370 ألف برميل نفط يومياً في سورية ومشاريع لتطوير قطاع الغاز

بلغ وسطي إنتاج النفط وصل حتى الربع الثالث من العام الحالي 2007 إلى 370 ألف برميل يومياً من وسطي المخطط لعام 2007 والبالغ 368 ألف برميل في اليوم فيما كان وسطي إنتاج النفط 415 ألف برميل /يوم عام 2005 ووسطي إنتاج النفط 404 آلاف برميل يوميا عام 2006، وذلك حسب تقرير رسمي صدر عن رئاسة مجلس الوزراء السوري. ونقلت صحيفة تشرين الحكومية عن التقرير "أنه وبالرغم من تراجع كميات النفط فإن ارتفاع أسعار النفط عالمياً خلال 2005-2006-2007 حافظ على مستوى مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي حيث كانت 73% عام 2005 و79% حتى الربع الثالث من 2007 وهي أعلى من المخطط لكامل العام والبالغ 68%"، فيما بلغ إنتاج سورية من الغاز الحر والمرافق 5365 مليون م3 عام 2005 والإنتاج 4131 مليون م3 لغاية الربع الثالث من عام 2007. ‏ وتقوم وزارة النفط السورية بتطوير مشروعات الغاز من خلال التعاقد مع شركة ستروي الروسية والمباشرة بإنشاء معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى بقيمة 190 مليون دولار ومدة التنفيذ 22 شهراً حيث يتوقع إنجازه في الربع الأول من عام 2008، كما تقوم شركة حيان بتزويد شبكة الغاز السورية بحوالي 400 ألف م3 في اليوم من الغاز كما تم وضع التصاميم الأساسية لمعمل الغاز الخاص بالشركة وباستطاعة حوالي 4 ملايين م3 باليوم، وذكر التقرير أن مشروع خط غاز حمص بانياس تم تنفيذه بطول 134.8 كم، كما تم التعاقد مع شركة ستروي ترانس وبوشر بالتنفيذ داخل الأراضي السورية من الحدود الأردنية حتى منطقة الريان بحمص، وأضاف التقرير أنه تم أيضاً، التفاوض مع العراق للتعاون في مجال النفط والغاز ويجري البحث حالياً بإمكانية استيراد الغاز الإيراني عبر تركيا. ‏

كما يتم حالياً تنفيذ مشروع محطة تحميل وتفريغ الفيول وتحميل المازوت الذي يهدف إلى تأمين مرونات تشغيلية مهمة لشركات مصفاتي حمص وبانياس وتم الاتفاق مع شركة نور الكويتية لقيادة تحالف فني ومالي بهدف إنشاء مصفاة في دير الزور باستطاعة 140 ألف برميل يومياً كما تم الاتفاق مع الجانبين الفنزويلي والإيراني لإنشاء مصفاة بطاقة 140 ألف برميل يومياً في موقع شرقي حمص.

وكان وزير النفط السوري سفيان العلاو أعلن إن خطط الوزارة تهدف إلى زيادة الإنتاج من خلال توسيع نشاطات الاستكشاف لتشمل كافة الأراضي السورية والمياه الإقليمية، وأضاف العلاو أن خطط الوزارة تشمل أيضا "تطوير وتنمية الحقول القديمة إضافة إلى تطوير صناعة التكرير".

وتراجع الإنتاج النفطي السوري من حوالي 600 ألف برميل يوميا عام 1996 إلى 370 ألف برميل يوميا هذا العام. ويتوقع خبراء في مجال النفط أن ينضب النفط السوري بحلول عام 2020 لكن الحكومة تقول إن الإنتاج السوري من النفط سيستمر لفترة 30 أو 40 عاما مقبلة بمعدل قدره 300 ألف برميل يوميا.

تويوتا تتجاوز جنرال موتورز بإنتاج السيارات

قالت المجموعة اليابانية تويوتا موتورز أنها أصبحت أول مجموعة لتصنيع السيارات في العالم من حيث الإنتاج في 2007 مع أكثر من تسعة ملايين ونصف المليون سيارة مصنعة في العالم مقابل 259ر9 ملايين مقدرة لمنافستها الأميركية جنرال موتورز، وتوقعت تويوتا أن تصل مبيعاتها هذه السنة إلى 36ر9 ملايين سيارة أي أكثر من 6% من العام الماضي.

تونس: إقامة بنك خيري للأدوية

قالت مصادر إعلامية أن وزارة الصحة في تونس ستعلن قريبا عن إحداث "بنك خيري للأدوية" يتولى قبول الهبات وجمع الأدوية غير المستعملة وتوزيعها على مستحقيها، ومن المنتظر أن تقبل الهبات من المصنعين الحاليين للأدوية ومن الصيدلية المركزية، إلى جانب مؤسسات وشركات بيع الأدوية بالإضافة إلى المنظمات الدولية، وكان الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي، وهو جمعية خيرية قد بادر باقتراح إنشاء هذا البنك بقصد مساعدة العائلات المعوزة، خصوصا مع افتقاد المستشفيات العمومية لأصناف عديدة من الأدوية.

نقابية جزائرية: الوضع الاجتماعي والاقتصادي يتدهور

قالت النقابية الجزائرية سميرة غزالي، في مقابلة مع وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، "أنا كنقابية ألاحظ أن ظروف حياة العمال في تدهور مستمر، فمنذ فتح اقتصاد السوق، أغلقت الكثير من المؤسسات العامة، هناك مؤسسات خاصة توفر أماكن للعمل ولكن بشكل محدود وغير قار ومن دون ضمانات اجتماعية، وأضافت على هامش منتدى (ميدلينك-تداخلات متوسطية) في روما، "على الرغم من الثروات الضخمة التي تمتلكها الجزائر، فإن الشعب يعيش فقرا متزايدا"، حسب تعبيرها، وضربت غزالي مثلا على تأزم الوضع الجزائري بتفاقم ظاهرة "الحرّاقة"، أي المهاجرون غير الشرعيين في اتجاه أوروبا".

منتدى سيدات الأعمال في الدول الإسلامية ينطلق خلال أيار

يعقد المنتدى الثالث لسيدات الأعمال في الدول الإسلامية في العاصمة القطرية خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير 2008 برعاية الشيخة موزة ناصر المسند، وينطلق المنتدى تحت شعار "تمويل القروض الصغيرة.. السير قدماً نحو اكتساح السوق"، ويأتي تنظيم هذا المنتدى، بحسب وكالة الأنباء الإسلامية، وفقاً لبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي والدور الذي أوكل للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة مهمة بناء القدرات لدى المرأة في الدول الأعضاء في المنظمة.

7 شركات تدفع العقار السعودي لاحتلال المرتبة 25 عالميا

كشفت بيانات صادرة عن شركة إيه.إم إي كابيتال البريطانية أن السعودية تمكنت من التقدم عالميا مرتبتين لتحتل المرتبة 25 من حيث الثقل العقاري لقطاعها، حيث ساهمت سبع شركات مدرجة في رفع القيمة السوقية للقطاع العقاري ككل لتصل بنهاية تشرين الثاني إلى 5.3 مليار جنيه إسترليني. وبهذا تتجاوز السعودية دولا كبرى متطورة كإيطاليا وسويسرا، وإسرائيل والكويت. ورافق السعودية الإمارات التي تراجعت بشكل قياسي لتحتل المرتبة 40 بقيمه سوقية بلغت 0.7 مليار جنيه استرليني. و الشركات السبع التي تم تضمينها من قبل الشركة البريطانية هي (العقارية، طيبة، مكة، التعمير، الفنادق، إعمار المدينة الاقتصادية، والبحر الأحمر لخدمات الإسكان) .

بروج العقارية تطلق مشروع مرسى الشارقة

أطلقت شركة بروج العقارية الذراع العقاري لمصرف أبوظبي الإسلامي بالتعاون مع حكومة الشارقة مشروع مرسى الشارقة الذي يقع على شبه جزيرة الخان بمساحة إجمالية تقدر بعشرة ملايين قدم مربع .حيث تم إعداد المخطط العام لشبه جزيرة الخان من قبل أحد أكبر المؤسسات الاستشارية العالمية بشكل يعطي نوع من التكامل والتنوع بين العناصر المعمارية والأنشطة المختلفة للمنطقة ليضيف بعدا جديدا في صناعة السياحة العائلية في الإمارة بالإضافة إلى تصميم أكبر مسرح ثقافي مفتوح مطل على القناة المائية في المشروع وذلك لتنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة، ويتميز المشروع بوجود قناة مائية يبلغ طولها 2000 متر بعرض 60 مترا حيث ستقام على جوانب القناة مبان ذات ارتفاعات منخفضة بطابع عربي فريد إضافة إلى عدد من الأبنية والمتاحف التراثية لتكون مركز للأنشطة التراثية المختلفة في شبه جزيرة الخان، كما تم تخصيص عدد من المناطق الترفيهية في المشروع تتمثل بوجود شواطئ عامة يبلغ طولها 2500 متر وحديقة عائلية بالإضافة إلى قائمة مرموقة من المطاعم .

"أوراسكوم تيليكوم" تقوم بسداد سندات بـ 750 مليون دولار

أعلنت شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة المصرية،كبرى الشركات المتخصصة في الهواتف النقالة، عن حصولها على موافقة لسداد معجل لسندات (استحقاق عام 2014) تبلغ قيمتها 750مليون دولار من كبار حملة السندات، وأضافت الشركة في بيان لها نشرته رويترز أنه سيتم سداد قيمة السندات من حصيلة بيع شركة أوراسكوم تيليكوم العراقية "عراقنا"لصالح شركة "إم تي سي أثير"، مشيرة إلى انه من المتوقع إتمام العملية قبل نهاية العام.

"اتصالات" الإماراتية تدرس شراء رخصة للنقال في لبنان

نفت وحدة الاستثمارات الدولية في مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في تصريحات نشرت أمس عزمها المنافسة على رخصة الهاتف الثابت في قطر بعد أن خسرت في المنافسة علي رخصة الهاتف المحمول . من جهة أخرى ذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن "اتصالات" عزمها التقدم بعرض للاستحواذ على إحدى شركتين للهاتف المحمول في لبنان ،حيث سبق و أن قالت الحكومة اللبنانية أنها ترغب في بيعهما في مقابل ما يصل إلى سبعة مليارات دولار.

"الثريا" تعتمد "هورايزن" لتوزيع منتجاتها بالأسواق الأمريكية

وقعت شركة الثريا للاتصالات اتفاقية توزيع مع شركة هورايزن مؤسسة الاستشارات الأميركية، ذات العلاقات التجارية الواسعة مع المؤسسات الحكومية والقطاعات الحيوية في الولايات المتحدة الأميركية، لتوزيع منتجات الثريا في الأسواق الأميركية.حيث ستقوم هورايزن بتوزيع وبيع منتجات الثريا للمؤسسات والشركات الأميركية التي لديها مشاريع مختلفة تنفذها في البلدان العديدة الواقعة في نطاق تغطية الثريا.

ويبرو الهندية تعرض 7 مليارات دولار لشراء كامبيني الفرنسية

تعتزم شركة ويبرو المحدودة ثالث أكبر شركة برمجيات في الهند تقديم عرض لشراء شركة كامبيني الفرنسية للاستشارات نهاية كانون الثاني المقبل مقابل 7 مليارات دولار. وأشارت صحيفة هندوستان تايمز الهندية إلى أن هناك مشاورات قائمة مع إدارة ويبرو للتوصل إلى صيغة نهائية للصفقة قبل نهاية العام الجاري.يذكر أن كامبيني التي يعمل فيها حوالي 75 ألف عامل في 40 دولة، هي أكبر شركة لاستشارات الكمبيوتر في أوروبا.

رابغ السعودية تبيع ربع أسهمها بخصم 50% على التكاليف

أعلنت وحدة بنك اتش.اس.بي.سي السعودية أن حصيلة بيع 25 بالمئة من أسهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ( بترورابغ) السعودية في طرح عام أولي الشهر القادم ستبلغ 4.6 مليار ريال (1.23 مليار دولار)، وبترورابغ مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو للكيماويات تبلغ استثماراته عشرة مليارات دولار. وقالت وحدة اتش.اس.بي.سي السعودية في بيان ان بترورابغ ستطرح على السعوديين 219 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 21 ريالا للسهم. وتشير حسابات أجرتها رويترز الى أن السهم معروض بخصم يبلغ 50 في المئة على تكاليف المشروع البالغة عشرة مليارات دولار.

مؤشرات صغيرة:

- أقرت الحكومة اليابانية اليوم ميزانية حجمها 06ر83 تريليون ين أي ما يعادل 728 مليار دولار للسنة المالية التي تبدأ في نيسان المقبل وتتضمن زيادة في الإنفاق على البرامج الاجتماعية مع ارتفاع أعمار السكان وخفضا محدودا في إصدار سندات دين جديدة.
- أظهرت دراسة حديثة أن دول منطقة الشرق الأوسط تخصص استثمارات ضخمة تصل إلى 3.63 تريليون دولار في قطاع الفنادق ومشاريع الترفيه والطيران والخطوط البحرية السياحية والترويج السياحي والبنية التحتية.
- خصصت السعودية 25 مليار ريال لدعم صندوق التنمية العقاري ضمن الميزانية الجديدة يوزع بالتساوي على 5 سنوات مالية اعتبارا من العام المالي المقبل"الدولار يساوي 3.75 ريالا".
- انتهت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان من انجاز البوابة الالكترونية البديل للموقع الالكتروني الحالي للدائرة بهدف مساعدة المراجعين على انجاز معاملاتهم والدفع الكترونياً.
- أغلقت الأسهم السعودية والعمانية منخفضة يوم الثلاثاء إذ عمد المستثمرون إلى البيع لجني الأرباح مما أسفر عن خسائر قادتها البنوك في الحالتين
- قال بنك المغرب (المركزي) إنه سيخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 15 % من 16.5 % وذلك اعتبارا من أول كانون الثاني.
- قال مسؤول كبير بوزارة المالية إن روسيا ستحتفظ باجمالي استثمارات صندوق النفط والغاز البالغة 151 مليار دولار في سندات سيادية العام المقبل وإنها لن تستثمر 19 مليار دولار أخرى تمثل صندوقا فرعيا في أي سندات للشركات أو أسهم.

عقود ومناقصات:

- وقع "تكنوبارك" مجمع العلوم والتكنولوجيا التابع العضو في "دبي العالمية" عقداً مع مجموعة باير الألمانية تقوم بموجبه الأخيرة باستئجار قطعة أرض من أجل إقامة مقر لشركة "باي سيستمز بيرل" (ائتلاف مشترك) يضم أيضاً مركزاً لعرض مختلف مبتكرات ومنتجات التقنية العليا .
- قال مصرف قطر الإسلامي اكبر البنوك الإسلامية في البلاد من حيث القيمة السوقية انه جمع 300 مليون دولار في صورة قرض مصرفي إسلامي وانه سيبيع صكوكا العام القادم.
- أعلن رئيس شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان السعودية ماجد القصبي فوز الشركة بعقد قيمته 88 مليون ريال (6ر23 مليون دولار) في الجزائر. أكدت شركة نوردكس الألمانية المتخصصة في طاقة الرياح أن الطلبات على منتجاتها خلال العام الجاري 2007 بلغت 2ر1 مليار يورو بزيادة 200 مليون يورو عن توقعات الشركة.
- ذكرت تقارير إخبارية أن شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز تعتزم الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة أو.جي.كيه-6 ثالث أكبر منتج كهرباء في روسيا بعد استثمار 21 مليار روبل (850 مليون دولار) في شراء أسهم جديدة.

معارض ومؤتمرات:

- أعلن مكتب مهرجان دبي للتسوق،عن الإستراتيجية الجديدة للمهرجان حتى العام 2010 والرؤى والخطط المستقبلية المرسومة له إلى جانب قائمة الرعاة الرئيسيين وعددهم 27 للدورة المقبلة، التي ستنظم خلال الفترة بين 24 كانون الثاني و24 شباط المقبلين تحت شعار "عالم واحد، عائلة واحدة".
- تستضيف البحرين المؤتمر الخليجي الثامن للمياه في شهر آذار المقبل، حيث يقام المؤتمر تحت شعار (المياه في دول مجلس التعاون الخليجي: نحو نظرة تخطيطية واقتصادية مثلى) والذي ستعمل جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على تنظيمه.

اخبار الشركات:

- حصلت مجموعة" تنميات" شركة الاستثمار والتطوير العقاري الرائدة في الشرق الأوسط، على جائزة "الشركة الأسرع نموا للعام 2007" ضمن حفل توزيع الجوائز السنوية لمجلة "أرابيان بيزنس".
- أعلنت سامسونج للإلكترونيات أنها وقعت اتفاقاً مع اتحاد كرة القدم الأفريقي لتصبح الراعي الرسمي لكأس أم تي أن للدول الأفريقية في غانا عام 2008 والتي ستُقام من 20 كانون الثاني إلى 10 شباط .2008
- طرح بنك الإمارات عرضاً ترويجياً في مارينا مول أبوظبي، يتيح لعملائه فرصة التمتع بالتنقل بإحدى سياراته من طراز ’’’’’’’’’’’’’’’’همر’’’’’’’’’’’’’’’’ مع سائق خاص لعطلة نهاية أسبوع خلال الفترة من 17-30 ديسمبر 2007.
- تعتزم شركة صن انترناشيونال أكبر شركة لنوادي القمار في جنوب إفريقيا التوسع في مصر ونيجيريا وشيلي في إطار خطة للاستحواذات العالمية بعد أن منعت من دخول سوق نوادي القمار المزدهرة في روسيا.
- أعلنت وحدة بنك اتش.اس.بي.سي السعودية أن حصيلة بيع 25 % من أسهم شركة رابغ للتكرير والبتر وكيماويات ( بترورابغ) السعودية في طرح عام أولي الشهر القادم ستبلغ 4.6 مليار ريال (1.23 مليار دولار).
- قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية أنها ستسدد مبكرا كامل سندات الإصدار الثالث والذي تبلغ قيمته الإجمالية 1.6 مليار جنيه مصري (210.36 مليون دولار).
- قالت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية إنها تعاقدت على بيع جميع وحدات امتداد المرحلة الأولى شروعيها جبل سيفا وشاطئ