كيف يستقبل الأردن عام 2008

ذكرت احصاءات اقتصادية حديثة في الأردن أن الناتج المحلي الإجمالي للثلاثة أرباع الأولى لعام 2007 قد نما بنسبة 5.8% مقارنة مع نفس الفترة من 2006، وذلك بناء على مؤشرات اقتصادية قصيرة المدى تغطي كافة الأنشطة الاقتصادية. فيما أشارت ذات الإحصائيات أن معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 5.5% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي 2007، مقارنة مع 6.2% لنفس الفترة من عام 2006، أما معدل البطالة فقد بلغ 13.2% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007، مقارنة مع 14.3% لنفس الفترة من عام 2006.

وذكرت دائرة الإحصاء الأردنية فيما أطلق عليه آخر تقرير لعام 2007 أن معدل النمو بأسعار السوق الجارية في الأردن قد بلغ 11.8%، إذ بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في التسعة شهور من العام 2007 ما مقداره 11.7 مليار دولار مقابل 10.44 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وبينت دائرة الإحصاء أن أكثر الأنشطة الاقتصادية نمواً هو صافي الضرائب على المنتجات بنسبة 9.4%، ثم قطاع الخدمات الشخصية والاجتماعية بنسبة 8.9%، تلاه قطاع الخدمات المالية والتأمين وقطاع الإنشاءات بنسبة بلغت 6.8% لكل منهما، فقطاع منتجي الخدمات الحكومية 6.3%. وبشكل عام، شهدت الثلاثة أرباع الأولى للسنوات من 2002 إلى 2007، نموا اقتصاديا بلغ في المتوسط 4.6%، حيث بلغ في حده الأدنى 4.2% في عام 2003، أما في حدوده القصوى فبلغ نسبة 8.6% سنة 2004.

من جهة أخرى، بلغت نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال التسع شهور الأولى من عام 2007 حوالي 11.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2006. أما الواردات، فقد نمت بنسبة 11.5% خلال التسعة شهور الأولى من 2007، مقارنة بنفس الفترة من عام 2006، التي بلغت نسبتها إلى الناتج المحلي الإجمالي 82.4% في التسعة شهور الأولى من عام 2007 مقابل 82.7% التسعة شهور الأولى من عام 2006. وفي النهاية، بلغ العجز في الميزان التجاري نسبة 12.3%، حيث بلغت نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي 49.4% في التسعة شهور الأولى من عام 2007 مقابل 47.3% عن نفس الفترة من عام 2006.

على صعيد آخر، حقق قطاع الخدمات المالية والتأمين، كقطاع فرعي من المالية والعقارات واصحاب الاعمال، أعلى نسبة نمو مطلقة بالأسعار الثابتة بين كافة القطاعات خلال الفترة ذاتها، إذ نما بنسبه 12.7% في حين أن القطاع بمجمله نما بنسبة 6.8% في نفس الفترة. وجاء هذا النمو في المالية والتأمين نتيجة للنمو المتحقق بشكل رئيسي في الأسواق المالية، حيث بلغت نسبة نمو سوق عمان المالية 79.6%، أما مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي فبلغت 19.1% بمساهمة مقدارها 1.3 نقطة مئوية في معدل النمو المتحقق.

معرض العاب الشرق الاوسط 2008 في دبي

يستضيف مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 31 آذار حتى 2 نيسان 2008 معرض ألعاب الشرق الأوسط المتخصص في مجال الألعاب. ويشكل المعرض حسب ما نقل موقع "محيط"، فرصة للزوار للاطلاع على احدث منتجات الاطفال، وهو بحسب"مونيكا شالز بلانك" مدير معرض ألعاب الشرق الأوسط، بوابة الدخول لأشهر الأسماء العالمية في عالم ألعاب الأطفال لدخول أسواق منطقة الشرق الأوسط وبحث فرص العمل والتعاون، بالإضافة إلى أسواق شبه القارة الآسيوية وشرق إفريقيا وشرق البحر المتوسط ودول الكومنولث ووسط آسيا. وتشير الأرقام إلى أن نسبة نمو الأرباح بالنسبة لقطاع الألعاب في دبي تصل إلى 11.8% سنوياً بالإضافة إلى نمو سوق الألعاب في الشرق الأوسط والذي يقدر بحوالي 5.50 مليارات درهم اماراتي، ويبلغ معدل الصرف السنوي بالنسبة لألعاب الفيديو إلى 1200 درهم اماراتي للطفل الواحد ويتضاعف الرقم بالنسبة للطفل في أوروبا وأمريكا الشمالية.

معرض العاب الشرق الاوسط 2008 في دبي

مشروع عقاري إماراتي للنساء فقط بتكلفة 60 مليون درهم قالت أحدى الشركات الإماراتية أنها بصدد البدء في تنفيذ مشروع أطلقت عليه اسم "بوابة حواء" في مدينة العين الإماراتية.ويهدف المشروع الذي يعتبر الأول على مستوى المنطقة إلى إنشاء مركز ترفيهي خاص بالسيدات على مساحة تتجاوز 10 آلاف متر مربع، بتكلفة إجمالية قدرت مبدئيا بنحو 60 مليون درهم إماراتي. ويتضمن المشروع إنشاء 12 فيللا فندقية تكون برسم الإيجار لدعم فعاليات النادي خلال المرحلة المقبلة، كما يحتوي مبنى المشروع على صالة لإقامة الاحتفال بالمناسبات المختلفة إلى جانب عدد من المرافق الرئيسة، هي النادي الرياضي، ويضم ملاعب أسكواش، ملاعب تنس، مراكز اللياقة البدنية، صالة للدراجات الرياضية، صالة لرياضة البيلاتس، صالة مخصصة للاسترخاء، صالة مخصصة لبناء الأجسام، منطقة لرياضة التسلق، ومسابح واسع،ويتوقع أن ينتهي من إنشاء هذا النادي المتكامل عام 2009.

السعودية ترخص شركة لتمويل شراء المنازل

وافقت وزارة التجارة والصناعة السعودية على تأسيس شركة لتمويل شراء المنازل يبلغ رأسمالها ملياري ريال سعودي. وستقدم الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" قروضا متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويملك كل من البنك العربي الوطني وشركة تمويل شراء المنازل الخاصة (المملكة للتقسيط) 40 % من شركة "سهل" في حين تحوز "دار الأركان" للتنمية العقارية حصة 15% ومؤسسة "التمويل الدولية" نسبة 5% الباقية.

20 هللة تعرفة دنيا لأسعار مكالمات الخلوي في السعودية

كشف مصدر مسؤول لـ "الشرق الأوسط" أن هيئة الاتصالات السعودية حددت حداً أدنى لتعرفة دقيقة الهاتف الخلوي بـ 20 هللة (0.05 سنت)، واضعة بذلك سقفاً جديداً للمنافسة التي تشهدها سوق الاتصالات في البلاد، إثر تخفيضات قادتها شركات الاتصالات تحسبا لدخول المشغل الثالث في البلاد شركة الاتصالات المتنقلة "زين" المتوقع بدء نشاطها في 2008. ويأتي الحد الأدنى الذي رسمته هيئة الاتصالات السعودية ضمن خططها للحفاظ على المنافسة دون تعرض إحدى الشركات لخسائر كبيرة خاصة الشركات الجديدة في السوق، في ظل توقعات باحتمالية أن تقل تلك التعرفة خلال السنوات المقبلة مع زيادة وكفاءة التشغيل بين الشركات الثلاث المشغلة لخدمات الاتصالات المتنقلة (الاتصالات السعودية، موبايلي، وزين).

تحديثات جديدة لتأمين الكمبيوتر الشخصي والماكنتوش

صدرت تحديثات جديدة لتأمين الماكنتوش والكمبيوتر الشخصي حيث يمكن لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي الذي يستخدمون ويندوز أكس بي أو ويندوز سيرفر 2003 أن يقوموا بتحميل التحديث إم إس 07- 061 من الانترنت. وذكرت هيئة تأمين المعلومات وتكنولوجيا المعلومات الألمانية في بون أن هذه التحديثات يمكن الحصول عليها مباشرة من مايكروسوفت،حيث تحول هذه التحديثات دون تعرض الكمبيوتر للمهاجمين الذي يقومون بزرع برامج ضارة أو غير مرغوب فيها على الكمبيوتر الشخصي، أما من قاموا بتنشيط التحديثات التلقائية في برنامجهم لتأمين الكمبيوتر فإن الكمبيوتر الشخصي يقوم تلقائيا بنقل هذه التحديثات من موقع تحديثات ويندوز في مايكروسوفت.

3Com تدعم قنوات التوزيع لتسويق المنتجات في القطاع العام

أعلنت 3Com عن مبادرة جديدة بإسم "Sustain"، خصصتها لدعم موزعي حلولها لتقنية المعلومات والاتصالات للقطاع العام في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. وتهدف المبادرة إلى مساعدة الموزعين في توفير حلول وخدمات تنافسية من خلال تطبيق خصم إضافي بقيمة 6% على جميع المنتجات التي يتم بيعها للقطاع العام.حيث تعتبر حلول 3Com رائدة في السوق من ناحية السعر/الأداء وهي تقدم أداء واعتمادية من النخب الأول. ويناسب هذا الخصم، القطاع العام وقطاع التعليم حيث يسعى المدراء إلى تخفيض التكلفة إلى أكبر قدر ممكن.

إقبال كبير جداً على أسهم بنك الكويت الوطني

أعلن الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك قد تم تغطيتها بنسبة 245%، مشيراً إلى أن هذه النسبة تؤكد الإقبال الكبير الذي شهدته عملية الاكتتاب من قبل مساهمي البنك وتعد دليلاً واضحاً على ثقتهم الكبيرة في سياسة البنك وتوجهاته وخططه المستقبلية محلياً وإقليمياً الى جانب نجاح استراتيجيته التوسعية خلال الفترة الأخيرة، وتم تغطية الاكتتاب في أسهم حق الأولوية بنسبة 98،81% فيما تم تغطية الاكتتاب في الأسهم الإضافية بنسبة 146% وبنسبة تخصيص قدرها 0،00817.

6 مليار درهم مشتريات الأجانب في سوق دبي المالي

أعلنت سوق دبي المالية أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات بلغت الأسبوع الماضي 6.542 مليارات درهم لتشكل ما يقارب 32.9% من إجمالي قيمة المشتريات، وأفاد التقرير الأسبوعي للسوق أن قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم والسندات خلال الفترة نفسها بلغت نحو 5.088 مليارات درهم لتشكل ما نسبته 25.6% من إجمالي قيمة المبيعات، وأشار التقرير إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي بلغ نحو 1.454 مليار درهم في محصلة الشراء، مضيفاً أن قيمة الأسهم والسندات المشتراة من مستثمري المؤسسات خلال الأسبوع الماضي بلغت 5.788 مليارات درهم أي ما نسبته 29.1% من إجمالي التداول.

100 مليار ريال مودعة باسم السعوديات

أشارت تقديرات إلى مشاركة النساء بنسبة 14% من القوى العاملة في المملكة، في الوقت الذي تجاوزت فيه رؤوس أموالهن مبلغ 60 مليار ريال، حسب إحصائية أعدها مركز خديجة بنت خويلد التابع للغرفة التجارية بجدة التي نقلتها جريدة الوطن السعودية، ومع توفر 20 ألف شركة ومؤسسة مسجلة بأسماء نساء، ومع وجود 43 ألف سجل تجاري بأسماء نسائية، قدرت الأميرة عادلة بنت عبد الله حجم البطالة النسائية حاليا بحوالي28.25%، على الرغم من أن حجم استثماراتهن بلغ 42 مليار ريال من 100 مليار مودعة في حساباتهن البنكية.

30%نسبة السيدات في المناصب الإدارية في الإمارات

تؤكد أرقام وزارة الاقتصاد الإماراتية أن من بين سيدات الأعمال في الإمارات 9.41% من الكويت و8.9% من السعودية و8.7% من البحرين و7.4% من عمان و5.4% من قطر، ويقول رئيس مركز دبي المالي العالمي ’’’’أن نسبة الموظفات الإناث إلى الموظفين الذكور تشكل 51% في جميع مرافق المركز’’’’، وليس هو الوحيد، وهناك شركات أخرى مثل شركة ’’’’بي ورلد شوبنغ كومبلكس’’’’، حيث تزيد فيها نسبة السيدات على نسبة الرجال في المناصب العليا، وتصل نسبة السيدات في المناصب الإدارية في الإمارات إلى 30%.

نائب كويتي يتهم رئيس الحكومة بالرضوخ لإرادة رئيس غرفة التجارة

في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة المستقلة الفضائية مساء الجمعة شن النائب الكويتي السابق وأحد مؤسسي الحركة الدستورية الإسلامية مبارك فهد الدويلة هجوما على الحكومة الكويتية والمجلس النيابي قائلا بأن الفريقان يتقاسمان المسئولية عن تردي الأوضاع في البلاد، وقال الدويلة أن الحكومة الكويتية تعاني من الضعف بسب شخصية رئيسها الذي يسمح باختيار أسماء تفرض عليه من قبل بعض الشخصيات المتنفذة في البلاد وعلى رأسهم رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ورئيس غرفة التجارة والصناعة على ثنيان الغانم.

الأردن وسوريا يوقعان 12 اتفاقية

وقع الأردن وسورية أمس الأحد 12 اتفاقية في مختلف المجالات الاقتصادية، وقال رئيس الوزراء السوري محمد عطري في مؤتمر صحفي أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى نحو 500 مليون دولار معبرا عن أمله في أن يصل إلى رقم مليار دولار، وقال رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أن هناك لجانا فنية متخصصة لمتابعة جميع الاتفاقيات وتذليل العقبات التي تعترض تطبيقها، وأضاف انه حسب الاتفاقات فإن الأردن سيعطى الأولوية في الحصول على القمح السوري، وحصل الأردن على 50 ألف طن من القمح السوري هذا العام.

8 مليار دولار عائدات سياحة تونس 2007

تشير التوقعات في ضوء ما تحقق حتى الآن في موسم 2007 أن السياحة التونسية ستتجاوز بنهاية العام الحالي كل المعدلات السابقة على مستوى العائدات حيث ينتظر أن تصل إلى أكثر من ثلاثة مليارات من الدنانير التونسية (2800 مليون دولار)، فق تجاوزت عائداتها حتى الشهر الماضي، أي خلال 11 شهراً من 2007 ولأول مرة في تاريخ السياحة التونسية المليارين ونصف المليار دينار محققــة بــذلك زيـادة بـ8,2 بالمائة مقارنة مع ما تم تحقيقه في ذات الفترة من العام المنصرم علما أن مجمل عائدات الموسم الماضي قد بلغت مليارين و800 مليون دينار تونسي (2510 مليون دولار).وتحتل السياحة المركز الأول من حيث توفير العملة الصعبة في تونس فيما تبلغ حصتها بالناتج الوطني الخام 7 بالمائة علاوة على توفير أكثر من 300 ألف موطن شغل بين مباشر وغير مباشر.

مليون سائح في مصر خلال عيد الميلاد

استقبلت مصر أكثر من مليون سائح لقضاء اعياد الميلاد والاجازات واحتفالات رأس السنة الميلادية، وأضاف مصدر بوزارة السياحة أن نسب الإشغال في الفنادق العائمة في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والاقصر، شهدت زيادة وصلت ولأول مرة منذ سنوات الى 100 فى المائة وهو ما يشير الى ازدهار حركة السياحة فى الفنادق العائمة التي يصل عددها الى 220 فندقا بطاقة تصل الى 13 الف غرفة . مؤكداً أن نسبة الإشغال على العائمات النيلية تراوحت خلال العام الحالى بين 75 إلى 80% محققة بذلك نسبة زيادة قدرها 30% عن العام الماضى.

مؤشرات صغيرة:

- قالت مصادر مسؤولة في دبي إن عدد الوحدات السكنية التي جرى تسجيلها حتى الآن في الإمارة خلال عام 2007 بلغ 10594 وحدة منها 6590 فيلا و4004 شقة سكنية مختلفة المساحات.
- أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات بلغت الأسبوع الماضي 6.542 مليار درهم لتشكل ما يقارب 32.9% من إجمالي قيمة المشتريات.
- وجهت الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي ونقابات المهن الحرة في لبنان تحذيرات جراء استمرار الأزمة السياسية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، معتبرة تعثر الحلول في هذا الشأن أمرا غير مقبول من اللبنانيين والقوى المنتجة في البلاد.
- سجل تقرير رسمي صادر عن الحكومة السورية انخفاض إنتاج الغاز في سوريا حتى الربع الثالث من العام الحالي إلى 370 ألف برميل يومياً من وسطي المخطط لعام 2007 والبالغ 368 ألف برميل في اليوم فيما كان وسطي إنتاج النفط 415 ألف برميل يوم عام 2005 ووسطي إنتاج النفط 404 آلاف برميل يوم عام 2006.
- توقع تقرير اقتصادي زيادة استثمارات الشركات المساهمة الخاصة في منطقة الشرق الأوسط 50 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.
- قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات اليابان من النفط الخام ارتفعت في تشرين الثاني بنسبة 7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
- كشفت إحصائية اقتصادية حديثة أن الديون الخارجية لدولة الصين باستثناء هونج كونج وماكاو وتايوان بلغت نحو 345.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، بزيادة 7.03% عن عام 2006
- استقبل ميناء زايد خلال العام الجاري أكثر من 36 سفينة سياحية حملت على متنها أكثر من 40 ألف سائح زاروا أبرز المعالم السياحية في أبو ظبي بزيادة نسبتها 100%.
- قدرت خسائر الأردن من المواد والممتلكات التي تعرضت للتلف جراء الحرائق خلال العام الماضي حوالي (37) مليون دينار.
- قالت إدارة هيئة قناة السويس الأحد أنها سترفع رسوم مرور السفن للعام المقبل 2008 بنسب تتراوح بين 4.2 % و14.7 % بمتوسط زيادة 7.1 % على جميع أنواع السفن المارة.
- وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش السبت على تمديد مؤقت لبرنامج شعبي للتأمين الصحي للأطفال وذلك بعد شهور من المواجهة مع الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون.
- ارتفع عدد المسافرين الذين نقلتهم طائرات "الملكية الأردنية" خلال الأحد عشر شهراً الماضية من العام الحالي بنسبة 17% ليبلغ عددهم 2.141 مليون مسافر مقابل 1.8 مليونا نقلتهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
- علقت شركة الخطوط الجوية القطرية رحلاتها الأسبوعية الأربع من وإلى ميانماراعتبارا من التاسع من يناير/ كانون الثاني 2008. وقالت الشركة إن آخر رحلة مخطط لها ستكون في يوم التاسع من يناير/ كانون الثاني 2008 مشيرا إلى أن التعليق يأتي لأسباب تجارية.
- استقبل ميناء زايد في أبو ظبي خلال عام 2007 أكثر من 36 سفينة سياحية، نقلت أكثر من أربعين ألف سائح، بزيادة 100 في المئة عن عام 2006، حيث بلغ عددهم نحو 18 ألف سائح فقط.

معارض

- أكّد الخبراء في قطاع المنتجات الطبيعية والعضوية على هامش"معرض الشرق الأوسط للمنتجات الطبيعية والعضوية 2007" بدورته الخامسة، والذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي بين 16 و18 الشهر الجاري (ديسمبر)، أن منطقة الشرق الأوسط من بين أبرز المناطق في العالم لجهة تبني التوجه نحو استهلاك المزيد من المنتجات الطبيعية والعضوية.
- اكدت شركة "رؤية الامارات" لتنظيم المعارض المنظمة لمعرض الشارقة الدولي للاستثمار العقاري الذي اختتم الخميس الماضي نجاح المعرض في تحقيق صفقات ومبيعات وحجوزات تقدر بأكثر من 5 مليارات درهم اماراتي في الوقت الذي عرضت فيه الشركات مشاريع عقارية بمئات المليارات.
- أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر"زاهي حواس"، أن جولة معرض "العصر الذهبي للفراعنة" الحالية تحقق دخلاً يتراوح مابين 10 ملايين إلى 12 مليون دولار فى المدينة الواحدة، وأن هذه المعارض تحقق دعاية هائلة لمصر سياحياً.
- تستضيف السعودية فعاليات الدورة الـ 11 لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني خلال الفترة من 4 حتى 8 مايو 2008، بمركز شركة المعارض الدولي.

عقود ومناقصات

- قالت شركة راية للتكنولوجيا والاتصالات الأحد أنها تدرس التقدم بعطاء لرخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر من خلال ائتلاف مع مشغل دولي.
- قال صندوق استثمار مباشر تديره المجموعة المالية-هيرميس انه يريد شراء 31.6 % على الأقل من الشركة الوطنية لمنتجات الذرة في صفقة ستصل قيمتها إلى (31.5 مليون دولار).
- ذكرت صحيفة كويتية الأحد أن مستثمرين من البحرين يسعون لشراء حصة كبيرة في بنك البحرين والكويت البحريني من ملاك كويتيين مقابل أكثر من 535 فلسا للسهم.
- قالت شركة أبراج كابيتال ومقرها دبي الأحد أن احد صناديقها باع حصته في بوابة الانترنت العربية MAKTOOB.COM إلى شركة تايجر جلوبال مانجمنت.

أخبار الشركات

- استحوذ سهم شركة "دار الأركان للتطوير العقاري" يوم السبت على 36 في المائة من إجمالي قيمة التداول في السوق السعودية في أول يوم لإدراجه.
- فازت du، شركة الاتصالات الجديدة في دولة الإمارات، بجائزة "أفضل علامة تجارية" وذلك خلال حفل توزيع جوائز عالم الاتصالات للشرق الأوسط 2007 الذي أقيم مؤخراً في دبي. وقد نالت du هذا التقدير لما حققته من نجاح باهر منذ إطلاق خدماتها في دولة الإمارات خلال هذه السنة.
- قال متعاملون وسماسرة شحن بحري أن شركة فال للبترول ومقرها الشارقة اشترت حمولة من زيت الوقود حجمها 270 ألف طن من فنزويلا في شحنة نادرة للشرق الأوسط.
- أعلنت سلسلة فنادق "حياة العالمية" أن نسبة الإشغال في فنادقها في منطقة الشرق الأوسط ارتفعت خلال السنة الحالية بنسبة 11%، فيما ارتفع معدل الأسعار بنسبة 16%،
- ضاعفت شركة إعمار العقارية في دبي رأسمالها بزيادته من 2.8 مليار درهم إلى 5.6 مليارات درهم
- قال بنك قطر الدولي الإسلامي الأحد انه ضمن مستثمرين قطريين سيمتلكون حصة أغلبية في شركة جديدة للتأمين الإسلامي في سوريا برأسمال (19.57 مليون دولار).
- وافق حملة الأسهم في شركة الأبراج القابضة الكويتية على زيادة رأس المال بنسبة 108% في إطار خطط توسيع استثمار المؤسسة.
- قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الأحد أنها تخطط لإصدار أسهم مجانية للمساهمين بنسبة 1 إلى 5 بالإضافة لمنحهم ريالين ربحا لكل سهم عن النصف الثاني من عام 2007.