هل الحكومة اللبنانية يمينية أكثر من البنك الدولي؟

هل سيدخل لبنان في طور "العتمة" الاقتصادية/الكهربائية بعد دخوله في أنفاق السياسة المظلمة؟ وإلى أي مدى ستتحكم الكهرباء بالقرارين السياسي والاقتصادي اللبناني؟ وهل سيخرج الناس إلى الشارع إذا ما نفذت الحكومة اللبنانية وعودها التي قطعتها على نفسها أمام المؤسسات المالية الدولية تجاه قطاع الكهرباء؟ وهل ستكون الكهرباء أحد محاور الإصلاح الاقتصادي الأساسية في الاقتصاد اللبناني العام القادم والذي سيشكل نقطة جدل بين الفرقاء؟ أسئلة كثيرة بدأت تظهر للعيان إثر الدراسة التي أعدها البنك الدولي حول قطاع الكهرباء اللبناني والتي حذر فيها من مضي الحكومة اللبنانية في مشروع خصخصة الكهرباء، في الوقت الذي تتبنى الحكومة فيه هذا الاتجاه اعتقاداً منها بأن حل مشكلة الكهرباء المستعصية لن يكون إلا عن طريق خصخصة ذلك القطاع، الأمر الذي دعا بعض المراقبين اللبنانيين إلى النظر للحكومة اللبنانية على أنها حكومة يمينية ومتطرفة في قراراتها الاقتصادية أكثر من تطرف المؤسسات الاقتصادية الدولية.

وكشفت الدراسة التي أعدها البنك الدولي أن خصخصة الكهرباء في ظل الظروف الحالية لن تمثل حلاً للمشكلة، بل ستزيد مشكلات إضافية، وستؤدي إلى تراكم إضافي للخسائر، وسترتب كلفاً أكبر بسبب المخاطر التي سيحتاط لها القطاع الخاص، وتوصلت إلى أن استبدال استثمارات القطاع العام باستثمارات القطاع الخاص سيرفع كلفة الكيلو واط ساعة بمعدل 3 سنتات كحد أدنى.

وحمل البنك الدولي المسؤولية الأساسية في ارتفاع العجز الذي تعاني منه مؤسسة كهرباء لبنان إلى التدخل السياسي وسخاء التعرفة التي وضعت على أساس سعر برميل النفط 25 دولارا، ولم ترتفع عند وصول سعر البرميل إلى نحو 100 دولار، ونصح البنك الحكومة اللبنانية بزيادة التعرفة نحو 55 في المائة، لكن بشرط أن يترافق ذلك مع إجراءات تطوير الحماية الاجتماعية الملائمة التي تساهم في تخفيف الآثار السلبية لهذا الإجراء، وهنا لابد من اتخاذ إجراءات خاصة لتعويض الصناعة اللبنانية الوطنية عن الخسائر التي يمكن أن تلحق بها، ولتعويض المستهلكين عن ارتفاع الأسعار العام.

وتشير التقديرات إلى إن كلفة الدعم بلغت 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2007 و39 في المائة من مجموع إنفاق الدولة ما بين أعوام 1997 و2006. إضافة إلى حاجة مؤسسة الكهرباء إلى الدعم الكبير لخدمات لا يمكن الاعتماد عليها، ومن المرشح أن يرتفع الطلب على الكهرباء في لبنان 60 في المائة حتى عام 2015 ليصل إلى 20.59 مليون واط في الساعة، وهذا يتطلب تحقيق نمو بمقدار 1500 مليون واط كحد أدنى. ما يوجب استثمارا بقيمة مليار دولار كحد أدنى. والوصول إلى هذا الحجم من الاستثمار سوف يكون تحدياً كبيراً بالنظر إلى الوضع المالي العام، والبيئة العامة المتعلقة باستثمار القطاع الخاص في البنى التحتية.

"كيوتل" تلمح لشراء حصة في شركة اتصالات لبنانية

قالت شركة قطر للاتصالات "كيوتل" أنها تنوي التقدم بعرض لشراء حصة في واحدة من شركتين لبنانيتين لاتصالات الهاتف المحمول وذلك في إطار خططها للتوسع في الشرق الأوسط وأسيا.يذكر أن وزير الاتصالات اللبناني كان قد أعلن في تشرين الأول الماضي عن عزم الحكومة اللبنانية بيع حصتي أغلبية في شركتي "الفا" و"ام.تي.سي تتش" في شباط المقبل ويطرح الباقي للجمهور بهدف جمع ما يصل إلى سبعة مليارات دولار.

تركيا تعتزم طرح 15% من أسهم شركة الاتصالات للاكتتاب في 2008

ذكرت مصادر رسمية في الحكومة التركية أنها قررت طرح 15% من أسهم شركة الاتصالات التركية للبيع في اكتتاب عام خلال النصف الأول من العام المقبل،وذلك تمشيا مع برنامج الحكومة التركية للخصخصة.حيث سبق و أن قامت تركيا ببيع 55% من أسهم شركة الاتصالات لشركة أوجيه السعودية عبر صفقة بلغت قيمتها 6.55 مليار دولار، مع احتفاظ الحكومة بحصة نسبتها 45% منها.يذكر أنه كان هناك إضراب في شركة الاتصالات، في منتصف شهر تشرين الأول، انتهى مؤخرا بعد أن توصلت الإدارة، واتحاد يمثل العاملين، إلى اتفاق بشأن الأجور.

اتصالات" الإماراتية تطرح باقة إنترنت جديدة للمنازل بسرعة 4 ميغابت

أطلقت مؤسسة الإمارات للاتصالات"اتصالات" باقة انترنت جديدة للمنازل (الشامل) بسرعة 4 ميغابت في الثانية وذلك مقابل 449 درهما شهرياً، وأعلنت "اتصالات" عن تقديم 4 ساعات من الاتصال المجاني بالانترنت شهريا من خلال 250 موقعاً مغطى بالانترنت اللاسلكي لجميع مشتركي باقات الشامل بسرعات 1 و 2 و4 ميغابت، كما يمكنهم التمتع بسعر مخفض يبلغ 6 دراهم للساعة عندما تزيد مدة استخدامهم عن أربع ساعات شهرياً.

الاتصالات السعودية تقدم لعملائها أسعاراً تنافسية على أرقام مميزة للهاتف

طرحت شركة الاتصالات السعودية مجموعة من الأرقام المميزة للهاتف ووفرتها على عدد كبير من المقاسم على مستوى المملكة، وأتاحت الشركة هذه الأرقام بأسعار تنافسية تبدأ من 299 ريالا للرقم، وأوضحت الاتصالات السعودية أنها بادرت بتوفير أكثر 64.000 رقم موزعة على 19مقسماً في كل مناطق المملكة، وذلك بهدف أن يتمكن أغلب العملاء من الحصول على أرقام مميزة للهاتف، وسيتم الإعلان في القريب العاجل عن الأرقام الستة الذهبية والمقرر إقامة مزاد لها خلال الفترة القادمة.

ورشة عمل لدعم بيئة عمل سيدات الأعمال في سورية

بدأت ورشة العمل التدريبية «نحو دعم بيئة عمل سيدات الأعمال في سورية» التي تأتي ضمن مشروع إدخال مفاهيم النوع الاجتماعي في الحياة الاقتصادية التي تقيمها مؤسسة مورد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وتحدثت السيدة بدور عبد الحق مديرة مؤسسة مورد عن النشاطات المشتركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الهادفة إلى تمكين المرأة اقتصادياً ووضع خارطة معلوماتية متكاملة حول لجان سيدات الأعمال في المحافظات السورية وهذا المشروع هو الأول من نوعه وليس على مستوى سورية فحسب بل على مستوى الدول العربية.

غرفة الصناعة الأردنية تدعو لتذليل العقبات التجارية مع ليبيا

أكد أمين سر غرفة صناعة الأردن زياد الحمصي أن القطاع الصناعي المحلي يتطلع إلى تجسيد وتعميق العلاقات الاقتصادية الأردنية الليبية، وتذليل العقبات التجارية بين البلدين، وشدد الحمصي على تذليل أي عقبات قد تواجه حركة انسياب البضائع المتبادلة، وكذلك مواصلة السماح للشاحنات الأردنية بعبور الأراضي الليبية بيسر وسهولة، وكانت حركة مرور البضائع الأردنية المصدرة إلى السوق الليبية أخيرا واجهت بعض المعوقات، إذ منعتها السلطات الليبية من الدخول إلى أراضيها لفترة من الوقت، ثم عادت وسمحت لها بذلك.

غرفة تجارة تعتبر التعديل الجديد لمرسوم الضريبة خطوة ضرورية

قالت غرفة تجارة وصناعة الكويت أن التعديل الجديد لمرسوم ضريبة الدخل الكويتية يعد خطوة ضرورية لتعزيز التنافسية الكويتية ويشجع الاستثمار، وذكرت الغرفة في بيان صحافي أن تخفيض نسبة الضريبة من نسبة 55% إلى 15% أزاح عن طريق الاستثمارات الأجنبية إلى الكويت عقبة كبيرة ساهمت إلى حد بعيد في تعطيل آثار قانون تشجيع الاستثمار، وأفادت أن التعديل الجديد أخذ بمبدأ بالغ الأهمية عندما أعفى الأرباح الناجمة عن عمليات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية من الضريبة مضيفة أن هذا التعديل أعاد تنظيم كل من "ترحيل الخسائر" و"سقوط الضريبة بالتقادم" بشكل يحفظ للخزينة العامة حقوقها.

50% نسبة إشغال الفنادق خلال الأعياد

أشارت إحصاءات أولية لاتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان إلى أن نسبة الإشغال في فنادق بيروت خلال أعياد الأضحى والميلاد تراوحت بين 58 و63 في المئة، في وقت فاقت فيه خلال العام الماضي حدود الـ130 %، وذلك بفارق كبير مع الفنادق الموجودة في المناطق، التي لم تتعدّ نسبة الإشغال فيها حدود الـ30 ، فيما عدد السياح الذين دخلوا هذا العام لم يتعدّ 800 ألف سائح، غالبيتهم من الأردن أو الخليج.

"إير فرانس ـ كيه ال أم"ستصبح أكبر شركة طيران تستحوذ في العالم

توصلت مجموعة "إير فرانس ـ كيه ال أم" إلى اتفاق لشراء "في ال أم" البلجيكية للطيران وذلك في صفقة شراء غير متوقعة تمثل تحدي لمنافستها "بريتيش إير وايز" وستتسح الصفقة لـ "إير فرانس ـ كيه ال أم" التي تعد أكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم النشاط، الاستحواذ على نحو 50% من عمليات الإقلاع والهبوط بمطار "لندن سيتي".وأشارت صحيفة الـ فاينانشيال تايمز" عبر موقعها الإليكتروني إلي أن "في ال أم" الناقلة الإقليمية البلجيكية تعتبر أكبر ناقلة علي مستوى مطار "لندن سيتي" الواقع بالقرب من أحياء المال بالعاصمة البريطانية، وقد سجلت أعداد المسافرين عبر المطار نمواً سريعاً بنسبة وصلت إلي 20% مقابل 2.4 مليون مسافر في العام الماضي.

اقتصاد تونس ينمو 6.3 % عام 2007

أعلن البنك المركزي التونسي أن اقتصاد البلاد نما على الأرجح بمعدل 6.3 % هذا العام متجاوزا توقعات صندوق النقد الدولي بسبب قوة النمو في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات. وقال البنك في بيان صدر بعد الاجتماع الشهري لمجلسه إنه من المتوقع أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي 6.3 % هذا العام مقارنة مع 5.5 % عام 2006 بفضل تحسن أداء الصناعات التحويلية والخدمات.

سوق أبوظبي للأوراق المالية يعلن زيادة رأسمال شركة الدار العقارية

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إتمام زيادة رأسمال شركة الدار العقارية بواقع 16 مليونا و451 ألفا و612 سهما حسب طلب الشركة من أصل 30 مليونا و419 ألفا و353 سهما بموجب الإفصاح الصادر عن بنك أبوظبي الوطني من خلال تحويل الصكوك التي أصدرتها الشركة إلى أسهم.وأعتبر السوق أن إتمام عملية الزيادة بواقع 16 مليونا و451 ألفا و612 سهما جاءت نتيجة وصول نسبة الملكية الأجنبية المسموح بها في أسهم الشركة إلى مايقارب الحد الأقصى المسموح به وفق النظام الأساسي للشركة وهي 40%الأمر الذي رفع رأسمال الشركة المدرج للتداول في السوق إلى مليارين و132 مليونا و580 ألفا و612 درهما.

مشروع عقاري ضخم في جدة بـ ملياري ريال

أطلقت شركة "كنان" الدولية للتطوير العقاري مشروع تجاري ضخم على مساحة تتجاوز 40 ألف متر مربع في مدينة جدة السعودية. وتبلغ تكلفة المشروع ملياري ريال ويتكون من برجين عملاقين أحدهما تجاري يحتوي على مكاتب للشركات ولرجال الأعمال، ويضم فندقاً فئة 5 نجوم بمساحة بناء 35 ألف متر مربع، أما البرج الثاني يحتوي على شقق سكنية فاخرة وذلك بمساحة بناء إجمالية 74 ألف متر مربع، إلى جانب مركز تجاري بمساحة 34 ألف متر مربع يضم أفخم الماركات العالمية، ومن المقرر أن يتم افتتاح البرجين وملحقاتهما مع بداية عام 2011م.

العمانية للمعارض والتجارة الدولية تحصل على تصنيف UFI

أعلنت "العمانية للمعارض والتجارة الدولية" أنها حصلت على تصنيف الاتحاد الدولي للمعارض ( UFI ) بعد تنظيمها معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس) وبعد استيفائه للشروط القياسية والمواصفات الدولية. وعبرت الشركة العمانية عن ارتياحها لموافقة الاتحاد الدولي للمعارض ( UFI ) الاعتراف بنوعية المعايير المتبعة والتزام العمانية للمعارض والتجارة الدولية بالمستوى المهني لتنظيم الحدث بحسب ما نقل موقع "معلومات الشرق الأوسط التجارية". يذكر أن الاتحاد الدولي للمعارض هي رابطة عالمية رائدة للمعارض الدولية، وكذلك كبرى الجمعيات الدولية لصناعة المعارض وشركائها.

معرض قطر الدولي الأول للابراج "تاورتك"

تنظم "المجموعة الاقتصادية" القطرية خلال الفترة من 25 إلى 28 آذار المقبل وعلى ارض مركز قطر الدولي للمعارض، معرض قطر الدولي الأول للأبراج "تاورتك". والمعرض بحسب ماذكرت صحيفة "الشرق" القطرية يركز على الأبراج التي تساعد في حل مشكلة الإسكان من خلال التوسع الرأسي الذي يضيف وحدات سكنية وفندقية وإدارية، وذلك تمشياً مع الطفرة العمرانية التي تشهدها دولة قطر حالياً، خاصة في ما يتعلق بصناعة الأبراج، حيث تم الترخيص لبناء نحو 400 برج. والمعرض يقام لأول مرة في دولة قطر وعلى المستوى العالمي حيث تم توجيه دعوات المشاركة في المعرض إلى شركات متخصصة بتقديم هذه التقنيات من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وماليزيا والسعودية ومصر وانجلترا وتركيا. والمعرض الأول سوف يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع، وستقام على هامش المعرض فعاليات ومحاضرات وندوات تتعلق بتقنية الابراح.

مارتفاع أقساط التأمين في الأردن إلى 267 مليون دينار

أظهرت الإحصاءات الأولية الرسمية الصادرة عن هيئة التأمين ارتفاع إجمالي أقساط التأمين لتصل في نهاية شهر تشرين الثاني من عام 2007 إلى حوالي 267.4 مليون دينار مقابل 239.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2006 وبنسبة ارتفاع قدرها 12%، وتركز هذا الارتفاع في أقساط التأمينات العامة حيث بلغت 240.9 مليون دينار مقابل 216.5 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي وبنسبة ارتفاع قدرها 11%، وأوضحت هيئة التأمين في بيان صحفي أن إجمالي التعويضات ارتفع إلى حوالي 165.5 مليون دينار، مقابل 144.7 مليون دينار في عام 2006 وبنسبة نمو بلغت 14%. وأشارت الإحصاءات إلى ارتفاع نسبة مساهمة قطاع التأمين في حجم التداول في بورصة عمان وبلغت 3.1% من إجمالي التداول.

بنك مسقط يفوز بجائزة الجودة في تحويل الأموال

فاز بنك مسقط، البنك المتخصص في سلطنة عمان، أخيرا بجائزة جي بي مورغن شايس (JPMorgan Chase) للجودة، وذلك تقديراً لأداء البنك المتميز والتزامه المستمر بالحفاظ على أعلى درجات الجودة في مجال تحويل الأموال. علما أن أقل من (1%) من عملاء الحوالات لدى جي بي مورغن (JPMorgan) تأهلوا للفوز بهذه الجائزة. مع العلم أن دائرة العمليات المركزية في بنك مسقط تنفذ (99%) من طلبات التحويل الواردة من مختلف دوائر البنك، بينما تقوم دائرة تمويل التجارة الدولية بتنفيذ الطلبات المتبقية. هذا وتقوم دائرة الأنظمة والإجراءات في البنك بمعالجة المسائل التقنية والأمنية المتعلقة بالحوالات.

مؤشرات صغيرة:

- أظهرت أحدث بيانات حكومية أن الكويت رفعت توقعاتها لفائض ميزانية 2007-2008 لأكثر من ستة مليارات دينار بفضل إيرادات النفط الضخمة وانخفاض الإنفاق.
- قفزت أسعار الذهب للعقود الآجلة في التعاملات في أمريكا إلى أعلى مستوى لها في شهر مدعومة بأسعار قوية للنفط وضعف الدولار فيما سجل البلاتين مستويات قياسية مرتفعة جديدة مع استمرار المخاوف بشان المعروض.
- قال البنك المركزي التونسي إن الاقتصاد التونسي نما على الأرجح بمعدل 6.3% هذا العام متجاوزا توقعات صندوق النقد الدولي بسبب قوة النمو في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.
- قال المكتب الوطني للإحصاء إن متوسط التضخم لأسعار المستهلكين في الجزائر في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الحالي بلغ 3.5% ومن المتوقع إن يصل إلى 3.8% لعام 2007 بأكمله.
- حققت تصرفات الأراضي بدبي أكثر من 68ر1 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي منها مبايعات تجاوزت قيمتها 28ر1 مليار درهم في مناطق مختلفة من الإمارة ورهون بلغ مجموعها 50ر399 مليون درهم.
- قال البنك المركزي التونسي أنه يتوقع معدل نمو اقتصادي يفوق 6 % في العام 2007, مقارنة مع 5.5% في 2006.
- تنطلق السوق الخليجية المشتركة رسمياً مطلع العام الميلادي الجديد. حيث أقرت في قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج التي أنهت أعمالها أخيرا في العاصمة القطرية الدوحة، بإعلان قيام السوق الخليجية المشتركة اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2008.
- سجل البريطانيون رقما قياسيا جديدا في حجم الأموال التي أنفقوها على شراء الألعاب الإلكترونية، وذلك بعد أن خصصوا لها 52ر1 مليار جنيه إسترليني كاملة هذا العام بزيادة 25% عن العام الماضي، وقبل أسبوعين من بداية العام الجديد.
- تخطط حكومة بلدية شانغهاى لبناء أول محطة أرصاد جوية في قاع البحر هي الأولى من نوعها في الصين سيكون مقرها في المجال البحري القريب من مدينة لينقانغ الجديدة .
- قال بنك الكويت المركزي أمس إن عرض النقد نما بأكثر من 20% في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني الماضيين أي ما يقرب من أعلى معدل نمو منذ نحو 13 عاما بفضل الاستثمارات في الودائع محددة الاجل والودائع الادخارية
- رفع بنك الكويت المركزي أمس سعر الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي ليصبح سعر صرفه 273.8 فلس مقارنة مع السعر السابق وهو 274.45 فلس اي بزيادة نسبتها نحو 0.25%
- حققت سوق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع مكاسب بلغت 2ر29 مليار درهم عقب ارتفاع مؤشر السوق بواقع 198 نقطة من 5899 نقطة في الأسبوع الماضي إلى 6097 نقطة عند إغلاق اليوم.

معارض ومؤتمرات

- قررت شركة "رؤية" الإماراتية لتنظيم المعارض المنظمة لمعرض الشارقة الدولي للاستثمار العقاري /ايكرس الشرق الأوسط 2007/ بالتعاون مع مركز اكسبو الشارقة زيادة مساحة المعرض في دورته الثانية إلى الضعف لتصبح 16 ألف متر مربع وذلك تلبية لطلبات ورغبات المشاركين بحجز مساحات أوسع خلال الدورة المقبلة.

أخبار الشركات

- قالت شركة أملاك للتمويل أن أرباح الشركة في عام 2007 ستنمو لأكثر من المثلين مما أدى لارتفاع سهمها بنسبة بلغت 5.5% ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من عام.
- قالت شركة تام أويل إفريقيا الليبية أنها حصلت على ترخيص للتنقيب عن النفط في تشاد لكنها نفت تقارير إعلامية ذكرت أن لديها خطة للاستثمار في أعمال تنقيب في الصحراء الغربية المتنازع عليها.
- قال مسؤول بشركة النعيم القابضة وهي بنك استثماري مصري أن الشركة تبحث عن فرص استثمارية في البحرين وقطر في إطار خطة توسع إقليمي في عام 2008
- أعلنت شركة ماكس جت الأمريكية للطيران إفلاسها موضحة أن هذا القرار كان نتيجة لارتفاع تكاليف الوقود، وما قد ينجم عن ذلك من تأثيرات سلبية على عملية الائتمان لشركات الطيران.
- احتفلت شركة طيران البحرين بانضمام أول مجموعتين من المضيفين والمضيفات في مجال الضيافة الجوية للشركة وذلك بتاريخ 22 ديسمبر 2007، وقد اشتملت المجموعتان على عدد 24 مضيفاً ومضيفة من جنسيات مختلفة. وقد بلغ إلى الآن مجموع من تم اختيارهم 44 مضيف ومضيفة من 12 جنسية مختلفة.
- حصلت "الخطوط الجوية البريطانية"على جائزة "أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2007" وذلك ضمن جوائز ورلد ترافيلر المرموقة.
- احتفى بنك البحرين للتنمية بمجموعة من الطيارين البحرينيين الذين يمثلون الدفعتين الأوليتين من الشباب الذين مولهم البنك لدراسة مهنة الطيران وهندسة الطائرات، وذلك من خلال برنامج تدريب الطيارين الذي طرحه أخيراً، والذي يمول تدريب شباب بحرينيين لدراسة الطيران في كل من المملكة الأردنية الهاشمية و الفليبين.
- بدأت شركة طيران الجزيرة الكويتية استلام طائرات الجيل الجديد من إيرباص أي320، ليزيد عدد أسطولها التشغيلي إلى ست طائرات من أصل طلبية الشراء البالغة 40 طائرة.
- حصلت شركة إعمار العقارية على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على شراء ما يصل إلى 10 % من أسهمها التي كان أداؤها أقل من أداء السوق هذا العام.
- قالت شركة "استثمار" التابعة لإمارة دبي إنها باعت العقار رقم 230 بارك أفنيو لمجموعة من بينها صندوق تديره مجموعة جولدمان ساكس مقابل 1.15 مليار دولار في ثاني صفقة بيع عقارية تبرمها في نيويورك في أقل من شهرين.
- ذكرت شركة ((سامسونج)) الكورية الجنوبية لصناعة الالكترونيات أنها توصلت لاتفاق مع وحدة أعمال حفظ البيانات في شركة ((هيتاشى)) اليابانية تحصل بموجبه على ترخيص باستخدام براءات اختراع متعلقة بإنتاج الأقراص الصلبة.