المصارف الكويتية...نحو مزيد من الثقة وقوة الأداء

تعتبر المصارف الكويتية واحدة من أهم المصارف العاملة في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكثر البنوك من حيث السلامة المالية، ومؤشرات الحيطة المصرفية، بمعنى آخر تتمتع هذه البنوك بقوة مصرفية وأداء عال عند مقارنتها بالعديد من المصارف العربية الأخرى، كما أن هذه المصارف قادرة من حيث المبدأ على الصمود في المنافسة المصرفية الخارجية، وهي تلعب دوراً حيوياً مهماً في الاقتصاد الكويتي الذي يشهد حالة انفتاح اقتصادي متزايدة يرتب على تلك المصارف مسؤوليات ومهام اقتصادية أكبر، ويطالبها بمرونة أكبر، بالإضافة إلى ذلك فإن المصارف الكويتية لا تخشى المصارف الأجنبية العاملة في السوق المصرفي الكويتي وخاصة أن هذا السوق بدأ يشهد الآن حالة انفتاحية أكبر من قبل عبر عنها حاكم مصرف الكويت المركزي بالقول أنه ومنذ صدور القانون الرقم 28 لسنة 2004، الذي ألغيت بموجبه القيود التشريعية التي كانت قائمة على دخول المصارف الأجنبية إلى السوق المحلية، فقد رخص حتى الآن لثلاثة مصارف أجنبية عالمية لافتتاح فروع لها، هي: «بي إن بي باريبا»، «إتش إس بي سي»، و «سيتي بنك».

وفي ما يتعلق بالمصارف الوطنية لدول مجلس التعاون، فقد رخص حتى الآن بافتتاح فرع لبنك أبو ظبي الوطني، إلى ذلك، هناك قرارات صادرة بالموافقة على افتتاح فرعين آخرين لبنوك وطنية من قطر، أحدهما لبنك قطر الوطني، الذي استكمل المتطلبات اللازمة لتسجيله في سجل المصارف لدى بنك الكويت المركزي، والآخر لمصرف الدوحة، وهو في صدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس فرعه المقترح، ومن المتوقع له استكمال المتطلبات اللازمة لمباشرة النشاط خلال النصف الأول من عام 2008.

أما من ناحية التصنيف الائتماني فقد حصلت البنوك الكويتية مؤخراً على درجة تصنيف عالية جداً، سواء من حيث الأصول، أو من حيث متوسط نمو الأداء مما يدل على الثقة الكبيرة في هذه البنوك على الأداء الجيد لها في الأسواق الإقليمية والدولية، وقد أشار تقرير بنك ’’’’أي ان جي’’’’ إلى أن البنوك الكويتية تملك ثالث أكبر الأصول بين دول مجلس التعاون الخليجي، بعد السعودية والإمارات. وتخطى إجمالي هذه الأصول ال100 مليار دولار في الربع الأول من 2007، مقارنة مع 250 مليار دولار للبنوك الإماراتية، على سبيل المثال، ويفيد التقرير بأن 46 في المائة من إجمالي الأصول يملكها بنكان هما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، كما استطاعت البنوك الكويتية تحقيق أداء جيد في الفترة الماضية مسجلة 46 في المائة كمتوسط سنوي لنمو الأداء مقارنة مع 35 في المائة لسلطنة عمان و11 في المائة لقطر و10 في المائة للإمارات. ويتوقع التقرير المذكور أن تنمي البنوك المحلية عملياتها التشغيلية بقوة مع طفرة في قطاع إقراض الشركات ،وفي حين كانت البنوك الكويتية أول من طبق معايير بازل 2 الذي كان له الأثر الإيجابي على كفاءة رأس المال فإن تقرير "أي ان جي" يشير إلى أن تعليمات بنك الكويت المركزي الجديدة ساعدت على زيادة السيولة مقارنة مع البنوك الخليجية الأخرى.

875 مليون دولار إيرادات شركات الهواتف المحمولة بالأردن

نشرت مجموعة المرشدون العرب المتخصصة في دراسة أسواق الاتصالات تقديرات لإيرادات شركات الهاتف المحمولة العاملة في الأردن لكامل العام الماضي بحوالي 875 مليون دولار، بالرغم من حالة المنافسة بين الشبكات الأربع التي دخلت بيوت 86% من الأسر الأردنية.وعند تحقق هذه التقديرات، تصل إيرادات خدمات الهواتف المحمولة قمة منحناها منذ تشغيل أولى شبكاتها قبل 12 عاما.كما يقدر المختصون أن ترتفع هذه الإيرادات التقديرية لشركات الهواتف المحمولة والمملوكة في غالبها لمجموعات إما إقليمية أو عالمية بنسبة 13% عن قيمتها المسجلة خلال العام 2006، عندما بلغت في ذلك الوقت 774 مليون دولار في سوق تنفرد بين قريناتها في21 دولة عربية بتشغيل أربع شبكات للخدمة.

"اتصالات" تفتتح مركزي بيع في فيرجن ميغاستور

افتتحت "اتصالات" مركزي بيع في ميركاتو– دبي وفي مركز أبوظبي للتسوق،وذلك ضمن شراكتها مع فيرجن ميغاستور.بحيث يعمل المركزان الجديدان على مدار أيام الأسبوع،من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا .يذكر أن "اتصالات"وفيرجن ميغاستور، أكبر المتاجر الترفيهية العالمية، كانا قد وقعا في أيلول العام الماضي اتفاقية شراكة بينهما تتضمن القيام بأنشطة تجارية وترويجية مشتركة.وقد اختار الشريكان العنوان "Reach Entertainment" شعاراً لحملتهما المشتركة.

"إتش بي" مصر تحصل على جائزة تقديرية من ثلاث وزارات مصرية

حصلت "إتش بي" مصر على جائزة تقديرية بمناسبة دعمها لمبادرة التعليم المصرية،وتأتى هذه الجائزة تقديراً لدور "إتش بي" في دعم مبادرة التعليم في مصر خلال الفترة القادمة من خلال توظيف قطاع تقنية المعلومات ورفع مستوى الطلاب المصريين وتمكينهم من ابتكار مشاريع جديدة باستخدام هذه الأدوات والأجهزة، بالإضافة إلى الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مصر.يذكر أن "إتش بي" مصر قدمت الخدمات التقنية و البنية التحتية لمشروع المائة مدرسة في كل من منطقة النهضة والسلام والمرج بهدف نشر الثقافة الإلكترونية بين جميع الطلاب في جميع المراحل التعليمية.

أبو ظبي الإسلامي يوقع اتفاقية بمليون درهم مع الأوقاف

وقع مصرف أبو ظبي الإسلامي والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف اتفاقية تمويل بقيمة مائة مليون درهم، ويقوم المصرف بموجب الاتفاقية بتمويل مشاريع الهيئة داخل الدولة خلال الأعوام القادمة وتقديم تسهيلات أخرى للهيئة للقيام بالدور المناط بها في خدمة المجتمع من المساجد والعقارات الوقفية الاستثمارية وما تعكسه من أوجه التنمية الاجتماعية والثقافية والحضارية في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة .

"برج دبي" يتجاوز أرتفاع "برج تايبيه" ليصبح الأعلى في العالم

ارتفع عدد طوابق "برج دبي " إلى 158 طابقا ليصبح أعلى مبنى في العالم متجاوزا "برج تايبيه" بارتفاع 5ر598 متر.ويستمر العمل في تنفيذ الإكساءات الخارجية للبرج حيث تم الانتهاء من أعمال الإكساءات في 58 طابقا حتى الآن.وسيبلغ حجم استهلاك المشروع من الإسمنت المسلح عند انتهاء الأعمال الإنشائية نحو 330 ألف متر مكعب و39 ألف طن متري من القضبان الفولاذية و142 ألف متر مربع من الزجاج وما يقدر بـ22 مليون ساعة عمل لجميع المشاركين في إنشاءه، ويعمل في موقع المشروع أكثر من 5 آلاف مهندس واختصاصي وعامل. يذكر أن شركة إعمار العقارية هي التي تقوم بتنفيذ المشروع.

"الأرجوان" العقارية تطرح مجموعة من المشاريع العقارية

قالت شركة الأرجوان المتحدة العقارية أنها بصدد طرح المرحلة الأولى من مشروع "مملكة الأمراء" في مصر الذي تقدر تكلفته بمبلغ يتجاوز 297.5 مليون جنيه مصري. وقال مدير مبيعات المشاريع العقارية في شركة جيان العقارية "فيصل الكندري" أن الشركة ستطرح أراض داخلية ومطلة على الخور بمساحات تتراوح بين 640 مترا و1688 مترا، قريبة من الخدمات والمارينا وبمواصفات جيدة وبأسعار تتراوح بين 180 دينارا للمتر إلى 250 دينار كويتي للمتر وذلك ضمن خطتها التسويقية لمشروع ’’’’جيان لاجون’’’’.كماوقعت الشركة عقد شراء أراض بواجهات بحرية ضمن مشروع ’’’’لآلئ الخيران’’’’ المرحلة الثانية بمساحة تجاوزت 86 ألف متر مربع، في صفقة تجاوزت قيمتها 15 مليون دينار.

إيران تؤسس منطقة سلماس الاقتصادية الخاصة ومنطقة ماكو التجارية الحرة

أعلن "علي رضا صفري" المدير العام لمكتب الشؤون الاقتصادية في محافظة أذربيجان الغربية الإيرانية الثلاثاء الماضي, عن انجاز الدراسات الخاصة المرتبطة بتأسيس منطقتي سلماس الاقتصادية الخاصة وماكو التجارية الحرة في المحافظة. وتقع منطقة سلماس الاقتصادية الخاصة قرب سكة الحديد التي توصل إيران بأوروبا وفي منطقة شكر يازي . أما منطقة ماكو التجارية الحرة حدد موقعها وبحسب وكالة "ارنا", لكي تقع قرب الطريق الدولي المتجة من إيران إلى أوروبا وقرب الضفة الجنوبية لنهر ارس .

منتدى الملكية الفكرية العربي الأول

يعقد في أبو ظبي يومي 8 و9 كانون الثاني الجاري, وبحضور كبار الشخصيات والمسئولين في القطاعات الحكومية والخاصة و مسؤولي المنظمات العالمية والعربية في مجال الملكية الفكرية ومشاركة الخبراء والمختصين العالميين والعرب وحوالي 300 من المهتمين والتنفيذيين وممثلي الشركات والسلطات المختصة "منتدى الملكية الفكرية العربي الأول". والمنتدى الذي سيفتتح برعاية الشيخة "لبنى بنت خالد القاسمي" وزيرة الاقتصاد الإماراتية، يشارك في تنظيمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية و"خصاونة وشركاه" للاستشارات القانونية. ونقل موقع "الخليج" عن الشيخة القاسمي, إن هذا الحدث العالمي يوفر فرصة مهمة لمناقشة السياسات التي تحيط بحقوق الملكية الفكرية ويتيح منصة لتسليط الضوء على قصص نجاح الشركات التي صنعت سوقاً جوهرياً وحاجة كبيرة للأعمال القائمة على الملكية الفكرية.

طائرات بـ 14 مليار دولار لـ "دبي لصناعات الطيران"

أعلنت شركة بوينغ للطيران أنّها أتمّت مع شركة دبي لصناعات الطيران صفقة لبيع 100 طائرة. فيما نقلت أسوشيتد برس عن بيان للشركة الأمريكية أنّ الأمر يتعلق بشراء 70 طائرة من طراز 737 ، و15 من طراز 787 ، و10 من طراز 777-300، وخمس للشحن من طراز 747. وكانت الشركة التي تملكها حكومة دبي قد أن أعلنت في وقت سابق أنّ القيمة التقريبية للصفقة تناهز 14 مليار دولار، إلا أنّ الشركة الأمريكية أشارت في بيانها أنّ إجمالي الصفقة يقارب 11 مليار دولار.

العرب يتنافسون على لقب عاصمة السياحة العربية

تدخل عشرات المدن العربية منافسة حادة خلال الفترة المقبلة، للحصول على لقب عاصمة السياحة العربية، مستعينة بتراثها التاريخي وسحر الطبيعة، ومعطياتها السياحية الأخرى، في الدورة الأولى التي يتم فيها منح هذا اللقب ضمن فعاليات تنشيط السياحة العربية البينية التي ينظمها المجلس الوزاري العربي للسياحة.

مستوى قياسي للقروض في الشرق الأوسط عام 2007

شهدت القروض المجمعة في الشرق الأوسط ارتفاعا بنسبة 65% في العام 2007 مسجلة مستوى قياسيا جديدا سجل 151 مليار دولار حيث خالف الإقراض الإقليمي الاتجاه العام في العالم الذي تأثر بأزمة الائتمان العالمية. وشكل اقتراض الشركات البالغ 67 مليار دولار نحو 44% من الاقتراض الكلي في المنطقة حيث حصلت الشركات على أكبر حجم من القروض تجاوزت السنوات الماضية وبلغ متوسط حجم الصفقات العام الماضي مليار دولار مقارنة مع 496 مليون دولار عام 2004.

سوريا وتركيا تعززان التعاون في مجال الطاقة

نقلت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن سورية وتركيا اتفقا على إنشاء شركة مشتركة لاستكشاف وتطوير حقول النفط في البلدين ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن وزير النفط السوري سفيان العلاو أن الجانبين بحثا طرق نقل الغاز الطبيعي من إيران وأذربيجان إلى سوريا من خلال شركة النفط التركية وتم الاتفاق على إجراءات لإنجاز هذا المشروع. كما أعلن العلاو عن اتفاق الجانبين على التعاون في استيراد وتصدير المشتقات النفطية وإقامة محطات توزيع الوقود في بلاده وبحث إمكانيات تكرير النفط الخام في مصافي النفط السورية وإنشاء محطة لتزويد البواخر بالوقود.

مصر تدرس إقامة محطات توليد كهرباء بالطاقة النووية

أعلن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف عن إجراء دراسة لإنشاء محطات توليد كهرباء باستخدام التكنولوجيا النووية في مصر. وأوضح في حوار للاذاعة المصرية أن تمويل محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية لا يختلف عن تمويل أية محطة عادية للطاقة وان كانت التكلفة الاستثمارية للمحطة النووية أعلى من المحطة العادية "لكن يقابل ذلك انخفاض تكلفة الوقود". وكان وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس أعلن أن القاهرة سترسل في يناير الجاري مسودة قانون نووي مصري الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية متوقعا الانتهاء من اعداده وعرضه على الحكومة نهاية مارس المقبل.

التنمية الإسلامي يمول الربط الكهربائي بين مصر وفلسطين

تم توقيع اتفاقية تمويل لمشروع الربط الكهربائي، المقدم من صندوق التنمية الإسلاميي بحوالي33.7 مليون دولار بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني. وتقضي الاتفاقية بإنشاء محولات ربط جهد 220 / 22 كيلوفولت لتغذية الأحمال الكهربائية في منطقتي رفح والكنيسة ومحول جهد 220 / 60 كيلوفولت للربط مع محطة توليد كهرباء غزة.

عقود ومناقصات:

- قامت شركة اسكدنيا للبرمجيات بالتوقيع مع شركة بيم آي تي الألمانية على اتفاقية شراكة تقوم بموجبها الشركة الألمانية بالترويج لبرمجيات اسكدنيا و بيعها في السوق الألمانية بشكل خاص و السوق الأوروبية على نطاق أوسع.
- وقعت الخطوط الجوية اليمنية اتفاقا مع الخطوط الجوية الجيبوتية تتولى بموجبه تجديد وتأهيل طائرات الخطوط الجيبوتية الثماني لتستوفي الشروط المطلوبة كناقلة وطنية تحظى بعضوية منظمة الطيران العالمية (إياتا).

أخبار الشركات:

- قالت شركة أملاك للتمويل إنها تجري محادثات بخصوص بيع حصة في وحدتها المصرية لمؤسسة التمويل الدولية.
- أوضحت دراسة جديدة أنه من المتوقع أن تنفق الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في آسيا والمحيط الهادئ 8.95 مليار دولار على تحديث وسائل تكنولوجيا المعلومات التي تستخدمها.
- قالت شركة صناعات قطر أكبر الشركات القطرية من حيث القيمة السوقية إنها ستؤسس شركة عقارية برأسمال يبلغ نحو مليار ريال مع شريكين آخرين للاستفادة من نمو سوق العقارات في البلاد.
- أعلنت شركة دولفين للطاقة إرساء عقد رئيسي بقيمة 212 مليون دولار لمضاعفة سعة مرافق تخزين المكثفات البترولية منخفضة الكبريت في قطر.
- أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) شراء وحدة اللدائن تابعة لجنرال إلكتريك بقيمة 11.6 مليار دولار بدعم من قرض مجمع حجمه ثمانية مليارات دولار في أكبر عملية استحواذ أجنبية لمستثمر خليجي.
- قالت الخطوط الجوية اليمنية إنها وقعت اتفاقا مع الخطوط الجوية الجيبوتية تتولى بموجبها إعادة هيكلة الشركة بقيمة 12 مليون دولار للمرحلة الأولى.
- أكد مدير إدارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة سوليدير اللبنانية طلبت منذ أكثر من شهر سحب أسهمها من البورصة المحلية بالرغم من وجود سهمها على الشاشة حتى آخر أيام 2007.
- قررت شركة الطيران الأردنية حظر التدخين كليا في جميع مرافق الشركة ومكاتبها ومنشآتها اعتبارا من بداية الشهر الحالي. وقررت إدارة الشركة منح جائزة عينية وشهادة تقدير لكل من يقلع عن التدخين من موظفين الشركة.

مؤشرات صغيرة:

- حققت تصرفات الأراضي بدبي خلال الأسبوع الماضي أكثر من 61ر1 مليار درهم منها مبايعات تجاوزت قيمتها 31ر656 مليون درهم في مناطق مختلفة من الإمارة ورهون بلغ مجموعها 68ر959 مليون درهم.
- توقع مسؤول عقاري نمو السوق العقاري في دبي 27% في 2008 ، وارتفاع عدد الوحدات التي سيتم تسليمها إلى 50 ألف وحدة سكنية، على عكس التوقعات المتشائمة التي أعلنتها بعض البنوك والمؤسسات الاستشارية الأخرى.
- أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية سهير العلي أن حجم المساعدات الخارجية للأردن ارتفع عام 2007 بمقدار 5 مليون دولار.
- أعلن المجلس العالمي لمراكز التسوق في تقرير حديث إن قطر ستنفق نحو 5.1 مليار ريال قطري (1.4 مليار دولار) على بناء مراكز تسوق ومجمعات تجارية وأسواق متخصصة حتى عام 2009.
- طلبت سورية من تركيا رسمياً الإفراج عن مزيد من مياه الفرات لمكافحة الجفاف في سورية. وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء تجاوب وزير البيئة التركي رغم تشديده على أن تركيا أيضاً تعاني من قلة الأمطار.
- أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري عن وجود خطة لإحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز في القاهرة الكبرى ستشمل إجراءات غير تقليدية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مناطق القاهرة وفقا لجدول زمنى متدرج
- أعلن نائب رئيس وكالة الطاقة الدولية وليام رامسى أن الوكالة لن تسحب من مخزونات الطوارىء لديها لكبح جماح أسعار النفط القياسية. وأضاف رامسى نحن لا نرد على الأسعار ولا نرى أي مشاكل في سوق النفط."
- أعلن مكتب محفوظات حوادث الطيران أنَ 136 حادث طيران وقع في العالم خلال عام 2007 أو ما يُعادل 28 حادثا أقل مِن العام الذي سبقه، وهو أدنى رقم لحوادث الطيران يتم تسجيله مُنذ عام 1963.