بوز الن هاملتون تحدد أربع نقاط لنضج الأسواق المحلية الناشئة

نشرت شركة بوز الن هاملتون مؤخراً تقرياً عن الأسواق الناشئة ودورة الحياة التي يمكن أن تمر بها المجتمعات المحلية حتى بلوغ مرحلة النضج، ويظهر التقرير ان جميع البلدان على العموم والتي تتمتع بهذا النوع من الأسواق متشابه فيما بينها وان تميز بعضها عن الأخرى إنما في جزئيات تتعلق بثقافة وعادات المستهلكين في كل دولة، وانه على الشركات التي تعمل في الأسواق الناشئة وتتطلع إلى بلوغ نجاحات باهرة ضرورة التمييز بين المقاييس الحقيقية والمضللة لمعرفة مستوى النضج البالغ في كل مرحلة وسوق على حدة حتى ضمن البلد الواحد. وفي هذا المجال يقول كريم صبّاغ، نائب مدير في بوز ألن هاملتون، وهي شركة استشارات إدارية عالمية، لها مكاتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الشركات التي توظّف إلمامها بدورة الأسواق الناشئة في سبيل تحقيق النجاح تصنف في نوعين، أوّلهما عدد متنامٍ من الشركات متعدّدة الجنسيات في البلدان الصناعية، تستكشف الفرص في جميع أقطار العالم وتضع الخطط وتتّخذ القرارات الاستراتيجية علي هذا الأساس، وثانيهما شركات في البلدان الناشئة، كانت محلية، وقاعدتها الأساسية في السوق المحلية أو الإقليمية، وتحوّلت هذه الشركات إلي شركات عالمية بفضل إنجازاتها، مستعينة بمعارفها الفطرية بالأسواق الناشئة لتوسّع نطاق أعمالها إلي بلدان.ويركز التقرير على نقطة هامة وهي إن الكثير من صناع القرار لا ينتبهون إلى إمكانية تضليلهم بنتيجة اعتمادهم على مقاييس عامة واقل دقة في دراسة الأسواق الناشئة والتي منها مثلاً اعتمادهم الكبير في قراراتهم الاستراتيجية على مؤشر متوسط إجمالي الناتج المحلي لمعرفة مدى نضج السوق المحلية، حيث أنّه لا يمثّل النمو في دولة ما لأنه يجمع المستهلكين من الطبقة المتوسطة والفقيرة علي حد سواء.

وهكذا، إنه مؤشر مضلل لتحديد أفضل وقت لدخول الشركات الأسواق المحلية . عوضاً عن ذلك، يوجه التقرير تركيز المديرون التنفيذيون في الشركات العاملة في الأسواق الناشئة على أربعة عوامل في بيئة الدولة التشغيلية وهي أولا، التطوّر السياسي والقانوني، إذ أن البيئة التنظيمية والقانونية في أي دولة تؤثر بشكل كبير علي أنماط النموّ التي تشهدها كافة الصناعات ضمن حدودها. وثانياً، البنية التحتية، حيث من الهام جداً دراسة امتداد وجودة وتطوّر الطرقات والجسور والمواني والاتصالات - وكل ما يدعم تبادل المواد والمعلومات - دراسة دقيقة. وثالث العوامل هو مستوى التمدين، حيث يذكر التقرير انه لأول مرة في التاريخ، تتخطّي نسبة السكّان القاطنين بالقرب من المدينة أو داخلها الخمسين في المئة على مستوى العالم. وغالباً ما تستفيد الأُسر في المدينة من عدة رواتب، إذا يعمل اغلب الراشدَين خارج المنزل، وبفضل هذا الواقع، يتمتّع المستهلكون بقوّة شرائية أكبر. ورابع العوامل هو قنوات التوزيع، فمع تطوّر الاقتصاد، تتطوّر القنوات التي يشتري المستهلكون من خلالها المنتجات، وتستطيع الشركات، باستباق هذه التغييرات، أن تنتصر في المنافسة. يذكر أن شركة "بوز الن هاملتون" توظف أكثر من 19 ألف موظف في القارات الست وتفوق مبيعاتها 4 مليارات دولار أمريكي سنوياً، وهي مؤسسة استشارية وموظِف من الطراز الأول باعتراف عالمي.

11 ألف مشروع استثماري تديره سيدات أعمال إماراتيات

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن هناك في البلاد أكثر من 11 ألف مشروع استثماري تديره سيدات أعمال، تربو قيمتها على أربعة مليار دولار، ومن بين هذه السيدات 14.9 % من الكويت و9.8 % من السعودية و7.8 % من البحرين و4.7 % من عمان و4.5 % من قطر.

وبحسب أرقام أعلنت هذا الأسبوع فان سيدات الأعمال الإماراتيات استثمرن ما مجموعه 3.3 مليار دولار في اقتصاد دبي، حيث توزعت هذه الاستثمارات على قطاعات العقارات والتشييد والتمويل والتجارة، ونقلت وكالة (د ب أ) للأنباء، عن عمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي الدولي قوله "إن الشركات التي تشرف عليها سيدات تنفذ مشروعات وتنشئ صناديق بتشجيع من البنوك الإسلامية".

40 مليار دولار استثمارات قطاع البتر وكيماويات الخليجي حتى 2010

يتوقع المختصون أن يصل حجم استثمارات قطاع البتر وكيماويات في منطقة الخليج إلى 40 مليار دولار بحلول عام 2010. وسيتركز النمو في إنتاج الإيثيلين، وأوضح عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن قطاع البتر وكيماويات يمثل واحدا من دعائم اقتصاد منظومة دول التعاون، ومن المقرر أن تستضيف أبو ظبي خلال الفترة من 20 إلى 21 كانون الثاني المقبل مؤتمر الصناعيين الحادي عشر لدول مجلس التعاون " تحت شعار "قطاع البتر وكيماويات: رؤية مستقبلية لعام 2020 " وتنظم المؤتمر منظمة الخليج للاستشارات الصناعية GOIC بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وكل من وزارة المالية والصناعة في الإمارات، غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي، الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات.

اتحاد الغرف الخليجية يناقش مستجدات إعلان السوق المشتركة

تستضيف الدمام اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، ذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، ويترأس الاجتماع المهندس صلاح سالم الشامسي رئيس الاتحاد، ويناقش الاجتماع أهم التطورات الاقتصادية في المنطقة خاصة إعلان قادة دول مجلس التعاون الخليجي عن قيام السوق الخليجية المشتركة مطلع العام المقبل، وسبل تفعيل دور القطاع الخاص الخليجي في تنفيذ متطلبات هذه السوق بما يضمن تحقيق أفضل النتائج المرجوة منها في تحقيق وتعزيز مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وصولا إلى الوحدة الاقتصادية الكاملة وإصدار العملة الخليجية الموحدة.

الإمارات الأولى عربياً في الانترنت والبحرين في النقال ولبنان في الثابت

احتلت الكويت المركز الثاني عربياً من حيث عدد مستخدمي شبكة الانترنت في كل ألف نسمة، بعد دولة الإمارات وفق تقرير الأمم المتحدة للتنمية "التنمية البشرية لعام 2007 - 2008". وأوضح التقرير الذي نشر أمس أن الإمارات جاءت الأولى عربياً في مجال الشبكة العنكبوتية وبمجموع 308 مستخدمين من كل ألف نسمة، بينما جاءت الكويت في المركز الثاني بـ 276 مستخدما.أما فيما يتعلق باستخدام الهاتف الجوال جاءت البحرين في المركز الأول عربياً بنسبة 1030 مشتركاً في كل ألف نسمة، والإمارات في المرتبة الثانية بـ 1000، في حين حل لبنان بالمركز الأول من حيث استخدام الهاتف الأرضي حسب بيانات عام 2005 ثم دولة الإمارات.

المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي تدرس القضايا المشتركة مع شركائها

استضافت المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، العضو في "تيكوم للاستثمارات" الإماراتية اجتماعاً ضم شركاء الأعمال وموفري الخدمات في خطوة تستهدف بحث المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتمتد المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي على مساحة أكثر من 43 مليون قدم مربعة، وتعد المنطقة الحرة الوحيدة في العالم المتخصصة لشركات الطباعة والنشر والتغليف وفنون الجرافيك، وتتيح للمستثمرين إمكانية استخدام أرقى الموارد الإعلامية، وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، فضلاً عن مرافق الإنتاج المتطورة.

نوكيا الأولى وسامسونج الثانية بمبيعات المحمول

تصدرت خمس شركات منتجة للهاتف المحمول لقائمة أكثر المبيعات في الربع الثالث من العام 2007 وقد جاء ترتيبها ابتداء بنوكيا بمبيعات تجاوزت 110 مليون جهاز تلتها سامسونج ثم موتورولا ثم سوني إريكسون وأخيراً إل جي.فقد ذكر موقع محيط أن سامسونج حافظت على موقعها بعد نوكيا مباشرة بمبيعات وصلت إلى 41.8 مليون جهاز وقد دعمت مبيعات سلسلة سامسونج Ultra Edition II مركز الشركة حيث بلغت حصة سامسونج في منطقة أوروبا الغربية 21% من السوق مما يدل على أداء قوي لها في تلك المنطقة.يذكر أن دراسة حديثة أجريتها شركة قارتنر المتخصصة Gartner Inc،حول مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة في الربع الثالث من العام 2007م، إلى نتائج تفيد بتطور وارتفاع مبيعات هذا الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بنسبة 15% حيث بلغت مبيعات هذه الربع نحو 289 مليون جهاز محمول.

إيران تنوي الحصول من روسيا على ترخيص لتصنيع طائرات ركاب

أعلن مصدر من قطاع صناعة الطائرات في روسيا أن الجانب الروسي يمكن أن يوافق على بيع الترخيص لتصنيع طائرات "تو - 204" إلى إيران لقاء ثلاثة مليارات دولار أمريكي. وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي فإن الجانبان وإن توصلا إلى اتفاق في الجولة المقبلة من المحادثات في شباط 2008 فقد تبدأ إيران بتجميع طائرات روسية في عام 2011، ثم تبدأ بتصنيعها محليا بعد 4 أعوام.وكانت شركة الطيران الوطنية الإيرانية قد تعاقدت على شراء 5 طائرات ركاب من طراز "تو - 204 - 100" في الصيف الماضي. وهناك معلومات مفادها أن الشركة الإيرانية تريد اقتناء 30 طائرة أخرى من هذا الطراز.

"جلوبل" يبرم صفقة عقارية في الصين

أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أمس عن تنفيذ صندوق جلوبل للعقار الآسيوي صفقة جديدة في الصين هي الثالثة في آسيا والثانية في الصين.وقال سمير عبد المحسن الغربللي، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، إن السبب وراء اتخاذ الصندوق قرار الاستثمار في مدينة "شانغزو" يعود إلى الارتفاع المتزايد في وتيرة الطلب على العقارات في المنطقة وخصوصا السكنية منها. إضافة إلى الموقع الاستراتيجي المهم الذي تتمتع به المنطقة". وتبلغ التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع 62 مليون دولار، فيما تبلغ مساهمة الصندوق 49% من تكلفة المشروع الإجمالية. كما أن الصندوق بصدد عمل دراسات لازمة لصفقتين محتملتين في الهند وجنوب كوريا، حيث سيتم استثمار رأس مال الصندوق بالكامل في القريب العاجل.

بنك "صحار" يمنح قروضا إسكانية للأجانب للاستثمار في المشاريع العقارية

أعلن بنك "صحار "برنامجا جديدا لتقديم القروض الإسكانية وامتلاك العقارات في عمان. وقال بيان للبنك إن البرنامج الجديد يتيح للمواطنين والأجانب المقيمين الراغبين في الاستثمار في أحد مشاريع التنمية العقارية المعتمدة من قبل الحكومة العمانية والمزمع تنفيذها على أرض عمان.وقال خلفان الطالعي نائب مدير عام التجزئة المصرفية في البنك أن الحد الأدنى لعمر المتقدم للحصول على القرض الإسكاني (البيت المميز) هو 18 سنة بينما الحد الأقصى لعمر المقترض وقت استحقاق القرض يجب ألا يتجاوز الـ 60 عاماً. وأضاف أن المواطنين العُمانيين لهم الحق في الحصول على قرض يعادل 80% من قيمة العقار، بينما الأجانب المقيمون يمكنهم الحصول على قرض يعادل 70 % من قيمة العقار المراد اقتنائه. وتصل نسبة فائدة القرض الإسكاني 6.8 % ويستمر العرض حتى نهاية 2008.

تأسيس شركة"الخطوط الجوية الموحدة" الروسية ا في يناير القادم

أعلن نائب وزيرة التنمية الاقتصادية الروسي عن قرب تأسيس شركة تسمى بـ"الخطوط الجوية الموحدة" - "Air Union" في روسيا في يناير 2008 ستساهم فيها الدولة وعدد من شركات الطيران الإقليمية الكبيرة. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن نائب الوزير قوله أن القرار بالتأسيس صدر منذ شهور لكن هيئة عقارات الدولة لم تقر التقييم النهائي للموجودات الجاري دمجها مما أدى إلى تأخير موعد تأسيس الشركة. معلناً أن الحصة المهيمنة من أسهم الشركة المقبلة ستعود حسب الخطة الأصلية إلى شركات خاصة وليس إلى الدولة.

سنغافورة تحتفي بزائرها رقم 10 ملايين للعام الحالي

سجلت سنغافورة رقما قياسيا جديدا في أعداد السياح حين استقبلت هذا الأسبوع سائحها رقم عشرة ملايين لهذا العام. إذ فاقت أعداد الزوار هذا العام البالغ عددهم أكثر من 10 ملايين زائر أعداد الزوار في العام الماضي (9,7 ملايين زائر)، ولا تزال النسبة في ارتفاع حين تخطت سنغافورة حاجز الثمانية ملايين مليون زائر في عام 2004، وهو ما استغرق سنغافورة عشرة أعوام لزيادة هذا الرقم من 7 ملايين زائر في عام 1995، وتمكنت سنغافورة بحلول عام 2004 من تخطي حاجز التسعة ملايين زائر خلال عامين، والعشرة ملايين زائر بعد عام واحد.

واحة دبي للسيليكون تتسلم شهادة الآيزو لنظم إدارة الجودة

تسلم الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة سلطة واحة دبي للسيليكون، شهادة الآيزو 9001 :2000 لنظم إدارة الجودة والتي حصلت عليها سلطة واحة دبي للسيليكون مؤخراً، وذلك نظراً لتميز نظام إدارة الجودة في الواحة وتوافقه مع المعايير العالمية، حيث يتوافق النظام مع عمليات دعم وتوفير الاستثمار في المرافق والتسهيلات المرتبطة بالصناعات القائمة على التكنولوجيا الحديثة، إلى جانب الاستثمار في برامج تعليم التكنولوجيا. يذكر أن واحة دبي للسيليكون المملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي وبحسب "البيان" الإماراتية، تعمل كمنطقة حرة للشركات المتخصصة بصناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا أشباه الموصلات والشرائح الإلكترونية والشركات الإلكترونية الأخرى الراغبة في إقامة مراكز إقليمية وأقسام للأبحاث والتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد نجحت الواحة بجذب استثمارات خارجية في مجال التقنيات بقيمة 800 مليون درهم إماراتي 2007.

افتتاح معرض الساعات 2007 بالكويت

افتتح امس وعلى أرض المعارض الدولية بالكويت الدورة الثانية من معرض الساعات 2007 التي تقيمها شركة معرض الكويت الدولي. والمعرض يشهد مشاركة 30 شركة ومؤسسة متخصصة في مجال الساعات في الكويت بحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" الكويتية عن مديرة المعرض لدى شركة معرض الكويت الدولي "أفنان السميط". وقال خبراء التسويق إن سوق الساعات في الكويت يعتبر من أكثر أسواق المنطقة رواجا للساعات. وإلى جانب الساعات التقليدية التي تعتزم الشركات المشاركة طرحها بالمعرض الذي سيستمر حتى الرابع من شهر كانون الثاني المقبل، هناك الساعات الثمينة المرصعة بالأحجار الكريمة والألماس الحر.

صندوق النقد العربي يقدم قرضين للبنان

قدم صندوق النقد العربي قرضين للبنان بمبلغ 75 مليون دولار أمريكي الأول لمصرف لبنان بقيمة 43 مليون دولار أمريكي والثاني لوزارة المالية اللبنانية بقيمة 32 مليون دولار أمريكي. وبهذين القرضين يصل عدد القروض التي قدمها الصندوق للجمهورية اللبنانية إلى خمسة قروض بقيمة إجمالية قدرها حوالي 126 مليون دولار أمريكي، كما وفر برنامج تمويل التجارة العربية التابع للصندوق تسهيلات ائتمانية لقطاع التجارة في لبنان بلغ مجموعها ما يزيد عن 975 مليون دولار، إضافة إلى توفير فرص تدريب للكوادر اللبنانية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية استفاد منها حتى الآن حوالي 250 متدربا شاركوا في الدورات وحلقات وورش العمل التي نظمها الصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.

حصة التجاري القطري ترتفع إلى 34% في البنك العربي المتحد

قال البنك التجاري القطري، ثاني أكبر البنوك القطرية من حيث القيمة السوقية أنه رفع حصته في البنك العربي المتحد، الذي يتخذ من الشارقة مقرا له، إلى 34.7 في المائة، وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية على الانترنت، إنه أصبح يملك 246.91 مليون سهم من أسهم البنك الإماراتي، ولم يذكر البنك القيمة التي دفعها مقابل هذه الأسهم، وفي سبتمبر الماضي، قال البنك العربي المتحد، الذي يدير تسعة فروع في الإمارات، إنه حصل على موافقة مبدئية من البنك المركزي لبيع 40 في المائة من أسهمه للبنك القطري بسعر 7.75 دراهم للسهم.

الواحة الإماراتية تتملك 42.5% من أسهم بنك أدكس البحريني

وقعت شركة الواحة في أبو ظبي أمس اتفاقية مع بنك "أدكس" البحريني، لإنجاز إجراءات تملك حصة استراتيجية تبلغ 5ر42 بالمائة من أسهم البنك من خلال عملية زيادة رأس ماله، وذلك بعد الإعلان عن توقيع مذكرة التفاهم في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي. ووقع الاتفاقية عن الجانبين حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة الواحة، و يوسف العيسى الرئيس التنفيذي لبنك "أدكس"، ويشار إلى أن بنك "أدكس" يقدم مجموعة متكاملة من الحلول الاستثمارية والمصرفية مثل صناديق الاستثمار العادية وصناديق التحوط وصناديق التمويل العقارية، والصناديق المضمونة، وخلال السنوات الأربع الماضية أكمل بنك "أدكس" عمليات خاصة بقطاع المستشفيات والتعليم وتقنية المعلومات والطيران والبنية التحتية والإعلام والعقارات والفنادق والمنشآت السياحية بالإضافة إلى الخدمات المالية.

عقود ومناقصات

- أبرمت شركة الاتحاد للطيران اتفاقية مع شركة ’’’’’’’’سي.أيه.إي’’’’’’’’ الكندية، لشراء جهاز محاكاة الطيران الجديد الخاص سي. أيه.إيه 7000 للتدريب على قيادة الطائرات من طراز إيرباص A320. وتتوقع الاتحاد للطيران أن تتسلم جهاز محاكاة الطيران الجديد في فبراير/ شباط 2008 وتصل كلفته إلى 55 مليون درهم.
- عارضت المجموعة الروسية العملاقة الناشطة في مجال الغاز "غازبروم" قيام مجموعات أجنبية باستغلال الحقول الروسية في حين تعد وزارة الموارد الطبيعية الروسية تعديلات تتيح لهذه الشركات القيام بذلك.
- قالت شركة إنرجونفست أكبر مجموعة هندسية في البوسنة إنها فازت بعقد جديد في ليبيا قيمته 52 مليون دولار لبناء خطوط للنقل الكهربائي ومحطة محولات.
- ذكرت صحيفة "شنغهاي ديلي" أن شركة "شنغهاي أتوموتيف اندستري كورب" الصينية للسيارات وقعت الأربعاء اتفاقية لشراء أنشطة منافستها "نانجينج أوتوموتيف جروب كورب".
- حصلت شركة إعمار العقارية أكبر شركة للتنمية العمرانية في العالم العربي من حيث القيمة السوقية على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات على شراء ما يصل إلى عشرة في المائة من أسهمها التي كان أداؤها أقل من أداء السوق هذا العام.

مؤشرات صغيرة:

- يتوقع أن يتضاعف الطلب على الوحدات السكنية في السعودية خلال السنوات المقبلة، وذلك بحسب دراسات بينت أن الوحدات السكنية تستحوذ على75 % من إجمالي النشاط العقاري في المملكة.
- أعلنت وزيرة الاقتصاد الإماراتية أن الإمارات جذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 68.63 مليار درهم (18.69 مليار دولار) في عام 2006, وذلك بزيادة 10.8 % عن عام 2005.
- رصدت الحكومة المغربية ثلاثة مليارات درهم (270 مليون يورو) لبرنامج مكافحة الفقر بالمناطق الأشد فقرا في المملكة خلال عام 2008.
- أعلن بنك المغرب المركزي قراره خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 15 % من 16.5% ة اعتبارا من أول يناير المقبل.
- كشف وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه عن مشروع تعديل لقانون السياحة في اليمن مؤكدا أن العام 2008م سيكون عام سياحي بامتياز من خلال ترجمة 15 قرارا أقرها مجلس الوزراء بتحسين قاعدة الخدمات في المنافذ وبناء وحدة طوارئ للقطاع السياحي وغيرها من الاجراءات الهادفة الى تحسين اداء القطاع السياحي .
- أعدت حكومة إقليم جامو وكشمير خطة متكاملة لإقامة المزيد من الفنادق الفاخرة في الإقليم تشمل مرحلتها الأولى بناء فنادق خمس نجوم في العاصمة سري نغر ومدن غولمارغ وبهالاغام في حين سيتم لاحقاً بناء المزيد من الفنادق الفاخرة في بقية المدن والمناطق السياحية.
- ذكر تقرير صادر عن الحكومة التركية أن عدد السياح الأجانب الزائرين للبلاد ارتفع بنسبة 15.4% في تشرين الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليصل إلى 1.18 مليون سائح بعد ركود في العام السابق.وقد ارتفع العدد بنسبة 18.2% ليصل إلى 22.32 مليونا خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
- أعلنت وزيرة الاقتصاد اليابانية عن عزم بلادها إنفاق 1.9 مليار دولار على مجموعة إجراءات لتخفيف أعباء ارتفاع أسعار النفط، تتضمن خفض رسوم الطرق السريعة وزيادة المساعدات المالية للشركات الصغيرة.
- كشف تقرير مصري عن ارتفاع إجمالي ارتباطات تصدير القطن المصري خلال موسم 2007 /2008 حتى منتصف الشهر الجاري ارتفاعا كبيرا بلغ 8959930 طنا في مقابل 2685350 طنا عن نفس الفترة من العام الماضي.
- تعطل 40% من المشروعات العقارية في السعودية بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء.
- تقرير اقتصادي عربي يكشف إن الدول العربية حققت نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بمعدل 5.7%
- ذكر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح في تصريحات صحفية أن دخل الفرد العراقي سيتضاعف خلال العام المقبل إلى 2000 دولار مقارنة بالعام الحالي حيث يبلغ 1000 دولار سنويا.
- قدرت نسبة التضخم في الجزائر ب5ر3 بالمائة خلال الإحدى عشرة شهرا من السنة الجارية بسبب ارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية على وجه الخصوص.
- بلغت إجمالي قيمة صادرات السعودية خلال العام الماضي 211 مليار دولار بزيادة مقدارها 6ر30 مليار دولار مقابل صادرات بقيمة 57ر180 مليار دولار في عام 2005.

معارض ومؤتمرات

- أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية نيتها تنظيم مؤتمر دولي بالتعاون مع مؤسسة داو جونز لترويج صناديق الاستثمار المتداولة خلال الفترة من 14 إلى 15 يناير المقبل في العاصمة مسقط، وقال المدير العام احمد بن صالح المرهون أن السوق تسعى من خلال المؤتمر إلى التعريف والترويج لصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تعد من الأدوات الاستثمارية الناجحة في أوروبا والولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية.
- عقدت في الدوحة مؤخرا فعاليات الملتقى الخليجي العاشر لشركات تزويد الطائرات بالوقود بمشاركة عشر شركات خليجية، وبحث الملتقى تزويد طائرات إيرباص العملاقة بالوقود والمعروفة بـ A ,083.

أخبار الشركات

- أكد مسؤولون في شركة البواخر السياحية الألمانية (عايدة) أنها تشهد ازدهارا كبيرا لدرجة أن الشركة طلبت من ترسانة ماير في بابنبورج أن تصنع لها باخرتين جديدتين، حيث ستبدأ السفينتان العمل في نيسان 2011 وأيار 2012، ليرتفع بذلك عدد أسطول سفن الشركة إلى تسع سفن في غضون سنوات قليلة.
- انطلقت أعمال شركة برستيج جيت الإماراتية الخاصة للطيران من مطار أبو ظبي الدولي أول أمس الثلاثاء، بعد أن دشن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان انطلاق أعمال شركة الطيران الجديدة العاملة في مجال النقل الجوي الخاص وتأجير الطائرات الخاصة. وكشف رئيس الشركة غيث الغيث عن طموح الشركة بزيادة أسطولها ليصل تسع طائرات مع حلول عام 2009.
- أعلنت "اتصالات" الإماراتية عن تغطيتها لمنطقة "تل مرعب" بالكامل بخدمات الجيل الثالث 3.5 لتوفر بذلك للمشاركين في مهرجان ليوا الدولي الثاني فرصة الاستمتاع بخدمات الاتصال المرئي.
- أعلنت اللجنة المشتركة الجزائرية المصرية لرجال الأعمال عن إنشاء "الشركة الجزائرية المصرية للاستثمار والتبادل" برأسمال يقدر بمليون دولار.
- أعلنت شركة ديل الأمريكية أنها تعتزم بيع حاسباتها الشخصية من خلال فروع شركة "تيسكو" البريطانية العملاقة للبيع بالتجزئة المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا.
- أعربت مؤسسة (مايكروسوفت) الأمريكية عن توقعاتها بأن ترتفع معدلات بيع أجهزة "اكس بوكس 360" لتشغيل الألعاب التي تنتجها خلال العام المقبل عما كانت عليه خلال العام الحالي.
- ذكرت شركة "تيماسيك هولدنجز" الذراع الاستثمارية للحكومة السنغافورية اليوم الأربعاء أنها تتوقع إمكانات قوية لنمو مؤسسة "ميريل لينش" الأمريكية العملاقة للخدمات المالية التي ستضخ فيها استثمارات ضخمة.
- قال بيت الاستثمار العالمي الذي يدير صندوق العقار الآسيوي هنا اليوم إنه وقع صفقة استثمارية مع شركتين صينيتين إحداهما شركة مختصة بالتطوير العقاري والأخرى شركة مقاولات إنشائية ب 62 مليون دولار أمريكي .
- أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس دخوله في شراكة استراتيجية مع شركة (يلدز) القابضة وهي الشركة الأم لمجموعة (ألكر) التركية ثالث أكبر مجموعة شركات في تركيا لتعزيز تواجدها في قطاع الإجارة والتمويل التركي.