موسم الحج... وأرباح بالمليارات للقطاع الخاص السعودي

قدرت دراسة اقتصادية سعودية أن أرباح القطاع الخاص السعودي من موسم الحج والعمرة ستبلغ نحو 9.6 مليار دولار وزعت بنحو 16 مليار ريال (4.26 ملبار دولار) للحج و 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) للعمرة، وأوضحت الدراسة كذلك أن أوجه الإنفاق لدى الحجاج والمعتمرين تتوزع على عدد من القنوات التي يملكها ويديرها القطاع الخاص كقطاع النقل والإسكان والمواد الغذائية والإعاشة التي يحتاجها الحجاج والمعتمرين. كما قدرت أن الحاج أو المعتمر من دول الخليج يعتبر الأعلى في الإنفاق، يليه الحجاج من دول أمريكا وأوروبا وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا. فيما تشير إحصاءات اقتصادية غير رسمية إلى أن هناك مليوني أضحية يتم ذبحها كهدي لحجاج بيت الله الحرام تقدر قيمتها بحوالي 750 مليون ريال سعودي أو ما يعادل 200 مليون دولار في أول أيام عيد الأضحى المبارك. وأشارت دراسة نشرتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إلى أن الزيادة السنوية لأعداد الحجاج والمعتمرين بلغت 5% لمواسم الحج و15% للعمرة، متوقعة أن يصل العدد الكلي للحجاج خلال السنوات القليلة المقبلة إلى أكثر من 4 مليون حاج.

وأظهرت توقعات اقتصادية أن يصل إجمالي ما ينفقه الحجاج على الهدايا التي يحملونها معهم إلى بلدانهم بنحو 8 مليارات ريال أي 2.1 مليار دولار، يتم صرفها على المشتريات بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وجزء منها في الطائف. وتوقع اقتصاديون أن ينشط سوق الذهب والمجوهرات، اعتبارا يوم الأحد وذلك لانتهاء الحجاج من نسكهم وتوجههم إلى الأسواق الشعبية والمركزية، ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن أوساط تجارية القول إن إجمالي السبح في مكة المكرمة وحدها بنحو 10 ملايين سبحة، تباع بمتوسط 3 ريالات للواحدة، وفي الوقت ذاته قدر خبراء في سوق الذهب أن حجم مبيعات الذهب خلال موسم عيد الأضحى في السعودية قد يصل إلى أكثر من 800 مليون ريال (213 مليون دولار). أما فيما يخص المطاعم فقد حققت المطاعم في المشاعر المقدسة بالسعودية، والتي في غالبيتها مخصصة للوجبات السريعة، أرباحا وصفت بـ"الخيالية"، تقدر بنحو 200 مليون ريال (الدولار = 3.75 ريالا)، نتيجة لقلة المنافسة والإقبال الكبير من الحجاج. من جهتها توقعت دراسة اقتصادية أعدتها الغرفة التجاية والصناعية بالمدينة المنورة أن تتراوح إيرادات الأسواق التجارية والمجمعات الفندقية والسكنية خلال موسم العمرة هذا العام بين 5.234 مليارات ونحو 9.018 مليارات ريال بمتوسط يصل إلى 7.076 مليارات ريال.

من جهتها توقعت مصادر عاملة في قطاع السياحة في الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية في السعودية أن تصل عائدات موسم عيد الأضحى المبارك إلى نحو 50 مليون ريال, ولاسيما أن المنطقة شهدت تدشين عدد من المدن السياحية والترفيهية خلال العامين الماضيين خاصة في الدمام والخبر, حتى أصبحت أكبر منطقة لجذب السياحة في الشرق الأوسط.

السعودية تؤسس صندوقاً سيادياً بـ900 مليار دولار

أفادت صحيفة فايننشال تايمز في موقعها على الانترنت إن السعودية تعتزم تأسيس صندوق للثروة السيادية قد تتجاوز قيمته 900 مليار دولار، ومن المنتظر أن يصبح الأضخم في العالم، ولم تكشف الصحيفة هوية مصادرها، وقالت الصحيفة إن هذا المجهود سيقوده على الأرجح صندوق الاستثمارات العامة السعودية غير المخول بالاستثمار خارج المملكة، ومن المتوقع أن ينافس الصندوق الجديد غيره من أدوات الاستثمار الحكومية في الشرق الأوسط وآسيا، التي تعمد بدرجة متزايدة إلى ضخ رأس المال في شركات غربية، ولاسيما المؤسسات المالية التي تكبدت خسائر من جراء أزمة الرهن العقاري الأميركية.

لجنة سويسرية تحقق في خسائر بنك يو بي اس

نقل عن متحدث باسم اللجنة المصرفية الاتحادية السويسرية يوم الأحد قوله إن اللجنة ستحقق في كيفية تراكم خسائر بنك يو بي اس أثناء الأزمة الائتمانية مما استدعى عمليات شطب بمليارات الدولارات، وأبلغ المتحدث ألان بيشسل أسبوعية سونتاج.سي اتش السويسرية أن اللجنة المسؤولة عن تنظيم القطاع المصرفي في سويسرا تضغط على أكبر مدير للثروة في العالم للتغلب على الأزمة سريعا وتعزيز قاعدته الرأسمالية.وأضاف بيشسل "في خطوة تالية سنحقق بشأن كيف يمكن أن تظهر تلك العمليات الهائلة للشطب." وتابع "وأحد جوانب ذلك هو (تحديد) من المسؤول عن الأمر."وأعلن يو بي اس عمليات شطب إضافية بحوالي عشرة مليارات دولار هذا الشهر ليصل الإجمالي إلى نحو 14 مليار دولار مما يجعله من أبرز ضحايا الأزمة الائتمانية بين البنوك حتى الآن.

تعاون بين حكومة دبي وبنك الاتحاد الوطني

أعلن بنك الاتحاد الوطني توقيع اتفاقية تعاون مع حكومة دبي الالكترونية لتوفير خدمات الدفع لعملائة الراغبين في تسديد مستحقاتهم وفواتيرهم لصالح الهيئات الحكومية في إمارة دبي.وتشمل هذه الخدمة تسديد فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي وإعادة شحن حساب /سالك/ من هيئة المواصلات والطرق في دبي بالإضافة إلى تسديد مخالفات السير المستحقة لصالح شرطة دبي وذلك عن طريق عملية بسيطة يقوم بها العميل بشكل سريع من خلال الموقع الالكتروني للبنك أو لحكومة دبي بدون الحاجة إلى التوجه المباشر إلى مكاتب تلك المؤسسات في دبي.

اليمن يعتزم تمليك الخليجيين والأجانب للعقارات

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار في اليمن مشروع قانون جديد هو الأول من نوعه في البلاد يسمح بتملك الأجانب وعلى وجه التحديد الخليجيين للعقارات، إثر تدفق الاستثمارات الخليجية إلى اليمن بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة.وقال مسؤول يمني لجريدة الاقتصادية أن حكومة بلاده اتخذت تلك الإجراءات بعد تدفق الاستثمارات الخليجية إلى اليمن بصورة غير مسبوقة، بالتزامن مع الإجراءات الفعلية التي اتخذتها الحكومة اليمنية لأول مرة وتنفيذا للوعود التي أطلقها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار الذي عقد في صنعاء في نيسان (إبريل) الماضي.

شل تتوقع استمرار ارتفاع أسعار النفط

قال بيتر فوسر المدير المالي لشركة رويال داتش شل في تصريحات إن أسعار الطاقة ستواصل ارتفاعها العام القادم مدفوعة بالطلب من بلدان نامية لكن شركات الطاقة تواجه ضغوط تكاليف هائلة، وأبلغ فوسر صحيفة فينانتس اوند فيرتشافت أنه لا يتوقع ركودا عالميا العام القادم لكن النمو سيتباطأ بينما ستنال أزمة الائتمان من الاقتصاد في الولايات المتحدة وأوروبا وبدرجة أقل في اسيا، وأوضح فوسر أن التكاليف ارتفعت بالنسبة لشل عشرة ب% هذا العام مقارنة مع متوسط قدره 20 % للصناعة عموما، وقال فوسر أن شل تتوقع الحصول على الضوء الأخضر للتنقيب عن النفط في الاسكا العام القادم رغم مقاومة أنصار البيئة.

مجموعة الاتصالات الأردنية تجدد اتفاقيتها مع شركة مايكروسوفت

جددت مجموعة الاتصالات الأردنية، مشغل الاتصالات المتكامل في المملكة، اتفاقية قيمتها 1.8 مليون يورو مع كل من شركة مايكروسوفت،وشركة الخدمات الفنية للكمبيوتر ’’’’’’’’STS’’’’’’’’، الشريك الذهبي لشركة مايكروسوفت والمتخصص في مجال توفير الحلول المعلوماتية المتكاملة،حيث تقوم الأخيرة بموجب الاتفاقية بتزويد المجموعة بخدمات مايكروسوفت المتطورة لمدة أربع سنوات.يذكر أن هذه الخطوة تأتي تماشياً وإستراتيجية المجموعة التي تنبثق بالأصل من إستراتيجية مجموعة فرانس تيليكوم، مالك حصة الأغلبية في مجموعة الاتصالات الأردنية، والتي تقوم على توحيد البرمجيات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات في جميع فروعها المنتشرة حول العالم.

بنك قطر الوطني يفتح فرعا في عمان هذا الشهر

قال مسؤول تنفيذي في بنك قطر الوطني أكبر البنوك القطرية من حيث القيمة السوقية أن البنك يخطط لفتح أول فروعه في عمان قبل نهاية الشهر للاستفادة من فرص النمو في الدولة الخليجية. وقال بنك قطر الوطني في أيلول انه يخطط لجمع 1.39 مليار دولار خلال الشهور القليلة القادمة لتمويل النمو، وذكر حينئذ انه اتفق مع شركاء على إنشاء بنك في سوريا وانه زاد حصته في ثاني اكبر بنك بالأردن إلى 30 %.

"نخيل" الإماراتية تتملك 6.51 % في شركة عقارية أسترالية

أشترت شركة" نخيل" إحدى شركات التطوير العقاري ضمن مجموعة دبي القابضة نحو 6.51 في المائة من رأسمال مجموعة ميرفاك الأسترالية المتخصصة في المجال العقاري.وقال "كريس أودونال" الرئيس التنفيذي لـ "نخيل"، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات أمس، أن هناك العديد من الفرص الإيجابية في انتظار المجموعتين، واصفا هذا الاستثمار بأنه خطوة إستراتيجية، وأعرب عن أمله في أن تصبح شراكة طويلة الأمد.

دار الاستثمار وسما تقيم المؤتمر العالمي الأول للصكوك الإسلامية

أعلنت مجموعة سما وتوب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات عن بدء استعداداتها لإقامة المؤتمر العالمي الأول للصكوك الإسلامية بالتعاون مع شركة دار الاستثمار، والذي تستضيفه مملكة البحرين يومي 19و20 آذار 2008 بمشاركة العديد من شركات ومؤسسات مالية خليجية وعربية وعالمية، وتشير التقديرات إلى أن حجم الصكوك زادت بمعدل ثلاثة أضعاف حتى العام 2004 لتصل إلى أكثر من 6,5 مليار دولار منها 4 مليارات دولار في أسواق دول الخليج العربي، وارتفع حجم إصدار الصكوك على مستوى العالم إلى أكثر من 40 مليار دولار حتى الربع الثالث من العام الحالي 2007.

ألكاتيل لوسنت توقع اتفاقية مع المصرية للاتصالات

أعلنت شركة ألكاتيل لوسنت عن تعاقدها مع الشركة المصرية الاتصالات للقيام بتقييم عمليات التشغيل والصيانة وإعادة هندستها وتحديثها بهدف تحسين الخدمات للعملاء، وستعمل ألكاتيل لوسنت على مساعدة المصرية للاتصالات لتعزيز الكفاءة الكلية للهيكل التنظيمي الخاص بالتشغيل والصيانة، وتحسين قبول العملاء عبر تنفيذ عمليات تشغيل معدلة لتتلاءم واحتياجات الشركة بحيث يمكن قياس نتائجها، الأمر الذي يمكن الشركة من الإعلان عن التغيير وإدارته بفاعلية، حيث يمكنها إضافة خدمات جديدة معقدة إلى شبكاتها بسلاسة وسهولة.

سامسونج للإلكترونيات تتشارك مع إي أم سي ومايكروسوفت

أعلنت سامسونج للإلكترونيات مع شركة إي أم سي (واسمها في بورصة نيويورك EMC)، المتخصص العالمي في حلول البنى التحتية للمعلومات، وشركة مايكروسوفت، المتخصص العالمي في البرامج والخدمات والحلول، عن تقديمها تكنولوجيا إدارة المستندات مع الطابعات الرقمية المتعددة الوظائف وحلّ الالتقاط الموزّع SmarThru™ Workflow الذي يباع في العالم بأسره وفي المنطقة.وبموجب شروط مذكرة التفاهم.كما اتفّقت الجهات الثلاث كلها على التعاون في نشاطات البيع والتسويق لنشر هذا الحلّ على الزبائن، بحيث تتعاون سامسونج ومايكروسوفت لسوق الأعمال الصغيرة والمتوسطة، فيما تتعاون الشركات الثلاث معاً لتخلق فرص أعمال جديدة في سوق الشركات الكبيرة.

إيران تجري محادثات لبيع غاز لشركة اديسون الايطالية

قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوزاري أن إيران تجري محادثات مع شركة المرافق الايطالية أديسون العاملة في مجال الطاقة بشأن تصدير غاز إلى البلد العضو في الاتحاد الأوروبي، وتمتلك إيران ثاني اكبر احتياطي غاز في العالم بعد روسيا. وقال نوزاري في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي "بدأنا المفاوضات... والمحادثات اكتملت تقريبا"، وتابع "حاجتهم المبدئية لنهاية 2008 هي 1.5 مليار قدم مكعب وسترتفع إلى 4.5 مليار قدم مكعب." وقالت أديسون أنها تهدف لزيادة إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى أكثر من 23 مليار متر مكعب من المستوى الحالي البالغ 13 مليار متر مكعب.

مقبوضات السياحة الأردنية 2 مليار دولار

توقعت وزارة السياحة الأردنية أن تبلغ المقبوضات السياحية نهاية العام الحالي 2 مليار دولار بزيادة نسبتها 30 % عن العام الماضي، مشيرة إلى طموح الأردن للوصول إلى حاجز 3 مليارات دولار مع نهاية ،2008 كما توقعت الوزارة أن يرتفع عدد السياح هذا العام بنسبة 10% مقارنة مع العام الماضي، حيث بلغ العدد الكلي لزوار المملكة العام الماضي 5ر6 مليون سائح منهم 2ر3 مليون سائح مبيت، في وقت بلغ الدخل السياحي 1ر1 مليار دينار. بحسب إحصائية وزارة السياحة والآثار الأردنية. وذكر تقرير اقتصادي أن الأردن شهد نشاطا سياحيا ملحوظا في المرحلة الماضية، خصوصا من السياح الأوروبيين بعد اختيار البتراء وإعلانها واحدة من عجائب الدنيا السبع، الامر الذي لعب دورا كبيرا في تسويق البتراء وباقي المناطق الأردنية.

المسافرون جوا 2.2 مليار شخص عام 2007

أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني زيادة حركة النقل الجوي بنسبة 6% في العام 2007 حيث وصل عدد المسافرين 2.2 مليار شخص ليسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً. وقالت المنظمة ومقرها مدينة مونتريال الكندية في بيانات أولية إن منطقة الشرق الأوسط تشهد أكبر نمو في هذا القطاع عالميا إذ تقدر الزيادة بنسبة 19%.وأشارت إلى أن الرحلات الداخلية ارتفعت بنسبة 3.5% على المستوى العالمي، وهي أقل من النسبة المسجلة عام 2006 التي بلغت 5.5% مرجعة هذا التراجع إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

افتتاح معرض الشارقة الدولي للاستثمار العقاري يوم غد

يفتتح الشيخ "سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي" ولي عهد نائب حاكم الشارقة الثلاثاء القادم بمركز اكسبو الشارقة معرض الشارقة الدولي للاستثمار العقاري " أيكرس الشرق الأوسط 2007". والمعرض الذي تشارك فيه 100 متخصصة في مجال التطوير العقاري والتمويل والإقراض والخدمات العقارية، يعتبر بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية فرصة سانحة للعارضين للكشف عن مشاريعهم العقارية الجديدة والترويج لمشاريعهم يذكر أن المعرض تنظمه شركة "رؤية الإمارات" لتنظيم المعارض بالتعاون مع مركز اكسبو الشارقة وبدعم غرفة تجارة وصناعة الشارقة وبشراكة إستراتيجية مع شركة هيدرا العقارية وتتجاوز مساحة العرض الإجمالية 8 آلاف متر مربع .

تعاون بين دبي للإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون العربي السوري

أعلن أحمد عبدالله الشيخ عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام في مؤتمر صحافي مشترك مع محسن بلال وزير الإعلام السوري في دمشق السبت، عن تأسيس مركز حديث للأخبار في التلفزيون السوري بخبرة ومساعدة إماراتية توفرها مؤسسة دبي للإعلام. وذكر "الشيخ" أن مؤسسة دبي للإعلام ستقدم منحة مالية تقدر بـ8 ملايين دولار لبناء وتجهيز مركز للأخبار في التلفزيون العربي السوري يضم أستوديو ضخما بمواصفات عالمية مجهزا بأحدث التقنيات تتولى مؤسسة دبي للإعلام تجهيزه بتكلفة قدرت بأربعة ملايين دولار. وأوضح "الشيخ" نقلاً عن وكالة "وام" أن المنحة ستوزع على إنشاء أستوديو الأخبار وتوفير برامج التدريب لنحو 20 متدرباً من التلفزيون السوري في مؤسسة دبي للإعلام إلى جانب شراء أجهزة ومعدات حديثة للتلفزيون السوري لتمكينه من تغطية أحداث وفعاليات مؤتمر القمة العربية في آذار المقبل التي تستضيفها العاصمة السورية دمشق على أكمل وجه وبالصورة التي تعكس الوجه الحضاري للإعلام العربي عموماً.

مؤشرات صغيرة:

- أعلنت الحكومة المصرية أن إجمالي استثمارات المصانع الكبيرة التي تم إنشاؤها في الدولة حتى تشرين الثاني 2007 بلغت نحو 17.633 مليار جنيه ووفرت 76.527 ألف فرصة عمل.
- أطلقت البرازيل والأرجنتين بنجاح صاروخاً إلى الفضاء في أول مهمة فضاء مشتركة بين البلدين الجارين في أمريكا اللاتينية.
- بلغت معدلات القرصنة العالمية 35% خلال الثلاثة أعوام الماضية 2004 إلى 2006، حيث بلغت الخسائر في مجال البرمجيات في كافة أنحاء العالم أكثر من 40 مليار دولار خلال العام الماضي وحده، بالرغم من إتباع كافة الاحتياطات اللازمة.
- قالت المجموعة المالية-هيرميس أن من المحتمل بنسبة 60 في المئة أن ترفع دولة الإمارات العربية المتحدة قيمة عملتها الدرهم المرتبطة بالدولار من جانب واحد أو بالاشتراك مع منتجي النفط في الخليج في النصف الأول من العام القادم.
- اظهر استطلاع أجرته رويترز هذا الشهر شارك فيه 12 اقتصاديا أن الاقتصاد العماني يمكن أن يتوسع بنسبة 5.7 في المئة العام القادم بالمقارنة مع نمو بنسبة 5.6 في المئة هذا العام.
- نقلت مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) عن محافظ البنك المركزي البحريني قوله أن دول الخليج العربية لا يجب أن تندفع في اتخاذ قرار بشأن رفع قيمة عملاتهم المرتبطة بالدولار لان التقلب في العملة الأمريكية طبيعي.
- قال مسؤول كبير أن إيران زادت إيراداتها من صادرات النفط بعملات غير الدولار الأمريكي إلى 90 في المئة مما يوضح أن رابع اكبر مصدر للنفط الخام في العالم ستواصل تقليص تعاملها بالدولار.
- أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر زوكوف قناة فيستي 24 الإخبارية الروسية يوم السبت أن الروبل الروسي سيرتفع نحو اثنين بالمئة مقابل سلة عملات أجنبية في 2008
- قال دومينيك ستراوس مدير صندوق النقد الدولي أن الاستقرار المالي العالمي مني بضربة كبيرة جراء أزمة الرهون العقارية مشيراً إلى أن النمو في أوروبا والولايات المتحدة سيضعف نتيجة لذلك.
- أظهر مسح أجرته جريدة "البيان" الإماراتية عن تسجيل السوق العقارية الإماراتية رقما قياسيا جديدا على صعيد قيمة ونوع وعدد المشاريع العقارية، حيث بلغت قيمة 107 مشروعات عقارية أطلقت خلال عام 2007 أكثر من 342.6 مليار درهم.
- ارتفع عدد المواطنين الخليجيين المتملكين للعقارات في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 31% خلال عام واحد.
- ذكرت الصحيفة الاقتصادية اليومية ((فايننشال تايمز)) أن المستثمر الثاني المستعد لضخ الأموال في مصرف اتحاد البنوك السويسرية (يو بي اس) اثر أزمة الرهن العقاري هو سعودي.
- أعلن وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل يوم أمس أن مداخيل الجزائر من المحروقات بلغت 59 مليار دولار في 2007. وأوضح الوزير على هامش زيارة عمل لولاية سكيكدة إن 2 مليار دولار من مجموع هذه المداخيل "ناجمة عن الرسم الاستثنائي على فوائد الشركات الأجنبية".

معارض:

- تشهد أروقة "قصر الثقافة" في العاصمة الجزائرية، معرضا تاريخيا بعنوان “كتامة والحضارة الفاطمية” يبرز دور الأمازيغ في الحضارة العربية الإسلامية، و يستمر حتى 31 من الشهر المقبل. وتتكون المعروضات من أدوات خزفية وطينية وبرونزية.
- يقام معرض سوق السفر العربي “الملتقى 2008”، أكبر حدث متخصص في قطاع السفر والسياحة في المنطقة العربية في الفترة من 6-9 أيار المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ويشهد المعرض تسليط الضوء على آفاق تطور السياحة المتبادلة بين دول الأمريكتين والمنطقة، وهو ما يتزامن مع تعزيز الرحلات الجوية بين الجانبين

عقود ومناقصات

- قالت شركة دولفين للطاقة الإماراتية إنها منحت وحدة لسالتسجيتر وهي ثاني اكبر شركة ألمانية لصناعة الصلب عقدا لخط أنابيب غاز قيمته أكثر من 200 مليون دولار
- قال بنك يونيكورن الاستثماري ومقره البحرين يوم الأحد انه اشترى 75 في المئة من شركة أوبن سليكون انك الأمريكية لتصنيع شرائح ذاكرة الكمبيوتر مقابل 190 مليون دولار
- حصلت شركة تشاينا اويلفيلد سيرفيسز الصينية على عقد بحوالي 100 مليون دولار بعد الضريبة لتوريد منصات حفر إلى شركة ليبية في إطار مسعى لدخول أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا
- وقعت جميرا انترناشيونال ذ.م.م، مجموعة الضيافة العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها وأحد أعضاء دبي القابضة، اتفاقية شراكة مع دناتا في المملكة العربية السعودية، لتعزز انتشارها في المنطقة كونها تشكل عنصراً رئيسياً لنمو أعمال المجموعة إقليمياً وعالمياً.بحيث باتت دناتا وكيلاً لمبيعاتها في السعودية

أخبار الشركات

- كشفت شركة "سانيو" اليابانية،عن ابتكار جهاز مايكروفون "إي-ميمي كون" يمكن تثبيته بالأذن ويتصل سلكياً أو لاسلكياً بجهاز الهاتف المتنقل،يجنّب مستعملي "الموبايل" مشاكل التشويش الصوتي و سيطرح في الأسواق خلال شهر نيسان المقبل.
- نال وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة mbc جائزة "الشخصية الأكثر إبداعاً لعام 2007" خلال الدورة الثامنة من حفل توزيع جوائز "أريبيان بزنس" الذي أقيم مؤخراً في أبوظبي،تقديراً لدوره الريادي في صناعة الإعلام في العالم العربي.
- تجاوزت مبيعات نظام التشغيل "ليوبارد"، الذي طرحته شركة "أبل" الأمريكية أواخر تشرين الأول الماضي للعمل وفق حاسبات "ماك" التي تنتجها،المبيعات التي حققها سابقه نظام التشغيل "تايجر" بنسبة 20.5 %
- تجرى شركة أبل الأمريكية مفاوضات مع شركة الاتصالات اليابانية إن تي تي دوكومو لطرح جهاز آي فون المحمول في السوق اليابانية العام المقبل.
- نقلت مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) عن بنكين ريكاني القائم بأعمال وزير النقل العراقي قوله أن العراق يخطط لبيع حصص أغلبية في ثلاث وحدات للخطوط الجوية العراقية العام القادم إلى مستثمرين من القطاع الخاص لجمع 100 مليون دولار.
- قرر عمال الخدمات الأرضية بشركة اير فرانس في مطار اورلي قرب باريس السبت إنهاء إضراب تسبب في إلغاء كثير من الرحلات منذ يوم الخميس.
- سجلت شركات الألعاب البريطانية رقما قياسيا في حجم الإنفاق بقيمة 1.51 مليار جنيه استرلينى على منتجات جديدة خلال عام 2007 بزيادة تقدر نسبتها بأكثر من 25 % عن العام الماضي.
- أعربت مؤسسة سوني اليابانية العملاقة لصناعة الالكترونيات عن توقعاتها بأن تتجاوز مبيعات أجهزة بلاى ستاشن 3 لتشغيل الألعاب التي تنتجها 11 مليون وحدة بنهاية العام المالي الجاري.
- أعلنت أرامكس إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تقديم حلول النقل المتكاملة أنها أوشكت على إتمام المرحلة الثانية من مركز الخدمات اللوجستية المتطور في المنطقة الحرة في جبل علي ليعزز من فاعلية شبكات الإمداد التي توفرها الشركة لعملائها في المنطقة
- أعلنت شركة " دولفين للطاقة المحدودة " اليوم إرساء عقد الشراء الذي طرحته سابقاً لمشروع خط أنابيب الغاز بين الطويلة والفجيرة الذي سيمر في أراضي الدولة بقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار أمريكي .
- أعلن الرئيس التنفيذي للشركة العربية للطيران عادل علي أن قطاع النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط يشكل حوالي ثمانية في المئة من حجم صناعة النقل الجوي العالمية وتنمو شركات الطيران التي تتخذ من الشرق الأوسط مقرا لها بمعدل 10 في المئة سنويا.