السوق الخليجية المشتركة تتابع حلم التحقيق

دخلت السوق الخليجية المشتركة حيز التنفيذ الفعلي يوم الثلاثاء الموافق ل1/1/2008، فقد أصبحت هذه السوق حقيقة خليجية وعربية وعالمية، تنفيذا لما أقره قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم الثامنة والعشرين التي انعقدت بالعاصمة القطرية، الدوحة يومي الرابع والخامس من شهر كانون الثاني 2007. ويعمل إطلاق السوق الخليجية المشتركة على تعزيز المواطنة الخليجية، حيث سيستفيد «مواطنو دول المجلس من قيام هذه السوق، في تعميق المواطنة الخليجية، وتحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في ممارسة المهن والحرف والأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، وكذلك السماح لمواطني دول المجلس بممارسة نشاطي الخدمات العقارية والخدمات الاجتماعية في جميع الدول الأعضاء. وتأتي خطوة إطلاق السوق ثمرة لجهود استمرت على مدى سبعة وعشرين عاما، مر فيها التعاون الاقتصادي الخليجي بمراحل متعددة بهدف السعي إلى حلم الوحدة الاقتصادية، ذلك الحلم سيتوج عام 2010 بإطلاق العملة الخليجية الموحدة. وكانت المرحلة الأولى للسوق هي مرحلة البناء القانوني ثم كانت المرحلة الثانية وهي مرحلة البناء الفعلي والتنفيذي والتي تتضمن اربعة مراحل هي أولا، منطقة التجارة الحرة، وثانياً، الاتحاد الجمركي وهما قد تحققتا عملياً الآن. اما المرحلتان اللتان مازالتا قيد التحقيق والنضج فهما، السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد النقدي. وهذه المراحل موضحة وفق التالي نقلاً عن موقع "البيان" الالكتروني:

1 ـ منطقة التجارة الحرة: بدأت هذه المنطقة اعتباراً من مارس 1983، وساعدت على حرية انتقال السلع الوطنية بين دول المجلس دون رسوم جمركية ومعاملتها معاملة السلع الوطنية، وذلك طبقا للاتفاقية الاقتصادية الموحدة. وظلت منطقة التجارة الحرة سارية المفعول حتى الأول من يناير 2003.

2 ـ الاتحاد الجمركي: مثل هذا الاتحاد المرحلة الثانية في بناء الوحدة الاقتصادية الخليجية. ووفقا للاتفاقية الاقتصادية لعام 2001. فقد بدأ العمل بهذا الاتحاد في يناير 2003 خلفا لمنطقة التجارة الحرة، ومع انتهاء عام 2007 فإن دول الخليج تكون قد تحولت إلى منطقة جمركية واحدة وهو ما يعني أنها منطقة «تستبعد فيها الرسوم والضرائب الجمركية واللوائح والإجراءات المقيدة للتجارة بين دول الاتحاد، وتطبق فيها رسوم ضرائب جمركية ولوائح تجارية وجمركية موحدة تجاه العالم الخارجي.

3 ـ السوق الخليجية المشتركة: في القمة الثامنة والعشرين التي سميت بـ «قمة التكامل» والتي انعقدت في الدولة يومي 3 و4 ديسمبر 2007 اقر قادة الخليج إطلاق السوق الخليجية المشتركة في مطلع يناير 2008، والإبقاء على موعد الاتحاد النقدي. وتنفيذاً لهذا القرار فإن الدول الخليجية صارت جاهزة للتحول إلى السوق المشتركة ايذانا باكتمال تحقق المواطنة الخليجية، إذ ستسمح السوق لمواطني دول المجلس بممارسة معظم النشاط الاقتصادي والمهن والحرف والتجارة، وتملك العقار، واسهم الشركات وتحقيق المساواة في المعاملات الضريبية، والتأمينات الاجتماعية، والتعليم والخدمات الصحية، وفي الحصول على القروض الصناعية. ومن المخطط له أن يؤدي قيام السوق المشتركة إلى زيادة سرعة معدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع مستوى التشغيل والإنتاج، وجذب الاستثمارات وزيادة ازدهار الأوضاع الاقتصادية للدول الأعضاء.

4 ـ الاتحاد النقدي والعملة الموحدة: يعتبر الاتحاد النقدي الخطوة الأخيرة نحو الوحدة الاقتصادية، وطبقاً للقرارات الصادرة عن قمة الدوحة 2007 فقد أقر القادة الخليجيون أطلاق العملة الموحدة عام 2010. وكلفت القمة وزراء المالية ومحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بوضع برنامج مفصل لاستكمال جميع متطلبات الاتحاد النقدي ورفعه إلى الدورة المقبلة للقمة. ويعود حلم العملة الموحدة إلى عام 1981، منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي، حيث تنبهت دول المجلس مبكراً، ونصت على ذلك في الاتفاقية الاقتصادية الموحدة (1981)، ولعل ما يساعد على إتمام الاتحاد النقدي في موعده المقرر في قمة الدوحة هو امتلاك دول الخليج لبنية مصرفية قوية متمثلة في شبكة مصرفية حديثة في كل دولة وفيما بين بعضها البعض. هذا إلى جانب توافر سيولة من الاحتياجات النقدية قادرة على تحقيق غطاء حماية للعملة الموحدة في حال صدورها، اذ تبلغ الاحتياطات النقدية لدول الخليج نحو 365 مليار دولار. ومن المتوقع أن تتجاوز هذه الاحتياطيات 445 مليار دولار عام 2008.

عقارات دوت كوم" تطلق أعمالا في الأردن بقيمة 5ر5 مليار درهم

أطلقت شركة "عقارات دوت كوم" المتخصصة في مجال توفير الحلول المتكاملة للقطاع العقاري عملياتها في الأردن من خلال استثمار أولي بقيمة 5ر5 مليار درهم بهدف الاستفادة من قطاع العقارات المزدهر في الأردن والذي تقدر قيمته حالياً بنحو 03ر4 مليار دينار أردني أي ما يعادل 9ر20 مليار درهم.وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة الشركة الرامية إلى خلق شبكة تسويقية على مستوى الشرق الأوسط من خلال عقد اتفاقيات الشراكة مع أهم شركات التطوير العقاري الرائدة في هذا القطاع حيث تم اختيار شركاء إستراتيجيين مثل تعمير الأردنية وعرب العقارية الأردنية والعربية العقارية الكويتية كحلفاء لعقارات دوت كوم في الأردن.

بنك بحريني يؤسس وحدة إسلامية في ماليزيا

قالت صحف ماليزية إن بنك يونيكورن للاستثمار البحريني سيؤسس وحدة للمعاملات المصرفية الإسلامية في ماليزيا، بعد أن أصبح أول بنك أجنبي يحصل على رخصة بموجب مبادرة جديدة. وذكرت الصحف إن بنك يونيكورن حصل في الآونة الأخيرة على الرخصة من البنك المركزي، لإقامة وحدة للمعاملات المصرفية الإسلامية الدولية بموجب مبادرة المركزي المالي الإسلامي الدولي في ماليزيا. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي البنك المركزي على الفور للتعقيب على ما نشر.

موجودات البنوك القطرية ترتفع 47%

أعلن مصرف قطر المركزي أن موجودات البنوك العاملة في قطر ارتفعت بنسبة 1ر47 في المئة لتصل إلى 3ر279 مليار ريال قطري مقارنة بنحو 9ر189 مليار ريال في نهاية عام 2006.وذكر المصرف في بيان له اليوم أن ودائع العملاء في البنوك ارتفعت بنسبة 5ر31 بالمئة لتصل إلى 5ر158 مليار ريال مقارنة بنحو 5ر120 مليار فيما ارتفعت التسهيلات الائتمانية بنسبة 5ر56 في المئة لتصل إلى مستوى 6ر160 مليار ريال، وأوضح انه مع النمو الكبير في التسهيلات فان حجم ونسبة التسهيلات المصنفة على أنها قروض ضعيفة انخفضت إلى 2ر2 مليار ريال وبنسبة 4ر1 في المئة من إجمالي التسهيلات مقارنة بما نسبته 3ر2 المئة عام 2006 ونسبة 4ر4 بالمئة في عام 2005.

الكويت تمول مشاريع إنمائية في لبنان

يوقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان اليوم على أربع اتفاقات لتمويل مشاريع إنمائية في مختلف المناطق اللبنانية من ضمن منحة دولة الكويت لإعادة أعمار لبنان. يذكر أن الكويت قدمت منحة إلى لبنان بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لإعادة أعمار ما هدمته آلة الحرب الإسرائيلية خلال حرب يوليو من العام 2006 إضافة إلى 500 مليون دولار أمريكي لدعم الاقتصاد اللبناني، وكان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قد وقع مع لبنان في شهر أغسطس الماضي على 12 اتفاقية تمويلية تفصيلية تشمل عدة مشاريع ملحوظة ضمن المنحة المذكورة، ويذكر أن الصندوق الكويتي قدم 15 قرضا للبنان بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 500 مليون دولار أمريكي لإعادة أعمار البنى التحتية.

العراق: على شركات النفط تسجيل نفسها قبل آخر الشهر

قال العراق إن على شركات النفط العالمية تسجيل نفسها لدى وزارة النفط في موعد أقصاه 31 كانون الثاني الجاري حتى يتسنى لها المنافسة على عقود تطوير حقول النفط، وقالت وزارة النفط أنها ستطلب قريبا عروضا من الشركات للتنافس على عقود لاستخراج النفط وعقود خدمات في المناطق الجنوبية والوسطى والشمالية بالبلاد إلا أنه لن يحق سوى للشركات المسجلة لديها المشاركة في هذه المنافسات.

سورية سترفع أسعار المازوت وترفع الرواتب والأجور أيضاً

قال وزير المالية السوري محمد الحسين إن "العام 2008 سيشهد خطوات مؤثرة بالدخل مشددا على "ضرورة أن يترافق أي رفع لأسعار المازوت مع زيادة الرواتب والأجور"، وأضاف الوزير أن "رفع أسعار المازوت يرافقه أيضا تفعيل برامج الدعم الاجتماعي وإعادة النظر بالرسوم والضرائب المفروضة على الدخول"، وذكرت صحيفة الثورة أن "الحسين أشار إلى أن رؤية الحكومة لقضية معالجة واقع الدعم أصبحت أكثر وضوحا ونضجا", موضحا أن "الحكومة تتجه لمعالجة هذه المسألة عبر حزمة واحدة من التشريعات والقرارات".

التحقيق مع شركتين بريطانيتين ضمن "النفط مقابل الغذاء"

تمّ فتح تحقيق مع شركتين غلاكسو البريطانية ونظيرتها أسترازنيكا الإنجليزية-السويدية، بشأن الاشتباه في رشاوى تمّ دفعها لمسؤولين في نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وطلب مكتب التحقيق في المخالفات المالية البريطاني من المؤسستين تقديم مستندات ضمن التحقيق في انتهاكات لقرار برنامج النفط مقابل الغذاء، وفقا لأسوشيتد برس، ونفت الشركتان أي تلاعب مشددتين على أنّهما تتعاونان كليا مع التحقيق، وقال الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقرير عام 2005، إنّ نظام صدام كان يطلب مبالغ من الشركات الأجنبية التي وصل عدد المتورطة منها إلى 2000.

"سيتي غروب": نيويورك تفقد دورها لصالح لندن ودبي

قالت سالي كراوشيك، رئيسة مجلس إدارة وحدة "إدارة الثروة العالمية" في مجموعة "سيتي غروب" ومديرتها التنفيذية، إن الثروة العالمية تعيد تشكيل نقاط ثقلها عبر الانتقال نحو الشرق، متوقعة تراجع دور نيويورك لصالح مراكز مالية أخرى مثل سنغافورة ولندن ودبي، وقالت كراوشيك، التي تدير أصولاً تقدر بـ1.8 ترليون دولار، في لقاء مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" إن المنطقة ستحافظ على معدلات نمو القياسية حتى وإن تراجع سعر النفط، ودعت إلى مقاربة جديدة لقضية الصناديق السيادية مخافة ابتعادها عن الولايات المتحدة وأوروبا.

سوريا تطلب من تركيا مزيداً من مياه الفرات

طلبت سوريا من تركيا الإفراج عن مزيد من مياه الفرات لمكافحة الجفاف في سوريا، وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن وزير البيئة التركي فيصل اروغلو تجاوب مع الطلب السوري مشددا على أن تركيا أيضا تعاني من قلة الإمطار، وتطلب دمشق تقاسما "أكثر عدالة" متهمة أنقرة بتقنين المياه عليها لاسيما في فصل الصيف ووافقت تركيا بناء على اتفاق ابرمه البلدان عام 1987, على أن تفسح المجال لتكون كمية مياه الفرات التي تدخل سوريا من تركيا بما معدله 500 متر مكعب في الثانية.

راية المصرية تتقدم لرخصة الهاتف الثابت

أعلنت شركة راية للتقنية والاتصالات المصرية أنها تدرس التقدم بعطاء لرخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر من خلال ائتلاف مع مشغل دولي.وذكرت رويترز أن راية تنتظر إعلان شروط الترخيص حيث يفترض أن تبدأ الشبكة الثانية للخطوط الهاتفية الثابتة العمل أوائل عام 2009 ،نافية في الوقت ذاته أن تكون الشركة قد وافقت بالفعل على تحالف مع شركة بريتش تليكوم.يذكر أن راية في تعمل في توزيع الهاتف النقال وخدمات تقنية المعلومات ومراكز الاتصال،وقد ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 13 % في الشهور التسعة الأولى من 2007 ليصل إلى 75.2 مليون جنيه مصري.

أبراج كابيتال تبيع حصة في بوابة مكتوب.كوم على إنترنت

قالت شركة أبراج كابيتال ومقرها دبي أن أحد صناديقها باع حصته في بوابة إنترنت العربية مكتوب. كوم إلى شركة تايجر جلوبال مانجمنت.ولم تذكر أبراج المقابل الذي باعت به الحصة التي كانت اشترتها في 2005 . وذكرت رويترز أن أبراج كانت تهدف في تشرين الأول إلى جمع حوالي مليار دولار عبر بيع أسهم في طرح عام أولي العام المقبل لتمويل عملية استحواذ على شركة مالية في الشرق الأوسط.يذكر أن بوابة مكتوب.كوم ومقرها الأردن تشمل محرك بحث باللغة العربية وتقدم خدمات أخرى عبر إنترنت.

LG تطلق هاتف البرتقالة

أعلنت شركة "إل جي" الكورية عن هاتفها الجديد والذي أطلقت عليه اسم الهاتف ذو اللون البرتقالي بسبب فاكهة البرتقال، حيث رمزت له بالرمز "LG-KH1800".وأوضحت الشركة أن هذا الهاتف يحتوي على العديد من المميزات، من بينها أنه يعتمد على خاصية الانزلاق، كما أنه يحتوي على سمات متعددة للمهام الرئيسية، فيما تصل دقة حجم الكاميرا إلى 1.3 ميجا بيكسل،ويحتوي على مشغل "MP3"،وقاموس إلكتروني، والجهاز الجديد لا يتجاوز سمكه 13.3 ملم، فيما لا يزيد وزنه عن 105 جرام.يذكر أن الهاتف الجديد من "LG" سيكون متوفراً في الشهر القادم وبسعر لا يتجاوز 375 دولار.

اتحاد الفنادق يطالب بإلغاء التأشيرة بين الدول العربية

طالب الاتحاد العربي للفنادق والسياحة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بضرورة إلغاء التأشيرة المسبقة بين الدول العربية كإجراء رئيسي وأساسي لتنمية السياحة العربية البينية والاهتمام بالسائح العربي، وتطبيق سياسة الأجواء العربية المفتوحة لشركات الطيران ومنح تسهيلات كبيرة لحركة وسائط النقل الأخرى العابرة وسائقيها. وذكر الإتحاد أنه قدم اقتراحا في مذكرة بعث بها في شهر يوليو الماضي إلى أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية بضرورة تبنى اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحضير للقمة الاقتصادية بالكويت التي تعقد نهاية عام 2008 بإلغاء التأشيرات المسبقة بين الدول العربية تمهيدا لاعتماد ذلك في جدول أعمال القمة الاقتصادية والتي ستخصص فقط للشئون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

سياحة ماليزيا تسعى لجذب 20 مليون سائح العام الحالي

أعلن المجلس الماليزي لترويج السياحة عن سعي ماليزيا لاستقطاب أكثر من 20.1 مليون سائح من مختلف أنحاء العالم خلال العام الجاري، وتأتي هذه المساعي في إطار قرار الحكومة الماليزية استضافة أكثر من 200 حدث محلي خلال فترة الحملة. كما يتوقع أن يستقطب «مهرجان تخفيضات نهاية العام 2007» زائرين من دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تقديم الحسومات على البضائع المحلية الصنع. وأشارت الإحصائيات النصف سنوية إلى أن ماليزيا استقطبت 12.4 مليون زائر في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 23.9% مقارنة بالعام الماضي. فيما أظهرت الإحصاءات بأن عدد السائحين القادمين إلى ماليزيا من دول مجلس التعاون الخليجي قد شهد ارتفاعا ملحوظا بنسبة تتراوح بين 6% و23% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع العام الماضي.

العراقية تعتزم تسيير رحلات لـ 45 دولة

أعلن مدير عام الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار عن عزم شركته على إعادة تجديد أسطولها من خلال شراء طائرات جديدة من نوع بوينغ لغرض إعادة أسطولها. ورغم أنه لم يكشف عن عدد وكلف الطائرات التي سيتم شراؤها إلا أنه أشار إلى سعي الشركة خلال السنوات القليلة القادمة إلى تسيير رحلات إلى 45 دولة موضحاً أن الشركة حالياً لاتملك سوى طائرتين للعمل وبقية الطائرات مستأجرة من شركات أهلية

مؤشرات صغيرة:

- ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف أكثر من دولارين متجاوزا مستوى 98 دولارا للبرميل يدعمه تجدد أعمال العنف في نيجيريا أكبر مصدري النفط في أفريقيا وبرودة الطقس في شمال غرب أوروبا مما سيرفع الطلب على وقود التدفئة.
- قال وزير الاقتصاد الإيراني في تصريحات أن احتياطيات النقد الأجنبي لبلاده ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك تبلغ 60 مليار دولار.
- أظهرت بيانات حكومية أن معدل النمو الاقتصادي في تونس تسارع إلى 6.6 على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2007 بفضل زيادة في نمو الصناعات الميكانيكية وقطاعي النقل والاتصالات.
- ارتفع مؤشر سوق الإمارات في أول يوم تداول من العام الجديد بنسبة 4ر1 بالمئة ليغلق على مستوى 6104 نقاط حققت معها الأسهم مكاسب بلغت 1ر12 مليار درهم
- استقبل مؤشر سوق الإمارات العام الجديد 2008 بارتفاع بنسبة 1.4% ليغلق اليوم على مستوى 6104 نقاط، حققت معها الأسهم أرباح قيمتها 12.1 مليار درهم لتصل إلي 836.7 مليار درهم .
- انتخب المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة المملكة العربية السعودية رئيسا له، كما انتخبت تونس نائبا لرئاسة المكتب.
- أشارت إحصائيات رسمية إلى أن عدد السياح الألمان الوافدين على تونس خلال 11 شهرا من عام 2007 تراجع بنسبة 6.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .

عقود ومناقصات

- قالت شركة أملاك للتمويل كبرى شركات التمويل العقاري في الإمارات العربية المتحدة من حيث القيمة السوقية أنها تجري محادثات بخصوص بيع حصة في وحدتها المصرية لمؤسسة التمويل الدولية.
- قالت شركة "محبة للهندسة" الماليزية إنها فازت بعقد قيمته 196 مليون رنجيت (59.30 مليون دولار) لتطوير مبنى للركاب في مطار دمشق الدولي بسوريا.
- قالت مجموعة او.ام.اكس إن مجلس إدارتها أوصى بالإجماع بقبول عرض استحواذ تقدمت به بورصة دبي التي تحالفت مع بورصة ناسداك الأمريكية لشراء المجموعة التي تملك وتدير بورصات في الدول الاسكندينافية.
- قالت شركة هيونداي للهندسة والتشييد أنها فازت بعقد قيمته 669.9 مليار وون (717.3 مليون دولار) لبناء محطة للطاقة الحرارية في ليبيا.
- وقعت "اليونسكو" مكتب العراق في عمان- الأردن، عقدا مع مؤسسة "الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب لمجلس التعاون الخليجي" الجهة المعنية بالإدارة والإشراف على عمليات توفير التدريب والاختبار للحصول على "شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب" في منطقة الخليج والعراق.
- تم في القاهرة توقيع اتفاقية تمويل مشروع الربط الكهربائي المقدم من صندوق التنمية الإسلامية بقيمة 185 مليون جنيه بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني.
- وقعت الإمارات مذكرة تفاهم للنقل الجوي مع جمهورية نيبال لزيادة عدد الرحلات الجوية لشركات الطيران الوطنية بين البلدين.

أخبار الشركات

- قال سايروس راجا المدير العام لمعمل الخليج لتكرير السكر في دبي إن المعمل اشترى أكثر من 100 ألف طن من السكر الخام الهندي تسليم عام 2008.
- قالت شركة صناعات قطر أكبر الشركات القطرية من حيث القيمة السوقية إنها ستؤسس شركة عقارية برأسمال يبلغ نحو مليار ريال (274.8 مليون دولار) مع شريكين آخرين للاستفادة من نمو سوق العقارات في البلاد.
- ذكرت صحيفة بيننسيولا الصادرة في الدوحة نقلا عن مصادر غير مسماة أن سوق الدوحة للأوراق المالية قد تتحول إلى شركة وتطرح أسهمها للجمهور.
- أطلقت باناسونيك ماوصفته بالجيل القادم من مشغل الأقراص "بلوراي" DMP-BD10A ، الذي ينافس أقراص HD-DVD ليصبح الصيغة النهائية للجيل التالي من الأقراص عالية الوضوح.
- أزاحت شركة "إكستميموري" الألمانية الستار عن بطاقة ذاكرة "USB" جديدة تبلغ سعتها التخزينية 16 جيجابايت باسم "درايف سوبرسونيك"، ويمكنها استرجاع البيانات المسجلة عليها بسرعة 5.22 ميجابايت في الثانية.
- حققت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" ارتفاعاً في أرباحها خلال العام الماضي 2007 بنسبة 55% لتصل إلي 79 مليون دولار، مقارنة بـ 51 مليون دولار خلال عام 2006.
- اتخذت شركة "طيران الخليج" إجراءات مشددة للكشف عن الجوازات والتأشيرات المزورة بتوظيف عدد من الموظفين المختصين وذلك بعد فرض غرامات على الشركة من جانب السلطات البريطانية قدرها 2000 جنيه إسترليني عن كل مسافر مخالف.