البنك الدولي: عوائق غير تجارية تحول دون إقامة المرأة مشاريع العمل الحر

تدحض دراسة جديدة للبنك الدولي التصورات السائدة بأن المشاريع الخاصة التي تملكها وتقودها النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تعدو أن تكون صغيرة الحجم وتعمل في اقتصاد الظل، وأنها أقل تطوراً، ومتمركزة في قطاعات بعينها، فضلاً عن كونها منخفضة التكنولوجيا. فإحدى النتائج الرئيسية التي خلص إليها تقرير "بيئة تنظيم العمل الحر للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" هي أن الشركات المملوكة للنساء في هذه المنطقة تقف على أسس راسخة ومستقرة، وتتسم بالإنتاجية والتقدم التكنولوجي، كما أنها ترتبط بالأسواق العالمية شأنها في ذلك شأن الشركات المملوكة للرجال.

ويتمثل أحد الفروقات في أن نسبة الشركات التي يعمل لديها أكثر من 100 موظف تُعد أعلى في المتوسط بين الشركات المملوكة للنساء (31 %) مقارنة بالشركات المملوكة للرجال (24 %)، ووفقاً لهذه الدراسة، فإن العمالة الماهرة والمهنية تشكل نسبة مئوية أعلى من القوى العاملة في الشركات المملوكة للنساء، لكن ومن جهة أخرى، تقول الدراسة إن نسبة الشركات المملوكة للنساء في ثمانية بلدان لم تتعد 13 % من بين 4832 شركة شملها المسح الاستقصائي. ولاحظت هذه الدراسة أيضاً أن قدرة النساء على تنظيم مشاريع العمل الحر في هذه المنطقة لم تحقق كامل إمكاناتها مع أن مناخ الاستثمار "أقل تحيزاً للرجال بكثير عما كان متصوراً"، وخلص التقرير إلى أن مناخ الاستثمار يتسم بالحياد إلى حد ما فيما يتعلق بجنس مالك الشركة. ووفقاً لهذه الدراسة، كانت هناك افتراضات بأن إمكانية الوصول إلى التمويل تشكل عائقاً أمام سيدات الأعمال فقط، ولكن اتضح، باستثناء اليمن، أن إمكانية الوصول إلى التمويل وتكلفة الحصول عليه مرتفعة أمام الرجال والنساء دون استثناء. لكن الجميع يرون أن استشراء الفساد يشكل عائقاً كبيراً أمامهم.

وتقول الدراسة إن النساء يتمتعن بحقوق اقتصادية قوية في ظل مبادئ الشريعة الإسلامية، إلا أن التشريعات الأخرى السارية تؤدي إلى تعزيز الأدوار النمطية للجنسين، حيث تنظر إلى الرجال مثلاً على أنهم عائلو أسرهم الرئيسيون، مما يؤدي بدوره إلى سن "قوانين تفرط في حماية تلك الأدوار أو إلى تفسيرات قانونية متحيزة لنوع الجنس". وتنص قوانين العمل، على سبيل المثال، على أحكام تحظر العمل خلال ساعات محددة، وتقتضي موافقة الزوج على العمل. كما تحظر قوانين العمل في كل من اليمن، مصر، الكويت، لبنان، وإيران على النساء العمل في المساء أو خلال ساعات الليل، وفي معظم بلدان المنطقة، ينبغي على المرأة أن تحصل على إذن قانوني من الزوج حتى تتمكن من السفر أو الحصول على جواز سفر، وهو أمر ضروري للغاية لمزاولة أنشطة الأعمال.وشملت هذه الدراسة 4832 شركة في مصر، الأردن، لبنان، المغرب، المملكة العربية السعودية، سورية، الضفة الغربية وقطاع غزة، واليمن.

مجلس الوحدة الاقتصادي العربي يتخوف من اقامة مناطق حرة مع غير العرب

اكد امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية "احمد جويلي"، انه يجري حالياً اعداد دراسة تقييمية لتطوير وتطبيق مراحل السوق العربية المشتركة القائمة في نطاق المجلس، وسيتم عرض الدراسة على المجلس الوزاري المقرر عقده في شهر حزيران المقبل, فهناك اجراءات وخطوات يجب اتخاذها لاستكمال قيام السوق العربية المشتركة ومن بين هذه الخطوات ضرورة ازالة كافة العقبات التي تواجه قيام السوق ومن بينها عقبات ترتبط بهيكلة الصادرات التي تعد ضئيلة نتيجة ضعف التشابكات الانتاجية التكاملية بين البلدان العربية وذلك لاسباب عديدة، الى جانب وجود عقبات سياسية امام السوق المشتركة ناتجة عن محاولات عديدة لاقامة مناطق حرة اجنبية مع الدول العربية، وهي محاولات للالتفاف على المشروع العربي، فضلا عن صعوبة امكانية التجانس بين هذه المسارات ومدى كونها متكاملة او متنافسة. والدول العربية بحسب "جويلي" ونقلاً عن "العرب اليوم"، تحتاج الى تحرير التجارة العربية فيها اولا قبل تحرير التجارة مع اي طرف آخر والا وقع العرب في مصيدة المحور والاطراف بحيث تستفيد دول المحور غير العربية على حساب دول الاطراف العربية.

إنطلاق السوق الخليجية المشتركة

بدأت دول مجلس التعاون الخليجي أمس بتطبيق السوق الخليجية المشتركة التي أقرت في قمة التعاون ال28 في العاصمة القطرية الشهر الماضي متيحة تحرير تجارة الخدمات والاستثمار وتسهيل حركة عوامل الإنتاج ومنحها المعاملة الوطنية، وقيام السوق الخليجية المشتركة اعتباراً من اليوم يعتبر من أكثر أشكال التعاون الاقتصادي عمقاً وهي مرحلة متقدمة عن الاتحاد الجمركي وتتضمن عناصر أكثر شمولية، وتأتي تلك السوق استجابة إلى تطلعات وآمال مواطني دول المجلس في تحقيق المواطنة الخليجية بما في ذلك المساواة في المعاملة في التنقل والإقامة والعمل والاستثمار والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

ايران تعلن تأسيس 14 منطقة حرة جديدة

اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية "غلام حسين الهام" امس، ان مجلس الوزراء وافق على تاسيس مناطق اقتصادية حرة جديدة في 14 مدينة بالبلاد وذلك وفق ضوابط وتوجهات مؤسسة الحفاظ على البيئة. واضاف "الهام" نقلاً عن وكالة الانباء السعودية، ان الحكومة الايرانية اتخذت قرارات بشان اعادة ترتيب صلاحيات اللجان الحكومية واعادة النظر في هذه المؤسسات بالنظر الى دمج المجالس في اللجان الحكومية المختلفة ومنح الصلاحيات الى اللجان الاقتصادية والسياسية والدفاعية والشؤون الاجتماعية والحكومة الالكترونية.

هيئة التشغيل السورية تبدأ أول برنامج لتدريب "رواد الأعمال"

تطلق الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات في سورية وبعد انتهائها من وضع نظام الإقراض ومسألة التفاوض مع المصارف والجهات المعنية بعمليات الإقراض في الثاني عشر من الشهر الحالي أول برامجها التدريبية لرواد الأعمال والموجهة إلى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديدة ويهدف البرنامج إلى تدريب هؤلاء الرواد وتمكينهم من إدارة مشروعاتهم وتطويرها وتقديم الخبرة اللازمة لآلية الإدارة من خلال نقل تجارب مشروعات مشابهة لها، وستقيم الهيئة دورات تدريبية في كل من دمشق وحلب وحمص والبداية ستكون من العاصمة.

إطلاق حاضنات لمشاريع الحرف اليدوية في البحرين

قالت الشيخة وفاء سيف آل خليفة، مديرة مركز الجسرة للحرف اليدوية في البحرين، لمجلة سيدتي، أنها بصدد افتتاح مركز للتدريب على الحرف الإسلامية اليدوية، من نجارة ودق على الخشب، وموزاييك وفنون إسلامية، والخط العربي، ولن يكون هدف المركز مقتصراً على تعليم حرفة أو مهنة، بل أن يمد المتعلمين بـ«حاضنات»، ليطبقوا ما تعلموه من مهارات وفنون عملياً، وسيقوم بنك التنمية بتمويل تلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتتحول إلى مشاريع عملاقة.

رجل أعمال سوري يعين نائباً لرئيس المؤتمر العام للصليب والهلال الأحمر

انتخب رجل الأعمال السوري الدكتور عبد الرحمن العطار رئيس الهلال الأحمر العربي السوري نائبا لرئيس المؤتمر العام القادم للاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر والذي سيعقد في كينيا عام 2009. وجاء هذا الانتخاب خلال اجتماع المؤتمر العام للحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر بحضور 186 دولة في جنيف مؤخراً حيث تم اختيار امرأة من جنوب إفريقيا لرئاسة المؤتمر والدكتور العطار نائباً لها. ويعتبر المؤتمر العام أعلى سلطة للحركة ويضم 186 دولة و186 جمعية وطنية.

معرض ومؤتمر الصحة العربي 2008

تنطلق في مركز دبي الدولي للمعارض، فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لـ "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2008" في الفترة من 28 وحتى 31 من يناير 2008م. ويشارك في المعرض حسب ما ذكر موقع "الراية"، عدد كبير من المؤسسات والشركات العربية والعالمية العاملة في مجال تقديم الخدمات الطبية وإنتاج المعدات الخاصة بها تمثل أغلب دول العالم، وذلك بهدف عرض كل ما هو جديد لديها وتبادل الخبرات.

مصرف الإمارات الصناعي مول 49 مشروعاً العام الماضي

اطلع مجلس إدارة مصرف الإمارات الصناعي خلال إجتماعه أمس برئاسة سعادة عبدالله سالم الطريفي عضو مجلس الإدارة على تفاصيل المشاريع التي وافق المصرف على تمويلها خلال العام 2007 والبالغ عددها 49 مشروعاً بقيمة حوالي 540 مليون درهم موزعة على القطاعات الصناعية المختلفة، وقال محمد عبد الباقي محمد مدير المصرف أن المشاريع والتمويلات التي وافق عليها المصرف خلال العام الماضي تزيد بشكل ملحوظ عن تلك التي تم تمويلها في عام 2006 والبالغة 26 مشروعا بقيمة 359 مليون درهم .

بيع المرحلة الأولى لمشروع شاطئ صلالة في عمان

أعلنت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية المصرية عن التعاقد على بيع 100% من امتداد المرحلة الأولى لمشروع شاطئ صلالة بسلطنة عمان وذلك في اقل من ثلاث ساعات من فتح باب الحجز. وأوضح بيان الشركة أن هذا الإنجاز يأتي استكمالا لنجاح الشركة بعد افتتاح بيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية لمشروعي الشركة في جبل سيفا وشاطئ صلالة الشهر الماضي والتي بيعت بالكامل في أقل من 72 ساعة.

اليابان تشدد إجراءات السلامة على شركات الطيران الأجنبية

تعتزم طوكيو تشديد الرقابة على معايير وإجراءات السلامة التي تتبعها شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد في أعقاب تزايد الحوادث والمشاكل المتعلقة بالطائرات الأجنبية. ونقلت صحيفة (يوميوري) اليومية عن مصادر حكومية قولها سياسة الرقابة الصارمة ستبدأ اعتبارا من شهر ابريل المقبل الذي سيشهد تغييرا كبيرا في السياسة الحالية للسلامة التي تتبعها وزارة البناء والنقل التي تعتمد على سلطات الطيران الاجنبية للاشراف على شركات الخطوط الجوية العاملة في بلدانهم.

2 مليون دينار تهدد 12 فندقا في البتراء بالاغلاق

تهدد بنوك دائنة بالحجز على 12 فندقا من أصل 14 في البتراء تعاني مديونية تبلغ 1.9 مليون دينار، وسط مطالبات مستمرة بتدخل حكومي لحل القضية. إذ لا تزال قضية فنادق البتراء من فئة ثلاث نجوم فما دون تراوح مكانها منذ بداية العام، فيما تطالب 7 بنوك تجارية بديونها التي تقارب المليوني دينار، رغم مخاطبة الحكومة والتهديد بالاعتصام والاجتماعات الرسمية إضافة الى تشكيل لجنة حكومية للمتابعة منتصف العام. ويشكل اصل الدين من اجمالي المبلغ 35% فيما تشكل النسبة الباقية فوائد وغرامات وعمولات تأخير، وبدأت بنوك بالفعل بإجراءات الحجز على ستة من هذه الفنادق.

"ليمتلس" تحفر قناة مائية طولها 75 كم بتكلفة 11مليار دولار

أعلنت "ليمتلس" الذراع العقاري لشركة دبي العالمية بدء عمليات الحفر التمهيدية في مشروع "قناة العرب" المجرى المائي الاصطناعي البالغة تكلفته 11 مليار دولار ويمتد على مسافة 75 كيلومترا . وسيبلغ عرض قناة العرب 150 مترا وعمقها ستة أمتار حيث ستتدفق نحو الداخل ابتداء من واجهة دبي البحرية مرورا إلى الشرق من مطار دبي المركزي العاملي الجديد قبل أن تعود باتجاه جزيرة النخلة جميرا.وتم تصميم هذا المشروع ليكون نقطة التقاء بين المعالم الحضارية لدبي والفعاليات الاجتماعية. وسيشتمل المشروع على مرافئ بحرية ومجمعات سكنية ومراكز تجارية تخدم أكثر من مليون نسمة.

"الراشد" تطلق برج يضم شلالاً للمياه وساعة ليزرية في عجمان

أطلقت شركة الراشد للعقارات مشروع برج الشلال في عجمان باستثمارات تتجاوز نصف مليار درهم.ويتضمن المشروع شلالاً للمياه على واجهة البرج من على ارتفاع 191 متراً، وهو أعلى ارتفاع لنافورة مياه في مبنى على مستوى العالم . ويتضمن البرج أيضا مهبط للطائرات في أعلى البرج على شكل ساعة يمكن مشاهدتها من أسفل البرج ومن كل الزوايا باستخدام تقنية ليزر إلى جانب مدخل البرج الذي صمم ليكون على شكل أكبر حوض أسماك في العالم بحيث سيتم تشييده على سقف وأرضية وجوانب المدخل.

كنجستون تكنولوجي" تطلق في الشرق الأوسط قارئة وسائط جديدة

أعلنت "كنجستون تكنولوجي" Kingston Technology، عن توافر قارئة الوسائط الجديدة "كنجستون" Kingston في منطقة الشرق الأوسط، وهي قارئة خارجية فائقة السرعة مُصمّمة لدعم 19 نوعاً مختلفاً من بطاقات الذاكرة الفلاشية، بما في ذلك خمس صيغ مختلفة لشرائح الذاكرة.

وقالت كنجستون تكنولوجي إن القارئة الجديدة هي الحلّ الأمثل للمهنيين المحترفين أو المستخدمين العاديين الذين يكثرون من تشغيل الوسائط المتعدِّدة وممّن يحتاجون إلى نقل البيانات بسرعة فائقة بين بطاقات الذاكرة الفلاشية والحواسيب النقالة أو المكتبية أو الأجهزة الأخرى المزوَّدة بمنفذ "يو إس بي"، علماً بأن القارئة الجديدة لا تتطلب محوِّلاً أو وصلة كهربائية.

"اتصالات" الإماراتية تسعى لشراء 51% من نظيرتها الجزائرية

تعتزم مؤسسة "اتصالات" الإماراتية المنافسة على شراء 51% من شركة الجزائر للاتصالات بعد أن أبدت الشركة رغبتها في طرح تلك النسبة للبيع.ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن جمال الجروان نائب الرئيس للاستثمارات الخارجية مؤسسة "اتصالات" الإماراتية قوله: "إن عام 2008 سيشهد انطلاقة جديدة لشركة "اتصالات"على صعيد الاستحواذات والاستثمارات الخارجية بعد أن شهد العام الحالي 2007 تركيزاً ملحوظاً على بعض الاستثمارات الخارجية الكبرى في السعودية ومصر وباكستان". يذكر أن "اتصالات"كانت سبق و أعلنت عن عزمها المشاركة في المزايدة العلنية التي أعلنتها الحكومة اللبنانية بخصوص بيع شركتي الهاتف المحمول اللبنانيتين .

"سي.بي 220" أحدث أجهزة العرض من "بينكيو"

طرحت "بينكيو" المتخصصة في إنتاج الإلكترونيات الرقمية العصرية، أجهزة العرض الضوئي الرقمية صغيرة الحجم "سي بي 220 سي" في أسواق الخليج، ويزن جهاز "سي بي 220 سي" 1.8 كيلوغرام. ويشتمل على حزمة من الميزات التقنية بما في ذلك ميزة "الإغلاق والنقل" ومفتاح الضبط التلقائي للصورة والمصدر والتي تتواجد جميعها ضمن مساحة صغيرة جداً على سطح الجهاز، وتوفر أجهزة العرض الضوئي خفيفة الوزن "سي بي 220 سي" شاشة مقاس "768 * 1024" بنسق ألوان "أكس جي أس" ومعدل إضاءة بمقدار 2000 أنسي لومينز بالإضافة إلى احتوائها على عدسات "كارل زايس" العالمية ما يتيح درجة رؤية عالية الوضوح. يذكر أن الجهاز مصمم بلوحة مفاتيح صغيرة التصميم وعدسات منزلقة ذكية وغلاف خارجي عصري.

مؤشرات صغيرة:

- أغلق مؤشر البورصة السعودية منخفضا 3% أمس الثلاثاء وذلك في أكبر خسارة له فيما يقرب من ثلاثة أشهر وسط عمليات بيع واسعة لجني الأرباح نالت من كل الأسهم المدرجة تقريبا.
- قال مجلس إدارة قناة السويس أن زيادة رسوم المرور التي أقرتها القناة الأحد لن تؤدي إلى أي انخفاض في أعداد السفن المارة بالقناة وأنها تتفق مع الزيادة العالمية لأسعار خدمات النقل البحري.
- أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أنها رفعت صادرات النفط الخام إلى أسواق الشرق الأقصى خلال العام الجاري بنسبة 10.9% من صادرات مختلف النفط الخام الكويتية.
- توقع تقرير اقتصادي حديث تراجع قيمة الناتج الزراعي العربي بنسبة 7.3% لتبلغ نحو 64.4 مليار دولار في عام 2014، مقارنة بعام 2004 الذي بلغ فيه 69.5 مليار دولار.
- أعلنت الحكومة المصرية أن نشاط التمويل العقاري شهد نمواً بنهاية العام الماضي 2007 لتصل قيمة القروض المقدمة من خلاله نحو ملياري جنيه.
- إرتفع عدد المسافرين على متن طائرات الملكية الأردنية، حتى شهر تشرين الثاني 2007، من 1.8 مليون مسافر إلى 2,141,000 مسافرًا مسجّلاً زيادة بنسبة 17% عن الفترة ذاتها من العام 2006.
- قال خبراء في الاستثمار العقاري الخليجي إن نسبة مساهمة الاستثمار العقاري من إجمالي الدخل القومي لدول مجلس التعاون الخليجي يبلغ نحو 5.8% وبما قيمته أكثر من 47.27 مليار دولار تحظى منه السعودية بما يزيد عن 15.8 مليار دولار تأتي بعدها الإمارات بقيمة 12.49 مليارات دولار.
- خفضت إيران صادراتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد أن أوقفت تركمانستان إمداداتها من الغاز لإيران لكن من المتوقع استئناف الإمدادات من تركمانستان بنهاية الأسبوع الجاري.
- بدأ فنزويلا أمس الثلاثاء طرح العملة الجديدة "بوليفار فويرتي" أي "البوليفار القوي" للتداول حيث سيتم حذف ثلاثة أصفار من "البوليفار" الحالي.

عقود ومناقصات

- أعلن العضو المنتدب لمجموعة صافولا السعودية شراء 25% من رأسمال شركة "نيومارينا" بمصر مقابل (14 مليون دولار) لتصل حصتها إلى 95% من رأسمال الشركة المصرية التي تنتج اللدائن.
- أعلنت شركة بي.إتش.إتش كورب للتمويل العقاري وتأجير السيارات فشل صفقة بيعها إلى شركتي جنرال إلكتريك وبلاكستون جروب بسبب فشل بلاكستون جروب في توفير التمويل اللازم للصفقة وقدره 8ر1 مليار دولار.

أخبار الشركات

- قالت صحف إن بنك يونيكورن للاستثمار البحريني سيؤسس وحدة للمعاملات المصرفية الاسلامية في ماليزيا بعد أن أصبح أول بنك أجنبي يحصل على رخصة بموجب مبادرة جديدة.
- أعلنت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) عن تعيين الخبير العالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدكتور جيرد ويتكمبر Gerd Wittkemper عضوا بمجلس إدارة الشركة ممثلا لحصة الحكومة.
- أصدر "بريد الإمارات" طابعين بريديين لمصلحة "مجموعة الرستماني" وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس المجموعة من فئة (1 درهم، و150 فلساً)، حيث تأسست المجموعة عام 1957.
- أعلنت مدينة دبي للاستوديوهات عن تأسيس أول مقر إقليمي لشركة "إرديتو"، المتخصصة في مجال برمجيات أمن المحتوى للتلفزيون الرقمي، وتلفزيون الإنترنت التابعة لمجموعة "ناسبيرس الإعلامية" متعددة الجنسيات ليرتفع بذلك عدد مكاتب الشركة إلى 21 مكتباً على مستوى العالم.
- نقلت صحيفة "البيان" عن الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) قوله يوم الاثنين، إن أرباح الشركة قد تنمو بنسبة 300 % لتصل إلى 215 مليون درهم.
- أكد مصدر مسؤول بالخطوط الجوية القطرية لالراية أن الشركة ستخفض تذاكرها بمقدار 5% اعتبارا من أول أيام 2008 نافيا حدوث أي زيادة على أسعار التذاكر نتيجة تطبيق العمولة الصفرية.
- أكملت الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، (طيران الخليج) بنجاح تسجيل جميع طائرتها الـ 30باسم البحرين في أقل من ثلاثة أشهر.
- أكدت سلسلة سوبر ماركت ويتروز البريطانية المملوكة لجون لويس أنها ستفتتح أكثر من 20 متجرا في الإمارات العربية في 2010 وهي أول مرة تظهر فيها علامتها التجارية في الخارج.
- كشف سليمان الفهيم المدير التنفيذي لشركة «هيدرا» العقارية لقناة العقارية عن أن الشركة باشرت أعمال بناء مشروع فندقي في المكسيك باستثمارات تصل إلى (500 مليون دولار) ويحمل المشروع اسم «هايدرا ويفز».
- تعتزم شركة سيات الأسبانية التابعة لشركة فولكسفاجن الألمانية إنشاء خطوط إنتاج إضافية لسياراتها خارج أسبانيا.
- تبوأت BP، المتخصصة في مجال النفط والغاز، أعلى مرتبة في تصنيف مجلة Fortune السنوي لعام 2007 لكونها أكثر شركة ملتزمة المسؤولية في العالم.