عجمان منافس عقاري قوي لإمارة دبي والعاصمة ابو ظبي

كشفت دراسة حديثة حول واقع المشاريع العقارية المعلنة لعام 2007 في دولة الإمارات بروز إمارة عجمان كمنافس عقاري قوي للإمارات الأخرى لاسيما إمارتي دبي والعاصمة ابو ظبي، حيث احتلت الإمارة النامية المرتبة الثالثة بعدهما بحجم الاستثمارات والمشاريع المعلنة فيها. وقالت الدراسة ان إمارة عجمان أطلقت 6 مشاريع عقارية نوعية بلغت تكلفتها الإجمالية 40،8 مليار درهم اماراتي بنسبة تفوق على عُشْرِ المشاريع الموجودة في الدولة، والتي استحوذت دبي وأبوظبي منها على حصة الأسد، حيث حلت دبي في المركز الأول بإطلاق 58 مشروعاً بتكلفة تجاوزت 199 مليار درهم لم تشمل 5 مشاريع غير معلنة التكاليف، وبنسبة بلغت أكثر من نصف المشاريع العقارية في بقية إمارات الدورة وفق قائمة قيمة المشاريع المعلنة. فيما حلت أبوظبي في المركز الثاني بـ 41 مشروعاً تجاوزت تكاليفها 101 مليار درهم لم تشمل فيها 6 مشاريع غير معلنة التكاليف وبنسبة بلغت ثلاثة أعشار المشاريع الموجودة في الدولة.

ويرى "آزاد نوري" المدير العام لمشروع مرسى عجمان، إن الذي يعزز هذه الإحصاءات هو توقعات المراقبين حول مستقبل عجمان لاسيما مرسى عجمان، فالتوقعات تشير إلى أن مرسى عجمان وحده سيؤثر تأثيرا ايجابيا جدا في القطاع العقاري والتجاري والسياحي لإمارة عجمان ككل، وذلك نتيجة الميزات التي يتمتع بها والتسهيلات التي سيقدمها للمستثمرين أو للراغبين في التملك فيه، إلى جانب أهمية هذا المشروع على الصعيد الاقتصادي والسياحي والتجاري للإمارات بشكل عام، ولإمارة عجمان بشكل خاص، كونه يعد منتجعا سياحيا متكاملا، ويحتوي على متطلبات الحياة العصرية الراقية كافة، كالأبراج والفنادق الفخمة إلى جانب وجود منطقة حرة تجارية واقتصادية ستفتح الكثير من الفرص أمام التجار وأصحاب الشركات ورجال الأعمال، ومركز تسوق ضخم، والكثير من الجوانب الترفيهية التي تجعل من هذا المشروع مدينة نموذجية متكاملة تجمع بين حكمة السياسة العقارية ودقة التصاميم وروعة التنفيذ وصواب النظرة تجاه المستقبل.

ولم تكتف إمارة عجمان بمجرد الإعلان عن تطوير مشاريع كبيرة تضعها على قدم المنافسة مع الإمارات الأخرى وإنما اتجهت نحو تطوير بناها التحتية المختلفة، حيث يقول نوري، أن الإمارة تسعى بشكل حثيث نحو تقويم مرافق النقل والمواصلات فيها، ويستطيع القادم إلى الإمارة أن يلمس ذلك من خلال المشاريع التطويرية المختلفة التي استهدفت نواحي عدة من الجسور وأعمال توسعات الطرق.كما يدل ذلك على أن الأمارة سعت لإضافة نوعية في مجال البنية التحتية الخدمية، وقد أعلنت عجمان منذ نحو شهرين عن مشاريع عمرانية وخدمية بتكلفة نحو 580 مليون درهم بينها أنشاء خمسة جسور جديدة ومشاريع طرق وإنارة شوارع وتطوير مبان حكومية. يشار إلى أن المرسى هو ابرز المشاريع المعلنة في الإمارة، وتشرف عليه شركة “تنميات” بحجم استثمارات تصل إلى نحو 11 مليار درهم.

"عقار" تنجز بناء "المركز التجاري الكندي" بـ 200 مليون

قالت "عقار للتطوير" أنها أنجزت أعمال البناء في مشروع برج "المركز التجاري الكندي" بقيمة 200 مليون درهم، بمنطقة "الخليج التجاري"في دبي. ويعد هذا المشروع الأول لـ" عقار" في المنطقة والذي سيضمن للشركات المقيمة الحصول على الموقع المناسب للاستفادة من فرص السوق. ويتمتع برج "المركز التجاري الكندي"بموقعه المتميز القريب من "برج دبي" ويتألف من 19 طابقاً تشمل مساحات المكاتب الحديثة و7500 قدم مربعة من مرافق البيع بالتجزئة في الطابق الأرضي. ويتميز بإطلالة مميزة لنحو 95% من المكاتب من خلال نوافذ كبيرة. ويوفر المبنى قاعات المؤتمرات ومرافق الأعمال المخصصة لتلبية متطلبات الشركات. بالإضافة إلى مرافق للراحة والاستجمام التي تشمل صالة رياضية متكاملة وغرفة بخار وحوض سباحة على السطح ومسبح "جاكوزي" وردهات طعام ومركز تسوق وستة طوابق لمواقف السيارات الداخلية.

البنوك الجزائرية لم تسلم من أزمة الرهن الأمريكي

لم تسلم الساحة المصرفية الجزائرية خلال السنة المالية 2007 من انعكاسات الأزمة المالية الأمريكية للقروض الرهنية بحيث جمدت عمليات خوصصة القرض الشعبي الجزائري و هو إجراء مفاجئ خفف من حدته التراجع الملحوظ للديون العمومية الداخلية و تعزيز الموقع المالي الخارجي للبلد. و أثرت أزمة القروض الرهنية ذات المخاطر الكبيرة الناجمة عن السوق العقارية الأمريكية على تقريبا كل النظام المالي العالمي مما أضعف عدة بنوك كانت مستعدة للدخول في رأسمال القرض الشعبي الجزائري. و هذا ما حدث للبنك الأمريكي "سيتي غروب" الذي اضطر إلى الاستعانة بالصندوق السيادي لأبو ظبي لحقن ما قيمته 5ر7 مليار دولار لتمويل صناديقه. البنك الفرنسي "كريدي أغريكول" هو الآخر أعلن عن خسائر أكبر مما كان يتوقعه حيث قرر بتر صافي فوائده لسنة 2007 بمبلغ 6ر1 مليار يورو.

سيدات أعمال قطرية يعملن خلف الكواليس

قالت نائبة رئيس منتدى سيدات الأعمال القطريات عائشة الفردان بأن المرأة الخليجية شهدت تطورا كبيرا على صعيد مشاركتها في قطاع الأعمال، مضيفة أن بعض الدول مثل الكويت والبحرين سبقت قطر في تطور المرأة، ولكن الآن المرأة القطرية تتطور بوتيرة أسرع، فهنالك نحو ألف سيدة أعمال قطرية يعملن خلف الكواليس بسبب وجود تحفظات لدى البعض في ظهور سيدات الأعمال، مبينة أن نشاط سيدات الأعمال القطريات كان محصورا في البداية على التجميل والأزياء، ولكن الآن دخلت القطريات إلى مختلف المجالات مثل السيارات والمجوهرات والعقارات وغيرها من القطاعات.

زيادة أرباح بنوك الإمارات 20% هذا العام

توقع معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي ارتفاع أرباح البنوك بالإمارات خلال العام الحالي 2007 بنسبة تصل إلى 20 بالمائة لتصل إلى 8ر24 مليار درهم مقابل 65ر19 مليار درهم العام الماضي 2006 .كما توقع أن تصل أصول وخصوم البنوك للعام الحالي إلى 055ر1 تريليون درهم مقارنة بحوالى 850 مليار درهم عام 2006، جاء ذلك خلال اللقاء المصرفي الشهري الذي ينظمه بنك الإمارات دبي الوطنى بحضور معالي أحمد حميد الطاير رئيس مجلس ادارة البنك وكبار المصرفيين بالدولة.

"سياحة دبي" تدشن نظاماً جديداً لحجز الفنادق عبر الإنترنت

دشنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي النظام الجديد لحجز الفنادق من أي مكان في العالم من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، إذ بات بإمكان أي شخص من أي بلد الدخول إلى موقع الدائرة : www.dubaitourism.ae لمعرفة أسعار المنشآت الفندقية في دبي والعروض التي تقدمها طوال العام والحجز في الفندق الذي يرغب الإقامة فيه. وقد أوضح سهيل بوهليبة مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بالدائرة أن الدائرة تعاقدت مع شركة “ترافيلوستي” وهي واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال الحجوزات وذلك لتقديم أفضل سعر للغرف الفندقية كونها تتعامل مع جميع المنشآت الفندقية في دبي، والبالغ عددها 185 فندقاً.

تشجيعاً للسياحة، مصر تتكفل بفاتورة ساركوزي وصديقته

ستتحمل الحكومة المصرية نفقات إقامة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصديقته عارضة الأزياء الفرنسية الشهيرة كارلا بروني، المتواجدين حاليًا بمدينة الأقصر في زيارة خاصة، كما ستقدم هدايا لهما هي عبارة عن مشغولات ذهبية وفضية وقطع أثرية مقلدة.وبررت وزارة السياحة تحملها نفقات الإقامة كاملة، بقولها إنها ترى في زيارة ساركوزي وصديقته لمدينة الأقصر أكبر دعاية سياحية للمدينة الأثرية، مشيرة إلى أن نفقات الإقامة لن تتجاوز في حدها الأقصى قيمة أي برنامج دعائي عن السياحة في مصر بوسائل الإعلام الغربية.

سياحة تونس ترتفع 3.1% والمغاربة نصف السياح

حققت السياحة التونسية خلال الاحد عشر شهرا الماضية نتائج ايجابية مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية إذ بلغ عدد الوافدين على المناطق السياحة التونسية لغاية كانون الأول الجاري 6,428,489 سائحا أي بزيادة 3,1 % مقارنة بالسنة الماضية. وقد شكل السياح المغاربيون (الجزائريون والليبيون) أكثر من الثلث بـ2,378,464 سائحا وقرابة النصف مع الموريتانيين. فيما احتل الفرنسيون للسنة الثالثة على التوالي صدارة السياح الأوروبيين بأكثر من مليون و282 ألف سائح وهو ما يجعلهم يحتلون المرتبة الثانية في جدول السياح الوافدين..

مشروعات سياحية في جازان توفر 50 ألف وظيفة

قدر المدير التنفيذي لجهاز السياحة في منطقة جازان بالسعودية، حجم الاستثمارات السياحية التي ستطرح أمام رجال الأعمال والمستثمرين في جازان بنحو 6 مليارات ريال وتوفر 50 ألف وظيفة لشباب وشابات المنطقة. وقال رستم الكبيسي في تصريح لـصحيفة "الوطن" إن منطقة جازان ستصبح إحدى أهم وجهات سياحة الشواطئ، والسياحة البحرية، وسياحة المنتجعات الصحية في المملكة، المعززة بسياحة المرتفعات الجبلية والتراث الثقافي.

سياحة تركيا ترصد 120 مليون دولار للترويج لها فى أوروبا

أعلن مسئولون بوزارة الثقافة والسياحة التركية أن الحكومة التركية خصصت ميزانية تقدر بـ120 مليون دولار لترويج السياحة وتشجيع السائحين من فئة الأثرياء في أوروبا، بالإضافة إلى جذب السياح من جميع أنحاء العالم ، وهى الحملة التى من المقرر أن تبدأ في مطلع العام القادم. ويذكر أن وزارة السياحة التركية قد قامت خلال 2007 بعمل ثلاث حملات ترويجية تستهدف كلا من أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى على حدة. وسيتم توزيع الميزانية على 10 حملات ترويجية مختلفة في دول متفرقة في أنحاء العالم.

LG تبيع 700 ألف وحدة من هاتف "برادا"

توقعت شركة إل جي إلكترونيكس تحقيق مبيعات قياسية حول العالم لأكثر من 700 ألف وحدة من هاتفها المحمول الجديد من طراز "برادا PRADA" بحلول نهاية العام الحالي.ويتميز الهاتف بشاشته التي تعمل باللمس وذلك عوضا عن لوحة المفاتيح التقليدية، مما يتيح مساحة أكبر لعرض البيانات على الشاشة البلورية بشكل دقيق وواضح، بالإضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات والاستفادة من حلول الاتصال الإلكتروني المتوفرة بتقنية اللمس يتفاعل خلالها حامل الجهاز مع تقنيات الاتصال المتطورة في العالم.يذكر أن ل هاتف "برادا" نال جائزة أفضل هاتف محمول في العالم للعام 2007 ضمن جوائز "ريددوت" العالمية للتصاميم المبتكرة التي جرى توزيعها في يونيو الماضي في مدينة إيسن الألمانية.

15 مليار دولار تجارة السعودية الإلكترونية في 2007 "

توقع تقرير اقتصادي أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في السعودية خلال العام الجاري 2007 إلى15 مليار دولار.وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة "أبا الحارث التجارية" التي تشرف على مشروع لبوابة الصناعة السعودية الإلكتروني وأوردت صحيفة "البيان" الإماراتية أجزاء منه أن حجم التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون بلغ 100 مليار دولار، بينما وصل حجم التجارة الإلكترونية عالميا أكثر من 7 تريليونات دولار في عام 2004.كما توقع أن تسجيل معدلات نمو أعلى مع الانتشار العالمي لاستخدام الإنترنت، والذي يشكل بيئة خصبة لانتشار آمن وثري للتجارة الإلكترونية.وأكد التقرير أن70% من الشركات العالمية الكبرى تستخدم آليات التجارة الإلكترونية في تعاملاتها، وفتح أسواق جديدة على المستوى الإقليمي والدولي.

بي ام دبليو تستعد لاطلاق "M3" في المنطقة

أعلنت مجموعة "بي ام دبليو- الشرق الأوسط" عن وصول سيارة "M3" لأسواق دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط شهر نيسان المقبل.وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية، أن السيارة "M3" تأتي مجهزة بمحرك ثماني أسطوانات جديدة ومتطورة، يوفر سرعة فائقة ويتميز بجميع مواصفات وتقنيات محرك سيارات فريق "BMW Sauber F1"، المشارك في سباقات "فورمولا وان" العالمية.ويقدم محرك "V8" الجديد الذي يتبنى مفهوم السرعة العالية المعتمد ضمن كافة محركات "BMW M"، قوة قصوى قدرها 420 حصانا، بسعة 999.3 سنتميترات مكعب ويصل عزم المحرك إلى 400 نيوتن متري، بالإضافة إلى سرعة دوران تصل إلى 8400 دورة في الدقيقة.

إيران: صفقة غاز بـ16 مليار دولار لماليزيا تتحدى حصار واشنطن

وقعت إيران وماليزيا على عقد بقيمة 16 مليار دولار، لتطوير قطاع الغاز، فيما وصف بأنه أكبر صفقة من نوعها في تاريخ قطاع الطاقة الإيراني، وذلك بعد أسابيع قليلة من فوز إيران بصفقة ضخمة أيضاً مع شركات صينية، وبموجب الاتفاقية، تقوم شركة ماليزية بتأمين الأموال لتطوير حقلي "كلشن" و"فردوس" للغاز، وتبلغ قيمة العقود 16 مليار دولار يشمل 10 مليارات تخصص للاستثمار في الحقول البرية لمدة 25 عاماً وستة مليارات أخرى للحقول البحرية، على ما نقلته الأسوشيتد برس.

أبو ظبي تستضيف منتدى «العالم في 2008»

يرى عدد من الاقتصاديين المشاركين في منتدى اقتصادي يعقد في أبوظبي الشهر المقبل، أنه برغم استمرار تمتع الاقتصاد العالمي بالقوة حالياً، فإنه يواجه خطر عدم الاستقرار بشكل عام، وذكرت إيكونومست للمؤتمرات منظمة المنتدى الذي يعقد تحت اسم ’’’’’’’’العالم في ’’’’’’’’2008 أن نحو 150 وفداً يضمون كبار صناع القرار من منطقة الخليج والأسواق العالمية سيحضرون المنتدى حيث يركزون على العناصر الرئيسية التي ستؤثر في تشكيل الأحداث خلال العام المقبل، وقال مدير تحرير مجلة الايكونوميست "شهد عام 2007 مؤشرات اقتصادية وسياسية متنوعة مما يعني أن عملية صناعة القرار كانت مفعمة بالمخاطر".

مشروع بين معرض فرانكفورت الدولي للكتاب والهيئة العامة للثقافة والتراث بأبو ظبي

اتفق كل من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب والهيئة العامة للثقافة والتراث بأبو ظبي علىى تأسيس مشروع ثقافي يهدف لتطوير صناعة الكتاب والنشر، وتشجيع الإقبال على القراءة في الإمارات والعالم العربي عموما. ويحمل المشروع الجديد اسم (كتاب) وهو بحسب ما نقله موقع "الاخبار"، شركة ذات مسؤولية محدودة مقرهاأبو ظبي، متخصصة في تنظيم وإدارة المعارض والمشروعات المتعلقة بصناعة ونشر وتجارة الكتب والصحف والمجلات والمنشورات المطبوعة أوالرقمية بغية المساعدة على استقطاب دور النشر العالمية للعمل في أبو ظبي، وبناء نظام متطور للتسويق والتوزيع يصل بسوق النشر والكتب العربية إلى مستوى عالي الكفاءة يتجاوب مع معايير الأسواق الدول. يذكر ان معرض ابو ظبي للكتاب مقرر اقامته خلال الفترة من 11 الى 16 من آذار القادم وان 70% من مساحة المعرض حجز حتى الآن من قبل العارضيين.

مؤشرات صغيرة:

- اهتزت البورصات الأمريكية في وول ستريت إثر شيوع نبأ اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنظير بوتو، فتعرضت جميع المؤشرات الكبرى لخسائر قاربت واحد في المائة.
- ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لليوم الخامس على التوالي الجمعة إلى 97 دولارا للبرميل مقتربة من مستواها القياسي بفضل دعم من هبوط مخزونات الخام الأمريكية.
- قال مسؤول ببورصة دبي للذهب والسلع الجمعة إن البورصة تعتزم طرح عقود آجلة أكبر لتداول الصلب حالما يتوفر طلب كاف في السوق.
- أعلن الصندوق الاستثماري في دبي "استثمار" يوم الخميس انه حقق أرباحا بلغت 445 مليون دولار من بيع مبنى في نيويورك كان قد اشتراه قبل عامين ب705 ملايين دولار.
- تناقص عدد السياح من المغرب إلى تونس هذا العام 2007 حوالي 10% مقارنة بالسنة المنقضية وقد وصل عددهم لغاية موفى نوفمبر الـ27139 سائحاً.
- بلغت عائدات السياحية التونسية في الأشهر الأحد عشر الماضية ولأول مرة في تاريخ السياحة التونسية المليارين ونصف المليار دينار تونسي محققــة بــذلك زيـادة بـ8,2 بالمائة مقارنة مع عام 2006.
- بدأت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تطبيق النظام الالكتروني الموحد لشكاوى المتعاملين والذي اعتمده المجلس التنفيذي لإمارة دبي مؤخرا بإشراف برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.
- أعلن مسئول اقتصادي عن ارتفاع عدد المستثمرين في البورصة المصرية ليصل إلى 1.7 مليون مستثمر في 2007.
- كشفت إحصائية اقتصادية رسمية انخفاض صادرات سلطنة عمان من النفط الخام خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 6.9% لتصل إلى 184.25 مليون برميل مقارنة بـ 197.7 مليون برميل خلال نفس الفترة من عام 2006.
- أكدت دراسة نشرت مؤخراً أن الولايات المتحدة الأمريكية خسرت عام 2006 وحده ما لا يقل عن 650 مليار دولار بسبب تشتت انتباه الموظفين وفقدانهم التركيز جراء سيل المعلومات الإلكترونية التي تعترضهم عبر البريد الإلكتروني ومواقع العمل الرقمية.
- تصدرت الصين دول العالم في عدد الرسائل القصيرة المرسلة عبر الهاتف المحمول إذ وصل عددها إلى 429 مليار رسالة في العام الواحد.

عقود ومناقصات

- قالت بورصة ناسداك انها أصدرت بطريق الخطأ بيانا في وقت سابق من يوم الجمعة قال أن الحكومة الأمريكية وافقت على صفقة تعطي بورصة دبي حصة أقلية في ناسداك.
- قالت شركة دبي العالمية للاستثمار المملوكة لحكومة الإمارة أنها اشترت خمسة ملايين سهم في ام.جي.ام ميراج ثاني أكبر شركة لنوادي القمار في العالم لترفع بذلك حصتها الى 6.5 في المئة.
- بدأت شركة طيران الجزيرة الكويتية استلام طائرات الجيل الجديد من إيرباص أي320، ليزيد عدد أسطولها التشغيلي إلى ست طائرات من أصل طلبية الشراء البالغة 40 طائرة.

أخبار الشركات

- أفادت صحيفة وول ستريت جورنال في موقعها على الانترنت أن بنوكا أمريكية وأوروبية من بينها سيتي جروب واتش.اس.بي.سي هولدنجز تبحث بيع بعض أنشطتها من أفرع إلى وحدات كاملة تحسبا لأوقات عصيبة تنتظرها.
- قالت بورصة تونس أن الشركة التونسية لصناعة الحليب تعتزم زيادة رأسمالها عن طريق إصدار أسهم جديدة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دينار تونسي (4.10 مليون دولار),
- أعلنت شركة ينكت للتطوير السياحي عزمها تطوير منتجع سياحي متكامل فاخر بقيمة ملياري دولار في الجنوب الشرقي للعاصمة العُمانية مسقط على الساحل الشرقي.
- أعلنت السلسلة الفندقية "حياة العالمية" إن نسبة الإشغال في فنادقها بمنطقة الشرق الأوسط ارتفعت خلال السنة الحالية بنسبة 11 بالمئة، فيما ارتفع معدل الأسعار بنسبة 16 بالمئة، الأمر الذي يؤكد طلباً متنامياً على فنادق "حياة العالمية" الفخمة في المنطقة.
- أطلقت “فيزا”، بالتعاون مع “طيران الإمارات” عرضاً ترويجياً يستمر 6 أسابيع يمنح حاملي بطاقاتها فرصة الفوز بواحدة من 100 ترقية لأعضاء برنامج مكافأة ولاء العملاء “سكاي ووردز” عند حجز تذاكرهم عبر الإنترنت وتسديد قيمتها بواسطة بطاقة فيزا.
- أعلم سوق أبوظبي للأوراق المالية الوسطاء والمستثمرين بإتمام زيادة رأسمال شركة الدار العقارية بواقع 16 مليونا و451 ألفا و612 سهما حسب طلب الشركة من أصل 30 مليونا و419 ألفا و353 سهما
- أطلقت شركة "موتورولا إنك" الستار في دبي عن نسخة خاصة من جهاز الهاتف المحمول "رازر 2 فى 8" الجديد المطلى بالذهب ومغلف بطبقة جلدية تشبه جلد الأفعى مع رسومات بارزة على السطح، وعليه رموز أنيقة مطلية بالذهب مع شكل محفور بالألماس على الجانبين.
- توقعت شركة "تويوتا موتور كورب" اليابانية لصناعة السيارت أن تصل مبيعاتها خلال العام القادم 2008 إلى ما يقرب من 9.85 مليون سيارة، لتعزز بذلك من صدارتها على قمة شركات صناعة السيارات العالمية من حيث الربحية.