديد من الماركات العالمية،عن عزمها طرح خط جديد من تلفزيونات هيتاشي والتشكيلة الكاملة من تلفزيونات "اتش بي" في الإمارات بداية من شهر مارس آذار 2008.
- قالت تويوتا موتور أنها بصدد سحب 15600 شاحنة خفيفة من طراز "توندرا" في الولايات المتحدة بسبب مشكلة قد تؤدي إلى انفصال عمود الدوران الخلفي، وتشمل عملية السحب طراز عام 2007 من الشاحنة الخفيفة رباعية الدفع.
- قالت فيوليا ووتر يوم الجمعة أنها اختيرت لادارة العمليات والصيانة في محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في قدفع بامارة الفجيرة. وتنتج المحطة 136500 متر مكعب يوميا من المياه
- قال متحدث باسم شركة بي.ام. دبليو الالمانية لصناعة السيارات يوم الجمعة ان الشركة تريد تسريح الاف العاملين العام المقبل للمساعدة في خفض التكاليف ومن المتوقع ان يكون الاكثر تضررا هم اصحاب الوظائف المؤقتة.
- أفادت وكالة انترفاكس للانباء يوم الجمعة أن روسيا ربما تؤجل اطلاق أول خط أنابيب تمده إلى الصين لمدة عام إلى سبتمبر أيلول 2009.
- قالت مارس كاندي أنها تتعاون مع وزارة العدل الأمريكية في تحقيق حول مخالفات احتكارية محتملة في تحديد أسعار الشوكولاتة لكن شركات أخرى لصناعة الحلوى قالت أنها لم تفاتح بشأن تحقيق اتحادي.
- قالت شبكة سكاي تي.جي24 التلفزيونية الايطالية نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها ان مجلس ادارة اليتاليا زكى عرض الشراء المقدم من اير فرانس-كيه.ال.ام.